بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

تدكير :

اغلب دلك الوقف الديني تم تدميره بسبب مشاريع فرنسية التي حولت المدينة الى طراز الاروبي وقامت بمحاصرة مدينة العتيقة من كل جهة ......

وما لا يجب ان ينسى ان تعامل مع الاضرحة والاوقاف ومساجد مدمرة كان بطريقة غير محترمة

كمتال المقبرة التركية ( ما تعرف اليوم حديقة مارينغوا ) التي كانت تحمل فيها اغلب حكام عاصمة القرصان : من عهد خير الدين بربروس الى اخر داي ما قبل داي حسين (اي منهم من كان برتبة عسكرية كبيرة او قائد بحري كدلك ومن هم من كان حاكم ...وكدلك بعض من عائلتهم ....الخ اي رفاتهم والعظام تم ارسالها الى معاهد طبية ودارسية فرنسية هناك من وضع للزينة و الاخر للدراسة على امتلة بشرية ....

وما خفي كان اعظم بطبع


الهدم بشكل موسع كان مند بداية 1861 م


alger600.jpg



مقام سيدي جاميع :



وهو مقام كان متوجد خارج اصوار باب الوادي اي خارج مدينة من جهة الغربية وهو مقام كان يتكون من ضريح سيدي جاميع وهو من اصل تركي على مدهب الحنافي ( الان في دلك الوقت اهل عاصمة والجزائر عامة بنسبة كبيرة كانوا على مدهب المالكي اما الاتراك هم على مدهب الحنافي ) . ومسجد صغير بدون منارة وينابيع ماء .....واملك اخرى تعد للمقام تم عد 17 وقف يعود لدلك ضريح منها نفعية ومداخيل وقف تصرف على مقام سيدي جاميع وفوق كل هدا مقبرة صغيرة وخاصة

السجلات تدكر ان مسؤول او كما يعرف في دلك الوقت " الوكيل " عن دلك مقام هما اتنان

شخص يسمى مصطفى اودباشي اسماعيل " وكيل مسجد سيدي جاميع "

و شخص يسمى سيد مصطفى الخياط " اظن في منصب وكيل للضريح وينابيع وامور اخرى"

ضريح كان بتاريخ 13 افريل من سنة 1707 موافق لي شهر محرم من عام 1119

وهدا مقام كان متواجد حسب سجلات امام مدخل " حديقة مارينغوا " ما تعرف اليوم بسم حديقة براغ

مقام لم يبقى منه اي اثر تم نسفه عن بكرة ابيه هو بي اوقفه


ضريح بنت جعفر :

لا توجد اي معلومات إضافية عنه سوى انه كان خارج مدينة من جهة الغربية وتاريخ حفظ ما كان مكتوب في رخام الضريح :

"قبة المرحومة بنت جعفر الكتانيا"

نقطة استفهام :

اعلم انه كان يتوجد كدلك في ناحية الغريبة للمدينة وخارج اصوار المدينة على الضفة الغربية تماما ضريح لولي يسمى سيدي الكتاني وهو ضريح نسف عن بكرة ابيه ايضا لكن اجد ضريح اخر يحمل اسم بنت جعفر الكتانيا ...
اي بين الكتاني وبين الكتانيا ربما ارى هناك تشابه في الاسم والله اعلم ان كانت صلة او هته مرأة من عائلة دلك الولي ...الله اعلم وربما يوما ما اجد الجواب انشاء الله ...وعلى كل حال لك المكان الى يومنا هدا يحمل اسم دلك الولي وناس كلها تعرف دلك مكان بي اسم " كيطاني " عبر زمان تم تحريف الاسم من الكتاني الى كيطاني .



ضريح نسف عن بكرة ابيه ولا يبقى له اي اثر


ضريح الفقيه محمد النشا :


هدا مقام كان متوجد خارج مدينة اسفل ضريح سيدي عبد الرحمن التعالبي وهدا الضريح اي ضريح الفقيه محمد النشا كان داخل في املكه الوقفية مزرعة ومحلان على الاقل وفوائد دلك الوقف تعود على الضريح

ضريح نسف عن بكرة ابيه ولا يبقى له اي اثر





يتبع انشاء الله .........




640px-Osmanli-nisani.svg.png





وجدت في كتاب لفظ بخط عجيب : " نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ "

do.php

 
آخر تعديل:
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)



مشكور اخي على الافادة
 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)



مشكور اخي على الافادة
شكرا لك الاخت جزيل الشكر على الانتباه

تحياتي الخالصة

صحا رمضانك


 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

do.php

Mars%20-%20Marabout%20Oran.jpg



مسجد دار القاضي :


وهو مسجد من درجة ثانية ( اي لا تقام فيه صلاة جمعة ) وهو مسجد بدون منارة بجانب ينبوع عام ومساحة للوضوء الصلاة للعامة من ناس ...مسجد حديث بنسبة للنسبة كبيرة من مساجد التي كانت موجودة في عاصمة في ايامه ادا انه تم بنأه في سنة 1798 م تحت امر احد قادة الجند اسمه : مصطفى بن مصطفى اغا صبياحية لكن من سوء حظ هدا القائد المسجد لم يخلد اسمه كما هو معروف على عدة مساجد خلدة اسم من امرى ببنأها ...الان مسجد كان على مقروبة من زواية القاضي المالكي كما دكرة عنها سابقا فالعامة من ناس الصقت الاسم كدلك على مسجد واصبح باسم مسجد القاضي مالكي ..


بعد الاحتلال فرنسي للعاصمة المسجد لم يتم مساس به وبقي يلعب دوره الديني الى غاية 1857 م اين تم تدميره ومكانه بتحديد هي العمارات التي كانت تشغل رقم 98.100.102 حسب ترقيم الفرنسي لشارع باب الوادي ...


هدا ما استطيع القول عن هدا مسجد : مسجد مصطفى بن مصطفى ( اغا صبياحية )


اغلبية العقود البناء التركية في تلك الحقبة لا تحتوي على معلومات كثيرة اللهم السنة التي تم فيها البناء ...اسم او صاحب البناء ..المكان بناء اما السطور الاخرى كلها دعاء واستغفار لصاحب المبنى ( يعني لا مخطط بناء ..ولا تكاليف بناء ...رسومات حول بناء ....الخ ) في نفس فترة زمنية في اوروبا كانت الامور على غير هدا وللمنشأت تفصيل كثيرة وكثيرة ...



do.php



المكان الدي كان يوجد فيه هدا مسجد بتقريب
هل ترون الحفريات على الجانب
العاصمة بنيت فوق مدينة رومانية ...هل تعلموان ان اغلب الطرق الكبيرة القديمة التي كانت تربط بين بعض مدن التي تستعمل الى يومنا هدا شقت من طرف الرومان .....












 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

do.php

Mars%20-%20Marabout%20Oran.jpg


جامع الشماعين :

مسجد من درجة التانية وبدون مأدنة ...عرف هدا مسجد بعدة اسماء من القرن 17 عشر ( تاريخ بنائه ) من بين الاسماء التي عرف بها عبر مراحل زمانية حتى اواسط القرن تناسع عشر كتالي :
- جامع الدياسين
- جامع الكجيلي
- جامع بن اكجيل
- جامع شماعين
تسمية جامع شماعين تعود الى بداية القرن 19 م ودلك نتاج محلات الكثيرة التي كانت تمتهن نفس الحرفة في نفس الشارع (ككل زنقات في القصبة في دلك الوقت )
الاوقاف التي كانت تابعة لهدا مسجد عبارة عن 10 محلات ...تم احصاء 57 فرنك فرنسي قديم سنة 1834 م كمدخيل المسجد ..
اخر وكلاء المسجد كان شخص اسمه : الطيب بن محمد بن اكجيل ( من الممكن ان يكون هدا الشخص الدي يعتبر اخر وكيل للمسجد ان يكون احد احفاد الامام الدي منح اسمه لهدا مسجد في اواسط القرن التامن عشر ....وكلام مستند على نفس اللقب ) ...
سنة 1841 م تم تحويل مسجد لمهام عسكرية تخص الجيش الفرنسي الى غاية 1861 م اين تم تدميره ....
والمكان الاصلي لهدا المسجد في مكان عمارة رقم 5 حسب ترقيم الفرنسي القديم لشارع باب الوادى ...




 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

do.php

Mars%20-%20Marabout%20Oran.jpg



جامع زنقة لالاهم :


مسجد صغير من درجة التانية مساحته كانت حوالي 30 م ...سمي بهدا الاسم الانه كان موجود في نفس ( الزنقة ) التي تحمل نفس الاسم ...
سنة 1834 م تم احصاء الاوقاف التابعة لهدا مسجد وكانت منزلان و6 محلات مع دخل يقدر بي 109 فرنك فرنسي قديم
اخر وكيل لهدا مسجد : محمد بن مصطفى الكبابطي ( انشاء اقوم بوضع موضوع خاص فقط حول مصطفى الكبابطي الانه شخص ترك اسمه مخلد في تاريخ عاصمة ) واظن اخر وكيل مسجد ما هو الا ابن دلك الامام ...
تم تدميره سنة 1841 م تحت عنوان اشغال لصالح العام ...




 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

do.php

Mars%20-%20Marabout%20Oran.jpg


مسجد غشتون :
على مقروبة من "حمام ياتوا " في دلك الزمان
مسجد من الدرجة التانية اي مصلى كان يمتد بمساحة حوالي 33 متر ...في مخطوطات التركية كان باسم " مسجد بنت المظفر " ويعتقد انه بنى من طرف هده المرأءة ( التي تبقى مجهولة بنسبة لنا لنقص مصادر ) ...ام عن الاسم معروف به اي اسم مسجد غشتون فهو اسم غير محلي بل غير عربي الاصل ويعتقد انه اسم الاحد الاممة الدين تولوا الامامة فيه في مرحلة من زمن ...
لا نعلم متى تم بناء هدا مسجد ...تعرض هدا المسجد الاهمال مع سنين الاولى الاحتلال الى ان تم تدميره بظبط في 15 جوان 1840 م اخر وكيل تم تعينه على راس هدا الوقف كان شخص يسمى : محمد بن على وكان دلك في 8 مارس 1837 م
الاوقاف التي كانت تابعة لهدا مسجد منزلان و3 محلات قدرت مدخيلها سنة 1834 م بي 108 فرنك فرنسي قديم
عمارة رقم 2 في زنقة لالاهم الموجودة الى يومنا هدا تعتبر مكان الحقيقي لهدا المسجد ...




 
آخر تعديل:
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

do.php

Mars%20-%20Marabout%20Oran.jpg



مسجد بن عشبة
لا نعلم اي سنة تم بناء المسجد ومن طرف من...
الاسم الاصلي لهدا مسجد كان مسجد بن دوودو ...ام عن تسمية بن عشبة فيظن انه نسبة لي احد وكلاء المسجد في مرحلة من زمن .....
مسجد كان يتربع على حوالي 83 م ..كان موجود في احد الازقة ( شرقا) اي بضع خطواة عن مسجد على بتشنين ..حسب بحتي في خرائط فرنسية القديمة مسافة في حوالي 30 الى 40 متر عن مسجد بتشنين...الاوقاف التي كانت تابعة له عبارة عن 4 منازل و4 محالات تجارية في سنة 1834 م تم تقدير مدخيلها بي 365 فرنك فرنسي قديم ...
اخر وكلاء هدا مسجد شخص يسمى : احمد وليد الشيخ على
الى سنة 1837 م اصبح مساجد غير لائق للمهمة دينية نتيجة تدهور حالة مسجد .
4 افريل 1840 تم تدميره تماما




 
مشكوررررررررررررررررررررررر على المعلومات
 
downloadfile-6.gif
دامت الجزائر حرة ودام علمها مرفرفا في السماء وشامخاا كالجبال
تاريخ الجزائر قيم وثرى اى احد يطلع عليه لا يكتفي منه
احسنت جمعاا للمعلومات
 
1548072753708.png

1548072771409.png
مصلى سيدي هلال :

هو مصلى ملاصق للضريح نفس الولي مسمى عنه اي سيدي هلال ولا يعلم عن تواريخ الولي شيىء سوى يمكن القول بأنه يعود الى القرن 16 م اي هناك امور تم دكرها في دلك الزمان وجاء دكر ضريح في مناسبات عنه وهنا يمكن تحديد القرن 16 م .

عند دخول الفرنسي سنة 1830م كان الضريح شبه مهمل رغم انه ليس بعيد عن ضريح اشهر الاولياء العاصمة ( سيدي عبد الرحمن ) ليس الاهمال بسبب الادراة الفرنسية بل اهلي العاصمة تناست ذلك الضريح رغم انه كان من اشهر 7 اضرحة العاصمة التي تزار كلها بعد كل رحلة بحرية طلبا للبركة .

ولكن الاسف اقترن اسم الضريح سيدي هلال بنوعية من ناس لا شرف لها منها

1- السحر : اشتهر الضريح بمكان يجلب او يضع فيه ملح للسحر وكان يسمى ( ملح سيدي هلال ) يعني لتوضيح والي لا علاقة له بما يفعل بسمه ...الى يومنا هدا يوجد في رقعة الضريح دلك مكان الدي كان يوضع فيه ملح طبعا الان فارغ ومكان متفحم من نار ....يقال انه كان يستعمل الاصابة الشخص مراد به بالجنون والله اعلم

2- الحلف بسيدي هلال كان اكتره من نساء سيئات الصمعة الى درجة انه اصبح مرتعا لبعض صنف من نساء الىء لا شرف لهن وبدون احترام حرمة الضريح ولا مصلى مم اضظرى الادراة الفرنسية الى طرد كل من ياتي بلا صفة تعبدية للضريح .....الان المكان اصبح له شهرة برديلة وهدا الامر كان في سنوات الاولى الاحتلال .

يقال كدلك عن سيدي هلال بو مزبرين حين وفاته وجدوا داخل خيزورنة التي كان يحملها خريطة تظهر امكنية حفر قناة ( ما يسمى اليوم قناة السوويس )

تم ارجاع وكالة الضريح والمصلى الى العائلة التي توارتت الوكالة عنه وكان وكيل مصلى وضريح سيدي هلال سنة 1852 م هو عبد الرزق بن باصط .

اخيرا الضريح و مصلى موجود الى يومنا هدا وهو اسفل ضريح سيدي عبد الرحمن .

شكرا
 
آخر تعديل:
مصلى سيدي هلال :

هو مصلى ملاصق للضريح نفس الولي مسمى عنه اي سيدي هلال ولا يعلم عن تواريخ الولي شيىء سوى يمكن القول بأنه يعود الى القرن 16 م اي هناك امور تم دكرها في دلك الزمان وجاء دكر ضريح في مناسبات عنه وهنا يمكن تحديد القرن 16 م .

عند دخول الفرنسي سنة 1830م كان الضريح شبه مهمل رغم انه ليس بعيد عن ضريح اشهر الاولياء العاصمة ( سيدي عبد الرحمن ) ليس الاهمال بسبب الادراة الفرنسية بل اهلي العاصمة تناست ذلك الضريح رغم انه كان من اشهر 7 اضرحة العاصمة التي تزار كلها بعد كل رحلة بحرية طلبا للبركة .

ولكن الاسف اقترن اسم الضريح سيدي هلال بنوعية من ناس لا شرف لها منها

1- السحر : اشتهر الضريح بمكان يجلب او يضع فيه ملح للسحر وكان يسمى ( ملح سيدي هلال ) يعني لتوضيح والي لا علاقة له بما يفعل بسمه ...الى يومنا هدا يوجد في رقعة الضريح دلك مكان الدي كان يوضع فيه ملح طبعا الان فارغ ومكان متفحم من نار ....يقال انه كان يستعمل الاصابة الشخص مراد به بالجنون والله اعلم

2- الحلف بسيدي هلال كان اكتره من نساء سيئات الصمعة الى درجة انه اصبح مرتعا لبعض صنف من نساء الىء لا شرف لهن وبدون احترام حرمة الضريح ولا مصلى مم اضظرى الادراة الفرنسية الى طرد كل من ياتي بلا صفة تعبدية للضريح .....الان المكان اصبح له شهرة برديلة وهدا الامر كان في سنوات الاولى الاحتلال .

يقال كدلك عن سيدي هلال بو مزبرين حين وفاته وجدوا داخل خيزورنة التي كان يحملها خريطة تظهر امكنية حفر قناة ( ما يسمى اليوم قناة السوويس )

تم ارجاع وكالة الضريح والمصلى الى العائلة التي توارتت الوكالة عنه وكان وكيل مصلى وضريح سيدي هلال سنة 1852 م هو عبد الرزق بن باصط .

اخيرا الضريح و مصلى موجود الى يومنا هدا وهو اسفل ضريح سيدي عبد الرحمن .

شكرا
دائما متميز يا اسحاق و دائما متفرد بهذ المواضيع التي فيها من القيمة التاريخية الشيء الكثير.
غبت عن المنتدى لمدة طويلة عند رجوعي اتجهت مباشرة لمواضيعك ما شاء الله لم يتغير شيء نفس الوتيرة نفس النشاط نفس الأسلوب المشوق نفس الشعور أن صاحبها يتعب و يكد من أجلها في الحقيقة أظن أن المنتدى محظوظ في وجود عضوا مثلك.
بالتوفيق ان شاء الله دائما منتظرين تلك الذرر النفيسة
 
دائما متميز يا اسحاق و دائما متفرد بهذ المواضيع التي فيها من القيمة التاريخية الشيء الكثير.
غبت عن المنتدى لمدة طويلة عند رجوعي اتجهت مباشرة لمواضيعك ما شاء الله لم يتغير شيء نفس الوتيرة نفس النشاط نفس الأسلوب المشوق نفس الشعور أن صاحبها يتعب و يكد من أجلها في الحقيقة أظن أن المنتدى محظوظ في وجود عضوا مثلك.
بالتوفيق ان شاء الله دائما منتظرين تلك الذرر النفيسة

ايسال عليك الخير خويا ابو مازن الله يطول عمرك ....والله لمن سعادة والامتنان ان التقي بصديق قديم ....والله بدون كبر ولا استكبار اظن انني محظوظ كون هدا التاريخ يعود للجزائر ...واعتدر اعتدار خالص عن الانقطاع الدي حصل فعلا .......

دزير بني مزغنة المحمية بالله

امسية سعيدة و اعتدر مرة اخرى ....شكرا
 
ايسال عليك الخير خويا ابو مازن الله يطول عمرك ....والله لمن سعادة والامتنان ان التقي بصديق قديم ....والله بدون كبر ولا استكبار اظن انني محظوظ كون هدا التاريخ يعود للجزائر ...واعتدر اعتدار خالص عن الانقطاع الدي حصل فعلا .......

دزير بني مزغنة المحمية بالله

امسية سعيدة و اعتدر مرة اخرى ....شكرا
ننتظر دائما روائعك التي تأخذنا في رحلة التاريخ الجزائري الرائع


بالتوفيق لك ان شاء الله
 
100258
100259
مسجد صباط لحمر :

صباط :
بمعنى حي او شارع بتعبير دلك الوقت

هو عبارة عن مصلى بدون منارة في حي يسمى صباط لحمر امام بئر لزناج ( الازناج ) كان يجاور جدار الحامي للمدينة الجزائر من جهة الغربية هد مصلى كان بنواحي سيدي عبدالرحمن وسيدي هلال اي في تلك نواحي ....بضبط الحي الدي منحته فرنسا اسم حي العقرب ...

الجدار الحامي للمدينة الجزائر العاصمة : لم يبقى منه الا قطعة او كتلة شامخة شموخ مدينة العتيقة لكل شخص يريد ان يرى تلك الكتلة التي تعود للجدار الحامي فهي امام عيادة عيسات ايدير في اعلى باب الوادي ...عندما تقف اما مدخل العيادة انظر على اليمين هناك بضع امتار ترى قطعة من الجدار.

الوصول الى هناك سهل للغاية من Rampe Vallée

الاسف لا يوجد اي لافتة تنبيهية تروي قصة قطعة الجدار وكل رجائي ان تبقى ولا تتعرض للهدم الانها الان في وسط بنايات .....

للتنبيه فرنسا قامت بحدف تقريبا كل الاسمي القديمة الازقة القصبة وما جورها وقامت بوضع عنواين اغلبها تخص حيونات او اسماء متعلقة بتاريخ فرنسا ....ولم يبقى من الاسماء القديمة الا ما رحم الله او ما تم حفاظ عليه من داكرة الشعبية .

المصلى لم يعد في خدمة بسبب حالته العتيقة ودلك قبل دخول الفرنسي للمدينة والى غاية 1849م تم شراء القطعة تراب القائم عليها من طرف مواطن فرنسي اسمه ماسوا لكي يبنى عليها منزله خاص ......بطبع تم تدمير المصلى
 
آخر تعديل:
تم صاحب المنزل تم تدمير منزله لصالح بناء مدرسة بيجوا ما نعرفه اليوم تناوية الامير عبد القادر . ولكي لا انسى ان ادكر هدا مصلى كان داخل المدينة بنواحي ضريح سيدي هلال
 
بارك الله فيك اخي اسحاق
نورتنا بمعلومات قيمة جدا
انار الله طريقك
 
بارك الله فيك اخي اسحاق
نورتنا بمعلومات قيمة جدا
انار الله طريقك


للتنبيه الاخ حين قلت : ( صباط) لكي لا تفهم حداء او ربما الامر يلتبس على البعض الانني لا استطيع تشكيل الحروف فهي تنطق : صاباط متال صاباط الحواتين اي زنقة الحواتين او شارع الحواتين وهو كان يوجد في ما نعرفه اليوم Bastion 23 .

وتانيا الشارع الدي دكرته والدي غيرت فرنسا اسمه من صاباط لحمر الى شارع العقرب لم يعد له وجود تم نسف الحي عن بكرة ابيه في اشغال بناء مدرسة بيجوا ( تانوية الامير عبد القادر ) هده مدرسة تم تدشينها من طرف نابليون التالت ....ويوجد فرنسي درسا فيها حائز على جائزة نوبل الادب وهو الاديب المشهور البر كاموا برواية L'Exil et le Royaume
هدا الاديب فرنسي الدي عاش في الجزائر كان مناهض الاستعمار وسياسة تفرقة التي كانت تمارسها فرنسا في حق الجزائرين وكان يتناول هدا الامر في روايات التي كان يكتبها ..

شكرا
 
شكرا على المعلومة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top