الانسلاخ من الهوية

زاد الرحيل

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
8,126
محل الإقامة
الجزائر
في الاسابيع الفارطة وقع شجار كلامي بيننا و بين اخواننا المغاربة ، و كل واحد يوجد الشتائم نتاعه .
واحد من اشقائنا المغاربة قال :"انتم شعب لا هوية له و العالم يكرهكم ،اثبتوا وجودكم و واش قدمتوا للعالم " ، و سخطوا الجزائريين على هذا الكلام ، بصح انا ماغضبتش لانها الحقيقة .
و الرسول صلى الله عليه و سلم قال :"رحم الله امرءا شغلته عيوبه عن عيوب الناس "
و احنا معروفين بأننا شعب عربي مسلم لكن اللي نشوفه اليوم شعبنا ماعجبتهش هويته و كل يوم ينسلخ من هويته كيما تنسلخ الافعى من جلدها بصح هي تعاود تلبس جلد من عندها اما نتاعنا يجيبوا من الغرب ، ان شاء الله تكون جلودهم حتى من ادغال الامازون .
تركوا لغتهم و راحوا يهدروا لغات اخرى ، تركوا لباسنا بدل مايطوروه و ولينا نشوفوه غير في الاعراس و في تصديرة العروس ، و حتى لمة المائدة العربية الاصلية هملوها و استوردوا الطاولة الغربية و الجلوس عليها يكون بالبريستيج و الاتكيت .
راحت الحشمة و الحياء نتاع زمان و استبدلت بالوقاحة و العري
بصراحة يعجبوني القبائل ، محافظين على هويتهم و يتكلموا لغتهم و يلبسوا لباسهم و يطوروه في كل مكان يعني في الجزائر و في الخارج .
في احد المرات كنت نتفرج و قالت الصحفية انو في مدينة فرنسية اقيم معرض للتعريف بالثقافة الجزائرية ، و راحوا يحاوروا اصحاب المعرض ، فكانوا يردو باللغة الفرنسية و لا كلمة عربية موجودة ، ثم استضافوا زائرة جزائرية كانت شبه عارية و ترد بنفس الطريقة ، فهل هذه هي هويتنا حقا ؟!
المغرب معروفة عالميا و هذه الحقيقة ، في السياحة و في المطابخ العالمية و في القفطان المغربي الاصيل اللي قليل منا يمتلكوه ، و في كلامهم الظريف رغم انهم بلد صغير و مملكة ، و انا نكره يحكمني ملك لانو الزمن تجاوز الحكم الملكي ، و هذي الحاجة الوحيدة اللي ماتعجبنيش فيهم .

رد: الانسلاخ من الهوية

السلام عليكم
تم الاعتماد غاليتي وموضوع مهم صراحة
نرجعلك من بعد ان شاء الله
لي عودة ان شاء الله

السلام عليكم
الشعب الجزايري راه خليط ثقافات بزاف
من الأمازيغية للعربية للفرنسية ....
يعني كاين عادات بزاف ومنساهاش
والهدرة بالفرونسي متركز في العاصمـة أكثر من غيرها وراه نقص عن اللي كان
وأن الشعب نتاعنا ينسلخ عن هويته
هاذي مكانش منه
عندنا مراهقين وشباب يحبو يقلدو الغرب
بصح مع الأيام رانا نشوفهم كامل يبردو ويولو كما الناس كامل
وواحد مين تحب توصله رسالة
تهدرله بما يفهم هو ماشي كما نفهم أنا
أنا تعاملت مع أجانب شحال من مرة
سما نهدر معاهم بهدرتنا !
تاع المعرض اللي حكيتي عليهم
مدام يعرف يردو بالفرنسي يرد بالفرنسي
باه يوصل الرسالة نتاعه
وبالنسبة للمغربي اللي قال ماقدمنا والو
صح
بصح "مانقدموش بناتنا للخلجيين والفرنسيين "

الجملة هاذي يقدر يفهمها اللي زار المغرب ويعرف وش صاري فيه

الحق سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك ,أعتقد أن ما قاله شقيقنا المغربي غير صحيح
والله أعلم

السلام عليكم

بكل صراحة موضوعة جميل ولبه غيرة وتحسر على مانحن فيه
إلا أنك تخفي مالا تبديه في تناقضك لكلامك هنا وهناك
قلت هنا *
* واحد من اشقائنا المغاربة قال :"انتم شعب لا هوية له و العالم يكرهكم ،اثبتوا وجودكم و واش قدمتوا للعالم " ، و سخطوا الجزائريين على هذا الكلام ، بصح انا ماغضبتش لانها الحقيقة . *
أي حقيقة ترينها في كلامك يا ناضجة فهل إهانة نفسك وأهلك ووطنك وتنكرك لوطنك هنا نتسائل هل أنت مغربية أم جزائرية وعلاش حتى مغضبتيش وزيادة على هذا أستدليت بحديث للرسول (ص)ليس له صلة بما قلت قبله
وزيادة على هذا قلت هنا
* بصراحة يعجبوني القبائل ، محافظين على هويتهم و يتكلموا لغتهم و يلبسوا لباسهم و يطوروه في كل مكان يعني في الجزائر و في الخارج . *
أنتقلت بكلامك لغاية أخرى تنم عن عنصرية وتميز عرقي وكأنهم ليسوا جزائريين لدى هم تفضلوا علينا كلامك هذا فيه فتنة فأتقي الله
أيتها الأخت الفاضلة ليس هكدا نطرح أفكارنا ونبرز راينا في الواجهة على أنه صائب عيب أنه من هب ودب يطلق العنان للسانه على إهانة الشعب إن كانت الجزائر فيها مافيها فمن القائمين عليها أما الشعب فهو غيور وشهم وله مبادئ لايتخلى عنها تأتي أنت وتهينه وتثير فتنة بين الجيران في البلد الواحد لغاية يعلمها الله* واش عجبك في لقبايل زيادة عن العرب أو الشوية أو الميزابيين أو التوارق راهم خوتنا وجيراننا وأثدقائنا في العمل والدراسة وفيهم ما فينا عيب عليك أتقي الله* وهذا يؤكد أنك من أصول مغربية أمازيغية * حبيتي تخفي الشمس بالغربال *
وهنا نتأكد من أصولك المغربية
*المغرب معروفة عالميا و هذه الحقيقة ، في السياحة و في المطابخ العالمية و في القفطان المغربي الاصيل اللي قليل منا يمتلكوه ، و في كلامهم الظريف رغم انهم بلد صغير و مملكة ، و انا نكره يحكمني ملك لانو الزمن تجاوز الحكم الملكي ، و هذي الحاجة الوحيدة اللي ماتعجبنيش فيهم .*
مين راكي معتارفة بيهم وترفع لهم الرايات لما تتظاهرين بالغيرة عن الجزائر.
الله أعلم ماهو الدافع من موضوعك هذا​

تقبلوا تحياتي

السلام عليكم
اختي انا اتفق معك كثيرا في ماقلته
للاسف اصبحت التقاليد و العادات عندنا من التخلف
ومن رموز الرجعية ولات حاجة تبهدل
لكن ليس الكل الحمد لله هناك من يعتز بهويته و اصله
يعتز بعاداته و تقاليده الحمد لله
بارك الله فيك اختي

