حفظ الأربعين النووية للذكور (بإشراف أبو ليث).

بفضل الله راجعت الأحاديث ( 21و 22 و 23 و 24 و 25 و 26 ).عنكم
ماذا عنكم، لا ألفين أحدكم يفر عن الزحف بعد إحتدام الصراع، وااااااااااااااااخوتاه أينكم.

تم بحمد الله مراجعتها ايضا
 
عليك بالأخوات فالتعيرهم بنا، و أنا جد متعجب فقد جرت عادة الأخوات سبق الإخوة في الحفظ، بل حتى لما كنا في الدراسة كثيرا ما يسق الإناث الذكور في الحفظ، فعلما هناك ينشطن و هنا يتخاذلن، أليس هذا الذي نحن فيه أولى من ذاك الذي كانوا فيه، هذا إن سلمنا سلوك سبيل الجادة في الدراسة (و ما أدراك ما حال دراسة هذا الزمان).

صح كانو لبنات يحبو الحفظ خير من الاولاد في الدراسة
حيث ان الاولاد بارعين في المواد العلمية و هن بارعات في الادبيات
لكن صرنا نحن نبرع في كل شيء و هن الهتهن هواتفهن بالقيل و القال الا من رحمها الله ..

و هذا ما ياخذني الى التفكير قليلا ...

‏قال الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله:


‏وأنا أعرفُ في زمَنِنَا هذا؛ رجلًا خَصَّصَ وقتَ حفظ المتون عندمَا تستَوقِفُه إشارَات المرور، وهو خارج إلى أشغَاله!!، فَحَفَظَ؛ ‏الواسطية، ‏والتوحيد، ‏والأصول الثلاثة، ‏وكشف الشبهات، ‏والرحبية، ‏والآجرمية ‏وغيرها! .

?‏ التمني ( ص٣٣ )
 
صح كانو لبنات يحبو الحفظ خير من الاولاد في الدراسة
حيث ان الاولاد بارعين في المواد العلمية و هن بارعات في الادبيات
لكن صرنا نحن نبرع في كل شيء و هن الهتهن هواتفهن بالقيل و القال الا من رحمها الله ..

و هذا ما ياخذني الى التفكير قليلا ...

‏قال الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله:


‏وأنا أعرفُ في زمَنِنَا هذا؛ رجلًا خَصَّصَ وقتَ حفظ المتون عندمَا تستَوقِفُه إشارَات المرور، وهو خارج إلى أشغَاله!!، فَحَفَظَ؛ ‏الواسطية، ‏والتوحيد، ‏والأصول الثلاثة، ‏وكشف الشبهات، ‏والرحبية، ‏والآجرمية ‏وغيرها! .

?‏ التمني ( ص٣٣ )
أصلح الله حالنا و حال إخواننا و أخواتنا، و ردنا إليه ردا جميلا، هنا تفهم عمليا معنى قوله تعالى: (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَٰئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (14))
قال إبن كثير رحمه الله بعد ذكر جملة من أقوال أئمة التفسير في تأويل قوله تعالى: (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) قال رحمه الله: فإن المراد بالسابقين هم المبادرون إلى فعل الخيرات كما أمروا ، كما قال تعالى : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض ) [ آل عمران : 133 ] ، وقال : ( سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض ) [ الحديد : 22 ] ، فمن سابق إلى هذه الدنيا وسبق إلى الخير ، كان في الآخرة من السابقين إلى الكرامة ، فإن الجزاء من جنس العمل ، وكما تدين تدان ; ولهذا قال تعالى : ( أولئك المقربون في جنات النعيم ) .
و قال الإمام إبن سعدي رحمة الله عليه في تفسير قوله ( ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (14))
قال رؤحمه الله:
وهؤلاء المذكورون { ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ } أي: جماعة كثيرون من المتقدمين من هذه الأمة وغيرهم.
(وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (14))؛ وهذا يدل على فضل صدر هذه الأمة في الجملة على متأخريها، لكون المقربين من الأولين أكثر من المتأخرين. والمقربون هم خواص الخلق.
 
