الرئيس هواري بومدين

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
الرئيس هواري بومدين

هواري بومدين ، من مواليد 23 أغسطس 1932 ، حتى توفي في 27 ديسمبر 1978 ، والذي شغل منصب رئيس المجلس الثوري للجزائر من 19 يونيو 1965 وحتى 12 ديسمبر 1976 وبعد ذلك أصبح الرئيسا الثاني للجزائر حتى وفاته في 27 ديسمبر 1978 .


Houari-Boumédiène-also-transcribed-Boumediene-Boumedienne.jpg
معلومات هواري بومدين
هواري بومدين ، اسمه الأصلي هو محمد بن إبراهيم بوخروبة (ولد في 23 أغسطس 1927 ، في كلوزيل ، بالقرب قالمة ، وتوفي في 27 ديسمبر 1978 ، في الجزائر العاصمة) ، كان ضابط الجيش الذي أصبح رئيسا للجزائر في يوليو لعام 1965 بعد الانقلاب العسكري .


Houari-Boumedienne-original-name-Mohammed-Ben-Brahim-Boukharouba.jpg
بدأت خدمة بوخروبة في الجزائر في عام 1950 ، وناضل من أجل حصول بلاده على الاستقلال عن فرنسا ، بعد دراسته في جامعة الأزهر في القاهرة ، انضم الى قوات المتمردين واتخذ اسم هواري بومدين . انقسم حينذاك المتمردين إلى مناطق عسكرية ، وأمر بومدين بالإتجاه حول وهران . في عام 1960 أصبح رئيس أركان جبهة التحرير الوطني ، وكان محورها جهوده على رفع جيش الجزائر في المغرب وتونس ، بعيدا عن أيدي الفرنسيين .



وبعد توقيع معاهدة السلام مع فرنسا في مارس لعام 1962 ، زاد التوتر بين القادة الجزائريين ، وفي سبتمبر عمل بومدين بدعم أحمد بن بيلا في الجزائر المحتلة . وأصبح أحمد بن بيلا هو الرئيس في وقت لاحق من هذا العام ، وأصبح بومدين هو وزير الدفاع ونائبا الرئيس . وزادت الصراعات بين الزعيمين ، وفي يونيو لعام 1965 نفد بومدين انقلابا ضد أحمد بن بيلا وعين نفسه رئيسا للبلاد . أفتقر بومدين للدعم شعبي ، وحكم في البداية من خلال المجلس الثوري المكون من 26 عضوا . ونتيجة لذلك كانت قيادته ضعيفة وغير حاسمة ، ولكن بعد أن فشلت محاولة من ضباط الجيش للاطاحة بنظامه في ديسمبر لعام 1967 ، أكدت قيادته المباشرة بأنها قيادة غير متنازع عليها في الجزائر .


في عام 1971 فرض بوخروبة سيطرة الدولة على صناعة النفط ، على حساب إنهاء العلاقة الخاصة بين الجزائر وفرنسا . فقد خاطر بالحرب مع المغرب في عام 1975 من خلال محاولة الوصول الإقليمي إلى المحيط الأطلسي عبر الصحراء الإسبانية (الصحراء الغربية) . في عام 1976 أصدرت حكومته الميثاق الوطني ومن ثم وضعت الدستور الجديد ، سواء عن طريق الاستفتاء المعتمد ، أو من خلال التفاوض على العقود الصناعية الهامة مع الدول الغربية ، وفي الوقت نفسه في العمل على الحفاظ على العلاقات الوثيقة والمستقلة مع الكتلة السوفييتية ، وأصبح بومدين هو القيادي البارز في حركة عدم الانحياز .


بعد الاستقلال
في عام 1961 ، بعد تصويته في تقرير المصير ، أعلن الجزائريين الاستقلال ، وأعلنت فرنسا انها خرجت من الجزائر . برئاسة بومدين الفصيل العسكري القوي داخل الحكومة ، قدم وزير الدفاع للرئيس الجزائري أحمد بن بيلا ، الذي كان قد ساعد في صعود رئيس هيئة الاركان إلى السلطة . وفي يونيو لعام 1965 ، استولى بومدين على السلطة في انقلاب غير دموي .


ألغيت مؤسسات الدستور السياسية في البلاد ، وحكم بوخروبة من خلال المجلس الثوري لبلدة الأنصار لمعظم العسكريين . وكان العديد منهم ، كانوا رفاق خلال سنوات الحرب ، عندما استند حول بلدة الحدودية وجدة المغربية ، وتسبب المحللين بالحديث عن “مجموعة وجدة” .


في البداية ، كان ينظر إليه على أنه الزعيم الضعيف ، لعدم ضمه لقاعدة قوة كبيرة إلا داخل الجيش ، وانه لم يعرف إلى أي مدى هو صاحب الأمر للضباط . وقد بقي رئيسا بلا منازع في الجزائر حتى وفاته في عام 1978 .


السياسة المحلية
اقتصاديا ، ابتعد بومدين عن التركيز بن بيلا في الجزائر مع التجارب الذي أداها في الشركات التعاونية الاشتراكية الريفية (L’autogestion) . بدلا من ذلك ، قيل انه اختار برنامج منظم ومخطط في التصنيع . كانت الجزائر في ذلك الوقت غير متقدمة في الإنتاج ، ولكن في عام 1971 قام بومدين بإمدادها بصناعة النفط الجزائري ، والعمل على زيادة الإيرادات الحكومية بشكل كبير (مما أثار الاحتجاج الشديد من الحكومة الفرنسية) . ثم زاد من ارتفاع أسعار النفط بشكل صادم من النفط والغاز من أجل تعزيز الموارد في عام 1973 ، والعمل على بناء الصناعات الثقيلة . تميز النمو الاقتصادي في عهده ، ولكن بعد وفاته في عام 1980 ، انخفضت أسعار النفط لعدم الكفاءة الواضحة ، ولتزايد الصناعات التي تديرها الدولة في البلاد ، مما دفعت الدولة إلى تغيير السياسة نحو التحرير الاقتصادي التدريجي .


في عام 1970 ، بدأ التوسع في صناعة الدولة والعمل على تأميم النفط ، وأعلن حينذاك بومدين في الدخول في سلسلة من الثورات الاشتراكية ، للعمل على تعزيز الجانب اليساري من إدارته . وكان ذلك من الآثار الجانبية للتقارب مع البقايا التي تم قمعها حتى الآن من الحزب الجزائري الشيوعي ، حيث حققوا بعض النفوذ الفكري المحدود من الاعضاء ، على الرغم من دون التشريع الرسمي من حزبهم . ظلت الجزائر رسميا دولة ذات حزب واحد تحت جبهة التحرير الوطني ، وساد الاستقرار السياسي . خلال عام 1970 ، أعيد الحكم الدستوري تدريجيا وأعيدت المؤسسات السياسية المدنية مع إعادة التنظيم . وقد بذلت الجهود لإحياء النشاط داخل حزب جبهة التحرير الوطني ، وتم إعادة تأسيس مؤسسات الدولة بشكل منتظم ، بدءا من المجالس المحلية للارتقاء من خلال المجالس الإقليمية إلى المستوى الوطني ، مع انتخاب البرلمان . وتوجت هذه العملية مع اعتماد دستور (1976) الذي وضع أسفل الهيكل السياسي في الجزائر . وسبق ذلك فترة من النقاش المفتوح نسبيا على مزايا الاقتراح المدعوم من الحكومة .


في وقت وفاته ، وفي وقت لاحق من ذلك العام ، كان النظام السياسي والدستوري بالكامل في الجزائر من تصميم جبهة التحرير الوطني . وظل هذا الهيكل دون تغيير إلى حد كبير حتى أواخر عام 1980 ، عندما قدمت التعددية السياسية وفقدت جبهة التحرير الوطني لدورها كحزب واحد مهيمن . (هناك العديد من الجوانب الأساسية لهذا النظام والدستور في عهد بومدين ، والتي مازالت في مكانها .)


ومع ذلك ، بقي الجيش طوال عهد بومدين بإعتباره هو القوة المهيمنة في سياسة البلاد ، وعم النفوذ العسكري على المؤسسات المدنية مثل جبهة التحرير الوطني ، البرلمان والحكومة ، للعمل على إضعاف دسترة الحياة السياسية في البلاد . الخصومات المالية أو السياسية الحادة بين الفصائل السياسية والعسكرية لا زالت قائمة ، وأبقيت في الاختيار ومنعت من زعزعة استقرار الحكومة من الهيمنة الشخصية الساحقة لـ بومدين في كل من المجال المدني والعسكري .


حقائق عن هواري بومدين
كان هواري بومدين (1932-1978) الزعيم الثوري الجزائري والعسكري الذي فاز بالسلطة عن طريق الانقلاب عسكري ، مما أدخل الجزائر في فترة مضطربة بعد ما يقرب من 8 سنوات من الحرب .


ولد هواري بومدين في 23 أغسطس 1932 ، لعائلة من الفلاحين الفقراء في كلوزيل بالقرب من قالمة في شرق الجزائر . وكان اسمه الحقيقي محمد بن إبراهيم بو الخروبة ، ولكن في عام 1957 اعتمد اسمه الحركي .


حتى سن الـ 14 ، حضر بومدين المدارس الفرنسية والقرآنية في قالمة ، ثم ذهب إلى مدرسة دينية مسلمة في القسنطينة . عندما دعا الفرنسيين له للخدمة في الجيش الاستعماري في عام 1952 ، فر إلى تونس ، ثم انتقل إلى القاهرة ، حيث درس في جامعة الأزهر .

توقف بوخروبة عن دراسته عندما اندلعت الثورة الجزائرية في نوفمبر عام 1954 ، وتدرب على العملية الفدائية في معسكر الجيش بالقرب من القاهرة . مر بوخروبة عبر المغرب ، وانضم إلى المقاومة السرية في غرب الجزائر .

Photo-of-Ben-Bella-with-the-second-Algerian-president-Houari-Boumediene..jpg
 
بغض النظر عن أساليبهم في التسيير - سلبا أو إيجابا- ..
كيف لهم - في سنّ العشرين- أن يكونوا بتلك الحنكة و العزيمة !
عجيب ..و شتّان !!
 
هل تعلم من العجيب
هو عجيب امرك حاب نفهمك ولكن لم استطع ربي صبر زوجك هذا واش نقدر نطلبلك
بغض النظر عن أساليبهم في التسيير - سلبا أو إيجابا- ..
كيف لهم - في سنّ العشرين- أن يكونوا بتلك الحنكة و العزيمة !
عجيب ..و شتّان !!
 
لا أرى عجبا في قولي أخي الخطاب ..
[ عليه بشيء من الصبر فقط أخي الكريم / للعصبية فقط! ]

أنظر اخي الكريم ..
شخصية بومدين و بعض الساسة آنذاك صعبٌ تحليلها .. و سهلٌ الحُكم على ذكائهم و عزيمتهم
أظنّ أنّ سبب فشل تقدمه هو أولئك الضباط الذي اعتمد عليهم [ أو حاول استغلال تجربتهم!]
أظن - و الله أعلم- يبقى الشادلي أحسن من حيثٌ التسيير لو لا محيط الخونة

و تبقى سياستهم لا تبدي نواياهم .. و لكنّ حكمنا على شيء مما كان
ما أجزم به أنّ فرنسا لم تحرّر الجزائر في الستينات - كما تعلمنا- / على الاطلاق
فرنسا لا تنوي - لحدّ الساعة- تحريرنا- .. بل تزداد تعلقنا بنا !!
 
صدقت القول أستاذة
هل تعلمي
كلامك لا استطيع مجارته جمال حروفك تأسرني
بمعني اخر
كلامك يسكتني ويضعني في حدي
شكرا كثيرا لمرورك وردك المثلج للقلب

لا أرى عجبا في قولي أخي الخطاب ..
[ عليه بشيء من الصبر فقط أخي الكريم / للعصبية فقط! ]

أنظر اخي الكريم ..
شخصية بومدين و بعض الساسة آنذاك صعبٌ تحليلها .. و سهلٌ الحُكم على ذكائهم و عزيمتهم
أظنّ أنّ سبب فشل تقدمه هو أولئك الضباط الذي اعتمد عليهم [ أو حاول استغلال تجربتهم!]
أظن - و الله أعلم- يبقى الشادلي أحسن من حيثٌ التسيير لو لا محيط الخونة

و تبقى سياستهم لا تبدي نواياهم .. و لكنّ حكمنا على شيء مما كان
ما أجزم به أنّ فرنسا لم تحرّر الجزائر في الستينات - كما تعلمنا- / على الاطلاق
فرنسا لا تنوي - لحدّ الساعة- تحريرنا- .. بل تزداد تعلقنا بنا !!
 
بومدين في راي الاروبين اكثر من ديقول بالنسبة لفرنسا
مناضل الخط الامامي من اجل التقدم في العالم والتعاون والسلام
 
75790

بومدين في راي الاروبين اكثر من ديقول بالنسبة لفرنسا
مناضل الخط الامامي من اجل التقدم في العالم والتعاون والسلام
 
السلام عليك
ربي يرحمه و يوسع عليه
داك الوقت مكانش الحوت الأزرق و المزرعة السعيدة ووووو عليها 25 سنة تلقيه راجل و فحل درك يطيح ليل يبعث ردي عليا منيش قادر نتنفس
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top