هل انت مع تعدد الزوجات

ولو شكرااااا ......نورت بوضوعي بآرائك ، ولكل منا رأيه الخاص ....وحرية التعبير هدفنا
العفو اختي منور بصاحبته و اراها اللطيفة
تحياتي
 
السلام عليكم
اسمحلي يا خويا نهدر بالدارجة باه نلحق زين كلامي
اولا هذا الموضوع ماهو حساس و لا هم يحزنون ق لي يحبو يهولو الحالة و يطبقو افكار المجتمعات الغربية عندنا
و اصلا التعدد من عادات اجدادنا ..شوف التاريخ تاعنا واجدادنا تلقى كل واحد على الاقل مزوج زوج نسا
لذلك اللي يقول ان هذا الامر حساس راه ق يخرط ماهو حساس ما والو
هذا رايي على كل حال ...
ثانيا اذا تشوف رايي في هذا الموضوع ..انا راني مع التعدد لانو اصلا يحل مشكل كبير من مشاكل المجتمع و هو مشكل العنوسة
تقبلو مروري
السلام عليكم
 
السلام عليكم
اسمحلي يا خويا نهدر بالدارجة باه نلحق زين كلامي
اولا هذا الموضوع ماهو حساس و لا هم يحزنون ق لي يحبو يهولو الحالة و يطبقو افكار المجتمعات الغربية عندنا
و اصلا التعدد من عادات اجدادنا ..شوف التاريخ تاعنا واجدادنا تلقى كل واحد على الاقل مزوج زوج نسا
لذلك اللي يقول ان هذا الامر حساس راه ق يخرط ماهو حساس ما والو
هذا رايي على كل حال ...
ثانيا اذا تشوف رايي في هذا الموضوع ..انا راني مع التعدد لانو اصلا يحل مشكل كبير من مشاكل المجتمع و هو مشكل العنوسة
تقبلو مروري
السلام عليكم
باغيين تكرزونا ولا واش بهادي تعدد زوجات لوكان نحكمك يا ولد الجلفة على هادي من جدودنا تشوف وزيد ماديروش السبة بالعنوسة اصلا والله يا مكانش راجل لي يبغي يدزوج مع واحدة عانس كبيرة عليه ابدا قاع تبغو الصغيرة الشابة والعنوسة نتوما سبابها باسكو كي تعولو زواج تدو صغيرة ماشي لي قدكم وعليه لي قدكم قعدت مسكينة بلا زواج تقولو درك راكم تخمو علينا عجبا عجبا... دا اقتراحي في القضية يعني (دانا غلبااااااااااااااان)
 
باغيين تكرزونا ولا واش بهادي تعدد زوجات لوكان نحكمك يا ولد الجلفة على هادي من جدودنا تشوف وزيد ماديروش السبة بالعنوسة اصلا والله يا مكانش راجل لي يبغي يدزوج مع واحدة عانس كبيرة عليه ابدا قاع تبغو الصغيرة الشابة والعنوسة نتوما سبابها باسكو كي تعولو زواج تدو صغيرة ماشي لي قدكم وعليه لي قدكم قعدت مسكينة بلا زواج تقولو درك راكم تخمو علينا عجبا عجبا... دا اقتراحي في القضية يعني (دانا غلبااااااااااااااان)
ههه
يا بشرى الله يهديك
اكيد الواحد ما يحبش يتزوج بوحدة كبيرة عليه
و من الاحسن يكون اكر منها بعشر سنين
ههه
لكن مش هذا المقصد تاعي
راي نقصد بلي لوكان يكبق التعدد..اصلا ما تكونش كاينة مراة كبيرة و مش متزوجة
يعودو كلما متزوجين و يبقاو ق الصغار
لكن الله غالب..نتوما المسلسلات اثرت عليكم ياسر و راكم حابين اطبقوها في الواقع
شوفو الواقع تاع جدودكم تعرفو كيفاه المعيشة تاع الصح..هه مش المعيشة تاع الفيسبوك و السكايب ....​
 
ههه
يا بشرى الله يهديك
اكيد الواحد ما يحبش يتزوج بوحدة كبيرة عليه
و من الاحسن يكون اكر منها بعشر سنين
ههه
لكن مش هذا المقصد تاعي
راي نقصد بلي لوكان يكبق التعدد..اصلا ما تكونش كاينة مراة كبيرة و مش متزوجة
يعودو كلما متزوجين و يبقاو ق الصغار
لكن الله غالب..نتوما المسلسلات اثرت عليكم ياسر و راكم حابين اطبقوها في الواقع
شوفو الواقع تاع جدودكم تعرفو كيفاه المعيشة تاع الصح..هه مش المعيشة تاع الفيسبوك و السكايب ....​
سلاااام صلاح. شكرا على مرورك الجميل على موضوعي
رأيك على العين والرأس ، ولا أحد يجادلك
وبما أنك مع تعدد الزوجات ، أنت رجل ومن الطبيعي أن تأيد الموضوع
وبما أنك مع ولست ضد ، فمن المأكد أنت ستعمل بالمسؤولية وتقوم بالعدل إن تزوجت مرتين أو ثلاث
فبما أنك واثق من رأيك لهذه الدرجة
فعليك أن تلم بجميع الشروط وأن تكون جديرا بهذا الحق
ليس كلام فقط ، بل تطبيق
وبما أنك تريد أن تحارب العنوسة
سؤالى لك كا التالي : إن تزوجت مرة ثانية ، من الفتاة اللتي ستختارها من فئة العمر ؟
 
(منير)، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.
السلام عليك
لأن الله قال "..ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرستم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة"
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشرفى عساك بخير
واجزى لك الإله المثوبة على ردك هذا ..
وهناك تصحيح لايات.
سورة النساء الايات128
( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة )
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشرفى عساك بخير
واجزى لك الإله المثوبة على ردك هذا ..
وهناك تصحيح لايات.
سورة النساء الايات128
( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة )
الحمد لله وانت ماهي أخبارك
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك أخ الكريم
سوف اطلب من الأخ الامين محمد أن يصحح
@الامين محمد : هل ممكن تصحح الأية في مشاركتي :من حرستم إلى حرصتم وجزاك الله خيرا
 
أكيد أخي فأي شخص يحب إمتلاك الأشياء الجميلة وأنا منهم
لا طرحت هذا الموضوع فقط للنقاش الجميل بيننا ولكي نعرف وجهة نظر كل واحد منا
ومن أراد أن يقوم بفعل النفاق في موضوعي ، فشأنه ، فنحن نناقش هنا ولسنى نقوم بالنفاق
والتعدد أمر يحبه كل الرجال ، ولكن في حدود وشروط معينة والشرط قد طرحتها الأخت@missing Hearst
والتعدد حق للرجل وإن توفرت الشروط فلما لا ، ولكن هناك شيئ واحد
إن لم تقبل المرأة الأولى زواجه فلا يحق له
وإن تزوج بدون قبولها ، فيعتبر هنا غير جائز
لكن اخت الكريمة شرطك برضى الزوجة الأولى ليس من كتاب الله ولاسنة النبي صلى الله عليه وسلم وكل شرط ليس دليل مردود
وإنما هذا في قانون الجزائر وقد رد العلماء على هذا القانون المخالف لشرع الله
تحيتي
 
(منير)، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.
لو تحدثنا بجدية عن موضوع تعدد الزوجات في الاسلام
و ذكرنا اية التعدد التي يتخذونها دليلا بدون قطع من بدايتها
لوجدنا ان قضية التعدد ليس ابدا كما نفهمها فهي تخص امهات اليتامى
اما بخصوص الرجل العادي فالقرآن ذكر قضية استبدال زوج مكان زوج و ليس التعدد
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشرفى عساك بخير
واجزى لك الإله المثوبة على ردك هذا ..
وهناك تصحيح لايات.
سورة النساء الايات128
( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة )
بارك الله فيكم

هناك تصحيح بخصوص رقم الآية
ليس 128
وانما 129
do.php
 
(منير)، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.
بارك الله فيكم

هناك تصحيح بخصوص رقم الآية
ليس 128
وانما 129
do.php
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذة سمية عساك بخير وفى تمام الصحة والعافية
تصحيح لرقم صحيح لكن
يتوجب عليك أن تعلمى علم اليقين أن الترقيم للآيات وحتى معظم الكلمات تكون مغاير حسب القراءت والطباعات.
وكل مايهم هو تصحيح للايات
وإليك نموذجا حى من خلال مانحن بصدده

do.php

تلميذك منير
حامل لكتاب الله
مؤذن وامام متطوع سابق في مكة والمدينة
 

المرفقات

  • 1490969271169-1329912021.jpg
    1490969271169-1329912021.jpg
    2 MB · المشاهدات: 8
آخر تعديل بواسطة المشرف:
do.php

[ من سورة النساء : الآية - 3 - ]

{ وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى } أي اذا كانت تحت حَجْـر أحدكم يتيمة وخاف ألاَّ يعطيها مهر مثلها فليتركها الى ما سواها فإنَّ النساء كثير ولم يضيّق الله عليه (1) .
{ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ } أي انكحوا ما شئتم من النساء سواهنَّ ، إن شاء أحدكم اثنتين ، وإن شاء ثلاثاً وإن شاء أربعاً .
{ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً } أي إن خفتم من غدم العدل بين الزوجات فالزموا الاقتصار على واحدة .
{ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ } أي اقتصروا على نكاح الإماء لملك اليمين إذ ليس لهنَّ من الحقوق كما للزوجات .
{ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا } أي ذلك الاقتصار على الواحدة أو عـلـى ملك اليـمـيـن أقرب ألاّ تميلوا وتجوروا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) اختار الطبري أنَّ المعنى إن خفتم ألا تعدلوا في اليتامى فخافوا أيضاً ألاّ تعدلوا بين النساء إذا أنكحتموهن ، وما أثبتناه هو المواففق لسبب النزول وهو اختيار ابن كثير .



do.php
[ من سورة النساء : الآية - 129 - ]

... ثم ذكر تعالى أنَّ العدل المطلق بين النّساء بالغٌ من الصعوبة مبلغاً لا يكاد يطاق ، وهو كالخارج عن حد الاستطاعة فقال { وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ } أي لن تستطيعوا أيها الرجال أن تحققوا العدل التام الكامل بين النساء وتسوّوا بينهنَّ في المحبة والأنس والإستمتاع .
{ وَلَوْ حَرَصْتُمْ } أي ولو بذلتم كل جهدكم ، لأنَّ التسوية فـي المـحـبـة وميل القـلـب ليست بمقدور الإنسان .
{ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ } أي لا تميلوا عن المرغوب عنها ميلاً كاملاً فنجعلوها كالمعلقة التي ليست بذات زوج ولا مطلقة ، شبّهت بالشيء المعلَّق بين السماء والأرض ، فلا هي مستقرة على الأرض و لا هي في السماء ، وهذا من أبلغ التشبيه
{ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا } أي وإن تصلحوا ما مضى من الجور وتتقوا الله بالتـمـسـك بالعدل .
{ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا } أي يغفر ما فرط منكم ويرحمكم .


من كتاب صفوة التفاسير لمحمد علي الصابوني .
 
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ، عساكم بخير أخي
(منير):: عضو مُتميز ::
ما شاء الله
طيب اخي ، بارك الله فيك على التذكير
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
(منير)، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.
من كتاب صفوة التفاسير لمحمد علي الصابوني .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذة سمية ليلتكم مباركة وطيبة وبعد
شكروعرفان على لآطراء المحمود فأنتم مصدر التميز
ومنكم نستفيد.
لقد استدللتم بتفسير الايات من سورة النساء من كتاب صفوة التفاسير لمؤلفه محمد على الصابونى هذا الأخير الذى يتوجب على كل طالب (ة )علم أن يعرف أقوال العلماء فى هذا التفسير وصاحبه.
الأستاذ محمد علي الصابوني والذى هو من أساتذة كلية الشريعة بمكة المكرمة .
كان له نشاط في علوم القرآن والتفسير.
ومن ثم قام بتأليف عدة كتب في التفسير وعلوم القرآن , أكثرها مختصرات كمختصر تفسير ابن كثير مختصر تفسير الطبري " , و " التبيان في علوم القرآن " , و " روائع البيان في تفسير آيات الأحكام " , و " قبس من نور القرآن " , و " صفوة التفاسير " , وهو الكتاب الذي نحن بصدده .
وهـو تفسير موجز , قال عنه مؤلفه : إنه شامل ، جامع بين المأثور والمعقول , مستمد من أوثق التفاسير المعروفة كـالطبري والكشاف ! وابن كثير والبحر المحيط ! وروح المعاني , في أسلوب ميسر سهل التناول , مـع العناية بالوجوه البيانية واللغوية .
وقال في المقدمة :
وقد أسميت كتابي " صفوة التفاسير " , وذلك لأنه جامع لعيون ما في التفاسير الكبيرة المفصلة , مع الاختصار والترتيب , والوضوح والبيان .
طبع الكتاب في ثلاث مجلدات , وكان تاريخ التأليف سنة (1400 هـ ) .
أما من حيث اعتقاد المؤلِّف فهو أشعري الاعتقاد ، وهو ما جعل كتبه واختصاراته عرضة للنقد والرد ، بل جعله هذا يبتر بعض نصوص الأحاديث ، ويحرف بعض النقول عن العلماء كما سيأتي .
قال الشيخ سفر الحوالي :
أما الصابوني فلا يؤسفني أن أقول إن ما كتبه عن عقيدة السلف والأشاعرة يفتقر إلى أساسيات بدائية لكل باحث في العقيدة ، كما أن أسلوبه بعيد كثيراً عن المنهج العلمي الموثق وعن الأسلوب المتعقل الرصين .
" منهج الأشاعرة في العقيدة " ( ص 2 ) .
وقد رد عليه كثير من أهل العلم مثل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله والشيخ الألباني رحمه الله والشيخ صالح الفوزان والشيخ بكر أبو زيد والشيخ محمد جميل زينو وغيرهم .
وأما كتابه " صفوة التفاسير " فهو من أكثر كتبه التي ردَّ عليها العلماء ، وهذه قائمة بأسماء بعض من ردَّ عليه مع ذِكر أسماء كتبهم :
1. " الرد على أخطاء محمد علي الصابوني في كتابه " صفوة التفاسير " و " مختصر تفسير ابن جرير " ، للشيخ محمد جميل زينو – مدرس التفسير في دار الحديث في مكة - .
2. " تنبيهات هامة على كتاب " صفوة التفاسير " " ، للشيخ محمد جميل زينو .
3. " ملاحظات على كتاب " صفوة التفسير " " للشيخ سعد ظلاَّم – عميد كلية اللغة العربية في مصر - .
4. " ملاحظات على صفوة التفاسير " للشيخ عبد الله بن جبرين .
5. " ملاحظات عامة على كتاب " صفوة التفاسير " " للشيخ صالح الفوزان .
6. " التحذير من مختصرات الصابوني في التفسير " للشيخ بكر أبو زيد ، وهو ضمن كتابه الكبير " الردود " .
وهذه الردود والتعقبات دفعت وزارة الأوقاف في المملكة العربية السعودية أن تمنع تداول الكتاب وتأمر بمصادرته ، وذلك في : " تعميم وزارة الحج والأوقاف برقم 945 / 2 / ص ، في 16 / 4 / 1408 هـ من المديرية العامة للأوقاف والمساجد في منطقة الرياض المتضمن مصادرة " صفوة التفاسير " وعدم توزيعه حتى يصلح ما فيه من أخطاء عقدية .
قال الشيخ بكر أبو زيد :
" صفوة التفاسير " اسم فيه تغرير وتلبيس ، فأنَّى له الصفاء وهو مبني على الخلط بين التبر والتبن ، إذ مزج بين تفسيري ابن جرير وابن كثير السلفييْن ، وتفسير الزمخشري المعتزلي ، والرضي الرافضي ، والطبرسي الرافضي ، والرازي الأشعري ، والصاوي الأشعري القبوري المتعصب ، وغيرهم ، ولا سيما وهذا المزج على يد من لا يعرف الصنعة ولا يتقنها كهذا الذي تسوَّر هذا الصرح بلا سلَّم ، وإلا فإن أهل العلم يستفيدون من المفسرين المتميزين بما لا يخرج عن الجادة : مسلك السلف ، وضوابط التفسير ، وسَنن لسان العرب .
" الردود " ( ص 311 ) .
وقال :
فيفيد وصفه بالجهل أنه : يصحح الضعاف ، ويضعِّف الصحاح ، ويعزو أحاديث كثيرة إلى الصحيحين ، أو السنن الأربعة أو غيرها وليس في الصحيحين – مثلاً – أو ليس في بعضها ، ويحتج بالإسرائيليات ، ويتناقض في الأحكام .
ويفيد وصفه بالإخلال بالأمانة العلمية : بتر النقول ، وتقويل العالم ما لم يقله ، وتحريف جمع من النصوص والأقوال ، وتقريره مذهب الخلَف في كتب السلف .
ويفيد خَلْفيته في الاعتقاد : مسخه لعقيدة السلف في مواضع من تفسير ابن جرير ، وتفسير ابن كثير ، وبأكثر في " صفوة التفاسير " ، وما تحريفه لعدد من النصوص إلا ليبرر هذه الغاية .
" الردود " ( ص 313 ، 314 ) .
وقد نصحه الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – قائلاً :
نوصيك بتقوى الله ، والحرص التام على التقيد بمذهب السلف الصالح في جميع مؤلفاتك ، ونوصيك أيضاً بالإكثار من تدبر القرآن الكريم ، والسنَّة المطهرة ، وكلام سلف الأمَّة ، والاستفادة مما كتبه الإمام العلاَّمة شيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه العلاَّمة ابن القيم ، ونوصيك بمطالعة رسالتيْ " التدمرية " و " الحموية " لشيخ الإسلام ، و " الصواعق " و " اجتماع الجيوش الإسلاميَّة " لابن القيم ، وغيرها من كتب السلف .
 
(منير)، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.
وعليك السم ورحمة الله وبركاته

استاذة سمية الحوار معكم شيق
ورتايت أن أنبه الى شيء هام يقع فيه بعض الاحبة الفاضلة في السلام أو الرد عليه
فتراهم يكتبون كلمة السلام بالسام أو السم
وهو ناتج عن التسرع في الكتابة
فمن هذا المنطلق أحببت أن أبين لأحبتى ما مناسبة تلك الكلمات.السام واسم عند التحية في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
قال ابن كثير رحمه الله ، قوله تعالىفى سورة المجادلة الايات 8( وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ) قال ابن أبي حاتم ...عن عائشة قالت: دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم يهود فقالوا : السام عليك يا أبا القاسم ...فقالت عائشة: وعليكم السام .. قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يا عائشة إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش» ، قلت: ألا تسمعهم يقولون السام عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« أو ما سمعت أقول وعليكم »؟ فأنزل الله تعالى فى سورة المجادلة الايات8 {وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله} ... وفي رواية في الصحيح أنها قالت لهم: عليكم السام والذام واللعنة, وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «إنه يستجاب لنا فيهم ولا يستجاب لهم فينا».
ويبقى توضيح مجرد تنبيه لاغير ..
وليس أراصاد العثرات والسقطات لتشهير بهم
والله أعلم بالقصد.
.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذة سمية عساك بخير وفى تمام الصحة والعافية
تصحيح لرقم صحيح لكن
يتوجب عليك أن تعلمى علم اليقين أن الترقيم للآيات وحتى معظم الكلمات تكون مغاير حسب القراءت والطباعات.
وكل مايهم هو تصحيح للايات
وإليك نموذجا حى من خلال مانحن بصدده

do.php

تلميذك منير
حامل لكتاب الله
مؤذن وامام متطوع سابق في مكة والمدينة
تدخلت بالتعديل لكي أجعل الآية بالشكل الصحيح لأنها كانت مقلوبة
 
استاذة سمية الحوار معكم شيق
ورتايت أن أنبه الى شيء هام يقع فيه بعض الاحبة الفاضلة في السلام أو الرد عليه
فتراهم يكتبون كلمة السلام بالسام أو السم
وهو ناتج عن التسرع في الكتابة
فمن هذا المنطلق أحببت أن أبين لأحبتى ما مناسبة تلك الكلمات.السام واسم عند التحية في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
قال ابن كثير رحمه الله ، قوله تعالىفى سورة المجادلة الايات 8( وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ) قال ابن أبي حاتم ...عن عائشة قالت: دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم يهود فقالوا : السام عليك يا أبا القاسم ...فقالت عائشة: وعليكم السام .. قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يا عائشة إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش» ، قلت: ألا تسمعهم يقولون السام عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« أو ما سمعت أقول وعليكم »؟ فأنزل الله تعالى فى سورة المجادلة الايات8 {وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله} ... وفي رواية في الصحيح أنها قالت لهم: عليكم السام والذام واللعنة, وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «إنه يستجاب لنا فيهم ولا يستجاب لهم فينا».
ويبقى توضيح مجرد تنبيه لاغير ..
وليس أراصاد العثرات والسقطات لتشهير بهم
والله أعلم بالقصد.
.
انتبهت الى الأمر و قمت بتصحيحه
و من هذا المنبر لما يكون هناك خطأ فادح كالذي تفضل به الأخ منير
أنا في الخدمة لكن برسالة او تنبيه
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top