مشاركتي في مسابقة مُميّزون( شبابنا والتقليد ؛أسباب وحلول)

أم أحمــــد يــسّ

:: أستادة ::
أحباب اللمة
إنضم
22 فيفري 2014
المشاركات
2,294
نقاط التفاعل
5,184
النقاط
411
محل الإقامة
أرض الخير
الجنس
أنثى
do.php


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا وقبل البدأ سادوّن ملاحظة صغيرة ( لو سمحتم)..

لا شك ان أي منّا بامكانه الاطلاع والبحث وادراج موضوع بابسط السبل ، لكن الى اين سنصل؟؟
لسنا بصدد كتابة كتاب لنكتب وفقط..بل نحن بحاجة الى معالجة وقائع والبحث عن حلولها..لذا قد يكون موضوعي بعيد قليل عن الرسميات وليستشف القارئ مايُشفي غليله وليتبيّن الحلول والاسباب ضمنياً..ولكم كل الشكر لقرائتكم الطيبة..

شبابنا والتقليد....
مرارة العنوان تكفي..وصورُ الواقع حقّهُ توفي...
سأستشف نماذج محاولتي في الموضوع من واقعي التربوي المؤلم بحق..وعن الألم أتكلم ولطالما تكلمت حتى اُتُهِمتُ بالنصح في غير أُناسِه؛ والقصد كمثال في اجتماع اليوم تناقشتُ مع زملائي عن مشكلة الهندام للأبناء وتدخل الاولياء فيه وانني سأستدعي وليّاً ليشعر بالخجل فذاك آخر حلولي... فضحك أحدهم قائلا ( سيقول لك مادخلك او من أي كوكب جئتِ؟؟)..وقالت اخرى: لاشأن لي يتعلم او يتدمر لا ينقصني هموم...؟؟
هنا تصلبت شراييني وخرجت قائلة: مامحلنا في المؤسسات اذا؟؟ أثاث أم حجارة؟؟
..آه على حالك يا بلدي،وألف آه وآه على حالك يافلذة كبدي ان كنت سأرميك في مجتمع كهذا..
..
شبابنا. كان بالأمس بريئاً براءة الذئب من دم يوسف سلام الله عليه..بريئا بحق..طفولة تجتاحها الأماني والضحكات الصادقة ..كان جِدّهم هزل وهزلهم جِد ..لا هموم ولا غيوم تلبد سماء برائتهم..
شبابنا كان بالأمس طفلا صعب المراس تُرضيه لعبة..تُبكيه صفعة وتُسكته قطعة حلوى..ولكن ماذاتغيّر؟؟ هل تغيّر معنى الطفولة ؟؟ ام معنى الأبوة؟؟هل تغير الزمان؟؟ والزمان في الاصل تسلسل لمنطق الاحداث والساعات والاياو والشهور ونحوها؟؟
اليوم..2017/12/05 كغيره من الأيام يُعايشه انسان كسابقيه؛ فلم يُخلق انسان لكل عصر ولم يُخلق زمن لميلاد كل انسان جديد..
ماذا تغيّر ياترى؟؟
هل تغيرت الدقائق والساعات؟؟ الشهور والسنوات؟؟ أم تغيرت الأنفس والعقليات..

ماذا تغير ؟ انا واتهمك انت؟؟ ام انت وتتهمني أنا؟؟
...
ببساطة أمشي كل يومٍ متثاقلة الخُطى، أجُر خيبتي قبل خيبات غيري..أرى قليلي الحياء يُتاجرون بالتربية ويتقاذفون ارقى وأحدث التفاهات ؛ ويستهزئون بكل خارج عن قانونهم ويُلقونه في يمّ الجهالة..
ألتقي بقليلات الحياء وقد تطيبن وتعطرن وانتقين من خزائنهن رقائق الأسمالِ ووضعنها تباهياً وتماشياً واستعراصاً لأزياء غربية..
أسلّم على زميلة واحسبها قدوة فترد بتحية الأغراب وترفع ذقنها شرفاً وهي بنت الضاد فواأسفاه لأم لم تثكلها لحظة ميلادٍ..
أرى ابن العشر يحمل سيجارته متباهياً..وابن السبع يتباهى بقصة السردوك ويصيح بآخر صيحات بعضا من ( نقيق الضفادع) وهو يستمع لهم بجهازه بآخر صيحاته..
ويحضرني في زيارة لصديقة رنّة هاتف لبُنيّة في المستوى الرابع ابتدائي للمدعوة إليسا ، فلم يكن اسغرابي للنغمة بقدر استغرابي للسن وامتلاكها هاتفا وبآخر صيحاته( ما تراها تستعملهُ؟؟ اكيد تشارك في لمّتنا الغالية !!!!!)
..
حان وقت الصلاة ..وقت الاستراحة المسائية...ليت القاعات تحولت الى مساجد وقتها...خمس دقائق او أقل..لكن هيهات للتمني وأمره مستحيل البيان...فذاك يسامر صديقةً وآخر يُهاتِف عشيقة...وآخر يلاعب رفيقة...(آسفة)..
ولم تخلو أيام حراسة الباكالوريا ( أيام رمضان) من مثلها مواقف ( أذكر انني كدتُ أتقيأ من موقف أمام نافذة قاعتي للأسف)..
ولا انسى اصحاب السراويل آآ عذرا أنصافها..ولا أوشام البهاليل وامكنتها..
كما لا انسى لهجة ذاك وتلكم من لهجات الاستغباء ..واذكر ان زوجي ابدى استغرابه من قريبي ذو 15ربيعا عن لغته الفايسبوكية..وقال شفرات لا يفهمها الا هو واصحابه..فقلت بل غباوة لا يتقنها الا هو وقطيعه..
..كل ذاك وغيره يدمي القلب ويعتصره..واشد خوفي على ابنائي ان رميتهم لأمثالهم..
اتساول عن حلول فأجدها عند أب وأم تخليّا وعن معلم ومربي وإمام تعب بعضهم من النصح وتخذر الآخر بكلمة زميلتي( انا وبعدي فليكن الطوفان)؟
ان لم اسعى انا وانت واناِ للتغيير فمعناه اننا حمقى نغترف ونتشبع بموروث غربي هدفه الهدم وفعلا نجح..ولما لا نتساؤل ان لي ابنا سيكبر وابنة ستكون مثلهم..دلا نحتاج ثورة افكار بل فورة قلوب..
من أمّ تتكلم..راقبي...رافقي..صادقي..علّمي..صلي معهم..ضعي المصحف بجانبهم..انزعي الهاتف وقتاً..ذكريهم بالصلاة دوما..عوديهم الأدب..انزعي الفساد وقنواته..ادخلي معهم الى المفيد من المواقع..وفقط استمعي لهم واعرفي هواياتهم ونمّيها وشجعيها..
الى ذاك الأبّ. حاورهم وناقشهم
فما احوجنا لاستماع والكلام لئلا يتحول الكبت الى غضب ..الحرية تبدأ منك والاختيار كذلك هذّب حريتهم ولا تدعها تنفلت منك فأنت الكبير وهم الصغار...
لا تدع عقد النقص يتوارثها اولادك..عوضهم واعطهم ما يحتاجونه فوالله ان يحتضنني طفل صغير فأعرف من ضغطته على حضني وتنهيدته انه محروم من عناق ام وأب ...
ما احوجنا ان تطبق تعاليم الاسلام في بيتك وترسل لي طفلا مشبعا..لا طفلا اسأله عن السيرة النبوية فلا يعرف تاريخ ميلاد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم..
الجيّد كثير في الشبكات فهل تمعنت فيه وجالست ابنك وناقشته؟؟ كُن غبيا وتغابى لتستمع لابنك وهو يعلمك كيف تفتح حسابا او تكتب مدونة..عالم انت أي نعم لكنك جاهل لقدرة ابنك وسعادته وهو يحاورك..
كتبت اليوم لولي:حاولو الاستماع لابنتكم ...فوضى حواس تنقلها على الورق . فورة غضب على الورقة والأداة قلم؟؟ لم ادرس علم النفس سيدي لكن الحياة كفيلة لتعلمني انها تفتقر شيئا انت تعلمه ولا أريد ان اعلمه...
ابنتي هي ابنتك فخذ بيدها...
...
كلمات لو قلتها لماتوقفت عن الكتابة ...لكن ساعتذر عن المواصلة لغرض واحد انني اعلم انني اطلت وصرت مُمِلة...
الاسباب خرجت من بيوتنا والحلول فيها فهل من مستمع؟؟
الأولى بعنوان: مستنقع التقليد هل من مُنقِذ؟ نحتاج معجزة؟؟؟
...تحياتي..
...
...
بقلم( احلام)..
دمتم في رعاية الله وحفظه
لا تنسوا الأمانات ارفقوابها...
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم
اهلا بكاتبتنا العظيمة
و الله ابهرتني بالتعبير و التحليل و الكلام المفيد و الصائب و الذي يدخل القلب مباشرة و يترك فيه الما و حسرة من واقع مر ملللنا و نحن نتكلم عنه
لا الاولياء واعون و لا قدمو توعية لابنائهم
فعلا صدق من قال لك ان الوالد سيقول لك ما دخلك انت في لباس ابني او ابنتي لانها حدثت فعلا في عدة مرات
و اصبح المعلم في احراج و بعضهم وصل الى تدخل المدير ليوبخه
فبالله عليك اذا اجتمع الكل و رضي بالفساد فاين المصلح
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
انا اربي ابنتي على الدين و الطاعة و الحياء و اعمل كل جهدي كي لا تقع في دلك المستنقع
من قدم النصح اليوم فهو متخلف و رجعي و لكن لو تجاهلنا كل هاته التسميات و تكاتفنا جميعا لمحاربة تلك الآفات لنجحنا
لكن وا أسفاه من يستمع فالكل و كأنه مخدر يقلد و يتبع الرذيلة و قلة الحياء و يجد من يشجعه
و من يتحرك و من ينصح لا يجد من يشد على يده
بوركت حبيبتي ما شاء الله
اناملك خطت كلاما يبق في الذاكرة
 
واهلا بالزوار...
تحية صباحية مكللة بالدعاء والتوفيق الدائم..
ارجوا ان تكون احرفي بلسماً للبعض..
 
السلام عليكم
اهلا بكاتبتنا العظيمة
و الله ابهرتني بالتعبير و التحليل و الكلام المفيد و الصائب و الذي يدخل القلب مباشرة و يترك فيه الما و حسرة من واقع مر ملللنا و نحن نتكلم عنه
لا الاولياء واعون و لا قدمو توعية لابنائهم
فعلا صدق من قال لك ان الوالد سيقول لك ما دخلك انت في لباس ابني او ابنتي لانها حدثت فعلا في عدة مرات
و اصبح المعلم في احراج و بعضهم وصل الى تدخل المدير ليوبخه
فبالله عليك اذا اجتمع الكل و رضي بالفساد فاين المصلح
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
انا اربي ابنتي على الدين و الطاعة و الحياء و اعمل كل جهدي كي لا تقع في دلك المستنقع
من قدم النصح اليوم فهو متخلف و رجعي و لكن لو تجاهلنا كل هاته التسميات و تكاتفنا جميعا لمحاربة تلك الآفات لنجحنا
لكن وا أسفاه من يستمع فالكل و كأنه مخدر يقلد و يتبع الرذيلة و قلة الحياء و يجد من يشجعه
و من يتحرك و من ينصح لا يجد من يشد على يده
بوركت حبيبتي ما شاء الله
اناملك خطت كلاما يبق في الذاكرة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
اهلا بالغالية ..كيف احوالك؟؟
عظّم الله شأنك واعلى قدرك...شكرا للاطراء الكبير
من كرم اخلاقك والله..
صدقتِ في اغلب ملاحظاتك يا غالية.اما عن دخلي فدخلي لاننا مربية قبل كل شيء وان وقعت مع اب ( لم يتربى او لم يربي ابنه) فهناك طرق لجعل الرسالة تلحقه ويطأطأ رأسه خجلا لي وسيتعلم الدرس...المشكلة ان الاولاد مازال فيهم براءة لو دعمناها لوجدنا ثمارها ..وبالتقويم الصحيح والمراقبة نصل باذن الله..المشكلة يجب تربية الاب قبل ابنه...
ألن نكون يد واحدة يوماً ما؟؟
ام اننا ( العرب) نجتمع في الفساد فقط..واما كلمة الحق والامر بالمعروف فمحلها الارض؟؟
..
للأسف فعن نفسي لن اتوقف الا بتوقف نبضات قلبي ..ضميري لا يسمح ..
شكرا للباقة الرد وتعطير الموضوع يا كريمة ..
وفقك الله وأسعدك
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
اهلا بالغالية ..كيف احوالك؟؟
عظّم الله شأنك واعلى قدرك...شكرا للاطراء الكبير
من كرم اخلاقك والله..
صدقتِ في اغلب ملاحظاتك يا غالية.اما عن دخلي فدخلي لاننا مربية قبل كل شيء وان وقعت مع اب ( لم يتربى او لم يربي ابنه) فهناك طرق لجعل الرسالة تلحقه ويطأطأ رأسه خجلا لي وسيتعلم الدرس...المشكلة ان الاولاد مازال فيهم براءة لو دعمناها لوجدنا ثمارها ..وبالتقويم الصحيح والمراقبة نصل باذن الله..المشكلة يجب تربية الاب قبل ابنه...
ألن نكون يد واحدة يوماً ما؟؟
ام اننا ( العرب) نجتمع في الفساد فقط..واما كلمة الحق والامر بالمعروف فمحلها الارض؟؟
..
للأسف فعن نفسي لن اتوقف الا بتوقف نبضات قلبي ..ضميري لا يسمح ..
شكرا للباقة الرد وتعطير الموضوع يا كريمة ..
وفقك الله وأسعدك
بارك الله فيك و جازاك خيرا
انا معك انه يجب النصح
احكي لك حادثة صارت مؤخرا هنا في متوسطة كانت هناك فتاة من بين الكثيرات اللواتي ياتين شبه عاريات و بدون مئزر
ثارث ثائرة استاذة و قررت ان توبخها و تطردها من حصتها و حدث فعلا ذلك
في الغد جاءت الفتاة رفقة والدها و هو من الفئة التي تحتاج تربية كما تفضلت و هو في قمة الغضب فصرخ و قال كلاما لا يصلح ابدا و خلق مشكلة في المتوسطة
تصوري لما وصل االخبر الى المدير ماذا فعل ؟
ذهب الى الاستاذة ووبخها و امرها بعدم التدخل في اي كان و انها تعمل عملها و فقط !
قالت لنا كنت اظن ان الادارة ستكون الى صفي لكن للاسف الكل ثار ضدي و اصبحت انا المذنبة في نظرهم !!!!!
اصبح القوم يشجعون الرذيلة و ينبدون النصيحة فكيف ينصرنا الله او يرحمنا
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
لو ان المدير و الاستاد والحارس و كل الادارة تقف موقفا واحدا في وجه هؤلاء لانصلحت الاحوال و لو جاء كل الاولياء لن يتغير شيء
لكن للاسف
املنا ان تتحرك الغيرة في القلوب على الدين و الشرف حتى يعم الستر و الحياء من جديد
تحياتي الخالصة لك و بوركت على غيرتك على دينك و اعانك الله
 
بارك الله فيك و جازاك خيرا
انا معك انه يجب النصح
احكي لك حادثة صارت مؤخرا هنا في متوسطة كانت هناك فتاة من بين الكثيرات اللواتي ياتين شبه عاريات و بدون مئزر
ثارث ثائرة استاذة و قررت ان توبخها و تطردها من حصتها و حدث فعلا ذلك
في الغد جاءت الفتاة رفقة والدها و هو من الفئة التي تحتاج تربية كما تفضلت و هو في قمة الغضب فصرخ و قال كلاما لا يصلح ابدا و خلق مشكلة في المتوسطة
تصوري لما وصل االخبر الى المدير ماذا فعل ؟
ذهب الى الاستاذة ووبخها و امرها بعدم التدخل في اي كان و انها تعمل عملها و فقط !
قالت لنا كنت اظن ان الادارة ستكون الى صفي لكن للاسف الكل ثار ضدي و اصبحت انا المذنبة في نظرهم !!!!!
اصبح القوم يشجعون الرذيلة و ينبدون النصيحة فكيف ينصرنا الله او يرحمنا
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
لو ان المدير و الاستاد والحارس و كل الادارة تقف موقفا واحدا في وجه هؤلاء لانصلحت الاحوال و لو جاء كل الاولياء لن يتغير شيء
لكن للاسف
املنا ان تتحرك الغيرة في القلوب على الدين و الشرف حتى يعم الستر و الحياء من جديد
تحياتي الخالصة لك و بوركت على غيرتك على دينك و اعانك الله
وفيك بارك الله غاليتي.
نعم الحادثة التي ذكرتها تحدث كثيرا وللأسف لكن من الغباوة ان يستسلم صاحب الحق ويلين لتهديد ...المدير هنا هو من يحتاج الى اعادة صياغة لمفهوم دور الاستاذ والمؤسسة ككل ..الا يوجد قانون داخلي في المؤسسة؟؟ كان عليها ان تصيغ قانون للقسم وبادراج امور تخص الفئة المظلومة وبعضا من بنود الترغيب كذلك ستستميل الغالبية للإمضاء وقتها اي مخالف يعتبر شاذ عن الجماعة...
المعلم والمربي خائف والمدير متواطئ والعمال وباقي الاساتذة يتفرجون ويضحكون والتلاميذ يستهزئون وتتحول المذنبة الى بطلة والمربية الى غبية؟؟
قوم التبع هم الاولى بالسب لان الدور سيتوالى عليهم الواحد تلو الآخر...
تهاونو ورضخوا ولم يقل أي منهم كلمة حق ولا ردو اعتبار زميلتهم فماذا سنتوقع؟؟
التواطئ وتقبل السيء هو من صار تقليدا في حد ذاته...
متى نتكاثف؟؟؟
اخاف انا وانت وانتَ وهو وهي و....و.... وحين يحدث لي الامر ألوك اصابعي ندماً؟؟

انا السبب الاول لصمتي فلماذا اتحسّر؟؟
شكرا مرة اخرى...
تحياتي
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مساء النور عليك أختي أحلام
أولا شكرا لك على دعوتي لهذا الموضوع القيم والذي صراحة لم أكن لأدخله لولا أن أشرتِ
وهذا لأنني أدخل لمتابعة أمر واحد فقط في اللمة هاته الأيام و أخرج لأن دراستي لا تسمح لي و أمور غيرها
وهذاكان تبرير لعدم الدخول للموضوع واجابة لسؤال أين أنت غائبة
وبعدفقد أبهرني أسلوبك الأدبي بدون مبالغة
كما أنني سعيدة و فخورة بضميرك و تفكيرك
كأم و كأستاذة و غيرهما هذا يعود بالنفع على مجتمعنا
الأسباب خرجت من بيوتنا و الحلول فيها فهل من مستمع ؟
جملة أعجبتني و بمأنك قلتِ خرجت أي في البداية كانت بالداخل
لذا المتعمن في الاسباب جيدا لا يجد للأسرة اعفاء من الأمرأولا
ثانيا حتى وان كانت هناك أسباب أخرى الانسان يبدأ بمعالجة الجزء الذي يعنيه أولا
لأن الأسرة عندما تربي أطفال على منهج سليم تكون قد فعلت أمرين في نفس الوقت
أعفت المجتمع من زيادة عدد الأفراد الفاسدين
و الشيء الثاني أنها قدمت أفراد يحاربون هذا الفساد في الآخرين
وبالتالي تكون نتيجة المعادلة بالايجاب
ونادرا ما نرى ضياع جهود الوالدين في التربية {لأنه تدخل فيها ابتلاءات و أمور أخرى }
والا الأصل أن الثمرة تكون بحجم الجهد
فلو لم يكن في الأسرة خلل و ثغرات لن تستطيع الأمور الغريبة أن تجد منفذ
ليست معجزة أن يصلح المجتمع
نحتاج ان نتوقف عن الاشارة بأصابع الاتهام للغير
هم
هو
المعلم
الأصدقاء
جيل اليوم يولد متمرد
كلها أعذار نضعها لنهدأ ضميرنا من ثورانه على ركودنا وعدم سعينا للاصلاح
ولنرضي كسلنا
كلنا له بصمة في هذاالظلام
لذا على كلمنا أن ينير شمعة
شكرا و أعتذر على عدم الرد كما يجب ربما لي عودة بعد أن يخف الضغط
كما قد ذكرني موضوعك بموضوع كنت قد كتبته
عن تخلص الأولياء من مسؤولياتهم اتجاه أطفالهم و الحجة أنهم من جيل اليوم
هاوهو الرابط للنقد https://www.4algeria.com/forum/t/469546/





 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك أختي الكريمة على طرحك المميز كالعادة
أجل هو موضوع معقد للغاية ومبدؤه من داخل الاسرة أولا
ومن أصدقاء السوء ثانية
وضعف الشخصية يجعل من الشاب فريسة سهلة في أيدي مروجي الخراب
بالنسبة لي هذا خراب لامة يبدأ بتخريب شبابها عن طريق استمالتهم الى الانحراف عن أصولهم التي نبتو منها
موضوعكي متكامل بحق
بالتوفيق
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا والف مرحبا بكي غاليتي ان شاء الله انت بالف خير يارب
أولا وقبل البدأ سادوّن ملاحظة صغيرة ( لو سمحتم)..
لا شك ان أي منّا بامكانه الاطلاع والبحث وادراج موضوع بابسط السبل ، لكن الى اين سنصل؟؟
لسنا بصدد كتابة كتاب لنكتب وفقط..بل نحن بحاجة الى معالجة وقائع والبحث عن حلولها..لذا قد يكون موضوعي بعيد قليل عن الرسميات وليستشف القارئ مايُشفي غليله وليتبيّن الحلول والاسباب ضمنياً..ولكم كل الشكر لقرائتكم الطيبة..

وهدا مانحن بحاجة اليه حاليا غاليتي ،لا لجماليات ولا الرسميات فحالنا اليوم مؤلمة لدرجة الخذر
بل كل الشكر لك للكلام الطيب
شبابنا والتقليد....
مرارة العنوان تكفي..وصورُ الواقع حقّهُ توفي...
سأستشف نماذج محاولتي في الموضوع من واقعي التربوي المؤلم بحق..وعن الألم أتكلم ولطالما تكلمت حتى اُتُهِمتُ بالنصح في غير أُناسِه؛ والقصد كمثال في اجتماع اليوم تناقشتُ مع زملائي عن مشكلة الهندام للأبناء وتدخل الاولياء فيه وانني سأستدعي وليّاً ليشعر بالخجل فذاك آخر حلولي... فضحك أحدهم قائلا ( سيقول لك مادخلك او من أي كوكب جئتِ؟؟)..وقالت اخرى: لاشأن لي يتعلم او يتدمر لا ينقصني هموم...؟؟
هنا تصلبت شراييني وخرجت قائلة: مامحلنا في المؤسسات اذا؟؟ أثاث أم حجارة؟؟
..آه على حالك يا بلدي،وألف آه وآه على حالك يافلذة كبدي ان كنت سأرميك في مجتمع كهذا..


