التفاعل
1K
الجوائز
713
- تاريخ التسجيل
- 26 ديسمبر 2009
- المشاركات
- 3,494
- آخر نشاط

بسم الله الرحمان الرحيم ثم الصلاة على خاتم الأنبياء و أشرف المرسلين أما بعد:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته رواد ركن القرآن الكريم نسأل الله سبحانه و تعالى أن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا و نور صدورنا و جلاء همومنا و ذهاب غمومنا إن شاء الله تعالى.
لقد من الله علينا بنعمة القرآن فحتى الملائكة لم تمنح هذا الشرف بحفظه حيث هي تستغل فرصة تلاوة الإنسان للقرآن و تنصت له.
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
بدون إطالة نمر بكم إلى صلب الموضوع : شرح الحزبين 59 و 60 من القرآن الكريم شرحا مفصلا إن شاء الله
و أما لباقي الأحزاب لمن له أي سؤال بخصوص أي آية أو شرح أي كلمة فاليضع رد هنا بارك الله فيكم
على بركة الله :
سورة الناس :مكية آياتها 6
أعوذ : أعتصم و أستجير
برب الناس : مربيهم و مدبر أحوالهم
ملك الناس : مالكهم ملكا تاما
إله الناس : معبودهم الحق
الوسواس : الموسوس جنيا أو إنسيا
الخناس : المتواري المختفي
الجنة :الجن
سورة الفلق :مكية و آيتها 5
أعوذ : أعتصم و أستجير
برب الفلق: برب الصبح أو الخلق كلهم
شر غاسق : شر الليل
وقب : دخل ظلامه في كل شيء
النفاثات في العقد : النساء السواحر ينفثن في عقد الخيط حين يسحرن
سورة الإخلاص: مكية آياتها 4
الله الصمد: هو وحده المقصود في الحوائج
كفوا : مكافئا و مماثلا و نظيرا
سورة المسد : مكية و آياتها 5
تبت : هلكت أو خسرت أو خابت
و تب : وقد هلك أو خسر أو خاب
ما أغنى عنه : ما دفع التباب عنه
ما كسب : الذي كسبه بنفسه
سيصلى نارا : سيدخلها أو يقاسى حرها
في جيدها : في عنقها
من مسد : مما يفتل قويا من الحبال
سورة النصر : مدنية آياتها 3
جاء نصر الله : عون لك على الأعداء
الفتح : فتح مكة في السنة الثامنة للهجري
أفواجا : جامعات جامعات كثيرة
فسبح بحمد ربك : فنزهه تعالى ـــ حامدا له
كان توابا : كثير القبول لتوبة عباده
سورة الكافرون :مكية آياتها 6
لكم دينكم : شرككم أو كفركم أو جزاؤه
لي دين : إخلاصي أو توحيدي أو جزاؤه
سورة الكوثر : مكية آياتها 3
أعطيناك الكوثر : نهرا في الجنة أو الخير الكثير
انحر : الأضاحي نسكا شكرا لله تعالى
شانئك : مبغضك ( أحد مشركي قريش)
هو الأبتر : المقطوع الأثر أو الخير
سورة الماعون : مكية آياتها 7
أرأيت الذي : أخبرني الذي يكذب من هو..؟؟
يكذب بالدين : يجحد الجزاء لإنكار البعث
يدع اليتيم : يدفعه دفعا عنيفا عن حقه
لا يحض : لا يحث و لا يبعث أحدا
فويل : عذاب أو هلاك أو واذ في جهنم
للمصلين : نفاقا أو رياء
ساهون : غافلون غير مبالي بها
يراءون : يقصدون الرياء بأعمالهم
يمنعون الماعون : ما يتعاوره الناس بينهم بخلا
سورة قريش: مكية و آياتها 4
لإيلاف قريش : أعجبوا لإيلافهم الرحلتين و تركهم عبادة رب البيت
سورة الفيل : مكية آياتها 5
بأصحاب الفيل : وقعت القصة أول عام مولده صلى الله عليه و سلم
يجعل كيدهم : سعيهم لتخريب الكعبه
تضليل : تضييع و إبطال و خسار
طيرا أبابيل : جماعات متفرقة متتابعة
سجيل: طين متحجر محرق (آجر)
كعصف مأكول : كتبن أكلته الدواب فراثته
سورة الهمزة :مكية آياتها 9
ويل : عذاب أو هلاك أو واد في جهنم
همزة لمزة : طعان غياب عياب للناس
عدده : أحصاه أو أعده للنوائب
أخلده : يخلده في الدنيا
لينبذن : ليطرحن
الحطمة : جهنم لحطمها كل ما يلقى فيها
تطلع على الأفئدة : تغشى حرارتها أوساط القلوب
موصدة : موصدة مغلقة أبوابها
في عمد ممددة: بأعمدة ممدودة على أبوابها
سورة العصر: مكية آياتها 3
و العصر : (قسم)بالدهر أو بعصر النبوة
إن الإنسان :جنس الإنسان (جواب القسم)
لفي خسر : خسران و نقصان و هلكة
تواصوا بالحق: بالخير كله اعتقادا و عملا
تواصوا بالصبر: عن المعاصي و على الطاعات و البلاء
سورة التكاثر : مكية آياتها 8
ألهاكم : شغلكم عن طاعة ربكم
التكاثر : التباهي بكثرة متاع الدنيا
زرتم المقابر : متم و دفنتم في القبور
لو تعلمون علم اليقين : لو تعلمون مالكم علما يقينا لما ألهاكم التكاثر
لترون الجحيم : و الله لترون الجحيم
عين اليقين : نفس اليقين و هو المشاهدة
النعيم : الذي ألهاكم عن طاعة ربكم
سورة القارعة :مكية آياتها 11
القارعة : القيامة تقرع القلوب بأهوالها
كالفراش: هو طير كالبعوض يتهافت في النار
المبثوث : المتفرق المنتشر
كالعهن :الصوف المصبوغ بألوان مختلفة
المنفوش : المتفرق بالأصابع و نحوها
ثقلت موازينه :رجحت مقادير حسناته
خفت موازينه :رجحت مقادير سيئاته
فأمه هاويه : فسأواه جهنم يهوى فيها
ماهية : ما هي ـــ و الهاء للسكت
سورة العاديات : مكية آياتها 11
و العاديات : (قسم ) بالخيل تعدو في الغزو
ضبحا : هو صوت أنفاسها إذا عدت
فالموريات قدحا : المخرجات النار بصك حوافرها الحجر
فالمغيرات صبحا : المباغتات للعدو وقت الصباح
فأثرن به نقعا : هيجن في الصباح غبارا
فوسطن به جمعا : فتوسطن فيه من الأعداء
إن الإنسان : بطبعه إلا من رحم الله (جواب القسم)
لكنود :لكفور جحود
إنه لحب الخير:لأجل حب المال
لشديد: لقوي مجد في تحصيله متهال عليه
بعثر : أثير و أخرج و نثر
حصل : جمع و أظهر أو ميز
سورة الزلزلة : مدنية آياتها 8
زلزلت الأرض : حركت تحريكا عنيفا متكررا عند النفخة الأولى
أثقالها : كنوزها و موتها في النفخة الثانية
تحدث أخبارها : تذل بحالها على ما عمل عليها
أوحي لها : جعل في حالها دلالة على ذلك
يصدر الناس : يخرجون من قبورهم إلى الحشر
أشتاتا :متفرقين على حسب أحوالهم
مثقال ذرة : وزن أصغر نملة أو هباءة
سورة البينة : مدنية آياتها 7
منفكين : مزايلين ما هم عليه من الدين
تأتيهم البينة : الحجة الواضحة و هي الرسول
صحفا : مكتوبا فيها القرآن العظيم
مطهرة :منزهة عن الباطل و الشبهات
فيها كتب :آيات و أحكام مكتوبة
قيمة : مستقيمة حقة عادلة محكمة
ما تفرق : في الرسول بين مؤمن و جاحد
جاءتهم البينة : بالهدى و كان الحق أن لا يتفرق
الدين :العبادة
حنفاء :مائلين عن الباطل إلى الإسلام
دين القيمة : الملة المستقيمة أو الكتب القيمة
البرية : الخلائق و البشر
سورة القدر : مكية و آياتها 5
أنزلناه : إبتدأنا إنزال القرآن العظيم
ليلة القدر : ليلة الشرف و العظم
الروح : جبريل عليه السلام
من كل أمر : بكل أمر من الخير و البركة
سلام هي : على أولياء الله و أهل طاعته
سورة العلق : مكية آياتها 19
عالق :دم جامد إستحال إليه المني
علم :علم الإنسان الكتابة بالقلم
كلا :حقا
ليطغى : ليجاوز الحد في العصيان
الرجعى : الرجوع في الآخرة إلى الجزاء
أرأيت :أخبرني
لنسفعن بالناصية : لنسحبنه بناصيته إلى النار
فليدع ناديه : أهل مجلسه من قومه و عشيرته
سندع الزبانية : ملائكة العذاب لجره إلى النار
سورة التين : مكية آياتها 8
