روائع الخالق " زهرة الكاميليا "



تُعدّ زهرة الكاميليا واحدة من الشجيرات المزهرة الشائعة و المنتشرة في فصل الشتاء و الربيع حيث تشكل أزهارها بقعاً جميلة مفعمة بالحيوية و بالرغم من أنّ نمو زهرة الكاميليا يحتاج إلى تربة حمضية، إلاّ أنّ نموها يكون سهلا في حاويات خلنجية (حمضية) تحتوي سمادا عضويا.
حقائق عن زهرة الكاميليا

الإسم الشائع: زهرة الكاميليا.
الإسم العلمي: الكاميليا.
الهيئة: شجيرات أو شجرة صغيرة.
وقت الإزهار: من فصل الخريف إلى أواخر الربيع.
وقت الزراعة: من فصل الخريف إلى أواخر الربيع.
الطول و الانتشار: مختلفة و متعددة.
الاحتياجات: ضوء الشمس أو نصف ظل.
المتانة: طرية و رقيقة نوعا ما إلى غليظة.
الصعوبة: سهلة الغرس و الاعتناء.
الشروط اللازمة للمكان و التربة


  • الكاميليا هي من النباتات الغابية التي تنمو بصفة جيدة في وجود القليل من الظل أو معرضة تماما لضوء الشمس مع الحرص على سقيها بعناية شديدة.
  • تُفضل الكاميليا التصريف الحر و إضافة الكثير من المواد العضوية كعفن الأوراق المدمجة في التربة.
  • و كون الكاميليا من النباتات الخلنجية، فزراعتها تتطلب التربة الحامضية، لذا فإن لم تكن لديك تربة حامضية اغرسها في حاويات و أوعية خاصة بالنباتات.
السقاية

لا يُعتبر ماء الصنبور مصدرا جيدا لسقي الكاميليا لأنّه يحتوي على الكثير من الكالسيوم الذي يعمل على تخفيض نسبة الحموضة المحاطة بالجذور مع الوقت، لذا يُستحب سقيها بماء المطر. و عند انقطاع المطر في فصل الصيف، يُعتبر ماء الحنفية مقبولا و مرضيا لشهر أو شهرين فقط.
التغذية

تحتاج الكاميليا سمادا حمضيا مثل كبريتات الأمونيوم أو كبريتات البوتاس و يتم ذلك عن طريق الرش المُتحكم به للخليط الأصيصي و ذلك لتجنب الحاجة لتسميدها مرة أخرى إلى الموسم القادم. و تستطيع استعمال سماد عضوي كالمنتجات التي ترتكز على السمك و الدم و العظام و العشب البحري.
زراعته في المنزل


الكاميليا من النباتات الجميلة التي يصلح غرسها في أصيص و هذه طريقة جيدة للغرس إذا كانت تربتك ذات خاصية قاعدية، استخدم خليطا أصيصيا خلنجيا أو متعدد الأغراض و يُعطي الخليط الأصيصي جون انيس نتائج جيدة لأنّ تربته سهلة التحكم.
أثبتت دراسة أنّ الخليط الأصيصي الخالي من الأشنة مناسب جدا لنبتة الكاميليا، و لكنّ هذه الخلطات الأصيصية من الممكن أن تفقد مع الوقت تكوينها مما يؤدي إلى تصريف سيء و محيط خال من الهواء من جهة الجذور فتصبح الأوراق بنية ثم تذبل و تموت، لذا بات واجبا نقل النبتة كل عام من أصيص إلى أصيص آخر جديد.
تقليم نبتة الكاميليا

ككل الشجيرات المثمرة، تشكل الكاميليا براعم الأزهار في آخر فصلي الصيف و الخريف خاصة إن كانت حديثة النمو، و من الممكن أن يؤدي تقليمها في هذا الوقت إلى إزالة إمكانية نمو الأزهار، لذا يكون تقليم الكاميليا مناسبا في فصل الربيع مباشرة بعد طلوع الزهر و يتم ذلك بتطبيق النصائح الموضوعة للأشجار الدائمة الخضرة.
التكاثر

تتكاثر الكاميليا من التقليم عند النضوج الجزئي و تقليم فروعها الخشنة و الصلبة و عن طريق الترقيد و التركيب أو عن طريق البذور و لكنّ الشتلات عادة لا تنمو كهيئة والديها.

  • التقليم عند النضوج الجزئي: و كثيرا ما يكون التقليم من الجذور و ذلك بقص 1.5 سم (5/8 إنش) من اللحاء و تغميس النهاية المقطوعة من الجذر في مزيج من الهرمونات الخاصة.
  • تقليم الفروع الخشنة: تُقطع عند النضوج الجزئي بين فصل الخريف و أواخر فصل الشتاء.
و تنتج الكاميليا في فصل الصيف أحيانا قرونا تحمل بذورا و بالرغم من أنّ الشتلات الناتجة تستغرق من ستة إلى ثمانية سنوات لتُزهر و تصبح ذات جودة لا يمكن التنبؤ بها، إلاّ أنّ البستانيون يحبون خوض التحديات لتكثير البذور. إن كان تكثير البذور من اهتماماتك، إليك التالي:

  • انتظر لحين نضوج قرون البذور، و من علامات نضوجها أنّها تنشق و تنفتح (من أواخر شهر أكتوبر إلى بداية شهر نوفمبر).
  • يحتوي كل قرن على بذرتين أو ثلاثة بذور و عليك استعمال فقط البذرة القابلة للنمو و عادة تكون بحجم حبة البازلاء.
  • اغرسها فورا في أصيص يحتوي على خليط خلنجي بعمق 9 سم (3 ½ إنش) ثم قم بتغطيتها من الأعلى برمل بستاني أو حصباء دقيقة الحبيبات.
  • اسقها بماء المطر و ضعها في محيط بارد أو بجانب حائط في الظل.
  • يجب أن تظهر الشتلات في فصل الربيع.
المشاكل

تتعرض نبتة الكاميليا للكثير من المشاكل بالرغم من عملية غرسها و نموها السهلة، و من بين هذه المشاكل الفشل في جعلها تُزهر و فقدانها براعم الأزهار. و لكننا نستطيع تجنب حدوث هذه المشاكل و ذلك بمنح النبتة ظروف النمو الملائمة:

  • يجب سقيها في نوبات الجفاف في أواخر فصل الصيف عند تشكل براعم الأزهار.
  • يجب نقل الأصيص المغروس فيه الكاميليا من داخل رفرف السطح إلى الخارج عند أواخر الصيف أو الخريف و ذلك لتعريضها لسقوط الأمطار المحتملة.
  • يجب أن تترك نبتة الكاميليا بلا تغذية حتى آخر شهر جويلية لأنّ الغذاء الزائد عن حده أو الغذاء المتأخر يؤدي إلى سقوط البراعم.
  • يجب حماية هذا الصنف المستنبت بطبقات مضاعفة من الصوف البستاني في فصل الشتاء لأنّ الدرجة المنخفضة تؤدي إلى سقوط البراعم






 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top