العوامل المؤثرة على مسامية الصخر

hassan hamzaoui

:: عضو منتسِب ::
إنضم
6 أفريل 2015
المشاركات
1
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
العنوان:
العوامل المؤثرة على مسامية الصخر
المناقشة:
المسامي
السؤال:

ما هي العوامل المؤثرة على مسامية الصخر؟
Answer:
يكتب خبير SEED والجيولوجي روي نورمي:

تؤثر عوامل عديدة على مسامية الصخر وهناك العديد من أنواع الصخور المسامية التي تهم الجنس البشري حول العالم. وتعد مسامية الصخر ذات أهمية لكافة الصناعات التي تستخدم الصخر، لأن المسامية تؤثر على سلوكه، على سبيل المثال حجر بناء، كمادة كلية (مثل الطرق) أو كسطح طاولة. إن المسامية مسألة أساسية في البحث عن المياه الجوفية أو التبخر الجيولوجي الحراري. ويهتم كذلك مستكشفو ومنتجو النفط والغاز كثيرا في مسامية ما يحتمل أن يكون صخر لخزان هيدروكربوني.

تتواجد معظم احتياطات العالم من النفط والغاز في الصخور الرملية. وفي بعض البلدان، يمكن أن تحتوي الصخور مثل الجير، الدولوميت، والصخور البركانية المتصدعة على مسامية مناسبة لتراكم وإنتاج النفط و/أو الغاز.

إن السمات المميزة، الأصل وتغيرات المسامية ضمن الحجر الرملي أسهل من ناحية الفهم والتعريف من بعض أنواع الصخور الأخرى. لكن حتى في حالة الصخور الرملية، هناك عدة عوامل تؤثر على المسامية. وتتضمن هذه العوامل طبيعة وسمات الرمل والترسبات الأخرى التي تتراكم، حتى تصبح في نهاية المطاف (بعد الدفن والانخساف) صخرا لحوض بترولي. إن حجم جزيئات الرمل ليس حاسما بالنسبة للمسامية، لكن تماثل وترتيب حبيبات الرمل سيؤثر على المسامية إلى حد بعيد. يميل الرمل المتماثل أو جيد الترتيب لأن يكون أكثر مسامية من الرمل المرتب بشكل ركيك. وتعتبر الحبيبات الصغيرة من الطمي أو الطين داخل الرمل ضارة جدا، لأنها تملأ الفراغات التي يمكن أن تكون مسامات. إن العمليات الترسيبية المتضمنة في تراكم الرمل تؤثر كذلك على مقدار المسامية، وسماكة جسم الرمل أو طبقته و،هكذا، إجمالي مسامية تشكل الصخر.

خلال عمليات الانخساف والدفن، من المرجح أن يعمل الترسب المفرط (والصخر لاحقا) على تغيير تراكم التراب. مبدئيا، تكون هذه التغيرات عادة عبارة عن فقدان للمسامية نظرا للدمج وفقدان آخر لاحق بسبب المعدنة والسمنتة.

يمكن أن تكون التغييرات اللاحقة خلال الدفن معقدة، مثل التحويلات المعدنية التي تتضمن تغير الحجم، انحلال الحبيبات، وترسب المواد المعدنية داخل فراغ المسام وعلى أسطح حبيبات الرمل. إذا أصبح تراكم الرمل مدفونا بعمق آلاف الأمتار، قد تتعرض بعض الحبيبات للسحق و/أو التفسخ بسبب وزن الحمل الزائد والاستقرار المادي لحبيبات الرمل.

إن طبيعة السائل أو السوائل التي تتدفق عبر المسامات بين حبيبات الرمل غالبا ما تحدد التغيرات التي تقع على المسامات والمسامية كما يفعل تركيب الحبيبات واستقرارها الكيميائي. إذا أصبح الجسم الرملي محكم الإغلاق في وجه تدفق الماء عبره، يمكن الحفاظ على المسامية لفترة أطول من المعتاد، حيث يمكن أن يؤدي الدخول المبكر للنفط والغاز إلى ملء المسامات، لأن هذا يساعد على إعاقة التفاعلات الكيميائية ومعدنة وسمنتة الحبيبات.

يكتب خبير SEED والجيولوجي روي نورمي: تؤثر عوامل عديدة على مسامية الصخر وهناك العديد من أنواع الصخور المسامية التي تهم الجنس البشري حول العالم. وتعد مسامية الصخر ذات أهمية لكافة الصناعات التي تستخدم الصخر، لأن المسامية تؤثر على سلوكه، على سبيل المثال حجر بناء، كمادة كلية (مثل الطرق) أو كسطح طاولة. إن المسامية مسألة أساسية في البحث عن المياه الجوفية أو التبخر الجيولوجي الحراري. ويهتم كذلك مستكشفو ومنتجو النفط والغاز كثيرا في مسامية ما يحتمل أن يكون صخر لخزان هيدروكربوني. تتواجد معظم احتياطات العالم من النفط والغاز في الصخور الرملية. وفي بعض البلدان، يمكن أن تحتوي الصخور مثل الجير، الدولوميت، والصخور البركانية المتصدعة على مسامية مناسبة لتراكم وإنتاج النفط و/أو الغاز. إن �
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top