و التين و الزيتون : ()( قسم) بمنبتها من الأرض المباركة
و طور السنين : جبل المناجاة للكليم عليه السلام
البلد الأمين : مكة المكرمة
لقد خلقنا : (جواب القسم) بالأربعة قبله
أحسن تقويم : أكمل تعديل و أحسن صورة
رددناه :رددنا الكافر أو جنس الإنسان
أسفل سافلين : إلى النار أو الهرم و أرذل العمر
غير ممنون :غير مقطوع عنهم
بالدين : بالجزاء بعد البعث و الحساب
سورة الشرح :مكية آياتها 8
ألم نشرح : ألم نفسح بالحكمة و النبوة ــ قد أفسحنا
وضعنا عنك : خففنا عنك و سهلنا عليك
وزرك : حملك (أعباء النبوة و الرسالة)
الذي أنقضى ظهرك : أثقله حتى سمع له نقيض (صوت)
فإذا فرغت : من عبادة أديتها
فانصب : فاجتهد و تبعها بعبادة أخرى
فارغب : فاجعل رغبتك في جميع شؤونك
سورة الضحى : مكية آياتها 11
و الضحى : أقسم ـــ بوقت ارتفاع الشمس
سجى : سكن أو اشتد ظلامه
ما ودعك ربك : ما تركك منذ اختارك (جواب القسم)
ما قلى :ما أبغضك منذ أحبك
ألم يجدك : ألم يعلمك ربك ـــ قد علمك
يتيما : طفلا مات أبوك و أنت جنين
فآوى : فضمك إلى من يكفلك و يرعاك
ضالا : غافلا عن أحكام الشريعة
فهدى : فهداك إلى مناهجها بما أوحى إليك
عائلا : فقيرا عديما
فأغنى : : فرضاك بما أعطاك و منحك
فلا تقهر فلا تغلبه على ماله و لا تستذله
فلا تنهر : فلا تزجره و ارفق به
سورة الليل : مكية آياتها 21
و الليل إذا يغشى : يغطي الأشياء بظلمته (قسم)
و النهار إذا تجلى : ظهر بضوئه و وضح
إن سعيكم لشتى : إن عملكم لمختلف في الجزاء (جواب القسم)
صدق بالحسنى : بالملة الحسنى وهي الإسلام
فسنيسره : فسنوفقه و نهيئه
لليسرى : للخصلة المؤدية إلى اليسر و الراحة
للعسرى : للخصلة المؤدية إلى العسر و الشدة
مايغني: ما يدفع العذاب عنه
تردى : هلك أو سقط في النار
إن علينا للهدى : الذلالة على الحق أو بيان ذريقه
نارا تلظى :تتلهب و تتوقد
لا يصلاها : لا يدخلها أو لا يقاسى حرها
سيجنبها :سيبعد عنها
يتزكى : يتطهر به من الذنوب
تجزى :تكافأ نزلت في الصديق رضي الله عنه
سورة الشمس :مكية آياتها 15
و الشمس : قسم بها و بما بعدها
ضحاها : ضوئها إذا أشرقت
تلاها : تبعها في الإضاءة بعد غروبها
جلاها : أظهر الشمس للرائين
يغشاها : يغطيها حين تغيب فتظلم الأفاق
و ما بناها : و الذي خلقها و هو الله تعالى
و ما طحها : و الذي بسطها و وطأها
و ما سواها : و الذي عدل أعضاءها و منحها قواها
فجورها و تقواها : معصيتها و طاعتها و خيرها و شرها
قد أفلح : فاز بالبغية و ظفر (جواب القسم)
من زكاها : طهرها و أنماها بالتقوى
قد خاب :خسر
من دساها : نقصها و أخفاها و أخملها بالفجور
بطغواها : بسبب طغيانها و عدوانها
إنبعث أشقاها : قام مسرعا يعقر الناقة
ناقة الله وسقياها : إحذروا عقرها و نصيبها من الماء
فدمدم عليهم :أهلكهم و أطبق العذاب عليهم
فسواها : فجعل الدمدم عليهم سواء
عقباها :عاقبة هذه العقوبة
سورة البلد :مكية آياتها 20
لا أقسم : أقسم و لا مزايدة
بهذا البلد :بمكة المكرمة
حل بهذا البلد :حلال لك ما تصنع به يومئذ
والد وما ولد : آدم و جميع ذريته أو الصالحين منهم
لقد خلقنا الإنسان : جواب القسم
كبد :نصب و مشقة ومكابدة للشدائد
أهلكت مالا لبدا : كثيرا في المكرمات مباهات و تعاظما
هديناه النجدين : بينا له طريقي الخير و الشر
فلا أقتحم العقبة : فهلا جاهد نفسه في أعمال البر
فك رقبة : تخليصها من الرق و العبودية
ذي مسغبة : مجاعة
يتيما ذا مقربة : قرابة في النسب
مسكينا ذا متربة :فاقة شديدة لصق منها بالتراب
بالمرحمة : بالرحمة فيما بينهم
أصحاب الميمنة : اليمن أو ناحية اليمين
أصحاب المشأمة : الشؤم أو ناحية الشمال
نار موصدة : مطبقة مغلقة أبوابها
سورة الفجر : مكية آياتها 30
و الفجر : (أقسم تعالى) بالوقت المعروف
و ليال عشر :العشر الأولى من ذي الحجة
و الشفع و الوتر : يوم النحر و يوم عرفة
و الليل إذا يسر : إذا يمضي أو يذهب أو يسار فيه
هل في ذلك :المذكور الذي أقسمنا به
قسم لذي حجر :مقسم به حقيق بالتعظيم لدى العلماء ــ نعم ــ (و جواب القسم) لنعذبن الكافرين
بعاد : قوم هود و سمو باسم أبيهم
إرم : هو اسم جدهم وبه سميت القبيلة
ذات العماد : الشدة أو الأبنية الرفيعة المحكمة بالعمد
جابوا الصخر : قطعوه و نحتوا فيه بيوتهم
ذي الأوتاد : الجيوش الكثيرة التي تشد ملكه
سوط عذاب :عذاب شديد مؤلما دائما
إن ربك لبالمرصاد : يرقب أعمالهم و يجازيهم عليها
إبتلاه ربه :إمتحنه و إختبره بالنعم أو النقم
فقدر عليه رزقه :فضيقه عليه و لم يبسطه له
كلا :ردع للإنسان عما قاله في الحالين
بل :لكم أعمال أسوأ من ذلك
لا تحاضون :لا يحث بعضكم بعضا
تاكلون التراث :ميراث النساء و الصغار
أكلا لما :جمعا بين الحلال و الحرام
حبا جما : كثيرا مع حرص و شره
دكت الأرض : ذقت و كسرت بالزلالز
دكا دكا :ذكا متتابعا حتى صارت هباء
و الملك :ملائكة كل السماء
أنى له الذكرى : من أين له منفعتها...؟؟ هيهات
لا يوثق : لا يشد بالسلاسل و الأغلال
سورة الغاشية : مكية و آياتها 26
الغاشية :القيامة تغشى الناس بأهوالها
خاشعة :ذليلة خاضعة من الخزي
عاملة : تجر السلاسل و الأغلال في النار
ناصبة :تعبة مما تلاقيه فيها من العذاب
تصلى نار حامية :تدخل أو تقاسى نارا تناهى حرها
عين آنية :بلغت أناها (غايتها) في الحرارة
ضريع : شيء في النار كالشوك مر و منتن
لا يغني من جوع : لا يدفع عنهم جوعا
ناعمة :ذات بهجة وحسن و نضارة
لاغية :لغوا وباطلا
سرر مرفوعة :مرتفعة السمك أو رفيعة القدر
أكواب موضوعة : أقداح بين أيديهم للشرب منها
نمارق مصفوفة :وسائد و مرافق يتكأ عليها موضوع بعضها إلى جنب بعض
زرابي مبثوثة :بسط فاخرة مفرقة في المجالس
ينظرون : يتأملون فيدركون
بمسيطر : بمتسلط جبار
إيابهم :رجوعهم بعد الموت بالبعث
سورة الأعلى : مكية آياتها 19
سبح اسم ربك : نزه و مجده تعالى عما لا يلق به
خلق : أوجد كل شيء بقدرته
فسوى :بين خلقه في الإحكام و الإتقان
قدر : جعل الأشياء على مقادير مخصوصة
فهدى :فوجه كل واحد منها إلى ما ينبغي له
أخرج المرعى :أنبت العشب رطبا غضا
فجعله غثاء : يابسا هشيما كالغثاء وهو ما يحمله السيل من البالي من أوراق الشجر مخالطا زبده
أحوى : أسود أو أسمر بعد الخضرة
سنقرؤك : ما نوحي إليك بواسطة جبريل عليه السلام
فلا تنسى : أبدا من قوة الحفظ و الإتقان
نيسرك لليسرى : نوفقك في الطريق اليسرى في كل أمر
يصلى النار الكبرى : يدخل جهنم أو يقاسي حرها
أفلح : فاز بالغاية
تزكى : تطهر من الكفر و المعاصي
إن هذا : المذكور (الآيات الأربع السابقة)
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته رواد ركن القرآن الكريم نسأل الله سبحانه و تعالى أن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا و نور صدورنا و جلاء همومنا و ذهاب غمومنا إن شاء الله تعالى.
لقد من الله علينا بنعمة القرآن فحتى الملائكة لم تمنح هذا الشرف بحفظه حيث هي تستغل فرصة تلاوة الإنسان للقرآن و تنصت له.
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
بدون إطالة نمر بكم إلى صلب الموضوع : شرح الحزبين 59 و 60 من القرآن الكريم شرحا مفصلا إن شاء الله
و أما لباقي الأحزاب لمن له أي سؤال بخصوص أي آية أو شرح أي كلمة فاليضع رد هنا بارك الله فيكم
على بركة الله :
سورة الناس :مكية آياتها 6
أعوذ : أعتصم و أستجير
برب الناس : مربيهم و مدبر أحوالهم
ملك الناس : مالكهم ملكا تاما
إله الناس : معبودهم الحق
الوسواس : الموسوس جنيا أو إنسيا
الخناس : المتواري المختفي
الجنة :الجن
سورة الفلق :مكية و آيتها 5
أعوذ : أعتصم و أستجير
برب الفلق: برب الصبح أو الخلق كلهم
شر غاسق : شر الليل
وقب : دخل ظلامه في كل شيء
النفاثات في العقد : النساء السواحر ينفثن في عقد الخيط حين يسحرن
سورة الإخلاص: مكية آياتها 4
الله الصمد: هو وحده المقصود في الحوائج
كفوا : مكافئا و مماثلا و نظيرا
سورة المسد : مكية و آياتها 5
تبت : هلكت أو خسرت أو خابت
و تب : وقد هلك أو خسر أو خاب
ما أغنى عنه : ما دفع التباب عنه
ما كسب : الذي كسبه بنفسه
سيصلى نارا : سيدخلها أو يقاسى حرها
في جيدها : في عنقها
من مسد : مما يفتل قويا من الحبال
سورة النصر : مدنية آياتها 3
جاء نصر الله : عون لك على الأعداء
الفتح : فتح مكة في السنة الثامنة للهجري
أفواجا : جامعات جامعات كثيرة
فسبح بحمد ربك : فنزهه تعالى ـــ حامدا له
كان توابا : كثير القبول لتوبة عباده
سورة الكافرون :مكية آياتها 6
لكم دينكم : شرككم أو كفركم أو جزاؤه
لي دين : إخلاصي أو توحيدي أو جزاؤه
سورة الكوثر : مكية آياتها 3
أعطيناك الكوثر : نهرا في الجنة أو الخير الكثير
انحر : الأضاحي نسكا شكرا لله تعالى
شانئك : مبغضك ( أحد مشركي قريش)
هو الأبتر : المقطوع الأثر أو الخير
سورة الماعون : مكية آياتها 7
أرأيت الذي : أخبرني الذي يكذب من هو..؟؟
يكذب بالدين : يجحد الجزاء لإنكار البعث
يدع اليتيم : يدفعه دفعا عنيفا عن حقه
لا يحض : لا يحث و لا يبعث أحدا
فويل : عذاب أو هلاك أو واذ في جهنم
للمصلين : نفاقا أو رياء
ساهون : غافلون غير مبالي بها
يراءون : يقصدون الرياء بأعمالهم
يمنعون الماعون : ما يتعاوره الناس بينهم بخلا
سورة قريش: مكية و آياتها 4
لإيلاف قريش : أعجبوا لإيلافهم الرحلتين و تركهم عبادة رب البيت
سورة الفيل : مكية آياتها 5
بأصحاب الفيل : وقعت القصة أول عام مولده صلى الله عليه و سلم
يجعل كيدهم : سعيهم لتخريب الكعبه
تضليل : تضييع و إبطال و خسار
طيرا أبابيل : جماعات متفرقة متتابعة
سجيل: طين متحجر محرق (آجر)
كعصف مأكول : كتبن أكلته الدواب فراثته
سورة الهمزة :مكية آياتها 9
ويل : عذاب أو هلاك أو واد في جهنم
همزة لمزة : طعان غياب عياب للناس
عدده : أحصاه أو أعده للنوائب
أخلده : يخلده في الدنيا
لينبذن : ليطرحن
الحطمة : جهنم لحطمها كل ما يلقى فيها
تطلع على الأفئدة : تغشى حرارتها أوساط القلوب
موصدة : موصدة مغلقة أبوابها
في عمد ممددة: بأعمدة ممدودة على أبوابها
سورة العصر: مكية آياتها 3
و العصر : (قسم)بالدهر أو بعصر النبوة
