دعوة الى التميز 2 ( بشرى ملاك يعبر عن الصورة)

بشرى ملاك

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
18 أفريل 2016
المشاركات
1,974
نقاط التفاعل
5,432
النقاط
341
محل الإقامة
سعيدة
الجنس
أنثى
images


لست ادري اتاسف ام اغضب ام كيلاهما.....
do.php

اول وهلة تعتقد ان الرجل ياخد الخبز من القمامة لكن عند التمعن الجيد للصورة وحسب هيئة الرجل المتانق فان الحقيقة هي عكس تصورنا يا للاسف......
فمن لطف الله بنا أن أنعم علينا نعم لا تحصى في مجالات شتى ، قال تعالى : {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ}، وقال سبحانه {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} ، بل أنه سبحانه سخر هذا الكون السفلي وما فيه من مخلوقات لتكون فداء لأغراضنا لنحقق الغاية من وجودنا في هذه الحياة ، وهي الذل والخضوع والانقياد ، فقد قال عز من قائل : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} ، وقال تعالى {وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ} وقال تعالى : { أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً } .
فنحن نصبح ونمسي ونحن ننعم بنعمه سبحانه : نعمة الهداية ، وكمال العقل ، ورغد في العيش ، وأمن في الأوطان و....

والواجب علينا تجاه هذه النعم شكر المنعم سبحانه ، فقال تعالى : { فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالاً طَيِّبًا وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} ، وقال تعالى : {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ } . وقطع سبحانه بالمزيد مع الشكر {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ } .
والشكر ينتظم من علم وحال وعمل ، فالعلم معرفة النعمة من المنعم ، والحال هو الفرح الحاصل بإنعامه المتعلق باللسان بالتحميدات الدالة على شكره سبحانه ، والعمل هو القيام بما هو مقصود المنعم ومحبوبه المتعلق بالجوارح باستعمال هذه النعم في طاعته ، والتوقي من الاستعانة بها على معصيته .
فكل من عمل في نعمه سبحانه عملاً يخالف الغرضَ المقصود منها فقد كفر بهذه النعمة .
فالحفاظ على الأطعمة بأي شكل من أشكال الحفظ ؛ هو المتحتم من كل إنسان سيما المؤمن بالله رباً ، وبمحمد نبياً ، وبالإسلام ديناً يكون فيه شكر لهذه النعم ، والعكس بالعكس ، قال الله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} .
وأما الاستهانة في النعم ورميها مع النفايات غاية في الإسراف والتبذير ، الذي هو سمة المتغطرسين ، والمتكبرين ومن لا يقدر للأمور قدرها ، قال الله تعالى {يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}.

ونتيجة الإسراف والتبذير ، والكفر بالنعم نتيجة سيئة للغاية : دمار وخراب ، وتفرق وشتات ، نحو ما ذكره الله عن قوم سبأ : { لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ * فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ }.
والاستهانة بالنعم ، ورميها مع النفايات كسر قلوب الفقراء والمساكين ؛ فكيف هم لا يجدون ما يسدون به رمقهم ، وهذه النعم ترمى مع النفايات ، وما يرمى من بعض البيوت قد يكفي لعائلة كاملة من العوائل الفقيرة.....
وبما أن الجميع متفقون على أن التساهل ببقايا الطعام ، ورميها مع النفايات غير سائغ شرعاً ، ولا عقلاً نجد نسبة كبيرة من المجتمع لا يُلقون لهذه النعم أي اهتمام ، وتزيد هذه النسبة في مجتمع وتقل في مجتمع آخر ، وأكثر ما تزيد في المدن الكبيرة والمتطورة ، والأماكن التجارية التي تقدم للمجتمع الطعام ؛ كالمطاعم ، والوجبات السريعة و.......وأماكن المأوى والمبيت كالفنادق.....

وهذا التساهل نجده يقع وللأسف الشديد ممن عليهم سمات الخير والصلاح ، وإنه ليحزنك حينما تأتي لأحد الصالحين في بيته تجد بقايا الطعام مع النفايات ، حتى أن روائح الطعام تفوح من مكان النفايات.......

وشكر النعمة ، والحفاظ عليها مسؤولية الجميع كل بحسبه : فالأب داخل البيت ، ومن تجارتهم قائمة على تقديم الطعام للناس ، كالمطابخ ، والمطاعم ، والوجبات الخفيفة على نطاق متجرهم ، وكذا أصحاب محلات الخضر و الفواكه .
والقائمون على محاضن التربية والتعليم على كاهلهم مسؤولية عظيمة تجاه ما يرمى من الأطعمة من بعض المدارس ؛ فإن هناك للأسف الشديد كثير من المدارس لا يهتمون بما يبقى من الطعام من الطلاب ، فترمى مع النفايات .

لهذا علينا التوسط في المأكل والمشرب بلا إسراف لانه يؤدي إلى التخمة والأمراض ، ولا يقصر فيضر بصحتنا أخذًا بوصية الحبيب صلى الله عليه وسلم : " ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه " .
وعند الأخذ بهذه الوصية فلن نحتاج إلى رمي ما بقي من الطعام .
كما يحب عزل ما يمكن أن تكون الفائدة منه كبيرة مثل بقايا الخبز عن بقية بقايا الطعام . ومن ثم تعطى لمن هم في حاجة...
وعلينا البعد عن إطالة تخزين بقايا الطعام كأن تجلس يومين فأكثر ومن ثم ينتج عنه روائح مما يترتب علينا التخلص من هذه الروائح فنلجأ إلى رميها مع النفايات .

مما يعين على الاستفادة من بقايا الطعام أن أصحاب المواشي يستقبلون هذه الأطعمة ، ولا يمانعون من ذلك فيتحرى الإنسان عن هذه المواشي ، وقد يجد من يكون من أهل الحي الذي يقطن فيه عنده مواشي فيستقبل هذه الأطعمة لاسيما التي ليس لها روائح ، وقد يكون أحد أهل الحي خصص سيارة لبقايا الأطعمة . بل قد يتعدى إحسانه إلى أبعد من ذلك فتجده يمر على الأطعمة التي وضعها أصحاب البيوت عند أبوابهم وخاصة جيرانه الأقربين فجزاء الله خيراً من كان هذا صنيعه ـ
أو أن هناك مواشي قريبة من بعض الأحياء في بعض المدن يستقبل أهلها هذه الأطعمة فما عليك أخي إلا أن تمشي خطوات معدودة احتراماً لهذه النعم .
ـ بما أن كثيراً من المدن لا يبعد عنها البر مسافة تذكر فما عليك أخي إلى أن تحتسب الأجر عند الله فتذهب بهذه الأطعمة إلى هذا البر ، ومن ثم قد تأتي حيوانات تأكل هذه الأطعمة فتظفر بأجرين من رحمته سبحانه.

أسال الله سبحانه و تعالى أن يديم علينا نعمه ، و أن يحفظ علينا ما أسبغ علينا من نعم الطعام و الشراب و الأرزاق ، و أن تعم كل المسلمين .
و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين ..
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته
أختي الفاضلة تكلمت فأجدت بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك .
تكلمت عن الاسباب والعوارض والحلول المتاحه امامنا ،حقا مقال متكامل .
أتمنى أن تكوني الفائزة في هذه المسابقه والفائزة بأجر هذه الكلمات والنصائح إن شاء الله.
عندي استفسار لم أفهم هذه فقط إذا تكرمت لي بالشرح.....

والعمل هو القيام بما هو مقصود المنعم ومحبوبه المتعلق بالجوارح باستعمال هذه النعم في طاعته ، والتوقي من الاستعانة بها على معصيته .


تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير(y)
 
ماشاء الله شرح و تفصيل ولا أبلغ
إذا كان هذا من إنشائك فأنا أحييك على بلاغتك و سلاسة أفكارك وكذلك نجاحك في إيجاد الأدلة من القرآن
عن جد روعة و ماشاء الله
ونشالله يارب تكوني من الفائزات
سلام
 
ماشاء الله شرح و تفصيل ولا أبلغ
إذا كان هذا من إنشائك فأنا أحييك على بلاغتك و سلاسة أفكارك وكذلك نجاحك في إيجاد الأدلة من القرآن
عن جد روعة و ماشاء الله
ونشالله يارب تكوني من الفائزات
سلام
شكرا ماشي قاع انشائي شوية من عند اهل الذكر عجبني واش قالو كتبتته للامانة نص كلامي ونص كلام الفقهاء
 
ماشاء الله شرح و تفصيل ولا أبلغ
إذا كان هذا من إنشائك فأنا أحييك على بلاغتك و سلاسة أفكارك وكذلك نجاحك في إيجاد الأدلة من القرآن
عن جد روعة و ماشاء الله
ونشالله يارب تكوني من الفائزات
سلام
شكرا ماشي قاع انشائي شوية من عند اهل الذكر عجبني واش قالو كتبتته للامانة نص كلامي ونص كلام الفقهاء
كيما حوست على ايات وذكرتها
 
(والعمل هو القيام بما هو مقصود المنعم ومحبوبه المتعلق بالجوارح باستعمال هذه النعم في طاعته ، والتوقي من الاستعانة بها على معصيته . )
ما قصدته ان العمل على الحفاظ على النعمة هو القيام تماما بمقصود اي ما هو مطلوب من المنعم لي هو الله وما محبوبه اي مايحب من شكر وحمد باستعمال هده النعم في طاعته والاستعانة بها على معصيته اي الحفاظ على النعم والتصدق والابتعاد عت التبذير.
 
شكرا ماشي قاع انشائي شوية من عند اهل الذكر عجبني واش قالو كتبتته للامانة نص كلامي ونص كلام الفقهاء
كيما حوست على ايات وذكرتها
أحييك إذن على أمانتك الأدبية
بارك الله فيك
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكي وجزاكي كل خير ووضع كل حرف خطته يمناكي في موازين حسناتكي ان شاء الله يارب
موضوع مميز جدا وكثيرا
احببت كثيرا جدا طريقتكي
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الغالي
في امان الله وحفظه​
 
السلام عليكم ورحمة الله

بوركت أخيتي على طرحك الكامل الشامل و لتطرقك لجوانب الموضوع بصفة محكمة و مترابطة .

أهنئك على ما جادت به قريحتك و على ما بدلته من جهد كي تكملي به موضوعك من كلام الحكماء و أهل الإختصاص .
بالتوفيق لك حبيبتي .
 
طرح ملم بكل جوانب الموضوع ويفند السبب والمسببات بكل وضوح
جزيتي خيرا وموفقه بعون الله
 
السلام عليكم
بالتوفيق اختي
طريقتك في سرد الموضوع جد رائعة
شكرا اختي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top