سلسلة لتصرفات لا تناقض الاعتقادات العدد الأول {المطالبة بالتشجيع العلمي /الحسد}

أتذكّر تماما كيف إنكشف لي العديد من الأعداء خاصة الأقارب عندما كنت متفوقا في الدراسة و خاصة عندما بدأت أعمل .. و لقد فعلوا فعلتهم (سحر، تسميم .. نشر شائعات و بهتان .. إلخ)
--

كان الله لك عونا لا حول ولا قوة الا بالله
كل هذا ثم ماذا التذمر من نقص التشجيع العلمي المعضلة أعظم والله



يعني إزهاق روح .. يعني غضب الله على القتلة .. يعني أنهم جعلوا أنفسهم في خسران .. ما أشد وقع الندم (إذا كان هناك ندم) .. و شتّان بين مكان الظالم و مكان المظلوم.
ان الله بكل شيء خبير لك و الله أشياء عيب أن تكون واقعة في مجتمع موحد مسلم
لا يليق بالمسلم أن يحسد و ينساق لحسده و يفعل ما هو أمر
أتذكر قول أحسبه لابن القيم و الله أعلم {المؤمن يغبط و لا يحسد }
تمنى ما عند غيرك أجل واسعى له و اقل رربي ارزقني مثله أو خيرا منه
لكن أن تتمنى أن تزول النعمة من عنده و تسعى في ذلك فهذا و الله معيب في حقك
 
‏(طلب العلم ينبغي أن يكون بالتدرج ؛لأن الشيء إذا كان في ابتدائه سهلا حُبب إلى من يدخل فيه وتلقاه بانبساط وكانت عاقبته غالبا الازدياد )(الامام ابن حجر العسقلاني رحمه الله ).

و منظومتنا التربوية شاهد عيان على التعجيل بوأد العقول و المواهب ،
‏(فإن جودة العلم لا تتكون إلا بجودة النقد، و لولا النقد لبطل كثير علم ولاختلط الجهل بالعلم اختلاطًا لا خلاص منه ولا حيلة فيه) . (ا.د.محمود شاكر رحمه الله ).

البرنامج الدراسي كله حتى التخرج ، لا يحتوي على جوانب ابداع او التميز فيما يتقنه الطالب فضلا عن تشجيعه و تسخير الوسائل لذلك ، فسبل الجهل كلها اتيحت في حين سبل العلم شلت و كللت بالصعاب و المعوقات ،

( ‏ليكن غرضك من القراءة اكتساب قريحة مستقلّة، وفكر واسع، وملكة تقوى على الابتكار، فكل كتاب يرمي إلى إحدى هذه الثلاث فاقرأه ) .(أ. ‏مصطفى صادق الرافعي رحمه الله ).

و صار غرض ما قبل التخرج جمع و لملمة النقاط ،بالغش و ما دونه .
و بعد التخرج صار الغرض و الهدف لقمة العيش ،لا تطوير المعارف و جرد التجارب .

التغيير يحتاج الى تضحيات و تعب و جد و تعليم للناس لا بالهتافات و الانتفاخات و التعرجات الكثيرة. و الى اولئك الادمغة الذين هاجروا . فقد صارت طاقاتهم اكبر من يحتويه برنامج بدائي يسيره شخص مؤهل لأي شيء إلا لتسيير صلاح بلد
لي 5 خمسة اصدقاء اكملوا تعليمهم في الخارج هم افضل حالا و مقالا و معرفة و دراية .
الخلل فينا لا زال يتجذر ، و لن تزول تجذراتهم حتى تتغلغل فينا تجذرات الخير و المباديء و العلم و العمل مرة اخرى . فهنا يخرج الخبث منا بعد طول دق و طرق و ضرب دونما هوادة .


واصلي أخيه من غير فواصل
 
‏(طلب العلم ينبغي أن يكون بالتدرج ؛لأن الشيء إذا كان في ابتدائه سهلا حُبب إلى من يدخل فيه وتلقاه بانبساط وكانت عاقبته غالبا الازدياد )(الامام ابن حجر العسقلاني رحمه الله ).

و منظومتنا التربوية شاهد عيان على التعجيل بوأد العقول و المواهب ،
‏(فإن جودة العلم لا تتكون إلا بجودة النقد، و لولا النقد لبطل كثير علم ولاختلط الجهل بالعلم اختلاطًا لا خلاص منه ولا حيلة فيه) . (ا.د.محمود شاكر رحمه الله ).

البرنامج الدراسي كله حتى التخرج ، لا يحتوي على جوانب ابداع او التميز فيما يتقنه الطالب فضلا عن تشجيعه و تسخير الوسائل لذلك ، فسبل الجهل كلها اتيحت في حين سبل العلم شلت و كللت بالصعاب و المعوقات ،

( ‏ليكن غرضك من القراءة اكتساب قريحة مستقلّة، وفكر واسع، وملكة تقوى على الابتكار، فكل كتاب يرمي إلى إحدى هذه الثلاث فاقرأه ) .(أ. ‏مصطفى صادق الرافعي رحمه الله ).

و صار غرض ما قبل التخرج جمع و لملمة النقاط ،بالغش و ما دونه .
و بعد التخرج صار الغرض و الهدف لقمة العيش ،لا تطوير المعارف و جرد التجارب .

التغيير يحتاج الى تضحيات و تعب و جد و تعليم للناس لا بالهتافات و الانتفاخات و التعرجات الكثيرة. و الى اولئك الادمغة الذين هاجروا . فقد صارت طاقاتهم اكبر من يحتويه برنامج بدائي يسيره شخص مؤهل لأي شيء إلا لتسيير صلاح بلد
لي 5 خمسة اصدقاء اكملوا تعليمهم في الخارج هم افضل حالا و مقالا و معرفة و دراية .
الخلل فينا لا زال يتجذر ، و لن تزول تجذراتهم حتى تتغلغل فينا تجذرات الخير و المباديء و العلم و العمل مرة اخرى . فهنا يخرج الخبث منا بعد طول دق و طرق و ضرب دونما هوادة .


واصلي أخيه من غير فواصل
لي عودة باذن ربي للرد على تفصيلك المهم
 
‏(طلب العلم ينبغي أن يكون بالتدرج ؛لأن الشيء إذا كان في ابتدائه سهلا حُبب إلى من يدخل فيه وتلقاه بانبساط وكانت عاقبته غالبا الازدياد )(الامام ابن حجر العسقلاني رحمه الله ).

و منظومتنا التربوية شاهد عيان على التعجيل بوأد العقول و المواهب ،
‏(فإن جودة العلم لا تتكون إلا بجودة النقد، و لولا النقد لبطل كثير علم ولاختلط الجهل بالعلم اختلاطًا لا خلاص منه ولا حيلة فيه) . (ا.د.محمود شاكر رحمه الله ).

البرنامج الدراسي كله حتى التخرج ، لا يحتوي على جوانب ابداع او التميز فيما يتقنه الطالب فضلا عن تشجيعه و تسخير الوسائل لذلك ، فسبل الجهل كلها اتيحت في حين سبل العلم شلت و كللت بالصعاب و المعوقات ،

( ‏ليكن غرضك من القراءة اكتساب قريحة مستقلّة، وفكر واسع، وملكة تقوى على الابتكار، فكل كتاب يرمي إلى إحدى هذه الثلاث فاقرأه ) .(أ. ‏مصطفى صادق الرافعي رحمه الله ).

و صار غرض ما قبل التخرج جمع و لملمة النقاط ،بالغش و ما دونه .
و بعد التخرج صار الغرض و الهدف لقمة العيش ،لا تطوير المعارف و جرد التجارب .

التغيير يحتاج الى تضحيات و تعب و جد و تعليم للناس لا بالهتافات و الانتفاخات و التعرجات الكثيرة. و الى اولئك الادمغة الذين هاجروا . فقد صارت طاقاتهم اكبر من يحتويه برنامج بدائي يسيره شخص مؤهل لأي شيء إلا لتسيير صلاح بلد
لي 5 خمسة اصدقاء اكملوا تعليمهم في الخارج هم افضل حالا و مقالا و معرفة و دراية .
الخلل فينا لا زال يتجذر ، و لن تزول تجذراتهم حتى تتغلغل فينا تجذرات الخير و المباديء و العلم و العمل مرة اخرى . فهنا يخرج الخبث منا بعد طول دق و طرق و ضرب دونما هوادة .


واصلي أخيه من غير فواصل
‏(طلب العلم ينبغي أن يكون بالتدرج ؛لأن الشيء إذا كان في ابتدائه سهلا حُبب إلى من يدخل فيه وتلقاه بانبساط وكانت عاقبته غالبا الازدياد )(الامام ابن حجر العسقلاني رحمه الله ).

و منظومتنا التربوية شاهد عيان على التعجيل بوأد العقول و المواهب ،
‏(فإن جودة العلم لا تتكون إلا بجودة النقد، و لولا النقد لبطل كثير علم ولاختلط الجهل بالعلم اختلاطًا لا خلاص منه ولا حيلة فيه) . (ا.د.محمود شاكر رحمه الله ).

البرنامج الدراسي كله حتى التخرج ، لا يحتوي على جوانب ابداع او التميز فيما يتقنه الطالب فضلا عن تشجيعه و تسخير الوسائل لذلك ، فسبل الجهل كلها اتيحت في حين سبل العلم شلت و كللت بالصعاب و المعوقات ،

( ‏ليكن غرضك من القراءة اكتساب قريحة مستقلّة، وفكر واسع، وملكة تقوى على الابتكار، فكل كتاب يرمي إلى إحدى هذه الثلاث فاقرأه ) .(أ. ‏مصطفى صادق الرافعي رحمه الله ).

و صار غرض ما قبل التخرج جمع و لملمة النقاط ،بالغش و ما دونه .
و بعد التخرج صار الغرض و الهدف لقمة العيش ،لا تطوير المعارف و جرد التجارب .

التغيير يحتاج الى تضحيات و تعب و جد و تعليم للناس لا بالهتافات و الانتفاخات و التعرجات الكثيرة. و الى اولئك الادمغة الذين هاجروا . فقد صارت طاقاتهم اكبر من يحتويه برنامج بدائي يسيره شخص مؤهل لأي شيء إلا لتسيير صلاح بلد
لي 5 خمسة اصدقاء اكملوا تعليمهم في الخارج هم افضل حالا و مقالا و معرفة و دراية .
الخلل فينا لا زال يتجذر ، و لن تزول تجذراتهم حتى تتغلغل فينا تجذرات الخير و المباديء و العلم و العمل مرة اخرى . فهنا يخرج الخبث منا بعد طول دق و طرق و ضرب دونما هوادة .


