نبذة تاريخية عن حياة الشهيد العربي بن مهيدي

kader-boukennat

:: عضو منتسِب ::
إنضم
10 أفريل 2014
المشاركات
2
النقاط
3
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته موضوع اليوم هو عبارة عن نبذة تاريخية عن حياة الشهيد العربي بن مهيدي
ولد العربي بن مهيدي في عام 1923 بدوار الكواهي بناحية عين مليلة التي كانت تابعة إقليميا لمحافظة قسنطينة وهو الإبن الثاني في ترتيب الأسرة التي تتكون من ثلاث بنات وولدين، دخل المدرسة الابتدائية الفرنسية بمسقط رأسه وبعد سنة دراسية واحدة إنتقل إلى باتنة لمواصلة التعليم الابتدائي ولما تحصل على الشهادة الإبتدائية عاد لأسرته التي إنتقلت هي الأخرى إلى مدينة بسكرة وفيها تابع محمد العربي دراسته وقبل في قسم الإعداد للإلتحاق بمدرسة قسنطينة.
في عام 1939 إنضم لصفوف الكشافة الإسلامية ببسكرة.
في عام 1942 إنضم لصفوف حزب الشعب بمكان إقامته، حيث كان كثير الإهتمام بالشؤون السياسية والوطنية، في 08 ماي 1945 و كان من بين المعتقلين ثم أفرج عنه بعد ثلاثة أسابيع قضاها في الإستنطاق والتعذيب بمركز الشرطة. عام 1947 كان من بين الشباب الأوائل الذين إلتحقوا بصفوف المنظمة الخاصة حيث ما لبث أن أصبح من أبرز عناصر هذا التنظيم وفي عام 1949 أصبح مسؤول الجناح العسكري . عيّن في سنة 1953- 1954 مسؤول الدائرة الحزبية بوهران . وعند تكوين اللجنة الثورية للوحدة والعمل في مارس 1954 أصبح من بين عناصرها البارزين. عمل بالمنطقة الثانية (2) غزوات ناحية تلمسان الولاية الخامسة (5) بمساعدة بوصوف عبد الحفيظ و فرطاس محمد و بالتناسق مع الأخ بن علة محمد المدعو سي منصور عضو إدارة الولاية الخامسة مع أعضاء قسمة مدينة الغزوات المتكونة من براق محمد مسؤول القسمة ،بعوش محمد المدعو سي الطاهر مسؤول تنظيم القطاع المركزي، مستغانمي أحمد المدعو سي رشيد مسؤول تنظيم القطاع الريفي، حمدون محمد مسؤول المنظمة السرية الجناح العسكري، سونه مصطفى مسؤول تنظيم الطبقات الشعبية، طالب عبد الوهاب مسؤول الاتصال، شبان أعمر مسؤول المالية، بوحجر المدعو سي عثمان منسق مع مسؤولين الولاية الخامسة. و مسؤولين آخرين بالقطاع الريفي أمثال، بكاي عبد الله المدعو سي بن أحمد، سايح مسوم المدعو حنصالي، سايح سي صالح المدعو بوشاقور .
عين بعدها عضوا بلجنة التنسيق و التنفيذ للثورة الجزائرية (القيادة العليا للثورة) ، قاد معركة الجزائر بداية سنة 1956 و نهاية 1957. اعتقل نهاية شهر فيفري 1957 و استشهد تحت التعذيب ليلة الثالث إلى الرابع من مارس 1957. فيديو من صنعي شامل عن حياة الشهيد العربي بن مهيدي : https://www.youtube.com/watch?v=5KIuV2jXlLo
 
آخر تعديل:

KimoB

:: عضو شرفي ::
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
9,349
النقاط
351
محل الإقامة
البويرة
رحم الله البطل الشجاع الشهيد محمد العربي بن مهيدي و اسكنه فسيح جناته
هذا العملاق الذي قال فيه المجرم الجنرال بيجار وقد حيره صبره وادهشته شجاعته : " لو عندي ثلة من امثال العربي بن مهيدي لفتحت العالم ".
وهذه شهادة الاعداء قبل الاصدقاء و الاشقاء
رحمه الله وطيب ثراه وجعل مثواه الجنة ورحم جميع شهداءنا الابرار
وشكرا لك اخي الكريم على المجهود الجلي الذي تقوم به
وننتظر من كل مفيد يتأتى في ثوب جديد.
تحياتي وتقديري وكل امتناني.

 

oum seif

:: عضو متألق ::
إنضم
11 سبتمبر 2014
المشاركات
3,116
النقاط
191
الجنس
أنثى
هم ابطالنا الذين حررو بلادنا من الاستعمار
فالف تحية لهذا البطل المغوار الذي
رغم ما عاناه الا انه بقي شعاره
الكرامة و اخذ الاستقلال
شكرا لك اخي على الموضوع الرائع
 
Top