السلام عليكم اختي
والله شوفي اختي قالك انا وخويا على وليد عمي وانا وليد عمي على البراني بلادي بلادي ويديني النيف عليها ولو عندهم الحق واش من حق مع احترامي لكلامك ورأيك
والله المغاربة مع احترامي ليهم كلهم لو معنانا وشفت منهم كل خير لكن نقول كلمتي ونروح لخيمتي
حنا شعب ماكانش احن منو روحي للعالم كلو ما تلقاي احن منهم وحنا مثقفين فكل شي وما بعناش لا سوريا ولا غيرها كيما راهم يديرو وراهم عايشين معانا سوريين ويابانيين وافارقة ولو شفتيهم فرمضان ياكلو فطابلة وحدة مع الجزايرين انسلخنا من جلدنا اي شعب فالعالم دا العصرنة بمفهومو الخاص روحي لبنانيين كلهم كالغرب روحي لمصر ما نحكوش لاما هوما المغاربة واش دارو فلحو فالسحر وبرك مديلي عالم مغربي فالذرة او حتى صنع الفخار يا سيدي قبل ما يشوفو الجزائريين يقراو التاريخ واش ولدت البلاد نسا فوقت الثورة يعوضو 10 نسا من نتاعهم املا بلا تشراك الفم قولو للمغاربة رانا جيران ريحو ترونكيل نطلقو الصغير فينا يعميكم
والله كل هذي بلبلة نتاع اعلام وفايس وغيرو الله يهدي

السلام عليكم
اعتذر حبيبتي على التأخير
صراحة ماعندي واش نزيد على كلام الاخوة
درك انا نوافقك في جزء من كلامك وهو لما نتكلمو على بعض الشباب لي طيشو تقاليدهم ودينهم
وولات نسخة طبق الاصل على الاجانب ورانا نشوفو فيهم يحشم باسمو واسم جدادو ويحشم
بتقاليدو يعني هادي متفاهمين عليها ولكن كمقارنة بينا وبين دول خارى هنا راني ضد
لانو كل دولة تلقاي فئة منهم طيشت تقاليدها وتبعت الغرب يعني باه نتكلمو على الموضوع كقضية واحدة راني معاك
لكن كمقارنة لالا
وصراحة واش قالو الاخوة يكفي
شكرا اختي على الموضوع ربي يهنيك

السلام عليك
أظنك جانبت الصواب أخت الكريمة
وإليك الأدلة
لما زرت السعودية وركبت في سيارة لكنها ليست سيارة أجرة وتحدثنا مع صاحبها سألني من أين أنتم قلت من الجزائر فقال لي أنتم الرجال أنا أحب الجزائريين لأنهم يفتخرون بجزائريتهم بعكس .....[وذكر البلد]
الثاني :لديناأقارب في إسبانيا وحدثونا بأن دعاة التنصر يكرهون الجزائريين لأنهم أشد تمسكا يالإسلام وببلدكم ولايقبلون النقاش وأما المغاربة فحدث ولاحرج.......لاأريد نقل الكلام فيهم
ولهذا فالجزائري صحيح لغته ليست سليمة لأن الإستعمار لعب دورا كبيرا من أجل تحطيم هويته لكنه لم يستطع
ثم من كان سببا في استقلال المغرب أليست الجزائر
ويكفي فضلا من الله أن الجزائر تستقبل عدة دول مهاجرة بسبب المشاكل والدليل هجرة هؤلاء المغاربة إلى الجزائر في الأشهر السابقة
وتخصيصك القبائل ليس سليم لأنه تفرقة بين الجزائريين الذين كانوا يدا واحدة لمحاربة الإستدمار الفرنسي الطاغي

آخر تعديل:

السلام عليكم

ألم أقل إنها كانت تريد الفتنة لا غير
أنظروا وضعت موضوعها 01-10-2016, 10:12 من ساعتها لم ترجع حتى تناقش من يدلون برأيهم وتتحاور معهم لأنها ضعيفة البينة
وهذا الشيئ السيئ في بعض الأعضاء يضعون مواضيع من أجل النقاش ولا يلتفتون لها البتة وهذا دليل على نقلهم أوالنية السيئة
لست أدري ماذا أستفادت من هذه العنصرية والجهوية المسمومة التي نشرتها وأرادت الإشهار لها
ربي يجيب الخير​

