مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

هل انت مع الزواج التقليدي او مع الزواج العصري

• مجموع المصوتين
    15
  • الإستطلاع مغلق .
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

السلام عليكم اختي
ولما لم تعجبك ردودي واحترم الفيديو ولكن لا تاتون بامور من ناس تعيش في مجتمعات غير مجتمعاتنا فلنتكلم بكل واقعية وناخذ من ارض الواقع وحتى زواج تقليدي وناجح فاظن الدليل م الواقع افضل بكثير من كلام الدكاترة
لاننا ببساطة لن نطلب من الدكتور رايه في شريك حياتنا
شكرا لك
عليكم السلام غاليتي
و الله يا اختي الغالية ما قلتش اني نوافق رأي الاخ حكيم ولا أعارضه حتى انني لم اناقش الموضوع بعد بل اعجبني اسلوب المناظرة نتاعو اما فديو الدكتور طارق الحبيب مختص العلاقات الزوجية فأنا شفت فيه فائدة للإخوة والاخوات وان له علاقة ولو من بعيد بالموضوع و هذا رأيك الخاص أنك لم تجدي فيه منفعة و انا أحترم رأيك
ومرة أخرى نحييك على موضوعك و مازلت معجبة باسلوب مناظرة الاخ حكيم و نتمنى تحترمي رأيي

السلام عليكم

والله قريب نص ساعة وأنا نكتب وكقربت نكمل راح كلش*أستغفرالله*
المهم بإختصار بارك الله فيك خويا حكيم على مناظرتك المميزة
حقا إن كلامك جميل في وصفك التقليدي والعصري وفيه من الحكمة والكلام الراجح وإن كان فيه من التناقضات
كما أراك فلسفي أكثر من واقعي في العديد من مواقفك التحليلية للصيغة الإختيار
الزواج التقليدي ياسادة مبني على اسس مكتسبة من الشرع فهو شرعي بالفطرة ولا يخالف الدين في اي شيء
بساطة الزفاف وبدون تكاليف جمالية تقاليد الزفاف البسيطة وبهجة عارمة للاسرتين ان قد استطعتا المج بين روحين لا ترعفان عن نفسيهما شيئا وفي الاخير هناك بقية واعتذر عن الاطالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

لو قلنا هنا كلامك صواب فقد جاملناك للكثير من الكلام الذي قلته والله غير هدر بزاف نستعرف بيه كلش صحيح*
لا لونجيك من باب الشرع كما قلت ماكش غالط جزئيا فقط لأن في شرعهم الطلب والقبول الإيجاب والفاتحة والشهود كل من الشرع لاكن إحترام الرأي للطرفين أنت ماكش رايح تشري نعجة باش تولدلك وتحلبها ولا راح تشري كبش توضعو وسط القطيع هذي مرة لها كرامة ككرامة أمك وأختك وأبنتك إن كان لمهم عندك كرامة والرجل الدي رايح تخطبلوا كذالك له كرامة ويتوجب عليكم إحترام رأيه فيمن تكون شريكة حياته*مادام فيها دي وبلع فمك لكلا الطرفين مكانش هنا الجانب الشرعي بل هنا جانب قهري والقهر والغصب في الشرع لا يجوز *
نضربلك مثل عندنا في الستينيات : كان صالح عندو بنو عومار حب يزوجو هز معاه زوج نسا زمشى لعند الدار الي باغيها هو دخلو جيناكم خطابين تفضلو الراجل لراجل مدلي بنتك يمينة لبني عومار قالو مبروك عليك ماشاور بنتو ماوالو ايا قالهم زغرتو يانسا كجاو خارجين وحدة من بنات صالح قاتلو أبابا لعروسة شوية كحلة * قالها بلع فمك والكحلة ماتتزوجش ايا مشي قدامي* شوف هنا لوكان جاو يشاورو بلاك عومار مايحبش السمرة ولا الكحلة يحبها بيضة علاه تسودلو حياتو بها وممكن هو يحبها كحلة لوكان جاو مشاورنو يقبل بكل فرح ويخرجة بكل زاهيين*
علابالك بلي كاين عائلات تشتتت بقرارات مجحفة في حق ابنائهم وإرغامهم على الزواج ممن يرضونها له وفقط حتلى وإن كانت مريضة عورة مطلقة كانت مرة خوه المتوفى أو أو أو الأمثلة كثيرة
نقدرو نقولو كان ناجح الزواج التقليدي لكن بالظلم الضرب الإهانة التجويع والأشغال الشاقة والتعزير المتواصل و هذا واش قلل من الفتن والفواحش وقلة نسبة الطلاق وفرض الحشمة والطاعة المجبرة *لذى نراه ناجح ولا نعمم*
قلت نختصر ساعا راني زبلتها ماسمتش سامحوني برك خاوتي وخوتاتي
وعلى كل حال بارك الله فيك حبيبي حكيم كلامك جميل ويستحق التأمل فيه.​

تقبلوا تحياتي
السلام عليكم
نعم الرد ونعم الرأي الحكيم وهذا هو رايي انو لابد للرجل تكون عندو كلمة هناك ظلم الوالدين بزاف ظلمو والدهم مش لانو هوما ظالمين لا لانو عقليتهم غير عقليتنا ومش لازم نظرتهم تكون صواب انا ما نحبش الراجل اللي يظملوه اهلو بيا ويعيش معايا لمجرد زواج شكون قال نظرتهم صح علاه هوما كانو شباب كيما حنا ويغلطو ومازال يغلطو حتى يموتو حنا رانا شباب ونكبرو علاه نجبرو اولادنا على امر فات وقتو اي نعم كان الزواج التقليدي ينجح بكل المقايسس ولكن ايامنا هذي ماكانش ثقة رجعو الناس يكذبو وكيما قلت علاه هو حاب بيضا يجيبولو سمرا او سمرا حابة راجل اسرم لازم تديه روجي هذي امور مش تافهة هذو ناس راحين يعيشو وحدهم وعلاه لما يكونو مشاكل كامل يجبدو رواحهم اواه لالا ما ندخلوش بين راجل ومرتو اه فالاول دخلتو روحكم فطولها وعرضها وضرك ماكان ما دخلكم والوالدين ديما ديما يرفضو اللي ولادهم يخيروهم ممكن انانية منهم انو وليدنا من حقنا نسيرو حياتهم من صغرهم لكبرهم انا نحب راجل يكون هو صاحب قرار وما نحب حتى واحد يدخل لو تكون اختو او امو وسيط راح نشوفو ضعيف شخصية الله غالب هذا رايي الشخصي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اسعد الله اوقاتكم
بارك الله في الكل
انا مع التقليدي ، و لمن يقول كيف اعرف طباعه و كيف اعلم بانه او انها خير لي
فاقول له يوجد صلاة استخارة و ان كان في دلك الزواج خير لكما فسيجمعكما الرحمن وان لم يكن فكل منكما سيدهب في طريقه
في امان الله و حفظه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السلام عليكم اختي
اهلا وسهلا نورت المكان
الزواج المهم حلال تقليدي او عصري نعم الاستخارة ممتازة ولكن لا تكفي لتوصل كل ما اريد معرفته استخير في ان يكون فيه صلاح او لا ولكن لن تخبرني تفاصيل عن حياته وطباعه
شكرا لك

