الهرمونات في جسم الانسان

رهف ليليان

:: عضو منتسِب ::
إنضم
18 ماي 2014
المشاركات
19
النقاط
3
العمر
22
دائماً أثناء حياتنا العادية غالباً مانسمع كلمة يصطلح تسميتها بالهرمون فنسمع مثلاً أن
مريضاً يعاني من مرض السكري فيستخدم ابرة انسولين دائماً ولايستطيع الاستغناء
عنها أبداً لأن ذلك سوف يودي بحياته وشخص آخر يعاني من نقص في القامة بسبب نقص هرمون مايفرز من الغدة النخامية ونسمع اننا نشتري الملح المضاف له اليود لأنه يؤثر على الغدة الدرقية وهي غدة هرمونية أيضاً .

وكثيراً مانسمع عن الهرمون المخيف الذي يقض مضاجع المرضى ويخيفهم وحتى أنهم لايستخدمونه حتى لو كانوا بأمس الحاجة اليه وهو الكورتيزون . والكثير الكثير من الأمراض والاعتلالات التي تصيب جسم الانسان بسبب خلل في الهرمونات أو الغدد الهرمونية المفرزة لها والكلام عنها لايقتصر في مجالس العلم بل مبني على السماع من الجارة أو معرفة خلال جلسة نسائية أو ثلة من الرجال يتحدثون فيه وهم لايملكون أدنى معرفة عنها .

لذلك في الوقت الحالي يجب على كل انسان معرفة ولو لمحة بسيطة عن الهرمونات ماهيتها .. تركيبتها .. تصنيفها .. وظيفتها .. بشكل مبسط جداً لكي لايكون مثلما يقولون كالأطرش في الزفة ويردد الكلمة من دون أن يعي معناها الهرمونات هي المنظم الأساسي لجميع العمليات الحيوية الاستقلابية في جسم الانسان وذلك بنسب صغيرة للغاية جداً بشكل لايصدق فسبحان الخالق العظيم فعلى سبيل المثال واحد غرام من الأدرينالين ينشط عمل مئة مليون قلب معزول (أي مفصول عن الجسم) وتتميز الهرمونات بأنها تصطنع في خلايا غدية متخصصة لصنع هكذا مواد وطرحها في سوائل الجسم مثل الدم واللمف وتصنف جميع أنواع الهرمونات حسب ثلاثة معايير أساسية

1 : حسب تركيبها الكيماوي

2 : حسب مساحة التأثير أي من الممكن أن يؤثر الهرمون على جميع خلايا الجسم أو يؤثر بنسج خاصة

3 : من الناحية الوظيفية أي حسب الوظيفة أما عن أهم الغدد المفرزة لها وأهم الهرمونات وتأثيرها فهي أولاً: هرمونات الغدة الدرقية الكالسيتونين t4,t3 أيضاً وهما ينشطان الفعالية الاستقلابية المعممة على جميع أنحاء الجسم وعملية الأكسدة .

وتلعب دوراً في تمايز الخلايا وتحولها الى خلايا ذات وظيفة محددة وكذلك دوراًَ في استقلابات الكالسيوم ثانياً: هرمونات الغدة الجاردرقية : وتفرز البارثوريد ويزيد افرازه في حالات نقص الكالسيوم في الدم.. وينقص افرازه في حالات زيادة الكالسيوم ونقص الماغنسيوم في الدم .. ثالثاً : هرمونات الغدة الكظرية أو يصطلح عليها الجار كلوية وتفرز: 1:كاتيكولامينس يزيد افرازه في حلات الضغط النفسي vanillylmandelicacidvma يدل على كفاءة عمل الغدة الكظرية .. وهذا الهرمون يقاس في البول 3 : الكورتيزون وهو ضروري جداً لوظائف الجسم مثل تنظيم كمية الأملاح والسوائل في الجسم وضغط الدم ولون البشرة ومقاومة الالتهابات التحسسية وتنظيم افرازات البروتين . والانزيمات ، وتنظيم مستوى السكر في الدم وغيرها من الوظائف الحيوية والضرورية لوظائف الجسم ونقص الكورتيزون يؤدي الى اضطراب في الضغط والسكر والأملاح وهبوط مقاومة الجسم أثناء الصدمات والحوادث والالتهابات ، والجسم يفرز حوالي 52 ملغم من مادة الهيدروكورتيزون خلال اليوم والليلة رابعاً: الهرمونات التناسلية: التسترون وهو هرمون الذكورة ويؤثر بشكل رئيسي على ظهور الصفات الذكرية والاستروجينات وهي الحاثات الانثوية خامساً: هرمونات الغدة النخامية: وهي الغدة الرئيسة في جسم الانسان حيث انها تتحكم بوظائف وعمليات كبيرة في الجسم ومن أهم الهرمونات التي تطلقها هرمون النمو GHوتطلق أيضاً البرولاكتين وهو هرمون مدر للحليب عند الأم المرضع سادساً : هرمونات البنكرياس وطبعاً من المعروف للجميع أن البنكرياس يطلق حاثتين متضادتين هما الانسولين الذي يحرق الغلوكوز ويخزن الطاقة على شكل غليكوجين في الكبد وحاثة الغلوجاكون وهذا الهرمون يزيد في حالات الضغط النفسي ويزيد من تركيز الغلوكوز في الدم لذلك مرضى السكري يتوجب عليهم الابتعاد عن الانفعالات النفسية .‏
 

رحاب ملاك

:: عضو مُتميز ::
إنضم
1 أفريل 2013
المشاركات
976
النقاط
571
العمر
24
محل الإقامة
ادرار
رد: الهرمونات في جسم الانسان

شكرا على مجهودك دام ابداعك​
 
Top