كيف تضعين برنامج أسبوع كامل من الأطباق الشهّية في ربع ساعة فقط

ام منة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
28 سبتمبر 2012
المشاركات
247
الإعجابات
1,276
النقاط
41
#1
أعرف أنها معاناة كل سيدة منزل! ماذا نأكل اليوم؟ ما الذي يحبّه الأولاد وما الذي يرغب به الزوج؟ وأنا في كل هذا؟ سأسأل أمي؟ سأستشير الجيران؟ سأعتمد على كتاب الطهو الذي اشتريته عندما تزوّجت. ينبغي أن عترف أنه أنقذني مرّات كثيرة!

تخلّصي من كل هذا التفكير والتردّد والحيرة. كل ما تحتاجينه هو ربع ساعة من التخطيط أسبوعياً! كيف يمكنك ان تتخلّصي من أزمة اختيار طعام كل يوم؟ إليك الطريقة...

اكتبي كل أفكارك على ورقة كبيرة بيضاء: ضعي عليها مخطّط الأسبوع كلّه. وكلّ ليلة أنظري إلى برنامجك لليوم التالي. هكذا تصبح الاستعدادات المناسبة سهلة: مثل إخراج اللحم من الثلاجة أو نقع الدجاج او السمك، أو الحبوب أو تحضير الخضار...

حدّدي الطبق المفضّل عند كل فرد من أفراد الاسرة

كلّنا نفضّل نوعاً من الطعام على آخر. احرصي إذاً على ان تعدّي الطبق المفضّل لكل فرد من العائلة مرّة في الأسبوع. هذا يسهّل عليك عملية التفكير والبحث.

بسّطي الأمور

لا داعي للتخطيط لوجبة طعام فاخرة كل يوم. حدّدي فقط أي نوع من البروتينات ستحضّرين واكتفي بطبق سلطة وحساء مرافق أو بطبق آخر يتماشى مع الوجبة. مثلاً بطاطس مشوية في الفرن، سلطة بسيطة .

احسبي حساب الحصص

عندما تعدّين وجبات الطعام حاولي أن تزيد الكمّية قليلاً ليتبقّى منها إلى يوم غد، خاصة إذا كان الأولاد يحبّون هذا الطبق. سيسعدهم ان يتناولوا منه ثانية في اليوم التالي.

حضّري لائحة البقالة

عندما تقرّرين أي وجبات طعام ستعدّين حضّري قائمة المشتريات. احتفظي دائماً بكميّة إضافيّة في المنزل من المكوّنات التي تستعملينها غالباً، مثل التوابل والمعكرونة والأرز والحبوب والأعشاب الجافة حتى لا تضطرّي لشرائها كل أسبوع. اشتري كل حاجياتك التي يمكن شراءها مسبقاً مثل اللحوم الحمراء والدجاج وبعض أنواع الخضار. لكن إحرصي على شراء السمك طازجاً وكذلك خضار السلطة الخضراء لأنها تفسد سريعاً.

نظّمي لائحة التسوّق اكتبي الأغراض التي تحتاجين لشرائها بحسب طريقة عرض البضائع في المتجر الذي تشترين منه حاجياتك حتى لا تضطرّي إلى الركض فيه من زاوية إلى أخرى. هذا يجعل عمليّة التسوّق أسرع بكثير.

حدّدي وقتاً للتسوق

أفضل ما في التخطيط لوجبات الاسبوع أنك لن تضطرّي للذهاب إلى السوبرماركت كلّما كان عليك أن تعدّي الطعام، بل مرّة واحدة في الأسبوع! اختاري يوماً واحداً في الأسبوع للتسوّق. يفضّل أن يكون يوم العطلة الأسبوعيّة. ويستحسن أن تذهبي بمفردك لكي تتسوّقي بسلام!

احتفظي بوصفات الطعام الناجحة

لا بدّ أنك جرّبت وصفات كثيرة بعضها كان ناجحاً والبعض كان كارثة حقيقيّة. احتفظي بوصفات الطعام الناجحة وكوني واثقة بنفسك عند إعداد الطعام.

نصيحة أخيرة، لا تتذمّري وأنت تحضّرين طعام عائلتك لأن الأطباق التي نعدّها بحبّ تكون دائماً أشهى وألذّ!
 
Top