واصلي أخيه من غير فواصل
السلام عليكم و رحمة الله
بداية أعتذر عن التأخر في الرد
لا شك أن كلامك صحيح و وواقع معاش
لكن نحن في و ضع لايفيدنا فيه أن نعدد ما يفترض أن يكون لنا {المنهاج و الطريقة و......} أعلم سوء المنهاج و أعلم بعد جامعاتنا عن التعليم التطبيقي و سياسة اجعل همه النقطة
لكن ان فكرناا ما الحل ؟ما هو السبيل ؟المطالبة بالتغيير للأسف يظهرلي المجتمع يلخصها في طريق واحد وهو التمرد ونحن كمسلمين أوعى من ذلك
لذا سنفضل أن نكافح في ما هو تحت دائرة فعلنا نحن و الانشغال بما علينا شيء فشيء تتعدى دائرة الاصلاح ذاتك لتبدئ في التدرج
حسنا نحن ندرس في جامعة لا تعلمنا الى اليسير و لا نرى أن غاية التدريس فيها اكسابنا معارف بقدر ما تكون اعطائنا شهادة لا نحمل شيء منها في أذهاننا
لكن ما شاء الله و اليوم ليس كالأمس فتح الله لناكل السبل للتعلم لا تذهب للجامعة توجه الى المكتبات كل الكتب متوفرة توسع في مجالك دون أن يطلب منك ذلك معلمك الأنترنت اليوم توفر لنا كل الكتب ومنها التي يدرس بها خارج البلاد
ان كان الانسان لما توجه للتعليم توجه بغاية أن يتعلم ما يفيد به أمته و ينفعها بغاية الاصلاح و التغيير {فان كان اليوم هو طالب لا يستطيع التغيير هو غدا أستاذ لطلبة آخرين يحاول أن يخلصهم ممما عانى منه في السابق في يوم آخر سيكون ربما عميد الكلية ويناضل لأجل طلبة كليته لينالو تعليما صحيحا } الله لن يخذل عبدا همه الاصلاح الله يؤيد النصر بل الأكيد سيسهل لذلك العبد شأنه كيف أن تريد العزة لأمة محمد وتريد بعلمك أن تجعلك أمتك في خانة القوة و الله لا يؤيدك بل سيؤيدك بطرق فهمتها أم لم تفهمها
لا شك أن هذا الانسان سيتحمل الكثيير و سيكون جهده مضاعف على ما يفترض أن يكون عليه لكن الغاية و حدها تريحه
المشكل الحقيق أن الطلبة في حد ذاتهم قبل أن يعرقلهم المنهاج هم ذاتهم عقبة اسئله لما اختار تخصصا معين ما هدفه؟ ما غايته؟ لماذا يدرس ؟ لا يعلم من أجل ماذا سيتحدى هذا الصعاب ؟! من أجل ماذا سيكافح و يضاعف مجهوده؟ هنا طبقا ينساق للسياسة المطبقة عليه
سأذكر لك مثال الدكتور عبد الحكيم علالي كنت قد كتبت عنه ان استطعت اطلع على هذا الموضوع ففيه قبس من الأمل
https://www.4algeria.com/forum/t/468699/
هو شاب تعلم هنا لم يتعلم في مكان آخر درس هنا الطب في جامعانا التي نتذمر منها لكن اكتسب كفاءة جعلته يكون في المركز الأول لأمراض القلب في العالم يعني ليسوا هم من درسوه بل استفادوا مما درسه هو هنا على هاته الأرض و الأكيد أنه تعب على نفسه
وهذا الموضوع وضعته لأنني حقا أستغرب من مطالبة مجتمعنا العزيز بالتشجيع العلمي في حين أنهم يحاربون بعضهم البعض الانسان الذي يحسد أخاه لا أستطيع أن أقتنع من نبل غايته
فمنكانت غايته رفعة الأمة يفرح بكل انجاز سواء كان منه أم لا فالمهم له أنه تغطى جزء من الفساد بل ذلك يخفف عنه العبء
أما الانسان يسحر و يحقد و يشوه سمعة ناس على أبسط النجاحات ثم يأتي و يطالب الحكومة بالتشجيع فهذا عين التناقض
نسأل الله صلاح الأحوال لدي أمل لا أريده أن ينقضي
 
آخر تعديل:
السلام عليكم و رحمة الله
بداية أعتذر عن التأخر في الرد
لا شك أن كلامك صحيح و وواقع معاش
لكن نحن في و ضع لايفيدنا فيه أن نعدد ما يفترض أن يكون لنا {المنهاج و الطريقة و......} أعلم سوء المنهاج و أعلم بعد جامعاتنا عن التعليم التطبيقي و سياسة اجعل همه النقطة
لكن ان فكرناا ما الحل ؟ما هو السبيل ؟المطالبة بالتغيير للأسف يظهرلي المجتمع يلخصها في طريق واحد وهو التمرد ونحن كمسلمين أوعى من ذلك
لذا سنفضل أن نكافح في ما هو تحت دائرة فعلنا نحن و الانشغال بما علينا شيء فشيء تتعدى دائرة الاصلاح ذاتك لتبدئ في التدرج
حسنا نحن ندرس في جامعة لا تعلمنا الى اليسير و لا نرى أن غاية التدريس فيها اكسابنا معارف بقدر ما تكون اعطائنا شهادة لا نحمل شيء منها في أذهاننا
لكن ما شاء الله و اليوم ليس كالأمس فتح الله لناكل السبل للتعلم لا تذهب للجامعة توجه الى المكتبات كل الكتب متوفرة توسع في مجالك دون أن يطلب منك ذلك معلمك الأنترنت اليوم توفر لنا كل الكتب ومنها التي يدرس بها خارج البلاد
ان كان الانسان لما توجه للتعليم توجه بغاية أن يتعلم ما يفيد به أمته و ينفعها بغاية الاصلاح و التغيير {فان كان اليوم هو طالب لا يستطيع التغيير هو غدا أستاذ لطلبة آخرين يحاول أن يخلصهم ممما عانى منه في السابق في يوم آخر سيكون ربما عميد الكلية ويناضل لأجل طلبة كليته لينالو تعليما صحيحا } الله لن يخذل عبدا همه الاصلاح الله يؤيد النصر بل الأكيد سيسهل لذلك العبد شأنه كيف أن تريد العزة لأمة محمد وتريد بعلمك أن تجعلك أمتك في خانة القوة و الله لا يؤيدك بل سيؤيدك بطرق فهمتها أم لم تفهمها
لا شك أن هذا الانسان سيتحمل الكثيير و سيكون جهده مضاعف على ما يفترض أن يكون عليه لكن الغاية و حدها تريحه
المشكل الحقيق أن الطلبة في حد ذاتهم قبل أن يعرقلهم المنهاج هم ذاتهم عقبة اسئله لما اختار تخصصا معين ما هدفه؟ ما غايته؟ لماذا يدرس ؟ لا يعلم من أجل ماذا سيتحدى هذا الصعاب ؟! من أجل ماذا سيكافح و يضاعف مجهوده؟ هنا طبقا ينساق للسياسة المطبقة عليه
سأذكر لك مثال الدكتور عبد الحكيم علالي كنت قد كتبت عنه ان استطعت اطلع على هذا الموضوع ففيه قبس من الأمل
https://www.4algeria.com/forum/t/468699/
هو شاب تعلم هنا لم يتعلم في مكان آخر درس هنا الطب في جامعانا التي نتذمر منها لكن اكتسب كفاءة جعلته يكون في المركز الأول لأمراض القلب في العالم يعني ليسوا هم من درسوه بل استفادوا مما درسه هو هنا على هاته الأرض و الأكيد أنه تعب على نفسه
وهذا الموضوع وضعته لأنني حقا أستغرب من مطالبة مجتمعنا العزيز بالتشجيع العلمي في حين أنهم يحاربون بعضهم البعض الانسان الذي يحسد أخاه لا أستطيع أن أقتنع من نبل غايته
فمنكانت غايته رفعة الأمة يفرح بكل انجاز سواء كان منه أم لا فالمهم له أنه تغطى جزء من الفساد بل ذلك يخفف عنه العبء
أما الانسان يسحر و يحقد و يشوه سمعة ناس على أبسط النجاحات ثم يأتي و يطالب الحكومة بالتشجيع فهذا عين التناقض
نسأل الله صلاح الأحوال لدي أمل لا أريده أن ينقضي
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لي عودة باذن الله لما تفضلت به
نسأل الله صلاح الأحوال و تحقيق الامال
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top