السلام عليكم
عندي مدة وأنا نتفرج برك ونمد في الاعجابات هههه درك حابة نقدم رايي
صراحة المشكل لي صرا في هاد الموضوع أنو نص الأعضاء فهمو أنو الزواج التقليدي هو الزواج المعقد لي الرجل فيه كي البوبية
تجي يماه تقولو الاسبوع الجاي عرسك وهو يوافق وعرس في السطح ويجيبو البنادر يطبلو ومن بعد مايصرا طلاق لا والو وتكون
حياة سعيدة، والزواج العصري نتعرف بخطيبي من قبل مايجي يخطبني نفهمو ونفهم عقليتو وكزوجة نفرض رأيي ونمد شروطي وندير
عرسي كيما نحب والقرار يولي ليا ولراجلي برك بلا مايتدخلو العايلة تاعو ولا تاعي، وهذا خطأ في فهم الموضوع
مثلا انا لما قتلك نوافق على الزواج التقليدي ماش بمفهوم تجي جدات بنت خالة عم أب يما تقولي راني شفتلك عريس وغدوة عرسك،
الزواج التقليدي في نظري رجل شاف طفلة وسقسى على تربيتها عجبتو ولا قصد باباها، أو شاب حب يكمل نصف دينو قال
للاهل تاعو شوفولي بنت فاميليا ولاو شافولو فلانة نسبة لأخلاقها وتربيتها ودارو رؤية شرعية واذا عجبو بعضاهم مرحبا واذا لالا
كل واحد حر في روحو، هادا يتسمى زواج تقليدي، اما الزواج العصري هو تتعرف المرأة بالرجل قبل الخطبة، يعني الموافقة بيناتهم
تكون قبل الخطبة، ويكون القرار بيد الخطيبين، و أنا نأكدلك اختي مريم أنو ماش شرط تفهمي زوجك قبل الخطبة وتختاريه بنفسك
باه تنجح حياتك الزوجية، لأنو لما يحب يخبي عليك أمور ولو تعرفيه قبل بــ 80 سنة ماتكشفيهمش، والزواج التقليدي نحب نسميه
زواج شرعي ويكون فيه الرأي للكبار، ماش القرار للكبار الرأي والمشورة فقط، يعني كي باباك يشوفلك عريس زعما بطريقة تقليدية
وماعجبكش ارفضيه عادي وينو المشكل، ماش معناها جداتك تخيرلك راجل طويل ولا قصير بدون رضاك باه يكون زواج تقليدي،
حبيبتي زواج زمان لي زعما الراجل مايعرفش مرا ربى أجيال، ساعات نشوف شايب عمرو 80 سنة يبكي على فراق مرتو لي عمرو
ماشافها قبل الزواج ولا خيرها بنفسو، على عكس شباب تزوجو قبل شهر وهو يخون وهي تخون وزعما تزوجو عن حب، والفيديو
لي وضعتو الأخت نحتاجوه حتى ولو كان من ناس لا تعيش في مجتمعاتنا، مثلا الرسول عليه الصلاة والسلام ياك لازم نتبعو واش
يقولنا في كل امور الحياة سواءا زواج او طلاق او اي شي مع انو المجتمع لي عايش فيه ماش كيما مجتمعنا، والتطور والحياة لي عايشينها
ماشي نفس الحياة لي عاشها، وهادي هي مشاكلنا كبشر دائما نعتامدو على واش تشوفو العين تاعنا في المجتمع ونسينا نبداو من الصح،
من المفروض كل مقبل او مقبلة على الزواج تشوف مثل هاد الفيديوهات وتقرا النصائح والمواعظ وكل مايخص مفهوم الزواج، بصح حنا نتبعو
الشكليات فقط وهنا ماش نقصدك نتي ولا،يعني نقصد نفسي وباقي افراد المجتمع ونبدا من نفسي،
هادا واش حبيت نضيف فقط واذا اي افكار اخرى جاتني نجي نخربش هنا ههههه
نتمنى تتقبلي رايي مريومة لأنو هدفي هو نسمع رايك وراي البقية ونتعلمو كيف كيف
وشكرا مجددا على اتاحة هذه الفرصة للمناقشة
تحياتي

آخر تعديل:

شكرا اختي مريم على ردودك القيمة
حبيب قلبي حكيييم انا موافق اختي مريم في ردها عليك
خصوصا في قيام الأخت بكل شيء حتى نقل نوع ابتسامتها و طريقتها
و هل هذا يكفي
أعتقد ان الأخت اذا تدخلت كثيرا ستصبح مشكلة هي نفسها بعد الزواج

ثم الأخ رابح ضمنيا هو موافق على رأي العصرنة هههههههههه

أختي مريم ما قصدته الاخت خديجة هو اثراء النقاش برأي تراه مناسبا
و هذا من حقها
و اختلاف الرأي لايفسد للود قضية

السلام عليكم غاليتي
بوركت أنت والأخ الأمين محمد على هذه الفكرة الرائعة
صراحة باه مانغطوش الشمس بالغربال هكا
كل حاجة او كل موضوع فيه جوانب ايجابية وجوانب سلبية حتى لو كانت قليلة
بمعنى انو الزواج التقليدي فيه ايجابيات وفيه سلبيات ونفس الأمر بالنسبة للزواج العصري
وانا ( الله يلعن كلمة انا ) مانقدرش نتخيل روحي نزوج مثلا واحد مانعرفوش كامل كامل ولا يجيبوه دارنا ويقولولي هدا عريسك اقبلي بيه وشغل مانعرفش عقليتو ححتى بعد الزواج يعني بعد ماطاح الفاس فالراس
تلقايني نزوجو مبعدة تكون فيه عفسة كامل ما نقدرش نتعايش معاها حتى نرجع لدار بابا مطلقة لا قدر الله
ولكن خير الأمور اوسطها
يعني انو يجي يخطبني واحد مثلا مانعرفوش ولكن لازم عليا نعرف عقليتو كيفاه تمشي قبل ماندير خطوة لعش الزوجية تاعي هكا نشوف اذا يساعدني واذا لالا لأنو ماشي كامل العقليات كيف كيف ويقدر تاني يكون العيب فيا انا مثلا عقليتي ماتعجبوش هكا نفضو كل شيء قبل الزواج
وبهدرتي هادي مانيش مع العلاقات الغرامية قبل الزواج وكامل
لأنو هادوك تاني عندهم مشاكل ورايحين يأثروا من بعد الزواج. مثلا تلقاي واحد ووحدة في علاقة كل واحد يحب يبين روحو هو لمليح وهو الملاك الرائع حتى خلاص كي يضمنوا بعضاهم كل واحد يبدا يخرج فالشوك تاعو ولثما طبعا الراجل يتصدم بعقلية لمرا ونفس الامر للمرا وهكا يحدث الطلاق
المهم غاليتي ملخص هدرتي انو خير الامور اوسطها مايكون زواااج تقليدي خلاه حتى الراجل مانعرفش كيفاه يخمم ومايكون عصري تع ندخل ونخرج معاه حتى قريب الشروق تعرف بلي راني مع فلان
مرة اخرى يعطيك الصحة على الموضوع الرائع
دمت في رعاية الله وحفظه

هيهاي كانني ادندن في الفضاء فلا صوت ينقل ومن يسمع حسيس النملة
المهم السلام عليكم اخوتي واخواتي جميعا
يعني ردود الاخت ليليا بكل صراحة لا علاقة بردودي
اولا انا قريت ردودك يااختي الكريمة كي لا يقال في حقي ما لا يوجد
ورديت على كل سطر وعلى كل فكرة
ذكري للدكاترة وانا لم اذكر دكتورا بحد ذاته وانما اقوال ناس درسو المجتمع ككل
نجي للافادة والحمد لله انني تركت في ردي مساحة اضافية للنقاش قلت فيها لي مزيد :
يااختي الكريمة واخوتي الكرام الزواج التقليدي الذي اعرفه واؤمن به زواج يبنى على الثقة
النبي عليه الصلاة والسلام تزوج زواجا تقليديا سمعت خديجة عن امانة هذا الشاب عليه الصلاة والسلام
وصدقه وعفته فبعثت اليه [ نفيسة أخت يعلى بن أمية] دسيسة يعني خفية تخبره بنكاح خديجة فتزوجها عليه الصلاة والسلام
لانو سمع وركزيلي على كلمة سمع عن صفاتها من خلال اخبارها عند قومه وهنا لا اسلام لا والو
نزيدك شويا :
يا زميلتي الغالية الزواج التقليدي مبني على ثقافة اجتماعية يعني فلان زوجوه لفلانة لكن علابالو مسبقا انو فيها صفات
محمودة يعرفوها كامل الناس ويحكو عليها الاهل ناعو ونتاعها بلي فلانة فيها من الصفات الحميدة والجمال والاخلاق
والزواج التقليدي راني عطيتك من لخر لا توجد فيه شائبة خطأ يعني نعطيك احصائية غير من عائلتي البسيطة
والدي تزوج زواجا تقليديا
اعمامي 4 زواج تقليدي
خالي زواج تقليدي
خالاتي وعندي 5 متزوجين زواج تقليدي
جاري متزوج زواج تقليدي
يعني المجتمع الجزائري وغالبيتو متزوجة زواج تقليدي واغلبهم عايشين في حمد الله
ياسيدي زواجك العصري فيه زوج اشياء هي الرؤية والتعارف وهل هذه الاشياء يعني حقا سبب
في فشل او نجاح زوااج
يعني راني اعطيتك احصائية من عائلتي فقط والله ثلاثا غير الحب يفيض فيضانا
الخال عاجباتو مرتو الى زوجهالو جدي اب الوالد نتاعي رايحة تقوليلي واش دخلو جدك
يعني راح حكى مع جدي الآخر قالو لقيتلك زوجة للابن نتاعك راحو شافوها النسااء
عجبتهم راح شافها خالي عجباتو وهنا ما راهو يعرف عقلية ما حكى معاها في التيليفونات ما والو والحمد لله
كل شيء ميزان اعمامي يعشقو نساهم التقليديات خالاتي يموتو على ازواجهم التقليديين والحمد لله على فضله
اكيد امك ماراهيش رايحة تجيبلك راجل معوق ولا فيه حااجة وابوك اكيد ماهوش رايح يجيبلك سكير ولا شارب خمر
رايح يخير راجل لمرتو وانت راكي حاكمة غير في نسبة تافهة لقاها كحلة او عومار زوجوه بوحدة ماشي مليحة
ياو راني نحكي وااقع مانيش نتفلسف الواقع نتاعي في عين وسارة ولاية الجلفة يقول انو الزواج التقليدي عاشو بيه ناس وبناو اجيال
ما شافت راجلها قبل ماشاف مرتو قبل وراهم عايشين في سعادة علاش قتلك اختي وامي
امك راهي تعرف واش تحب وواش تكره ماهيش رايحة تجيبلك اللي تعيفك واذا تحكي على مشااكل ما بعد الزواج
انا نقول انو الزواج العصري سيئ جدا في مابعد الزواج خلافا لما قلتيه انت على انو تتدهور الاشياء بعد الزواج التقليدي
انا نعطيلك في احصائية واقعية وانت تقوليلي راك تجيب من عند الدكاترة
حتى ونجيبو من عند دكتور السيد مثلا اللي حطاتو الاخت خديجة بالاك انت ماراكيش سامعة بيه طول يعرف اقسام المجتمع ونوعيات النفس السيد دكتور في علم النفس يعني تريحي معاه زوج دقايق يرقيك ويعرف دخلاتك من خرجاتك علاش ما نحطوهمش كمثال وكحجة وهل هذا مخالف
نعاود في الاخير نرجع لكلامك الاول اللي في الحقيقة ما عجبنيش تماما
انا كي قلت بحثت شويا على تعاريف المناظرة هذا لايعني اني ما نعرفش المناظرة او جامي سمعت بيها لا خيتي نعرف المناظرة
كصورة عامة لكن حبيت نزيد نعاود نراجع افكاري فيها ونزيد نصحح بعض الافكار فقط واصلا راني حسيت انو اتهام ليا انو وافقت
على حضور مناظرة دون معرفة ماهية المناظرة وهذا لن يكون مني في اي شكل من اشكال المواضيع

نعاود نرجع للزواج العصري نتاعك :
نسقسيكم فقط هل الزواج التقليدي يمنع انو الراجل يشوف خطيبتو ابدا لا واللي قول هذا اما انو سامع قصة لناس جهال والجهال لا يؤخذ بقصصهم او انو عندو فكرة خاطئة عن الزواج التقليدي المبني على اسس العرف يعني معارف واذا كن انا مانديرش الثقة في الوالدة نتاعي اللي رباتني حياتها كاملة ولا الوالد نتاعي في اختيار شريكة حياتي تحبي نديرها على حاجة مجهولة
ياسدي نفرضو فرضا انا حكيم نعرف زميلة ليا تعجبني اسكو صح تعجبني بعد ما نتزوجو وهذا شيء محال الزمن هذا كيما قلت انو تغير من ناحية العباد والنفسيات نتاعهم طفلة تشوف فيها مثال الزوجة الناجحة والمخلقة ومن بعد تركب في حافلة نتاع سطيف باتنة تصيبها مع فلان في علاقة غير شرعية يااختي لا والف لا
انا مع الزواج التقليدي تجيبهالي امي كحلة لسلوسة وما نخيرهاش انا ونصيب روحي مطعون في الظهر لانو احتمال الطعن كبير بزااف سلام .

آخر تعديل:

السلام عليكم اخوتي مرة اخرى
بعد قراءتي للردود شفت حاجة وانو كاين لي قالوا زواج بكري كان يدوم مدة طويلة بالرغم من انو الزوج والزوجة مايعرفوش كامل بعضاهم ويمكن اول حوار كان مع بعضاهم في ليلة الدخلة وبالرغم من هذا كانت نسبة الطلاق قليلة
علاه كانت نسبة الطلاق قليلة لانو وقت بكري ودرك ماشي كيف كيف بكري كان عيب وعييييب كبييييييرمرا تطلق وترجع لدار باباها رايح تلقى المجتمع ضدها واهلها تاني ضدهأ كي تكون مطلقة
نلقاو مرا مزوجة وتعاني من. نواع الظلم والقهر وهذا شيء مايخفاش علينا تع بكري كانوا شوية متعصبين مانقولوش كامل ولكن نقول معظم رجال تع بكري كانوا شوية متعصبين راهو عندي الجد تاعي سواء من الام او الاب وراني نشوف عقليتهم يعني المرا بالرغم من انو تعاني من بزاف عفايس تقولك نقبل بالشيء هذا ومانطلقش يعني على هذا كانت نسبة الطلاق قليلة
يعني الوقت هو لي يلعب دور كبير وكمثال آخر باه ندعم بيه رأيي
في وقت جدي وجدكم كانت هادي لنسبة تع النسا تخدم برا لالا ماكانتش بالعكس لمرا كانت عيب تخرج من الدار ودرك العكس
يعني مشكل وقت وبرك
وفالأخير يعطيكم الصحة يبقى رأيي مجرد رأي
دمتم في رعاية الله وحفظه

يا خويا حكييم
لما تقول ان سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كان زواجه تقليديا
معناه كان عندهم زواج عصري
اعتقد ان زيجات ذالك الوقت كانت في الغالب تتم بنفس الطريقة

من ناحية اخرى الزواج التقليدي ذهب مع بساطة العيش
فالرجل لا يكاد يرى النساء لسببين الأول بسبب قلة خروج النساء
و السبب الثاني كان الرجال يغضون ابصارهم

حتى اذا زوجه والده لا يجد نفسه يقارن بين زوجته و نساء أخريات
يعني من ناحية الجمال لا مشكل اطلاقا
اما عن الصنعة و العقل كان مجتمعنا غالبيته بدوي ريفي
معناه المرأة تكنس و تحلب و ترعى الغنم
و أهم حاجة تنجب و تربي الأطفال

اما اليوم في كل لحظة تمر عليك جيوش من النساء
و جيلنا أعتقد صعب جدا يرضى بزوجة بشعة و غير مقبوولة

ثم عيشنا تعقد و لازم المرأة تكون قارية و فاهمة و ربما عنها صنعة ممكن خياطة تعين الزوج المغبون

من ناحية أخرى أمهاتنا كانوا رزان و ثقال بسبب قلة الأدوية و المواد الكيمياوية
اما بنات اليوم سريعات الألتهااب بسبب الأدوية خصوصا التي تمنع الحمل

صلاة المغرب الآن لي عودة​

آخر تعديل:

ملاحظة..
والله الأمور سهلة يعني.. عجبتك وحدة سواء شفتها أو حكاولك. عليها
صلي صلاة إستخارة وربي يوفقك للطريق الصحيح
ونفس الشيء بالنسبة للفتاة تقدملك شخص سواء تعرفيه ولا جامي سمعتي بيه
صلي صلاة استخارة وربي يوفقك. ويسدد خطاك.. وكلش رح :يصير بإرادة الله
وأكيد بعد ما تتوكل على الله سيختار لك الافضل.. فهو علام الغيوب و هو الذي يعرف الخير كله..
فلا أنت ولا والديك ولا جيرانك تحتاجهم حقيقة..

آخر تعديل:

بعد قراءتي للردود شفت حاجة وانو كاين لي قالوا زواج بكري كان يدوم مدة طويلة بالرغم من انو الزوج والزوجة مايعرفوش كامل بعضاهم ويمكن اول حوار كان مع بعضاهم في ليلة الدخلة وبالرغم من هذا كانت نسبة الطلاق قليلة
علاه كانت نسبة الطلاق قليلة لانو وقت بكري ودرك ماشي كيف كيف بكري كان عيب وعييييب كبييييييرمرا تطلق وترجع لدار باباها رايح تلقى المجتمع ضدها واهلها تاني ضدهأ كي تكون مطلقة
نلقاو مرا مزوجة وتعاني من. نواع الظلم والقهر وهذا شيء مايخفاش علينا تع بكري كانوا شوية متعصبين مانقولوش كامل ولكن نقول معظم رجال تع بكري كانوا شوية متعصبين راهو عندي الجد تاعي سواء من الام او الاب وراني نشوف عقليتهم يعني المرا بالرغم من انو تعاني من بزاف عفايس تقولك نقبل بالشيء هذا ومانطلقش يعني على هذا كانت نسبة الطلاق قليلة
في وقت جدي وجدكم كانت هادي لنسبة تع النسا تخدم برا لالا ماكانتش بالعكس لمرا كانت عيب تخرج من الدار ودرك العكس
يعني مشكل وقت وبرك
دمتم في رعاية الله وحفظه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سامحيني حبوبتي ندير تعقيب على كلامك فقط، اصلا جاتني عليك -_- دبري راسك ههههه
شوفي حبيبتي كلامك صح في أنو طلاق المرأة بكري واليوم متغير خاطر بكري الطلاق كان عيب على عكس اليوم
ولكن هادي ترجع لتربية الاهل للبنت، كاين درك بنات مازالت تخاف تتطلق ، وزيد فكرة الخوف من الطلاق انا نشوفها مليحة وهي كانت محافظة
على المجتمعات من التفكك، مانهدرش على لي تلقى الظلم بصح بكري كانت الأم تعصر القارص في عين بنتها تقولها راجلك وعجوزتك تسمعيلهم
وتحتارميهم وكن نسمع بيك درتي حاجة ولا طلقتي حسابك مع باباك، بصح دركا الام تقول لبنتها إذا ماشرالكش كونديا تفطري بيه ارواحي دار باباك
مفتوحة وتولي الطفلة تتفرعن ماشارهالهاش اللحم تقولو نطلق ماخلاهات تتفرج مسلسل تطلق واصلا علاه تطلق؟ خاطر لقات باباها ويماها حالينلها العين
تقولك نروح نخدم ونعيش حياتي، وزيد هادي نظن ماعندهاش علاقة بزواج بكري وزواج اليوم، كاين بنات اليوم راهيت تلقى الظلم وتقولك مانطلقش
نحافظ على داري ومانسببش المشاكل لوالديا، يسمى تتعلم روح المسؤولية ووالدينا كاين فيهم لي ماتزوجوش زواج تقليدي وتحملو المصاعب خاطر لقاو
تربية حسنة، يسمى الطلاق ماعندوش علاقة بزواج بكري ولا زواج اليوم، انا دخلت كلمة الطلاق في ردي خاطر بكري مادام البنت ولا الرجل مايعرفوش
بعضاهم يسمى حياتهم الحقيقية بدات بعد الزواج وعاشو الحياة الحقيقية على عكس لي شبعو من بعضاهم حتى كرهو من بعضاهم وولاو بعد شهر زواج
يطلقو، وزيد الرجل والبنت لي يخليو المشورة لوالديهم في اختيار زوج المستقبل مستحيل من بعد يطلقو ويسببولهم مشاكل على عكس لي تتخذ قرارها
بنفسها وتفرض رايها هاديك تطلق وقت ماتحب وتتزوج وقت ماتحب، يعني فهمتي شوي وجهة نظري؟؟
واذا اي اضافات اكيد رايحة تفيدنا، انا بدا يعجبني النقاش :d راهي عاجبتني الحالة هههه
تحياتي جميلتي

هيهاي كانني ادندن في الفضاء فلا صوت ينقل ومن يسمع حسيس النملة
لالاراك دندن مي ماشي فالفضاء راك هنا معانا ورانا شفنا دنيدنك وهانا نردو عليه
المهم السلام عليكم اخوتي واخواتي جميعا
وعليكم السلام خونا حكيم
يعني ردود الاخت ليليا بكل صراحة لا علاقة بردودي
كيفاه لا علاقة انا تعمدت ما نديرش اقتباس راني نرد ورا كل جملة ونرد على كل كلمة تقولها يعني كيفاه انت راك تهدر على الزواج وانا جبت رد على الطلاق راني نرد على كل كلامك
اولا انا قريت ردودك يااختي الكريمة كي لا يقال في حقي ما لا يوجد
هاراك رديتها غير هنا وقتلي لا علاقة بردودي متخالصين
ورديت على كل سطر وعلى كل فكرة
شعور متبادل وحتا انا قريب نرد على كل حرف
ذكري للدكاترة وانا لم اذكر دكتورا بحد ذاته وانما اقوال ناس درسو المجتمع ككل
درسو المجتمع امر يخصهم نحكو على امر شخصي لما الواحد يدي قرار مهم في حياتو وانا واش دخلني فيهم درسو المجتمع
نجي للافادة والحمد لله انني تركت في ردي مساحة اضافية للنقاش قلت فيها لي مزيد :
يااختي الكريمة واخوتي الكرام الزواج التقليدي الذي اعرفه واؤمن به زواج يبنى على الثقة
النبي عليه الصلاة والسلام تزوج زواجا تقليديا سمعت خديجة عن امانة هذا الشاب عليه الصلاة والسلام
وصدقه وعفته فبعثت اليه [ نفيسة أخت يعلى بن أمية] دسيسة يعني خفية تخبره بنكاح خديجة فتزوجها عليه الصلاة والسلام
لانو سمع وركزيلي على كلمة سمع عن صفاتها من خلال اخبارها عند قومه وهنا لا اسلام لا والو
عليه الصلاة والسلام وهنا وفي نفس الحادثة نقولك هل مثلا انو الرسول عليه الصلاة والسلام تزوجها وهي اكبر منه ب 20 سنة
روح قول لاهلك ندي مرا كبيرى عليا ب 20 سنة وهي خطبتني وبعثتلي وحدة ياخي نفس الحادثة انت نفسك ما تقبلش تدي مرا كبيرى عليك بب 20 سنة زهي تزيد تجي تبعثلك فما بالك اهلك يعني انت جيت نا وركزت على انها بعثت نفيسة وتزوجها لانو سمع عنها اييه ما نقدرش نقول لكن هل الرسول عليه الصلاة والسلام شاور عمو وخالو وقالهم روحو شوفوهالي او يا سيدي رهي خديجة رضي الله عنها بعثتلي وخطبتلي وطلب رايهم قلت انو سمع عنها يعني هو صاحب قرار وهو عمل معها فالتجارة يعني اكيد عرف امنتها واخلاقها وكل شي يعني قرارو من نفسو قبل به لانو اقتنع بيها
نزيدك شويا :
زيد بزاف مش شوي
يا زميلتي الغالية الزواج التقليدي مبني على ثقافة اجتماعية يعني فلان زوجوه لفلانة لكن علابالو مسبقا انو فيها صفات
محمودة يعرفوها كامل الناس ويحكو عليها الاهل ناعو ونتاعها بلي فلانة فيها من الصفات الحميدة والجمال والاخلاق
والزواج التقليدي راني عطيتك من لخر لا توجد فيه شائبة خطأ يعني نعطيك احصائية غير من عائلتي البسيطة
والدي تزوج زواجا تقليديا
اعمامي 4 زواج تقليدي
خالي زواج تقليدي
خالاتي وعندي 5 متزوجين زواج تقليدي
جاري متزوج زواج تقليدي

ايه حتى جاركم انا نظن وسارة كلها متزوجة زواح تقليدي معناها هذا يدبر على هذا ما فيها والو لما يكون زواج حلال ومبني على قناعتهم انو كلهم لازم يتزوجو زواج تقليدي وركز على قناعاتهم انا يا خويا مقتنعة اني ما نديش راجل بالفوط خالاتو وعماتو وجداه يدبرو عليه

يعني المجتمع الجزائري وغالبيتو متزوجة زواج تقليدي واغلبهم عايشين في حمد الله
لما تقول مجتمع جزائري انا نقولك عدة امهات نحكو معاهم في مجلس تقولي ما ندخلش روحي ولادي كامل تزوجو وحدهم ونزيدك نعرف اسرة من الجلفة لما دعوني لعرس وليدهم انا فبالي انو هوما خيروها قاتلي العجوز لالا انا ولادي كلهم خيرو وحدهم هذي حياتهم يعني كاين اسر ما يدخلوش رواحهم لانو رجعو يخافو ق في فترة صح الشباب كرهو رجع يروح ليماه انت دبري راسك وبعدو رجعو الاهل يخافو نزيدك امر اخر ماقالوش الدكاترة قالتو التجارب
نعرف اسرة اخرى العجوز جابت هي زوج عرايس لولادها ولخرين لما شافو العرايس اللي خيرتهم يماهم واش دارو فيها هي حلفت ما تزيدش دخل روحها وولادها لخرين تزوجو بنسا هوما يعرفوهم لما نحكو على مجتمع ما نتاكدوش لانو كاين زواج تقليدي ناجح وفاشل وكاين زواج عصري ينجح ويفشل انا ما نحكيش بصفة الجمع نحكي على قناعاتي انا واللي نشوفو حولي
ياسيدي زواجك العصري فيه زوج اشياء هي الرؤية والتعارف وهل هذه الاشياء يعني حقا سبب
في فشل او نجاح زوااج
النجاح ما يضمنو حتى واحد تضمنو عقليتي وعقليتو ومدى تحملو ومدي تحملي
والتقليدي واس فيها جدو وعمتو وخالتو وجيرانو وصحابو فالخدمة وهو الاخير اواه اسمحلي نختلف معاك هنا
كل زواج فيه نسبة نجاح وفشل ما فيهش شرطين او ثلاثة
يعني راني اعطيتك احصائية من عائلتي فقط والله ثلاثا غير الحب يفيض فيضانا
اييه الله يزيدكم ان شاء الله تسونامي نتاع حب وعلاه انا قلت يكرهو زوجاتهم انا قلت زواج من اجل زواج
الخال عاجباتو مرتو الى زوجهالو جدي اب الوالد نتاعي رايحة تقوليلي واش دخلو جدك
يعني راح حكى مع جدي الآخر قالو لقيتلك زوجة للابن نتاعك راحو شافوها النسااء
راك قلت عاجباتو شغلها وخدمتها وشكلها وكل شي عندو علاقة بالإعجاب مش الحب
اييه حتى جدك مسكينة اللي راح تخطبها او يخطبوهالك ان شاء الله تعجبك فالاخير
عجبتهم راح شافها خالي عجباتو وهنا ما راهو يعرف عقلية ما حكى معاها في التيليفونات ما والو والحمد لله
كل شيء ميزان اعمامي يعشقو نساهم التقليديات خالاتي يموتو على ازواجهم التقليديين والحمد لله على فضله
اكيد امك ماراهيش رايحة تجيبلك راجل معوق ولا فيه حااجة وابوك اكيد ماهوش رايح يجيبلك سكير ولا شارب خمر
رايح يخير راجل لمرتو وانت راكي حاكمة غير في نسبة تافهة لقاها كحلة او عومار زوجوه بوحدة ماشي مليحة
لالا ما تقولش نسبة تافهة لاني ما نزلتش من ردودك لا رانا نتناقشو انا قلت مش لازم يكون عندهم الحق وعلاه اللي يعجب يمى لازم يعجبني هذي ماكانش منها
انا اللي رايحة نعيش معاه عومار خيرهالو باباه وختو وما عجبتهاش معناها مسكين تفرت فيه هذا بحد روحو ظلم يعيش معاها يرضي باباه وقلبو نافر منها ما نكذبوش ما تقوليش ما يحبولاكش الشر ايه ما راحش يحيبولي سكير ايه مي مش لازم اللي يعجبهم يعجبني انا
ياو راني نحكي وااقع مانيش نتفلسف الواقع نتاعي في عين وسارة ولاية الجلفة يقول انو الزواج التقليدي عاشو بيه ناس وبناو اجيال
ما شافت راجلها قبل ماشاف مرتو قبل وراهم عايشين في سعادة علاش قتلك اختي وامي
هذا هو واقعك انت جغرافية مكانكم محطيك هاكا واكيد فولايتك وبلديتك كاين ناس تتزوج زواج عصري وهنا في ولايتي ناس تتزوج زواج تقليدي حنا نتناقشو على قناعاتنا مش على راي جيرانكم ومحيطم
امك راهي تعرف واش تحب وواش تكره ماهيش رايحة تجيبلك اللي تعيفك واذا تحكي على مشااكل ما بعد الزواج
انا نقول انو الزواج العصري سيئ جدا في مابعد الزواج خلافا لما قلتيه انت على انو تتدهور الاشياء بعد الزواج التقليدي
انا نعطيلك في احصائية واقعية وانت تقوليلي راك تجيب من عند الدكاترة
حتى ونجيبو من عند دكتور السيد مثلا اللي حطاتو الاخت خديجة بالاك انت ماراكيش سامعة بيه طول يعرف اقسام المجتمع ونوعيات النفس السيد دكتور في علم النفس
الزواج العصري سيء بنظرك وانت حر في رايك وانا لا اريد زواج تقليدي
اما الدكتور اللي تحكي عليه انا ما نسمع بيه ما نحوس نسمع بيه انا قريت لكبار الفلاسفة وعلماء اللي هذا اللي تحكي عليه كان فلاكريش لما انا قريتلهم ومش محتاجة دكتور يخيرلي حياتي او يجي يسيرها بنظريتو انا نقرالهم نثقف روحي مش يسيرولي حياتي او ندي قرار من خلال نظريتهم لا نحترم علمهم ونتعلم اما يدخل في حياتي لمجرد انو عالم نفسي او اجتماعي لالا يزيدها في روحو
يعني تريحي معاه زوج دقايق يرقيك ويعرف دخلاتك من خرجاتك علاش ما نحطوهمش كمثال وكحجة وهل هذا مخالف
علاه يرفيني رجع راقي انا الراقي وما نروحلوش وهذا مخابرات يعرفني منين نروح ونجي يا لالالالا هذي التالية فيهم
نعاود في الاخير نرجع لكلامك الاول اللي في الحقيقة ما عجبنيش تماما
واش هو اللي ما عجبكش
انا كي قلت بحثت شويا على تعاريف المناظرة هذا لايعني اني ما نعرفش المناظرة او جامي سمعت بيها لا خيتي نعرف المناظرة
كصورة عامة لكن حبيت نزيد نعاود نراجع افكاري فيها ونزيد نصحح بعض الافكار فقط واصلا راني حسيت انو اتهام ليا انو وافقت
على حضور مناظرة دون معرفة ماهية المناظرة وهذا لن يكون مني في اي شكل من اشكال المواضيع
يا اخي انت فهمت ردي هنا خطأ واظنك ظلمتني انا لي علم انك وافقت على المناظرة بغض النظر اذا كنت لا تعلم مع من سوف تناظر فهنا انت على حق اما اني قلت انك لا تعرفها فهنا قصدت انك لم تفهم انها اشبه بالمنافسه فالردود انت مع وانا ضد هذا ما قصدته فقلت في نفسي كنت بحاجة فقط لسؤال الاخ محمد الامين دون حاجة للبحث عنها وهذا ما قصدته واعتذر ان اغضبك الامر لم يكن قصدي
نعاود نرجع للزواج العصري نتاعك :
نسقسيكم فقط هل الزواج التقليدي يمنع انو الراجل يشوف خطيبتو ابدا لا واللي قول هذا اما انو سامع قصة لناس جهال والجهال لا يؤخذ بقصصهم او انو عندو فكرة خاطئة عن الزواج التقليدي المبني على اسس العرف يعني معارف واذا كن انا مانديرش الثقة في الوالدة نتاعي اللي رباتني حياتها كاملة ولا الوالد نتاعي في اختيار شريكة حياتي تحبي نديرها على حاجة مجهولة
مش احنا اللي قلنا مش انت قلت نبعثلها هدية وحتى اختي تجي توصفلي كيفاه تبسمت معناها انت ما تروحش تشوفها واش يمنع تمد هدية لخطيبتك اوك بديت بدايى تقليدية وعادي تحكي مع خطيبتك هذا اللي قصدت انا بالزواح العري انو نعرف راجلي ويعرفني
لا دير ثقة فاهلك ولكن انا نقول نهدر ونعاود انا قلت مش لازم اللي تعجب امك تعجبك وهذي قناعاتك وانا نحترم كل رد
ياسدي نفرضو فرضا انا حكيم نعرف زميلة ليا تعجبني اسكو صح تعجبني بعد ما نتزوجو وهذا شيء محال الزمن هذا كيما قلت انو تغير من ناحية العباد والنفسيات نتاعهم طفلة تشوف فيها مثال الزوجة الناجحة والمخلقة ومن بعد تركب في حافلة نتاع سطيف باتنة تصيبها مع فلان في علاقة غير شرعية يااختي لا والف لا
انا مع الزواج التقليدي تجيبهالي امي كحلة لسلوسة وما نخيرهاش انا ونصيب روحي مطعون في الظهر لانو احتمال الطعن كبير بزااف سلام .
هنا راك غالط بزاف هل كل واحدج عرف مرتو راحت خانتو او لقاها مع راجل لا يا اخي راك فاهم انو الزواج العصري حرية وتحرر لا راك غالط كليا فمفهوم الزواج العصري
على كل نحترم رايك وشكرا لك ونترك الامر للاعضاء وان شاء الله يكون تصويت وانا نحترم كل الردود هذي قناعاتني وكل واحد حر في حياتو
شكرا لك