إن الإنسان :جنس الإنسان (جواب القسم)
لفي خسر : خسران و نقصان و هلكة
تواصوا بالحق: بالخير كله اعتقادا و عملا
تواصوا بالصبر: عن المعاصي و على الطاعات و البلاء
سورة التكاثر : مكية آياتها 8
ألهاكم : شغلكم عن طاعة ربكم
التكاثر : التباهي بكثرة متاع الدنيا
زرتم المقابر : متم و دفنتم في القبور
لو تعلمون علم اليقين : لو تعلمون مالكم علما يقينا لما ألهاكم التكاثر
لترون الجحيم : و الله لترون الجحيم
عين اليقين : نفس اليقين و هو المشاهدة
النعيم : الذي ألهاكم عن طاعة ربكم
سورة القارعة :مكية آياتها 11
القارعة : القيامة تقرع القلوب بأهوالها
كالفراش: هو طير كالبعوض يتهافت في النار
المبثوث : المتفرق المنتشر
كالعهن :الصوف المصبوغ بألوان مختلفة
المنفوش : المتفرق بالأصابع و نحوها
ثقلت موازينه :رجحت مقادير حسناته
خفت موازينه :رجحت مقادير سيئاته
فأمه هاويه : فسأواه جهنم يهوى فيها
ماهية : ما هي ـــ و الهاء للسكت
سورة العاديات : مكية آياتها 11
و العاديات : (قسم ) بالخيل تعدو في الغزو
ضبحا : هو صوت أنفاسها إذا عدت
فالموريات قدحا : المخرجات النار بصك حوافرها الحجر
فالمغيرات صبحا : المباغتات للعدو وقت الصباح
فأثرن به نقعا : هيجن في الصباح غبارا
فوسطن به جمعا : فتوسطن فيه من الأعداء
إن الإنسان : بطبعه إلا من رحم الله (جواب القسم)
لكنود :لكفور جحود
إنه لحب الخير:لأجل حب المال
لشديد: لقوي مجد في تحصيله متهال عليه
بعثر : أثير و أخرج و نثر
حصل : جمع و أظهر أو ميز
سورة الزلزلة : مدنية آياتها 8
زلزلت الأرض : حركت تحريكا عنيفا متكررا عند النفخة الأولى
أثقالها : كنوزها و موتها في النفخة الثانية
تحدث أخبارها : تذل بحالها على ما عمل عليها
أوحي لها : جعل في حالها دلالة على ذلك
يصدر الناس : يخرجون من قبورهم إلى الحشر
أشتاتا :متفرقين على حسب أحوالهم
مثقال ذرة : وزن أصغر نملة أو هباءة
سورة البينة : مدنية آياتها 7
منفكين : مزايلين ما هم عليه من الدين
تأتيهم البينة : الحجة الواضحة و هي الرسول
صحفا : مكتوبا فيها القرآن العظيم
مطهرة :منزهة عن الباطل و الشبهات
فيها كتب :آيات و أحكام مكتوبة
قيمة : مستقيمة حقة عادلة محكمة
ما تفرق : في الرسول بين مؤمن و جاحد
جاءتهم البينة : بالهدى و كان الحق أن لا يتفرق
الدين :العبادة
حنفاء :مائلين عن الباطل إلى الإسلام
دين القيمة : الملة المستقيمة أو الكتب القيمة
البرية : الخلائق و البشر
سورة القدر : مكية و آياتها 5
أنزلناه : إبتدأنا إنزال القرآن العظيم
ليلة القدر : ليلة الشرف و العظم
الروح : جبريل عليه السلام
من كل أمر : بكل أمر من الخير و البركة
سلام هي : على أولياء الله و أهل طاعته
سورة العلق : مكية آياتها 19
عالق :دم جامد إستحال إليه المني
علم :علم الإنسان الكتابة بالقلم
كلا :حقا
ليطغى : ليجاوز الحد في العصيان
الرجعى : الرجوع في الآخرة إلى الجزاء
أرأيت :أخبرني
لنسفعن بالناصية : لنسحبنه بناصيته إلى النار
فليدع ناديه : أهل مجلسه من قومه و عشيرته
سندع الزبانية : ملائكة العذاب لجره إلى النار
سورة التين : مكية آياتها 8
و التين و الزيتون : ()( قسم) بمنبتها من الأرض المباركة
و طور السنين : جبل المناجاة للكليم عليه السلام
البلد الأمين : مكة المكرمة
لقد خلقنا : (جواب القسم) بالأربعة قبله
أحسن تقويم : أكمل تعديل و أحسن صورة
رددناه :رددنا الكافر أو جنس الإنسان
أسفل سافلين : إلى النار أو الهرم و أرذل العمر
غير ممنون :غير مقطوع عنهم
بالدين : بالجزاء بعد البعث و الحساب
سورة الشرح :مكية آياتها 8
ألم نشرح : ألم نفسح بالحكمة و النبوة ــ قد أفسحنا
وضعنا عنك : خففنا عنك و سهلنا عليك
وزرك : حملك (أعباء النبوة و الرسالة)
الذي أنقضى ظهرك : أثقله حتى سمع له نقيض (صوت)
فإذا فرغت : من عبادة أديتها
فانصب : فاجتهد و تبعها بعبادة أخرى
فارغب : فاجعل رغبتك في جميع شؤونك
سورة الضحى : مكية آياتها 11
و الضحى : أقسم ـــ بوقت ارتفاع الشمس
سجى : سكن أو اشتد ظلامه
ما ودعك ربك : ما تركك منذ اختارك (جواب القسم)
ما قلى :ما أبغضك منذ أحبك
ألم يجدك : ألم يعلمك ربك ـــ قد علمك
يتيما : طفلا مات أبوك و أنت جنين
فآوى : فضمك إلى من يكفلك و يرعاك
ضالا : غافلا عن أحكام الشريعة
فهدى : فهداك إلى مناهجها بما أوحى إليك
عائلا : فقيرا عديما
فأغنى : : فرضاك بما أعطاك و منحك
فلا تقهر فلا تغلبه على ماله و لا تستذله
فلا تنهر : فلا تزجره و ارفق به
سورة الليل : مكية آياتها 21
و الليل إذا يغشى : يغطي الأشياء بظلمته (قسم)
و النهار إذا تجلى : ظهر بضوئه و وضح
إن سعيكم لشتى : إن عملكم لمختلف في الجزاء (جواب القسم)
صدق بالحسنى : بالملة الحسنى وهي الإسلام
فسنيسره : فسنوفقه و نهيئه
لليسرى : للخصلة المؤدية إلى اليسر و الراحة
للعسرى : للخصلة المؤدية إلى العسر و الشدة
مايغني: ما يدفع العذاب عنه
تردى : هلك أو سقط في النار
إن علينا للهدى : الذلالة على الحق أو بيان ذريقه
نارا تلظى :تتلهب و تتوقد
لا يصلاها : لا يدخلها أو لا يقاسى حرها
سيجنبها :سيبعد عنها
يتزكى : يتطهر به من الذنوب
تجزى :تكافأ نزلت في الصديق رضي الله عنه
سورة الشمس :مكية آياتها 15
و الشمس : قسم بها و بما بعدها
ضحاها : ضوئها إذا أشرقت
تلاها : تبعها في الإضاءة بعد غروبها
جلاها : أظهر الشمس للرائين
يغشاها : يغطيها حين تغيب فتظلم الأفاق
و ما بناها : و الذي خلقها و هو الله تعالى
و ما طحها : و الذي بسطها و وطأها
و ما سواها : و الذي عدل أعضاءها و منحها قواها
فجورها و تقواها : معصيتها و طاعتها و خيرها و شرها
قد أفلح : فاز بالبغية و ظفر (جواب القسم)
من زكاها : طهرها و أنماها بالتقوى
قد خاب :خسر
من دساها : نقصها و أخفاها و أخملها بالفجور
بطغواها : بسبب طغيانها و عدوانها
إنبعث أشقاها : قام مسرعا يعقر الناقة
ناقة الله وسقياها : إحذروا عقرها و نصيبها من الماء
فدمدم عليهم :أهلكهم و أطبق العذاب عليهم
فسواها : فجعل الدمدم عليهم سواء
عقباها :عاقبة هذه العقوبة
سورة البلد :مكية آياتها 20
لا أقسم : أقسم و لا مزايدة
بهذا البلد :بمكة المكرمة
حل بهذا البلد :حلال لك ما تصنع به يومئذ
والد وما ولد : آدم و جميع ذريته أو الصالحين منهم
لقد خلقنا الإنسان : جواب القسم
كبد :نصب و مشقة ومكابدة للشدائد
أهلكت مالا لبدا : كثيرا في المكرمات مباهات و تعاظما
هديناه النجدين : بينا له طريقي الخير و الشر
فلا أقتحم العقبة : فهلا جاهد نفسه في أعمال البر
فك رقبة : تخليصها من الرق و العبودية
ذي مسغبة : مجاعة
يتيما ذا مقربة : قرابة في النسب
مسكينا ذا متربة :فاقة شديدة لصق منها بالتراب
بالمرحمة : بالرحمة فيما بينهم
أصحاب الميمنة : اليمن أو ناحية اليمين
أصحاب المشأمة : الشؤم أو ناحية الشمال
نار موصدة : مطبقة مغلقة أبوابها
سورة الفجر : مكية آياتها 30
و الفجر : (أقسم تعالى) بالوقت المعروف
و ليال عشر :العشر الأولى من ذي الحجة
و الشفع و الوتر : يوم النحر و يوم عرفة
و الليل إذا يسر : إذا يمضي أو يذهب أو يسار فيه
هل في ذلك :المذكور الذي أقسمنا به
قسم لذي حجر :مقسم به حقيق بالتعظيم لدى العلماء ــ نعم ــ (و جواب القسم) لنعذبن الكافرين
بعاد : قوم هود و سمو باسم أبيهم
إرم : هو اسم جدهم وبه سميت القبيلة
ذات العماد : الشدة أو الأبنية الرفيعة المحكمة بالعمد
جابوا الصخر : قطعوه و نحتوا فيه بيوتهم
ذي الأوتاد : الجيوش الكثيرة التي تشد ملكه
سوط عذاب :عذاب شديد مؤلما دائما
إن ربك لبالمرصاد : يرقب أعمالهم و يجازيهم عليها
إبتلاه ربه :إمتحنه و إختبره بالنعم أو النقم
فقدر عليه رزقه :فضيقه عليه و لم يبسطه له
كلا :ردع للإنسان عما قاله في الحالين
بل :لكم أعمال أسوأ من ذلك
لا تحاضون :لا يحث بعضكم بعضا
تاكلون التراث :ميراث النساء و الصغار
أكلا لما :جمعا بين الحلال و الحرام
حبا جما : كثيرا مع حرص و شره
دكت الأرض : ذقت و كسرت بالزلالز
دكا دكا :ذكا متتابعا حتى صارت هباء
و الملك :ملائكة كل السماء
أنى له الذكرى : من أين له منفعتها...؟؟ هيهات
لا يوثق : لا يشد بالسلاسل و الأغلال
سورة الغاشية : مكية و آياتها 26
الغاشية :القيامة تغشى الناس بأهوالها
خاشعة :ذليلة خاضعة من الخزي
عاملة : تجر السلاسل و الأغلال في النار
ناصبة :تعبة مما تلاقيه فيها من العذاب
تصلى نار حامية :تدخل أو تقاسى نارا تناهى حرها
عين آنية :بلغت أناها (غايتها) في الحرارة
ضريع : شيء في النار كالشوك مر و منتن
لا يغني من جوع : لا يدفع عنهم جوعا
ناعمة :ذات بهجة وحسن و نضارة
لاغية :لغوا وباطلا
سرر مرفوعة :مرتفعة السمك أو رفيعة القدر
أكواب موضوعة : أقداح بين أيديهم للشرب منها
نمارق مصفوفة :وسائد و مرافق يتكأ عليها موضوع بعضها إلى جنب بعض
زرابي مبثوثة :بسط فاخرة مفرقة في المجالس
ينظرون : يتأملون فيدركون
بمسيطر : بمتسلط جبار
إيابهم :رجوعهم بعد الموت بالبعث
سورة الأعلى : مكية آياتها 19
سبح اسم ربك : نزه و مجده تعالى عما لا يلق به
خلق : أوجد كل شيء بقدرته
فسوى :بين خلقه في الإحكام و الإتقان
قدر : جعل الأشياء على مقادير مخصوصة
فهدى :فوجه كل واحد منها إلى ما ينبغي له
أخرج المرعى :أنبت العشب رطبا غضا
فجعله غثاء : يابسا هشيما كالغثاء وهو ما يحمله السيل من البالي من أوراق الشجر مخالطا زبده
أحوى : أسود أو أسمر بعد الخضرة
سنقرؤك : ما نوحي إليك بواسطة جبريل عليه السلام
فلا تنسى : أبدا من قوة الحفظ و الإتقان
نيسرك لليسرى : نوفقك في الطريق اليسرى في كل أمر
يصلى النار الكبرى : يدخل جهنم أو يقاسي حرها
أفلح : فاز بالغاية
تزكى : تطهر من الكفر و المعاصي
إن هذا : المذكور (الآيات الأربع السابقة)
آخر تعديل بواسطة المشرف: