رهاب اجتماعي

sofiane_nyoten

:: عضو مُتميز ::
إنضم
19 جويلية 2011
المشاركات
835
النقاط
17
اضطراب القلق الاجتماعي :
خوف لا منطقيمستمر يتظاهر بارتباك في اماكن التجمعات العامة , او عند القاء الخطب او حضور المؤتمرات اولقاء المسؤولين او التجمعات او تناول الطعام امام الاخرين . هو اكثر انواع الرهاب شيوعا , ينتشر بنسبة 8-10% , يبدا بسن 15-30 سنة , تدريجيا , يكثر قليلا عند الذكور وفي العائلات التي لديها امراض نفسية اخرى , او اضطرابفيتربية الطفل كالخجل الزائد او القلق المستمر او الشعور بالدونية , او في الشخصيات الانطوائية , او عند الافراد مفرطي الحساسية . يميل الرهاب الى الاستمرار , لذلك يكثر ترافقه مع اضطراب القلق في 25% ومع الاكتئاب في 50% او مع رهاب اخر في 25% .

الأعراض والعلامات

تظاهر باعراض فيزيائية كاحتقان الوجه واحمراره , رجفان الاطراف , غثيان , رغبة في التبول . تحدث هذه الاعراض عند المواقف السابقة وليس بشكل دائم ممايميزها عن القلق . هناك شكل معمم واخر محدد بموقف واحد .

العلاج

ولقد أثبتت تقنيات المعالجة السلوكية فاعليتها فيمعالجةمرض الرهاب و خصوصاً هذا النوع من الرهاب، وأحد هذه الطرق هي اضعاف عامل الخوف وهو جعل المريض أن يواجه العامل الذي يسبب الخوف تدريجياً. و الطريقة الأخرى هي العلاج بالمواجهة المباشرة و هذه الطريقة أثبتت فاعليتها بكونها من أفضل الطرق وهي جعل المريض أن يواجه العامل مواجهة مباشرة و متكررة حتى يشعر بأن لا يوجد أي خطر ينتج عن الشيْ المسبب للخوف، و بهذه الطريقة يزول الخوف تدريجياً حتى يختفي.

العقاقير

وهناك طرق أخرى لمعالجة هذا المرض و هي عن طريق تناول أدوية القلق أو تخفيف التوتر و التي تستخدم كمسكن، و كذلك الأدوية المضادة للاكتئاب التي أثبتت نفعها فيمعالجة هذا المرض

 

ام منصف

:: عضو شرفي ::
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
5,472
النقاط
351
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
والطرح الراقي
اتمنى ان يستفيد منه الجميع
بانتظار جديدك
 
Top