كيفيةمعالجة الخجل

البحر الهادي

:: أستاذ ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
12,803
محل الإقامة
أرض الوطن
1- ابدأ بداية خفيفة مع الناس الذين تعرفهم : لتتخلص من الخجل يجب عليك التدرب على ذلك بخطوات بسيطة مع معارفك و الأشخاص القريبين منك عن طريق ممارسة العادات الاجتماعية مثل التواصل بالأعين و تغيير لغة جسدك لتوحي و كأنك واثق من نفسك ( أجعل ظهرك مستقيما و كتفيك مرتفعين على استقامة واحدة ) , كذلك يمكنك كاتبة مقدمات بسيطة لبدء نقاش مع شخص غريب , أو فتح موضوع قصير عن طريق طرح الأسئلة مع الناس الذين تشعر براحة ناحيتهم ، و لا تنسى الابتسامة , فهي ترسل إشارات إيجابية لمن تحدثه.

2- فكر ثم ابدأ الحديث :غالبًا ، أصعب جزء في التحدث مع شخص جديد هو أن البداية , لدى فكر في أمر للتحدث فيه ، مثل تقديم نفسك ( أهلًا ، أنا هشام ، نحن في نفس دورة اللغة الإنجليزية ) ، ثم أعط مكملات ( ألا تعلم متى ينتهي الدوام الخاص بنا ؟ ) , و هكذا استمر , أضف معلومات أو أطرح أسئلة , فمن المهم تبادل الحوار بينكما.

3 - كرر ما ستقوله : عندما تكون مستعدًا لتجربة شيء كنت تتجنبه بسبب الخجل ( مثل مكالمة هاتفية أو محادثة مع شخص ما ) دوّن ما تود قوله أولا , ثم قم بتكرار قوله بصوت عال أمام المرآة , و لا تقلق إن كانت النتائج غير مرضية أو عكس ما توقعت , فالمهم هو أنك قد بدأت , لدى يجب عليك الشعور بالفخر لذلك , و المرة القدمة ستكون النتائج أفضل.

4 - ابحث عن من يشبهك :ابحث عن الأشخاص المناسبين الذي يحملون نفس اهتماماتك , يمكن العثور على هؤلاء الأشخاص في أماكن كثيرة , لدى ابحث عنهم و تقرب إليهم , ثم طبق ما تعلمته في الأعلى من تواصل بالأعين و فتح موضوع قصير للنقاش , بهذه الطريقة ستتمكن من كسب صداقات جديدة , في الواقع الأشخاص الخجولين غالبا ما ينتابهم القلق و الشعور بذلك يمنعهم دائما من المحاولة ، لدى ابعد عنك هذه الأفكار السلبية فلا يهم ما يعتقده الناس تجاهك , المهم أن تبلي بلاء حسنا ترضاه لنفسك

5 - لا تكترث لما يقولون : الخجل دائما ما يدفع أصحابه إلى التفكير أولا في كلام الناس و ماذا سيقول المحيطين بهم عنهم إذا فعلوا أمرا على غير العادة , هذا يجعل الأشخاص الخجولين خائفين من الإقدام على أمر لم يعتد الآخرون عليهم القيام به , كل هذا الخوف و الشعور بالضعف سيؤدي إلى نظرة سلبية لذاتك , لدى شجع نفسك و حاول تَصنّع الثقة إن لم تكن تملكها , و لا تهتم لما سيقوله عنك غيرك , يجب عليك أن تعلم أنه لن يرضى عنك أحد مهما فعلت “فالناس لم يجدوا عيبا في الذهب , فقالوا بريقه يؤذي العين”.

الخجل هو نتاج قرارات شخصية و خوف من المجهول , لدى إذا كنت جادا في التخلص من خجلك فما عليك إلا التحلي بالشجاعة و تطوير ثقتك بنفسك , ثم من المهم دائما كسب المزيد من الأصدقاء , فبهم يمكنك تطوير صلاتك الاجتماعية , و لا تنسى دائما أن تكون ذاتك , لفا تتصنع بل كن على حقيقتك دائما.

شكرا اخي بارك الله فيك
و مع الوقت سيحس الانسان بالقوة
و مع التجربة سيتخلص من خجله

بارك الله فيكم أخي

شكرا اخي بارك الله فيك
و مع الوقت سيحس الانسان بالقوة
و مع التجربة سيتخلص من خجله

بارك الله فيكم أخي
وفيكم بارك الله
رب يوفقنا للعمل بمرضاته

مشكور اخي على مجهوداتك

بارك الله فيك

انا عائلتي من سبب لي هذه العقدة وهي متواصلة
العفو
وفيك بارك الله
رب يوفقك ويعافيك
كان لدي صديق وهو معلم لم يكن يحب الجلوس ولايرتاح إلا لي
وذلك بسبب حديثي وكلامي ولاأزكي نفسي
أستطيع مساعدتك إن أردت ذلك

العفو
وفيك بارك الله
رب يوفقك ويعافيك
كان لدي صديق وهو معلم لم يكن يحب الجلوس ولايرتاح إلا لي
وذلك بسبب حديثي وكلامي ولاأزكي نفسي
أستطيع مساعدتك إن أردت ذلك

أتمنى أن أخرج من هذا فقد تعقدت حقا

أتمنى أن أخرج من هذا فقد تعقدت حقا
بإمكانك تجاوز هذه العقدة
بأن تتحدثي إلى من تثقين فيه في المنتدى
حاولي التأقلم مع من حولك ممن له أخلاق طيبة وحسنة
حاولي ان لاتكوني منطوية وخالطي الناس الطيبين
خذي دائما قلم وورقة واكتبي مكبوتاتك
لاتجعلي اليأس يقتلك وعليك بالمطالعة

بإمكانك تجاوز هذه العقدة
بأن تتحدثي إلى من تثقين فيه في المنتدى
حاولي التأقلم مع من حولك ممن له أخلاق طيبة وحسنة
حاولي ان لاتكوني منطوية وخالطي الناس الطيبين
خذي دائما قلم وورقة واكتبي مكبوتاتك
لاتجعلي اليأس يقتلك وعليك بالمطالعة

يااا اخي الكريم لمن اتحدث بالمنتدى حتى انني لا استطيع ان اراسل احدا لا اريد الدردشة فقط مساعدة لكن لا اجد غير الادارة
وعن الكتابة فانا وقتي كله كتابة لكنها لم تعد تريحي بل تزيد علي

يااا اخي الكريم لمن اتحدث بالمنتدى حتى انني لا استطيع ان اراسل احدا لا اريد الدردشة فقط مساعدة لكن لا اجد غير الادارة
وعن الكتابة فانا وقتي كله كتابة لكنها لم تعد تريحي بل تزيد علي
بإمكانك استغلال المشاركات
وكذلك المواضيع
بإمكانك كتابك مايجول في خاطرك
يمكنك تجاوز هذه العقدة هنا في هذه الأسرة الطيبة

بإمكانك استغلال المشاركات
وكذلك المواضيع
بإمكانك كتابك مايجول في خاطرك
يمكنك تجاوز هذه العقدة هنا في هذه الأسرة الطيبة

اتمنى ان اصير افضل

آخر تعديل:
بإمكانك ذلك
عليك التوكل على الله
ملك بالإرادة والعزيمة
إذا احتجت لشيء ستجدينني في الخدمة[من باب من كان في حاجة أخيه]

مشكور اخي
وجزاك الله كل خير

بارك الله فيك على الموضوع
لكن في بعض الاحيان الخجل مطلوب بل ضروري
وفيك بارك الله
لكن الموضوع يتحدث عن من تجاوز الخجل الحدود
لن الذي تقصديه أنت هو الحياء

السلام عليكم
بارك الله فيك أخي
موضوع مفيد ان شاء الله يستفادو منه الخجولين
و مع الوقت يتعودو على العلاقات الاجتماعية
و يكتسبون ثقة في أنفسهم
مشكور تحياتي

السلام عليكم
بارك الله فيك أخي
موضوع مفيد ان شاء الله يستفادو منه الخجولين
و مع الوقت يتعودو على العلاقات الاجتماعية
و يكتسبون ثقة في أنفسهم
مشكور تحياتي
وعليكم السلام ورحمة الله
وفيك بارك الله
تحيتي العطرة

بارك الله فيك على الموضوع
لكن في بعض الاحيان الخجل مطلوب بل ضروري
السلام عليكم أخيتي
أظنكي تتحدثين عن الحياء ،فالخجل أمر غير جيد و يمنع الفرد من الإختلاط بغيره و يمنعه من إبداء رأييه حتى في أبسط الأمور بعكس الحياء الذي هو خلق مطلوب .

السلام عليكم أخي @ الصارم المسلول.

موضوعك هادف و طرحك راقي .
شكرا لك و بوركت على الإفادة
تقبل مروري
وعليكم السلام
مرورك عطر الصفحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله اوقاتكم
نصائح جيدة ، عسى تفيد مع المحاولة
شكرا لك أخي
بارك الله فيك

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة