سلسلة شجرة الإيمان (جميع الروابط المباشرة من المقدمة إلى الخاتمة)

ابو ليث

:: عضو مَلكِي ::
أوفياء اللمة





الحمد لله الذي غرس شجرة الإيمان في قلوب عباده الأخيار ، وسقاها وغذاها بالعلوم النافعة ، والمعارف الصادقة ، واللهج بذكره آناء الليل والنهار ؛ وجعلها تؤتي أكلها وبركتها كل حين من الخيرات والنعم الغزار ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، الواحد القهار ، الكريم الرحيم الغفار ؛ وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الرسول المصطفى المختار . اللهم صل وسلم على محمد وعلى آله وأصحابه البررة الأخيار .


أما بعد : فهذا الموضوع أثبته هنا ليجمع كافة حلقات سلسلة شجرة الايمان التي تطرقت لمباحث الإيمان التي هي أهم مباحث الدين وأعظم أصول الحق واليقين ؛ مستمدتاً ذلك من كتاب الله الكريم –الكفيل بتحقيق هذه الأصول تحقيقاً لا مزيد عليه-


ومن سنة نبيه محمد (صلى الله عليه و سلم) : التي توافق الكتاب وتفسره ، وتعبر عن كثير من مجملاته ، وتفصل كثيراً من مطلقاته .

مبتدئتاً بتفسيره، مثنيتاً بذكر أصوله ومقوماته ، ومن أي شيء يستمد ؟ مثلثتاً بفوائده وثمراته، وما يتبع هذه الأصول .



قال الله تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ ( 24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ( 25) ) ( 14/24-25)

فمثل الله كلمة الإيمان –التي هي أطيب الكلمات- بشجرة هي أطيب الأشجار ، موصوفة بهذه الأوصاف الحميدة : أصولها ثابتة مستقرة ، ونماؤها مستمر ، وثمراتها لا تزال ، كل وقت وكل حين ، تغل على أهلها وعلى غيرهم ، المنافع المتنوعة ، والثمرات النافعة .

وهذه الشجرة متفاوتة في قلوب المؤمنين تفاوتاً عظيماً ، بحسب تفاوت هذه الأوصاف التي وصفها الله بها . فعلى العبد الموفق أن يسعى لمعرفتها، ومعرفة أوصافها وأسبابها ، وأصولها وفروعها ؛ ويجتهد في التحقق بها : علماً وعملاً . فإن نصيبه – من الخير والفلاح ، والسعادة العاجلة والآجلة- بحسب نصيبه من هذه الشجرة.
و لمن أراد ذلك فليزر مواضيعها من خلال طرق رابط كل منها كما يأتي:

سلسلة شجرة الايمان (المقدمة)
سلسلة شجرة الايمان 1 (في حد الإيمان وتفسيره الجزء الأول)

سلسلة شجرة الايمان2 (في حد الإيمان وتفسيره الجزء الثاني)

سلسلة شجرة الايمان 3 (في حد الإيمان وتفسيره الجزء الثالث)

سلسلة شجرة الايمان 4 ( ثبوت زيادة الايمان و نقصانه شرعا و حسا و واقعا)
سلسلة شجرة الايمان 5 ( في ذكر الأمور التي يستمد منها الإيمان ج1)
سلسلة شجرة الايمان 6 ( في ذكر الأمور التي يستمد منها الإيمان ج2)
سلسلة شجرة الايمان 7 ( في ذكر الأمور التي يستمد منها الإيمان ج3)
سلسلة شجرة الايمان 8 ( في ذكر الأمور التي يستمد منها الإيمان ج4)
سلسلة شجرة الايمان 9 ( في ذكر ثمرات الإيمان ج1)
سلسلة شجرة الايمان 10 ( في ذكر ثمرات الإيمان ج2)
سلسلة شجرة الايمان 11 ( في ذكر ثمرات الإيمان
سلسلة شجرة الايمان 12 ( في ذكر ثمرات الإيمان ج4)
سلسلة شجرة الايمان 13 ( في ذكر ثمرات الإيمان ج 5)

سلسلة شجرة الايمان 14 و هي الأخيرة ( الخاتمة)
ملخص سلسلة شجرة الايمان.
هدية سلسلة شجرة الايمان





 
توقيع ابو ليث
hwaml.com_1390829050_640.gif
 
قال تعالى: "مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" (النحل:97).

بارك الله فيك..
 
توقيع بشرى ملاك
جعلها الله في ميزان حسناتك
نسال الله ان يغرس شجرة الايمان في نفوسنا
 
توقيع زاد الرحيل
جعلها الله في ميزان حسناتك
نسال الله ان يغرس شجرة الايمان في نفوسنا
أحسن الله إليك.
و الصحيح
اللهم أغرس شجرة الايمان في قلوبنا و غذيها يارب و اسقيها كل حين، اللهم أحينا مسلمين، و توفنا مؤمنين، و انت رض عنا غير مبدلين و لا مغيرين.
شجرة الايمان أرضها القلب و أجوائها النفس التي لا بد أن يغشاها النور لتحي و تحي معها النفس.
 
توقيع ابو ليث
جزاك الله خيرا و جعلك صابرا على اخطائي التي لا تنتهي ،للصدق احتاج للتفريق بين القلب و النفس و انا ،استغرب من انا عندما احدثنفسي
و من هي نفسي
 
توقيع زاد الرحيل
جزاك الله خيرا و جعلك صابرا على اخطائي التي لا تنتهي ،للصدق احتاج للتفريق بين القلب و النفس و انا ،استغرب من انا عندما احدثنفسي
و من هي نفسي








السؤال:
ما الفرق بين القلب والنفس والفؤاد.


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالجواب على سؤالكم هوأن النفس تطلق على أمور منها الروح كما قال الجوهري مستشهدا بقول أبي خراش:



نجا سالما والنفس منه بشدقه **** ولم ينج إلاجفن سيف ومئزر.


ومنه قوله تعالى : أخرجوا أنفسكم . كما تطلق النفس على الدم لخبر: مالا نفس له سائلة. وتطلق أيضا على الذات كلها كما في قوله تعالى: فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ{النور: 61}. وسميت النفس نفسا إما لنفاستها أومن تنفس الشىء إذا خرج ودخل، كما قال ابن القيم: وإنما سمي الدم نفسا لأن خروجه الذي يكون معه الموت يلازم خروج النفس، كما قال السموأل: تسيل على حد الظبات نفوسنا **** وليست على غير الظبات تسيل. واختلف هل النفس واحدة أم لا؟ فمن قائل إن النفوس ثلاثة: نفس مطمئنة، ونفس لوامة، ونفس أمارة. قال ابن القيم: والتحقيق أنها نفس واحدة ولكن لها صفات فتسمى باعتبار كل صفة باسم. أما القلب والفؤاد فقد جاء في صحيح مسلم: .. جاءكم أهل اليمن هم ألين قلوبا وأرق أفئدة. قال النووي وابن الصلاح : المشهور أن الفؤاد هو القلب، فعلى هذا يكون قد كرر ذكر القلب مرتين بلفظين وهو أولى من تكريره بلفظ واحد. وقيل: الفؤاد غير القلب. وهو عين القلب، وقيل: الفؤاد باطن القلب، وقيل: هو غشاء القلب. قال العيني: وإنما سمي القلب قلبا لتقلبه، وقال الليث: مضغة من الفؤاد معلقة بالنياط وسمى قلبا لتقلبه. وقال الخطابي: وصف القلوب باللين والأفئدة بالرقة لأن الفؤاد غشاء القلب إذا رق نفذ القول فيه وخلص إلى ماوراءه. وكلاهما يطلق على الآخر عند الافتراق قال تعالى: مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى {لنجم:11}، قال المفسرون أي رآه بقلبه فوعى عنه لأن القلب رئيس جميع الأعضاء فهي تعي بوعيه كما قال الألوسي رحمه الله. وللاستزادة يرجى مراجعة الفتوى رقم: 14694، والفتوى رقم:54232 .والله أعلم.
النفس والقلب والفؤاد

 
توقيع ابو ليث
جزاك الله خيرا على التوضيح
 
توقيع زاد الرحيل
سلسلة شجرة الإيمان (جميع الروابط المباشرة من المقدمة إلى الخاتمة)
 
توقيع ابو ليث
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom