فوائد في تخريج حديث : " دخل رجل النار في ذباب "

MOUAD.DZ

:: عضو مُشارك ::
إنضم
18 نوفمبر 2011
المشاركات
355
نقاط التفاعل
97
النقاط
9
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]فوائد في تخريج حديث : " دخل رجل النار في ذباب[/font][font=&quot] "[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، صلى الله[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]عليه وعلى آله وصحبه ومن والاه .. أما بعد[/font][font=&quot] :

[/font]
[font=&quot]ففي كثير من شروح الشيخ العالم[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]العلامة الإمام محمد بن صالح بن عثيمين – رحمه الله تعالى – أنكر صحة حديث طارق بن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]شهاب : دخل رجل النار في ذباب .. الخ[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]وصرح بعدم صحته في شرحه على بلوغ المرام[/font][font=&quot] .. [/font][font=&quot]وقال في تعليقه على كتاب التوحيد كما في مجموع فتاواه ورسائله (9/176) : في الحديث[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]علتان[/font][font=&quot] :
[/font]
[font=&quot]الأولى : أن طارق بن شهاب اتفقوا على أنه لم يسمع من النبي صلى الله[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]عليه وسلم ، واختلفوا في صحبته ، والأكثرون على أنه صحابي[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]لكن إذا قلنا : إنه[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]صحابي ؛ فلا يضر عدم سماعه من النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأن مرسل الصحابي حجة ،[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وإن كان غير صحابي ؛ فإنه مرسل غير صحابي، وهو من أقسام الضعيف[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]الثانية : أن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الحديث معنعن من قبل الأعمش ، وهو من المدلسين ، وهذه آفة في الحديث ؛ فالحديث في[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]النفس منه شيء من أجل هاتين العلتين[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]ثم للحديث عله ثالثة ، وهي أن الإمام أحمد[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]رواه عن طارق عن سلمان موقوفا من قوله ، وكذا أبو نعيم وابن أبي شيبة ؛ فيحتمل أن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]سلمان أخذه عن بني إسرائيل . اهـ[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]والعلة الأولى في صحبة طارق بن شهاب ردها[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ابن حجر بترجيح صحبته كما هو رأي الجمهور ، وصحح عنه روايته : رأيت النبي صلى الله[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]عليه وسلم وغزوت في خلافة أبي بكر[/font][font=&quot] ..
[/font]
[font=&quot]أما عن عدم سماعه فغايته أن يكون مرسل[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]صحابي وهو صحيح على رأي الجمهور .. هذا إذا كان مرفوعا ، لكن الصحيح أن طارق بن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]شهاب رواه عن سلمان الفارسي موقوفا كما رجحه الشيخ وكما سيأتي[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]وعلة تدليس[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الأعمش ليس على إطلاقها ومع ذلك جاء الأثر من طريق آخر[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]العلة الثالثة وهي[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]صحيحة كما سيأتي فيضعف الحديث مرفوعا ويصح موقوفا[/font][font=&quot] ..
[/font]
[font=&quot]وإليكم التفصيل[/font][font=&quot] :

[/font]
[font=&quot]نص الأثر[/font][font=&quot]: [/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال[/font][font=&quot] :
[/font]
[font=&quot]دخل رجل الجنة في ذباب ، ودخل رجل [ آخر ] النار في ذباب [ قالوا وما الذباب[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]؟ فرأى ذبابا على ثوب إنسان فقال هذا الذباب ] .. قالوا : وكيف ذاك ؟[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]قال : مر[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]رجلان [ مسلمان – ممن قبلكم ] على قوم قد عكفوا على صنم لهم وقالوا لا يمر علينا[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]اليوم أحد إلا قدم شيئا فقالوا لأحدهما : قدم [ قرب ] شيئا ؟ فأبى فقتل ، وقالوا[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]للآخر : قدم [ قرب ] شيئا ؟ فقالوا : قدم [ قرب ] ولو ذبابا ؟ فقال : وإيش ذباب ؟[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]فقدم [ قرب ] ذبابا فدخل النار ، فقال سلمان : فهذا دخل الجنة في ذباب ، ودخل هذا[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]النار في ذباب[/font][font=&quot] .

