- إنضم
- 20 ديسمبر 2014
- المشاركات
- 515
- نقاط التفاعل
- 653
- النقاط
- 31
- الجنس
- ذكر
سنة مهجورة
الحمد لله و صلاة والسلام على رسول الله أما بعد .
أحببت أن أذكر اخواني بالسنة من سنن المهجورة في وقتنا الخالي ، و هي تخمير الأواني عند النوم ، و ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم ( مَن أحيا سنَّةً من سنَّتي ، فعملَ بِها النَّاسُ ، كانَ لَهُ مثلُ أجرِ من عَمِلَ بِها ، لا يَنقصُ مِن أجورِهِم شيئًا ، ومن ابتدعَ بدعةً ، فعمِلَ بِها ، كانَ عليهِ أوزارُ مَن عملَ بِها ، لا ينقُصُ مِن أوزارِ من عملَ بِها شيئًا) . صححه الألباني صحيح أبن ماجه
باب استحباب تخمير الاواني
عن جابر بن عبد الله في حديث له:( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: أوك سقاءكواذكر اسم الله وخمر إناءك واذكر اسم الله ولو أن تعرض عليه عودا) متفق عليه.
ولمسلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال (غطُّوا الإناءَ . وأوكوا السِّقاءَ . فإنَّ في السَّنةِ ليلةً ينزلُ فيها وباءٌ . لا يمرُّ بإناءٍ ليسَ عليهِ غطاءٌ ، أو سقاءٍ ليسَ عليهِ وِكاءٌ ، إلَّا نزلَ فيهِ من ذلِكَ الوباءِ . وفي روايةٍ : فإنَّ في السَّنةِ يومًا ينزلُ فيهِ وباءٌ) .الحديث أيضا أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي .
ولفظ أبي داود:(أغلق بابك واذكر اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا واطف مصباحك واذكر اسم الله وخمر إناءك ولو بعود تعرضه عليه واذكر اسم الله و اوك سقائك و اذكر اسم الله ) .
وله في أخرى من حديث جابر: ( الشيطان لا يفتح غلقا ولا يحل وكاء ولا يكشف إناء وإن الفويسقة تضرم على الناس بيتهم أو بيوتهم )
وأخرجها أيضا مسلم والترمذي وابن ماجه.
قوله: أوك سقاءك الوكاء ككساء رباط القربة، وقد وكأها وأوكأها أي ربطها. قوله: وخمر إناءك التخمير التغطية.
قوله: ولو أن تعرض عليه عودا أي تضعه على العرض وهو الجانب من الاناء من عرض لعود على الا ناء، والسيف على الفخذ يعرضه ويعرضه فيهما.
قوله:وباء الوباء محركة الطاعون أوكل مرض عام .
و الحمد لله ربي العالمين .
------------------------------------------------------------------------
من كتاب نيل الأوطار ج1: ص ( 172 _ 173) .
الحمد لله و صلاة والسلام على رسول الله أما بعد .
أحببت أن أذكر اخواني بالسنة من سنن المهجورة في وقتنا الخالي ، و هي تخمير الأواني عند النوم ، و ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم ( مَن أحيا سنَّةً من سنَّتي ، فعملَ بِها النَّاسُ ، كانَ لَهُ مثلُ أجرِ من عَمِلَ بِها ، لا يَنقصُ مِن أجورِهِم شيئًا ، ومن ابتدعَ بدعةً ، فعمِلَ بِها ، كانَ عليهِ أوزارُ مَن عملَ بِها ، لا ينقُصُ مِن أوزارِ من عملَ بِها شيئًا) . صححه الألباني صحيح أبن ماجه
باب استحباب تخمير الاواني
عن جابر بن عبد الله في حديث له:( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: أوك سقاءكواذكر اسم الله وخمر إناءك واذكر اسم الله ولو أن تعرض عليه عودا) متفق عليه.
ولمسلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال (غطُّوا الإناءَ . وأوكوا السِّقاءَ . فإنَّ في السَّنةِ ليلةً ينزلُ فيها وباءٌ . لا يمرُّ بإناءٍ ليسَ عليهِ غطاءٌ ، أو سقاءٍ ليسَ عليهِ وِكاءٌ ، إلَّا نزلَ فيهِ من ذلِكَ الوباءِ . وفي روايةٍ : فإنَّ في السَّنةِ يومًا ينزلُ فيهِ وباءٌ) .الحديث أيضا أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي .
ولفظ أبي داود:(أغلق بابك واذكر اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا واطف مصباحك واذكر اسم الله وخمر إناءك ولو بعود تعرضه عليه واذكر اسم الله و اوك سقائك و اذكر اسم الله ) .
وله في أخرى من حديث جابر: ( الشيطان لا يفتح غلقا ولا يحل وكاء ولا يكشف إناء وإن الفويسقة تضرم على الناس بيتهم أو بيوتهم )
وأخرجها أيضا مسلم والترمذي وابن ماجه.
قوله: أوك سقاءك الوكاء ككساء رباط القربة، وقد وكأها وأوكأها أي ربطها. قوله: وخمر إناءك التخمير التغطية.
قوله: ولو أن تعرض عليه عودا أي تضعه على العرض وهو الجانب من الاناء من عرض لعود على الا ناء، والسيف على الفخذ يعرضه ويعرضه فيهما.
قوله:وباء الوباء محركة الطاعون أوكل مرض عام .
و الحمد لله ربي العالمين .
------------------------------------------------------------------------
من كتاب نيل الأوطار ج1: ص ( 172 _ 173) .