10 سمكات قرش عجيبة

hananmadrid

:: عضو مُشارك ::
إنضم
15 أكتوبر 2013
المشاركات
291
الإعجابات
263
النقاط
13
العمر
17
#1

تشتهرأسماك القرش بعدوانيتها وافتراسها لكل ما تلاقيه في عالم المياه وذلك يشمل البشر أيضاً، لكن لا يعرف الكثيرون أنواعها المختلفة. هنا أغرب أنواع "الفك المفترس" التي لا يزال الكثير منها متواجداً وأخرى انقرضت من قرون.

1 Sawshark

معروف أيضاً بـ"أبو منشار"، يشتهر بامتلاكه لأنف طويلة مزودة بالأسنان، يشبه إلى حد ما سمكة المنشار "Sawfish" لكنه لا ينتمي إليها، يتواجد دائماً في أعماق المحيط ويهاجم ضحاياه من الأسماك الأخرى بأنفه، يتغذى على الحبار والأسماك الصغيرة.


2 Basking shark

يعتبر ثاني أكبر أنواع القروش بعد القرش الحوت "Whale shark"، يمتد طوله الطبيعي بين 20 لـ26 قدماً، سعة فمه تصل إلى 3 أقدام، عندما يجوب الأعماق البحرية يترك فمه مفتوحاً ليتغذى به على العوالق البحرية والحبار والأسماك الصغيرة.


3 Hammerheads sharks

هناك 9 أنواع مختلفة من سمكة القرش التي تدعى "المطرقة"، تتميز بشكل رأسها الغريب، يقول العلماء إن المساحة بين العينين في رأسها توفر لها رؤية واضحة للأعماق, إذ تستطيع أن ترى على مدى 360 درجة عمودياً كما تستطيع أن ترى ما خلفها بحركة بسيطة للرأس، يميل هذا النوع إلى السباحة في أسراب.


4 Megamouth shark

أندر أنواع أسماك القرش، تم اكتشافه عام 1976 ولم يُشاهد إلا 41 مرة منذ ذلك التاريخ آخرها كان عام 2010 في الفلبين، يجوب الأعماق تاركاً فمه الكبير مفتوحاً ليتغذى على الكائنات البحرية.


5 Thresher shark

يشتهر بذيله الطويل المائل للارتفاع والذي يشكل حوالي نصف طوله المتراوح بين 10 إلى 20 قدماً. يستخدم ذيله للهجوم على الأسماك الصغيرة.


6 Frilled shark

يعتقد البعض أنه يشبه ثعبان البحر أكثر من كونه سمكة قرش، يصل طوله إلى 6 أقدام فقط ويتميز بحركته التي توحي بمدى مرونته ولا تشبه حركة أسماك القرش الأخرى، لا يُرى كثيراً فهو يقبع دائماً في أعماق المحيطات حيث يصطاد ضحاياه.


7 ****ie cutter shark

حجمه لا يتعدى الـ20 بوصة، لكنه يهاجم أكبر الكائنات البحرية كالحيتان ويهاجم البشر أيضاً، يشتهر بتقطيعه للحم الضحية من خلال عضات سريعة متتالية، جسده قادر على إنتاج ضوء خادع للضحايا يجعلها تبدو أصغر من حجمها الطبيعي.


8 Goblin shark

لا يرى إلا في الأعماق السحيقة، يعتبره العلماء من أقدم أنواع أسماك القرش قاطبة، لديه أنف بارز ضخم يعيقه عن الصيد، لكنه معوض بفك مرن يمكن أن يخرج من مكانه ليهاجم أي ضحية.


9 Whorl shark

نوع من أسماك القرش كان يعيش منذ ما يقارب الـ225 إلى 280 مليون سنة ولم يعد موجوداً منه إلا بعض الحفريات، يتميز بأسنانه الحلزونية التي تخرج من فمه. أسماك القرش الحالية تنمو لها أسناناً جديدة طوال دورة حياتها من خلال التخلص من أسنانها القديمة، الأنواع الأقدم من أسماك القرش كانت أسنانها القديمة تخرج من فمها بشكل حلزوني لتترك مساحة للأسنان الجديدة.


10 Megalodon

أكبر سمكة قرش ظهرت في عالم البحار والمحيطات، وصل حجمها إلى 60 قدماً وكانت تستهلك طناً من الطعام يومياً، عاشت قبل 25 مليون سنة ولم يعد لها وجود حالياً، الكلمة "Megalodon" تعني السن الكبير.

 
Top