تقبلوا تحياتي

السلام عليكم
الشعب الجزايري راه خليط ثقافات بزاف
من الأمازيغية للعربية للفرنسية ....
يعني كاين عادات بزاف ومنساهاش
والهدرة بالفرونسي متركز في العاصمـة أكثر من غيرها وراه نقص عن اللي كان
وأن الشعب نتاعنا ينسلخ عن هويته
هاذي مكانش منه
عندنا مراهقين وشباب يحبو يقلدو الغرب
بصح مع الأيام رانا نشوفهم كامل يبردو ويولو كما الناس كامل
وواحد مين تحب توصله رسالة
تهدرله بما يفهم هو ماشي كما نفهم أنا
أنا تعاملت مع أجانب شحال من مرة
سما نهدر معاهم بهدرتنا !
تاع المعرض اللي حكيتي عليهم
مدام يعرف يردو بالفرنسي يرد بالفرنسي
باه يوصل الرسالة نتاعه
وبالنسبة للمغربي اللي قال ماقدمنا والو
صح
بصح "مانقدموش بناتنا للخلجيين والفرنسيين "

الجملة هاذي يقدر يفهمها اللي زار المغرب ويعرف وش صاري فيه

و عليكم و السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
معاك حق في انو الجزائر خليط من الثقافات ، لكن هويتنا العروبة و ديننا الاسلام و العالم دائما يتهمنا بغير ذلك لهذا لازم نثبتوا ذلك و نستعملوا الفرنسية في مواقف تستدعي ذلك ماشي لغة رسمية و ماننساوش بلي الجزائر دفعت اكثر من مليون و نصف المليون شهيد باش تخرج المستعمر و ثقافته من بلادنا ، و نوافقك انو الشباب يعيش مرحلة من التغيير ثم يتبدل و لكن ليس الكل فالبعض يتمادى لدرجة غير مقبولة
نشكرك على مشاركتك القيمة و وعيك للموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك ,أعتقد أن ما قاله شقيقنا المغربي غير صحيح
والله أعلم

و فيك بارك الله ايضا على مشاركتك القيمة ،
للاسف عندهم الحق نوعا ما ، لاننا مانحتلوش الصدارة في العالم تقريبا في اي شيء . لهذا لازم نعملوا باش نغيروا كلامهم و نحسنوا صورتنا امام العالم بالعمل لا بالقول
تحياتي

السلام عليكم

بكل صراحة موضوعة جميل ولبه غيرة وتحسر على مانحن فيه
إلا أنك تخفي مالا تبديه في تناقضك لكلامك هنا وهناك
قلت هنا *
* واحد من اشقائنا المغاربة قال :"انتم شعب لا هوية له و العالم يكرهكم ،اثبتوا وجودكم و واش قدمتوا للعالم " ، و سخطوا الجزائريين على هذا الكلام ، بصح انا ماغضبتش لانها الحقيقة . *
أي حقيقة ترينها في كلامك يا ناضجة فهل إهانة نفسك وأهلك ووطنك وتنكرك لوطنك هنا نتسائل هل أنت مغربية أم جزائرية وعلاش حتى مغضبتيش وزيادة على هذا أستدليت بحديث للرسول (ص)ليس له صلة بما قلت قبله
وزيادة على هذا قلت هنا
* بصراحة يعجبوني القبائل ، محافظين على هويتهم و يتكلموا لغتهم و يلبسوا لباسهم و يطوروه في كل مكان يعني في الجزائر و في الخارج . *
أنتقلت بكلامك لغاية أخرى تنم عن عنصرية وتميز عرقي وكأنهم ليسوا جزائريين لدى هم تفضلوا علينا كلامك هذا فيه فتنة فأتقي الله
أيتها الأخت الفاضلة ليس هكدا نطرح أفكارنا ونبرز راينا في الواجهة على أنه صائب عيب أنه من هب ودب يطلق العنان للسانه على إهانة الشعب إن كانت الجزائر فيها مافيها فمن القائمين عليها أما الشعب فهو غيور وشهم وله مبادئ لايتخلى عنها تأتي أنت وتهينه وتثير فتنة بين الجيران في البلد الواحد لغاية يعلمها الله* واش عجبك في لقبايل زيادة عن العرب أو الشوية أو الميزابيين أو التوارق راهم خوتنا وجيراننا وأثدقائنا في العمل والدراسة وفيهم ما فينا عيب عليك أتقي الله* وهذا يؤكد أنك من أصول مغربية أمازيغية * حبيتي تخفي الشمس بالغربال *
وهنا نتأكد من أصولك المغربية
*المغرب معروفة عالميا و هذه الحقيقة ، في السياحة و في المطابخ العالمية و في القفطان المغربي الاصيل اللي قليل منا يمتلكوه ، و في كلامهم الظريف رغم انهم بلد صغير و مملكة ، و انا نكره يحكمني ملك لانو الزمن تجاوز الحكم الملكي ، و هذي الحاجة الوحيدة اللي ماتعجبنيش فيهم .*
مين راكي معتارفة بيهم وترفع لهم الرايات لما تتظاهرين بالغيرة عن الجزائر.
الله أعلم ماهو الدافع من موضوعك هذا​

تقبلوا تحياتي

نعتذر على التأخير في الرد بسبب الدراسة
كي يهيني واحد و يهين بلادي و شعبي الغالي بكلام سهل ، يعني نقدروا نثرثروا بلا نهاية و بلا نتيجة ، فإذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب . و لازم نردوا للناس اللي يتجرأوا على اهانتنا الصاع صاعين ، لكن فعلا ليس قولا ، تذكر الاهانة اللي وجهوها لنا المصريين في كأس العالم ، لكن المدرب و الفريق الوطني راحوا يعملوا ماشي يهدروا ، و في النهاية ظهرت النتيجة احنا تأهلنا و هو ما مازالوا يثرثروا .
اما بخصوص اعجابي بإخواننا القبائل كان مجرد عينة ، و ماعدناش القبائل فقط . روح شوف ناس الصحراء اهل الجود و الكرم و النية و الاخلاق ، و امثالهم كثر . انا في موضوعي تكلمت على نقائص مجتمعنا و ليس اجابياته لاني مانقدرش نعيبها . اما بالنسبة للعنصرية و الفتنة اللي اتهمتني بيها : ربي يسامحك عليها ، لانو و الله العظيم ما كنت نقصدها و ما كانت تجول في خاطري ، و كل شخص يتحدث عليها هو شخص يحاول الاصطياد في المياه العكرة . و احنا مانسمحوش لاي شخص انو يثير الفتنة في بلادنا .
أما اتهامي بالامازيغية فأنا نقول كيما قال المطرب الكبير درياسة : قولو شرقي ...قولو غربي .. انا جزايري
اما اتهامي بالاصول المغربية كيفاه نترك بلادي الغالية الشاسعة و الواسعة فيها الصحراء و التل و البحر ، و ننتمي لوطن صغير . و اعجابي بأشيائهم ماشي عيب فكما يقول المثل عاند و ماتحسدش .
يعني نحب بلادي هي اللي تمثل شمال افريقيا ماشي المغرب ،، و يقولوا القفطان الجزائري ماشي المغربي
تحياتي

السلام عليكم
اختي انا اتفق معك كثيرا في ماقلته
للاسف اصبحت التقاليد و العادات عندنا من التخلف
ومن رموز الرجعية ولات حاجة تبهدل
لكن ليس الكل الحمد لله هناك من يعتز بهويته و اصله
يعتز بعاداته و تقاليده الحمد لله
بارك الله فيك اختي

بطبيعة الحال عندنا الناس اللي يحافظوا على هويتهم و يعتزوا بيها في نفس الوقت ، و حتى واحد مايقدر ينكر هذا . و في نفس الوقت كاين بزاف ناس يتركوا هويتهم و ولا واحد يقول لهم توقفوا ، راكم غالطين...!!
لانوا في وقتنا هذا الشخص اللي يقول لهم راكم غالطين يصبح شخص فتان و متخلف
شكرا لوعيك و مشاركتك البنائة اللي اثرات الموضوع

السلام عليكم اختي
والله شوفي اختي قالك انا وخويا على وليد عمي وانا وليد عمي على البراني بلادي بلادي ويديني النيف عليها ولو عندهم الحق واش من حق مع احترامي لكلامك ورأيك
والله المغاربة مع احترامي ليهم كلهم لو معنانا وشفت منهم كل خير لكن نقول كلمتي ونروح لخيمتي
حنا شعب ماكانش احن منو روحي للعالم كلو ما تلقاي احن منهم وحنا مثقفين فكل شي وما بعناش لا سوريا ولا غيرها كيما راهم يديرو وراهم عايشين معانا سوريين ويابانيين وافارقة ولو شفتيهم فرمضان ياكلو فطابلة وحدة مع الجزايرين انسلخنا من جلدنا اي شعب فالعالم دا العصرنة بمفهومو الخاص روحي لبنانيين كلهم كالغرب روحي لمصر ما نحكوش لاما هوما المغاربة واش دارو فلحو فالسحر وبرك مديلي عالم مغربي فالذرة او حتى صنع الفخار يا سيدي قبل ما يشوفو الجزائريين يقراو التاريخ واش ولدت البلاد نسا فوقت الثورة يعوضو 10 نسا من نتاعهم املا بلا تشراك الفم قولو للمغاربة رانا جيران ريحو ترونكيل نطلقو الصغير فينا يعميكم
والله كل هذي بلبلة نتاع اعلام وفايس وغيرو الله يهدي

اختي الغالية انا ماتهمنيش العيوب اللي في المغاربة ، اذا كانت فئة طائشة منهم خطئت في حقنا مايعنيش انو المغاربة كلهم غالطين . حبي لبلادي هو اللي خلاني نشوف عيوبنا و نحاولوا نصلحوها ، لانو مايصلحش بعد 10 سنين نسمعوا نفس العبارة و نبقاو نطبقو في مقولة العروس شكون يشكرها امها و لا فمها و مانبقاوش نعيشوا في وهم اننا قمر في الليل الحالك .
شيء جميل اننا نشوفوا عيوبنا و نعترفوا بيها و نصلحوها في نفس الوقت هذا في فائدتنا ماشي في فائدة غيرنا .
و ولا واحد فينا بطبيعة الحال ينكر كرم شعبنا و طيبته ، لكن ترك تفاحة فاسدة تفسد الصندوق بكامله
تحياتي

السلام عليكم
اعتذر حبيبتي على التأخير
صراحة ماعندي واش نزيد على كلام الاخوة
درك انا نوافقك في جزء من كلامك وهو لما نتكلمو على بعض الشباب لي طيشو تقاليدهم ودينهم
وولات نسخة طبق الاصل على الاجانب ورانا نشوفو فيهم يحشم باسمو واسم جدادو ويحشم
بتقاليدو يعني هادي متفاهمين عليها ولكن كمقارنة بينا وبين دول خارى هنا راني ضد
لانو كل دولة تلقاي فئة منهم طيشت تقاليدها وتبعت الغرب يعني باه نتكلمو على الموضوع كقضية واحدة راني معاك
لكن كمقارنة لالا
وصراحة واش قالو الاخوة يكفي
شكرا اختي على الموضوع ربي يهنيك

نعذرك على تأخيرك و نتفهمك لانك منشغلة و ربي يكون في عونك و يوفقك و نشكرك على تفهمك لرؤيتي الخاصة بالموضوع لانوا بزاف من الاخوة و الاخوات مافهموش اني نتحدث عن مشكلة الهوية و الاخطار التي تحدق بيها و حولوه الى مفهوم خاطىء الا و هو العنصرية و الفتنة و الصراع اللغوي مع المغاربة و اللي انا تجاوزته من زمن بعيد لانها حرب الضعفاء و في نفس الوقت تغذي الفتنة بين الدول العربية و العياذ بالله و اللي توصل الى مالا يحمد عقابه ، نحب نحط يدي على العيوب الموجودة في بلادنا و انا مليئة بالعيوب اللي نحاول نصلحها و نصلح عيوب بلادنا .
اما المقارنة بالنسبة الي لازم تكون باش نعرف وين راه موقعنا في العالم و نحاولوا نرقيوه لمستوى اعلى
تحياتي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة