موسوعة ولايات الجزائر الثمانية والأربعين

30 ولاية رقلة عاصمة الواحات

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

30 ولاية رقلة

عاصمة الواحات
11751010.gif

15761512.jpg

11751010.gif



ouargla.gif



508px-Algeria_30_Wilaya_locator_map-2009.svg.png



ouargl10.jpg





بطاقة تعريف لولايــــــــــــــــة ورقلة


أولا- الموقع و المساحة


تقع ولاية ورقلة ، جوهرة الواحات ، في الجنوب الشرقي من الوطن و تغطي مساحة تصل إلى (163.233) كلم2 أي بنسبة (06,85 %) من المساحة العامة للقطر الجزائري و هي (2.381.740) كلم2 ، كما تبعد ولاية ورقلة عن العاصمة الجزائرية بنحو 900 كلم.
- يحدها من الشمال ولايتي الجلفة و الوادي.
- و من الشرق جمهورية تونس.
- و من الجنوب ولايتي تمنراست و إيليزي.
- و من الغرب ولاية غرداية.
تتكون من (10) دوائر تضم (21) بلدية :​
• دائرة ورقلة البلديات : ورقلة، الرويسات
• دائرة انقوسة البلديـة : انقوسة
• دائرة سيدي خويلد البلديات : سيدي خويلد ، عين البيضاء، حاسي بن عبد الله
• دائرة حاسي مسعود البلديـة : حاسي مسعود
• دائرة البرمة البلديـة : البرمة
• دائرة الحجيرة البلديات : الحجيرة ، العالية
• دائرة تماسين البلديات : تماسين، بلدة عمر
• دائرة تقرت البلديات : تقرت، النزلة، تبسبست، الزاوية العابدية
• دائرة المقارين البلديات : المقارين، سيدي سليمان
• دائرة الطيبات البلديات : الطيبات، بن ناصر، المنقر

ثانيا - الخصائص الطبيعية لولاية ورقلة

أ‌-- تضاريس ورقلة.


بحكم الموقع الاستراتيجي المميز للولاية يلاحظ أن تضاريس ولاية ورقلة تتميز بوجود:


1- العرق الشرقي الكبير : و هو بحر من الرمال يرتفع حتى (200) م و يمتد إلى حوالي ثلثي مساحة الولاية و يظهر بالخصوص في الجنوب و الشرق.
2- الحمادة : و هي هضبة حصوية تتواجد في قسم كبير من الغرب و الجنوب.
3- الوديان : وادي ميه جنوبا و وادي ريغ شمالا.
4- السهول : و هي تظهر في الحدود الغربية للولاية تمتد من الشمال إلى الجنوب.
5- المنخفضات : و هي تتواجد بالخصوص في منطقة وادي ريغ.

ب- المنــاخ :

يسود ولاية ورقلة المناخ الصحراوي الذي يتميز بضعف كمية الأمطار و درجات الحرارة المرتفعة و التبخر القوي.
فمعدلات درجات الحرارة الشهرية في سنة (2002) سجلت في شهر جويلية (37,5) م° بحـاسي مسعـود و (37) م° بورقلة. بينما في شهر جانفي وصلت درجة الحرارة بتقرت إلى (9,5) م° و نفسها بورقلة و أقصى درجة حرارة تتجاوز غالبا (45) م° و أدناها دون (0) م°.
و ظاهرة التساقط في الولاية قليلة و غير منتظمة تتراوح بين 50 مم إلى 350 مم سنويا. علما بأن المتوسط السنوي للتساقط سنة 2002 وصل إلى 329 مم بتقرت و 149 مم بورقلة.
الرياح السائدة في الولاية شمالية شرقية و جنوبية شرقية قارية تتجاوز سرعتها أحيانا (26) متر في الثانية الواحدة و تعرف المنطقة هبوب رياح ( سيروكو ) التي تتصف بالحرارة و الجفاف.

ثالثا - المقومات التنموية بولاية ورقلة:


تتوفر الولاية على مقومات هامة مكنتها من تبؤ مكانة هامة في الاقتصاد الجزائري ، سواء تعلق الأمر بالصناعة خاصة البترولية منها أو الزراعة أو السياحة أو حتى الخدمات التي تعد أفقا تنمويا واعدا تشهده المنطقة مؤخرا:

أ- الزراعة و القطاع الفلاحي:


إن وفرة المياه بولاية ورقلة مكنتها من انتعاش الفلاحة الصحراوية وعلى رأسها زراعة النخيل التي تمثل (90%) الموزعة على منطقتين حوض ورقلة ووادي ريغ ؛ حيث تمثل واحات النخيل ثروة وطنية اقتصادية هامة تعتمد أساسا على نظام صرف مياه السقي عبر العديد من القنوات الثانوية والرئيسية ، ناهيك عن كونها مكسب هام للحفاظ على التوازن البيئي لهذه الثروة .

ب- الصناعة في ورقلة :

ورقلة القلب النابض للاقتصاد الجزائري بفضل حقول الذهب الأسود التي تنتشر عبر بلدياتها خاصة : الآبار البترولية بحاسي مسعود ، حقول البرمة.


ج- الخدمات و قطاع السياحة:


تعتبر ورقلة جوهرة الواحات و عاصمتها بالنظر للزخم الثقافي و الحضاري بالمنطقة ، هذا و تزخر ورقلة بعدة مواقع أثرية و منها قصور : ورقلة ، أنقوسة ، الشط ، عجاجة ، آثار سدراتة ، مناجم وردة الرمال جهة البور ، بحيرة سيدي خويلد... الخ .
1- قصر ورقلة :
2- المتحف البلدي :
3- منطقة ملالة و حاسي مويلح :
4- منطقة أنقوسة :
5- منطقة الشط و عجاجة :
6 - منطقة سدراتة :
7- منطقة قارة كريمة :


كما تزخر ولاية ورقلة أيضا بإمكانيات طبيعية هائلة في المجال السياحي على غرار :
1- الكثبان الرملية :
2- وردة الرمال :
3- الشطوط المائية:
4- البحيرات:


في مجال السياحة الدينية توجد بورقلة عدة معالم أثرية و منها :
1- المساجد العتيقة :
2- الزوايا :
3- المساجد و مراكز العلم :
ولاية ورقلة أيضا تعيش سنويا على وقع احتفالات دينية متعددة ، على غرار احتفال : الزاوية التيجانية ، الزاوية القادرية ، زاوية سيدي بلخير الشطي و زاوية سيدي محمد السايح ... هنةذه التظاهرات تمجد آثار و مناقب الأولياء الصالحين من خلال تنظيم مهرجانات و وعدات كبيرة ، تعرف إقبالا منقطع النظير كل سنة .



******************
************************


ورقلة جغرافياً وتاريخياً

تقع مدينة ورقلة في الجنوب الشرقي الجزائري و هي الولاية رقم 30 في التقسيم الإداري الجزائري , و هي من أقدم الولايات . وتقع مدينة ورقلة تقريباً على شمال خط عرض 32 درجة و شرقاً ب 5 درجات على إرتفاع قدره 135 م على مستوى البحر. أتت تسمية ورقلة من السكان الأوائل بها وهم بنو الوركلان أو بنو الورجلان بحيث أشتق إسم ورقلة من ذلك وتعتبر هي عاصمة الواحات قال عنها إبن خلدون أنها باب الصحراء سكنتها قبائل زناتة قبل الفتح الإسلامي , إشتهرت بتجارتها مع السودان لا سيما تجارة الرقيق .​

تبلغ مساحة ولاية ورقلة حوالي 163233 كلم² . وبها شبكة طرق هامة جداً بحيث تبلغ حوالي 1970 كــلم وبها ثلاثة مطارات هامة , بالإضافة أربعة شـــركات طيران , أما بالنسبة للإتصالات فبها شبكة إتصالات هامة جداً و بها الهوائي الجهوي للتلفزيون . نسـبة وصول الكهرباء إلى مناطقها 99 % .​

الصناعة والطاقة​

إن مدينة ورقلة تعتبر قطباً صناعياً هاماً جداً بحيث أنه بها مدينة حاسي مسعود القلب النابض للجزائر وتعتبر مدينة ورقلة مدينة بتروليةفعلى مستوى مدينة حاسي مسعود هناك مناطق لإنتاج لتكرير البترول و الغاز الطبيعي ليحول مباشرة للمرافئ الجزائرية للتصدير بالإضافة إلى مراكز إنتاج الكهرباء و الموارد المنجمية المدروسة و السهلة الإستغلال . و كذلك النسيج الصناعي في إطار المؤسسات المتوسطة و الصغيرة كما تحتوي مدينة ورقلة على مناطق نشاط صناعي هامة و موافقة للإستثمار​

الفلاحة و تربية الحيوانات​

أما بالنسبة للفلاحة و تربية الحيوانات فقد جرت بها تجارب عدة في هذا الميدان و كان جلها ناجح بحيث إزدهرت بها زراعة الحبوب عن طريق الرش المحوري وهذه الطريقة ساعدت كذلك في إنتشار تربية الأبقار الحلوب و بهذا إنتشار أكثر وأكثر للمزارع في هذه المنطقة التي كانت من قبل نسبة الزراعة ضئيلة جداً مقتصرة على شجر النخيل و بعض الزراعة القليلة للخضر أما الآن وبفضل العديد من المستثمرين في هذه المنطقة الذين تحدوا كل الصعاب خاصة مناخ المنطقة الذي يعتبر العائق الكبير بالنسبة لهذا النشاط الهام بحيث أن ورقلة تمتاز بمناخ صحراوي ذا حرارة مرتفعة و قليل الأمطار ومنخفض الرطوبة وهذا مما يؤثر على العديد من الزرعات خاصة الأشجار المثمرة و لكن أسقطت كل هذه التحديات و نجحت بها عدة تجارب في غرس العديد من الأنواع من الأشجار المثمرة​

السياحة و الصناعات التقليدية​

يوجد بمدينة ورقلة عدة مناطق سياحية نذكر من بينها القصر القديم و آثار مدينة سدراتة القديمة بالإضافة إلى المتحف البلدي الذي يزخر بالعديد من الآثار التي تمتد من العصر الحجري إلى فترة الإستعمار الفرنسي و هناك سوق كاملة و مجمع للحرف و الصناعات التقليدية المحلية وهذا المجمع به جميع الحرف و الصناعات التقليدية التي إشتهرت بها المنطقة من زرابي و نسيج و فخار وملابس تقليدية بالإضافة إلى المحلات التي تبيع ورود الرمال التي توجد بكثرة في هذه المنطقة وهي عبارة عن حجر يتكون بتجمع حبيبات الرمل مع بعضها البعض لتشكل شكلاً جمالياً رائعاً فيا سبحان الله.​



تاريخ ولاية ورقلة

وهي أحد أهم الولايات الجزائرية لأنها مصدر الثروة للجزائر سميت نسبة لمدينة ورقلة والتي سكنت منذ فجر التاريخ والتي شكلت العاصمة الإقليمية للجنوب الشرقي منذ الفترة العثمانية. سميت ولاية الواحات إبان الاستقلال وضمت جميع مدن الجنوب الشرقي من الأغواط شمالا إلى تمنراست جنوبا لتكتفي بعد التقسيم الإداري لعام 1984 بثلاث مدن كبرى هي ورقلة عاصمة الولاية وحاسي مسعود القطب الصناعي وتقرت التي تعتبر قطبا هاما من أقطاب التجارة. تبعد عن العاصمة الجزائرية ب 820 كلم.​

أهم البلديات​

ورقلة، الرويسات، حاسي مسعود، البرمة، زاوية العابدية،عين البيضاء، سيدي خويلد، حاسي بن عبد الله، انقوسة، الحجيرة, العالية، سيدي سليمان، الطيبات، تقرت، تماسين، المنقر، تبسبست، النزلة، بلدة عمر، مقارين.

المعطيات الجغرافية
حوض ورقلة​

يقع حوض ورقلــة في الجنوب الشرقي للجزائر وهو جزء من المنخفض الصحراوي الكبير، يبلغ طوله 30 كلم، وعرضه يتراوح بين 12 و 18 كلم. وارتفاعه بين 103 و 150 م فوق مستوى سطح البحر، يمتد بين هضبتين، الأولى تحّده من الغرب، ارتفاعها 230م، والثانية من الشرق بارتفاع يناهز 160م. وهي متصلة برمال العرق الشرقي الكبير.​

• واحـة ورقـلة:​

ورقـلة واحة رائعة الجمال، تحيط بساتين النخيل بالمدينة القديمة (القصر العتيق)، تعتبر ورقلة هبة وادي مية بفضل مجاريه الباطنية التي توفّر مياه جوفية هائلة. و قد عرفت أهمية وادي مـيّة منذ القدم ولعل ابن خلدون كان يقصد وادي ميّة فيما كتبه :
و ينبع مع النهر من فوهته نهر كبير ينحدر ذاهبا إلى بوده ثم بعدها إلى ثمطيت ويسمى لهذا العهد كـير، عليه قصورها ثم يمر إلى أن يصب في القفار ويروغ في قفارها ويغور في رمالها، قصر ذات نخل تسمى "واركلان" (تاريخ ابن خلدون ج6 ص 212-213)
المناخ.

• درجة الحرارة :

مناخ منطقة ورقلة، صحراوي جاف، ودرجات الحرارة بها مرتفعة صيفا حيث تتجاوز (41°) في المتوسط، وتنخفض شتاء ،و لاسيما أثناء الليل، فالمناخ هنا قاري يتميز بفوارق حرارية،(يومية وفصلية) معتبرة، تصل إلى حدود (30°)مئوية.


• الأمطار :


مناخ ورقلة يتميز بندرة الأمطار (49 مم) في المتوسط وهي كغيرها من المناطق الصحراوية، تفتقر للغطاء النباتي الطبيعي، ولكنها بالمقابل غنية ببساتين النخيل ،فهي واحة بديعة المناظر.​
• الرياح الموسمية :

تهب على ورقلة عواصف رمليــة موسمية بين شهري (فبراير وأفريل)،و تبلغ ذروتها في شهر مارس، وغالبا ما تتسبب في خسائر فادحة تصيب الزرع والماشية، ويبدأ الجو في التحسن ابتدأ من شهر سبتمبر عندما يتغير اتجاه الرياح ،لتصبح شمالية شرقية، وهي معروفة محليا باسم (البحـري)، وهي غالبا ما تكون محملة بشيء من الرطوبة فتعمل على تلطيف الجو ولاسيما ليلا. ويرحب سكان المنطقة كثيرا بهذه الرياح فهي تساعد على تلقيح أشجار نخيلهم، كما يرحبون بالحرارة أثناء النهار لكونها عاملا أساسيا في نضج تمارها.​



عصور ماقبل التاريخ و فجر التاريخ
1 – سكان ورقلة في عصور ماقبل التاريخ
عصور ماقبل التاريخ :


إصطلح المؤرخون على تسمية المرحلة التي سبقت إختراع الكتابة ، بعصور ما قبل التاريخ ، تمتد من ظهور الإنسان إلى ظهور الكتابة نحو عام 3200 قبل الميلاد و التاريخ علم يعتمد على الوثائق المكتوبة و يتناول أنواع نشاط الإنسان ، فالعصر السابق للكتابة أو ما قبل التاريخ لا يوفر وثائق و مدونات مكتوبة يمكنها أن تروي لنا قصة البشرية ، لكنه ترك الكثير من المخلفات و الآثار البشرية ، كشواهد صامتة ، لكنها في نظر العديد من العلماء أكثر مصداقية مما هو مكتوب لأنها منزهة عن الزيف الذي يتعمده الإنسان في الكثير من الحالات لدى تدوينه لتاريخه ، و تعد هذه المخلفات و الآثار أهم مصادر المعرفة لعصر ما قبل التاريخ .
دلت الأبحاث و الحفريات التي أجريت في حوض ورقلة أن هذه المنطقة كانت مأهولة بالسكان منذ أقدم العصور البشرية ، إستناذا للمخلفات التي تم العثور عليها في المواقع أو المقابر و بقايا الهياكل العظمية البشرية و الحيوانية .
هذه المخلفات المتمثلة في أدوات و أسلحة حجرية يمكن تصنيفها إلى نفس المراحل العالمية :

1 .العصر الحجري القديم الأسفل Le Paléolithique Ancien​
2. العصر الحجري الأوسط Le Paléolithique Moyen​
3. العصر الحجري الأعلى La Epipaléolithique​
4. العصر الحجري الحديث Le Néolithique​

متى ظهر الإنسان في حوض ورقلة :

هنا لابد أن نعتمد على أبحاث العلماء المختصين الذين انكبوا على دراسة الإنسان الأول في المنطقة و نبع أصله و نشأته و تحركاته و مناطق استطانه .​
أثبت هؤلاء العلماء أن الصحراء الكبرى كانت منطقة خصبة بأمطارها الغزيرة و دفئها مما يساعد على نمو النبات و تكاثر الحيوان و ثبت لديهم بما لا يدع الشك استنادا إلى جماجم بشرية و حيوانية ، كثافة هذه المنطقة بالسكان قبل أن يجتاحها الجفاف و تتحول إلى صحراء قاحلة تعصف بها الرياح ، ولا تزال آثار المجاري المائية التي كانت تصب في البحيرات ( التي تحولت إلى شطوط ) واضحة لرواد هذه البوادي و كانت منطقة ورقلة مثل كل مناطق الصحراء الكبرى آهلة بالسكان منذ عهد سحيق ، و على نطاق واسع ، ربما يأكد بأن السكان الآوائل قد عمروا حوض ورقلة ، وفرة الإكتشافات المتمثلة في هياكل عظمية للماموث ( Mammouth ) وهو فيل ضخم منقرض ، ومحار بيض النعام ، وجدوع الأشجار المتحجرة .​
ومخلفات العصر الحجري في منطقة ورقلة عديدة لا تحصى مثل القطع الحجرية من الصوان المنحوت ، و السهام المنحوتة بدقة مختلفة الأحجام .​
و لا يمكننا تصور خلو المنطقة من السكان في العصور المعدنية رغم عدم عثور العلماء على أدوات معدنية بسبب التأكسد السريع للمعادن خلافا للحجارة .​

2- سكان ورقلة في العصور القديمة L'Antiquité :


من المسلم به أن وجود ورقلة كمركز عمراني و محطة تجارية ، بدأ قبل الفتح الإسلامي للمغرب العربي وقبل دخول العرب إلى هذه الديار بعصور طويلة ، أن وجودها يمتد على طول خمس وعشرين قرنا على الأقل ( منذ منتصف الألف الثالثة قبل الميلاد ، منذ أن خرج سكانها من مجاهل ماقبل التاريخ و عرفوا بأنهم ( بربر) و هي التسمية التي كان الإغريق و من بعدهم الرومان يطلقونها عليهم و على كل الشعوب التي لم تكن تتكلم لغتهم ، وعنهم أخذها المؤرخون العرب .

أصل سكان ورقلة :

عندما انقسم البربر خلال الألفية الأولى قبل الميلاد إلى عدة قبائل كانت القبيلة المعروفة باسم ( جيتول ) و هم رحالة ، ينتقلون بين الصحراء و الهضاب العليا ، ويعتقد علماء الأنثروبولوجيا ( Les anthropologistes ) بأن أصلهم من شرق أفريقيا و أثيوبيا على وجه الخصوص ، ولاشك في أنهم أسلاف سكان ورقلة الناطقين بالأمازيغية اليوم .

إلا أن على السلالات البشرية يؤكدون أن السكان الوافدين خلال التاريخ الطويل ، إلى المنطقة قد أثروا تأثيرا عميقا في ملامح و لون هؤلاء السكان فقد إختلطت دماؤهم بعضها مع بعض ، ففقدوا الكثير من نقاوتهم و صفاتهم الأصلية .

وقد عرف هؤلاء السكان زراعة الحبوب ، تشهد على ذلك الأدوات التي عثر عليها في المنطقة مثل المجرفة أو المعزقة ( la houe ) و المحراث اليدوي ( l'Acaire ) و يغلب الظن أنها قد استعملت في زراعة القمح الصلب الذي يطلق عليه سكان المنطقة ( حتى يومنا هذا ) إسم " أرن" هذه العبارة يستعملها كل البربر من صحراء ( سيوه) المصرية إلى جزر الكناري الإسبانية.​
و يؤكد علماء النبات ( les botanistes ) أن هذا القمح من شرق إفريقيا و هو مايوافق رأي علماء السلالات البشرية ( Les Anthropologistes ) في كون أصل سكان المنطقة البربر يعود إلى شرق إفريقيا ، كما سبقت الإشارة .​



3- ورقلة في فجر التاريخ :


لما بدأ فجر التاريخ يلقي ضوءه على المنطقة الصحراوية كان سكان هذه المناطق قد تواصلوا مع الحضارات المعاصرة القريبة منهم ، ففي هذه المرحلة يظهر بوضوح التأثير الحضاري المصري ومما يؤكد هذه الصلات الحضارية أن عبادة الإله المصري ( أمون راع ) كانت منتشرة في المنطقة الصحراوية .
وقد ساعد على انتشار الحضارة في هذه الجهة أن الصحراء لم تكن حتى بداية العصر التاريخي ( فجر التاريخ ) قد تحولت إلى الجفاف الشديد الذي عليه في الوقت الحاضر .
لم يكن سكان الصحراء في هذه الحقبة قد عرفوا الخيمة بل كانوا يبنون مساكنهم من فروع الأشجار المتشابكة .


فإذا ما هاجروا المكان تركت تلك الأكواخ تتلاعب بها الرياح أو تطمرها الرمال .أما الخيمة فالأرجح أنها عرفت مع الجمل في ما بعد ، فالعلاقة واضحة بينهما ، فالخيمة تصنع من وبر الجمال و الجمل هو الحيوان الوحيد الذي يمكنه أن ينقل هذا المسكن ( الخيمة ) عبر الصحراء ، فإستعمال الخيمة و استخدام الجمل متزامنان و مرتبطان ببعضهما .
و من المحتمل أن يكون دخول الجمل سابق للفتح الإسلامي و لكن لم ينتشر استخدامه إلا مع الفتح ، و بالتالي لم تستعمل الخيمة كسكن إلا من طرف العرب الوافدين فلفظ ( Tentouria ) تنتوريا قد ورد ذكرها في القرن الرابع الميــلادي و مــن الجائــــز أن كلمـــة ( tent ) بمعنى الخيمة مشتقـــة من كلمة ( Tentoria ) .​



4 – علاقة ورقلة بالفينيقيين و الرومان :

يؤكد بعض المؤرخين وجود علاقات بين سكان ورقلة و الفينيقيين و كذلك الرومان ، إستنادا لعدد من القرائن و المخلفات التي عثر عليها في المنطقة و قد رجح المؤرخون الين اهتموا بهذه الحقبة من تاريـخ ورقلـة ، الإعتمـاد علـى فرضيـة وجـود ذكر لمنطقة ورقلـة في مؤلفـات ( HERADOTE ) هيرودوت و ( STRABON ) سترابون و ( VIVIEN ) فيفيان و لا يستبعد وجود شكل من أشكال الإتصال بين الفينيقيين و حتر الرومان ، فمنطقة ورقلة بموقعها الجغرافي الهام في مفترق الطرق الصحراوية و الدور الرئيسي الذي لعبته في المواصلات ( التجارية و العسكرية ) ، فلا يعقل أن تكون في معزل عن التأثير الحضاري للحضارات المعاصرة لها و لاسيما الحضارة المصرية القديمة ( الفرعونية ) و الحضارة الفينيقية ثم القرطاجية و النوميدية .
أما في ما يخص الرومان ، فيذكر التاريخ أن الإمبراطور الروماني " Comelius Ballus " قد وجه حملة عسكرية ،إنطلقت من ساحل البحر المتوسط نحو غدامس ، و بعده بستين سنة وجه الإمبراطور " Suetonius Pauluins " حملة أخرى و صلت إلى مرتفعات الهقار ، فلا يعقل أن يجهل الرومان موقع ورقلة و هي ملتقى رئيسي للطرق الصحراوية . فلا يستبعد وجود علاقات تجارية مباشرة أو غير مباشرة مع المستعمرات الرومانية المجاورة .
لا أريد التوقف أكثر من هذا أمام هذه المسألة فإثبات وجود علاقة بين سكان ورقلة و الفينيقيين أو الرومان .أو عدمها ، لا يضيف شيئا و لا ينقص من أهمية دور السكان المنطقة و مساهمتهم في الحضارة الإنسانية .

ورقلـــــة بعد الفتح الإسلامي :

النسيج البشري​


(( يا أيّها الّناس إنّا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند اللّه أتقاكم إنّ اللّه عليم خبير )). سورة الحجرات :13

يتميز سكان ورقلة بالتنوع الكبير من حيث الأصول الآثنية ( العرقية ) ولون البشرة ، فلا عجب في ذلك فقد كانت منطقة ورقلة دوما ملتقى الحضارات ’ و البوتقة التي انصهرت فيها أجناس عدّة وفدت اليها من الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب.​
و أهم العناصر التي كونت النسيج البشري لمنطقة ورقلة هي:​

أولا : العنصر البربري


أول من سكن منطقة ورقلة هم بنو ورقلان الذين ينتسبون إلى قبيلة ورقلان إحدى بطون قبيلة زناتة البربرية ، و هم الذين أسسوا قصر ورقلة العتيق الذي لازال عامرا إلى يومنا هذا ، وقد أطلقوا عليه اسم قبيلتهم ، هذا ما يؤكده العلامة أبن خلدون في كتابه الشهير " ديوان العبر ...... " في الفصل المعنون بـ:" الخبر عن بني واركلا من بطون زناتة و المصر المنسوب إليهم بصحراء أفريقية و تصاريف أحوالهم " حيث يقول :" بنو واركلا هؤلاء إحدى بطون زناتة .......وإن إخوانهم يزمرتن و منجصة و نمالتة المعروفون لهذا العهد : ومنهم بنو واركلا ، وكانت فئتهم قليلة، و كانت مواطنهم قبلة الزاب، واخطّوا المصّر المعروف بهم لهذا العهد على ثماني مراحل من بسكرة ، على القبلة عنها ميامنة إلى الغرب . بنوها قصورا متقاربة الخطة ، ثم استبحر عمرانها ، فأتلفت و صارت مصرا........" تاريخ ابن خلدون.​


11751010.gif



الموضوع متواصل ولنستمتع برحلة سياحية ولا أجمل في ربوع ولاية ورقلة الجميلة من خلال الصور الآتية ... فتابعونا و متعوا انظاركم واستمتعوا.


 
تابع معنا صور من ربوع عاصمة الواحات ولاية ورقلة الجميلة.

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

تابع معنا صور من ربوع عاصمة الواحات ولاية ورقلة الجميلة.

11751010.gif

15761512.jpg

11751010.gif



ouargla.gif



508px-Algeria_30_Wilaya_locator_map-2009.svg.png



cartewg.jpg


ouargl10.jpg


D2.jpg




جامعة ورقلة
siteon11.jpg





univercit___ouargla_550397837.jpg



Ouargla.jpg



6008_1036624612420_1729631025_80193_81075_n.jpg





- يقع حوض ورقلــة في الجنوب الشرقي للجزائر وهو جزء من
المنخفض الصحراوي الكبير، يبلغ طوله 30 كلم، وعرضه يتراوح
بين 12 و 18 كلم. وارتفاعه بين 103 و 150 م فوق مستوى سطح البحر، يمتد بين هضبتين.


20111204105859.jpg


4873-paysage-de-ouargla.jpg


7489464.jpg


DSC02680.jpg




images


DSC00237.gif
7608635.jpg


648280306.jpg


720195718.jpg






PDVD_164.jpg


PDVD_170.jpg


PDVD_180.jpg


alg-ori-2021.jpg


PDVD_176.jpg


alg-ori-1012.jpg


58668099.IMG_5814.jpg


alg-ori-1003.jpg


IMGP1449.jpg


PDVD_019.jpg


PDVD_131.jpg


PDVD_133.jpg


وهذه جامعة ورقلة
PDVD_135.jpg


PDVD_136.jpg

index2.php


11841672.jpg



fototeca_Cy_A04_G.jpg



fototeca_Cy_A05_G.jpg


2309474785_small_2.jpg


maxresdefault.jpg





11751010.gif



الموضوع متواصل
فلنسمتع برحلة سياحية أخرى
ولكن لنشد الحال هذه المرة إلى الغرب الجزائري ونجوب أطراف عروس الغرب الجزائري، ألا وهي الباهية ولاية رقم 31 ، إنها ولاية وهران العريقة.


 
31 ولاية وهران عاصمة الغرب الجزائري الباهية وهران

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

31 ولاية وهران

عاصمة الغرب الجزائري
الباهية وهران
11751010.gif

15761512.jpg

11751010.gif

508px-Algeria_31_Wilaya_locator_map-2009.svg.png




images



oran.jpg





أصــــل التسميــــــة
oror.jpg



hotel.jpg

منظر لمقر بلدية وهران

وفقا للتفسير الأكثر شيوعا بين العامة، فكلمة «وهران» هي مثنى اللفظة العربية "وهر" وتعني الأسد غير أن كلمة وهر تعني أسد حسب لسان العرب والصحاح في اللغة والقاموس المحيط وغيرها،]إضافة إلى أن أغلب المؤرخين لم يوردوا هذا التفسير. لذا فإن من المرجح أن يكون الاسم من أصل بربري، نسبة إلى واد الهاران أو إلى أسود الأطلس التي كانت تعيش في المنطقة والذي ورد اسم كل منهما في التاريخ بتهجئات مختلفة.
الأسطورة تحمل تفسيرا للرواية الأولى وتقول أنه تم اصطياد الأسود الأخيرة لهذا الساحل المتوسطي في الجبل المجاور لوهران المدعو "جبل الأسود". وأعطى للمدينة هذا الاسم صائد الأسود السابق سيدي معقود المهاجي تكريماً لأسدين قام بترويضهما. ولقد تم تنصيب تمثالين برونزيين كبيرين لأسدين أمام مقر البلدية في إشارة إلى اسم المدينة. وضريح (قبة) سيدي معقود المهاجي يوجد في مقبرة سيدي الفيلالي في حي الصنوبر

تأسيس وهران:
بعد بقائها عدة قرون مهجورة ومع مطلع القرن الخامس للميلاد لم يبق شيء من يونيكا كولونيا. فاختلط الوضع وأصبحت خلجان هذا الساحل دون أي سلطة مستقرة ولا أي رقابة رسمية. سيطر الرستميون على المنطقة في الوقت الذي كانوا يعانون من مشاكل داخلية ونزاع
مع الفاطميينفلم يكونوا قادرين على الدفاع عن مصالحهم فيها. بالنسبة للسلطات، كانت المنطقة شبه المهجورة بوهران وذات أهمية ثانوية فبقت دون أي سيطرة.
من ناحية أخرى، استعملت بحرية المرية تحت سلطة الأندلس شواطئ المغرب العربي بصفة موسمية للتجارة مع تيهرت، ومدينة تلمسان القريبة (الرستميين) وبالتدريج أصبحت هذه المستوطنات دائمة. بالتوازي رغب أمراء قرطبة الأمويين بالاستقرار على السواحل الإفريقية. ومع أولى بوادر تفكك الخلافة العباسية قرر عرب الأندلس تطوير محطات تجارية على شواطئ شمال أفريقيا وذلك نظراً لقوتهم آنذاك. وهكذا تأسست وهران في سنة 902، على يد البحارة الأندلسيين: محمد بن أبو عون، ومحمد بن عبدون، ومجموعة من البحارة بدعم من أمراءقرطبة، فجعلوا المدينة مركزًا تجاريًا مع تلمسان، وذلك بعد أن طوروا خليج المرسى الكبير.

الحقبة الإسلامية:
ville-d-Oran.jpg

بعد تأسيسها كانت وهران محل نزاع بين أمراء قرطبة الأمويين والفاطميين، فقد دام الصراع حول المدينة من سنة 910 حتى سنة 1082م، حيث خضعت لهؤلاء تارة ولأولئك تارة أخرى.

منذ العام 1000م كانت الجالية اليهودية موجودة ومنظمة في وهران،[b 1] وفي هذه الحقبة كانت المكانة الإستراتيجية لوهران تفوق الجزائر وتلمسان. سنة 1077م سقطت المدينة بيد يوسف بن تاشفين مؤسس الدولة المرابطية وخضعت له لمدة 68 عام. وفي سنة 1145 وقعت وهران بقبضة قوات عبد المؤمن بن علي الكومي الموحدية المنتصرة في تلمسان وذلك بعد مقتل إبراهيم بن تاشفين ومحظيته عزيزة إثر انقلابهما وحصانيهما بأحد منحدرات جبل مرجاجو، عندما كانا يقصدان الميناء من أجل التوجه إلى الأندلس.
عرفت المدينة تحت حكم الموحدين فترة طويلة من الاستقرار والازدهار لأكثر من قرن طوروا خلالها الميناء وأحواض السفن.[36] على الرغم من اضطهاد الموحدين، تطور المجتمع اليهودي فكانت هناك تجارة بين يهود غرب المتوسطي ويهود وهران في الفترة ما بين القرن الثاني عشر والقرن الرابع عشر.[b 2]
بدأت إمارة الموحدين تنهار شيئا فشيئا، بعد أن حكمت المغرب العربي لعشرات السنين ليولد من رحمها في نهاية المطاف ثلاث سلالات حاكمة: الحفصيون في سنة 1230، والزيانيون في سنة 1235، والمرينيون في سنة 1258. أصبحت وهران تحت حكم الزيانيين منذ سنة 1228 عندما سقطت بيد يغمراسن بن زيان. فيما بعد أخد المرينيون المدينة وقدم أبو الحسن علي بن عثمان ليستقر بها عام 1347م.

خلال القرن الرابع عشر أصبحت وهران مركزاً فكرياً، حيث أقام بها العديد من الكتاب وتباهوا بمفاتنها، ومن هؤلاء:

  • ابن خلدون: «وهران متفوقة على جميع المدن الأخرى بتجارتها وهي جنة التعساء. من يأتي فقيراً إلى أسوارها يذهب غنياً».

  • الإدريسي: «وهران على حافة البحر، تواجه الميرية على الساحل الأندلسي ويفصلهما يومين من الإبحار. مرسى الكبير هو ميناء ليس له مثيل في كامل الساحل البربري، تقصده سفن الأندلس غالباً. وهران وافرة الثمار. سكانها هم رجال أفعال، أقوياء وفخورين».

  • ابن خميس: «المدينتين الساحليتين التين أعجبتاني في المغرب العربي هما وهران خازر وجزائر بولوغين

  • ليون الإفريقي: «وهران مدينة كبيرة تتوفر على مرافق وجميع أنواع الأشياء الائقة بمدينة طيبة كالمدارس، الحمامات، المستشفيات والفنادق، يحيط بالمدينة سور جميل عال».[

الحقبة الإسبانية :
Caracterisation-et-etat-de-connaissance-du-bassin-de-la-grande-Sebkha-d-Oran16.png

espa.jpg

قام الحاكم كونت ألكوديت عام 1554 بإبرام تحالف مع محمد الشيخ سلطان السعديين في المغرب الأقصى ضد العثمانيين الذين تموقعوا في الجزائر، فتمكن من الحفاظ على الوجود الأسباني. بدأ الأسبان أعمال الترميم في القلعة المخصصة كمقر لحكام المدينة، فجعلوا

تحصيناتها (القصبة) تتألف من جدار متواصل تعلوه أبراج قوية متباعدة فيما بينها، وقد أسس الحاكم الإسباني مقره الرئيسي في هذا الجانب
:الحقبة العثمانية
مسجد الباي محمد عثمان الكبير.
turq.jpg

انقسمت فترة الحكم العثماني لوهران على فترتين. تبدأ الفترة الأولى من سنة 1708 إلى سنة 1732 أما الفترة الثانية فمن سنة 1792 إلى سنة 1830.


الفترة الأولى (1708-1732)
بدأت بتحرير مصطفى بوشلاغم مؤسس مدينة معسكر بأمر من داي الجزائر بتاريخ 20 يناير، بعد أن ظلت وهران لفترة آخر نقطة صامدة للإسبان على السواحل الجزائرية، وقد جعل منها بوشلاغم عاصمة جديدة لبايلك الغرب الذي كان يحكمه من معسكر. وظل بوشلاغم حاكما لوهران بدون مشاكل حتى سنة 1792 عندما عاود الإسبان الهجوم على المدينة واستطاعوا دخولها في حين لجأ بوشلاغم إلى مستغانم.


الفترة الثانية (1792-1830)
تبدأ بعد توقيع الإسبان لاتفاقية بالتنازل عن المدينة مقابل السماح لهم بأخذ المدافع والذخيرة. وبذلك دخلها محمد الكبير أوائل مارس 1792. ويذكر بعض المؤرخين أن من أسباب التنازل العبء الذي كانت تمثله المدينة على إسبانيا خاصة في ظل عدم الاستقرار وتراجع أهمية الميناء، أضف إلى ذلك الزلزال الذي ضرب المدينة ليلة 8 إلى 9 أكتوبر 1790 والذي دمر جزءا هاما منها تبعه حريق وعمليات سطو.
عام 1793 انطلقت أشغال بناء مسجد الباي محمد الكبير، الذي كان مدرسة ومقبرة عائلية للباي، في نفس السنة قام ببناء قبة والي المدينة باسم قاضي بولحبال. عام 1796 بنى العثمانيين من مال فداء الأسرى الإسبان مسجد سموه مسجد الباشا والذي سمي تكريماً لحسن باشا داي الجزائر، بعد رحيلهم كان سيدي محمد الساني المهاجي أول أئمة المسجد، والأخير كان مستشار لباي وهران ومفتش رئيسي في عهد الباي محمد الكبير. عام 1800 حصل بن عبد القادر بن عبد الله المهاجي على منصب قاضي وهران واستمر يشغله حتى وفاته.


:الاستعمار الفرنسي
Oran1855.jpg


الاستيلاء على المدينة
في 4 يناير 1831 دخل الجنرال شارل-ماري دينيس دامريمون قائد البعثة الفرنسية وهران التي كانت لا تزال تحمل آثار الزلزال الذي ضربها عام 1790 والذي دمرها بشكل كبير. وفي 17 أغسطس من نفس السنة أسس الجنرال فودواس حامية منها الكتيبة الرابعة بالفيلق الأجنبي وجعل من وهران منطلقا لغزو الجنوب الوهراني
وكانت الخطوات الأولى للإدارة العسكرية هدم البيوت التي تخفي الوجهة الشرقية بين شاطوناف وحصن القديس فيليب ثم تلك التي على تل رأس العين للتقليل من خطر الكمائن. انطلاقاً من 17 أبريل 1832 نشبت معارك متفرقة بين الحامية الفرنسية في وهران بقيادة الجنرال بوير والشيخ محي الدين وابنه الأمير عبد القادر الجزائري. في 11 نوفمبر صدت الحامية بقيادة كروس أفيناس هجوما كبيرا. بايعت قبائل نواحي معسكر عبد القادر بن محي الدين ذي 24 ربيعا سلطانا وقائدا للجهاد والمقاومة ضد الغزو الفرنسي واعترف به "أميرا للمؤمنين".

مطلع القرن
بعد عام 1890 شهدت المدينة نمواً متواصلاً، حتى تجاوز تعداد سكانها 100 ألف نسمة داخل الاسوار مع مطلع القرن العشرين ما دفعها لتجاوزها والتوسع على الهضبة باتجاه كارجنطا ليتم إنشاء ضواحي جديدة مثل سان أنطوان وأكمول وبولونجي وديلمونت وسان ميشال وميرامار وسان بيار وسانت أوجان وقمبيطة.
أصبحت وهران مكاناً لنشاط مكثف:
  • في عام 1892 بحديقة دار الأيتام بمسرغين، استطاع الأب كليمون بعد عملية تهجين من إنتاج نوع جديد من البرتقال الخالي من البذور نسب إليه ألا وهو الكليمونتين.
  • عام 1930 تجاوزت قدرة ميناء وهران بالأطنان تلك الخاصة بميناء الجزائر.
  • بين 1930 و1932 العديد من الأرقام القياسية الجوية العالمية بالمسافة والتوقيت في مجال مغلق تحققت بمطار السانية.
  • احتلت وهران المرتبة الخامسة في ترتيب المدن الفرنسية.

فترة الحرب العالمية الثانية
شهدت وهران خلال الحرب العالمية الثانية عدة أحداث رئيسية:
  • معركة المرسى الكبير في 3 يوليو 1940 بين الأسطول البريطاني والفرنسي مما أدى إلى فقدان ثلاث سفن حربية، بالإضافة إلى وفاة أو اختفاء 1297 بحار وجرح 351 آخرين.
  • استسلام وهران إثر عملية الشعلة في 10 نوفمبر 1942. في نفس الشهر أنزل الأمريكيون عدّة فرق عسكرية في الميناء، لتكون نقطة الانطلاق للحملة الإيطالية.
عام 1942 فر سكان المناطق الشرقية للإقليم الوهراني بشكل جماعي تجاه وهران. ليتواخم الوضع في المدينة التي لم تكن قادرة على استيعاب هذا العدد، سمي هؤلاء القادمين بالشراقة. كذلك أسست جموعة من النشطاء الوطنيين مقهى الوداد بقلب وسط المدينة الأوروبية. وكان لهذا المقهى دور كبير في تنمية الروح الوطنية ليصبح بمرور الوقت مركز تجمع للأحزاب التي تمثل مختلف الاتجاهات في ذلك الوقت.

مابعد الحرب
بعد مجازر 8 مايو لسنة 1945 بسطيف وقالمة، تكفلت عائلات وهرانية بيتامى من شرق البلاد. في الفترة ما بين الحرب العالمية الثانية والثورة التحريرية كانت وهران أكثر مدن الجزائر أهولاً بالأوروبيين، وكان سكانها ذوي الأصول الإسبانية يشكلون أكثرية عددية. عام 1948 بلغ عدد سكان المدينة 352.721 نسمة وقدرت نسبة الإسبان بخمسة وستون بالمئة من مجموع الأوروبيين، الذين كانوا بدورهم أكثر عدداً من المسلمين.[53]
في شهر مارس من سنة 1949، قام أحمد بن بلة وحسين آيت أحمد (مسؤولين في حزب الشعب الجزائري)، بعد استعداد بفندق باريس، بسطو على مكتب بريد وهران. قدرت حصيلة العملية بثلاثة ملايين وسبعون ألف (3,070,000) فرنك فرنسي كانت بمثابة مصدر مادي للثورة التي أعلنتها فيما بعد جبهة التحرير الوطني الجزائرية.

ahmed_zabana.jpg
la_batalle_de_sidi.jpg


الثورة الجزائرية:

hqdefault.jpg
العربي بن مهيدي أثناء اعتقاله
شهدت وهران في 1 مايو 1952 أعمال شغب عكرت صفو المدينة، وفي الفاتح من نوفمبر 1954 اندلعت شعلة الثورة الجزائرية، وأوكلت قيادة الولاية الخامسة التي تشمل كل الإقليم الوهراني للعربي بن مهيدي. في هذه المرحلة كان لدى الجبهة ما بين 50 إلى 60 رجل بالولاية.[54] ترك العربي بن مهيدي قيادة الولاية لعبد الحفيظ بوصوف مع مطلع عام 1957،وعين أحمد زبانة مسؤولاً عن منطقة زهانة (سان لوسيان) بضواحي وهران مكلف بإمداد الثورة بالرجال والذخيرة اللازمة. وفي 2 نوفمبر 1954 تم توقيف زدور محمد إبراهيم قاسم (ابن سي طيب المهاجي) رفقة مسؤول من الحركة الوطنية بالقاهرة أيام قليلة بعد عودته من مصر.

في 8 نوفمبر 1954 دارت معركة غار بوجليدة بدوار شرفة القعدة (ولاية معسكر حاليا) على بعد 40 كم عن وهران،[ تم خلالها أسر أحمد زبانة بعد تلقيه لعيارين ناريين، ليتم سجنه بوهران ثم نقله إلى سجن بربروس (سركاجي) حيث يتم تنفيذ حكم الإعدام بالمقصلة بحقه في 19 يونيو 1956، ليكون أول محكوم بالإعدام في الثورة الجزائرية. بعد سنتين من هذه الحادثة، كان شريط علي شريف آخر مجاهد ينفذ فيه حكم الإعدام بالمقصلة.

indep.jpg



في 26 يونيو 1956 أنزل الفوج 14 من المظليين - تولوز بوهران. وساهمت القوة المتمركزة بالمرسى الكبير في اعتراض عدة شحنات من السلاح قادمة من الإتحاد السوفياتي،[54] بما في ذلك احتجاز باخرة أتوس في 16 أكتوبر 1956 محملة بسبعين طنًا من الذخيرة. خلال زيارة الجنرال ديغول للجزائر بين 9 و13 ديسمبر 1959، تسببت المظاهرات العنيفة بالمدينة بحدوث عدة وفيات. أدّى التصويت بالرفض في استفتاء عام 1961 بشأن السلام في الجزائر إلى ضرب الحصار على المدينة، وعندها تفجرت حوادث بتحريض من جبهة التحرير في وهران، تسببت بمقتل 25 شخص ليغادر بعدها الأوروبيون أحياء الجزائريين.

Caracterisation-et-etat.png


الطـوبـوغـرافـيـــا:
تقع وهران على دائرة عرض 35° 691' شمالاً وخط طول 0° 642' غرباً ويبلغ ارتفاعها عن مستوى البحر حوالي 60 مترًا. يقع تجمع المدينة على ضفتي خور وادي الرحي (جمع رحى لكثرة تواجدها على ضفافه) وعلى مساحة تقدر بخمسة وسبعون كم². ارتفاع المدينة يزيد بشكل ملحوظ بمجرد تخطي منطقة الميناء. بنيت الواجهة البحرية على ارتفاع 40 متر فوق البحر، أما منحدرات قمبيطة فترتفع إلى أكثر من 50 متر. ترتفع المدينة بشكل بسيط لتصل إلى 70 متر ثم 90 متر بمحاذاة السانية. بنيت المدينة بشكل أساسي على هضبة من الحجر الجيري.

Caracterisation-et-etat-de-connaissance-du-bassin-de-la-grande-Sebkha-d-Oran16.png


الميــــــــــــــــــــــــــــــاه:
لعبت قضية المياه دورا حيويا دائما في المدينة لأنها كانت دائما غير كافية ومالحة. إضافة إلى معدلات الهطول المنخفضة، لا توفر الموارد الجوفية للمدينة إمدادات كافية من المياه. كانت ولاية وهران عام 2002 من بين أقل ولايات الجزائر حفرًا لآبار المياه الجديدة (حفرت 18 بئرًا فقط.
يتم توفير المياه لوهران من عدة سدود بما في ذلك مستجمعات المياه في وادي تافنة الذي يقع على بعد حوالي 80 كيلومترا إلى الغرب من المدينة، ونهر الشلف الذي يبعد نحو 200 كيلومترا إلى الشرق من المدينة. يوفر سد الشلف الذي بدئ في العمل سنة 2009 سنوياً 110 مليون م³ من الماء لـولاية وهران. تتمتع ولاية وهران بهياكل لتحلية مياه البحر ولديها مخطط لبناء وحدة ببلدية المقطع تعتبر الأكبر في العالم بطاقة إنتاج تقدر بـ500,000 م³/يوم.




الامانة العامة لولاية وهران


الهاتف:041-38-03-08
الفاكس:041-38-02-06
تمثل الأمانة العامة واحدة من أهم هياكل الولاية , كونها تنسق بين مختلف إدارات المجلس التنفيذي للولاية تحت اشراف الأمين العام للولاية.
مهامها:
- ضمان سيرورة الإدارة.
- متابعة كل نشاطات مصالح الدولة المتواجدة على مستوى الولاية .
- متابعة نشاط أعضاء المجلس التنفيذي للولاية .
- تنشيط و تنسيق النشاطات للهيئات المكلفة بأرشفة الوثائق و التلخيص .
- اجتماع أعضاء مجلس الولاية المعنيين للنظر في اشكاليات خاصة في إطار وضع برنامج للمجلس.
- التنشيط و السهر على تطبيق مجموعة من البرامج على مستوى الولاية ( التجهيز و الاستثمار ).
- متابعة سير مداولات المجلس الشعبي الولائي و القراراتالمتخذة في هذا الإطار لمتابعة نشاط هيئات وهياكل الولاية .
تتكون الأمانة العامة من:
1- مصلحة التنسيق و التنظيم و تتكون هذه الأخيرة من ثلاثة مكاتب :
- مكتب الصفقات
- مكتب التنسيق
- مكتب التنظيم
  • 2 - مصلحة البيانات و التلخيص تتكون من مكتبين:
- مكتب الوثائق و المعلوماتية
- مكتب التلخيص
  • 3 – مصلحة الأرشيف :
- مكتب الاستعلامات و المساعدات
- مكتب المحفوظات

11751010.gif



الموضوع متواصل مع عاصمة الغرب الجزائري الباهية مدينة وهران

فكونوا معنا متابعين ومستمتعين.


 
تابع الباهية وهران عاصمة الغرب الجزائري

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

تابع..........
31 ولاية وهران

عاصمة الغرب الجزائري
الباهية وهران
11751010.gif

15761512.jpg

11751010.gif

508px-Algeria_31_Wilaya_locator_map-2009.svg.png




images


Diapositive1.jpg





ديــــوان الوالـــي
cabinet-wali.jpg



الديوان هو تحت السلطة المباشرة للوالي و التي تسير من طرف رئيس ديوان الذي يساعد بدوره السيد الوالي في تأدية مهامه

ديـوان الوالـــي :يتكون من خلية التشريفات ، الخلية التقنية للوالي، خلية الموقع الالكتروني,خلية الاعلام و الاتصال و الملحقون الاداريون للولاية،الخلية المكلفة بدراسة الطعون في مجال السكن.

وهذا للتدخل في مجالات العلاقات الخارجية و لتأدية مهامها

رئيس الديــوان

يتم تعيينه بموجب مرسوم رئاسي،له و ضمن الصلاحياته المخولة له سلطة توقيع من طرف السيد الوالي، حيث يعمل على تنشيط ديوان الوالي كما ينسق بين نشاطات الملحقين الاداريين.

خلية التشريفات
[FONT=Arial, Helvetica, Arial, sans-serif]
[/FONT]​
التي من مهامها

- تطبيق النصوص الخاصة بالتشريفات.

تنظيم زيارات الوالي و الزيارات الوزارية للولاية.

تنظيم الاحتفالات الرسمية

اتصال التشريفات للوزارات وكذا الولايات الأخرى.

استقبال جميع السلطات المحلية و الاجنبية و كذا ضيوف السيد الوالي.

الخليــة التقنية لديـــوان الســيد الوالــي:

تتكون من مجموعة متعددة التخصصات و التي تعمل كليا على انجاح مشروع تحديث المدينة الذي أحدثه السيد عبد المالك بوضياف

هاته الخلية تعمل على مساعدة المسؤول الأول لهذه الولاية "لإعطاء شكل للمشروع والبدء بالعمل عليه"

اعلام أصحاب القرارات المختلفة وتقديم الاعضاء المساعدة على اتخاذ القرار

من مهام الخلية

وضع منهجية مناسبة للإجراءات المتخذة

.وضع مخططات عمل موحدة

- تنشيط المشاريع وخلق ديناميكية لانجاحها.

. اعلام أصحاب القرارات المختلفة وتقديم الاعضاء المساعدة على

اتخاذ القرار

مراقبة تقدم الاشغال

الملحقون بالديوان

يتكون الديوان من تسعة 09 ملحقيين اداريين وهذا حسب قرار وزير المالية ووزير الداخلية و كذا السلطات المكلفة للوظيف العمومي

يمكن أن يكلف ملحق الديوان بعدة ملفات

مثـــال

ملحق بالديوان مكلف بالتواصل مع المواطنين (الوسيط) هذا الأخير مكلف بالوساطة بصفته ممثل للدولة

اعداد ملخص حول جلسات الاصغاء المطلوبة

الوساطة بصفته ممثل للدولة

02-ملحق بالديوان مكلف بالإعلام و الاتصال،حيث يسير الخلية و التي من مهامها:

*استقبال المعلومات ومقالات الصحف الوطنية و المحلية لاعلام السيد الوالي وذلك عن طريق مجلة تحتوي على مقا لات الصحف بكل ما يخص الولاية.

*اعلام كل الصحافة الموجودة من أجل تغطية كل أحداث و خرجات السيد الوالي.

*الاجابة عن تساؤلات الصحافة في الاطار المحدد.

*ادارة سياسة الاتصال الوالي.

مهامات أخرى من طرف تعليمات رئيس الديوان.

3- ملحق بالديوان مكلف ب:

متابعة نشاطات قطاع النقل،قطاع البريد و المواصلات ،التجارة

*الاتصال و العلاقات (الادارة،الطعون وجلسات الاستماع) في اطار النشاطات الخلية.

4-ملحق بالديوان مكلف بتنظيم الاحتفالات الوطنية و الدينية.

5-ملحق مكلف بالثقافة و الحرف اليدوية في الولاية و الذي من مهامه أيضا:

*تنظيم النشاطات الثقافية على مستوى الولاية.

*الربط بين المديريات المعنية.

6-ملحق بالديوان مكلف بالشؤون الخاصة.

هذه الخلية مسؤولة عن كافة ملفات الامن على مستوى الولاية،كما تقوم بالمهام التالية:

*ممارسة التحقيقات الادارية.
*اعداد نشرة معلوماتية يومية.​




wilaya-oran.jpg



مقر ولاية وهران حاليا في المنور . الوالي الحالي السيد عبد الغني زعلان

تقع ولاية وهران و الملقبة بوهران الباهية شمال غرب الجزائر، و تعتبر ثاني أكبر مدن الجزائر بعد الجزائر العاصمة. في سنة 2012 بلغ عدد سكانها: 973 696 1 نسمة موزعين على مساحة 2015.11 كم مربع.


يحدها شمالا: البحر الأبيض المتوسط.
غربا: ولاية عين تموشنت.
شرقا: ولاية مستغانم.
على الجنوب الغربي: ولاية سيدي بلعباس.
على الجنوب الشرقي: ولاية معسكر.


تتكون ولاية وهران بموجب التقسيم الإداري لسنة 1984 من 9 دوائر و26 بلدية كما هو مبين في الجدول أدناه:

رقم الدائرة رفقة البلدية

1 وهران وهران

2 عين الترك عين الترك

المرسى الكبير

بوسفر

العنصر

3 آرزيو آرزيو

سيدي بن يبقى

4 بطيوة بطيوة

عين البية

مرسى الحجاج

5 السانية السانية

الكرمة

سيدي الشامي

6 بئر الجير بئر الجير

حاسي بن غقبة

حاسي بونيف

7 بوتليليس بوتليليس

عين الكرمة

مسرغين

8 واد تليلات واد تليلات

بوفاطيسالبرية

طفراوي

9 قديل قديل

بن فريحة

حاسي مفسوخ


11751010.gif



الموضوع متواصل مع عاصمة الغرب الجزائري الباهية مدينة وهران

فكونوا معنا متابعين ومستمتعين.


 
آخر تعديل:
تابع... نبذة عن مدينة وهران مع أجمل الصور من ربوع ولاية وهران 31 عاصمة الغرب الجزائري الباهية وهران

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

تابع... نبذة عن مدينة وهران أجمل الصور من ربوع
ولاية وهران 31

عاصمة الغرب الجزائري
الباهية وهران
11751010.gif

15761512.jpg

11751010.gif

508px-Algeria_31_Wilaya_locator_map-2009.svg.png



معنى إسم مدينة "وهران"

وهران كلمة أمازيغية معناها الأسدان (المفرد وهرا والمثنى وهران)، و ما زال الأسدان شعار المدينة
حتى اليوم، وهناك تمثالان للأسدين أمام مقر بلدية وهران اليوم. وهناك أسطورة شعبية تقول
إنه في القرن التاسع قبل الميلاد كان يمكن رؤية أسود في المنطقة، وإن آخر أسدين قُتلا
في جبل قرب وهران يسمى جبل الأسود.

oran-lion.jpg


تعريف بالمدينة

وهران مدينة جزائرية تقع على الساحل الغربي للبلاد على البحر المتوسط،عاصمة غرب البلاد وثاني أكبر مدينة بعد الجزائر العاصمة. تعد المدينة مركزا اقتصاديا ميناء بحريا هاما. ظل ميناء المدينة الأول على مستوى الجزائر إلى غاية ستينيات القرن العشرين. يحدها من الشمال خليج مفتوحة ومن الغرب جبل مرجاجو (420 متر) وهضبة مولاي عبد القادر الكيلاني. يقع تجمع المدينة على ضفتي خور وادي الرحي (جمع رحى) المسمى الآن وادي رأس العين. بلغ عدد سكان البلدية 852,000 نسمة في عام 2009 في حين يبلغ عدد سكان الحاضرة 1.648.642 نسمة،كما تبين أن ميزانيتها وصلت إلى 4,8 مليار دينار جزائري سنة 2008

280px-Algeria_location_map.svg.png



ثقافة التي عرفتها المدينة


الثقافة الوهرانية صنعت للمدينة سمعة إقليمية وعربية وحتى عالمية. فاشتهرت المنطقة بشعراء ما يسمى بالملحون الذي شكل المعين الذي غرفت منه الأغنية الوهرانية عبر شيوخ الوهراني وأغنية الراي لاحقا لتصل به لآذان العالم عبر شباب المدينة. كان للمسرح أيضا نصيب تشهد عليه مسرحيات عبد القادر علولة وغيره. هذا التنوع جعل من المدينة مكان جذب للسياح فلا تزار الجزائر دون زيارة وهران. وقد فتح هذا المجال للاستثمار في البنية التحتية لقطاع السياحة فتعددت الفنادق الفخمة والمنتجعات السياحية التي استغلت جمال شواطئ المنطقة.

* مسرح الراحل عبد القادر علولة *


Oran_Dr_131380269.jpg



أبرز المعالم الدينية في وهران

كنيسة سانتا كروز

114px-ChapelleSantaCruz2.jpeg


fKV85947.jpg



صورة قديمة لمسجد حسن الباشا

114px-Pasha_mosque_Oran.jpg


thumbnail.php



800px-Pasha_mosque_Oran.jpg



مسجد عبد الله بن سلام (الكنيس سابقا)


70px-Oran_synagogue.jpg



Oran-ma-mecset.jpg



المكتبة العامة (الكاتدرائية سابقا)
800px-Cath%C3%A9drale_Oran.jpeg


مسجد الباي عثمان الكبير

90px-Mosque_Bey_Oran.jpg


مسجد المبايعة
8_347108596.jpg


فن الطهو الوهراني

يُعد فن الطبخ الوهراني عموما متنوع وثري، فهو يجمع المطبخين المتوسطي والمغاربي، محلي وهو متأثر بالمطبخ الجنوب إسباني وإلى حد ما بالمطبخ الفرنسي. وتصفه إليزبيت دوميزون في كتابها "لذائذ المطبخ الوهراني" (بالفرنسية: Les Délices de la cuisine oranaise) بالمطبخ العالمي، والذي يسمح بالتوجه إلى كل الناس مهما كانت أعراقهم أو عاداتهم
وهران هي أصل الكثير من الأطعمة والوصفات كالكارنتيكا ولامونا. كيفت المدينة أيضا العديد من الأطباق الإسبانية كالغاسباشو مانشوا، والمحلية مثل الحريرة والحلزونات خلال فترة الاستعمار الفرنسي. من مفارقات وهران أن كعكة الفاكهة بالمشمش وبالقشدة التي اخترعت في وهران في عهد الاستعمار لا يعرفها سوى القليل من الوهرانيين.


طبق بوراك

220px-Bourak_oranais.png



غرفية حريرة على الطريقة الوهرانية.

220px-Harira_oranaise.png



شعار المدينة

* أيام الاستعمار

200px-Grandes_armes_de_la_ville_d%27Oran_%28av._1967%29.svg.png



* بعد الاستعمار

103px-Armoirie_oran.png



اللباس التقليدي


thumbnail.php



شواطئها


بما أنها ولاية ساحلية فقد تظم أجمل الشواطىء الموجودة في الجزائر و من بينها :

شاطىء وهران الصخري

1104012259405Uha.jpg




أهم فنادق المدينة

تعرف الولاية بجمالها هذا ما جعل زوراها يأتون من داخل و خارج الولاية لهذا كثر بها بناء الفنادق و من أهمها :

فندق الروايال

royal-hotel-oran-mgallery.jpg


royal-hotel-oran-2011-2.jpg





فندق الشيراطون

1280963_21_b.jpg



أسواق المدينة


يوجد في المدينة أسواق شعبية كبيرة و معروفة أمثال :

مدينة الجديدة و طحطاحة

230px-Tahtaha.jpg


المتاحف

متحف أحمد زبانة،ديميغت قديماً، أسس عام 1879 من قبل جمعية الجغرافيا والآثار في محافظة وهران، يرجع تاريخ المبنى إلى العام 1933. أصبح المتحف تحت إشراف وزارة الثقافة منذ عام 1986 وتمت إعادة تسميته «المتحف الوطني أحمد زبانة». يحتوي على سبعة أقسام تركز على وهران ومنطقتها: الفنون الجميلة، المجاهد، علم العملات، ما قبل التاريخ، وهران القديمة، الاثنوغرافيا، والتاريخ الطبيعي. بالإضافة لهذا المتحف هناك "متحف المجاهد" الذي يغطي الذاكرة المادية للنضال من أجل الاستقلال الوطني خلال الثورة الجزائرية.

062806081553.jpg


و الأن أترككم مع بعض الصور للمدينة

21304697960.jpg



770px-Oran_-_Front_de_mer-half.jpg




..%5C..%5CIICManager%5CUpload%5CIMG%5C%5CAlgeri%5CTeatro%20Orano.jpg



algerie.jpg




RIi12223.jpg



220px-Oran0511.jpg



و في الآخر وليس في الأخير أتمنى لكم زيارة موفقة للباهية وهران


11751010.gif



الموضوع متواصل مع عاصمة الغرب الجزائري الباهية مدينة وهران

فكونوا معنا متابعين ومستمتعين.


 
تابع... أجمل الصور من ربوع ولاية وهران 31 عاصمة الغرب الجزائري الباهية وهران

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

تابع... أجمل الصور من ربوع
ولاية وهران 31

عاصمة الغرب الجزائري
الباهية وهران
11751010.gif

15761512.jpg

11751010.gif

508px-Algeria_31_Wilaya_locator_map-2009.svg.png


image-191.jpg



5fd60b3c3f54f4323a97fcaaa76ff925.jpg


8d1d28ef3d.jpg


wahran.jpg


11304698688.jpg


3636.gif




6burjp5kzs5x4a19njr8vpg48etonucz.jpg



algeria239.jpg


wahran.gif


wahran%201.jpg




wahran%202.jpg


wahran%203.jpg




wahran%204.jpg


wahran%205.jpg




wahran%206.jpg


مدينة وهران اذا اسدل الليل ستاره زادها جمالا وبهاء
wahran%207.jpg









11751010.gif



الموضوع متواصل ونبقى في الغرب الجزائري لنعرج الى عاصمة السهوب ولاية البيض رقم الاداري 32

فكونوا معنا متابعين ومستمتعين.


11751010.gif
 
ولاية البيض 32 عاصمة السهوب الجزائرية

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

ولاية البيض 32
عاصمة السهوب الجزائرية
11751010.gif

15761512.jpg


11751010.gif



508px-Algeria_32_Wilaya_locator_map-2009.svg.png



geosite1.png


images


3210.jpg


82820035.jpg


13269172091.jpg



تعريف بولاية البيض

ولاية البيـــض ولاية جزائرية وعاصمتها مدينة البيض. استحدثت سنة 1984 في إطار التنظيم الجديد، بعد أن كانت جزءا من ولاية سعيدة. تحيط بها الجبال من الجنوب والشمال والشمال الشرقي عدد سكانها حوالي 300 ألف ساكن تضم 22 بلدية و08 دوائر تمتاز ببردها الشديد في الشتاء و حرها في الصيف تجمع بين كونها تطل على الصحراء وكونها تعتبر من مناطق الهضاب العليا التي تتميز بجو بارد جدا تصل درجات الدنيا إلى اقل من 9 درجات مئوية و تساقط كميات ثلوج تجعل من المنطقة تظهر بمنظر خلاب تعتمد على الرعي و الزراعة و تزخر المنطقة بالأغنام و الماشية ذات الجودة الرفيعة.
ولاية البيض هي جزء لا يتجزأ من منطقة السهوب والسهول المرتفعة في جنوب غرب الجزائر ، وهي محدودة بعدة ولايات هي كالتالي :

في الشمال : ولاية سعيدة و ولاية تيارت .


شرق وجنوب شرق : ولاية الاغواط ، ولاية أدرار ، ولاية غرداية.


الغرب والجنوب الغربي : ولاية سيدي بلعباس ، ولاية النعامة ، ولاية بشار .


مساحتها هي :71697 كيلومترا مربعا ، اي ما يعادل 3 ٪ من التراب الوطني. وعلى المستوى الاداري : الولاية تتكون من 08 دوائر و 22 بلدية

ولديها ثلاث مناطق رئيسية متميزه :

في الشمال : السهول المرتفعه مربع 8778 كيلومتر
في المركز : مربع 11846 كيلومتر
في الجنوب : الصحاري مربع 51073 كيلومتر


المناطق
المنطقة -1 -- (شمال) -- السهول المرتفعه يتألف من 06 البلدات : بوقطب ، الخيثر ، تيسمولين ، الكاف الأحمر ، الرقاصة ، الشقيق

المنطقة -2 -- (المركز) -- اطلس الصحراوي يتألف من 13 بلدبة : بلدية البيض ، بوعلام ، سيدي عمر ، سيدي طيفور ، سيدي سليمان ، استيتن ، الغاسول ال****دة، اربوات ، عين العراك ، الشلالة ، المشرية وبوسمغون.

المنطقة -3-- (المركز) -- الصحاري يتألف من 03 البلدات : الأبيض سيدي الشيخ ، البنود وبريزينة.


التاريخ والآثار
منطقة البيض ضاربة في التاريخ فالحفريات الموجودة بالمنطقة تدل على أنها كانت مأهولة منذ أمد بعيد ، ومن الأماكن التي تتواجد فيها الحفريات والنقوش الحجرية نذكر بلديات : بريزينة ، بوسمغون ، سيدي أعمر ، آرباوات ، بوعلام ، ال****دة ، الغاسول ، الشقيق .

وأهم الحفريات ما اكتشفه الجيولوجي الفرنسي فلاموند flamland سنة 1898 المنشور من طرف الأكاديمية للبحث في الفنون الجميلة بباريس في 12/06/1899 . ويأخذ هذا الاكتشاف أهمية بالغة كونه همزة وصل ما بين الحضارة المغاربية القديمة والحضارة الفرعونية متمثلا في رمز اله القوة "أمون" . هذا كله عن البيض ما قبل التاريخ . ومن القصور التي تشهد على البيض في العصر ما قبل الإسلام قصر بوسمغون الذي بني قبل 17 قرنا ، قصر استيتن جنوب جبل كسال أشهر جبال منطقة البيض .

بعد الإسلام خضعت المنطقة إلى الدولة الرستمية 776-908 ثم دولة الزيانيين ثم المرينيين . في عهد الاستعمار الفرنسي كانت تسمى مدينة البيض ب : جيري فيل Geryville . عرفت المنطقة مقاومات شعبية أهمها ثورات أولاد سيدي الشيخ ، لاسيما ثورة الشيخ بوعمامة. وبعد التحرير ضمت البيض إلى ولاية سعيدة وفي سنة 1984 مع التقسيم الاداري صارت البيض ولاية تحمل الرقم 32 .

******************************************************************************************

ولاية البيض ولاية جزائرية وعاصمتها مدينة البيض. استحدثت الولاية سنة 1984 في إطار التنظيم الجديد، بعد أن كانت جزءا من ولاية سعيدة. تحيط بها الجبال من الجنوب والشمال والشمال الشرقي عدد سكانها حوالي 300 ألف ساكن تضم 22 بلدية و08 دوائر تمتاز ببردها الشديد في الشتاء وحرها في الصيف تجمع بين كونها تطل على الصحراء وكونها تعتبر من مناطق الهضاب العليا التي تتميز بجو بارد جدا تصل درجات الدنيا إلى اقل من 9 درجات مئوية وتساقط كميات ثلوج تجعل من المنطقة تظهر بمنظر خلاب تعتمد على الرعي والزراعة وتزخر المنطقة بالأغنام والماشية ذات الجودة الرفيعة.

اصل التسمية:

كان سكان المنطقة يطلقون عليه اسم "لودي البيض" تصغيرا لكلمة "واد
الأبيض" و المكان كان عبارة عن صبخة ملحية تنمو حوله أشجار القصب الكثيفة
و النباتات المالحة تجري به بعض ينابيع المياه، و بمرور الزمن اقتصرت
التسمية على البيض و هناك رواية أخرى تقول أن أصل التسمية مأخوذة من شهرة
المنطقة بالثلوج. و هناك من يرجع هذه التسمية لوجود تربة ذات لون أبيض
كانت تستعمل لغسل الألبسة البيضاء مثل (البرنوس) و يطلق على هذه التربة
اسم [البيضاء].

الموقع

ولاية البيض جزء لا يتجزأ من منطقة السهوب والسهول المرتفعة في جنوب غرب الجزائر، تحدها عدة ولايات :

من الشمال : ولاية سعيدة وولاية تيارت.
من الشرق والجنوب الشرقي : ولاية الاغواط، ولاية أدرار، ولاية غرداية.
الغرب والجنوب الغربي : ولاية النعامة، ولاية بشار.

مساحتها 71697 كيلومترا مربعا، اي ما يعادل 3 ٪ من التراب الوطني.


المناطق

ولديها ثلاث مناطق رئيسية متميزة :

المنطقة 1 (الشمال) -- السهول المرتفعة -- 8778 كيلومتر مربع. تتألف من 06 بلديات :

بوقطب، الخيثر، تيسمولين، الكاف الأحمر، الرقاصة، الشقيق

المنطقة 2 (المركز) -- اطلس الصحراوي -- 11846 كيلومتر مربع. تتألف من 13 بلدبة :

بلدية البيض، بوعلام، سيدي عمر، سيدي طيفور، سيدي سليمان، استيتن، الغاسول، ال****دة، اربوات، عين العراك، الشلالة، وبوسمغون.

المنطقة 3 (الجنوب) -- الصحاري -- 51073 كيلومتر مربع. تتألف من 03 بلديات : الأبيض سيدي الشيخ، البنود وبريزينة.

التاريخ والآثار

منطقة البيض ضاربة في التاريخ فالحفريات الموجودة بالمنطقة تدل على أنها كانت مأهولة منذ أمد بعيد، ومن الأماكن التي تتواجد فيها الحفريات والنقوش الحجرية نذكر بلديات : بريزينة، بوسمغون، سيدي أعمر، آرباوات، بوعلام، ال****دة، الغاسول، الشقيق.

وأهم الحفريات ما اكتشفه الجيولوجي الفرنسي فلاموند flamland سنة 1898 المنشور من طرف الأكاديمية للبحث في الفنون الجميلة بباريس في 12/06/1899. ويأخذ هذا الاكتشاف أهمية بالغة كونه همزة وصل ما بين الحضارة المغاربية القديمة والحضارة الفرعونية متمثلا في رمز اله القوة "أمون".

ومن القصور التي تشهد على البيض في عصر ما قبل الإسلام قصر بوسمغون، والذي يعود بناؤه إلى القرن الثالث الميلادي حسبما تشير إليه بعض الروايات الشعبية. وتبقى العديد من مبانيه قائمة ما سمح بترميمها. بعد انتشار الإسلام في المنطقة، أضيف للقصر مسجد وزاوية هي الزاوية التيجانية.

و يذكر أن قصر استيتن، الواقع جنوب جبل كسال أشهر جبال منطقة البيض، قد بني في فترة ما قبل أنتشار الإسلام. أما قصر الشلالة فبني في القرن التاسع هجري.

بعد الإسلام خضعت المنطقة إلى الدولة الرستمية 776-908 ثم دولة الزيانيين ثم المرينيين.

في عهد الاستعمار الفرنسي كانت تسمى مدينة البيض بـ : جيري فيل Geryville. عرفت المنطقة مقاومات شعبية أهمها ثورات أولاد سيدي الشيخ، لاسيما ثورة الشيخ بوعمامة.

وبعد الاستقلال ضمت البيض إلى ولاية سعيدة وفي سنة 1984 مع التقسيم الإداري صارت البيض ولاية تحمل الرقم 32.

22333274.jpg





95905301.jpg





98492667.jpg



80785_1250842620.jpg



132066660054.jpg


881438056.jpg



g_58195.jpg



4711-dans-les-rues-d-adrar-les-fougaras.jpg



IMGP0022.JPG



131280950_9144231d18.jpg



11751010.gif



الموضوع متواصل ونسافر الى أقصى الجنوب الشرقي الجزائري ونحط الرحال بولاية إليزي الولاية رقم 33.


11751010.gif
 
آخر تعديل:
جبال الاوراس الشامخة بالجزائر
(الجبال التي ارعبت فرنسا وخلف الناتو)



800px-Localisation_aures.svg.png


- واوراس يشهد يوم الوغى-- بانا جهزنا على المعتدين......... جبال الأوراس هي جبال عالية القمم تقع شمال كل من ولايات باتنة وخنشلة وأم البواقي وتبسة شمال شرق الجزائر وأعلى قمة بها هي جبل شيليا التي تقع في ولاية خنشلة بارتفاع يقدر بـ 2328.تليها قمة جبل محمل بـ "ثنية العابد" بـ ولاية باتنة التي يصل علوها إلى 2321م. وجبل عالي الناس جنوب خنشلة. كما تصنف جبال الأوراس من بين أكبر سلاسل الجبال في شمال افريقيا حيث مساحتها بحجم مساحة بلد كلبنان وهي اقرب الى الصحراء منها الى البحر حيث تبعد عن المتوسط ب360 كلم بينما لاتفصلها عن الصحراء سوى 110 كلم ورغم هذا فهي تظهر على القوقل ارث ككتلة خضراء كبيرة ...و كان الأوراس في الثورة الجزائرية منبعا للثوار والمجاهدين، وتاريخ الجزائر الحديث والقديم مرتبط بهذا الإقليم. ففيه قبر ماسينيسا وقصر الملكة دهيا (الكاهنة) ملكة الأمازيغ قبل الفتح الإسلامي لشمال أفريقيا وأيضا ضريح "امدغاسن" الأمازيغي المتميز بهندسته العالية قرب مطار باتنة. حتى إلى العصر الحديث فإن تاريخ الجزائر ظل مرتبط بجبال الأوراس، ومن بين أبناء هذه المنطقة والشهداء العظماء في ثورة 1954 الجزائرية مصطفى بن بولعيد والعقيد سي الحواس والعربي بن مهيدي إضافة إلى عباس لغرور وشيحاني بشير وغيرهم من العظماء واهم هذه الجبال....

  • جبل شيليا (2328 م) خنشلة
  • جبل بوعريف باتنة.
  • جبال أوراس باتنة منهم:
جبل اشمول جبل اريس جبل شناورة جبل ايش ازيزا جبل تاقطيوت ببسكرة
  • جبل المحمل (2321 م) مقاطع من باتنة.
  • جبل أولاد عائشة.
  • جبل بن بوسليمان.
  • جبل عالي الناس جنوب خنشلة.
  • جبل علي.
  • جبال بلزمة (2178 م).
autres-villes-khenchela-algerie-1192073077-1230036.jpg


Chelia3.jpg


IMG_2149.jpg


47719640.jpg


batna3.jpg




Route-entre-Roybon-et-Col-des-Toutes-Aures.JPG

batna3.jpg



هاتان الصورتان من "تيبكاوين"



123164d1339956803-a-4kluhz06171255.jpg




123162d1339956762-a-sqnijl06171248.jpg


وهذه الصورمن "عين زعطوط" رمز البساطة والجمال الاْخاذ، وتسمى هذه المنطقة أيضا بني فرح وهي بلدية تقع في السفوح الجنوبية للأوراس بين ولايتي باتنة وبسكرة في الشرق الجزائري ،
وتشتهر بتضاريسها المتنوعة ما بين كهوف وجبال تؤهلها لان تكون منطقة سياحية من الطراز العالي



123165d1339956950-a-lxhlzh06171315.jpg




123166d1339957735-a-vqqdqi06171327.jpg


وهذه من منطقة اْخرى تدعى ب"غوفي" تابعة لبلدية "غسيرة" وتعود أصل تسمية هذه المنطقة إلى إسم القائد عسكري فرنسي روفي



123167d1339959072-a-rmcpva06171350.jpg



الأوراس......إسم لسلسلة جبلية مشهورة في الجزائرإرتبط هذا الإسم بأكبر وأعرق الأحداث التاريخية منذ الحضارة الأمازيغية في شمال إفريقيا....و الإحتلالات المتتالية من رومان ووندال وبزنطيين ....فالفتوحات الإسلامية ثم الحماية العثمانية لبقايا الدولة الإسلامية أنذك...مرورا بالإستعمار الفرنسي الهمجي حتى قيام الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية ونيل إستقلالها ذات05 جويلية 1962وماهي إلا إستراحة قليلة حتى جاءت الهجمة الهمجية للإرهاب الأعمى فكانت للأوراس الوقفة المشرفة و الضربة القاضية لثلول الإرهاب والخونة والمرتزقة الاوراس او اوراس اسمها مشتق من كلمة اورغ بالامازيغية اي الذهب و اوراس تعني مناجم الذهب وطالما عودتنا على البطولات منذ العهود الامازيغية السحيقة الى الثورة التحريرية سكان هذه المنطقة امازيغ و يعرفون باسم الشاوية -ايشاوين-

الفوارق الحرارية في منطقة

الاوراس واسعة جدا بين فصلي الشتاء و الصيف, و بين الليل و النهار, و تتسع هذه الفوارق كلما زاد الارتفاع, فالثلوج تتساقط بكثافة على المرتفعات التي تزيد عن 1300م و خاصة بالسفح الشمالي.وهذا ما ساهم في تشكل غطاء نباتي مميز للمنطقة من أشجار البلوط المحلية وأشجار الصنوبر و شجيرات "تاقا" وأشجار الأرز(اضيال)أو les sèdres





PUw98011.jpg



DSCF0054.JPG



الأوراس في الشعر العربي



و لدور هذه الجبال في نجاح الثورة فقد تغنى بها الشعراء الجزائريون و العرب .. ونذكر منها ما قاله الشاعر أبو القاسم خمار

و بدا من الأوراس ماردنا كما *** يبدو لدحر النائبات قضاء

متفجر البركان محموم الذرى *** تذري الجندي أطرافه الهوجاء

وأيضا ما قاله الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش :

في بلاد كل مافيها كبير الكبرياء

شمس افريقيا على أوراسها قرص إباء

وعلى زيتونها مشنقة للدخلاء


أما الشاعر سليمان عيسى فقد قال في قصيدته -


آمنت بالأوراس- :


يا سفح يوسف يا خصيب كمينه *** يا روعة الأجداد في الأحفاد


يا إرث موسى في النسور و عقبة *** و البحر حولك زورق بن زياد


يا شمخ التاريخ في أوراسنا *** يا نبع ملحمتي بثغر الحادي



فهو يرى في الأوراس اعادة لانتصارات يوسف بن تاشفين و موسى بن نصير و عقبة بن نافع و طارق بن زياد و غيرهم من الأبطال ومن اليمن الشاعر ابراهيم الدامغ يحث الثوار في الأوراس على الجهاد في قصيدته - روابي الخلد - حيث يقول:


يا نخب الأوراس يا نسل الاباة الفاتحين

يا سيوف الثار يا رمز الكفاح المستبين

يا فداء الوثبة الكبرى على حق و دين


ومن السودان الشاعر محمد الفيتوري الذي تغنى طويلا و تجاوب مع ثورة نوفمبر كغيره من الشعراء العرب حيث يقول:



فالثورة مازالت تـكسـو

قمة الأوراس و تسقيـها

والثورة ما زالت تمشي

فـوق جـماجـم جـلاديـها
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: موسوعة ولايات الجزائر الثمانية والأربعين

يعطيك الصحة خويا
موضوع قمة
بارك الله فيك
الله يسلمك و يهنيك ويبارك فيك
العفو و الشكر لك دوما موصول
تحياتي وتقديري وكل احترامي
 
ولاية إليزي 33

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

ولاية إليزي 33

11751010.gif

15761512.jpg

1040px-Algeria_33_Wilaya_locator_map-2009.svg.png



illizi.gif




التعريف بولاية ايليزي




1 التنظيم الاداري
نشأتولايةايليزيعنالتقسيمالاداريلسنة 1984
الدوائر:
تتكون ولاية ايليزي من ثلاثة (03) دوائر و هي : - إيليزي (مقر الولاية ) - ان امناس - جانت
البلديات :
تتكون ولاية ايليزي من ستة (06) بلديات و هي : 1 - ايليزي -2 جانت - 3 الدبداب 4 - برج عمر ادريس 5 - برج الحواس 6 - ان امناس


2 الوضعية الديموغرافية
يبلغ عدد سكان الولاية 60298 نسمة ( حسب أخر إحصاء) وتغطي مساحة 284.618 كلم2 بما يعادل 1/9 من التراب الوطني.

3 الوضعية الجغرافية

تقع ولاية إيليزي بأقصى الجنوب الشرقي للبلاد، حيث تشكل إحدى ولايات الجنوب الكبير تحدهــــا ثلاث دول مجاورة للجزائر وهي تونس و ليبيا شرقا والنيجر جنوبا بحدود إجمالية تفوق 1200 كلم ، بينما تحدها من داخل الوطن ولايتي تمنراست من الغرب و ورقلة شمالا.
البلدية الأقرب لإيليزي عاصمة الولاية هي إن أمناس بـ 239 كلم ، بينما أبعد بلدية هي برج عمر إدريس الواقعة على بعد 720 كلم. أما الولاية الأقرب لمقر الولاية فهي ورقلة على بعد 1050 كم ( الولاية الام).

تتميز ولاية ايليزي بالمسافات المتباعدة بين مقر الولاية و البلديات التابعة لها: المسافات بالكلم

تنقسم الولاية إلى 3 دوائر و6 بلديات.
الدوائر

البلديات

وتتميــــز الولايـــة بثلاثة أشكــــــال جغرافية رئيسية غير متجانسة هي: تضاريس كثبانية، تضاريس هضابية وتضاريس سهــــــليــــــة.
4 الموارد المائية
تشكل المياه الجوفية الموارد المائية الرئيسية للولاية حيث توجد أربعة أنواع من الطبقات المائية :
الطبقة الغرينية تسمى مد البحر (Nappe alluviale dite infro-flux) (من وادي إيليزي ووادي انت وطبقة تينالكوم).
الطبقة الألبية القارية الكبيسة (Nappe Albienne du continental intercalaire): تضخ انطلاقا من دائرة عين أمناس.
طبقة من الحجارة الرملية كمبروأوردوفيسينية (Nappe des grès combro- ordoviciens) :
تضخ انطلاقا من دائرة جانت.
الطبقة الديفونية (Nappe dévonienne): توجد في الجزء المركزي للولاية (تارات)
illizi.png

images

الحظائر الوطنية و الطبيعية

تتوفر الحظيرة الوطنية للطاسيلي ناجر (Tassili N’Ajjer) مجموعة من الثروات والتــــي ينبغي الحفاظ عليها وتثمينها: المناظر، الثروة الحيوانية والنباتية، وكذلك المواقع الأثرية التي تزخر بها والتي تعتبر استثنائية في منطقة الصحراء.
تتميز هذه المنطقة عن المناطق الأخرى بالجمع بين عناصرها الطبيعية و الثقافية فخصائصها الجيولوجية، ذات قيمة جمالية ممتازة، تمثل تكوينات بلورية تعود إلى الزمن الجيولوجي ما قبل الكمبري (أكثر من 500 مليون سنة) و صخور رملية تعرضت للنحت الطبيعي تشكل "غابات من الصخور"
تركت الشعوب التي تعاقبت على المنطقة الكثير من الآثار الأركيولوجية منها مادة غزيرة من الفخار، غير أن الرسوم الملونة و النقوش الصخرية المتكاثرة على جدران الكهوف هي التي صنعت الشهرة العالمية للطاسيلي ابتداء من عام 1933 تاريخ اكتشافها من طرف الملازم الأول "برينانس".هناك أكثر من 15000 رسم و صورة تم إحصاؤها إلى يومنا هذا .
5 القدرات الاقتصادية

تتميز ولاية ايليزي بمنطقتين أساسيتين شمالا منطقة صناعية تتمركز العديد من الشركات البترولية ومركبات الغاز الطبيعي على غرار مركب تيقنتورين المصنف عالميا من حيث قدرة الإنتاج إضافة إلى العديد من الشركات الوطنية و الأجنبية العاملة في هذا المجال. أما المنطقة الجنوبية للولاية فأنها تتضمن هضبة الطاسيلي المصنفة من طرف اليونيسكو سنة 1982 كتراث عالمي غير مادي لما تزخر به هذه المنطقة من مقومات السياحة الداخلية و الخارجية على حد السواء و كنوز أثرية لايزال الكثير منها لم يكتشف لحد الآن.

rre.jpg
sssd.jpg



6 المنشآت الاقتصادية و الاجتماعية و الادارية
شبكة الطرق
تمتلك الولاية في مجال المنشآت القاعدية شبكة هامة من الطرق يبلغ طولها 3043 كلم، إضافــة إلى ثلاثة مطارات فاعلة، وتتشكل شبكة الطرقات من 1902 من الطرق الوطنية منها 1465 معبدة ومن هذه الأخيرة هناك 35 بالمائة في حالــــــة جيدة، و33 بالمائة في حالــــة متوسطة في حين توجد 32 بالمائة متدهورة (وقد ساهم في تدهورها الأمطـــار الطوفانية التـــــي اجتاحت الولاية في سنتي 2005 و 2006 وبالأخص على مستوى الطريق الوطني الرابط بين ايليزي وجانت)، أمـــــــــا فيما يخص الطرق الولائية فتبلغ 904 كلم ، وبالنسبة للطرق البلدية فتوجد على مستوى الولاية 237 كلم.
ولعـلى من أهم خصائص هذه الشبكة هو أن حركة المروربها ضئيلة إلا أن أغلب سالكيها من الوزن الثقيل أي شاحنات ومقطورات، حيث تمثل 60 بالمائة من مستعملي هذه الشبكة.
وتسمح هذه الشبكة بفك العــزلة والوصــــول الى المناطق الحدودية، إضافة إلي تقديم وتوفير خدمة لقطبي الاقتصاد الوطني (القطاع البترولي والقطاع السياحي)، أما فيما يخص هياكل الملاحة الجوية فيوجد بالولاية ثلاثة مطارات مطاران دوليان بكل من ان أمناس وجانت، ومطار واحد وطني بإيليزي.
القطاع الصحي
المؤسسات الصحية وتتمثل في مؤسستين استشفائيتين بكل من جانت وإيليزي وقدرة استيعابهما هي 120 سرير تقني و176 سرير منظم، وكذا المؤسسات العمومية للصحة الجوارية بكل من إيليــزي وان أمناس وجانت والدبداب، كما توجد 6 عيادات متعددة الخدمات و33 قاعة علاج و06 مصالح ولادة ووحدتي سكانيــــر ومــركز ولائي لحقن الدم وآخر خاص بالمراقبة الصحية بالحـــــدود ومحطــــة علم الأوبئة ودار لمرضى السكري ومركز للكشف التطوعي.
التربية
تتوفر الولاية على
49 مدرسة ابتدائية، 11 إكمالية و 06 ثانويات.
04 مراكز التكوين المهني والإداري و02 (ملحقتين) للتكوين المهني.
7 القدرات السياحية
تزخر ولاية إيليزي بقـــــدرات سياحية كبيرة نتيجة تعدد مناظرها (كثبان رملية في الشمال، منطقة مركزية لحمادات والطاسيلي جنوبا) وفولكلورها المحلي ونشاطاتها ذات الطابع الثقافي (الثقافة التارقية) ومواقعها ومعالمها وصناعاتها التقليدية التارقية.
تزخر بلديتي جانت وبرج الحواس بالحظيرة الوطنية للطاسيلي المصنفة كتراث عالمي.
تمتلك ولاية إليزي موروثا ماديا وثقافيا يعتبر ثروة طبيعية وحضارية هو الحديقة الوطنية للطاسيلي التي تتواجد بالمنطقة بمساحة تقدر بـ 80000 كلم²، والحديقة تتواجد في منطقة ذات مناخ صحراوي على ارتفـــاع يتراوح بين 1400 م و2200 م يوفر الظروف المناخية المفضلــــــــــة وهي مسجلة في قائمة التراث العالمي اليونيسكو (منظمة هيئة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة) منذ سنة 1982
أهم المعالم السياحية
- وادي اهرير الــذي صنف كمنطقة رطبة ذات أهمية عالمية ضمن قائمة الاتفاقية العالمية الخاصة بالمناطق الرطبة (رام سار) وذلك في شهر فيفـــري 2001. لكونها تضـــم مجموعة من البرك المائية وبها أنواع عديدة من الأسماك والنباتات المائية كما تشكل محطة للطيور المهاجرة.
- محطات عديـــدة للفــــن الصخـــــري فـــــي كـــــل من هضبتـــــي تاجلاهين وتاسريرت وتاست.
- مواقع أثرية بمنطقة تين كنا شـــرق مدينــــة ايليزي حيث وجدت به أدوات مصنوعة من الحصى المشظاة (السهام) يفـــوق عمرهــــا المليوني سنة (حضارة الحصى المشظاة أو "الأولدوانية" مهد الحضارات).
- بقايا لأدوات ترجع للعصر الحجري القديم الأسفل (بين 10.000و مليون سنة) في كل من عرق بورهرات وجبل إليغن وبمحاذاة عرق تيهوداين.
- موقع وادي جارات الذي يضم أكثر من 5000 نقش صخري ترجع أغلبها إلــى العصر الحجري الحديث.
- محطات للفن الصخري في كل من فضنون، تانجت، إفدانيون، تماجرت و تيغمار.
- المعالم الجنائزية (أشكال و أنواع هندسية للقبور) بمختلف أشكالها بمنطقة فضنون.
- قصور زلواز، الميهان و أجاهيل بجانت
algtih21_copietrek.jpg
pt16139.jpg

التراث اللامادي : الرقص التقليدي
منطقة ايليزي غنية بالتراث اللامادي والذي يتجسد في مختلف التعبيرات الثقافية أهمها السبيبا، إمزاد، تهمات، تندي.......
8 الصناعات التقليدية

تتميز بالغنى وهي متوارثة بين الأجيال، المادة الأولية هي الجلود، السعف و الحطب.
9 الحلي

المادة الأولية هي الفضة.
artisanat.jpg
3333.png
fff.png

مناخ الولاية صحراوي جاف يتميز بحرارة مرتفعة صيفا و بمدى حراري كبير، و أمطار نادرة وغير منتظمة كما تكثر الرياح الموسمية ( فصل الربيع) حيث تؤثر سلبا على الغطاء النباتي.



11751010.gif


الموضوع متواصل مع صور من ربوع ولاية إليزي.

11751010.gif
 
تابع صور من ربوع ولاية إليزي 33

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif


تابع صور من ربوع ولاية إليزي 33

11751010.gif

15761512.jpg

1040px-Algeria_33_Wilaya_locator_map-2009.svg.png



illizi.gif




dscf87.jpg





tassili-052web.jpg



50877-guelta-ihrir-djanet-illizi.jpg




algerien_hoggar_04.jpg




102807-photo.jpg



92734-photo.jpg




max%D8%B5%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A-e4a1d.jpg





12788910351.jpg


dscf.jpg




ArzozIlliziTheNewSaharanMetropolis.jpg



50783-caisse-nationale-d-assurances-sociales-cnas-de-illizi.jpg




103142-photo.jpg



%D8%A5%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A-33-5.jpg




illizi_455420993.jpg




11751010.gif


الموضوع متواصل مع ولاية جديدة فلنشد الرحال الى الشرق الجزائري لننزل بعاصمة البيبان الولاية رقم 34 إنها ولاية برج بوعريريج الشاهقة.

11751010.gif
 
آخر تعديل:
عاصمة البيبان ولاية برج بوعريريج 34 الشامخة

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

عاصمة البيبان

ولاية برج بوعريريج 34 الشامخة

11751010.gif





15761512.jpg



280px-Algeria_34_Wilaya_locator_map-2009.svg.png




800px-DZ_34_Bordj_Bou_Arreridj_Province_With_Lake.svg.png



seisme11.jpg





التاريخ:

مدينة برج بو عريريج عاصمة البيبان . يعود تاسيسها الحقيقي إلى القرن السادس عشر وبالضبط سنة 1552 عندما حل بها القائد العثماني (محمد حسن باشا ) و إتخذ منها برجا عسكريا ثم بدأت تتوافد على المنطقة القبائل المجاورة وبدأت المدينة في الظهور
أول من حكم برج بوعريريج كان ديدين الأول و بعد حروب طويلة تولاها بدرو الاول الذي اسقطه ديدين ماسنيسا الثاني و قد وسع امبراطوريته حتى شملت كل الشرق الجزائري لعل الصراع كان قدر محتوم على هذه الولاية فقد تولاها بدرو زيد الثاني الذي بقيت سلالته تحكمها إلى غاية دخول المستعمر الفرنسي ويعتبر الامير محي الدين وابنه عبد القادر أحد احفاده الذين انتقلوا إلى غرب الجزائر بعد انشقاقات حدثت في الاسرة الحاكمة.
الجغرافيا:

يبلغ عدد سكان الولاية 639.653 نسمة (تقديرات 2007) ومساحتها الإجمالية 4.115 كلم². تقع على مرتفعات هضاب شرق البلاد حيث تمتد على محور الجزائر – قسنطينة. ويحدها شمالا ولاية بجاية، وشرقا ولاية سطيف وغربا ولاية البويرة وجنوبا ولاية المسيلة.
تتشكل تضاريس الولاية من ثلاث مناطق كبرى : منطقة السهول العليا، منطقة الجبال ومنطقة السهوب.

أمّا مناخها فهو مناخ قاري شبه جاف، حيث يتميز فصل الشتاء بالبرد الشديد ويكون الصيف جافا وحارا.​

الموارد الطبيعية:

الموارد المائية: تتميز الشبكة الهيدروغيافية للولاية بوجود اتجاهين متعارضين لجريان المياه، يفصلهما خط تقسيم المياه. ويطابق هذا الحد الطبيعي حد الأحواض المنحدرة الكبرى من الصومام وشط الحضنة.

الفلاحة:

تعتبر الولاية ذات طابع فلاحي وتختص في إنتاج الحبوب. تشمل القدرات الفلاحية 246.154 هكتارا من الأراضي الزراعية منها 187.000 هكتارا ، من المساحة الفلاحية المستغلة و7.300 هكتار مسقية و 48.600 هكتار من أراضي الانتجاع والرعي، و 87.000 هكتار من المساحة الصالحة للزراعة مخصصة لإنتاج الحبوب. أمّا تربية المواشي فتضم 383.000 رأس منها 307.000 من الغنم.
الموارد المنجمية:

توجد بالولاية شبكة عدة مناجم كلسية (48,7 مليون طن) و طينية على مستوى وادي الشعير، وادي صياد وسوناف، تمثل مساحة هذه الأخيرة ما لا يقل عن 50 هكتارا ويقل احتياطها بـ28 مليون طن. وتشكل دولوميت الممتدة من شلك الحمراء إلى منصورة البالغة مساحتها 100 هكتارا احتياطيا معتبرا لإنتاج الرمل والحجارة والآجر المقاوم للحرارة.
يمكن استغلال دون صعوبة المساحات التي تحتوي على حجارة رملية صوانية البالغة مساحة 4 كلم² بعين الدفلى ذات قدرة 100 مليون م3 بالإضافة إلى مساحات جبل موتان ببلدية تنيات النصر، كما تم أخيرا اكتشاف بمنطقة العش وربطة والقصر والمنصورة معادن هامة لصناعة حجارة التلبيس والآجر السيليسي المقاوم للحرارة المخصص لأفران الانصهار

القدرات الاقتصادية:

تحتوي ولاية برج بوعريريج على نسيج صناعي يتمحور حول 12 مصدرا للنشاطات الاقتصادية وتستقطب المنطقة الصناعية لمقر الولاية أهم النشاطات الصناعية. وهذه المنطقة التي تم شغل معظم أراضيها قد توسعت بانشاء منظقة صناعية جديدة تبلغ مساحتها حوالي 500 هكتار في موقع مشتة فاطيمة (الجاري تهيئتها حاليا).
أما المراكز الأخرى فتتمثل في مناطق التخزين والنشاط (ZEA) الموزعة عبر الولاية. وتوفر هذه المساحة الاقتصادية لمختلف المستثمرين أكثر من 260 هكتارا مهيئة.

المنشآت الاقتصادية والإدارية والاجتماعية:

شبكة الطرق: تتكون أساسا من :
· الطرق الوطنية : 304كلم
· الطرق الولائية: 215 كلم
· الطرق البلدية : 1571 كلم.
التربية:

تتوفر الولاية على 475 مدرسة ابتدائية و 119 إكمالية و 48 ثانوية؛ بالإضافة إلى 10 مراكز للتكوين المهني ومعهد وطني متخصص للتكوين المهني وملحقتين (02) للتكوين المهني.
الصحة:

تتوفر الولاية على أربعة (04) مستشفيات ، و44 عيادة متعددة الخدمات و148 قاعة علاج.

القدرات والنشاطات السياحية:

يوفر القطاع قدرات سياحية حقيقية تتمثل في المواقع الرئيسية التالية التي يمكن ترقيتها إلى مناطق ذات طابع سياحي:
- حمام البيبان : يقع في بلدية المهير،
- حمام إيباينان: تحتوي مياهه خصوصا على مادة كلورور المعالج بدرجة حرارية 60°. تصب أكثر من 30 منبع في ضواحي هذا الموقع الملائم لتطوير السياحة المعدنية.
- أغبول: الذي يقع على بعد 07 كلم من مجانة؛ ويمكن استغلال هذا الموقع في إطار السياحة المعدنية.
- الطاسيلي الصغير (Le Petit Tasseli) الذي يضم منطقة بوفنزر وجعافرة. ويمكن استغلاله في إطار السياحة الثقافية والترفيهية.
- غابات جديدة وحفرة: الغنية بمجاري المياه.
- منطقة زمورة: بفضل المشاهد العامة لهذه الغابات الكثيفة على حدود غنزات، يمكن أن يشكل هذا الموقع مكانا للراحة والترفيه. كما يمكن إنجاز عدة منشآت سياحية في هذا الموقع.
- منطقة الحمادية : جبال المعاضيد الشاهقة المطلة على الشلالات.
- قرية قليعة: الواقعة في بلدية تاسامورت: المحاطة بغابات كثيفة وجداول مياه غزيرة.
- سد عين زادة: يزخر بقدرات غابية ومائية ضخمة.
- منطقة جهيفة (بومركد الواقعى على 3 كلم من مقر الولاية والبالغة مساحتها 400 هكتار وتحيطها غابات كثيفة
التقسيمات الإدارية:

تتكون الولاية من مجموعة من الدوائر والتي تنقسم إلى بلديات.
قائمة الدوائر ببلدياتهارقمالدوائرة لإداريةالبلديات التابع لها01دائرة برج بوعريجبرج بوعريج02دائرة رأس الواديرأس الوادي ، عـين تسـرة ، أولاد ابـراهـم03دائرة برج زمورةبرج زمورة ، أولاد دحمان ، تاسمرت04دائرة المنصورةالمنصورة، أولاد سيدي إبرهيم ، المهير ، بن داود ، حرازة05دائرة مجانةمجانة ، ثنيـة النصر ، حسنـاوة ، اليشيـر06دائرة الحماديةالحمادية ، الرابطـة ، العـش ، القصـور07دائرة عين تاغروتعين تاغروت ، تكستـار08دائرة بئر قصد عليبئر قصد علي ، خلـيل ، سيـدي امبـارك09دائرة الجعافرةالجعافرة ، القلـة ، تفـرق ، المايـن10دائرة برج الغديرتقلعيـت ، غيلاسة ، برج الغدير، بليمـور ، العناصـر

أعلام الولاية:

تاريخية:
  • محمد المقراني هو أحد قادة الثورات الشعبية التي شهدتها الجزائر في القرن التاسع عشر بعد الغزو الفرنسي للجزائر عام 1830. محمد المقراني ابن أحمد المقراني أحد حكام ( خليفة ) منطقة مجانة ( الهضاب العليا). بعد وفاة الأب عيّن مكانه ابنه محمد المقراني لكن بلقب " باش آغا " وامتيازاته أقل من امتيازات أبيه.
في مارس عام 1871 قدّم استقالته للسلطات الفرنسية وفي نفس السنة ثار على الاحتلال الفرنسي وقاد مقاومة الشيخ المقراني فقد زحف بجيشه إلى مدينة برج بو عريريج بمساعدة أخيه بو مزراق وابن عمّه الحاج بوزيد. ثمّ انضمّ إلى الثورة الشيخ الحداد.
في 5 مايو 1871 استشهد محمد المقراني إثر إصابته برصاص العدو. وهو الآن مدفون في : بني عباس بجاية . وكان أخوه قد واصل المقاومة إلى أن أوقفته السلطات الاستعمارية في 20 يناير 1872. خلّفت هذه الثورة قرابة 100.000 قتيل جزائري وكما أدّت إلى مصادرة الأراضي ، ونفي عائلة المقراني إلى الجنوب وزيادة الهجرة إلى الخارج خاصّة إلى سوريا وكذا إصدار قانون الأهالي عام 1881.
سياسية:
  • إسماعيل حمداني: سياسي ورئيس حكومة سابق ، من مواليد 1930 ببرج بوعريريح تقلد منصب رئيس الحكومة الجزائرية من 15 ديسمبر 1998 إلى 23 ديسمبر 1999 أي في فترة حكم اليمين زروال و عبد العزيز بوتفليقة . سبقه في هذا المنصب أحمد أويحي و خلفه أحمد بن بيتور.
علماء:
  • الشيخ موسى الأحمدي نويواة فقيه و أديب.
الرياضة:

ٍٍشباب أهلي برج بوعريريج يلعب في الدوري البطولة الوطنية الجزائرية وأمل سريع برج الغدير الذي يلعب في بطولة ما بين الرابطات، حيث تأهل بعدما سحق غريمه التقليدي شباب رأس الوادي بهدف لصفر في مقابلة تاريخية.
المعالم الأثرية:

زمورة:

تبعد زمورة حوالي أربعين كم عن البرج، عاصمة ولاية البرج. وزمورة تعتبر أقدم من الولاية ذاتها المدينة تعود للعهد الروماني واللافت للانتباه أن هذه المدينة العريقة لم تجد الانتباه المطلوب من السلطات الجزائرية. اشتهرت زمورة بالعلم والعلماء منهم الشيخ العلامة أحمد بن قدور الذي شرح كتاب سيبويه وله تعليقات كثيرة على مجموع المتون ومنه العلامة الذائع الصيت الشيخ عمر أبي حفص الزموري الدي كان حجة زمانه ومنهم العلامه الشيخ علي أبو بكر ومنهم الكثير لا يتسع المجال لذكرهم . زموة مدينة غارقة في التاريخ سكنها الرومان والعرب والاتراك وتوجد حاليا الكثير من العائلات التركية التي تعيش بها لحد الان . تشتهر زمورة بمساجدهاالكثيرة ودور العلم وهي الان مركز علمي مهم في ولاية البرج. ان هذه المدينة الجبارة التي قاومت الاستعمار الفرنسي منذ أن دخل إلى الجزائر لم تلق الاهتمام المطلوب من أصحاب الشأن السياسي. فلقد زارها الجنرال ديغول وعزز تواجد القوات الاستعمارية هناك لانها كانت منطقة استراتيجية ولوجستية بالمفهوم العسكري. ولم يزر ولايات كبيرة معروفة حينها . والجيش الإنكشاري أسس أول قواعده بها وبالجزائر العاصمة وبقسنطينة. ففي رسالة بعثها الباب العالي إلى قائد الجيش الانكشاري بالمغرب العربي قال له فيها ركز جيشك في ثلاث مناطق وهي الجزائر وزمورة وقسنطينة. كل هذه المآثر لم تشفع لهذه المدينة العريقة في أن ينفض الغبار على تاريخها وعلى فك العزلة عنها وقد اعطت للجزائر الكثير من شعراء وعلماء وساسة ودكاترة جامعات واطباء وغيرهم.
بلدية برج الغدير:

تقع بلدية برج الغدير جنوب ولاية برج بوعريرج وتبعد عنها بحوالي 27 كم،وبـ 240 كم عن شرق العاصمة الجزائر، تتربع هذه البلدية على مساحة 10458 كم مربع، يحدها كل من بلدية بليمور، رأس الوادي، غيلاسة،تقلعيت،والحمادية. تشتهر هذه البلدية إقليميا بوفرة وعذوبة هائلتين في المياه، الأمر الذي مهد لانتعاش الزراعة والفلاحة وكذا تربية المواشي والدواجن، قدر عدد سكانها سنة 2005 بحوالي 27000 نسمة معظمهم من القرى المجاورة لمركز البلدية على غرار الدشرة -أولاد لعياضي-، الزمالة، أولاد سيدي سعيد، أولاد مخلوف...إلخ. تعتبر بلدية برج الغدير من أغنى بلديات الوطن فبها العديد من الوحدات الصناعية كوحدات صناعة البلاستيك ووحدات صتاعة مواد البناء، هذا بالإضافة إلى النشاط التجاري الذي يعرف ازدهاراً في البلدية، وتشتمل المنطقة على العديد من المساجد العتيقة كمسجد أولاد لعياضي العتيق والجديدة كمسجد البشير الإبراهيمي بتجزئة 406 مسكن. موقع بلدية برج الغدير على شبكة الإنترنيت:
بلدية القلة:

تبعد بلدية القلة عن الولاية بحوالي 45كم حيث تقع غريب ولاية البرج يحدهاكل من بلدية جعافرة وثنية النصر والماين و بلدية حسناوة و بجاية من الشمال.تعرف هاته البلدية بغاباتها الكثيفة واراضيها الوعرة.وتشتهر ايضا بمجاهديها اللدين ساهمو في تحرير الوطن اضافة إلى مناضرها الجميلة والخلابة. اما سكان البلدية فهم من القبائل بحكم انها تنتمي إلى القبائل الصغرى التي بدورها امتداد للقبائل الكبرى وتنقسم إلى عدة مداشرمنها - القلة تيجت - الساطور -تيغرمت - تازالامت - بوعياش.



11751010.gif


الموضوع متواصل مع صور من ربوع عاصمة البيبان ولاية برج بوعريريج الشاهقة.

11751010.gif
 
تابع صور قديمة من ربوع عاصمة البيبان ولاية برج بوعريريج 34 الشامخة

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

تابع صور قديمة من ربوع عاصمة البيبان

ولاية برج بوعريريج 34 الشامخة

11751010.gif





15761512.jpg






bordj_10.gif



seisme11.jpg



310.jpg




إليكم هذه المجموعة من الصور القديمة لمدينة برج بوعريريج:
-
POIUY.JPG
BBA_011.JPG


BBA_00014.JPG
BBA_19.JPG


BBA_0023.JPG
BBA_25.JPG


BBA_31.JPG
BBA_58.JPG


BBA_69.JPG
BBA_0125.JPG


BBA_0254.JPG
BBA_265.JPG


BBA_987.JPG
BBA_1236.JPG


BBA_1845.JPG
BBA_1910.JPG


BBA_1916.JPG
BBA_1917.JPG


BBA_1917_LM.JPG
BBA_1922.JPG


BBA_12362.JPG
BBA_54879.JPG


BBA_1458721.JPG
BBA_d.JPG


BBA_e.JPG
banquedalgerie.jpg


bordj1.jpg
bordj3.jpg


bordj_bou_arreridj_-_hotel_dor.bmp
bordjcheyron.jpg


cabba_1935.jpg
cabba_1947.jpg


chateau.jpg
cours.jpg


courschey.jpg
courscheynon.jpg


Elattik.jpg
hoteldeville.jpg


JKIU.JPG
LOIU.JPG


Mes_images_-_souvenir_de_BBA__.gif
Mes_images_-_souvenir_de_BBA__.gif


Mes_images_-_souvenir_de_BBA__.jpg
Mes_images_-_souvenir_de_BBA__.gif


Mes_images_-_souvenir_de_BBA__.jpg
MPO.JPG






11751010.gif


الموضوع متواصل مع صور من ربوع ولاية برج بوعريريج عاصمة البيبان الشامخة

11751010.gif
 
موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif


06 ولاية بجاية


11751010.gif



15761512.jpg





الموضوع متواصل
التعريف بالولاية :

611.jpg


[SIZE=-1]تعريف مدينة بجاية لؤلؤة الجزائر
[/SIZE]
إحدى ولايات الجزائر، رمزها 6 . عاصمتها مدينة بجاية من مدن الجزائر الكبرى والتي تحمل إرثا حضاريا وكانت عاصمة للحماديين وساهمت في دفع المعرفة بالجزائر.
[SIZE=-1]
مدينة بجاية هي مدينة جزائرية تقع على ساحل البحر الابيض المتوسط وشاطئها مطل على خليج جميل وتزدهر فيها الخدمات السياحية للمدن البحرية حيث المسابح والشواطئ والرمال النظيفة والمطاعم.
وهي أيضا من أهم مرافئ النفط الجزائرية حيث تصب في خزاناتها أنابيب النفط الآتية من آبار حاسي مسعود في أقصى الجنوب ومنها تصدر إلى أنحاء العالم. وهي أيضا مدينةتجارية وصناعية تزدهر فيها الحرف التقليدية إلى جانب الصناعات الحديثة التي أهمها البتروكيماويات والمستحضرات الكيماوية كالأدوية والمنظفات والمبيدات.
بجــــــــاية بجاية مدينة تاريخية جزائرية أسسها الناصر بن علناس ابن حماد بن زيري أحد ملوك بني حماد وبالأخص آل زيري في الشمال الإفريقي في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري، لذا تسمى أيضًا الناصرية نسبة إليه. عرفت المدينة أيضًا باسم بوجاية، وهي التي بنى فيها الناصر قصر اللؤلؤة أعجب قصور الدنيا آنذاك ونقل إليها الناس وامتاز عهده فيها بالأمن والاستقرار.
نبذة تاريخية:
كبقية مدن المتوسط حكمها الرومان. بعد تغلبهم على قرطاجة ثم اتخذها الوندال عاصمة لهم في القرن الخامس الميلادي. تعاقب على حكمها الأمازيغ وسلالات المسلمين الحاكمة كالأمويين والعباسيين ثم العثمانيين. أصبحت عاصمة للحماديين، واحتلها الإسبان ثم استعمرها الفرنسيون إلى الاستقلال. من أبرز معالمها الجامع الذي بني في القرن السادس عشر وقلعة بناها الإسبان عام 1545 م. اقترن اسمها بصناعة الشموع إذ كانت تصدر مادتها الخام ولذلك أخذت الشموع اسمها بالفرنسية (Bougie) وكذلك شموع الاحتراق «بوجيات» المستخدمة في محركات السيارات
[/SIZE]


البلديات

تتمتع ولاية بجاية بحدود جد استراتجية جيث يحدها من الشمال البحر الابيض المتوسط، و من الشمال الغربي، ولاية تيزي وزو، و من الغرب ولاية البويرة، من الشرق ولاية جيجل، ومن الجنوب الشرقي ، ولاية سطيف ،و من الجنوب الغربي ولاية برج بوعرريج. و تتمتع الولاية بغطاء نباتي جد متنوع من غابات الصنوبر أشجار الزيتون و تتوفر الولاية على حظيرة وطنية مصنفة عالميا هي الحظيرة الوطنية لغورايا إضافة إلى شريط ساحلي خلاب و ميناء صيد و آخر تجاري و تصنف الولاية ضمن الولايات السياحية الأكثر زيارة لثرائها الحضاري و المناطق الأثرية.

بلديات الولاية


* بوخليفة * تالة حمزة * تامريجت * أوقاس * آيت سماعيل * تاسكريوت * تمقرة * آغرام * كسيلة * تاوريرت آغيل * أمالو * بوحمزة * كنديرة * خراطة * فرعون * بني جليل * القصر * توجة * بوجليل * بني مليكش * سوق أوفلة * شميني * تيفرة * تينبذار * سيدي عياد * تيمزريت * سيدي عيش * لفلاي * أكفادو * تيبيان * آيت أرزين* غيل * فناية الماثن * سمعون * أميزور * ذراع القايد * مرباشة * مسيسنة * صدوق* أوزلاقن * آدكار * شلاطة * أقبو * بني معوش* درقينة * تيزي أنبربار* سوق الإثنين* ملبو* تيشي* وادي غير* تازمالت * شميني جنان.

المساحة 3223.50 كم²
العدد 100000 نسمة احصائية سنة ( 1998 )
الكثافة السكانية 276/كم²
رمز الولاية 06
الترقيم الهاتفي 034
53
الرمز البريدي 06000





1_511733_1_34.jpg


[SIZE=-1]
28397ecaa7.jpg


midi_est&art1&2010-01-10img1.jpg



11751010.gif

 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: موسوعة ولايات الجزائر الثمانية والأربعين

موسوعة رائعة
تحيا ولايات الجزائر
ومناظرها خلابة
حفظ الله كل شبر في بلادنا
مشكور على كرم المرور
 
رد: تابع صور من ربوع عاصمة البيبان ولاية برج بوعريريج 34 الشامخة

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

تابع صور من ربوع عاصمة البيبان

ولاية برج بوعريريج 34 الشامخة

11751010.gif





15761512.jpg






bordj_10.gif



seisme11.jpg


7eda38b8215ad122b9fbbc5e1b7a11f3720307BourjBouArreridjAutorouteALGERIERHDNJM1.jpg


310.jpg


1358094.jpg





1358095.jpg


3433861BordjBouArreridjALGERIEUnviersitRHDNJM1.jpg



85457-photo.jpg



102531-photo.jpg


maxresdefault.jpg




78281812BordjBouArreridjVilleALGERIEAutorouteRHDNJM7.jpg



8993598BordjBouArreridjVilleALGERIERHDNJM.jpg



295256BourjBouArriredjALGERIARHDNJM1576158515801576160815931585161015851610158015751604158016001586157515741600158506.jpg



101946-photo.jpg


1358125.jpg



hqdefault.jpg


85316-photo.jpg



85516-photo.jpg





d6008e7c7829a2010889d1431cad1c56.jpg



1358104.jpg


969276BourjBouArriredjALGERIARHDNJM157615851580157616081593158516101585161015801575160415801600158615751574160015851.jpg


wilaya.bba.JPG



684774904.jpg



large-%D9%8A%D8%AD%D8%B7%D9%85%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D9%86-%D8%A3%D8%AC%D9%87%D8%B2%D8%A9-%D8%B7%D8%A8%D9%80%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%89-%D8%A8%D8%B1%D8%AC-%D8%A8%D9%88%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%AC-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%88%D9%81%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%A9-%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D9%87%D9%85%D8%A7-fbb83.gif



1358124.jpg


2465451126906319.jpg


11751010.gif


الموضوع متواصل ونسافر الى شمال الجزائر لنعرج على ولاية جديدة هي ولاية بومرداس الجميلة ونتعرف على ولاية بومرداس 35.

11751010.gif
 
آخر تعديل:
ولاية بومرداس 35

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

ولاية بومرداس 35


11751010.gif





15761512.jpg

%D8%A8%D9%88%D9%85%D8%B1%D8%AF%D8%A7%D8%B33.jpg



478px-DZ-35.svg.png



2003_Algeria_earthquake.png



Algeri02.htm_asc002.gif

Algeria-wilayas-ar.png



ولاية بومرداس
ولاية بومرداس هي ولاية في وسط الساحل الجزائري. وتقع بين ولاية تيزي وزو والعاصمة الجزائرية وعاصمتها بومرداس.
رمز الولاية 35
الترقيم الهاتفي 024​


الموقع الجغرافي
تقع ولاية بومرداس في الشمال المركزي للجزائر وتمتد على شريط ساحلي يزيد عن 80 كم. تتربع على مساحة تقدر بـ 1456,68 كم2 ويقطنها حوالي : 831.000 نسمة تحدها غربا ولاية الجزائر ومن الجنوب الغربي ولاية البليدة ، أما من الشرق فتحدها ولاية تيزي وزو وجنوبا ولاية البويرة ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط .

المناخ
المناخ السائد في منطقة بومرداس هو مناخ البحر الأبيض المتوسط بارد ورطب شتاءا حار وجاف صيفا، وتتراوح كمية الأمطار المتساقطة سنويا بين 500 إلى 1300مم بداية من شهر أكتوبر إلى غاية شهر مارس وتعرف المناطق الساحلية بلطافة جوها وبمعدل حرارة سنوي يقدر بـ 18° على خط الشريط الساحلي و25° بالمناطق الداخلية للولاية.
التضاريس
تشكل الطبيعة بمنطقة بومرداس تضاريس متنوعة أهمها : - المنطقة الجبلية نسبة 26% - منطقة الهضاب والمرتفعات 26,5% - منطقة الأراضي المستوية 36,5%.

نبذة تاريخية
يعود تاريخ ولاية بومرداس إلى فترة ما قبل التاريخ وقد مرت الولاية بعدة مراحل منها : المرحلة الفينيقية في الفترة الممتدة بين (500 ق.م / 146 ق.م) والمرحلة الرومانية بين عامي (42م/431م) والمرحلة الوندالية ما بين (431 م/534م) والبيزنطية في الفترة الممتدة بين (534م/707م) وفي سنة 707م خضعت بومرداس لحكم الدولة الإسلامية بعد فتحها من طرف موسى بن نصير.

البلدات الثلاث زموري البحري (Rusubbicari), جينة (Cissi), و دليس (Rusucurium), هم جميعهم أسسهم الفينيقيون, وكانوا المواقع القديمة الرئيسية بالولاية, بالرغم من أن مواقع بلدات أصغر بناها الرومان في داخل الولاية, مثل تاورقا; إلا أن تلك البلدات الصغيرة لم يبق بها أي آثار هامة. زموري البحري (تحت اسم مرسى الدجاج) ودليس كلاهما حاز بعض الأهمية في العصر الإسلامي, بدءاً مع الحماديين; القصبة التي يعود معظمها إلى العصر العثماني في دليس تبقى عنصراً للجذب السياحي. بومرداس نفسها خضعت للإحتلال الفرنسي على إثر حملة المارشال بيجو عام 1844م، وسماها الفرنسيون روشيه نوار Rocher-Noir في العهد الإستعماري. بومرداس نمت بشكل مطرد بعد تأسيس الولاية عام 1983. الولاية تضررت بشدة من الزلزال الذي ضربها عام 2003، الذي كان مركزه بالقرب من زموري.

التقسيم الإداري


algeria-ar.png







دوائر الولاية
330px-DZ_35_Districts_Numbers_Of_Boumerdes_Province.svg.png

تتكون الولاية من 9 دوائر:
1024px-DZ_35_Districts_Numbers_Of_Boumerdes_Province.svg.png

دائرة برج منايل
دائرة بودواو
دائرة دلس
دائرة الثنية
دائرة يسر
دائرة خميس الخشنة
دائرة الناصرية
دائرة بغلية
دائرة بومرداس



1. دائرة بغلية·2. دائرة بودواو·3. دائرة برج منايل·4. دائرة بومرداس·5. دائرة دلس·6. دائرة خميس الخشنة·7. دائرة يسر·8. دائرة الناصرية·9. دائرة الثنية·
البلديات
1024px-DZ_35_Boumerdes_Province_Blank.svg.png

  • عمال- بني عمران
  • يسر- برج منايل
  • بغلية بومرداس
  • الثنية- زموري
  • سي مصطفى- الناصرية
  • سيدى داود- بن شود
  • جنات -شعبة العامر
  • تيمزريت - سوق الحد
  • تيجلبين - بودواو
  • خميس الخشنة - أولاد موسى
  • حمادي- أربعطاش
  • الخروبة- قورصو
  • بودواو البحري
  • لقاطة- تورقة- دلس...الخ
11751010.gif


الموضوع متواصل ولكن لنمتع أعيننا ونستمتع بأجمل الصور من ربوع ولاية بومرداس 35 الجميلة .

11751010.gif
 
آخر تعديل:
تابع صور من ربوع ولاية بومرداس 35

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

تابع صور من ربوع ولاية بومرداس 35


11751010.gif





15761512.jpg

%D8%A8%D9%88%D9%85%D8%B1%D8%AF%D8%A7%D8%B33.jpg



0HV52511.jpg



boumerdes01.jpg




Kabyle-685x317.jpg




unic_798404190.jpg





Univ___Boum_246924721.jpg





large-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A9-%D9%8A%D9%83%D8%AA%D8%B4%D9%88%D9%81-%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A8%D9%88%D9%85%D8%B1%D8%AF%D8%A7%D8%B3-4fa0f.jpg




101089-photo.jpg




front-de-mer-boumerdes.jpg



407045





boumerdes-beach.jpg



4368-boumerdes-rocher-noir.jpg



70605-photo.jpg



tribunal_boumerdes_657136077.jpg



boumer11.jpg



3900-vue-sur-une-plage-a-boumerdes.jpg



%D8%A3%D8%B9%D9%81%D9%8A%D8%B1-35-%D9%84%D8%A7%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D8%A7%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%AA.jpg



1912



83392008.jpg





11751010.gif


الموضوع متواصل ولكن لنشد الرحال الى أقصى الشرق الجزائري حيث المتعة وجمال الطبيعة وسحرها إنها ولاية الطارف 36 الفاتنة بروعة طبيعتها.

11751010.gif
 
رد: موسوعة ولايات الجزائر الثمانية والأربعين

aZClD9.gif



dca9909031802342.gif

100.gif

dca9909031802342.gif
 
ولاية الطارف 36

موسوعة ولايات الجزائر
11751010.gif

ولاية الطارف 36


11751010.gif



15761512.jpg

التعريف بولاية الطارف


1- تقديم الولاية: الطارف ولاية فتية, أنشأت إثر التقسيم الإداري لسنة 1984، وهي منطقة حدودية مع الجمهورية التونسية بشريط حدودي يضم 08 بلديات, كما يغلب على الولاية الطابع الجبلي, بالإضافة إلى أن اقتصادها يعتمد أساسا على الفلاحة والسياحة. أما من الناحية التاريخية, فلقد كانت مختلف جهات الولاية منطقة للتحدي ومواجهة بين جحافل القوات الفرنسية إبان الحرب التحريرية, كما كانت تعتبر منطقة عبور للعتاد العسكري لقوات جيش التحرير، مما ألتزم على الحكومة الفرنسية آنذاك إقامة خط شال وخط موريس عبر بلديات : الشط - بن مهيدي - عصفور- زريزر- البسباس- الذرعان - الشيحاني (بالنسبة لخط موريس). - السوارخ- العيون- رمل السوق- الطارف- الزيتونة- عين الكرمة- بوحجار (بالنسبة لخط شال).

خريطة ولاية الطارف
tarf(1).jpg



2- التنظيم الاداري:
تبلغ مساحة الولاية 3339 كم2 و قد بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات 2010 ما يقارب 424419 نسمة. تحتوي ولاية الطارف على 07 دوائر و24 بلدية، هي كالآتي:
الدائـرة البلديـة
الطارفعين العسل - بوقوس - الزيتونةالقالةالسوارخ - رمل السوق - العيونالذرعانشبيطة مختار- الشيحانيابن مهيديالشط - بريحانبوحجارعين الكرمة - واد الزيتون - حمام بني صالحالبسباسعصفور – زريزربوثلجةبحيرة الطيور - الشافية
و يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ، و من الشرق الحدود التونسية و من الغرب ولاية عنابة و من الجنوب ولايتي قالمة و سوق أهراس.

3- المحيط الطبيعي للولاية :
أ-التضاريس:
تنقسم تضاريس ولاية الطارف إلى قسمين هما:


1- المنطقة السهلية:
تضم مساحة قدرها 1258,94 كلم2 (43 ٪ من تراب الولاية وتحتوي على 68٪ من سكان الولاية). تمتاز بسهولها الممتدة وبحيراتها الأربعة : بحيرة الطيور،بحيرة طونقة،بحيرة أوبيرة،بحيرة المالحة، كما تمتاز بشاطئ ساحلي يمتد على طول 90 كلم به 09 شواطئ محروسة و 05 مناطق للتوسع السياحي بمساحة تقدر ب 5.185 هكتار وهي ( ميسيدا، كاب روزا،لافياي كال، الحنايا،البطاح،مفراغ الشرق،مفراغ الغرب).


2- المنطقة الجبلية:
تمتد هذه المنطقة على مساحة قدرها 1632,75 كلم2 (57 ٪ من تراب الولاية و 32 ٪ من سكان الولاية), كما تمتاز بجبالها الشامخة وغابتها الكثيفة التي تتوسع على 167.311 هكتار و بمنحدراتها التي تفوق 12 ٪.
ب- المناخ :
تمتاز ولاية الطارف على العموم بمناخ رطب ومعتدل, حيت رطب حار في الجهة الشمالية ورطب بارد في الجهة الجنوبية، أما معدل سقوط الأمطار فهي تتراوح ما بين 900 إلى 1200 مم / سنويا.
ج- الاقتصاد العام للولاية :
إن الاقتصاد العام للولاية يرتكز أساسا على الثروات المتوفر عليها والمتمثلة في الفلاحة و تربية المواشي: بحيث تقدر الأراضي الصالحة للزراعة ب 73.346 هكتار منها 14.000 هكتار مسقية منها بساتين قرية المطروحة التي تسودها أشجار المثمرة المشمش و الخوخ و بعض الحمضيات ،كما تقدر الثروة الحيوانية بـ 16953 رأس من الغنم و 86400 رأس من البقر و 55300 رأس من الماعز. و يشغل هذا القطاع حوالي 28885 نسمة أي ما يعادل 29,45 ٪ من العدد الإجمالي للعاملين.


إن الاقتصاد العام للولاية يرتكز أساسا على الثروات المتوفر عليها والمتمثلة في :
– الفلاحة وتربية المواشي: بحيث تقدر الأراضي الصالحة للزراعة ب 73.346 هكتار. و يشغل هذا القطاع حوالي 28.885 نسمة أي ما يعادل 29,45 ٪ من العدد الإجمالي للعاملين.
– الثروة الغابية : ممتدة على مساحة قدرها 167.311 هكتار أي حوالي 57 ٪ من المساحة الكلية للولاية، ومن بين الأشجار المستغلة من هذه الثروة يوجد الفلين، الكافور, الأعشاب الطبية.
– الثروة السياحية : المتمثلة في الشريط الساحلي طوله 90 كلم ويحتوي على حوالي 12 شاطئ محروس.


ه-الثروة السياحية :
المتمثلة في الشريط الساحلي طوله 90 كلم و يحتوي على 05 مناطق للازدهار السياحي و 09 شواطئ محروسة .
و- الثقافات السائدة :
تمتاز ولاية الطارف بعديد الثقافات حيث وبحكم إنها منطقة سياحية حيث يصل عدد السياح ببلدية القالة لوحدها في السنة 3.5 ملايين سائح.

النشاطات السياحية
المقدّرات السياحية لولاية الطارف عديدة ومنها:​
• شواطئ تمتاز بالرمال الناعمة وتقع على طول الكورنيش، الذي تتوالى فيه الشواطئ الصخرية على امتداد ساحل طوله 90 كم.​
• خمس (5) مناطق للتوسع السياحي، تضم 14 موقعا، تتوفر فيها طاقة استقبال قدرها 19.770 سرير، وتبلغ مساحتها الإجمالية 5.085 هكتار، منها 1.115 هكتار قابلة للتهيئة.​
• حظيرة وطنية ذات سمعة عالمية، تضفي عليها خصوصية ثروتها الطبيعية والسياحية شهرة المنطقة الزاخرة بأروع المناظر الطبيعية. وتتميز هذه الحظيرة التي تبلغ مساحتها 80.000 هكتار تقريبا، بثروة نباتية وحيوانية كبيرة جدا، حيث تضم مركبا لمنطقة رطبة، الفريدة من نوها في الجزائر، والمصنفة منطقة محمية بموجب اتفاقية "رمسار".​
• مساحات بحيرات تتألف من 6 بحيرات، حيث توجد ثروة صيدية غنية ومتنوعة. وتمثل هذه البحيرات مناطق لراحة الطيور المهاجرة حيث تعشش فيها.​
• تراث تاريخي وثقافي قيّم، يتألف من نصب ما قبل التاريخ والأنقاض والمواقع الأثرية.​




المرجان تاج الصناعة التقليدية بالطارف:


coraille-300x287.jpg

تستعمله المرأة الطارفية عند التصديرة


تنفرد سواحل القالة بالشعاب المرجانية ذات الأشكال المختلفة لفصيلة نوعيته الحمراء. وهو تاج الصناعة التقليدية المحلية، خاصة في صناعة المجوهرات النسوية، حيث تمزج كميات هائلة من المرجان مع المجوهرات الذهبية والفضية التي ترتديها الطارفية عند التصديرة، لإبراز موروثها الثقافي، وأصالة المرأة الجبلية.


ولهذا تحرص الأمهات والعجائز على إضفاء لمسات جميلة على حلة العروس، من خلال تطريز عود السخاب وهو عبارة عن خيط يرصع بحبات الطيب والقرنفل المجفف والمرجان وماء الذهب.. ليصنع كتاج على رأس العروس التي تتصدر ليلة عرسها وهي مرتدية مختلف المصوغات وبعض اللواحق الأخرى، على غرار الشوشنة وقندورة الفرقاني.ويعتبر التاج المصنوع من المرجان رمزا لوقار المرأة وعفتها في بيت أهلها قبل زفافها إلى زوجها. كما يستعمل المرجان في صناعة مسبحات العبادة المصدرة من إيطاليا إلى البقاع المقدسة. وتأتي في الدرجة الثانية صناعة الغليون المستخرج من جذع النبتة الغابية الصلبة ”الخلنج”، أو ما يسمى باللهجة المحلية بـ”بوحداد”، ويصنع منه أحسن الأنواع من مطفآت السجائر والتحف الفنية التشكيلية التي تزين بها واجهات المحلات والمتاحف، وهناك أنواع من ضلوع الحشائش المائية مثل ”الدوم” التي تستعمل في صناعة السلال والقفاف اليدوية وقبعات الرأس للحماية من لفحات الشمس. وعليه يبقى المرجان الثروة البحرية الهائلة التي يعول عليها سكان الطارف.. لكن تم حظر استغلالها منذ سنة 2001 لأن نهب هذه الثروة أدى إلى تدمير الشعب المرجانية، خاصة أن ولاية الطارف تتموقع بأقصى الزاوية الشرقية المحاطة بالشريط الساحلي والشريط الحدودي من النقطة البحرية إلى أقصى جنوبها على طول 95 كلم، وهي معبر دولي باتجاه تونس المجاورة عن طريق معبرين أساسيين.. مركز أم الطبول ومركز العيون بالشمال.
11751010.gif


الموضوع متواصل ولكن مع صور من ربوع ولاية الطارف الجميلة فكونوا معنا.

11751010.gif
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top