[[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]

أمير جزائري حر

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 جوان 2015
المشاركات
1,268
نقاط التفاعل
2,940
النقاط
71
الجنس
ذكر
الأحاديث الضعيفة و الموضوعة التي تهدف لأغراض سياسية.


السلام عليكم إخواني ..


سئل أحد المُحَدِّثِيَن لماذا تكتب الأحاديث الضعيفة و الموضوعة فقال : " ليعرف أنا على علم تركناه " ..

و الشيخ الألباني في مصنفه " سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة و أثرها السيء في الأمة " ... قد أوضح السبب في عنوان مصنفه ..


يقول الشيخ الألباني: " ثم إنني كنت بدأت منذ بضع سنين بنشر سلسلة مقالات متتابعة تحت عنوان : " الأحاديث الضعيفة والموضوعة، و أثرها السيء في الأمة " في مجلة " التمدن الإسلامي " الغراء، و لا زلت مستمرا في نشرها؛ لأن هذه الأحاديث من الكثرة – مع الأسف الشديد – بحيث تعد بالمئات ، بل بالألوف ! كيف و قد وضع رجل واحد من الزنادقة نحو أربعة آلاف حديث ! ووضع ثلاثة من المعروفين بالوضع أكثر من عشرة آلاف حديث ! فماذا يقول القارئ الكريم في الأحاديث الأخرى التي وضعها أناس آخرون لغايات مختلفة ، وأغراض متباينة ؛ منها السياسية ، و منها العصبية الجنسية، والمذهبية، ومنها التقرب إلى الله تعالى بزعمهم ! و منها أحاديث وضعت خطأ دون قصد من بعض المغفَّلين من الصوفية، و ضعفاء الحفظ من الفقهاء وغيرهم، ممن لا عناية لهم بالحديث و ضبطه ! وهي منتشرة بكثرة في كتب الفقه، و التفسير ، و الوعظ، والترغيب ، والترهيب ، وغيرها." –
المرجع: [سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة و أثرها السيء في الأمة /الطبعة الأولى للطبعة الجديدة/ 1412هـ / المجلد الأول/ ص ص.40-41].


وللإشارة فإن السلسلة الضعيفة هي مصنف من 14 مجلد وأكثر من 7000 حديث .. بين الضعيف و المو
ضوع ..

فهناك مئات الأحاديث الضعيفة و الموضوعة المنتشرة بين الأمة و التي تركت " أثرا سيئا " كما قال الشيخ .. و علينا الحذر و التحذير منها .. بنشرها بين الناس ... فكلنا نعلم أن الأمة للأسف لا تقرأ و لا تحب بذل الجهد ... و كم من الناس يصعق و يتفاجأ .. لما تخبره بأن حديثا من الأحاديث التي يعتقد بصحتها هو موضوع .. أو ضعيف .. و لا يجوز الاحتجاج به ..


أفيدونا يرحمكم الله ... هل صنفت الكتب في تلك الأحاديث لنهيل عليها التراب و نحيطها بالسرية التامة و نعدها من التابوهات .. أم لتحذر منها الأمة ... و البديل موجود و الحمد لله و هي الأحاديث الصحيحة و القرآن الكريم ..


أما في هذا الموضوع - الجزء 03- ...

سوف أتابع بحول الله و قوته نشر الأحاديث الضعيفة والموضوعة من مصنف " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء على الأمة " للشيخ الألباني رحمه الله ..

هذا الموضوع هو الجزء الثالث و سوف أتناول فيه الأحاديث ذات الصلة بالأغراض السياسية و الأمراء و السلاطين و العلماء .. وكل ما له صلة بالأغراض السياسية ...


و سوف أبدأ من المداخلة الموالية بإدراج الأحاديث الخاصة بهذا الجزء ... و سأحاول الالتزام بالترتيب كما جاءت في السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني عليه من الله ألف رحمة لما قدمه لأمتنا ..

تنبيه !! و رجاء !!

أرجو من الأعضاء أن لا ينحرفوا بالموضوع عن مساره ... و أن تنحصر المشاركات في الإطار العام للموضوع ... أي يمكن:
1- إدراج أحاديث ضعيفة أو موضوعة من مصادر أخرى .. مع بيان تخريج الحديث و مصدره بدقة .. و لا داعي لنسخ و لصق الروابط ...
2- التعليق و الشرح للأحاديث المعروضة لمن شاء ... إن كان معناها غامضا أو فيه لبس ..
3- عدم إدراج الأحاديث الصحيحة لمعارضة ما أدرج من أحاديث ضعيفة أو موضوعة ... فلا حاجة بنا إلى ذلك ... فبيان ضعفها ووضعها كافِ لتحذر منها الأمة .. و هو الهدف من الموضوع
 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]

هذه هي المجموعة الأولى من الأحاديث ..


1. الحديث13/المجلد الأول/الضعيفة: " أهل الشام سوط الله في أرضه ينتقم بهم ممن يشاء من عباده و حرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم، و لا يموتوا إلا غما و هما " ..- قال الألباني حديث ضعيف

2. الحديث 15/المجلد الأول/الضعيفة:: " الشام كنانتي فمن أرادها بسوء؛ رميته بسهم منها " قال الألباني: لا أصل له في المرفوع .... و لعله من الإسرائيليات .. و في سنده المسعودي، و هو ضعيف ... و يرى مثل هذا المعنى في مصر أيضا، و لا أصل له في المرفوع أيضا كما يشير له كلام السخاوي في "المقاصد الحسنة" .

3. الحديث 16/المجلد الأول/الضعيفة: " صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس: الأمراء و الفقهاء، وفي رواية العلماء " .. قال الألباني حديث موضوع.​
 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]

وهذه مجموعة أخرى من الأحاديث ..

1. الحديث 57/المجلد الأول/الضعيفة: " اختلاف أمتي رحمة " – قال الألباني: لا أصل له

2. الحديث 269/المجلد الأول/الضعيفة: " العَالَمُ لا يَخْرَفُ ". – قال الألباني: حديث موضوع.

3. الحديث 270/المجلد الأول/الضعيفة: " لا يَخْرَفُ قارئ الفرآن." – قال الألباني: حديث موضوع ... ذكره السيوطي في " ذيل الأحاديث الموضوعة " .. و تبعه ابن عَراق فأورده في "تنزيه الشريعة" .. ورواه الديلمي وابن عساكر. قال السيوطي: " في سنده لاحق بن الحسين و هو كذاب، روى عنه أبو نعيم في "الحلية" و غيرها مصائب.".​
قال الألباني: " قلت و مع هذا كله فقد سوَّد به السيوطي كتابه " الجامع الصغير" ! و بيَّض له المناوي في " شرحيه " !.​
 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]



وهذه مجموعة أخرى ..

1. الحديث 271/المجلد الأول/الضعيفة: " من جمع القرآن؛ مَتَّعَهُ الله بعقله حتى يموت " – قال الألباني: حديث موضوع.

2. الحديث 305/المجلد الأول/الضعيفة: " كُنْ ذَنَبًا و لا تكن رأسا " – قال الألباني : حديث لا اصل له فيما أعلم . و قد أفاد السخاوي في " المقاصد الحسنة" أنه من كلام ابراهيم بن ادهم؛ أوصى به بعض أصحابه. ثم رأيته في الزهد لأحمد من قول شعيب، وهو ابن حرب المدائني الزاهد.​
و أضاف الألباني : " و هو كلام يَمُجُّهُ ذوقي ، و لا يشهد لصحته قلبي، بل هو مباين لما نفهمه من الشريعة، و حضها على معالي الأمور، و الأخذ بالعزائم. فتأمَّل."

3. الحديث 320/المجلد الأول/الضعيفة : " كما تكونوا يولى عليكم " – قال الألباني : حديث ضعيف ... أخرجه الديلمي و البيهقي في " الشعب ".​
قال الألباني: ثم إن الحديث معناه غير صحيح على إطلاقه عندي، فقد حدثنا التاريخ تولي رجل صالح عقب أمير غير صالح ، و الشعي هو هو !​

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وهذه مجموعة أخرى ..

1. الحديث 348/المجلد الأول/الضعيفة: " هو الوَزَغُ ابن الوزغ ، الملعون ابن الملعون؛ يعني: مروان بن الحكم " – قال الألباني: حديث موضوع.

2. الحديث 367/المجلد الأول/الضعيفة: " خيار أمتي علماؤها و خيار علمائها رحماؤها ، ألا و إن الله يغفر للعالم أربعين ذنبا قبل أن يغفر للجاهل ذنبا واحدا، ألا و إن العالم الرحيم يجيء يوم القيامة و إن نوره قد أضاء يمشي فيه بين المشرق و المغرب؛ كما يضيء الكوكب الدري " - قال الألباني: حديث باطل.

3. الحديث 368/المجلد الأول/الضعيفة: " حامل القرآن حامل راية الإسلام ، من أكرمه؛ فقد أكرم الله ، و من أهانه؛ فعليه لعنة الله "- قال الألباني: حديث موضوع.


 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]

ربي يجزيك كل الخير
على مواضيعك القيمة
بوركت اخي
 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]

ربي يجزيك كل الخير
على مواضيعك القيمة
بوركت اخي

وجازاك الله بالمثل على كلماتك الطيبة ..

وشكرا للاهتمام ..

تحياتي ..

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وإليكم مجموعة جديدة ..

1. الحديث 378/المجلد الأول/الضعيفة: " اتبعوا العلماء؛ فإنهم سُرُجُ الدنيا، ومصابيح الآخرة " . – قال الألباني :حديث موضوع...


2. الحديث 383/المجلد الأول/الضعيفة: " من غض صوته عند العلماء؛ كان يوم القيامة و التواضع؛ إلا ماكان في الله، أو في طلب العلم "- قال الألباني: حديث موضوع.

3. الحديث 396/المجلد الأول/الضعيفة: " فضل حملة القرآن على الذي لم يحمله ؛ كفضل الخالق على المخلوق " - قال الألباني: حديث كذب.

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وهذه مجموعة جديدة ..

1. الحديث 419/المجلد الأول/الضعيفة: " إن العالم و المتعلم إذا مرَّا بقرية؛ فإن الله يرفع العذاب عن مقبرة تلك القرية أربعين يوما " - قال الألباني: حديث لا أصل له.

2. الحديث 466/المجلد الأول/الضعيفة: " علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل " – قال الألباني لا أصل له باتفاق العلماء.

3. الحديث 475/المجلد الأول/الضعيفة: " السلطان ظل الله في أرضه ، من نصحه هدي، ومن غشه ضل"- قال الألباني: حديث موضوع ..​

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


1. الحديث 514/المجلد الثاني/الضعيفة: " لن تهلك الرعية و إن كانت ظالمة مسيئة إذا كان الولاة هادية مهدية ، ولن تهلك الرعية وإن كانت هادية مهدية إذا كان الولاة ظالمة مسيئة"– قال الألباني: حديث ضعيف.

2. الحديث 551/المجلد الثاني/الضعيفة: " من قلد عالما لقي الله سالما"–قال الألباني: لا أصل له... و قد سُئِلَ عنه السيد رشيد رضا رحمه الله فأجاب في مجلة " المنار " ( 34/759) بقوله: " ليس بحديث " .

3. الحديث 577/المجلد الثاني/الضعيفة: " إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له : إنك أنت ظالم ، فقد تودع منهم "– قال الألباني: حديث ضعيف.

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]




1. الحديث 581/المجلد الثاني/الضعيفة: " إذا استشاط السلطان تسلط الشيطان "– قال الألباني: حديث ضعيف.

2. الحديث 602/المجلد الثاني/الضعيفة: " إن الله عز و جل يقول: أنا الله لا إله إلا أنا ، ملك الملوك و مالك الملوك ، قلوب الملوك بيدي ، و إن العباد أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة و الرحمة ، و إن العباد عصوني حولت قلوب ملوكهم بالسخط و النقمة فساموهم سوء العذاب ، فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ، و لكن أشغلوا أنفسكم بالذكر و التضرع أكفكم ملوككم" – قال الألباني حديث ضعيف جدا ... رواه الطبراني و عنه أبو نعيم و تمام ... أما عن رواة الحديث: فمنهم المقدام بن داود ، قال النسائي: "ليس بثقة " و منهم وهب بن راشد ، قال ابن عدي " ليس حديثه بالمستقيم ، أحاديثه كلها فيها نظر " و قال الدار قطني: " متروك " ... و قال ابن حبان : " لا يحل الاحتجاج به " و قال الهيثمي: " وهب بن راشد متروك "


3. الحديث 604/المجلد الثاني/الضعيفة: " السلطان ظل من ظل الرحمن في الأرض ، يأوي إليه كل مظلوم من عباده ، فإن عدل كان له الأجر ، وعلى الرعية الشكر ، وإن جار ، أو حَاف ، أو ظلم كان عليه الإصر ن وعلى الرعية الصبر ، و إذا جارت الولاة قحطت السماء ، وإذا مُنِعت الزكاة هلكت المواشي ، وإذا ظهر الربا (وفي نسخة الزنا).ظهر الفقر و المسكنة ، وإذا أُخْفِرَت الذمة أديل للكفار " –" قال الألباني: حديث موضوع.


 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وهذه مجموعة أخرى ..

1. الحديث 701/المجلد الثاني/الضعيفة: " إن الرجل إذا ولي ولاية تباعد الله عز وجل منه " – قال الألباني: حديث لا أصل له.

2. حديث 805 / المجلد الثاني / الضعيفة : " إن الله إذا أراد أن يجعل عبدا للخلافة مسح يده على جبهته "- حديث موضوع.
رواه الخطيب في التاريخ.

3. حديث 806 / المجلد الثاني / الضعيفة : " إن الله إذا أراد أن يخلق خلقا للخلافة مسح يده على ناصيته ، فلا تقع عليه عين أحد إلا أحبه " – حديث موضوع – رواه الحاكم​


 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وهذه مجموعة أخرى ..

1. الحديث 824/ المجلد الثاني/السلسلة الضعيفة: " بجلوا المشايخ ، فإن تبجيل المشايخ من إجلال الله " – قال الألباني: حديث موضوع... روام ابن حبان في " المجروحين " و غيره.

2. الحديث 837/المجلد الثاني/الضعيفة: " من أرضى السلطان بما يسخط الله فقد خرج من دين الله " – قال الألباني: حديث موضوع.

3. حديث 867 / المجلد الثاني / الضعيفة : " يقول الله عز وجل للعلماء يوم القيامة إذا قعد على كرسيه لقضاء عباده: إني لم أجعل علمي و حكمي فيكم إلا وأنا أريد أن أغفر لكم ، على ما كان فيكم ، و لا أبالي " – قال الألباني : حديث موضوع بهذا التمام..​

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وهذه مجموعة أخرى ...

1. حديث 868/المجلد الثاني / الضعيفة : " يبعث الله العباد يوم القيامة ، ثم يميز العلماء ، ثم يقول: يا معشر العلماء إني لم أضع علمي فيكم إلا لعلمي بكم ، و لم أضع علمي فيكم لأعذبكم ، انطلقوا فقد غفرت لكم " – قال الألباني: حديث ضعيف جدا..

2. حديث 870/المجلد الثاني / الضعيفة : " إن من العلم كهيئة المكنون لا يعرفه إلا العلماء بالله ، فإذا نطقوا به لم ينكره إلا أهل الغِرَّة. بالله عز وجل " – قال الألباني: حديث ضعيف جدا..

3. حديث 878/المجلد الثاني /الضعيفة : " لتفتحن القسطنطينية ، ولنعم الأمير أميرها ، ولنعم الجيش جيشها " – قال الألباني : حديث ضعيفرواه أحمد وابنه في زوائده .. والبخاري في التاريخ الصغير .. و غيرهم​

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وهذه أحاديث أخرى


1. الحديث 1011/المجلد الثالث / الضعيفة: " من كذب علي متعمدا ؛ ليضل به الناس، فليتبوأ مقعده من النار " – قال الألباني: حديث منكربهده الزيادة ..

2. الحديث 1025/المجلد الثالث/الضعيفة: " بل ائتمروا بالمعروف، و تناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شحا مطاعا ، و هوى متبعا، ودنيا مؤثرة، و إعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك بنفسك و دع عنك العوام ، فإن من ورائكم أيام الصبر ، الصبر فيهن مثل قبض على الجمر ، للعامل فيهم مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله " – قال الألباني: حديث ضعيف .. و المعروف في تفسير الآية يخالفه في الظاهر، و هو ما أخرجه أصحاب السنن و أحمد .. و غيرهم بسند صحيح عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قام فحمد الله ثم قال: يا أيها الناس ! إنكم تقرأون هذه الآية:" يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم " .... و إنكم تضعونها على غير موضعها ، و إني سمعت رسول الله يقول: " إن الناس إذا رأوا المنكر و لا يغيرونه يوشك أن يعمهم بعقابه " – قال الألباني: و قد خرجته في الصحيحة (1546).

3. 1060 /المجلد الثالث/الضعيفة : حديث آخر ضعيف في نفس سياق الحديث رقم 1055 (السابق ).​


 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وهذه مجموعة أخرى من الأحاديث ..

1. الحديث 1080/المجلد الثالث/ الضعيفة : " ليست بشجرة نبات ، إنما هم بنو فلان ، إذا ملكوا جاروا ، وإذا ائتمنوا خانوا ، ثم ضرب بيده على ظهر العباس ، قال: فيخرج الله من ظهرك يا عم ! رجلا يكون هلاكهم على يديه " – قال الألباني حديث موضوع

2. حديث 1083/المجلد الثالث /الضعيفة: " إذا حدثتم عني حديثا يوافق الحق فخذوا به ، حدثت به أو لم أحدث به " .. قال الألباني حديث موضوع ... و مثله الأحاديث رقم 1084 (حديث ضعيف جدا ) و 1085 (حديث ضعيف ) والحديث 1086 (ضعيف) و الحديث 1087 (ضعيف) و الحديث 1088 (ضعيف) ...


3. 1089 /المجلد الثالث/الضعيفة : " ستبلغكم عني أحاديث ، فاعرضوها على القرآن ، فما وافق القرآن فالزموه ، و ما خالف القرآن فارفضوه " - قال الألباني: حديث ضعيف جدا...​

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وهذه أحاديث أخرى ..

1. الحديث 1090/المجلد الثالث/الضعيفة : " ما حدثتم عني مما تعرفونه فخذوه ، و ما حدثتم عني مما تنكرونه ، فلا تأخذوا به ، فإني لا أقول المنكر ، ولست من أهله " – قال الألباني: حديث ضعيف جدا.

2. الحديث 1188/المجلد الثالث/ الضعيفة: " الخلافة بالمدينة والملك بالشام " – قال الألباني حديث ضعيف... رواه البخاري في التاريخ و البيهقي في الدلائل.

3. الحديث 1190/المجلد الثالث /الضعيفة : " حب قريش إيمان، وبغضهم كفر، و حب العرب إيمان و بغضهم كفر ، و من أحب العرب فقد أحبني ، و من أبغض العرب فقد أبغضني " – قال الألباني حديث ضعيف جدا ... رواه العقيلي في الضعفاء والطيراني في الأوسط ..​

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وهذه مجموعة جديدة ..

1. الحديث 1191/المجلد الثالث/الضعيفة: " لا يبغض العرب مؤمن ، و لا يحب ثقيفا إلا مؤمن " – قال الألباني: حديث ضعيف. رواه الطبراني.

2. الحديث 1192/المجلد الثالث/الضعيفة : " لا يبغض العرب إلا منافق " – قال الألباني حديث ضعيف جدا... أخرجه ابن عدي.

3. الحديث 1200/المجلد الثالث /الضعيفة : " الجفاء و البغي بالشام " – قال الألباني : حديث موضوع.... رواه ابن عدي وعنه ابن الجوزي ..​


 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وهذه مجموعة جديدة

1. الحديث 1352 /المجلد الثالث/ الضعيفة : " سيليكم أمراء يفسدون ، وما يصلحُ الله بهم أكثر ، فمن عمل منهم بطاعة الله فلهم الأجر ، وعليكم الشكرُ ، ومن عمل منهم بمعصية الله فعليهم الوزرُ ، وعليكم الصبرُ " – قال الألباني حديث ضعيف جدا

2. الحديث 1465 /المجلد الثالث/ الضعيفة : " من أهان سلطان الله (في الأرض) أهانه الله " – قال الألباني حديث ضعيف

3. الحديث 1466 /المجلد الثالث/ الضعيفة : " إن الله عز وجل يقول: أنا الله لا إله إلا أنا ، مالكُ الملك وملك الملوك ، قلوبُ الملوك في دي ، وإن العباد إذا أطاعوني حولتُ قلوبهم عليهم بالسخط و النقمة ، فساموهم سوء العذاب ، فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ، ولكن أشغلوا أنفسكم بالذكر و التضرع [إلي] أكفكم ملوككم " – قال الألباني حديث ضعيف جدا–​


 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 03 : في الأغراض السياسية ]]


وهذه مجموعة أرى .. تأملوها يرحمكم الله ..

1. الحديث 1596/المجلد الرابع/الضعيفة : " فضل العالم على غيره ، كفضل النبي على أمته " – قال الألباني حديث موضوع... أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ... و قال الألباني عن إسناد هذا الحديث: و قلت هذا إسناد مظلم موضوع.

2. الحديث 1664/المجلد الرابع/الضعيفة : " السلطان ظل الله في الأرض، فإن أحسنوا فلهم الأجر و عليكم الشكر ، وإن أساؤوا فعليكم الصبر و عليهم الإصر، لا يحملنكم إساءته على أن تخرجوا عن طاعته، فإن الذل في طاعة الله، خير من خلود في النار، لولاهم ما صلح الناس " – قال الألباني: حديث ضعيف جدا.. رواه أبو نعيم في فضيلة العادلين من الولاة.

3. الحديث 1698/المجلد الرابع/الضعيفة : " اتقوا أبواب السلطان وحواشيها ، فإن أقرب الناس من السلطان و حواشيها أبعدهم من الله ، و من آثر سلطانا على الله جعل الله الفتنة في قلبه ظاهرة وباطنة ، و أذهب عنه الورع ، و تركه حيران " ... قال الألباني : " حديث موضوع... رواه أبو نعيم و الديلمي ..​

 

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top