[/font]
[font=&quot]رواية ابن أبي شيبة[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]رواه ابن أبي[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]شيبة في المصنف ( 6/473 رقم 33038 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن مخارق بن خليفة عن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]طارق بن شهاب عن سلمان قال[/font][font=&quot] :
[/font]
[font=&quot]دخل رجل الجنة في ذباب ، ودخل رجل النار ، مر[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]رجلان على قوم قد عكفوا على صنم لهم وقالوا لا يمر علينا اليوم أحد إلا قدم شيئا ،[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]فقالوا لأحدهما : قدم شيئا ؟ فأبى فقتل ، وقالوا للآخر : قدم شيئا ؟ فقالوا : قدم[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ولو ذبابا ؟ فقال : وإيش ذباب ؟ فقدم ذبابا فدخل النار ، فقال سلمان فهذا دخل الجنة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]في ذباب ودخل هذا النار في ذباب[/font][font=&quot].

[/font]
[font=&quot]رواية البيهقي في[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الشعب[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]ورواه البيهقي في شعب الإيمان ( 5/485 رقم 7343 ) أخبرنا أبو عبد[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الله الحافظ نا أبو نا العباس بن محمد الدوري نا محاضر بن الوزع ( كذا !! وصوابه[/font][font=&quot]: [/font][font=&quot]المورع ) نا الأعمش عن الحارث عن شبل ( وصوابه شبيل ) عن طارق بن شهاب عن سلمان قال[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]مر رجلان مسلمان على قوم يعكفون على صنم لهم فقالوا لهما : قربا لصنمنا قربانا[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]قالا : لا نشرك بالله شيئا قالوا : قربا ما شئتما ولو ذبابا فقال : أحدهما لصاحبه[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ما ترى ؟ قال : أحدهما لا نشرك بالله شيئا فقتل فدخل الجنة فقال الآخر بيده على[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وجهه فأخذ ذبابا فألقاه على الصنم فدخل النار[/font][font=&quot].

[/font]
[font=&quot]رواية أحمد[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]في الزهد[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]وهو في الزهد للإمام أحمد أو لابنه على الصحيح (1/15-16) وفي[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]العلل كما سيأتي حدثنا عبد الله أخبرنا أبي حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]سليمان بن ميسرة عن طارق بن شهاب عن سليمان [ والصحيح سلمان ] قال[/font][font=&quot] :
[/font]
[font=&quot]دخل رجل[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الجنة في ذباب ودخل النار رجل في ذباب ، قالوا : وكيف ذلك ؟ قال : مر رجلان على قوم[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]لهم صنم لا يجوزه أحد حتى يقرب له شيئا ، فقالوا لأحدهما : قرب ؟ قال : ليس عندي[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]شيء ، فقالوا له : قرب ولو ذبابا ، فقرب ذبابا ، فخلوا سبيله قال فدخل النار ،[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وقالوا للأخر قرب ولو ذبابا ؟ قال : ما كنت لأقرب لأحد شيئا دون الله عز وجل قال[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]فضربوا عنقه فدخل الجنة[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]ومن طريقه رواه الخطيب البغدادي في الكفاية في علم[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الرواية (1/185[/font][font=&quot]) .

[/font]
[font=&quot]رواية إسحاق بن راهويه في[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الحلية[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]وفي حلية الأولياء ( 1/203 ) : حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد[/font][font=&quot] ( [/font][font=&quot]الغطريفي ) الجرجاني ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ( راوي مسند إسحاق ) ثنا إسحاق[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]بن راهويه أخبرنا جرير وأبو معاوية [ كلاهما ] عن الأعمش عن سليمان بن ميسرة عن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]طارق بن شهاب عن سلمان رضي الله تعالى عنه قال : دخل رجل الجنة في ذباب ودخل آخر[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]النار في ذباب ، قالوا : وكيف ذاك ؟ قال : مر رجلان ممن كان قبلكم على ناس معهم صنم[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]لا يمر بهم أحد إلا قرب لصنمهم فقالوا لأحدهم : قرب شيئا ؟ قال : ما معي شيء ،[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]قالوا : قرب ولو ذبابا ؟ فقرب ذبابا ومضى فدخل النار ، وقالوا للآخر : قرب شيئا ؟[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]قال : ما كنت لأقرب لأحد دون الله ، فقتلوه فدخل الجنة[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]وقال أبو نعيم الحافظ[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]عقب روايته تلك[/font][font=&quot] :
[/font]
[font=&quot]رواه شعبة عن قيس بن مسلم عن طارق مثله ، ورواه جرير عن منصور[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]عن المنهال بن عمرو عن حيان بن مرثد عن سلمان نحوه . اهـ[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]تحقيق التخريج[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]فأفاد هذا التخريج أن هذا الأثر رواه عن سلمان[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الفارسي حيان بن مرثد كما ذكره أبو نعيم معلقا ، وجميع من رواه إنما هو عن طارق بن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]شهاب[/font][font=&quot] .
- [/font]
[font=&quot]فأما رواية[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]حيان بن مرثد[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]عن سلمان ففي حلية[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الأولياء 1/203 فقط فيما أعلم[/font][font=&quot] ..
[/font]
[font=&quot]ومع قلة من ترجم لحيان بن مرثد فقد جاء في[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الطبقات الكبرى 6/235 والإكمال لابن ماكولا 2/311 قول وكيع : روى عن علي وسلمان رضي[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الله عنهما وروي عنه المنهال .. وهذا ما نحتاجه هاهنا .. لأن أبو نعيم في الحلية[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]بعد روايته للأثر اتبعه سنداً آخر فقال : ورواه جرير عن منصور عن المنهال بن عمرو[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]عن حيان بن مرثد عن سلمان نحوه[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]فأما جرير : ( ت 188 ) فهو جرير بن عبد الحميد[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ثقة حافظ[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]وأما منصور : فهو ابن المعتمر ثقة حافظ ثبت روى عنه جرير والأعمش[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وحدث عن المنهال لأنه ( أي منصور ) من أقران الأعمش وقد حدث عن المنهال[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]وأما[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]المنهال بن عمرو : فقد حدث عنه الأعمش ووثقه ابن معين وقال في التقريب( صدوق ربما[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وهم ) كما في ترجمة 6918[/font][font=&quot].
[/font]
[font=&quot]ولكن المشكلة أننا لا نعلم سند الحافظ أبا نعيم إلى[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]شعبة وجرير[/font][font=&quot] !!

[/font]
[font=&quot]الطرق عن ابن شهاب[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]فنركز على من[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]رواه عن طارق بن شهاب عن سلمان الفارسي وهم أربعة[/font][font=&quot] :
[/font]
[font=&quot]مخارق بن خليفة والحارث بن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]شبيل وسليمان بن ميسرة وقيس بن مسلم[/font][font=&quot] ..
- [/font]
[font=&quot]فأما رواية[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]مخارق بن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]خليفة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ففي مصنف ابن أبي شيبة 6/473 رقم 33038 ومخارق ثقة عن طارق بن شهاب[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وعنه شعبة كما في الكاشف .. ورواه عن مخارق سفيان الثوري وعنه وكيع[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]وأما[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]رواية[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الحارث بن شبيل[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]فرواها محاضر بن المورع عن الأعمش عنه[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]عند البيهقي في شعب الإيمان 5/485 رقم 7343 ) وهو الحارث بن شبيل البجلي بالتصغير[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الكوفي - وهو ثقة - وقال الذهبي في الكاشف : عن طارق بن شهاب ، وعنه الأعمش[/font][font=&quot].
[/font]
[font=&quot]تفرقة[/font][font=&quot] :[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وهو غير الحارث بن شبل البصري وهو ضعيف وتوثيق[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ابن حبان له مخالف لمن جرحه وهم أئمة كبار على رأسهم يحيى بن معين قال: ليس بشئ[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وضعفه الدارقطني وقال البخاري في تاريخيه : ليس بمعروف الحديث .. وقال أبي حاتم[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]منكر الحديث[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]ومحاضر هو ابن المورع الهمداني اليامي ويقال السلولي ويقال[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]السكوني ، أبو المورع الكوفي وهو من صغار أتباع التابعين توفي في 206 هـ وروى له[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]البخاري تعليقا - مسلم - أبو داود - النسائي ورتبته عند ابن حجر : صدوق له أوهام ،[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ورتبته عند الذهبي : صدوق مغفل ، ولذلك شذ محاضر في روايته عن الأعمش بذكره أن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الرجلان مسلمان .. ويمكن التوفيق[/font][font=&quot] ..

- [/font]
[font=&quot]وأما رواية[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]قيس بن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]مسلم[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ففي حلية الأولياء 1/203 معلقا ، وهو قيس بن مسلم الجدلي ثقة ثبت كما[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]في التقريب والكاشف .. وعنه شعبة الإمام العلم[/font][font=&quot] .
- [/font]
[font=&quot]وأما رواية[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]سليمان بن ميسرة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ففي الحلية 1/203 والزهد لأحمد 1/15 من زيادات[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]عبد الله ، وسليمان بن ميسرة يروى عن طارق ابن شهاب الأحمسي وروى عنه الأعمش[/font][font=&quot] . ( [/font][font=&quot]كما في التاريخ الكبير للبخاري 1880 وثقات ابن حيان رقم 3053 والجرح والتعديل لابن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]أبي حاتم 4/143) ورواه عن سليمان بن ميسرة الأعمش كما في الزهد والحلية والعلل لابن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]أبي حاتم[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]وعن الأعمش أبو معاوية في الزهد وعلل ابن أبي حاتم وتابعه جرير في[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الحلية[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]أما باقي الرجال في هذه الأسانيد فهم الأئمة الجبال[/font][font=&quot] :
[/font]
[font=&quot]وكيع[/font][font=&quot] :[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وهو أبو سفيان وكيع بن الجراح ثقة عابد حافظ[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]أبو معاوية[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]وهو الضرير محمد بن خازم ثقة من أثبت الناس في[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الأعمش[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]سفيان الثوري[/font][font=&quot] :[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]أمير المحدثين يحكم على الرواة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ولا يحكم عليه[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]الأعمش[/font][font=&quot] :[/font][font=&quot] ( [/font][font=&quot]ت 148) هو سليمان بن مهران[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ثقة حافظ[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]شعبة[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]ت 160) هو ابن الحجاج ثقة حافظ وهو[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]أمير المؤمنين في الحديث[/font][font=&quot] .

[/font]
[font=&quot]وعليه : فالحديث بهذه الأسانيد مجتمعة صحيح ،[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]موقوفا على سلمان الفارسي إن شاء الله تعالى[/font][font=&quot] .

[/font]
[font=&quot]فائدة في وهم[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]من ذكره مرفوعا[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]وما رأيت أحداً رفعه إلا ابن القيم في الداء والدواء[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ونسبه لأحمد هكذا وهو يوهم أنه في المسند وإنما هو في الزهد من زوائد عبد الله كما[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]هو ظاهر في سنده[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]واتبع ابن القيم في هذا الوهم شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]في كتاب التوحيد ، واتبعه على ذلك الشارح في فتح المجيد والوهم من وجهين[/font][font=&quot] :
[/font]
[font=&quot]الأول[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]أنهم جعلوه من مسند طارق بن شهاب مرفوعا وهذا لم يوجد[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]الثاني : أن المتبادر[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]من العزو لأحمد أنه في المسند وقد علمت أنه في الزهد[/font][font=&quot] .

[/font]
[font=&quot]فائدة عن ماهية الرجلين[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]تعلق البعض على ظاهر بعض روايات هذا[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الأثر فجزم أنه من الإسرائيليات ، بينما احتمل ذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]تعالى[/font][font=&quot] ..
[/font]
[font=&quot]وعلى هذا فلا يصدق ولا يكذب ، نظرا للقاعدة النبوية المشهورة[/font][font=&quot] ..
[/font]
[font=&quot]وليس الأمر كذلك لوجهين[/font][font=&quot] :
[/font]
[font=&quot]الأول : أن في القصة أن أحد الرجلين دخل الجنة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]والآخر دخل النار وهذا لا يعلم إلا بالوحي كما هو ظاهر .. وعليه نرجح أن الأثر في[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]حكم المرفوع[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]الثاني : أن الزيادة عند البيهقي أنهما كانا مسلمان من طريق محاضر[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وشذ فيها عمن رواه عن الأعمش بلفظ رجلين ممن قبلكم .. وعند أحمد : كان رجلان .. بلا[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]تعيين دين أو زمن ، ولكن في الروايات كلها أنهما مرا على قرية فيها صنم ، فأفاد ذلك[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]قرب العهد من البعثة النبوية[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]ولا ضير إن قلنا أنهما مسلمين ، فقد يكونا على[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]دين إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام أو غيرهما أنبياء الله عز وجل ، فالإسلام دين[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الأنبياء جميعا[/font][font=&quot] ..
[/font]
[font=&quot]وقد نصحح الرواية على هذا المعنى الوارد في الروايات مجموعة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]فيكون ما عند أحمد وابن أبي شيبة : رجلان بلا تعيين ، وما عند البيهقي : رجلان[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]مسلمان ، وما في الحلية : رجلان ممن قبلكم .. فنقول : ( رجلان – مسلمان – ممن قبلكم[/font][font=&quot] ) [/font][font=&quot]ونكون بذلك جمعنا زياداته كلها ولا تعارض حينئذ . إن شاء الله تعالى[/font][font=&quot] .


[/font]
[font=&quot]فائدة في عجمة سلمان[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]قال عبد الله بن أحمد[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]سَمِعتُهُ يقول ( يعني أباه ) : في حديث أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن سليمان بن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ميسرة ، عن طارق بن شهاب ، عن سلمان قال : دخل رجل الجنة في ذباب . قال أبو معاوية[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]قال الأعمش : دباب [ بالدال المهملة ] يعني أن سلمان كان في لسانه عجمة[/font][font=&quot] .
( [/font]
[font=&quot]العلل - 1596) وذكرها الخطيب البغدادي في الكفاية في علم الرواية (1/185) باب في[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]إتباع المحدث على لفظه وان خالف اللغة الفصيحة[/font][font=&quot] .

[/font]
[font=&quot]هل قرب[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الرجل ذبابة حقيقية ؟[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]قد يقول البعض ما معنى أنه قرب للصنم ذبابة ، وهل[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الذبابة قربان ؟ أم أن المقصود أنه قرب قدر ذبابة من أي شيء ؟[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]قلت : ظاهر النص[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]أنه قرب ذبابة حقيقية بدليل رواية البيهقي في الشعب ( 9/ 457) بلفظ : فقال الآخر[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]بيده على وجهه فأخذ ذبابا فألقاه على الصنم فخلوا سبيله فدخل النار[/font][font=&quot].

[/font]
[font=&quot]وجه الاستدلال بهذا الحديث[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]والحديث ساقه شيخ الإسلام محمد بن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]عبد الوهاب رحمه الله في كتاب التوحيد باب : ما جاء في الذبح لغير الله .. مستدلا[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]به على النهي للذبح لغير الله ولو بقدر ذبابة أو على الصحيح ولو بذبابة ، وأن من[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]فعل هذا غير مكره عالما بالتحريم فقد استحق النار لأنه شرك بالله تعالى[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]قال[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]رحمه الله تعالى : باب ما جاء في الذبح لغير الله : وقول الله تعالى : { قُلْ إِنَّ[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ } [ الأنعام[/font][font=&quot] : 162- 163 ] [/font][font=&quot]وقوله : { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } [ الكوثر : 2[/font][font=&quot] ] .
[/font]
[font=&quot]وعن علي[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]رضي الله عنه قال : حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم : بأربع كلمات : « لعن الله[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]من ذبح لغير الله ، لعن الله من لعن والديه ، لعن الله من آوى محدثا ، لعن الله من[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]غير منار الأرض » . رواه مسلم[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]وعن طارق بن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وسلم : قال – فذكره مرفوعا منسوبا لأحمد كما مر[/font][font=&quot] - .
[/font]
[font=&quot]فيه مسائل[/font][font=&quot] :
[/font]
[font=&quot]الأولى[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]تفسير : { قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي[/font][font=&quot] } .
[/font]
[font=&quot]الثانية : تفسير : { فَصَلِّ[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]لِرَبِّكَ وَانْحَرْ[/font][font=&quot] } .
[/font]
[font=&quot]الثالثة : البداءة بلعنة من ذبح لغير الله[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]الرابعة[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]لعن من لعن والديه ، ومنه أن تلعن والدي الرجل فيلعن والديك[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]الخامسة : لعن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]من آوى محدثا ، وهو الرجل يحدث شيئا يجب فيه حق لله ، فيلتجئ إلى من يجيره من ذلك[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]السادسة : لعن من غير منار الأرض ، وهي المراسيم التي تفرق بين حقك وحق جارك[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]من الأرض فتغيرها بتقديم أو تأخير[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]السابعة : الفرق بين لعن المعين ولعن أهل[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]المعاصي على سبيل العموم[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]الثامنة : هذه القصة العظيمة ، وهي قصة الذباب[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]التاسعة : كونه دخل النار بسبب ذلك الذباب الذي لم يقصده ، بل فعله تخلصا من[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]شرهم[/font][font=&quot].
[/font]
[font=&quot]العاشرة : معرفة قدر الشرك في قلوب المؤمنين كيف صبر ذلك على القتل ولم[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]يوافقهم على طلباتهم ، مع كونهم لم يطلبوا إلا العمل الظاهر[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]الحادية عشرة : أن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الذي دخل النار مسلم ، لأنه لو كان كافرا لم يقل : " دخل النار في ذباب[/font][font=&quot] " .
[/font]
[font=&quot]الثانية عشرة : فيه شاهد للحديث الصحيح : " الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]والنار مثل ذلك[/font][font=&quot] " .
[/font]
[font=&quot]الثالثة عشرة ة معرفة أن عمل القلب هو المقصود الأعظم حتى[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]عند عبدة الأوثان . اهـ[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]قال في القول السديد شرح كتاب التوحيد (1/54[/font][font=&quot]) :
[/font]
[font=&quot]باب[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ما جاء في الذبح لغير الله ، أي أنه شرك ، فإن نصوص الكتاب والسنة صريحة في الأمر[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]بالذبح لله ، وإخلاص ذلك لوجهه ، كما هي صريحة بذلك في الصلاة ، فقد قرن الله الذبح[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]بالصلاة في عدة مواضع من كتابه[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]وإذا ثبت أن الذبح لله من أجل العبادات وأكبر[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الطاعات ، فالذبح لغير الله شرك أكبر مخرج عن دائرة الإسلام ، فإن حد الشرك الأكبر[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]وتفسيره الذي يجمع أنواعه وأفراده : ( أن يصرف العبد نوعا من أفراد العبادة لغير[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الله[/font][font=&quot] ) .
[/font]
[font=&quot]فكل اعتقاد أو قول أو عمل ثبت أنه مأمور به من الشارع فصرفه لله وحده[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]توحيد وإيمان وإخلاص ، وصرفه لغيره شرك وكفر[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]فعليك بهذا الضابط للشرك الأكبر[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الذي لا يشذ عنه شيء[/font][font=&quot] .
[/font]
[font=&quot]كما أن حد الشرك الأصغر هو : ( كل وسيلة وذريعة يتطرق[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]منها إلى الشرك الأكبر من الإرادات والأقوال والأفعال التي لم تبلغ رتبة العبادة[/font][font=&quot] ) .
[/font]
[font=&quot]فعليك بهذين الضابطين للشرك الأكبر والأصغر ، فإنه مما يعينك على فهم الأبواب[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]السابقة واللاحقة من هذا الكتاب ، وبه يحصل لك الفرقان بين الأمور التي يكثر[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]اشتباهها والله المستعان . اهـ[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]فائدة في أن الناجي منهما[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]كفر[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله – في التعليق على كتاب التوحيد من[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]مجموع فتاواه ورسائله (9/181) : أن الذي دخل النار مسلم ؛ لأنه لو كان كافراً لم[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]يقل : دخل النار في ذباب ، وهذا صحيح ، أي أنه كان مسلماَ ثم كفر بتقريبه للصنم ؛[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]فكان تقريبه هو السبب في دخوله النار ، ولو كان كافراً قبل أن يقرب الذباب ؛ لكان[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]دخوله النار لكفره أولى ، لا بتقريبه الذباب . اهـ[/font][font=&quot]

[/font]
 
جزاك الرحمن خيرا اخي
وجعل ما سطرت شفيعا لك يوم القيامة
وفقك الباري
 
السلام عليكم
بارك الله فيك
و جزاك عنا كل خير
و جعله الله في ميزان حسناتك
آآمين
 
بارك الله فيكم و أحسن إليكم وجزاكم الله كل خير
سرني كثيراً مروركم العطر
 
شكرا اخي وبارك الله فيك على الافادة
جعلها الله في ميزان حسناتك:regards01:
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top