وسائل تعليمية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
أ

أم أمينة09

:: زائر/ ينتظر التفعيل ::

لوحة الأشكال


وصف العمل :

=======
هذا العمل عبارة عن لوحة مزدوجة من الفلين المضغوط مرسوم على الوجه الأمامي عليها عدة أشكال مختلفة .. مربعة ومستطيلة ومثلثة ومستديرة .. ثم تفرغ هذه الرسوم .. مع الاحتفاظ بالأجزاء المفرغة.

الهدف من العمل
==========
هذا العمل يهدف إلى تعريف التلاميذ بأسماء بعض الإشكال الهندسية والفرق بين كل شكل وآخر من خلال الحجم والنوع .. فلا يكفي أن نظن من خلال النظر أن جميع المثلثات نوع واحد – مثلا .
وأيضا تدريب التلميذ على تلمس الفروقات بين كل شكل وآخر مما ينمي مداركه ويحفزه على شدة الملاحظة .

طريقة صنع العمل :
===========
1- نحضر فلينتين مضغوطتين كل منهما ذات لون مختلف . فلتكن إحداهما بيضاء , والأخرى حمراء أو زرقاء أو خضراء .

2- نقوم برسم الأشكال التي نريدها على اللوحة البيضاء أو العكس .. ثم نفرغ الأشكال بعناية ودقة لأننا بحاجة للجزء المفرغ منها .
3- نقوم بتهذيب حواف الأشكال المفرغة .. وذلك بورق صنفرة ناعمة حتى يسهل إعادة تركيبها في الأماكن المنزوعة عنها .
4- نضع لكل منها ممسكا في المنتصف حتى يسهل نزعها وتركيبها . وذلك بأية طريقة وهذه واحدة منها .
5- نلصق كل لوح من الفلين بالأخر بالصمغ .
طريقة استخدام العمل :
============
ننزع الإشكال من مواضعها ثم نضعها أم اللوحة , ونطلب من التلاميذ واحد تلو الآخر تركيب كل شكل في مكانه الصحيح .. ثم نلاحظ أي من الأطفال كان الأسرع في تركيب الأشكال .
ولزيادة تعقيد الأمر يمكن إضافة أشكال أخرى بمقاسات مختلفة وتخلط مع الإشكال الرئيسة .. كما يمكن للصفوف المتقدمة إضافة مسميات لك شكل .. أو تلوين كل شكل بلون مغاير لتعليم الأطفال أيضا مسميات الألوان .

 
رد: وسائل تعليمية

بيت الصور والأسماء



هذا العمل المدرسي , والوسيلة التعليمية الخاصة بالمرحلة التمهيدية – عبارة عن صندوق من الكرتون المقوى أو الفلين المضغوط على شكل منزل , ويحتوي على العديد من الأدوات المنزلية المصغرة التي تتواجد في كل منزل , والمألوفة لكل تلميذ , مثل الغسالة .. والثلاجة .. والمكوى .. والبتوجاز … الخ .
مهمة هذه الأدوات أن تجعل التلميذ يربط بين صورة الشيء وطريقة كتابته , أي ان هذا العمل محفز للتلاميذ على كتابة مسميات الأشياء والتفريق بين كل أسم وآخر وبطريقة مشوقة .

طريقـة صنع هـذا الصنـدوق :
===============
لصناعة مثل هذا الصندوق سوف نحتاج إلى لوحين من الفلين المضغوط .
نقص احد اللوحين من المنتصف , بحيث يصبح مقاس اللوح بعد قصه ( 50سم × 70سم ) .
هذا الجزء سوف يكون عبارة عن قاعدة للمجسم أو المنزل .
ثم نبدأ ببناء المنزل بواسطة شرائح من قطع الفلين , مستخدمين غراء حراري لهذه الغاية , ومبقين هوامش كافية من القاعدة نستخدمها عن رفع المجسم .
مع ضرورة أن نقوم بتدبيل كل حواف المنزل من الداخل بشرائح صغيرة من قطع الفلين ليكي يكون المجسم أكثر متانة .
أما عن قاعدة البيت فسوف نقوم بتركيبها على أساسات تشبه ( المجرى ) وذلك بوضع كل شريحة تمثل جدارا – بين شريحتين صغيرتين من الفلين .
المنزل سوف يكون شكله الخارجي كأنه مبني من ثلاثة أدوار .. ستكون الواجهة اليمنى واليسرى مكتملة .. أما من الناحية الأمامية والخلفية فسوف نبقيهما مفتوحتين من مستوى بداية الدور الثاني .


من الخلف سوف يبقى مفتوحا بصورة دائمة , مع وضع ما يشبه جدار صغير يمنع تساقط الأشياء من داخل المجسم …أما من الأمام فسوف نجعل الواجهة متحركة بحيث تشكل الدور الثاني مع السقف .


هذه الواجهة سوف نقوم بإزالتها كلما استخدمنا هذا المجسم , وذلك لتمكين التلاميذ من مشاهدة ما يحتوي سطح المنزل من من محتويات .. اما عندما نريد اغلاق المجسم فسوف نعيد الواجهة إلى مكانها .
هذه الواجهة المتحركة سوف نصنع لها ما يشبه المجرى , وذلك حتى تركب في مكانها بصورة جيدة .
لتلوين هذا العمل – من الافضل استخدام تجاليد ملونة لهذا الغرض , بحيث تعطي لواجهات المنزل منظرا شبه حقيقي , ومن ناحية أخرى تحافظ على تماسك العمل وتخفي بعض العيوب والنتوءات التي قد تظهر بعد الفراغ منه.

طريقة استخدام هذه الوسيلة التعليمية :
===================
في متاجر الخردوات هناك الكثير من الألعاب الرخيصة على شكل أدوات منزلية صغيرة , يمكن للمعلم أو المعلمة أن يختارون منها ما شاءوا .. بل ليس شرطا أن يكتفى بالأدوات التي غالبا ما تكون داخل المنزل , فبإلإمكان جلب مركبه ونجعلها أمام باب المنزل , وأيضا شجرة صغيرة نغرزها في الفناء , وغير ذلك .
ويمكن أيضا أن لا نستخدم قطع شبه حقيقة ثلاثية الأبعاد , وإنما يمكن أن نستخدم صور عادية ذات البعدين لهذا الغرض .. هذه الأدوات نحددها .. ثم نقوم بقصها و نلصقها على قطع صغيرة من الفلين .

كل هذه الأدوات الغرض منها – كما أسلفت - المساعدة في إتقان التلميذ قراءة وكتابة مسمياتها من خلال ربط كل قطعة من تلك القطع بلافتة صغيرة تحمل مسماها .. وتكون منثورة أمام المجسم بطريقة غير مرتبة .


أي ان المعلم يري تلاميذه صورة الأداة التي يختارها , ثم يسألهم هل تعرفون هذا الشيء .. ؟! فإذا قال أحدهم مثلا ( ثلاجة ) , يقول حسنا .. ابحث لي عن اللوحة التي تحمل اسم الثلاجة من بين هذه اللوحات , ثم تهجها واعد كتابتها على السبورة .

drs4_5.png


 
رد: وسائل تعليمية

لوحة مجرى الكلمات



لوحات السحب نوع من الوسائل التعليمية المجسمة ثلاثية الأبعاد , وهي من أهم الطرق التعليمية الموصلة للمعلومة , ومن أكثر الأفكار الفنية فائدة .
فكرة هذا العمل تتمثل في لوحة من الفلين أو أي مادة أخرى مناسبة , ثم القيام بفتح عدة نوافذ فيها بصورة رأسية أو افقية , بحيث تمرر عبر تلك النوافذ أوالفتحات عدة كلمات أو أشكالا بصورة تبادلية , وعندما تتفق الكلمة أو الشكل مع الكلمة الأخرى أو الشكل الآخر بصورة منطقية تكون قد أدت الهدف .
اما عن طريقة صنع مثل هذه اللوحات فهناك عدة طرق وأفكار يمكن انجاز مثل هذا العمل عن طريقها , وسوف نختار هنا فكرة وعملا معينا لنقوم بصنع لوحة سحب من هذا النوع تتناسب معه .. وهي ما تراه في الصورة أعلاه , وبالطبع فبإمكان الشخص أن يصنع هذا العمل من عدة خامات مختلفة , غير أننا هنا سوف نختار أسهلها وهي لوحات الفلين المضغوط .
اولا نحضر عدد ثلاثة ألواح من الفلين المضغوط , والأفضل تكون جميعها بلون أبيض .

بعد ذلك نحضر تجليدة ملونة حسب الشكل الذي نختاره – ثم نقوم بتجليد اللوح كاملا بها . ويمكن استخدام لونين من التجاليد متغايرين لهذا الغرض .
ثم نقوم بتقسيم اللوحة تخطيطيا لنعرف المكان الملائم لفتح النوافذ ووضع البيانات الكتابية عليه .
بعد تجليد اللوح .. وقص النوافذ وكتابة البيانات الرئيسة على اللوح , سوف يكون الشكل قريبا من هذه الشكل :
الآن نأخذ أحد اللواح .. ومقاسه كما هو معروف (70سم × 100) سم . ثم نقوم بقص جزء من احد جانبيه بحيث يكون مقاسه الجديد . ( 60سم × 100) سم .
drs3_a.gif

الآن نأتي للوح الثاني من الألواح الثلاثة , ثم نقوم بقص ثلاث قطع طوليه منه , أو بالعدد الذي نريده أو نحتاجه . ثم نقوم بتلوينها بالألوان المناسبة , ثم نقسم كل منها إلى خمسة أجزاء حسب الشكل والمقاسات الواضحة في الشكل التالي :

انتهينا الآن من تجهيز واجهة اللوحة الرئيسة , وكذا قص ألواح السحب .

نعود الآن إلى اللوحة الأولى , ثم نقلبها على ظهرها , ثم نقوم بقص شرائح طولية من بقايا الفلينتين السابقتين, وذلك لصنع مجار خلف اللوحه , وأيضا إطار خلفي متساوي معى ارتفاع كل مجرى , وذلك لتعطي اللوحة توازنا يمنع تحدبها , وأيضا تكون قاعدة إذا أردنا تغطية اللوحة مم الخلف كاملا بلوح من الفلين . وبالطبع فهذا يتطلب عدة طبقات من شرائح الفلين , ومادة مناسبة من الغراء يفضل أن يكون غراء حراري لأنه سريع الجفاف .

والآن أصبحت اللوحة من الخلف بهذا الشكل :

وبعد تركيب الشرائح المتحركة سوف تصبح هكذا :

وبعد تحريكها يمينا ويسارا سوف تصبح بهذا الشكل :

وبالطبع فبالإمكان من خلال هذه الفكرة صناعة العديد من اللوحات المشابهة لهذه اللوحة ولكن لأغراض أخرى مختلفة , وفي مجالات متنوعة .






 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top