نصائح قبل الخطبة

خديجة ph

:: طبيبة صيدلانية ::
أحباب اللمة
إنضم
14 أفريل 2015
المشاركات
1,528
الحلول
2
نقاط التفاعل
5,112
النقاط
76
العمر
39
محل الإقامة
قسنطينة الجزائر
الجنس
أنثى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
هذا الموضوع اهديه لاخواني الذكور عله يساعدهم في اول خطواتهم لإكمال نصف دينهم و هي خطوة الخطبة .
اول شي دعائي لكم ربي يوفقكم يستركم و يحفضكم من الفتن اليومية ان لم نقل اللحظية اللي صرتو تعيشوها و اخصكم بالذكر لانكم اكثر عرضة لفتن العلاقات المحرمة كون المجتمعات و على مدى الازمنة سهلت العلاقات المحرمة على الرجال و غفرت لهم ذلك دون الاناث و لذلك فالفتنة اشد مع العلم ان الشرع لم يفرق في العقوبة بين رجل و امرأة .
كتبت هذا الموضوع لما احسست به من قلق في اذهانكم اخوتي من اول خطوة نحو الزواج و هي مصارحة الفتاة بنية طلب الزواج قلقكم من الرفض من ان ﻻ تكون الفتاة كما تصورتموها معنويا او جسديا ان تكونو ارتكبتم خطئا و تسرعتم بطلب يد الفتاة غير المناسبة. والله معكم كل الحق في هذا فالامر مسؤولية عمر تدفع ثمنها انت و اولادك ان رزقت بهم . ناهيك عن الحرج و الحشمة التي تنتاب اخواني خصوصا منهم المتدنيين الذين لم يكلموا الكثير من النساء.
وهذه بعض النصائح من وجهة نظري اتمنى ان تفيدكم و تلاقي استحسانكم:
1. اول شي اخي الكريم متى ما تيقنت -طبعا بطرق شرعية-ان الفتاة مناسبة استخر الله كثر من الاستخارة أدعو الله في جوف الليل ان تكون هته الفتاة الانسب اليك و ان لم تكن ان يجنبك الله اياها. فهذا دافع ايماني كبير يملؤك بالثقة بأن الله معك سواء رفضتك او قبلتك الفتاة.
2. ثاني شي حذاري من ان تحاول ان تختلي بالفتاة لتكلمها او تسد عليها الطريق او تاتي برقمها لتكلمها او اي اتصال مباشر ولو قصير طبعا سيكون قصير . فذلك يزعج الفتيات خاصة الخجوﻻت منهن و سيبدو لهن انك غير جدي وكأن الامر خطر لك الآن. لان هذا موضوع كبير بنظرهن وﻻ يجب مناقشته على الطريق او بكلمتين.
3. ابحث عن شخص قريب من الفتاة يمكنه ان يكلمها و يختار وقت مناسب لذلك مثلاً:
اخوها وهو الامثل لانها ستكون مطمئنة انك تريد الحلال ولن تستحي في طرح الاسئلة عنك عن ظروفك.فالاخ دائما يفرح لزواج اخته.مغرف ناقص ههه
زوجة صديقك المقرب الثقة او خطيبته. والاحسن خطيبته اولا هي فتاة فستكلمها بدون حرج .لكن هناك مشكلتان احذرهما:
البنات يغرن من بعضهن و قد تحفزها على الرفض لذلك يجب عليك ان توضح لها ما تقوله بالحرف و فقط.
وكذلك المتزوجات من سنوات عادة ما يكرهن الزواج و المسؤولية و ستجد نفسها لا شعوريا تشجعها على عدم الزواج.
4. اخي الكريم بعد ان يكلمها الوسطاء اهتم برفض او قبول الفتاة لا غير يعني لو قالت نعم ابدأ الخطوة الثانية حدد موعد زيارة الاهل و توكل على الله. ارجوك ثم ارجوك لا تعر رأي الوسطاء في الفتاة او في ما قالته اي اهتمام .والله شهدت تفرقة بين عازبين يريدان الزواج بسبب راي الوسطاء بالخاطب او الخطيبة. المفروض انك متأكد 100%.
5.اتق الله ثم اتق الله ثم اتق الله لا تخطئ ولو بكلمة قبل ان تصير البنت حلالك . ﻻ اقول ﻻ تكلمها او تعرفها بظروفك لكن ﻻ تزد عن هذا الحد قبل قراءة الفاتحة
فمن استعجل الشيء قبل اوانه عوقب بحرمانه
مﻻحظة :
اخواني انتبهو في حكاية الوسطاء العنصر النسوي لو اخترتموه ابتعدو عن كثيرات الكلام المتشائمات و نصيحة شخصية مني ﻻ تستعمل اختك وسيط .
اما عن اختيار فتاة احلامك اخواني من الاحسن تختارو البنت اللي تكون مناسبة مكافئة لكم نفس الطبقة الثقافية العلمية الدينية فان رغب الكل بالفتاة الجميلة القارية الغنية المتدينة من سيأخذ الفقيرة المتوسطة الجمال ذات المستوى الدراسي المتواضع التي من طينتك انسبلك و ابركلك.
والله أعلم
هذا رأيي ولكم القرار و اتطلع لرؤية نصائح الاخوة و الاخوات

 
آخر تعديل:
رد: نصائح قبل الخطبة

الله يخليك غالية
إن شاء الله تعم تالفائدة عالجميع
آراؤكم دائما موضع ترحيب عندنا
 
رد: نصائح قبل الخطبة



وَ علَيكُم السَلآم وَ رحمَة اللهِ وَ برَكآتُه
نصآئحْ قيّمة ، بوركتِ أختِي​
 
رد: نصائح قبل الخطبة


اما عن اختيار فتاة احلامك اخواني من الاحسن تختارو البنت اللي تكون مناسبة مكافئة لكم نفس الطبقة الثقافية العلمية الدينية فان رغب الكل بالفتاة الجميلة القارية الغنية المتدينة من سيأخذ الفقيرة المتوسطة الجمال ذات المستوى الدراسي المتواضع التي من

ايه هادي خلاص قاعدة وتعلمتها
الشي اللي خاطيك يعيك
واللي موالف بالشكشوكة ما يطمع في المثوم .....
 
رد: نصائح قبل الخطبة

شكرا أخي عالمشاركة ربي يرزقك ما تتمنى
قد يوجد في النهر مالا يوجد في البحر
 
رد: نصائح قبل الخطبة



وَ علَيكُم السَلآم وَ رحمَة اللهِ وَ برَكآتُه
نصآئحْ قيّمة ، بوركتِ أختِي​
ان شاء الله أختي ربي يفيد الجميع
 
رد: نصائح قبل الخطبة

شكرا بارك الله فيك ابدعتي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top