حيوانات سادت ثم بادت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهفي غابر الزمان، سادت كوكبنا حيوانات غريبة مخيفة وضخمة للغاية. ولولا الأحفوريات التي عثر عليها علماء المستحاثات، لما صدقنا أن كوكبنا الحبيب كان مرتعاً لتلك الكوابيس.

تيتانوبواأفعى عملاقة عاشت في الفترة التي تلت إنقراض الديناصورات قبل ستين مليون سنة، يقدّر الباحثون أن طولها كان يتراوح ما بين إثنتا عشر متراً وخمس عشر متراً، أما وزنها فيزيد عن الطن.
media.php


عقرب البحركائن عملاق يفوق حجمه حجم التمساح بحيث يصل طوله إلى أكثر من 2.5، وهو من شعبة مفصليات الأرجل، عقرب البحر مفترس ضاريّ يعيش في المياه الضحلة الدافئة في كلٍ من البحار والبحيرات، إنقرض عقرب البحر قبل 252 مليون سنة.
media.php


تيروداسترو
من الزواحف الطائرة التي عاشت في أمريكا الجنوبية خلال العصر الطباشيري، لديه منقار طويل مكدس بأكثر من ألف سن، أسنانه تشبه الإبر الحادة والرفيعة، كان يصطاد الكائنات البحرية الصغيرة مثل الروبيان، عاش قبل 105 مليون سنة.
media.php


ميجانيورا
حشرات منقرضة من العصر الكربوني نحو 300 مليون سنة من الآن، وهي تتشابه وترتبط في الوقت الحاضر باليعسوب، مع أبعاد أجنحتها التي تصل إلى 65 سم عرضا و 25.6 طولا، هي واحدة من أكبر أنواع الحشرات الطائرة المعروفة، وقد كانت مفترسة وتتغذى على الحشرات الأخرى.
media.php


طيور رعب
طائر لاحم لا يطير، كانت هذه الطيور هي المفترس الرئيسي في أمريكا الجنوبية، وقد تم تحديد طولها من متر إلى ثلاثة أمتار، هاجرت هذه الطيور المفترسة إلى أمريكا الشمالية، ويعتقد الباحثون أنها إنقرضت عندما وصل الإنسان إلى أمريكا الشمالية.
media.php


لانجسكويما
كائن يشبه السحلية، يتصل بظهره ما يشبه عصيّ هوكي الجليد، عثر على أحفورته في أسيا الوسطى.
media.php


كويتزالكوتلس
هو تيروصور ضخم عاش في العصر الطباشيري، وبعرض جناحيه الذي كان يَتراوح من 10 إلى 12 متراً،هو يعتبر أكبر الحيوانات التي حلقت في سماء الأرض على الإطلاق وفي كل العصور.
media.php


ستيثكانتيس
من أسماك القرش المنقرضة، والتي عاشت قبل 320 مليون سنة، يتميز بالزعنفة الظهرية التي تجعله يبدو مثل طائرة أواكس للإنذار المبكر.
media.php


"غير مسمى"
هو ديناصور ضخم من أكلات اللحوم ذو فك قوي وأسنان حادة ضخمة يقتات على الديناصورات والأسماك الكبيرة، يصل طوله إلى 18 متر وكان يزن ما بين 7 إلى 9 طن، كان يوجد تسلسل من الأشواك العظمية على ظهره يصل طولها إلى 1.8 متر مرتبة على شكل شراع, وهذا الترتيب الشراعي يساعده على تنظيم درجة حرارة جسمه أو لإخافة الأعداء، عاش في منطقة الصحراء الكبرى منذ حوالي 95 مليون سنة في العصر الطباشيري حينما كانت منغمرة في المياه.​
media.php

ملاحظة: للأمانة، هذا الموضوع منقول
ملاحظة: هذه المعلومات غير مؤكدة 100%
 
رد: حيوانات سادت ثم بادت

مشكور على الموضوع
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top