اجل غاليتي ،هدا هو واقعنا للاسف
حين تنصحين تصبحين انت المخطئة ،او تصبحين من كوكب غريب عجيب ،الم تواكبي الموضة والعصر ؟؟ اي مخلوق عجيب انت ؟؟
فالولي دائما وابدا ماكان قدوة وفخرا للابناء ،فحتى ان كانت المعلمة تعلم وتربي فالاساس في البيت اكيد
شبابنا. كان بالأمس بريئاً براءة الذئب من دم يوسف سلام الله عليه..بريئا بحق..طفولة تجتاحها الأماني والضحكات الصادقة ..كان جِدّهم هزل وهزلهم جِد ..لا هموم ولا غيوم تلبد سماء برائتهم..
شبابنا كان بالأمس طفلا صعب المراس تُرضيه لعبة..تُبكيه صفعة وتُسكته قطعة حلوى..ولكن ماذاتغيّر؟؟ هل تغيّر معنى الطفولة ؟؟ ام معنى الأبوة؟؟هل تغير الزمان؟؟ والزمان في الاصل تسلسل لمنطق الاحداث والساعات والاياو والشهور ونحوها؟؟

لا ليس معنى الطفولة ماتغير ،بل ما اصبح الاولياء يرسمونه لاطفالهم
مادا تتوقعين من واب لا يهتم بما يفعل ابناءه او بام كل مايهمها هو الراحة وان تستريح من الفوضى التي يعمله اطفالها فاما تعطيهم شيءا الكترونيا ليلعبو به او تضع لهم التلفاز او حتى الحاسوب ليشاهدو رسوما متحركة ،تلك الرسوم المتحركة التي حقا لم تعد خاصة بالاطفال والتي تعلمهم اشياء سيئة من الصغر ،فحذار حقا وحذار يا امهات من البرامج التي تضعينها لاطفالك فاغلبها يكون تاثيرها عكسيا
واجل تغير الزمان ،في وقت ما كانت كل الاعمال لوجه الله مهما كانت لكن الان اصبحت الاعمال اما للثناء او للتفاخر بها او لنتظرو مقابل لها

اليوم..2017/12/05 كغيره من الأيام يُعايشه انسان كسابقيه؛ فلم يُخلق انسان لكل عصر ولم يُخلق زمن لميلاد كل انسان جديد..
ماذا تغيّر ياترى؟؟
هل تغيرت الدقائق والساعات؟؟ الشهور والسنوات؟؟ أم تغيرت الأنفس والعقليات..

ماذا تغير ؟ انا واتهمك انت؟؟ ام انت وتتهمني أنا؟؟

اجل تماما ،الانفس والعقليات ما تغير وليس الزمن ،نعيب الزمن والعيب فينا
العيب فينا نحن كبشر ،لا نية صافية بقيت ولا اي شيء بقي كحاله
ببساطة أمشي كل يومٍ متثاقلة الخُطى، أجُر خيبتي قبل خيبات غيري..أرى قليلي الحياء يُتاجرون بالتربية ويتقاذفون ارقى وأحدث التفاهات ؛ ويستهزئون بكل خارج عن قانونهم ويُلقونه في يمّ الجهالة..
ألتقي بقليلات الحياء وقد تطيبن وتعطرن وانتقين من خزائنهن رقائق الأسمالِ ووضعنها تباهياً وتماشياً واستعراصاً لأزياء غربية..

اجل هدا مايحدث للاسف ودائما التعليل التقدم والموضى ،التقدم ليس التعري
أسلّم على زميلة واحسبها قدوة فترد بتحية الأغراب وترفع ذقنها شرفاً وهي بنت الضاد فواأسفاه لأم لم تثكلها لحظة ميلادٍ..
أرى ابن العشر يحمل سيجارته متباهياً..وابن السبع يتباهى بقصة السردوك ويصيح بآخر صيحات بعضا من ( نقيق الضفادع) وهو يستمع لهم بجهازه بآخر صيحاته..
ويحضرني في زيارة لصديقة رنّة هاتف لبُنيّة في المستوى الرابع ابتدائي للمدعوة إليسا ، فلم يكن اسغرابي للنغمة بقدر استغرابي للسن وامتلاكها هاتفا وبآخر صيحاته( ما تراها تستعملهُ؟؟ اكيد تشارك في لمّتنا الغالية !!!!!)


هدا مايسمى بالتقدم الحضاري اختاه
التقدم ليس ترك الدين وابطال الاحكام ،أجل ان كنت تعلم انك مخطيء وتعترف بخطاك فهدا يخصك اما ان تغير احكام الدين بما ترغب فيه انت هنا توقف يا هدا
حان وقت الصلاة ..وقت الاستراحة المسائية...ليت القاعات تحولت الى مساجد وقتها...خمس دقائق او أقل..لكن هيهات للتمني وأمره مستحيل البيان...فذاك يسامر صديقةً وآخر يُهاتِف عشيقة...وآخر يلاعب رفيقة...(آسفة)..
ولم تخلو أيام حراسة الباكالوريا ( أيام رمضان) من مثلها مواقف ( أذكر انني كدتُ أتقيأ من موقف أمام نافذة قاعتي للأسف)..
ولا انسى اصحاب السراويل آآ عذرا أنصافها..ولا أوشام البهاليل وامكنتها..
كما لا انسى لهجة ذاك وتلكم من لهجات الاستغباء ..واذكر ان زوجي ابدى استغرابه من قريبي ذو 15ربيعا عن لغته الفايسبوكية..وقال شفرات لا يفهمها الا هو واصحابه..فقلت بل غباوة لا يتقنها الا هو وقطيعه..

هدا هو الواقع المر المؤلم للاسف ،مهما تبتعد وتغمضعينيك وتحاول ان لا تتدخل فسياتي يوم ما يستفزك فيه احدهم فتخرج اسوا مافيك
..كل ذاك وغيره يدمي القلب ويعتصره..واشد خوفي على ابنائي ان رميتهم لأمثالهم..
اتساول عن حلول فأجدها عند أب وأم تخليّا وعن معلم ومربي وإمام تعب بعضهم من النصح وتخذر الآخر بكلمة زميلتي( انا وبعدي فليكن الطوفان)؟
ان لم اسعى انا وانت واناِ للتغيير فمعناه اننا حمقى نغترف ونتشبع بموروث غربي هدفه الهدم وفعلا نجح..ولما لا نتساؤل ان لي ابنا سيكبر وابنة ستكون مثلهم..دلا نحتاج ثورة افكار بل فورة قلوب..
من أمّ تتكلم..راقبي...رافقي..صادقي..علّمي..صلي معهم..ضعي المصحف بجانبهم..انزعي الهاتف وقتاً..ذكريهم بالصلاة دوما..عوديهم الأدب..انزعي الفساد وقنواته..ادخلي معهم الى المفيد من المواقع..وفقط استمعي لهم واعرفي هواياتهم ونمّيها وشجعيها..
الى ذاك الأبّ. حاورهم وناقشهم
فما احوجنا لاستماع والكلام لئلا يتحول الكبت الى غضب ..الحرية تبدأ منك والاختيار كذلك هذّب حريتهم ولا تدعها تنفلت منك فأنت الكبير وهم الصغار...
لا تدع عقد النقص يتوارثها اولادك..عوضهم واعطهم ما يحتاجونه فوالله ان يحتضنني طفل صغير فأعرف من ضغطته على حضني وتنهيدته انه محروم من عناق ام وأب ...
ما احوجنا ان تطبق تعاليم الاسلام في بيتك وترسل لي طفلا مشبعا..لا طفلا اسأله عن السيرة النبوية فلا يعرف تاريخ ميلاد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم..
الجيّد كثير في الشبكات فهل تمعنت فيه وجالست ابنك وناقشته؟؟ كُن غبيا وتغابى لتستمع لابنك وهو يعلمك كيف تفتح حسابا او تكتب مدونة..عالم انت أي نعم لكنك جاهل لقدرة ابنك وسعادته وهو يحاورك..
كتبت اليوم لولي:حاولو الاستماع لابنتكم ...فوضى حواس تنقلها على الورق . فورة غضب على الورقة والأداة قلم؟؟ لم ادرس علم النفس سيدي لكن الحياة كفيلة لتعلمني انها تفتقر شيئا انت تعلمه ولا أريد ان اعلمه...
ابنتي هي ابنتك فخذ بيدها...
...
كلمات لو قلتها لماتوقفت عن الكتابة ...لكن ساعتذر عن المواصلة لغرض واحد انني اعلم انني اطلت وصرت مُمِلة...
الاسباب خرجت من بيوتنا والحلول فيها فهل من مستمع؟؟
الأولى بعنوان: مستنقع التقليد هل من مُنقِذ؟ نحتاج معجزة؟؟؟
...تحياتي..
...
...
بقلم( احلام)..
دمتم في رعاية الله وحفظه
لا تنسوا الأمانات ارفقوابها...

اولا، نسال الله الهداية لنا ولكل المؤمنين وان كنا منهم عن قصد او عن غير قصد فنسال الله الهداية والثبات ان شاء الله يارب
ثانيا، اختي الغالية دعيني اقول ماشاء الله ولا قوة الا بالله كلمات من القلب الا القلب
كلمات ذهبية ومعاني جوهرية ،ومهما كتبت وحاولت ان اصف روعة موضوعك واهميته لنفذت كل كلمات واقلام العالم والله ما استطعت ان افيك حقك
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف خطته يمناك في موازين حسناتك
وثالثا : يوجد حل وحيد هو الرجوع الى الله عز وجل والى الدين ،فسبب كل ماحدث ويحدث هو البعد عن الدين
فالدين وضع احكاما لافاذتنا نحن وليس لتقييدنا كما يظن الاخرون
ادا اخطات فاخطيء لكن لا تقل احكاما بالخطا وتقوم بتاويلها كما تريد حتى ترضي نفسك
كما الحجاب هو فرض بل يجب على كل والد ووالدة ان يفرضاه على بناتهن سواء برضايتهن وبقناعتهن او لا وسيكون جميلا لو كن مقتنعات بهدا فقط الشرط الوحيد ان يكون بنية خالصة لوجه الله جل وعلا
اما عن الشروط والضوباط التي تتحجج بها الفتيات فادا لبست الحجاب فيجب شروط وضوابط ولا اعلم مادا ،فيا ايتها الاخت تلك الشروط والضوابط هي فرض كدلك على كل امراة مسلمة كما الحجاب تماما كما ان كل تلك الاعمال في موقعها ،توجد الصلاة ادا صلحت صلح العمل كله وادا فسدت فسد العمل كله اما الباقيات الصالحات فالله وحده من يحاسب عليها وعلى نياتكم ترزقون
حين تنصحين يقولون او حرمتم علينا كل شيء ان الله غفور رحيم ،لا هده احكام الشرع اعطيها لك ان اتبعتها فلا باس وان لم تفعل فلا باس كدلك لكن لا تلغها فقط لانها لم تعجبك
اجل صحيح الغرب ولا ادري مادا ،لكن هم تلك ثقافتهم وهويتهم والله عز وجل ميز الانسان بالعقل فلم يضربوهم على ايديهم ليتبعوهم ،هم روجو لها لكن من له عقل لن ينخدع بدلك
كلنا خطاؤون والكمال لله ،اخطيء كما تشاء فالله عز وجل من سيحاسبك وهو قادر جل وعلا على ان يغفر لك مهما كان حجم ذنبك لكن فقط لا تلعب باحكام الشرع وتغيرها وتصوغها كما تشاء ولا تقم بالغاءها

حكم تقليد الكفار
السؤال:

ما حكم الإسلام في مسألة تقليد الكفار في عاداتهم وتصرفاتهم ؟ وما ضوابط ذلك في الشريعة الإسلامية ؟ وهل كل تقليد لعمل من أعمال الكفار يعد تقليدا محرماً - علماً بأن هناك كثيرا من أعمال الكفار لا حرمة ولا ذم للشرع فيها ، ولا يقصد فاعلها مجرد التقليد للكفار ، وإنما وجدها حسنة ، وكما قال ابن مسعود رضي الله عنه : " ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن " - ؟ .
أفيدونا أكرمكم الله ، مع تركيزي على أن تفصلوا لي في الإجابة ، وذكر الضوابط لهذه المسألة.

الجواب:
الحمد لله

أولاً :
ليس المسلمون بحاجة لتقليد أحدٍ من الأمم في شعائر الدين والعبادات ، فقد أكمل الله تعالى دينه ، وأتمَّ نعمته ، ورضي لنا الإسلام ديناً ، قال الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلامَ دِيناً ) المائدة/3

وقد نهى الشرعُ المسلمين عن تقليد الكفار وبخاصة اليهود والنصارى ، وهذا النهي ليس عامّاً في كل أمورهم ، بل هو فيما كان من أمور دينهم وشعائرهم وخصائصهم التي يتميزون بها .
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْراً بِشِبْرٍ وَذِرَاعاً بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ اليَهُودَ والنَّصَارَى ؟ قَالَ : فَمَنْ ؟ ) رواه البخاري ( 1397 ) ومسلم ( 4822 ) .
ففي هذا الحديث نهيٌ عن تقليد اليهود والنصارى ، وذم من اتبعهم وسلك مسلكهم ، وقد أكد الشرع هذا النهي ؛ وذلك بوصف من يتشبه بالكفار بأنه منهم .
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبّه بقوم فهو منهم ) رواه أبو داود ( 3512 ) وصححه الشيخ الألباني في " إرواء الغليل " ( 2691 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :
وهذا أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم ، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبِّه بهم . " اقتضاء الصراط المستقيم " ( 237 ) .
والمقلِّد للكفار يشعر بعقدة النقص ، ويتحلى بالانهزامية والتردي ، لذا يسارع إلى سد نقصه بتقليد من يعظمه ، ولو وقف هؤلاء على عظمة تشريعات الإسلام ، وعرفوا فساد تلك الحضارة التي يركضون خلفها لعلموا أنهم على خطأ ، وأنهم تركوا ما هو كمال وحق إلى ما هو نقص وفساد .

ثانياً :
وأوجه تقليدهم التي نهينا عنها كثيرة :

قال الشيخ صالح الفوزان :
ومن الأمور التي يجري تقليد الكفار فيها : تقليدهم في أمور العبادات، كتقليدهم في الأمور الشركية من البناء على القبور، وتشييد المشاهد عليها والغلو فيها. وقد قال صلى الله عليه وسلم " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " - البخاري ( 425 ) ، ومسلم ( 531 ) - ، وأخبر أنهم إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً ، وصوروا فيه الصور ، وأنهم شرار الخلق - البخاري ( 417 ) ، ومسلم ( 528 ) - ، وقد وقع في هذه الأيام من الشرك الأكبر بسبب الغلو في القبور ما هو معلوم لدى الخاص والعام ؛ وسبب ذلك : تقليد اليهود والنصارى .

ومن ذلك : تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد - كمولد الرسول صلى الله عليه وسلم - وأعياد موالد الرؤساء والملوك. وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد ، ويوم الأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة على المسلمين من الكفار؛ وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى. وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار .
من خطبة " الحث على مخالفة الكفار "
وقد سبق في جواب السؤال رقم : ( 47060 ) النهي عن التشبه بالكفار في لباسهم الخاص بهم ، وفي ما اختصوا به من العادات كمشابهتهم في حلق اللحية .

ثالثاً :
وتحريم التشبه بالكفار إنما هو في عباداتهم وعاداتهم الخاصة بهم التي يتميزون بها ، دون ما يصنعونه ويخترعونه مما يمكن أن يُستفاد منه ، فلا حرج على المسلمين من مشاركتهم في هذا ، بل ينبغي للمسلمين أن يكونوا السباقين إليه والمبدعين فيه .
قال الشيخ ابن عثيمين : وإذا قيل " تَشَبُّهٌ بالكفار " فلا يعني ذلك أن لا نستعمل شيئاً من صنائعهم : فإن ذلك لا يقوله أحد ، وقد كان الناس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعده يلبسون ما يصنعه الكفار من اللباس ، ويستعملون ما يصنعونه من الأواني .
والتشبه بالكفار : هو التشبه بلباسهم ، وحلاهم ، وعاداتهم الخاصة ، وليس معناه أن لا نركب ما يركبون ، أو لا نلبس ما يلبسون ، لكن إذا كانوا يركبون على صفة معينة خاصة بهم فلا نركب على هذه الصفة ، وإذا كانوا يفصلون الثياب على صفة معينة خاصة بهم فلا نفصل على هذا التفصيل ، وإن كنا نركب مثل السيارة التي يركبونها ، ونفصل من نوع النسيج الذي يفصلون منه .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال 177 ) .

وقال :
مقياس التشبه أن يفعل المتشبِّه ما يختص به المتشبَّه به ، فالتشبه بالكفار أن يفعل المسلم شيئاً من خصائصهم ، أما ما انتشر بين المسلمين وصار لا يتميز به الكفار فإنه لا يكون تشبهاً ، فلا يكون حراماً من أجل أنه تشبه إلا أن يكون محرماً من جهة أخرى ، وهذا الذي قلناه هو مقتضى مدلول هذه الكلمة .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال 198 ) .
وفي جواب على السؤال ( 21694 ) تجد تفصيلاً لحكم التشبه بالكفار وضوابطه ، وانظر تفصيلا – كذلك – في جواب السؤال رقم : (43160 ) .

رابعاً :
في حضارة غير المسلمين النافع والضار ، فلا نترك النافع منها ونأخذ الضار ، وقد لخَّص هذا الموقف الشيخ الشنقيطي – رحمه الله – فقال :إن الموقف من الحضارة الغربية ينحصر في أربعة أقسام لا خامس لها :
الأول : ترك الحضارة نافعها وضارها .
الثاني : أخذها كلها ضارها ونافعها .
الثالث : أخذ ضارها دون نافعها .
الرابع : أخذ نافعها وترك ضارها .

فنجد الثلاثة الأولى باطلة بلا شك ، وواحداً فيها صحيحاً بلا شك وهو الأخير .
" أضواء البيان " ( 4 / 382 ) .

خامساً :
وأما قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : " ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن " ، فليس المراد منه التحسين العقلي المخالف للشرع ، فقد قال الإمام الشافعي - رحمه الله - : " من استحسن فقد شرع " ، وليس المراد منه التحسين الذي يراه واحد من الناس دون عامتهم ، ، بل هذا الكلام يمكن حمله على أحد معنين ، كلاهما صحيح :
1- أن المراد بذلك العمل بالعرف الذي لا يخالف الشرع .
2- أن المراد بذلك حجية الإجماع ، فإذا أجمع المسلمون على استحسان شيء فهذا الإجماع حجة ، فيكون هذا الشيء حسناً في حكم الله تعالى ، وهذا قد يدل عليه قوله : " ما رآه المسلمون حسناً "

انظر المبسوط للسرخسي (12/138) ، الفروسية لابن القيم (ص298)

هذا إذا اعتبرنا كلام ابن مسعود رضي الله عنه عاماً في جميع المسلمين ، مع أنه قد يظهر من سياق كلامه أنه يعني بذلك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دون غيرهم . ونص كلامه : ( إِنَّ اللَّهَ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ فَوَجَدَ قَلْبَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَاصْطَفَاهُ لِنَفْسِهِ فَابْتَعَثَهُ بِرِسَالَتِهِ ، ثُمَّ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ بَعْدَ قَلْبِ مُحَمَّدٍ فَوَجَدَ قُلُوبَ أَصْحَابِهِ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ ، فَجَعَلَهُمْ وُزَرَاءَ نَبِيِّهِ ، يُقَاتِلُونَ عَلَى دِينِهِ ، فَمَا رَأَى الْمُسْلِمُونَ حَسَنًا فَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ حَسَنٌ ، وَمَا رَأَوْا سَيِّئًا فَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ سَيِّئٌ ) رواه أحمد ( 3418 ) وحسّنه الشيخ الألباني في " تخريج الطحاوية " ( 530 ) .
وعلى أي حال لا يصح الاستدلال بكلام ابن مسعود رضي الله عنه على استحسان ما حرمه الشرع كالتشبه بالمشركين .

والله أعلم .

المصدر :الاسلام سؤال وجواب

اعتذر للاطالة
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري
في امان الله وحفظه


 
وعليكم السلام
اصبري علي قليلا حتى اتي بالكمبيوتر واخد راحتي ان شاء الله

ولنا في نيل محبتكم صبراً يؤنِسُنا....
ان شاء الله
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مساء النور عليك أختي أحلام
أولا شكرا لك على دعوتي لهذا الموضوع القيم والذي صراحة لم أكن لأدخله لولا أن أشرتِ
وهذا لأنني أدخل لمتابعة أمر واحد فقط في اللمة هاته الأيام و أخرج لأن دراستي لا تسمح لي و أمور غيرها
وهذاكان تبرير لعدم الدخول للموضوع واجابة لسؤال أين أنت غائبة
وبعدفقد أبهرني أسلوبك الأدبي بدون مبالغة
كما أنني سعيدة و فخورة بضميرك و تفكيرك
كأم و كأستاذة و غيرهما هذا يعود بالنفع على مجتمعنا
الأسباب خرجت من بيوتنا و الحلول فيها فهل من مستمع ؟
جملة أعجبتني و بمأنك قلتِ خرجت أي في البداية كانت بالداخل
لذا المتعمن في الاسباب جيدا لا يجد للأسرة اعفاء من الأمرأولا
ثانيا حتى وان كانت هناك أسباب أخرى الانسان يبدأ بمعالجة الجزء الذي يعنيه أولا
لأن الأسرة عندما تربي أطفال على منهج سليم تكون قد فعلت أمرين في نفس الوقت
أعفت المجتمع من زيادة عدد الأفراد الفاسدين
و الشيء الثاني أنها قدمت أفراد يحاربون هذا الفساد في الآخرين
وبالتالي تكون نتيجة المعادلة بالايجاب
ونادرا ما نرى ضياع جهود الوالدين في التربية {لأنه تدخل فيها ابتلاءات و أمور أخرى }
والا الأصل أن الثمرة تكون بحجم الجهد
فلو لم يكن في الأسرة خلل و ثغرات لن تستطيع الأمور الغريبة أن تجد منفذ
ليست معجزة أن يصلح المجتمع
نحتاج ان نتوقف عن الاشارة بأصابع الاتهام للغير
هم
هو
المعلم
الأصدقاء
جيل اليوم يولد متمرد
كلها أعذار نضعها لنهدأ ضميرنا من ثورانه على ركودنا وعدم سعينا للاصلاح
ولنرضي كسلنا
كلنا له بصمة في هذاالظلام
لذا على كلمنا أن ينير شمعة
شكرا و أعتذر على عدم الرد كما يجب ربما لي عودة بعد أن يخف الضغط
كما قد ذكرني موضوعك بموضوع كنت قد كتبته
عن تخلص الأولياء من مسؤولياتهم اتجاه أطفالهم و الحجة أنهم من جيل اليوم
هاوهو الرابط للنقد https://www.4algeria.com/forum/t/469546/





اهلا عزيزتي..
اولا اشكرك لتلبية الدعوة وسعيدة ان الموضوع اعجبك..
ثانياً لردك الراقي..( اتعلمين انني كنت اقرأ كلمة كلمة هههه)
تحليل جميل واضافات أجمل...
اشكر لكِ فرصة الدعوة لموضوعك وأتأسف مرة اخرى لانني لم اتواجد وقتها لاعطائه حقه..فعلا مميز..
ردك جميل عزيزتي .. واعطى موضوعي حقه واكثر..
بارك الله فيك
تحياتي
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك أختي الكريمة على طرحك المميز كالعادة
أجل هو موضوع معقد للغاية ومبدؤه من داخل الاسرة أولا
ومن أصدقاء السوء ثانية
وضعف الشخصية يجعل من الشاب فريسة سهلة في أيدي مروجي الخراب
بالنسبة لي هذا خراب لامة يبدأ بتخريب شبابها عن طريق استمالتهم الى الانحراف عن أصولهم التي نبتو منها
موضوعكي متكامل بحق
بالتوفيق
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير
مرحبا بكاتبنا المبدع..
وفيكم بارك الله..
مروركم وكلماتكم من تزيد مواضيعي قيمة ، الشكر لكل من يشاركني بتشجيعه..
تهديم الأمة الاسلامية مشروع غربي ناجح بنسبة لا يتحملها عقل انسان حكيم، غياب الوازع الديني وتخلي كبارنا قبل صغارنا عن مبادئ وتعاليم الاسلام وحده كفيل بزرع بذرة الخراب، والاكيد نموه وبدون مياه غربية...
خُذ مثالا عن حال أمتنا الجزائرية..بذرة التهديم بدأت من قانون الاسرة ووصلت للتعليم وتهميشه...( ولا تنسى ان أردت ان تهدم أمة اضرب أساس أُسرِها وهدّم تعليمها وهمّش علمائها..وهو الحال الحاصل)..
...
شكرا للمرور الطيب
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك أختي الكريمة على طرحك المميز كالعادة
أجل هو موضوع معقد للغاية ومبدؤه من داخل الاسرة أولا
ومن أصدقاء السوء ثانية
وضعف الشخصية يجعل من الشاب فريسة سهلة في أيدي مروجي الخراب
بالنسبة لي هذا خراب لامة يبدأ بتخريب شبابها عن طريق استمالتهم الى الانحراف عن أصولهم التي نبتو منها
موضوعكي متكامل بحق
بالتوفيق
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير
مرحبا بكاتبنا المبدع..
وفيكم بارك الله..
مروركم وكلماتكم من تزيد مواضيعي قيمة ، الشكر لكل من يشاركني بتشجيعه..
تهديم الأمة الاسلامية مشروع غربي ناجح بنسبة لا يتحملها عقل انسان حكيم، غياب الوازع الديني وتخلي كبارنا قبل صغارنا عن مبادئ وتعاليم الاسلام وحده كفيل بزرع بذرة الخراب، والاكيد نموه وبدون مياه غربية...
خُذ مثالا عن حال أمتنا الجزائرية..بذرة التهديم بدأت من قانون الاسرة ووصلت للتعليم وتهميشه...( ولا تنسى ان أردت ان تهدم أمة اضرب أساس أُسرِها وهدّم تعليمها وهمّش علمائها..وهو الحال الحاصل)..
...
شكرا للمرور الطيب
 
اولا، نسال الله الهداية لنا ولكل المؤمنين وان كنا منهم عن قصد او عن غير قصد فنسال الله الهداية والثبات ان شاء الله يارب
ثانيا، اختي الغالية دعيني اقول ماشاء الله ولا قوة الا بالله كلمات من القلب الا القلب
كلمات ذهبية ومعاني جوهرية ،ومهما كتبت وحاولت ان اصف روعة موضوعك واهميته لنفذت كل كلمات واقلام العالم والله ما استطعت ان افيك حقك
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف خطته يمناك في موازين حسناتك
وثالثا : يوجد حل وحيد هو الرجوع الى الله عز وجل والى الدين ،فسبب كل ماحدث ويحدث هو البعد عن الدين
فالدين وضع احكاما لافاذتنا نحن وليس لتقييدنا كما يظن الاخرون
ادا اخطات فاخطيء لكن لا تقل احكاما بالخطا وتقوم بتاويلها كما تريد حتى ترضي نفسك
كما الحجاب هو فرض بل يجب على كل والد ووالدة ان يفرضاه على بناتهن سواء برضايتهن وبقناعتهن او لا وسيكون جميلا لو كن مقتنعات بهدا فقط الشرط الوحيد ان يكون بنية خالصة لوجه الله جل وعلا
اما عن الشروط والضوباط التي تتحجج بها الفتيات فادا لبست الحجاب فيجب شروط وضوابط ولا اعلم مادا ،فيا ايتها الاخت تلك الشروط والضوابط هي فرض كدلك على كل امراة مسلمة كما الحجاب تماما كما ان كل تلك الاعمال في موقعها ،توجد الصلاة ادا صلحت صلح العمل كله وادا فسدت فسد العمل كله اما الباقيات الصالحات فالله وحده من يحاسب عليها وعلى نياتكم ترزقون
حين تنصحين يقولون او حرمتم علينا كل شيء ان الله غفور رحيم ،لا هده احكام الشرع اعطيها لك ان اتبعتها فلا باس وان لم تفعل فلا باس كدلك لكن لا تلغها فقط لانها لم تعجبك
اجل صحيح الغرب ولا ادري مادا ،لكن هم تلك ثقافتهم وهويتهم والله عز وجل ميز الانسان بالعقل فلم يضربوهم على ايديهم ليتبعوهم ،هم روجو لها لكن من له عقل لن ينخدع بدلك
كلنا خطاؤون والكمال لله ،اخطيء كما تشاء فالله عز وجل من سيحاسبك وهو قادر جل وعلا على ان يغفر لك مهما كان حجم ذنبك لكن فقط لا تلعب باحكام الشرع وتغيرها وتصوغها كما تشاء ولا تقم بالغاءها

حكم تقليد الكفار
السؤال:

ما حكم الإسلام في مسألة تقليد الكفار في عاداتهم وتصرفاتهم ؟ وما ضوابط ذلك في الشريعة الإسلامية ؟ وهل كل تقليد لعمل من أعمال الكفار يعد تقليدا محرماً - علماً بأن هناك كثيرا من أعمال الكفار لا حرمة ولا ذم للشرع فيها ، ولا يقصد فاعلها مجرد التقليد للكفار ، وإنما وجدها حسنة ، وكما قال ابن مسعود رضي الله عنه : " ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن " - ؟ .
أفيدونا أكرمكم الله ، مع تركيزي على أن تفصلوا لي في الإجابة ، وذكر الضوابط لهذه المسألة.

الجواب:
الحمد لله

أولاً :
ليس المسلمون بحاجة لتقليد أحدٍ من الأمم في شعائر الدين والعبادات ، فقد أكمل الله تعالى دينه ، وأتمَّ نعمته ، ورضي لنا الإسلام ديناً ، قال الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلامَ دِيناً ) المائدة/3

وقد نهى الشرعُ المسلمين عن تقليد الكفار وبخاصة اليهود والنصارى ، وهذا النهي ليس عامّاً في كل أمورهم ، بل هو فيما كان من أمور دينهم وشعائرهم وخصائصهم التي يتميزون بها .
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْراً بِشِبْرٍ وَذِرَاعاً بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ اليَهُودَ والنَّصَارَى ؟ قَالَ : فَمَنْ ؟ ) رواه البخاري ( 1397 ) ومسلم ( 4822 ) .
ففي هذا الحديث نهيٌ عن تقليد اليهود والنصارى ، وذم من اتبعهم وسلك مسلكهم ، وقد أكد الشرع هذا النهي ؛ وذلك بوصف من يتشبه بالكفار بأنه منهم .
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبّه بقوم فهو منهم ) رواه أبو داود ( 3512 ) وصححه الشيخ الألباني في " إرواء الغليل " ( 2691 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :
وهذا أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم ، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبِّه بهم . " اقتضاء الصراط المستقيم " ( 237 ) .
والمقلِّد للكفار يشعر بعقدة النقص ، ويتحلى بالانهزامية والتردي ، لذا يسارع إلى سد نقصه بتقليد من يعظمه ، ولو وقف هؤلاء على عظمة تشريعات الإسلام ، وعرفوا فساد تلك الحضارة التي يركضون خلفها لعلموا أنهم على خطأ ، وأنهم تركوا ما هو كمال وحق إلى ما هو نقص وفساد .

ثانياً :
وأوجه تقليدهم التي نهينا عنها كثيرة :

قال الشيخ صالح الفوزان :
ومن الأمور التي يجري تقليد الكفار فيها : تقليدهم في أمور العبادات، كتقليدهم في الأمور الشركية من البناء على القبور، وتشييد المشاهد عليها والغلو فيها. وقد قال صلى الله عليه وسلم " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " - البخاري ( 425 ) ، ومسلم ( 531 ) - ، وأخبر أنهم إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً ، وصوروا فيه الصور ، وأنهم شرار الخلق - البخاري ( 417 ) ، ومسلم ( 528 ) - ، وقد وقع في هذه الأيام من الشرك الأكبر بسبب الغلو في القبور ما هو معلوم لدى الخاص والعام ؛ وسبب ذلك : تقليد اليهود والنصارى .

ومن ذلك : تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد - كمولد الرسول صلى الله عليه وسلم - وأعياد موالد الرؤساء والملوك. وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد ، ويوم الأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة على المسلمين من الكفار؛ وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى. وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار .
من خطبة " الحث على مخالفة الكفار "
وقد سبق في جواب السؤال رقم : ( 47060 ) النهي عن التشبه بالكفار في لباسهم الخاص بهم ، وفي ما اختصوا به من العادات كمشابهتهم في حلق اللحية .

ثالثاً :
وتحريم التشبه بالكفار إنما هو في عباداتهم وعاداتهم الخاصة بهم التي يتميزون بها ، دون ما يصنعونه ويخترعونه مما يمكن أن يُستفاد منه ، فلا حرج على المسلمين من مشاركتهم في هذا ، بل ينبغي للمسلمين أن يكونوا السباقين إليه والمبدعين فيه .
قال الشيخ ابن عثيمين : وإذا قيل " تَشَبُّهٌ بالكفار " فلا يعني ذلك أن لا نستعمل شيئاً من صنائعهم : فإن ذلك لا يقوله أحد ، وقد كان الناس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعده يلبسون ما يصنعه الكفار من اللباس ، ويستعملون ما يصنعونه من الأواني .
والتشبه بالكفار : هو التشبه بلباسهم ، وحلاهم ، وعاداتهم الخاصة ، وليس معناه أن لا نركب ما يركبون ، أو لا نلبس ما يلبسون ، لكن إذا كانوا يركبون على صفة معينة خاصة بهم فلا نركب على هذه الصفة ، وإذا كانوا يفصلون الثياب على صفة معينة خاصة بهم فلا نفصل على هذا التفصيل ، وإن كنا نركب مثل السيارة التي يركبونها ، ونفصل من نوع النسيج الذي يفصلون منه .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال 177 ) .

وقال :
مقياس التشبه أن يفعل المتشبِّه ما يختص به المتشبَّه به ، فالتشبه بالكفار أن يفعل المسلم شيئاً من خصائصهم ، أما ما انتشر بين المسلمين وصار لا يتميز به الكفار فإنه لا يكون تشبهاً ، فلا يكون حراماً من أجل أنه تشبه إلا أن يكون محرماً من جهة أخرى ، وهذا الذي قلناه هو مقتضى مدلول هذه الكلمة .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال 198 ) .
وفي جواب على السؤال ( 21694 ) تجد تفصيلاً لحكم التشبه بالكفار وضوابطه ، وانظر تفصيلا – كذلك – في جواب السؤال رقم : (43160 ) .

رابعاً :
في حضارة غير المسلمين النافع والضار ، فلا نترك النافع منها ونأخذ الضار ، وقد لخَّص هذا الموقف الشيخ الشنقيطي – رحمه الله – فقال :إن الموقف من الحضارة الغربية ينحصر في أربعة أقسام لا خامس لها :
الأول : ترك الحضارة نافعها وضارها .
الثاني : أخذها كلها ضارها ونافعها .
الثالث : أخذ ضارها دون نافعها .
الرابع : أخذ نافعها وترك ضارها .

فنجد الثلاثة الأولى باطلة بلا شك ، وواحداً فيها صحيحاً بلا شك وهو الأخير .
" أضواء البيان " ( 4 / 382 ) .

خامساً :
وأما قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : " ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن " ، فليس المراد منه التحسين العقلي المخالف للشرع ، فقد قال الإمام الشافعي - رحمه الله - : " من استحسن فقد شرع " ، وليس المراد منه التحسين الذي يراه واحد من الناس دون عامتهم ، ، بل هذا الكلام يمكن حمله على أحد معنين ، كلاهما صحيح :
1- أن المراد بذلك العمل بالعرف الذي لا يخالف الشرع .
2- أن المراد بذلك حجية الإجماع ، فإذا أجمع المسلمون على استحسان شيء فهذا الإجماع حجة ، فيكون هذا الشيء حسناً في حكم الله تعالى ، وهذا قد يدل عليه قوله : " ما رآه المسلمون حسناً "

انظر المبسوط للسرخسي (12/138) ، الفروسية لابن القيم (ص298)

هذا إذا اعتبرنا كلام ابن مسعود رضي الله عنه عاماً في جميع المسلمين ، مع أنه قد يظهر من سياق كلامه أنه يعني بذلك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دون غيرهم . ونص كلامه : ( إِنَّ اللَّهَ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ فَوَجَدَ قَلْبَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَاصْطَفَاهُ لِنَفْسِهِ فَابْتَعَثَهُ بِرِسَالَتِهِ ، ثُمَّ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ بَعْدَ قَلْبِ مُحَمَّدٍ فَوَجَدَ قُلُوبَ أَصْحَابِهِ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ ، فَجَعَلَهُمْ وُزَرَاءَ نَبِيِّهِ ، يُقَاتِلُونَ عَلَى دِينِهِ ، فَمَا رَأَى الْمُسْلِمُونَ حَسَنًا فَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ حَسَنٌ ، وَمَا رَأَوْا سَيِّئًا فَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ سَيِّئٌ ) رواه أحمد ( 3418 ) وحسّنه الشيخ الألباني في " تخريج الطحاوية " ( 530 ) .
وعلى أي حال لا يصح الاستدلال بكلام ابن مسعود رضي الله عنه على استحسان ما حرمه الشرع كالتشبه بالمشركين .

والله أعلم .

المصدر :الاسلام سؤال وجواب

اعتذر للاطالة
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري
في امان الله وحفظه


اهلا بك عزيزتي..مرورك واضافاتك من زادت جمالا للموضوع..
اولا شكرا لتشجيعك وما أوردته في حق قلمي..بارك الله فيك
ثانياً: اضافة تستحق الانحناء والتقدير سلمت اناملك ع وضعها.اعلى الله شأنك دوما..
صحيح كل ماذهبتِ اليه وللأسف؛ واقول للأسف لان حالنا صار يدمي القلب ونحن السبب.
هدانا الله جميعا..فأيدينا تلوثت واعيننا وألسنتنا كذلك لاننا انسحبنا من ادوارنا..
اطالتك جميلة وقيمة ومشكورة عليها ( هذا ماتعودت عليه في مواضيعي ودخولك اليها سابقاً..اضافات راقية)
سلمت اناملك..
وبارك الله في اصلك..
وفقك المولى..
 
ولنا في نيل محبتكم صبراً يؤنِسُنا....
ان شاء الله

احبكم الله والرسول ان شاء الله​

اهلا بك عزيزتي..مرورك واضافاتك من زادت جمالا للموضوع..
اولا شكرا لتشجيعك وما أوردته في حق قلمي..بارك الله فيك
ثانياً: اضافة تستحق الانحناء والتقدير سلمت اناملك ع وضعها.اعلى الله شأنك دوما..
صحيح كل ماذهبتِ اليه وللأسف؛ واقول للأسف لان حالنا صار يدمي القلب ونحن السبب.
هدانا الله جميعا..فأيدينا تلوثت واعيننا وألسنتنا كذلك لاننا انسحبنا من ادوارنا..
اطالتك جميلة وقيمة ومشكورة عليها ( هذا ماتعودت عليه في مواضيعي ودخولك اليها سابقاً..اضافات راقية)
سلمت اناملك..
وبارك الله في اصلك..
وفقك المولى..

هلا فيك غاليتي ،ترحب بك الجنة ان شاء الله والجمال جمال روحكم ،قلوبكم والله
لا شكر على واجب باذن الله غاليتي ،وصدقيني ذاك لم يكن مديح فلا امدح ابدا والحمد لله الا فيمن ولمن يستحق حقا ،وفيك بارك الرحمن
رايك شرف اعتز به والله ،الله يسلمك ويعافيك يارب ،نحن وانتم وكل المؤمنين ان شاء الله
اجل تماما ،نحن السبب ولا احد غيرنا فنحن من اتبع ويتبع في ثقافة الغرب فلم يفرضها احد علينا اكيد
اسال الله الهداية والثبات لنا ولكل المسلمين ان شاء الله يارب
انتم ،مواضيعكم وردودكم كل الرقي غاليتي
وفقنا واياكم ان شاء الله
بارك الله فيك للكلام الطيب غاليتي ،أتمنى ان استحقه وان اكون عند حسن ظنكم ان شاء الله
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم
في امان الله وحفظه​
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top