المعيشة غالية و الكريدي ممنوع

المشكلة أن اصحاب المحلات أصبحت تمد الكريدي للمرفه
و الزوالي يطردوه
أنا ولدي عجبه حذاء و جاه على المقاس و كان هو آخر واحد من هذاك النوع
دخلت امراة و كان تريد نفس الحذاء اللي كان عند ولدي
و كانت لابسة شيك و محمرة شواربها و مكبرة عينيها
و أنا لابس عباية قديمة يعني الصح ينقال
ضربة مول المحل بغمزة و انا راني نشوف و لا عبها غافل

قال لي خويا هاذ الحذاء راه مبيوع و المدام نساته فقط
قال لي الله غالب ما نقدرش نخسر هي زبون و انت ما نعرفكش
المهم أخذ الحذاء و قمت بإرجاع كل ما كنت حاب نشريه
بقات غصة في قلب ولدي و لقيت روحي مضطر نزيد نتسلف و نمشي لمكان بعيد
باش نشري نفس هذاك الحذاء

باختصار التكاليف راهي كبيرة و دخل 8000 دج يعني ثماني مائة الف سنتيم
وين تتحط
إذا التجار ما عاونوناش و ما سهلوش علينا
نزيدك حاجة فواتير الغاز و الكهربا فيها و عليها علامة استفهام يعني راهي غالية بزاف
و الطبيب يجي على العشرة و يجلس في الكرسي
و يسقسيك زوج أسئلة و يكتب فاتورة فيها جورنان ة ياخذ ماية ألف
الصيدلي واش يعطيك و واش يخلي
يلقى في الفاتورة دوا الضغط و دوا السكر و دوا آخر إذا لم تستعمله رايح تتوجع
يعني على الأقل متين ألف
المصروف بطاطا و سكر و قهوة و زيت و ولدك لازم يشوف اولاد الجيران ياكلوا ما لذة و طاب
و هو يشوف و هو ساكت و يوم العيد يصبح يقارن بين لباسه و لباس أقرانه
و في موسم الدراسة الكتب و المحفظة و الكراريس

و في الاخير يقول ليك الفقير راه يكلف
اخواني الفقير راه يتألم و تزيدو تقولو ليه ما لازمش نسمعك تتوجع
يعني الأفضل تجمعوا هاذ الفقراء في صعيد واحد و ضربوهم بالنووي تتهناو منهم مرة وحدة
من اجل مشاعركم ما تتقبش
للاسف مجتمعنا انقسم لجهتين فقر متقع و غنى فاحش

شكرا أخي الملكي خليتها نتنفس شوي قلبي راه معمر

كاين مثل يقول بات بلا عشاء تصبح بلا

دين والكريدي حاااجة متخرجش سورتو

هاذوك لي معندهمش شهرية راني حاااايرة

كيفااااااش يسلكو ديونهم.
مع احترامي لرأيك
معنتها الفقير ما ياكلش
كيف يبات بلا عشى
معنتها أيضا ما لازمش يتغدى أيضا
و الخبز أيضا علاه واش يدير بيه راه غالي و بسببه يصبح فيه الكريدي
معنتها يا الفقير ما تاكلش
يا ناس الفقير راه مع الأساسيات و ما سلكش
راهي المعيشة غالية ماهوش الفقير راه يكلف

و الزوالي يطردوه

باش نشري نفس هذاك الحذاء

وين تتحط
نزيدك حاجة فواتير الغاز و الكهربا فيها و عليها علامة استفهام يعني راهي غالية بزاف
يعني على الأقل متين ألف
المصروف بطاطا و سكر و قهوة و زيت و ولدك لازم يشوف اولاد الجيران ياكلوا ما لذة و طاب

يعني الأفضل تجمعوا هاذ الفقراء في صعيد واحد و ضربوهم بالنووي تتهناو منهم مرة وحدة
من اجل مشاعركم ما تتقبش

شرحت الموضوع من كل جوانبه
لكن الكريدي يعتمد بالدرجه الاولى على الوفاء متى ماكان الانسان وفيا سيجد من يمد له حاجته
والوفاء صفه تلازم الاوفياء فالله سبحانه يسد عنهم مقابل وفائهم والتزامهم وحساب ماكان مطلوبا منهم دون مماطله ..
كما ان صاحب المحل عليه ان يكون مقدرا لوضع الزبون طالما يعرف حالته الماديه ومدى التزامه بالوفاء متى ما فاء الله عليه ..
لاشك المعيشه اصبحت غاليه ومتطلبات الاسره بإزدياد وتوسع كبير لكن تبقى الامور تحت السيطره بعون الله ..
فالله يرزق من يشاء بغير حساب ...

و الزوالي يطردوه

باش نشري نفس هذاك الحذاء

وين تتحط
يعني على الأقل متين ألف

من اجل مشاعركم ما تتقبش

السلام عليكم

مرحبا أخي محمد

واقع مؤلم نعم
هناك بعض المحالات يتعمدون الشح مع الزوالية بينما يبيعون من سلعهم بالمعريفة

وحتى يقدمون هدايا للزبائن
الكبار هذا هو الحال الذي وصلنا إليه هو التفريقة حسب المستوى الإجتماعي ربي يهديهم

بالنسبة للكريدي هو شيء طبعي ومساعدة مؤقتة فعندما يلجأ إليه المواطن لظروفه لا بأس بذلك خصوصا أن المعيشة غالية حتى

صاحب المحل إن لم يكردي سيخسر الزبائن لكن يجب التسديد في الوقت لأن هذا بيع و شراء أما المساعدات مثل الصداقة

هي تقدم بشكل آخر وليس في التجارة حتى وإن تنازل صاحب المحل عن الكريدي لمواطن فقير لابد أن تكون عن قناعة وليس

عن تبلعيط مثلما يفعل الكثير يكردي و يسلك بالعام وربما يهرب فهذا أكل الحرام .

أما الحالة الإجتماعية التي تمر بها تشبه الكثير من الناس الزوالية يتقاضون مثلك و في الحقيقة ذلك المبلغ الذي تستهله ضئيل حتى

الواحد يستغرب أين يصرفه والرزق باليد الله ربما هي البركة طرحت ربي يعينك فعلا تستحق أن ندعو لك بالرزق إن شاء الله يفتحها

في وجهك فعلا تحتار لهذا العالم البائس شخص يصرف الملايين إن لم نقل الملايير لأشياء تافهة و شخص لا يجد ما يوفر من

حاجياته الضرورية لو كان الشعب يطبق الإسلام حقا و الأغنياء يتصدقون لما بقي فقير بالوطن .

ربي يعين كل محتاج في زمن الغلاء و الغنى لله وحده

تسلم

وعليكم السلام
نبداو منين بديت نتا وقولك غلاء المعيشه
والله يا اخي انا نشوف بلي الجيل هذا عايش احسن من الاجيال الماضيه باضعاف واضعاف والمعيشه حنا لي صعبناها وغليناها على رواحنا خاطر ولينا نعتبرو الكماليات ضروريات وكي نعتبرها هكذا تولي تبذير
بكري كنا الجوع ولعرا تلقى هذا يلبس فحوايج هذا وهذا يبدل مع هذا وحتى الاكل كان بسيط وعلى قد الحال بصح جيل اليوم كون مايلبسش اللباس الفلاني ولا العائله تلقى المايده طويله وعريضه مايرضاوش الناس وقيس هكذا نفس الشي لباقي المتطلبات بمختلف انواعها
حتى لكريدي قبل كانت الناس تكردي الا الضروريات اما اليوم مشى حتى على الكماليات لي رجعوا الناس يشوفو فيها لازمه
بخصوص البائعين من حقو يمنع الكريدي هو حر لكن يبقى من باب الرحمه اذا قصدو اي شخص في شيء ضروري يعطيه وثاني ماننساوش ان الناس تختلف كاين لي يكردي وعندو كلمتو يخلص فالوقت لي يوعد فيه وكاين العكس
البائع القرار يرجع ليه على حسب وفاء الناس بديونهم وعلى حسب الحاجه المطلوبه
شكرا لك

احيانا يكون لكريدي محتم لكن يبقى اهانة و صاحب المحل يبقى يشوف فيك زوج و لهذا نحاولوا نقتصد و نستغنى على بعض الحاجات حتى نبتعد على الكريدي و الاهاااااااااااانة

وعليكم السلام
نبداو منين بديت نتا وقولك غلاء المعيشه
والله يا اخي انا نشوف بلي الجيل هذا عايش احسن من الاجيال الماضيه باضعاف واضعاف والمعيشه حنا لي صعبناها وغليناها على رواحنا خاطر ولينا نعتبرو الكماليات ضروريات وكي نعتبرها هكذا تولي تبذير
بكري كنا الجوع ولعرا تلقى هذا يلبس فحوايج هذا وهذا يبدل مع هذا وحتى الاكل كان بسيط وعلى قد الحال بصح جيل اليوم كون مايلبسش اللباس الفلاني ولا العائله تلقى المايده طويله وعريضه مايرضاوش الناس وقيس هكذا نفس الشي لباقي المتطلبات بمختلف انواعها
حتى لكريدي قبل كانت الناس تكردي الا الضروريات اما اليوم مشى حتى على الكماليات لي رجعوا الناس يشوفو فيها لازمه
بخصوص البائعين من حقو يمنع الكريدي هو حر لكن يبقى من باب الرحمه اذا قصدو اي شخص في شيء ضروري يعطيه وثاني ماننساوش ان الناس تختلف كاين لي يكردي وعندو كلمتو يخلص فالوقت لي يوعد فيه وكاين العكس
البائع القرار يرجع ليه على حسب وفاء الناس بديونهم وعلى حسب الحاجه المطلوبه
شكرا لك
السلام عليكم

مرحبا أخي يزيد

شكرا على الإضافة القيمة

في مجتمعنا هناك أناس محتاجين حقا لأن مدخولهم ضعيف و هناك أناس متوسطي الدخل لكن سوء تسييرهم جعلهم يحتاجون

وهنا الفرق حيث تجد شخص يشتري الدخان و يكردي الحليب أو يلبس الباهظ ويذهب في العطل والسياحة وهو غير كافي نفسه

وهذه اللامبالاة في توزيع الميزانية تخلق مشاكل الديون وهذا هو الشائع ، لكن الكريدي هو دبلوماسية في بعض الأحيان البائع

عندما يفتح الباب يجلب إليه الزبائن وفي بعض الأحيان يجلب إليه الخسائر وهذا متوقف على ضمير الزبون

تسلم

احيانا يكون لكريدي محتم لكن يبقى اهانة و صاحب المحل يبقى يشوف فيك زوج و لهذا نحاولوا نقتصد و نستغنى على بعض الحاجات حتى نبتعد على الكريدي و الاهاااااااااااانة
السلام عليكم

مرحبا أختي ميلينا

هو ليس إهانة أو ينقص من القيمة إلا إذا كان صاحب الكريدي لا يسدد في الوقت هنا نعتبرها إهانة لان صاحب الدكان يشتكي

من التأخر في التسديد وليس من الكريدي في حد ذاته لكن من المستحسن أن يكفي الشخص نفسه ويستغني عن بعض الحاجيات كما
قلتي

حتى لا يقع في موقف محرج خصوصا للذين مستواهم المعيشي متوسط .

تسلمي

السلام عليكم

مرحبا أختي ميلينا

هو ليس إهانة أو ينقص من القيمة إلا إذا كان صاحب الكريدي لا يسدد في الوقت هنا نعتبرها إهانة لان صاحب الدكان يشتكي

من التأخر في التسديد وليس من الكريدي في حد ذاته لكن من المستحسن أن يكفي الشخص نفسه ويستغني عن بعض الحاجيات كما
قلتي

حتى لا يقع في موقف محرج خصوصا للذين مستواهم المعيشي متوسط .

تسلمي
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
د
اهلا و سهلا اخي الطيب
دائما يكون هناك مشكل اما التاجر يكون ثقيل في تعامله مع الزبون و ينظر اليه نضرة استصغار و اما الزبون يأخذ كل شيئ و بكل الاسعار و اذا طالبته بالتسديد ينزعج و يسخط اذا في كلتا الحالتين الابتعاد عن الكريدي أحسن

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
د
اهلا و سهلا اخي الطيب
دائما يكون هناك مشكل اما التاجر يكون ثقيل في تعامله مع الزبون و ينظر اليه نضرة استصغار و اما الزبون يأخذ كل شيئ و بكل الاسعار و اذا طالبته بالتسديد ينزعج و يسخط اذا في كلتا الحالتين الابتعاد عن الكريدي أحسن
السلام عليكم

علينا أيضا أن نراعي ظروف أصحاب الدخل الضعيف لأن هؤلاء يستحقون أن يساعدوا عن طريق الكريدي حتى التاجر هو يعتبر جار

فمثلا في الحي الذي أسكن فيه جميع أصحاب المحلات يسكنون في نفس الحي و يعرفون مستوى معيشة الزبائن لهذا يراعون

ظروفهم ويكردي دون أي مشكلة أو تشناف لكن ما يزعجهم هو التأخر في الدفع لأن ذلك يؤثر على الفائدة .

تسلمي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة