حكم مشاركة المرأة في المنتديات ومناقشة الرجال

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,283
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر

ما حكم مشاركة المرأة في المنتديات؟ وردها على الرجال ومناقشتها مواضيع معهم؟ وهل المزح مع الرجال في المنتديات يعتبر حراما؟ وما حكم استخدام الأيقونات التعبيرية مثل الابتسامات ؟ وهل استخدام الرسائل الخاصة بين المرأة والرجل للاستفسار عن أمر أو طلب مساعدة يجوز؟ وهل يجوز للمرأة أن تكتب كلمة هههههه؟ جزاكم الله خيرا جوابي على أسئلتي بدقه حتى أطمئن .


تم النشر بتاريخ: 2007-02-12

الحمد لله
أولا :
يجوز للمرأة أن تشارك في المنتديات العامة ، إذا تقيدت بالضوابط التالية :
1- أن تكون مشاركتها على قدر الحاجة ، فتطرح سؤالها أو موضوعها ، وتنصرف ، ولا تعلّق إلا على ما لابد منه ؛ لأن الأصل هو صيانتها عن الكلام مع الرجال ، والاختلاط بهم .
2- ألا يكون في كلامها ما يثير الفتنة ، كالمزاح ولين الكلام ، والضحك كأن تكتب :
( هههههه) كما في السؤال ، أو تستخدم الأيقونات المعبرة عن الابتسامات ؛ لأن ذلك يؤدي إلى طمع من في قلبه مرض ، كما قال سبحانه : ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/32
3- تجنب إعطاء البريد ، أو المراسلة الخاصة مع أحد من الرجال ، ولو كان ذلك لطلب مساعدة ؛ لما تؤدي إليه هذه المراسلة من تعلق القلب وحدوث الفتنة غالبا . وراجعي السؤال رقم (34841) ورقم (82460) .
4- والأولى والأفضل ألا تشارك المرأة إلا في المنتديات النسائية ، فهذا أسلم لها ، وقد كثرت هذه المنتديات ، وفيها خير وغنى . وإن احتاجت للمشاركة في منتديات عامة فالأولى أن تختار اسما لا يدل على أنها أنثى .

والله أعلم .
 
اخي راك متاكد من ما قلت يعني لا يحق لاي امراة المشاركة ب الابتسامات او الضحك و ايضا تغير الاسم حيث لا يدل على انثى
و بالنسبة لاستعمال الايقونات كيف يمكنها ان تؤدي الى طمع في قلب الرجل ؟


 
بــــارك الله فيكــــــم
 
السلام عليكم

اظن ان الآية التي استدللت بها تخص بالذكر نساء النبى صلى الله عليه وسلم

و الله اعلم
 
كلام جميل لكن اضن انو تخصيص المنتديات هو المشكلة لانو الامر اكبر واعظم خاصة في مواقع التواصل التي لاتخضع للرقابة
كحال المنتديات وربي يهدينا رجال ونساء بارك الله فيك..
 
اخي راك متاكد من ما قلت يعني لا يحق لاي امراة المشاركة ب الابتسامات او الضحك و ايضا تغير الاسم حيث لا يدل على انثى
و بالنسبة لاستعمال الايقونات كيف يمكنها ان تؤدي الى طمع في قلب الرجل ؟


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
لعلك تستغربين من هذه الفتوى، و تعتبرينها صعبة الاستيعاب، سيما لما نتكلم عن الضحكات بصيغة الكتابة (هههههههههه)، و الأيقونات من مثل تلك التي تحمل القلوب في العينين :Love: والتي تعبر عن الاعجاب الشديد و الغرام الذي يبلغ بصاحبه درجة الهيام، أو تلك التي تحمل القُبل التي ترسل القلوب :kiss:، أو تلك التي تعبر عن الضحك الشديد الى حد البكاء:ROFLMAO:، أو تلك التي يكون فيه رمز الأيقونة وردي الخدود الدال على التعلق مع الحياء :giggle:أو تلك التي تدل على غمزة العين;) و ما أدراك ما غمزة العين و غيرها.
و لعلي للمرة الأولى في حياتي و لا أقول في المنتدى أستعمل هذه الأيقونات لكن ذلك ليحكم أفاضل الاخوة و الأخوات؛ هل يمكن لراشد و راشدة و فاضل و فاضلة ومؤمن و مؤمنة إستعمال هذا الصنف من الأيقونات في الخطاب الذي تدعوا إليه الحاجة أو من باب أولى تمس الضرورة إليه .
إن المجرب الأريب، و الرجل المكتمل في فتوته و رجولته، و المرأة المكتملة في زكائها و نزهتها ، كل هؤلاء يأبون و يأبين إستعمال مثل ذلك، لأنهم يعلمون جيدا ما يكون من وراء ذلك من الاستدراج و بداية التنازل إلى حد لا تحمد عقباه، و قد قال الامام القحطاني رحمه الله في نونيته
الدين رأس المال فاستمسك به
فضياعه من أعظم الخسران
لا تخلو بامرأة لديك بريبة
لو كنت في النسّاك مثل منان
انّ الرجال الناظرين الى النسا
مثل الكلاب تطوف باللحمان
ان لم تصن تلك اللحوم أسودها
أكلت بلا عوض ولا أثمان
لا تقبلنّ من النساء مودّة
فقلوبهنّ سريعة الميلان
لا تتركن أحدا بأهلك خاليا
فعلى النساء تقاتل الأخوان
واغضض جفونك عن ملاحظة النسا
ومحاسن الأحداث والصبيان.
و من ثم يتبين لك أن جد متأكد مما نقلت هنا من فتوى عن بعض مواقعها المعتمدة و تأتي فتاوى أخرى إن شاء لتفصل الأمر أكثر، و لست صائغ الفتوى و لا قائلها، إذ لست أهلا لها و لو أُسندت إلي لفررت منها فراري من الأسد، حتى لا أكون مجترئا على النار.
أما فيما يخص إسم المرأة فقد جواز العلماء أن تتسمى المرأة بالكنية، و هي سنة مهجورة كانت لي فيها بفضل الله حملة سابقة هنا في المنتدى ليغير كل الاخوة و الأخوات أسمائهم إلى الكنى، و لعلي أبعثها من جديد فقد تكون الاستجابة اليوم خير من البارحة.

السلام عليكم

اظن ان الآية التي استدللت بها تخص بالذكر نساء النبى صلى الله عليه وسلم

و الله اعلم
لا شك أنك تقصدين هذه الأية
( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ).
فلتعلمي أنها من جنس الخاص المراد به العموم، و العبرة بعموم الحكم لا بخصوص السبب، و من ثم إذا نظرنا إلى هذه الأية و التي تليها (الداعية إلى ترك التبرج بما فيه تبرج الجاهلية الأولى)، و استدلال العلماء بهما على وجوب الترفع عن الخضوع بالقول ووجوب الحجاب و تحريم التبرح لعموم نساء الأمة، علمنا أن كل خطاب من هذا الجنس يدخل باقي النساء فيه من باب أولى، ذلك لأن نساء النبي (عليه الصلاة و السلام) و (رضي الله عنهن) أزكى و أتقى، و غيرهن من النساء أحوج إلى الأخذ بأسباب التقوى منهن، سيما و أنهن أمهات المؤمنين و حرمتهم حرمة أبدية، فهن بمثابة الأم الحقيقية في حرمة النكاح.
و للفائدة أسوق هنا تفسير العلامة السعدي رحمه الله للأيتين 32 و 33 من سورة الأحزاب و هذا ليعلم الأخوات متانة هذا الدين و الحكمة من أحاكمه، إذا لم يترك شاردة و لا وردة إلا و كان له فيها القول الفصل و المحكم.

قال الله تعالى شأنه: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33))
قال العلامة السعدي رحمه الله:
يقول تعالى: { يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ } خطاب لهن كلهن { لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ } اللّه، فإنكن بذلك، تفقن النساء، ولا يلحقكن أحد من النساء، فكملن التقوى بجميع وسائلها ومقاصدها.
فلهذا أرشدهن إلى قطع وسائل المحرم، فقال: { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ } أي: في مخاطبة الرجال، أو بحيث يسمعون فَتَلِنَّ في ذلك، وتتكلمن بكلام رقيق يدعو ويطمع { الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } أي: مرض شهوة الزنا، فإنه مستعد، ينظر أدنى محرك يحركه، لأن قلبه غير صحيح [فإن القلب الصحيح] ليس فيه شهوة لما حرم اللّه، فإن ذلك لا تكاد تُمِيلُه ولا تحركه الأسباب، لصحة قلبه، وسلامته من المرض.
بخلاف مريض القلب، الذي لا يتحمل ما يتحمل الصحيح، ولا يصبر على ما يصبر عليه، فأدنى سبب يوجد، يدعوه إلى الحرام، يجيب دعوته، ولا يتعاصى عليه، فهذا دليل على أن الوسائل، لها أحكام المقاصد. فإن الخضوع بالقول، واللين فيه، في الأصل مباح، ولكن لما كان وسيلة إلى المحرم، منع منه، ولهذا ينبغي للمرأة في مخاطبة الرجال، أن لا تلِينَ لهم القول.
ولما نهاهن عن الخضوع في القول، فربما توهم أنهن مأمورات بإغلاظ القول، دفع هذا بقوله: { وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا } أي: غير غليظ، ولا جاف كما أنه ليس بِلَيِّنٍ خاضع.
وتأمل كيف قال: { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ } ولم يقل: { فلا تَلِنَّ بالقول } وذلك لأن المنهي عنه، القول اللين، الذي فيه خضوع المرأة للرجل، وانكسارها عنده، والخاضع، هو الذي يطمع فيه، بخلاف من تكلم كلامًا لينًا، ليس فيه خضوع، بل ربما صار فيه ترفع وقهر للخصم، فإن هذا، لا يطمع فيه خصمه، ولهذا مدح اللّه رسوله باللين، فقال: { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ } وقال لموسى وهارون: { اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى }
ودل قوله: { فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } مع أمره بحفظ الفرج وثنائه على الحافظين لفروجهم، والحافظات، ونهيه عن قربان الزنا، أنه ينبغي للعبد، إذا رأى من نفسه هذه الحالة، وأنه يهش لفعل المحرم عندما يرى أو يسمع كلام من يهواه، ويجد دواعي طمعه قد انصرفت إلى الحرام، فَلْيَعْرِفْ أن ذلك مرض.
فَلْيَجْتَهِدْ في إضعاف هذا المرض وحسم الخواطر الردية، ومجاهدة نفسه على سلامتها من هذا المرض الخطر، وسؤال اللّه العصمة والتوفيق، وأن ذلك من حفظ الفرج المأمور به.

 
آخر تعديل:
كلام جميل لكن اضن انو تخصيص المنتديات هو المشكلة لانو الامر اكبر واعظم خاصة في مواقع التواصل التي لاتخضع للرقابة
كحال المنتديات وربي يهدينا رجال ونساء بارك الله فيك..
أهلا حكيم.
كيف حالك أخي، أسأل الله أن يوفقك إلى ما فيه رضاه.
لا ليس هو من قبل التخصيص، لأن السؤال جاء عن المنتدى فجاء الجواب عن المنتدى، و إن كان فإن الجواب يعم كل مخالفة من هذا القبيل سواء في المنتديات أو الفيسبوكات أو التويترات أو الشات أو المسنجر أو غيرها، و لا أظن مثلك يخفى عنه هذا.
أحسن الله إليك حكيم ووفقك و سددك.
 
آخر تعديل:
بارك الله فيكم اخي اباليث و نفع بكم
و ربي يهدينا اجمعين
 
89990_1325192922.jpg
 
شكرا لك انا من الناس لي استعمل الايقونات بصح والله ماعلابالي مايجوزش وتان بدون اي خلفيات ولا نية سيئة وامني اخي والله دايما نخمم ادا ردي على الاخوة يجوز ولا لا لان زوجي مايبغيش هادشي لي وصل مانع عليا جميع مواقع التواصل كالفيسبوك وغيرهم....
المهم شكرا جزيلا لي نبهتنا ومن اليوم ان شاء الله التزم وان رديت يكون للضرورة فقط...
الله يوفقك ويرضى عليك
 
بارك الله فيك
نسأل الله الهداية
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top