**فقرة أخطاء شائعة في رمضان **( المغفرة و العتق من النيران )

عاشقة الإحسان

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
21 جوان 2016
المشاركات
1,304
نقاط التفاعل
3,329
النقاط
71
محل الإقامة
الجزائر
[


كيف حالكم اخوتي في الله ان شاءالله بخير ^^
هذه مشاركتي في موضوع

النفحة التفاعلية:'المغفرة والعتق من النيران"

ان شاءالله تفيدكم

أخطاء شائعة خلال شهر رمضان المبارك
*أخطاء فيما بيننا ، و أخرى مع خالقنا :
1-التعامل مع الشهر الفضيل كعادة اجتماعية سنوية، لا كعبادة دينية ذات أهداف سامية، ويتجلى ذلك في اهتمام البعض بشراء الأطعمة والأواني وإعدادها خاصة لهذا الشهر، بدلاً من الاستعداد للطاعة، والاقتصاد في النفقة، ومشاركة الفقراء والمحتاجين ..

2- عدم تجنب المعاصي أثناء صيامهم، فتجد الصائم يَتَحرّز من المفطرات الحسية, كالأكل والشرب والجماع، و لا يتحرز من الغيبة والنميمة واللعن والسباب والنظر إلى المحرمات، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)رواه البخاري.

3- ومن الأخطاء الشائعة أيضا و بكثرة اتخاذ هذا الشهر للنوم والكسل في النهار، وما يترتب عليه من إضاعة الصلوات أو تأخيرها عن وقتها، والسهر في الليل على ما يسخط الله ويغضبه من لهو ولعب ومشاهدة القنوات غير الهادفة، فتضيع بذلك على الإنسان أشرف الأوقات فيما لا فائدة فيه، بل فيما يعود عليه بالضرر والحسرة في العاجل والآجل.

4- ومن أخطاء بعض الصائمين عند الإفطار تأخيره كثيراً بعد أن يدخل وقته، وهو خلاف للسنة بتعجيل الفطر، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر)متفق عليه..

5- ومن التقصير المعيب غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار و انشغالهم بالأكل ومن الغُبن والحرمان أن يضيع العبد على نفسه هذه الفرصة العظيمة، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث دعوات لا ترد، دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر)رواه أحمد، وكان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله)رواه أبو داود.

6- الفطر على ما حرم الله كالسجائر، فبعض المبتلين بهذه الآفة الخطيرة، يعمد وبسرعة عند الإفطار إلى تناولها وتعاطيها، وكان ينبغي عليه أن ينتهز هذه الفرصة الذهبية للتخلص منها، فالصوم فرصة لتدريب الإنسان على ترك المألوفات التي تعودها، فمن استطاع أن يتركها نهاراً كاملاً، لا يعجزه، بالصبر والعزيمة، الإقلاع عن هذه الخبائث في ليلهِ أيضاً، وبالتالي يسهل عليه المداومة والاستمرار على ذلك.

*أخطاء خاصة بالنساء .
7- تضييع كثير من الوقت في إعداد الطعام، والتفنن في الموائد والمأكولات والمشروبات، حيث تقضي المرأة معظم نهارها في المطبخ، ولا تنتهي من إعداد هذه الأطعمة إلا مع أذان المغرب، فيضيع عليها اليوم دون ذكر أو عبادة أو قراءة قرآنو عليها أن تقتصد في الطعام والشراب، فتصنع ما لا بد منه، وتكتفي بصنف أو صنفين.
8- ومن المخالفات البارزة: خروج بعض النساء إلى المسجد لصلاة العشاء والتراويح بلباس الزينة مع التعطر والتطيب مع ما في ذلك من أسباب الفتنة والإثم، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة)رواه مسلم. ويقول أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية)رواه أحمد.
9- ومن المخالفات الواضحة: الاختلاط الذي يحصل بين النساء والرجال عند الخروج من المسجد بعد صلاة التراويح، مما قد يتسبب في حصول الفتنة، والواجب عليهن أن يبادرن بالخروج قبل الرجال، ولا يمشين إلا في حافة الطريق وجوانبها، فهو الأستر والأحفظ لهن، وقد قال صلى الله عليه وسلم للنساء لما رآهن مختلطات بالرجال في الطريق: (استأخرن، فإنه ليس لكُنَّ أن تحققن الطريق، عليكن بحافات الطريق) رواه أبو داود.
10- ومن الأخطاء التي تعوّدت عليها الأُسر: الانشغال في العشر الأواخر من رمضان بالتجهيز للعيد، والتجول في الأسواق ومحلات الخياطة لشراء الملابس، وهو خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يجتهد في هذه العشر ما لا يجتهد في غيرها، ويمكن للمرأة شراء حاجتها وحاجات أولادها قبيل شهر رمضان أو في أوله بحيث تتفرغ تفرغاً تاماً إذا دخلت العشر الأواخر منه

11- ومن الأخطاء فتور بعض النساء عن العبادة حال الحيض والنفاس، ظناً منهن أنهن في رخصة من كل أنواع العبادة التي تقربهنَّ إلى الله عز وجل مع أنه يمكن للحائض أن تؤدي كثيراً من الطاعات حال حيضها، كالمداومة على الذكر والدعاء، والصدقة، وقراءة الكتب النافعة، والتفقه في الدين وغيرها
12 - اصطحاب بعض النسوة لأطفال صغار فيشوشون على المصلين .

بعض الأخطاء الصحية و العادات السلبية المصاحبة لشهر الرحمة

*أثناء الإفطار :
1-شرب الماء البارد مباشرة حالة العطش مما يؤدي الى مشاكل هضمية
2-بدأ الإفطار بالأغذية الدسمة كالمقالي ، يجب البدأ بالسكريات التي يسهل هضمها ولعل أفضلها التمر
3-أكل كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة ، من الأفضل تقسيمها على فترات وجبة الإفطار، و وجبة بعد التراويح ،و وجبة السحور.

*أثناء السحور:
1شرب كميات كبيرة من الماء وقت السحور ظنا منا أنها تغني عن العطش طيلة النهار ، من الأفضل شرب كميات قليلة من الماء على فترات متباعدة و تكون بين الإفطار و السحور لتفادي العطش و الجفاف و الكمية التي يحتاجها الجسم ما يقارب 1.5 لتر

2الإكثار من الأغذية التي تحتوي على الصوديوم أو الملح و شرب القهوة أو الشاي بكميات كبيرة حيث تعمل جميعها على ادرار البول مما يؤدي الى فقد الأملاح المعدنية من الجسم و الإحساس بالعطش

3تناول الوجبات الدسمة و السكريات وقت السحور اعتقادا منا أنها تغنينا عن الجوع لكنها تثقل المعدة وتسبب العطش .
4 يجب الإهتمام بوجبة السحور من حيث وقتها و هو ما يقارب الإمساك و من حيث مكوناتها و هي أن تكون غنية بالبروتينات و الألياف.

تمنياتي أن أكون خفيفة الظل عليكم و أن ترقى مشاركتي الى أذواقكم الرفيعة الراقية
سلام
في رعاية الله
 

المرفقات

  • الــبـــســمــلــة.png
    الــبـــســمــلــة.png
    6.8 KB · المشاهدات: 0
آخر تعديل:
رد: **فقرة أخطاء شائعة في رمضان **( المغفرة و العتق من النيران )

آسفة لم يخرج التنسيق كما أردته كما أن البسملة هربت للآخر
 
رد: **فقرة أخطاء شائعة في رمضان **( المغفرة و العتق من النيران )

ashefaa68b7061173.gif
 
رد: **فقرة أخطاء شائعة في رمضان **( المغفرة و العتق من النيران )

جزاك الله خيرا
 
رد: **فقرة أخطاء شائعة في رمضان **( المغفرة و العتق من النيران )

جزاك الله خيرا
 
رد: **فقرة أخطاء شائعة في رمضان **( المغفرة و العتق من النيران )

** سلام **

** جزاك الله كل الخير **


img_1411377069_748.gif




** تقبل الله صيامك **
 
رد: **فقرة أخطاء شائعة في رمضان **( المغفرة و العتق من النيران )



بارك الله فيك
 
رد: **فقرة أخطاء شائعة في رمضان **( المغفرة و العتق من النيران )

** سلام **

** جزاك الله كل الخير **


img_1411377069_748.gif




** تقبل الله صيامك **

شكرا على مرورك العطر عزيزتي
و صيامكي أيضا و رمضان مبارك
 
~أمِيرَة الخَجل~، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: **فقرة أخطاء شائعة في رمضان **( المغفرة و العتق من النيران )

بآرك الله فيك و جزآك خيرآ
بالتوفيق
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top