السنن والمندوبات في العيد

الخليـل

:: عضو بارز ::
أوفياء اللمة
[FONT=times new roman, serif]
hg.jpg
[/FONT]​
[FONT=times new roman, serif]
389532_401684613237608_1686847757_n.jpg

التكبير في العيد :
imagesCAGWJZQ4.jpg

يستحب للناس التكبير في ليلتي العيدين في مساجدهم ومنازلهم وطرقهم مسافرين كانوا أو مقيمين ؛ لظاهر الآية :
a_b7-.png
وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ
a_b6_.png

البقرة : 185
ويكبرون في الطريق إلى العيد ، ويرفعون أصواتهم به ، وقد جاء فيه آثار كثيرة جداً عن الصحابة والتابعين ، والنساء يكبرن ولكن بخفض الصوت ، لما جاء في حديث أم عطية :
a_b7-.png
كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد ، حتى نخرج البكر من خدرها ، حتى تخرج الحيض ، فيكن خلف الناس فيكبرن بتكبيرهم ، ويدعون بدعائهم ، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته
a_b6_.png

الراوي: أم عطية نسيبة الأنصارية المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 971خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

f60.jpg

الغسل والزينة :
fri_shower.jpg

عن ابن عمر
a_b1-.png
قال :

a_b7-.png
أخذ عمر جبة من إستبرق تباع في السوق فأخذها فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، ابتع هذه تجمل بها للعيد والوفود
a_b6_.png

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 948خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

*****
قال ابن قدامة : وهذا يدل على أن التجمل عندهم في هذه المواضع كان مشهوراً
fri_dress.jpg


وكان ابن عمر يلبس في العيد أحسن ثيابه
وفي الغسل ورد أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى والتجمل يكون في اللباس والهيئة من إحفاء الشوارب وتقليم الأظافر ولبس أحسن الثياب ؛ وذلك يختلف باختلاف الناس واختلاف البلاد
f60.jpg

الأكل قبل صلاة العيد :
136254.jpg


a_b7-.png
كان النبي
a_b11-.png
لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، ولا يطعم يوم الأضحى ، حتى يصلي
a_b6_.png

الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 542
خلاصة حكم المحدث: صحيح

kb3uW-6FX5_108804727.jpg

فدلت الأحاديث على أنه كان يداوم على الأكل في الفطر قبل الصلاة ، ويؤخر الأكل يوم النحر حتى ينحر ليأكل من أضحيته .
وقال ابن المنير : وقع أكله - في كل من العيدين
في الوقت المشروع لإخراج صدقتهما الخاصة بهما فإخراج صدقة الفطر قبل الغدو إلى المصلى
وإخراج صدقة الأضحية بعد ذبحها .

f60.jpg

التبكير في الخروج للعيد :
1279707518.jpg

-
a_b5-.gif
:
a_b7-.png
فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ
a_b6_.png

المائدة : 84
والعيد من أعظم الخيرات ، وقد دلت النصوص على فضيلة التبكير إلى الجماعات والجمعات ، والدنو من الإمام ، وفضيلة الصف الأول ؛ والعيد يدخل في ذلك .
f60.jpg

خروج النساء والصبيان :
imagesCAX876L4.jpg

a_b7-.png
أمرنا ( تعني النبي
a_b11-.png
) أن نخرج
في العيدين ، العواتق وذوات الخدور .

وأمر الحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين
a_b6_.png

الراوي: أم عطية نسيبة الأنصارية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 890
خلاصة حكم المحدث: صحيح

*****
ويجب عليهن التستر وعدم السفور والطيب والزينة التي فيها فتنة للرجال
*****
وأما خروج الصبيان عن ابن عباس
a_b1-.png
:

a_b7-.png
خرج النبي
a_b11-.png
يوم عيد ولولا مكاني منه ما شهدته من الصغر فأتى دار كثير بن الصلت فصلى ركعتين قال : ثم خطب وأمر بالصدقة قال : ولم يذكر أذانا ولا إقامة
a_b6_.png

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/79خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
f60.jpg


المشي إلى المصلى :
article_0da8c75122626d3bcd7eaf5e938ab278.jpg


ورد عن علي
a_b3-.png
قوله :

من السنة أن يأتي العيد ماشياً

قال الترمذي :
والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهـل العلم يستحبون أن يخرج الرجل إلى العيد ماشياً

قال مالك : نحن نمشي ومكاننا قريب ، وإن بَعُدَ ذلك عليه فلا بأس بالركوب

وقال أحمد :
يستحب أن يذهبوا رَجّالة إلى العيدين والجمعة

وقال ابن المنذر : المشي إلى العيد أحسن وأقرب إلى التواضع ولا شيء على من ركب


f60.jpg

التهنئة بالعيد :

Eid123.jpg

عن جبير بن نفير قال :
كان أصحاب رسول الله
pbuh.png
إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض : تقبّل الله منا ومنك
وصيغة التهنئة بالعيد تكون بحسب عرف أهل البلد ما لم تكن بلفظٍ محرم أو فيه تشبه بالكفار ؛ كأن يأخذ ألفاظ تهنئتهم بعيدهم .

image40s.jpg

f60.jpg

مخالفة الطريق :
imagesCACX86PT.jpg


روى جابر
a_b3-.png
: كان النبي
pbuh.png
إذا كان يوم عيد خالف الطريق
وفعله
pbuh.png
تلمّس له العلماء حِكَماً عديدة جمع الحافظ منها أكثر من عشرين حكمة
وذكر منها :
1- لإظهار شعائر الإسلام . 2 - ليشهد له الطريقان .
3- لإظهار ذكر الله -تعالى- . 4- لإغاظة المنافقين أو اليهود .
5- السلام على أهل الطريقين . 6- أو تعليمهم .
7- أو الصدقة . 8- أو ليصل رحمه .

f60.jpg


الفرح بالعيد :
nsaayat95e14be957.jpg

1- روت عائشة رضي الله عنها :
a_b7-.png
دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار . تغنيان بما تقاولت به الأنصار ، يوم بعاث . قالت : وليستا بمغنيتين . فقال أبو بكر : أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا بكر ! إن لكل قوم عيدا . وهذا عيدنا
a_b6_.png

الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 892
خلاصة حكم المحدث: صحيح

*****
قال الحافظ :
وفي هذا الحديث من الفوائد مشروعية التوسعة على العيال في أيام الأعياد بأنواع ما يحصل لهم من بسط النفس وترويح البدن من كلف العبادة

فتأمل فضل الله تعالى : يفرح المسلمون بالعيد ويؤجرون على هذا الفرح ؛ لأنه من شعائر الدين . ولكن ليُعلمْ أن هذا الفرح يجب أن يكون في حدود المشروع ، وأما إشغال الأعياد بالمنكرات والغناء فليس من الفرح المشروع بل من نزغ الشيطان ، ألا تراه في الرواية الأخرى قال : تغنيان بدف فيقتصر على ذلك ، والزيادة عليه ممنوعة لنصوص أخرى ليس هنا مجال ذكرها .



2 - اجتماع الناس على الطعام في العيد سنة ؛ لما فيه من إظهار هذه الشعيرة العظيمة ، قال شيخ الإسلام : جمع الناس للطعام في العيدين وأيام التشريق سنة وهو من شعائر الإسلام التي سنها رسول الله .
imagesCAWSEC37.jpg

[/FONT]

 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
بورك فيك

وعيد سعيد .
 
توقيع علي الفاضلي
بارك الله فيك خليل على انتقائك الطيب.
 
توقيع ابو ليث
بارك الله فيك خليل على انتقائك الطيب.
وفيك بارك الله أبي ليث


tumblr_m5kouhxEO71ry6ifto1_500.jpg



وَاشَوقاهُ إلَى مَن يَرانِي ولا أرَاهْ

الإستغفار يمطر أرزاقًا وفرح وسعادة ، ويُحقق أحلامًا دُفنت مستحيلة
أســتغـفـر الله وأتــــوب الــــيـــه.
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom