الممنوعات في المملكة السعودية ؟

abou abd

:: عضو مُتميز ::
إنضم
6 جويلية 2011
المشاركات
860
النقاط
17
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

على لسان الشيخ شمس الدين الجزائري

عندما رد على أحد مشايخ السعودية الذي وصف الجزائريين بالحمير

قال الشيخ : بعض السلفيين قالوا : إن قال الشيخ ذلك فهو لم يخطئ ونحن حمير

 

علي الفاضلي

:: عضو شرفي ::
إنضم
4 جويلية 2013
المشاركات
2,900
النقاط
111
محل الإقامة
batna
الجنس
ذكر
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

على لسان الشيخ شمس الدين الجزائري

عندما رد على أحد مشايخ السعودية الذي وصف الجزائريين بالحمير

قال الشيخ : بعض السلفيين قالوا : إن قال الشيخ ذلك فهو لم يخطئ ونحن حمير


السلام عليكم.

تعليق وتطفل بسيط فقط في هذا ..م/س/ع ... ارجو المعذرة.

لم أتمالك نفسي حينما قرأت هذا الوصف السابق .

اقول : (( من ظن نفسه حميرا ،، فليعلف الشعير ،، وليعد ظهره للركوب ،، وليرفع صوته بالنهيق )).

دمتم سالمي العقول والبصاير .
 

osama305

:: عضو متألق ::
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
3,636
النقاط
171
محل الإقامة
المسيلة
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

على لسان الشيخ شمس الدين الجزائري

عندما رد على أحد مشايخ السعودية الذي وصف الجزائريين بالحمير

قال الشيخ : بعض السلفيين قالوا : إن قال الشيخ ذلك فهو لم يخطئ ونحن حمير


من يتابع الحركة السلفية في بدايتها
كانت تحارب الشخصنة كثيرا
وكانوا يقولون على الائمة الاربعة نحن رجال وهم رجال

لكن لما تجادلهم في الامام ابن تيمية او اي شيخ سلفي اخر
تذهب عقولهم بصورة غريبة
هذه الحركة شوهت الاسلام كثيرا
وجعلته تطرف وكراهية

طيب الله اوقاتكم
 

ابوعمرالفاروق

:: عضو بارز ::
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
8,454
النقاط
317
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

قال الشيخ : بعض السلفيين قالوا : إن قال الشيخ ذلك فهو لم يخطئ ونحن حمير
من يتابع الحركة السلفية في بدايتها
كانت تحارب الشخصنة كثيرا
وكانوا يقولون على الائمة الاربعة نحن رجال وهم رجال

لكن لما تجادلهم في الامام ابن تيمية او اي شيخ سلفي اخر
تذهب عقولهم بصورة غريبة
هذه الحركة شوهت الاسلام كثيرا
وجعلته تطرف وكراهية

طيب الله اوقاتكم
لقد بدأ السلف أيها المتصوف الضال بإمامهم نبينا صلى الله عليه وسلم الذي لا تحبونه ومن دلائل عدم محبتكم إياه معاشر المتصوفة أنكم لا تصلون عليه صلى الله عليه وسلم كما هو في موضوعك هذا
لقد نبهتك مرارا وتكرارا لا تتعرض السلف ولا تتعرض أأمتهم فهم من نقل لنا الدين الصحيح كما جاء به نبينا صلى الله عليه وسلم عن ربه
أوتريد المتصوفة الخبيثة النجسة أن نأخذ ديننا منه صلى الله عليه وسلم مشافهة مثلكم كما تدعون وقد مات صلى الله عليه وسلم وبيننا وبينه قرونا كثيرة
ليس لنا إلا السلف اتباعه ينقلون لنا ديننا عنه صلى الله عليه وسلم
نبينا صلى الله عليه وسلم نؤمن بموته
ونؤمن بأنه قال عليكم بسني وسنة الخلفاء الرشدين المهديين
فيا سقيم من ينقل لنا هذه السنة أليس الثقات الذين هم على الكتاب والسنة منذ موته صلى الله عليه وسلم إلى الآن
أيها المتصوف دعك عن اتهاماتك المبطنة في ثنايا موضوعاتك ومشاركاتك العديدة للسلف وأهله بقصد التشكيك في ديننا كما تفعله المتصوفة منذ قرون منذ وقت أبو حامد الغزالي وابن عربي واتباعهم ومنهم الهالك صاحبك هذا غزالي مصر عليهم جميعا من الله ما يستحقون
وإن كنت تنتقد أحدا من الضلال ممن ينتسب للسلف فسمه أنت وصاحب الذي أغواك ولا أظنك يوما إلا تنسب إبليس للسلف عليك من الله ما تستحق
وابن تيمية وبن عبد الوهاب أعداؤك رحمهما الله هل تأتي بما خالفا فيه نبينا صلى الله عليه وسلم
 
آخر تعديل:

ابوعمرالفاروق

:: عضو بارز ::
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
8,454
النقاط
317
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

هذا هو دينك دين المتصوفة أهل الضلال ووالله إنهم لأخبث من الرافضة بالأمس واليوم
أوتريد أن تشككنا في الثقات من أهل السلف لنأخذ مماتأخذ منه من أهل الضلال والأهواء أهل النار
عليك من الله ما تستحق أنت وهم سادتك

منقول
مصادر التلقي عند الصوفية:
وبعد استعراض مصادر التشريع في الإسلام يتضح لنا بما لا يدع مجالاً للشك أن الرؤى والأحلام ليست من مصادر التشريع المتفق عليها بين جمهور الفقهاء ولا حتى تقع ضمن المصادر المختلف عليها ولهذا فإن الاستناد عليها في أمور الدين لا يجوز بأي حال من الأحوال ، ولكن على الرغم من هذا اعتمدها مشايخ الصوفية كمصدر أساسي للتشريع وبنوا عليها كثيرًا من الطقوس والممارسات والاعتقادات والأوراد وحتى العبادات المبتدعة التي ليست لها علاقة بكتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولذا فهم قد أحدثوا في الدين ما ليس منه ، ويدلنا على ذلك أفعال وأقوال وممارسات مشايخ وأتباع كلّ من الطريقة التيجانية والطريقةالكتانية كنماذج للممارسات المعتادة من جانب الطرق الصوفية التي تنتشر في مختلف أرجاء العالم الإسلامي وبخاصة في أفريقيا .
وفي هذا المبحث أود أن ألقي بعض الضوء على مصادر التلقي لدى الصوفية التي تختلف عن مصادر التشريع في الإسلام اختلافًا كاملاً ويمكن تلخيص أهمها فيما يلي:
1- الكشف:
يعتمد مشايخ الصوفية على ما يسمونه بالكشف ، متخذين منه مصدرًا وثيقًا لتلقي الدين والشريعة ، وينقسم الكشف عندهم إلى كشف من النبي صلى الله عليه وسلم فيأخذون – بزعمهم – الأحكام الشرعية منه منامًا أو يقظة كفاحًا دون سند أو واسطة توصلهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم رغم البعد الزمني بين عصر النبي صلى الله عليه وسلم والعصر الذي عاش فيه هؤلاء المشايخ.
كما يزعم هؤلاء المشايخ أنه صلى الله عليه وسلم يأتيهم ويخاطبهم ويلقنهم أذكارًاوأورادًا لم يذكرها حال حياته ويضفي عليهم مناقب ، ويعدهم بمقامات عالية وغير ذلك من الأشياء التي ما أنزل الله بها من سلطان. أما الذي يفتح عليه عن طريق الكشف – بزعمهم – فإنهم يلقبونه بالمكاشفي وهذا شبيه بعلم التنجيم ، حيث يتدرج المريد بالذكر والأوراد حتى يصل إلى مرحلة الكشف فتنكشف له الحجب ، ويشاهد العرش والفرش ولا يبقى شيء من المغيبات خافيًا عليه.

أما الكشف الآخر لدى مشايخ الصوفية فهو الكشف عن الخضر عليه السلام حيث تكثر حكايات مشايخ الصوفية فيما يتصل بلقائه والأخذ عنه أحكامًا شرعية وعلومًا دينية ، ويدعون أنه يعلمهم الأذكار والأدعية حتى وإن كانت متعارضة مع ما ورد في الكتاب والسنة الصحيحة.


2- الإلهام:
ويقصدون به الأخذ عن الله سبحانه وتعالى مباشرة ، وهكذا جعلوا مقامهم فوق مقام النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنهم – كما يزعمون – يأخذون العلم من الحق سبحانه وتعالى مباشرة دون حاجة إلى جبريل عليه السلام ، إذ إن الله سبحانه وتعالى يلهمهم العلم إلهامًا فيلقيه في روع أحدهم دون وسيط .
يقول ابن عراق عن مخالفة الصوفية للشرع واتباعهم للبدع والعزلة في البراري والقفار تحت الزعم بأن الله تعالى يلهمهم ما يلي: ( من تلك الخرافات وشبهها نشأت فكرة الصوفية التي عمت وطمت أنحاء العالم الإسلامي فشلت حركة المجتمع واتخذت الدروشة والرهبنة شعارًا والرقص وأشباهه دثارًا ، وقضت على الحركة الفكرية بانتحالها لعلم الباطن ويقولون فيه على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم: علم الباطن سر من أسرار الله يقذفه في قلب من يشاء من عباده)

3- الهواتف:
ويعنون بها سماع الخطاب من الله مباشرة أو من الملائكة ، أو الجن الصالح ، أو أحد الأولياء من الأموات. وهذا شبيه بما اعتمده كتاب الإنجيل في فترة المسيحية الأولى وجعلوه أساسًا لما احتوته أناجيلهم من تعاليم ، حيث ادعوا أنهم سمعوا هواتف وأصواتًا صدرت من المسيح – بعد صلبه المزعوم مباشرة – تدعوهم إلى تسجيل وحفظ ما يتلقونه عنه فأطلقوا على ذلك اسم ( كرست فون) فدونوا كثيرًا من الأقوال ، بناءً على ما أمرهم به هذا الهاتف المزعوم ثم ضمنوا تلك الأقوال في أناجيلهم باعتبار أنها صادرة عن المسيح عليه السلام . وهذا شبيه أيضًا بالاعتقاد السائد عند بابوات الكنائس حيث إنهم يعتقدون أن روح القدس معهم يساندهم منذ صلب المسيح المزعوم وإلى يومنا هذا ويملي عليهم مزيدًا من التوجيهات التي يزعمون أنها صادرة عن المسيح عليه السلام ، وبما أن هؤلاء البابوات يعتقدون بأنهم
مؤيدون بروح القدس فإنهم معصومون من الخطأ فلا مجال لدحض ما يدعون أنهم تلقوه عن المسيح أو ما يبتكرونه هم أنفسهم من أفكار ومعتقدات يضيفونها إلى كتابهم المقدس؛ لأن الخطأ مستحيل في حقهم كما يزعمون ، ويبدو أن مشايخ الصوفية لم يتورعوا عن اتباع بابوات الكنائس في مثل هذا الضلال حيث سلكوا سبيلهم في الاعتماد على الهواتف أساسًا لبعض أقوالهم وأفعالهم وممارساتهم المنكرة
4- الإسراء والمعراج:
ليس المقصود بهذا إسراء النبي صلى الله عليه وسلم ومعراجه ، بل المقصود به إسراء الولي الصوفي بروحه إلى العالم العلوي والتنقل في ملكوت السماوات كيفما أراد ، حيث يطلع على كثير من الأسرار – كما يزعمون – وهذا يشبه ما رأيناه في سفر الرؤى عند يوحنا في الباب الخاص بادعاء النصارى التلقي عن المسيح عليه السلام في الرؤى والأحلام .
5 - الرؤى والأحلام:
يعتمد مشايخ الصوفية في أفكارهم ومعتقداتهم على الرؤى والأحلامحيث يدعون أنهم يرون النبي صلى الله عليه وسلم والخضر يقظة لا منامًا ويأخذون عنهما بعض الأوراد والوصايا.
وقد فند الحافظ ابن حجر هذا الزعم قائلاً: إن ابن أبي جمرة نقل عن جماعة من الصوفية أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ثم رأوه بعد ذلك في اليقظة وسألوه عن أشياء كانوا منها متخوفين فأرشدهم إلى طريق تفريجها فجاء الأمر كذلك .
قال ابن حجر معقبًا على قول المتصوفة: هذا مشكل جدًّا ولو حمل على ظاهره لكان هؤلاء صحابة ، ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة ، ويعكر عليه أن جمعًا جمًّا رأوه في المنام ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه في اليقظة وخبر الصادق لا يختلف... ا هـ .
أما ادعاء التيجاني أنه أخذ الأوراد عن النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ، فقد رد علماء اللجنة الدائمة للإفتاء على ذلك بقولهم: ( ما زعم أحمد التيجاني لنفسه من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة وأنه أخذ عنه الطريقة التيجانية يقظة مشافهة ، وأنه عين له الأوراد التي يذكر الله فيها ويصلي على رسوله بها ، لا شك أن هذا من البهتان والضلال المبين)ومن باب الأحلام والزعم بأنهم يرون النبي يقظة أو منامًا أدخل مشايخ الصوفية كثيرًا من البدع في الدين ، وبخاصة في الأذكار وفضلها.

 

osama305

:: عضو متألق ::
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
3,636
النقاط
171
محل الإقامة
المسيلة
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟


السلام عليكم.

تعليق وتطفل بسيط فقط في هذا ..م/س/ع ... ارجو المعذرة.

لم أتمالك نفسي حينما قرأت هذا الوصف السابق .

اقول : (( من ظن نفسه حميرا ،، فليعلف الشعير ،، وليعد ظهره للركوب ،، وليرفع صوته بالنهيق )).

