رهاب اجتماعي

sofiane_nyoten

:: عضو مُتميز ::
إنضم
19 جويلية 2011
المشاركات
835
نقاط التفاعل
33
النقاط
17
اضطراب القلق الاجتماعي :
خوف لا منطقيمستمر يتظاهر بارتباك في اماكن التجمعات العامة , او عند القاء الخطب او حضور المؤتمرات اولقاء المسؤولين او التجمعات او تناول الطعام امام الاخرين . هو اكثر انواع الرهاب شيوعا , ينتشر بنسبة 8-10% , يبدا بسن 15-30 سنة , تدريجيا , يكثر قليلا عند الذكور وفي العائلات التي لديها امراض نفسية اخرى , او اضطرابفيتربية الطفل كالخجل الزائد او القلق المستمر او الشعور بالدونية , او في الشخصيات الانطوائية , او عند الافراد مفرطي الحساسية . يميل الرهاب الى الاستمرار , لذلك يكثر ترافقه مع اضطراب القلق في 25% ومع الاكتئاب في 50% او مع رهاب اخر في 25% .

الأعراض والعلامات

تظاهر باعراض فيزيائية كاحتقان الوجه واحمراره , رجفان الاطراف , غثيان , رغبة في التبول . تحدث هذه الاعراض عند المواقف السابقة وليس بشكل دائم ممايميزها عن القلق . هناك شكل معمم واخر محدد بموقف واحد .

العلاج

ولقد أثبتت تقنيات المعالجة السلوكية فاعليتها فيمعالجةمرض الرهاب و خصوصاً هذا النوع من الرهاب، وأحد هذه الطرق هي اضعاف عامل الخوف وهو جعل المريض أن يواجه العامل الذي يسبب الخوف تدريجياً. و الطريقة الأخرى هي العلاج بالمواجهة المباشرة و هذه الطريقة أثبتت فاعليتها بكونها من أفضل الطرق وهي جعل المريض أن يواجه العامل مواجهة مباشرة و متكررة حتى يشعر بأن لا يوجد أي خطر ينتج عن الشيْ المسبب للخوف، و بهذه الطريقة يزول الخوف تدريجياً حتى يختفي.

العقاقير

وهناك طرق أخرى لمعالجة هذا المرض و هي عن طريق تناول أدوية القلق أو تخفيف التوتر و التي تستخدم كمسكن، و كذلك الأدوية المضادة للاكتئاب التي أثبتت نفعها فيمعالجة هذا المرض

 
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
والطرح الراقي
اتمنى ان يستفيد منه الجميع
بانتظار جديدك
 
شكرا بارك الله فيك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top