يعني مشكل وقت وبرك
دمتم في رعاية الله وحفظه
السلام عليكم اختي الكريمة
والله نشكرك بزاف لانك عرفت توصلي فكرتي لانو انا نكتب نكتب وواحد ما فهم انا قلت فلردود الزمن تبدل عقليات امس محال تركب على ولاد ايوم المرا كان يبانلها زواج زمان مليح وتقليدي والله اللي تشوفيها كبيرة وتحكيلك على زواجها تقولك شربت المر الي كان يضربها واللي عانات مع اهلو واللي واللي تقولك حتى كبرو ولادي باه خلاص ريحت وعشت فعذاب مي تحملو كيما قلت لانو المرا ماكانتش عندها كلمة وكان عيب كبير تطلق وكان الناس صعاب يعني محال تتزوج وترجع وحتى تتضرب بقسوة وما تروحش تشكي مي الزمن تبدل عليها ما يقدرش يقولي زواج زمان تقليدي ناجح الزواج يلعب دور فيه الزمن والوقت والعقليات
شكرا لك ربي يخليك

أختي مريم صح رايحة تدي واحد وسمو عومار!!ههههه
يا ﺇخوتي أنا اعارض..
النقاش. هذا يسموه نوعا ما جاف
مزال مانتقبل حتى شخص ولا فكرة للااخر
كي نقول ولا فكرة ولا فكرة
وزيد رآني نشم في معركة
قادمة
ربي يستر

أختي مريم صح رايحة أدب واحد ويسمو عومار!!ههههه
يا ﺇخوتي أنا اعارض..
النقاش. هذا يسموه نوعا ما جاف
مزال مانتقبل حتى شخص ولا فكرة للااخر
كي نقول ولا فكرة ولا فكرة
وريد رآني نشم في معركة
قادمة
ربي يستر
اهلا اختي
عومار الاخ امين حكى عليه في مثالو وفقط
لا مش نقاش جاف كل واحج عندو قناعاتو واكيد راح ينتهي الموضوع النقاش كلو نجحنا فيه بمشاركتكم وهذا هو النقاش الهادف
لا بعيد الشر واش وصلنا للمعارك كل واحد حر في رايو ونحترمو الجميع لا ابدا مرحب بكل الآراء
شكرا لك

أخي و حبيب قلبي حكيييم
اختي التوأم مريم
أنتما رائعااااان

و الله استمتعت بقراءة كل حرف كتبتماااه
ما شاااء الله عليكما

اهلا اختي
عومار الاخ امين حكى عليه في مثالو وفقط
لا مش نقاش جاف كل واحج عندو قناعاتو واكيد راح ينتهي الموضوع النقاش كلو نجحنا فيه بمشاركتكم وهذا هو النقاش الهادف
لا بعيد الشر واش وصلنا للمعارك كل واحد حر في رايو ونحترمو الجميع لا ابدا مرحب بكل الآراء
شكرا لك
راني غير نقسر
ايه ربي يستر
..خاوة خاوةة برك

السلام عليكم
يا جماعة مش تشوفو حماسي فالرد تقولو راح يتحول الامر لشجار او شي بعيد الشر لا والله ردود الاخ حكيم فالقمة وردودكم روعة لانو شاركتو فرايكم وهذا اساس المناظرة قدرنا نجمعوكم فموضوع ويكون حماس ونقاش ورانا نتعلمو من بعضانا حكيم يدافع على رايو وانا ندافع على رايي ونتوما مشجعين مناصرين اكيد كاين اللي معايا وكاين ضدي وفالاخير راهي تجمعنا لمة وحدة
وما تعرفوش نحكو ونتناقشو وفالاخير نجي نقولكم تزوجت زواج تقليدي ومان عرفوش وحكيم حتى يطب ويحب كاش وحدة ويتزوج لانو ببساطة المكتوب يقول كلمتو الاخير
خويا امين نشكرك ربي يخليك وتحملونا يا جماعة راه نقاش وبرك
شكرا

سامحيني حبوبتي ندير تعقيب على كلامك فقط، اصلا جاتني عليك -_- دبري راسك ههههه
شوفي حبيبتي كلامك صح في أنو طلاق المرأة بكري واليوم متغير خاطر بكري الطلاق كان عيب على عكس اليوم
ولكن هادي ترجع لتربية الاهل للبنت، كاين درك بنات مازالت تخاف تتطلق ، وزيد فكرة الخوف من الطلاق انا نشوفها مليحة وهي كانت محافظة
على المجتمعات من التفكك، مانهدرش على لي تلقى الظلم بصح بكري كانت الأم تعصر القارص في عين بنتها تقولها راجلك وعجوزتك تسمعيلهم
وتحتارميهم وكن نسمع بيك درتي حاجة ولا طلقتي حسابك مع باباك، بصح دركا الام تقول لبنتها إذا ماشرالكش كونديا تفطري بيه ارواحي دار باباك
مفتوحة وتولي الطفلة تتفرعن ماشارهالهاش اللحم تقولو نطلق ماخلاهات تتفرج مسلسل تطلق واصلا علاه تطلق؟ خاطر لقات باباها ويماها حالينلها العين
تقولك نروح نخدم ونعيش حياتي، وزيد هادي نظن ماعندهاش علاقة بزواج بكري وزواج اليوم، كاين بنات اليوم راهيت تلقى الظلم وتقولك مانطلقش
نحافظ على داري ومانسببش المشاكل لوالديا، يسمى تتعلم روح المسؤولية ووالدينا كاين فيهم لي ماتزوجوش زواج تقليدي وتحملو المصاعب خاطر لقاو
تربية حسنة، يسمى الطلاق ماعندوش علاقة بزواج بكري ولا زواج اليوم، انا دخلت كلمة الطلاق في ردي خاطر بكري مادام البنت ولا الرجل مايعرفوش
بعضاهم يسمى حياتهم الحقيقية بدات بعد الزواج وعاشو الحياة الحقيقية على عكس لي شبعو من بعضاهم حتى كرهو من بعضاهم وولاو بعد شهر زواج
يطلقو، وزيد الرجل والبنت لي يخليو المشورة لوالديهم في اختيار زوج المستقبل مستحيل من بعد يطلقو ويسببولهم مشاكل على عكس لي تتخذ قرارها
بنفسها وتفرض رايها هاديك تطلق وقت ماتحب وتتزوج وقت ماتحب، يعني فهمتي شوي وجهة نظري؟؟
واذا اي اضافات اكيد رايحة تفيدنا، انا بدا يعجبني النقاش :d راهي عاجبتني الحالة هههه
تحياتي جميلتي

مرحبا بيك لؤلؤتي لالا عادي حبيبتي ديري تعقيبات ياخي رانا هنا باه انا نمد واش عندي وانت تاني تمدي واش عندك وهكا في عوض ماتكون عندي فكرة وحدة يولوا عندي زوج افكار
راني معاك في هدرتك حبيبة في واش قلتي
ولكن انو تع الطلاق ترجع لتربية البنت هادي لالا
الطلاق كيما نعرفو بالرغم من انو أبغض الحلال ولكن ربي سبحانو دارو لأنو كل حاجة فيها حكمة
صح تع بكري كانت تحمل كل شيء غير باه ماتطلقش وهدا كامل غير مايقولوش عيب وعيب وبنت فلان طلقت علاه نرضى نعيش الذل غير باه الناس ماتقولش يااااااا بنت فلان طلقت
على خاطر في كلتا الحالتين رايحين يحكوا سواء طلقتي ولوكان ماطلقتيش يقولوا شفتي شفتي بنت فلان عايشة فالذل وقابلة وماطلبتش الطلاق مافهمتش علاه
ونزيدك عفسة درك هي صح فئة من العائلات لي ذكرتيهم كاينة
ولكن تاني مرااات انا كي نسمع حكايات نشجع الطلاق مانخبيش عليك
نشوفوا حالات راجل ضرب مرتو قريب يقتلها وتوصل حتى انو يديرلها اعاقة هذا نقبل نعيش معاه مانظنش
يعني مرات الطلاق احسن في حالات كثيرة
ناخذوا بعين الاعتبار واحد ديما يضرب مرتو انا من رايي تطلب الطلاق احسن من انو كاش نهار يقتلها والسيد يعشي مجرم
بيناتنا غاليتي نسقسيك وماذا بيك تخلي جانبا هدرة الناس والعادات ومانعرف
لا قدر الله كانت عندك بنتك وكانت تعاني مشاكل كبيرة بزااف مع الزوج نقولوا من ضرب وخيانة ومصروف ماكانش وتجي تشكيلك تقوليلها بنتي معليش اصبري اصبري وهي تسمعلك وتصبر ويروح الاب تاعها تاني يحاول يدير صلح ولكن الراجل معزة ولو طارت باقي في عقليتو
وتجييك نهار تقولك خلاص تعبت لوكان مانطلقش منو تصرالي حاجة واش هي ردة فعلك
مع اني نعرف ردة فعلك لاني انا وانت وهي وتلك نخموا بنفس الطريقة ولي هي بالرغم من انو الطلاق ماشي مليح ويفكك الاسرة ولكن تبقى بنتي كبدتي وتهمني راحتها نقبل طلاقها ولا كاش نهار يقولولي ان لله وان اليه راجعون
وكي حكييت هكا على خاطر شفت بزااف قصص في حياتي نسا بزاف حكاوهم
وسامحيني كي مثلت حياة بنتك هكاك هخخخخخخ
واي تعقيب انا واجدة حبوبة تاعي
اتهلاي ندير دورة ملهيه ونرجعلك

السلام عليكم
يا جماعة مش تشوفو حماسي فالرد تقولو راح يتحول الامر لشجار او شي بعيد الشر لا والله ردود الاخ حكيم فالقمة وردودكم روعة لانو شاركتو فرايكم وهذا اساس المناظرة قدرنا نجمعوكم فموضوع ويكون حماس ونقاش ورانا نتعلمو من بعضانا حكيم يدافع على رايو وانا ندافع على رايي ونتوما مشجعين مناصرين اكيد كاين اللي معايا وكاين ضدي وفالاخير راهي تجمعنا لمة وحدة
وما تعرفوش نحكو ونتناقشو وفالاخير نجي نقولكم تزوجت زواج تقليدي ومان عرفوش وحكيم حتى يطب ويحب كاش وحدة ويتزوج لانو ببساطة المكتوب يقول كلمتو الاخير
خويا امين نشكرك ربي يخليك وتحملونا يا جماعة راه نقاش وبرك
شكرا

فعلاً اختي، هادي مجرد أراء وافكار واقتراحات فقط
المكتوب قادر يجي بالمعكوس، والقدر يحكي حكايتو بطريقة مختلفة
حنا هدفنا هنا نتعلمو ونتثقفو باه كي نخرجو للواقع تكون عندنا حجج
ونتعلمو من بعضانا، ولي مكتبو ربي او ماش كيما نحبوه حنا
كيما يحبو ربي سبحانو، شكرا مجددا اختي على الموضوع
وشكرا لكل من ساهم برد
تحياتي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة