الزعتر، نبتة بلادنا البسيطة اللذيذة ماذا تخبّئ من منافع صحيّة وجمالية؟

ام ريهام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
20 سبتمبر 2012
المشاركات
2,248
نقاط التفاعل
10,543
النقاط
111
do.php

إنها نبتة الزعتر (زعترThyme, Thym ) ذات الرائحة الرائعة التي لها استخدامات كثيرة كعشبة منكّهة في المطبخ.. لكن هل تعرف أن لها عدداً كبيراً من المنافع الصحية.
استُخدم الزعتر لعدة قرون، ليس فقط كعشب لذيذ الطعم بل لأغراض طبية أيضاً. حين تعرف الفوائد الصحية للزعتر ستضيفه دون شك لنظامك الغذائي.
غني بالعناصر الغذائية الزعتر غني بالفلافونويد المضادة للأكسدة. وهو مصدر جيد للمنغنيز وفيتامين K، وهما يحميان أيضاً من الأكسدة. مضادات الأكسدة تحمي من أضرار الجذور الحرة التي تتلف الخلايا وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وتسرّع عملية الشيخوخة.
مضاد للالتهابات وجد العديد من الدراسات عن الزعتر أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على الوقاية والعلاج من الإلتهابات الآنية والمزمنة.
مفيد لصحة القلب إن مضادات الأكسدة الموجودة في الزعتر ومفعوله المضاد للالتهابات تساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين فالالتهابات المزمنة هي واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب.
محارب للبكتيريا للزعتر خصائص مضادة للجراثيم وقد ثبت أنه يكافح مجموعة متنوعة من البكتيريا والفطريات بما فيها إي كولاي. وقد وجدت الدراسات المخبرية على مستخلص زيت الصعتر أن له قدرة على محاربة سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
مسهّل للتنفس الزعتر يساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي وقد استخدم لقرون لعلاج مشاكل السعال والتهاب الشعب الهوائية. حضّر شاي الصعتر الخاص بك عن طريق نقع حفنة صغيرة من الأوراق في الماء الساخن. شرب هذا الشاي يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي والرشح.
يساعد على الشفاء من فقر الدم الناتج عن نقص في الحديد الزعتر مصدر مهم الحديد، إذ يؤمّن 20% من النسبة اليومية الموصى بها للبالغين في 2.8غرامات منه فقط. الحديد ضروري لتوليد الطاقة وفقر الدم بسبب نقص الحديد يسبب والتعب ويجعل الجسم أكثر وهناً.
الزعتر لصحة العظام أيضاً الزعتر يمكن أن يساعد على تحسين صحة العظام فهو مصدر ممتاز للفيتامين K ومصدر جيد للحديد والكالسيوم والمنغنيز وجميعها ضرورية لنمو العظام السليم ولبقائها قوية.
لبشرة خالية من الشوائب وجدت دراسة في جامعة ليدز متروبوليتان في إنجلترا أن الصعتر فعّال في مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب. ويُعتقد أن الزعتر ألطف على الجلد من المنتجات الأخرى لما له من خصائص مضادة للالتهابات.
 
رد: الزعتر، نبتة بلادنا البسيطة اللذيذة ماذا تخبّئ من منافع صحيّة وجمالية؟

مشكورة ام ريهان على الموضوع القيم
فوائد رائعة للزعتر سبحان الله
بارك الله فيك
 
رد: الزعتر، نبتة بلادنا البسيطة اللذيذة ماذا تخبّئ من منافع صحيّة وجمالية؟

ربي يجعل في ميزان حسناتك دائما متالقة بمواضيعك المفيدة بوركتي
 
رد: الزعتر، نبتة بلادنا البسيطة اللذيذة ماذا تخبّئ من منافع صحيّة وجمالية؟

بارك الله فيك على الافادة
 
رد: الزعتر، نبتة بلادنا البسيطة اللذيذة ماذا تخبّئ من منافع صحيّة وجمالية؟

شكرا حبيبتي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top