دمتم سالمي العقول والبصاير .
اهلا الاخ الفاضل العمدة المستشار
الف شكر على المرور
وعلى الرد

ربي يحفظ لنا عقولنا
البشر كرمه الخالق بالعقل
لكن هناك قوم يحاولون الغاء العقل تمام وباسم الدين
وذكر الخالق سبحانه وتعالى اولى الالباب كثيرا في القران الكريم
في خطاب للصفوة من هذه الامة
ربي يهدينا جميعا

طيب الله اوقاتكم
 

osama305

:: عضو متألق ::
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
3,636
النقاط
171
محل الإقامة
المسيلة
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

هذا هو دينك دين المتصوفة أهل الضلال ووالله إنهم لأخبث من الرافضة بالأمس واليوم
أوتريد أن تشككنا في الثقات من أهل السلف لنأخذ مماتأخذ منه من أهل الضلال والأهواء أهل النار
عليك من الله ما تستحق أنت وهم سادتك

منقول
مصادر التلقي عند الصوفية:
وبعد استعراض مصادر التشريع في الإسلام يتضح لنا بما لا يدع مجالاً للشك أن الرؤى والأحلام ليست من مصادر التشريع المتفق عليها بين جمهور الفقهاء ولا حتى تقع ضمن المصادر المختلف عليها ولهذا فإن الاستناد عليها في أمور الدين لا يجوز بأي حال من الأحوال ، ولكن على الرغم من هذا اعتمدها مشايخ الصوفية كمصدر أساسي للتشريع وبنوا عليها كثيرًا من الطقوس والممارسات والاعتقادات والأوراد وحتى العبادات المبتدعة التي ليست لها علاقة بكتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولذا فهم قد أحدثوا في الدين ما ليس منه ، ويدلنا على ذلك أفعال وأقوال وممارسات مشايخ وأتباع كلّ من الطريقة التيجانية والطريقةالكتانية كنماذج للممارسات المعتادة من جانب الطرق الصوفية التي تنتشر في مختلف أرجاء العالم الإسلامي وبخاصة في أفريقيا .
وفي هذا المبحث أود أن ألقي بعض الضوء على مصادر التلقي لدى الصوفية التي تختلف عن مصادر التشريع في الإسلام اختلافًا كاملاً ويمكن تلخيص أهمها فيما يلي:
1- الكشف:
يعتمد مشايخ الصوفية على ما يسمونه بالكشف ، متخذين منه مصدرًا وثيقًا لتلقي الدين والشريعة ، وينقسم الكشف عندهم إلى كشف من النبي صلى الله عليه وسلم فيأخذون – بزعمهم – الأحكام الشرعية منه منامًا أو يقظة كفاحًا دون سند أو واسطة توصلهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم رغم البعد الزمني بين عصر النبي صلى الله عليه وسلم والعصر الذي عاش فيه هؤلاء المشايخ.
كما يزعم هؤلاء المشايخ أنه صلى الله عليه وسلم يأتيهم ويخاطبهم ويلقنهم أذكارًاوأورادًا لم يذكرها حال حياته ويضفي عليهم مناقب ، ويعدهم بمقامات عالية وغير ذلك من الأشياء التي ما أنزل الله بها من سلطان. أما الذي يفتح عليه عن طريق الكشف – بزعمهم – فإنهم يلقبونه بالمكاشفي وهذا شبيه بعلم التنجيم ، حيث يتدرج المريد بالذكر والأوراد حتى يصل إلى مرحلة الكشف فتنكشف له الحجب ، ويشاهد العرش والفرش ولا يبقى شيء من المغيبات خافيًا عليه.

أما الكشف الآخر لدى مشايخ الصوفية فهو الكشف عن الخضر عليه السلام حيث تكثر حكايات مشايخ الصوفية فيما يتصل بلقائه والأخذ عنه أحكامًا شرعية وعلومًا دينية ، ويدعون أنه يعلمهم الأذكار والأدعية حتى وإن كانت متعارضة مع ما ورد في الكتاب والسنة الصحيحة.


2- الإلهام:
ويقصدون به الأخذ عن الله سبحانه وتعالى مباشرة ، وهكذا جعلوا مقامهم فوق مقام النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنهم – كما يزعمون – يأخذون العلم من الحق سبحانه وتعالى مباشرة دون حاجة إلى جبريل عليه السلام ، إذ إن الله سبحانه وتعالى يلهمهم العلم إلهامًا فيلقيه في روع أحدهم دون وسيط .
يقول ابن عراق عن مخالفة الصوفية للشرع واتباعهم للبدع والعزلة في البراري والقفار تحت الزعم بأن الله تعالى يلهمهم ما يلي: ( من تلك الخرافات وشبهها نشأت فكرة الصوفية التي عمت وطمت أنحاء العالم الإسلامي فشلت حركة المجتمع واتخذت الدروشة والرهبنة شعارًا والرقص وأشباهه دثارًا ، وقضت على الحركة الفكرية بانتحالها لعلم الباطن ويقولون فيه على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم: علم الباطن سر من أسرار الله يقذفه في قلب من يشاء من عباده)

3- الهواتف:
ويعنون بها سماع الخطاب من الله مباشرة أو من الملائكة ، أو الجن الصالح ، أو أحد الأولياء من الأموات. وهذا شبيه بما اعتمده كتاب الإنجيل في فترة المسيحية الأولى وجعلوه أساسًا لما احتوته أناجيلهم من تعاليم ، حيث ادعوا أنهم سمعوا هواتف وأصواتًا صدرت من المسيح – بعد صلبه المزعوم مباشرة – تدعوهم إلى تسجيل وحفظ ما يتلقونه عنه فأطلقوا على ذلك اسم ( كرست فون) فدونوا كثيرًا من الأقوال ، بناءً على ما أمرهم به هذا الهاتف المزعوم ثم ضمنوا تلك الأقوال في أناجيلهم باعتبار أنها صادرة عن المسيح عليه السلام . وهذا شبيه أيضًا بالاعتقاد السائد عند بابوات الكنائس حيث إنهم يعتقدون أن روح القدس معهم يساندهم منذ صلب المسيح المزعوم وإلى يومنا هذا ويملي عليهم مزيدًا من التوجيهات التي يزعمون أنها صادرة عن المسيح عليه السلام ، وبما أن هؤلاء البابوات يعتقدون بأنهم
مؤيدون بروح القدس فإنهم معصومون من الخطأ فلا مجال لدحض ما يدعون أنهم تلقوه عن المسيح أو ما يبتكرونه هم أنفسهم من أفكار ومعتقدات يضيفونها إلى كتابهم المقدس؛ لأن الخطأ مستحيل في حقهم كما يزعمون ، ويبدو أن مشايخ الصوفية لم يتورعوا عن اتباع بابوات الكنائس في مثل هذا الضلال حيث سلكوا سبيلهم في الاعتماد على الهواتف أساسًا لبعض أقوالهم وأفعالهم وممارساتهم المنكرة
4- الإسراء والمعراج:
ليس المقصود بهذا إسراء النبي صلى الله عليه وسلم ومعراجه ، بل المقصود به إسراء الولي الصوفي بروحه إلى العالم العلوي والتنقل في ملكوت السماوات كيفما أراد ، حيث يطلع على كثير من الأسرار – كما يزعمون – وهذا يشبه ما رأيناه في سفر الرؤى عند يوحنا في الباب الخاص بادعاء النصارى التلقي عن المسيح عليه السلام في الرؤى والأحلام .
5 - الرؤى والأحلام:
يعتمد مشايخ الصوفية في أفكارهم ومعتقداتهم على الرؤى والأحلامحيث يدعون أنهم يرون النبي صلى الله عليه وسلم والخضر يقظة لا منامًا ويأخذون عنهما بعض الأوراد والوصايا.
وقد فند الحافظ ابن حجر هذا الزعم قائلاً: إن ابن أبي جمرة نقل عن جماعة من الصوفية أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ثم رأوه بعد ذلك في اليقظة وسألوه عن أشياء كانوا منها متخوفين فأرشدهم إلى طريق تفريجها فجاء الأمر كذلك .
قال ابن حجر معقبًا على قول المتصوفة: هذا مشكل جدًّا ولو حمل على ظاهره لكان هؤلاء صحابة ، ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة ، ويعكر عليه أن جمعًا جمًّا رأوه في المنام ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه في اليقظة وخبر الصادق لا يختلف... ا هـ .
أما ادعاء التيجاني أنه أخذ الأوراد عن النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ، فقد رد علماء اللجنة الدائمة للإفتاء على ذلك بقولهم: ( ما زعم أحمد التيجاني لنفسه من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة وأنه أخذ عنه الطريقة التيجانية يقظة مشافهة ، وأنه عين له الأوراد التي يذكر الله فيها ويصلي على رسوله بها ، لا شك أن هذا من البهتان والضلال المبين)ومن باب الأحلام والزعم بأنهم يرون النبي يقظة أو منامًا أدخل مشايخ الصوفية كثيرًا من البدع في الدين ، وبخاصة في الأذكار وفضلها.


انا لست صوفيا
انا مسلم
فهل هذا لا يكفي
غريب امر هذا الزمان
 

ابوعمرالفاروق

:: عضو بارز ::
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
8,454
النقاط
317
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

انا لست صوفيا
انا مسلم
فهل هذا لا يكفي
غريب امر هذا الزمان
كثيرا ما تتعرض السلف وأهله في موضوعاتك ومشاركاتك تنبزهم وتحقرهم وتسفههم وتكذبهم وتمقتهم وأنهم ليسوا بثقة عندك وعند أئمتك
وانت تعلم أن إمام السلف هو نبينا صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده رضي الله عنهم وعلماء المسلمين الذين تبعوهم بإحسان
فهل من يصدر منه هذا التشكيك والتكذيب لهم مسلم
كيف لا تريدنا أن نثق في ابن تيمية رحمه الله ولا نثق في ابن عبد الوهاب رحمه الله وغيرهم من علماء السلف الذين ما فتئت تقدح فيهم منذ سنوات هنا
وتريدنا في نفس الوقت أن نأخذ ديننا على طريقتك التي تحاول أن تصرف الناس لها وهي عدم الثقة في أئمة السلف رحمهم الله وأخذ الإسلام من نبينا صلى الله عليه وسلم مباشرة وقد مات وبيننا وبينه 1423 سنة صلى الله عليه وسلم ؟
أفيكون ذلك إلا بطريقة المتصوفة كالكشف والإلهام والهواتف كما تفعله المتصوفة أهل الضلال أهل الكفر والزندقة
 

مسافر المريخ

:: عضو مُشارك ::
إنضم
27 ماي 2011
المشاركات
221
النقاط
19
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟



كيف حالك أخ أسامة إن شاء الله تكون بصحة وعافية

أخ أسامة لا حظت أنك كتبت في بعض المواضيع عن المملكة العربية السعودية وأنك تتعرض لها بالتجريح فأحببت أن أستفسر منك وأن تجيب على استفساري فضلا لا أمرا.
لماذا تكتب هذه الواضيع المسيئة لدولتنا؟ ما الذي فعلناه أو فعلته حكومتنا لك حتى تتعرض لها بمثل هذه المواضيع المسيئة؟
ألا يجدر بك إن كنت تغار على الإسلام وتحب المسلمين أن تكتب مواضيع تبين دفاعك عن المسلمين الذين يقتلون في بلاد الشام بإسم الدفاع عن الإسلام من السقوط؟
أما الشعب السعودي فقد نصر المسلمين في كل مكان وقدم أرواحهم دفاع عن الإسلام وحماية المسلمين وحكومتنا تحاول جمع المسلمين تحت راية واحدة وتصلح بين ذات البين وتدعم المسلمين في كل مكان . فما هو الذي يغضبك ؟​
 

adel._dz

:: عضو مُتميز ::
إنضم
12 جوان 2013
المشاركات
1,336
النقاط
71
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

هناك خلط في المفاهيم في كلمة السلفية بحد ذاتها .
النوع الأول هو السلف الصالح وهذا وصف وليست فئة عكسما يروج له البعض فكل من قال أنا مسلما وتحلى بصفات الاسلام وصف بالسلف الصالح تابعي التابعين ا . فالأرض الطيبة نباتها طيب وهكذا .
أما السلفية كحركة وهو النوع المقصود والموجود فهم أولئك الذين أعطو لأنفسهم صفات ومنعوها على غيرهم مثلا لما تقول عن رأي من أراء أي من علماء هذه الفئة وتنتقده فانك بذلك قد وقعت في المحظور ولا أقصد الانتقاد من شخص تافه مثلي لا يعرف في دينه ربما غسر أحكام قليلة بل أقصد عالم ينتقد عالم خينها يتهم بالبعد عن الاسلام لأنه حلل وحاول اعطاء رأيه وبأدلة اذا استمعت له ستميل له ربما أكثر لقوة أدلته .


أما الحريات في السعودية فقد أعطي لحكامها ما يشبه القدسية والعصمة عن الخطأ وكل من يشير الى ذلك ولو من بعيد فالمصير معروف
 

osama305

:: عضو متألق ::
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
3,636
النقاط
171
محل الإقامة
المسيلة
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟



كيف حالك أخ أسامة إن شاء الله تكون بصحة وعافية

أخ أسامة لا حظت أنك كتبت في بعض المواضيع عن المملكة العربية السعودية وأنك تتعرض لها بالتجريح فأحببت أن أستفسر منك وأن تجيب على استفساري فضلا لا أمرا.
لماذا تكتب هذه الواضيع المسيئة لدولتنا؟ ما الذي فعلناه أو فعلته حكومتنا لك حتى تتعرض لها بمثل هذه المواضيع المسيئة؟
ألا يجدر بك إن كنت تغار على الإسلام وتحب المسلمين أن تكتب مواضيع تبين دفاعك عن المسلمين الذين يقتلون في بلاد الشام بإسم الدفاع عن الإسلام من السقوط؟
أما الشعب السعودي فقد نصر المسلمين في كل مكان وقدم أرواحهم دفاع عن الإسلام وحماية المسلمين وحكومتنا تحاول جمع المسلمين تحت راية واحدة وتصلح بين ذات البين وتدعم المسلمين في كل مكان . فما هو الذي يغضبك ؟​

اهلا اخي الفاضل مسافر المريخ
مرحبا بك واهلا و سهلا

منواجبي ان اجيب عن كل استفساراتك
مهما كانت
من باب الاخوة اولا
ومن باب شروط الحوار ثانيا

ـ اتابع سياسة الملكة السعودية منذ سنوات
عهد الملك فهد رحمه الله
وعهد الملك عبد الله
وما شاهدته في هذه السياسة انها لا تخدم المسلمين اطلاقا
وهذا سبب هذه الكتابة
وفي الفترة الاخيرة ابتعدت عن الكتابة عن المملكة
حتى جاءت حادثة الانقلاب العسكري و الدموي في مصر
و وقفت المملكة كعادتها مع الجلاد
واعطت للجلاد الفرصة حتي يبيد المسلمين في رابعة و النهضة
كيف لي اخي الكريم ان اقف مع سياسة المملكة
وهي تشجع من يقتل اهل الاسلام


ولقد وقفت في الكثير من المواضيع
هيمنة المصالح الامريكية في المشرق العربي
وهيمنة المصالح الفرنسية في السياسات المغاربية

كما كتبت عن الكثير من الاخطاء التي ارتكبها حزب العدالة في مصر
او حركة النهضة في تونس
وتجربة اخواننا في ليبيا

يبدوا ان الاخوة في المملكة لهم حساسية خاصة تجاه كل من يكتب عن بلدهم
فهل لا تدركون حجم المملكة في العالم الاسلامي ؟

في كل هذا اخي الفاضل نحن بشر
قد نصيب
وقد يذهب الهوى بعقولنا
ومع كل ذلك نرجو مغفرة الخالق ورحمته
ولا نملك الا ان ننصر قضايا اهل الاسلام واهل الحق


طيب الله اوقاتكم
 

مسافر المريخ

:: عضو مُشارك ::
إنضم
27 ماي 2011
المشاركات
221
النقاط
19
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

هناك خلط في المفاهيم في كلمة السلفية بحد ذاتها .
النوع الأول هو السلف الصالح وهذا وصف وليست فئة عكسما يروج له البعض فكل من قال أنا مسلما وتحلى بصفات الاسلام وصف بالسلف الصالح تابعي التابعين ا . فالأرض الطيبة نباتها طيب وهكذا .
أتفقق معك تماما

أما السلفية كحركة وهو النوع المقصود والموجود فهم أولئك الذين أعطو لأنفسهم صفات ومنعوها على غيرهم مثلا لما تقول عن رأي من أراء أي من علماء هذه الفئة وتنتقده فانك بذلك قد وقعت في المحظور ولا أقصد الانتقاد من شخص تافه مثلي لا يعرف في دينه ربما غسر أحكام قليلة بل أقصد عالم ينتقد عالم خينها يتهم بالبعد عن الاسلام لأنه حلل وحاول اعطاء رأيه وبأدلة اذا استمعت له ستميل له ربما أكثر لقوة أدلته
أراى في قولك هذا تحاملا كبيرا على السلفية! فإما أنك لا تعرفهم ولا تعرف منهجهم أو أنك وصفتهم بما ليس فيهم. فمنهج السلفيون هو كل شخص يؤخذ من كلامه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما إن إختلف عالم ما مع عالم سلفي وكان لدى العالم غير السلفي الدليل الواضح من كتاب أو سنة فإن العالم السلفي أول الناس إعتراف وإتباع للحق. أما إن كان الإختلاف في مسائل تحتمل أكثر رأي بشرط لا تكون مخالفه لكتاب الله وسنة نبيه فهذا الإختلاف باق إلى قيام الساعة لأن فهم كل عالم لبعض المسائل مختلف. فهذا الإختلاف لا يفسد للود قضية أبدا. والله الهادي إلى سواء السبيل



أما الحريات في السعودية فقد أعطي لحكامها ما يشبه القدسية والعصمة عن الخطأ وكل من يشير الى ذلك ولو من بعيد فالمصير معروف
هذا الكلام ليس بصحيح والدليل قول حاكمنا حين قال إن أخطأت صوبوني فأنا أحتاج لوقفتك معي على الحق وتصحيحي عنما أكون مخطأ. فحاكمنا أطال الله في عمره على طاعته يتخذ من العلماء الآمرون بالمعروف الناهون عن المنكر ناصحون له. أما من يريد أن يتطاول على حاكمنا الذي إرتضينا مبايعته على السمع والطاعة في المنشط والمكره فلن نسمح له لأن حاكمنا يمثل لنا وحدتنا فلن نسمح لمن أرد تفريق وحدتنا أن يفرقنا؟


 

DJAMELEGYPT

:: عضوية محظورة ::
إنضم
9 أكتوبر 2013
المشاركات
174
النقاط
7
DJAMELEGYPT، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

شكرا لصاحب الموضوع على شجاعة الطرح

وانا اشاطرك الكثير في ما قلت فحكام السعودية يسعون فقط الى التثبت بكرسي الحكم لا يهمهم في ذلك اسلام او مسلم

وما دورهم في الحروب العربية الاخيرة وموقفهم من الاخوان في مصر الا دليل على ما نقول

ان حياة البذخ الفارط وجوع نسبة كبيرة من السعوديين

والاملاك المخالفة للدين من نواد في البلدان العربية وغيرها للفسوق كالنوادي الليلية والتسلية كنوادي الفروسية والاعلامية كالقنوات التلفزيونية

وترك المسلمين يموتون جوعا في بقاع العالم

والفلسطينيين يعانون الاحتلال والتشريد والقدس تهود

بالاضافة الى العلاقة الحميمية مع اسرائيل وامريكا


الا دليل على ما نقول

الاخ مسافر المريخ لم نمنعك من تاييد حاكمك فالسعودية بلاد كل المسلمين وارض رسولنا صلى الله عليه وسلم

اما عن السلفية فنحن ندين لسلفنا الصالح بالاحترام والقدوة لكن كمذهب على ما عليه السعوديين اليوم فلا
 

مسافر المريخ

:: عضو مُشارك ::
إنضم
27 ماي 2011
المشاركات
221
النقاط
19
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟


اهلا اخي الفاضل مسافر المريخ
مرحبا بك واهلا و سهلا

منواجبي ان اجيب عن كل استفساراتك
مهما كانت
من باب الاخوة اولا
ومن باب شروط الحوار ثانيا


لك مني كل الشكر والتقدير على تجاوبك


ـ اتابع سياسة الملكة السعودية منذ سنوات
عهد الملك فهد رحمه الله
وعهد الملك عبد الله
وما شاهدته في هذه السياسة انها لا تخدم المسلمين اطلاقا
وهذا سبب هذه الكتابة
بارك الله فيك سياسة المملكة لم تتغير فهي هي كما كانت في عههد الملك فهد رحمه الله هي اليوم في عهد الملك عبد الله حفظه الله. فمازال هم حكامنا هو قضايا الإسلام والمسلمين في كل مكان. فلا أظنك أن تقول أن الإهتمام بقضايا الإسلام والمسلمين لا تخدم الإسلام والمسلمين.

وفي الفترة الاخيرة ابتعدت عن الكتابة عن المملكة
حتى جاءت حادثة الانقلاب العسكري و الدموي في مصر
و وقفت المملكة كعادتها مع الجلاد
واعطت للجلاد الفرصة حتي يبيد المسلمين في رابعة و النهضة
كيف لي اخي الكريم ان اقف مع سياسة المملكة
وهي تشجع من يقتل اهل الاسلام
عليك أن تعلم أن موقف المملكة كان مع الشعب المصري. فالمملكة كانت حريصة جدا على إستقرار مصر وعدم سفك الدم المصري فعمدت بثقلها في العالم إلى كف يد الدول الخارجية والتي كان من مصلحتها أن تسمر الفتنة في مصر وأجبرتهما على أن يتخذوا قرار موحد يدعم توحيد الشعب المصري. وهذا ما يجب أن تشكر عليه حكومتا لا أن تنتقد. السعودية لم ولن تكن في يوم من الأيام تشجع على قتل أحد ولكن السعودية أجبرت من كان يشجع على قتل إخواننا في مصر على الوقوف مع الشعب المصري وإحترام قرار الشعب المصري الشقيق.


ولقد وقفت في الكثير من المواضيع
هيمنة المصالح الامريكية في المشرق العربي
وهيمنة المصالح الفرنسية في السياسات المغاربية

كما كتبت عن الكثير من الاخطاء التي ارتكبها حزب العدالة في مصر
او حركة النهضة في تونس
وتجربة اخواننا في ليبيا

يبدوا ان الاخوة في المملكة لهم حساسية خاصة تجاه كل من يكتب عن بلدهم
فهل لا تدركون حجم المملكة في العالم الاسلامي ؟

في كل هذا اخي الفاضل نحن بشر
قد نصيب
وقد يذهب الهوى بعقولنا
ومع كل ذلك نرجو مغفرة الخالق ورحمته
ولا نملك الا ان ننصر قضايا اهل الاسلام واهل الحق


طيب الله اوقاتكم

ما شاء الله عليك يبدوا لي أنك حريص جدا بقضايا أمتك الإسلامية. وما أوده منك أنه عندما تكتب موضوعا عن السياسة أن تبحث عن الحقائق وأن لا تأخذ بعض أقوال منهم يصنفون كأعداء سياسيون لأن شهادة العدو إن لم تكن على دليل دامغ فهي مردودة . بارك الله في وفيك إحترامي وتقديري لك
 

adel._dz

:: عضو مُتميز ::
إنضم
12 جوان 2013
المشاركات
1,336
النقاط
71
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

أراى في قولك هذا تحاملا كبيرا على السلفية! فإما أنك لا تعرفهم ولا تعرف منهجهم أو أنك وصفتهم بما ليس فيهم. فمنهج السلفيون هو كل شخص يؤخذ من كلامه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما إن إختلف عالم ما مع عالم سلفي وكان لدى العالم غير السلفي الدليل الواضح من كتاب أو سنة فإن العالم السلفي أول الناس إعتراف وإتباع للحق. أما إن كان الإختلاف في مسائل تحتمل أكثر رأي بشرط لا تكون مخالفه لكتاب الله وسنة نبيه فهذا الإختلاف باق إلى قيام الساعة لأن فهم كل عالم لبعض المسائل مختلف. فهذا الإختلاف لا يفسد للود قضية أبدا. والله الهادي إلى سواء السبيل


[/SIZE][/CENTER]
مقولتك هذه هي تلك المقولة التي قالها أمين المذهب المالكي عندما نظر الى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم كل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر .
تعريفك هذا يوصلنا لشيء مهم . فوفقه ليس هناك عالم سلفي وأخر لا كلهم علماء مسلمون .
أنت الذي لم تفهم مشاركتي اذن نحن نتحدث عن الحركة السلفية . وليس الفكرة والجوهر . التي تقول بان السلف الصالح أولئك الصالحين الذين توفاهم الله وكانو تابعين وتابعي التابعين الخ .أي معنى كلمة السلف لا تحمل الا معناها فكما هناك سلف صالح هناك سلف طالح أم انني مخطأ ؟؟

وأنا لا أتحدث عن المسائل الفقهة بل أتحدث عن أمور جوهرية تمس العقيدة الاسلامية بشوائب قد تمسها أقول . أرجو عدم الخلط بين المفهومين الذان تناولتهما في ردي الأول

هذا الكلام ليس بصحيح والدليل قول حاكمنا حين قال إن أخطأت صوبوني فأنا أحتاج لوقفتك معي على الحق وتصحيحي عنما أكون مخطأ. فحاكمنا أطال الله في عمره على طاعته يتخذ من العلماء الآمرون بالمعروف الناهون عن المنكر ناصحون له. أما من يريد أن يتطاول على حاكمنا الذي إرتضينا مبايعته على السمع والطاعة في المنشط والمكره فلن نسمح له لأن حاكمنا يمثل لنا وحدتنا فلن نسمح لمن أرد تفريق وحدتنا أن يفرقنا؟


[/SIZE][/CENTER]
الأمر لا يتعلق لا بحاكمك ولا بحاكم أي كان وتلك المقولة لم يقلها حاكمك قالها سيدنا والخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ولم أفهم شيء هنا كيف لحاكم أن يمثل لكم الوحدة ؟ فقط سؤال .
أين ذهب جزأ ردك الأول
أسألك سؤال : حسب مافهمت من جزأ ردك الأول ماهو الألصح أن يكون وحدتكم الحاكم أم .... مالم يتغير منذ 1400 سنة رغم كيد الكائدين ؟
ثم أنتم لم تبايعوه كما تقتضي أحكام البيعة في ديننا الحنيف
ثم لم أتطاول وهنا يظهر انه لديك خلط من نوع ما في المفاهيم بدأ بتفسير ردي ووصل لاسقاط حالات أخرى بعيدة عنه
 

مسافر المريخ

:: عضو مُشارك ::
إنضم
27 ماي 2011
المشاركات
221
النقاط
19
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

شكرا لصاحب الموضوع على شجاعة الطرح

وانا اشاطرك الكثير في ما قلت فحكام السعودية يسعون فقط الى التثبت بكرسي الحكم لا يهمهم في ذلك اسلام او مسلم


عليك أن تعلم أخي أننا نحن من إختار أنه من يتم إختياره من العائلة ملكا أن نبايعه على السمع والطاعة في غير معصية الله فإن أمر بمعصية فلا طاعته له. ولقد بايعناهم على أن يحكموا شرع الله فينا وكان واجبا علينا أن نطيع حاكمنا الذي بايعناه في غير معصية. أما عن قولك بالتشبث بالكرسي فهل عندك دليل من كتاب الله أو سنة نبيه يحرم التمسك بالكرسي أو توريث الحكم ؟أم أنك قلت ذلك للإساءة فقط؟! عليك أن تعلم حتى وإن أرادوا ترك الكرسي فلن نسمح لهم بذلك. لأن حاكمنا هو رمز وحدتنا فلن نسمح له بترك الكرسي. وذلك لما سيخلفه من فتن نحن لا نريد حدوثها.


وما دورهم في الحروب العربية الاخيرة وموقفهم من الاخوان في مصر الا دليل على ما نقول
دورهم في الحروب العربية كما يعرف الجميع هو الوقوف مع حق الشعب في الحياة والأمن والإستقرار والدفاع عن هذه الشعوب بكل ما تملك السعودية من ثقل عالم لبتر اليد الخارجية التي تريد بالأمة وشعوبها شرا. فعلى ماذا يدل هاذا؟ أترك الجواب لكل منصف!


ان حياة البذخ الفارط وجوع نسبة كبيرة من السعوديين
يبدوا لي أنك تقول أشياء لا تعرفها أنت. فحكومتنا وفرت لشعبها كل سبل العيش الرغيد فوضعت منح يستفيد منها كل صاحب حاجة ومن لم يستطع توفير لقمة عيشه من المقعدين من الجنسين وكبار السن من الجنسين وغيرهم ولم تطلب منهم أي مقابل جراء ذلك بل إعتبرت ذلك واجبا شرعيا عليها!

والاملاك المخالفة للدين من نواد في البلدان العربية وغيرها للفسوق كالنوادي الليلية والتسلية كنوادي الفروسية والاعلامية كالقنوات التلفزيونية
يبدوا أنك تتكلم من غير دليل! أما عن القنوات الحكومية فقد أوصل أهل الشأن بعض الملحوضات عليها ونحن نؤيدهم في ذلك أما عن القنوات الأخرى غير الحكومية فهي لا تمثل حكومتنا ولا شعبنا وإنما تمثل صحاب القناة نفسه.

وترك المسلمين يموتون جوعا في بقاع العالم
هذا الكلام خالي من الصحة فحكومتنا هي الحكومة الوحيدة التي تدعم المسلمين من غير مقابل

والفلسطينيين يعانون الاحتلال والتشريد والقدس تهود
أعان الله إخواننا في فلسطين فحكومتنا مع شعب فلسطين الشقيق قلبا وقالبا ولهم الأولوية دائما.

بالاضافة الى العلاقة الحميمية مع اسرائيل وامريكا
ليس لحكومتنا أي علاقة مع الكيان الصهيوني المحتل وحكومتنا واضحة جدا في هذا المجال وليست كمن يدعى العداوة والبغض لإسرائيل ثم يكون في الخفاء من أشد حلفاء الكيان الصهيوني. إن الذي يتهم حكومتنا بالعلاقة مع الكيان الصهيوني لا يخرج عن إما كونه يقيم علاقة حميمة مع الكيان الصهيوني أو أنه يتهم حكومتنا بغضا وكرها لها. والله المستعان



الا دليل على ما نقول

الاخ مسافر المريخ لم نمنعك من تاييد حاكمك فالسعودية بلاد كل المسلمين وارض رسولنا صلى الله عليه وسلم

اما عن السلفية فنحن ندين لسلفنا الصالح بالاحترام والقدوة لكن كمذهب على ما عليه السعوديين اليوم فلا
هل لك أن توضح لي ما هو المذهب الذي عليه السعوديين اليوم هل يخالف السلف حتى تحكم أنه لايمت لهم بصلة؟!
 

osama305

:: عضو متألق ::
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
3,636
النقاط
171
محل الإقامة
المسيلة
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

شكرا لصاحب الموضوع على شجاعة الطرح

وانا اشاطرك الكثير في ما قلت فحكام السعودية يسعون فقط الى التثبت بكرسي الحكم لا يهمهم في ذلك اسلام او مسلم

وما دورهم في الحروب العربية الاخيرة وموقفهم من الاخوان في مصر الا دليل على ما نقول

ان حياة البذخ الفارط وجوع نسبة كبيرة من السعوديين

والاملاك المخالفة للدين من نواد في البلدان العربية وغيرها للفسوق كالنوادي الليلية والتسلية كنوادي الفروسية والاعلامية كالقنوات التلفزيونية

وترك المسلمين يموتون جوعا في بقاع العالم

والفلسطينيين يعانون الاحتلال والتشريد والقدس تهود

بالاضافة الى العلاقة الحميمية مع اسرائيل وامريكا


الا دليل على ما نقول

الاخ مسافر المريخ لم نمنعك من تاييد حاكمك فالسعودية بلاد كل المسلمين وارض رسولنا صلى الله عليه وسلم

اما عن السلفية فنحن ندين لسلفنا الصالح بالاحترام والقدوة لكن كمذهب على ما عليه السعوديين اليوم فلا

اهلا اخي الفاضل جمال
مرحبا بك واهلا و سهلا
مشكلة السعودية انها تريد الزعامة في العالم الاسلامي
وعلى حساب الشعوب العربية
وذلك كله خدمتا للمشروع الغربي فقط

ربي يحفظ هذه الامة
طيب الله اوقاتكم
 

مسافر المريخ

:: عضو مُشارك ::
إنضم
27 ماي 2011
المشاركات
221
النقاط
19
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

مقولتك هذه هي تلك المقولة التي قالها أمين المذهب المالكي عندما نظر الى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم كل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر .


هذه ليست مقولتي بل مقولة السلفيون في هذا العصر ؛ فأين هي المشكلة بأن يقولوا ما قال أسلافهم. فأنا لا أرى ضيرا في ذلك.

تعريفك هذا يوصلنا لشيء مهم . فوفقه ليس هناك عالم سلفي وأخر لا كلهم علماء مسلمون .
عليك أن تعلم أن كل من اتبع القرآن والسنة بفهم سلف الأمة فهو سلفي. أم الذي لا يطبق هذا فليس سلفي. لأنه لم يأخذ بفهم السلف الصالح الذين هم أفهم منه وأكثر علما.

أنت الذي لم تفهم مشاركتي اذن نحن نتحدث عن الحركة السلفية . وليس الفكرة والجوهر . التي تقول بان السلف الصالح أولئك الصالحين الذين توفاهم الله وكانو تابعين وتابعي التابعين الخ .أي معنى كلمة السلف لا تحمل الا معناها فكما هناك سلف صالح هناك سلف طالح أم انني مخطأ ؟؟
أخي السلفية ليست حركة. السلفيه طريقة في الإتباع. فسموا سلفية لأنهم يعتمدون في فهم نصوص القرآن والسنة إلى سلفهم الذي أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذي يلونهم فالسلفيه يتمسكون بفهم هولاء القرون الثلاثة للنصوص. ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم يثني على هولاء القرون المفضلة وهذا يعد تزكية لهم ولفهمهم للإسلام الصحيح . نعم هناك سلف صالح وسلف غير صالح. ولكن السلف الذي أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم مؤكد أنهم سلف صالح.

وأنا لا أتحدث عن المسائل الفقهة بل أتحدث عن أمور جوهرية تمس العقيدة الاسلامية بشوائب قد تمسها أقول . أرجو عدم الخلط بين المفهومين الذان تناولتهما في ردي الأول
هل لك أن تذكر لي بعض الأمور الجوهريه التي تمس العقيدة الإسلامية بشوائب يعتقدها السلفيون؟

الأمر لا يتعلق لا بحاكمك ولا بحاكم أي كان وتلك المقولة لم يقلها حاكمك قالها سيدنا والخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه


سواء قالها الخليفة الأول أبا بكر أو الخليفة الثاني عمر رضي الله عنهما جميا فليس هنا أي إشكال أن يقولها حاكمنا. أنا أرى أنه ليس هناك مشكلة أبدا.

ولم أفهم شيء هنا كيف لحاكم أن يمثل لكم الوحدة ؟ فقط سؤال .
تساؤول جدا رائع. الحاكم يمثل لنا الوحدة في أنه إجتمعنا عليه جميعا ولم نختلف عليه وقد بايعناه على أن نطيعه في ما أمر ما لم يأمر بمعصيه وقد با يعناه أن يطبق شرع الله فينا. فعليك أن تعلم أنه عندما يقتل شخص شخصا وولي المقتول لم يعفوا أو يقبل الدية. فإن ولي الأمر ينفذ حد الله فيه. وذلك يتم بإمر من الحاكم. وأهل القاتل الذي نفذ فيه شرع الله لا يعترضون على القرار الذي إعتده حاكمنا بتطبيق شرع الله في ابنهم القاتل. أهل القاتل والمقتول يرضون بما أمر به حاكمنا. وهذا أبسط دليل على أن الحاكم يمثل لنا الوحدة.

أين ذهب جزأ ردك الأول
لا أعلم!

أسألك سؤال : حسب مافهمت من جزأ ردك الأول ماهو الألصح أن يكون وحدتكم الحاكم أم .... مالم يتغير منذ 1400 سنة رغم كيد الكائدين ؟
عليك أن تعلم أن الحاكم هو من يطبق شرع الله فينا. ولو لم يكن لدينا حاكم نتحد حوله لم نستطع تطبيق شرع الله فينا. فالله سبحانه وفقنا للإتحاد حول حاكمنا الذي هو حارس أمين لتطبيق شرع الله.

ثم أنتم لم تبايعوه كما تقتضي أحكام البيعة في ديننا الحنيف
هذا رأيك وأنا أحترمه كثيرا مع أنه لم يكن صحيحا

ثم لم أتطاول وهنا يظهر انه لديك خلط من نوع ما في المفاهيم بدأ بتفسير ردي ووصل لاسقاط حالات أخرى بعيدة عنه
أتمنى أن يكون هذا صحيحا. أما عن عدم فهمي لبعض المفاهيم فأنا لا أقول بأنني أفهم كل شيء والفهم غير الصحيح قد يقع مني كما قد يقع من غيري. ولكن عندما أعرف أنني جانبت الصواب فأنا أول من يتبع الصواب والحق. والله الهادي إلى سواء السببيل
 

مسافر المريخ

:: عضو مُشارك ::
إنضم
27 ماي 2011
المشاركات
221
النقاط
19
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟

اهلا اخي الفاضل جمال
مرحبا بك واهلا و سهلا
أهلا بك أخ أسامة وأهلا بأخينا جمال

مشكلة السعودية انها تريد الزعامة في العالم الاسلامي
وعلى حساب الشعوب العربية
وذلك كله خدمتا للمشروع الغربي فقط
أين قالت الحكومة السعودية بأنها تريد زعامة في العالم الإسلامي وأن ذلك على حساب الشعوب العربية وأن هذا لخدمة المشروع الغربي!! أم أنها مجرد دعوى إدعيتها أنت على الحكومة السعودية من غير دليل! إن كان لديك دليل فأت به وإن كان ليــــس لديك دليل فأرجوا منك إن قلت شيء فلا ترمه جزافا من غير دليل! فهل ترضى أن أتهمك بشيء ليس لدي عليه دليل؟! أم أنه يحق لمن يكره شخصا أن يدعي عليه أشياء ليس لديه دليل عليها. سبحان الله العظيم.


ربي يحفظ هذه الامة
اللهم آمين ولا تنسى أن السعودية وشعبها جزء لا يتجزأن من هذه الأمة. فإ كنت تدعوا الله أن يحفظ هذه الأمة والسعودية جزء منها فلا يصح أن تقول أشياء من غير دليل وإثبات الحكومة السعودية إلا إن كنت تؤمن بأن الحكومة السعودية ليست من هذه الأمة. فحتى وإن كنت تؤمن بهذا فهذا رأيك أنت وحدك وأنا أحترمه.


طيب الله اوقاتكم
طيب الله أوقات الجميع بمن فيهم أنا وأنت :)
 

adel._dz

:: عضو مُتميز ::
إنضم
12 جوان 2013
المشاركات
1,336
النقاط
71
رد: الممنوعات في المملكة السعودية ؟


عليك أن تعلم أن كل من اتبع القرآن والسنة بفهم سلف الأمة فهو سلفي. أم الذي لا يطبق هذا فليس سلفي. لأنه لم يأخذ بفهم السلف الصالح الذين هم أفهم منه وأكثر علما.
وعليك أن تفهم أنني لا أقصد المعنى فانا أول من أعطى هذا المعنى في ردي الأول لما قلت كل مسلم صالح هو بالضرورة من التابعين وعندما يموت ويذهب عند خالقه سنعتبره من السلف الصالح هذا هو المفهوم
اما الحركات التي أقصدها فهي التي استخدمت الدين وحاولت مطابقة المفهوم والمعنى الذي اتفقنا حوله وايتفقنا عليه مع ما حاول مؤسسي الحركات السلفية التي اتخذت فكر كان أساسه الأول قبل كل شيء هو محمد عبد الوهاب والذي تحالف مع الجد الأول مؤسس الدولة السعودية وبما انك سعودي فانك تعرف أساس هذا الاتفاق ....... والذي كان أساسه حرمة الخروج عن الحاكم لترسيخ حكم أل سعود لكن واجهتكم عقبة هنا في ازدواجية المعايير فأنتم تحمون الخكم داخليا باسم الدين ولكنكم تحاربون االدول الأخرى التي لم تبايعكم وليست لكم عليها سلطة ...........؟
هنا حسب كلامك فأساس وحدتكم انت ملككم طيب اذن لماذ حطمتم وحدة شعوب أخرى مثل العراق . سوريا اليمن ........ اليخ من أعطى الحق هنا أليس السبب لأنكم اختلفتم معهم وشعرتم بتهديد مصلحة .؟

لذا فحتى الحجج التي ترفعها على مستوى جزئي تذكر النظر الى الصورة عامة حتى لا تناقض نفسك
 
Top