بحمد الله راجعت الأحاديث (27.28.29.30).
أحس بسكون رهيب و كأني لوحدي في أرض المعركة، تريدون أن تسلموني للأعداء أم ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
الحديث الحادي والثلاثون

"ازهد في الدنيا يحبك الله"




عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيّ (رضي الله عنه) قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إلَى النَّبِيِّ (صلى الله عليه و سلم) فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ إذَا عَمِلْتُهُ أَحَبَّنِي اللَّهُ وَأَحَبَّنِي النَّاسُ؛ فَقَالَ: "ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبُّك اللَّهُ، وَازْهَدْ فِيمَا عِنْدَ النَّاسِ يُحِبُّك النَّاسُ" .

حديث حسن، رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ [رقم:4102]، وَغَيْرُهُ بِأَسَانِيدَ حَسَنَةٍ.
 
حفظت الحديث الحادي و الثلاثين، و الله على ما أقول شهيد.
 
السلام عليكم
بحمد الله أتممت الحديث الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون

لم يبقى الكثير بإذن الله سأصل معكم في القريب العاجل
أخي@*حزن النبلاء* قريب أوصل وستبدأ المنافسة الشرسة بطعم الحب في الله هههه

عمي ابو ليث ربي يجازيك ويحفظك
 
الحديث الثاني والثلاثون

"لا ضرر ولا ضرار"



عَنْ أَبِي سَعِيدٍ سَعْدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ سِنَانٍ الْخُدْرِيّ (رضي الله عنه) أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه و سلم) قَالَ: " لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ" .

حَدِيثٌ حَسَنٌ، رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ [راجع رقم:2341]، وَالدَّارَقُطْنِيّ [رقم:4/228]، وَغَيْرُهُمَا مُسْنَدًا. وَرَوَاهُ مَالِكٌ [2/746] فِي "الْمُوَطَّإِ" عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ (صلى الله عليه و سلم) مُرْسَلًا، فَأَسْقَطَ أَبَا سَعِيدٍ، وَلَهُ طُرُقٌ يُقَوِّي بَعْضُهَا بَعْضًا.
 
السلام عليكم
بحمد الله أتممت الحديث الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون


لم يبقى الكثير بإذن الله سأصل معكم في القريب العاجل
أخي@*حزن النبلاء* قريب أوصل وستبدأ المنافسة الشرسة بطعم الحب في الله هههه

عمي ابو ليث ربي يجازيك ويحفظك

حيهل يا حبيب ^_
أجارك الله من الهم و الحزن و العجز و الكسل ...
لن تلحقني (بربي) ... اعدك @Skor m@k هه
 
آخر تعديل:
الحديث الثالث والثلاثون

"البينة على المدعي واليمين على من أنكر "




عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه و سلم) قَالَ: "لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ لَادَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُمْ، لَكِنَّ الْبَيِّنَةَ عَلَى الْمُدَّعِي، وَالْيَمِينَ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ" .

حَدِيثٌ حَسَنٌ، رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ [في"السنن" 10/252]، وَغَيْرُهُ هَكَذَا، وَبَعْضُهُ فِي "الصَّحِيحَيْنِ".
 
الحديث الثالث والثلاثون

"البينة على المدعي واليمين على من أنكر "



عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه و سلم) قَالَ: "لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ لَادَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُمْ، لَكِنَّ الْبَيِّنَةَ عَلَى الْمُدَّعِي، وَالْيَمِينَ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ" .

حَدِيثٌ حَسَنٌ، رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ [في"السنن" 10/252]، وَغَيْرُهُ هَكَذَا، وَبَعْضُهُ فِي "الصَّحِيحَيْنِ".
ما شاء الله تبارك الله كلك شباب أخي الغالي
كنت اتمنى منافستك لكن كان حلم رايح نشوف كاش أخ آخر مغلوب على أمره
كاش ما نغلبه ههههههههههه
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top