لنُعرِّف بالجزائِر

لؤلؤة قسنطينة

:: عضو مَلكِي ::
أوفياء اللمة
do.php

السلام عليكم يا أبناء الجزائر الأحرار
وأسعد الله أوقاتكم أينما كنتم

في شمال الوطن أو في جنوبه، في شرقه أو في غربه، داخله أو خارجه
فأينما كنّا، كل فرد منا داخل هذا الوطن العزيز يحمل حبّه لوطنه

واعتزازه به
هذا الوطن الجميل والمتنوع من حيث ثقافاته، تقاليده، طبيعته وتضاريسه
هو كنزنا الثمين الذي نفتخر به أينما ذهبنا

وبالمقابل نحن واجهة هذا الوطن العزيز، كل فرد منا يعشق منطقته
التي ترعرع فيها، يعلم أهم تقاليدها وأجمل ما يميزها من طبيعة وثقافات
وحتى تصل كل هذه الثقافات إلى كل جزء من هذا الوطن وحتى إلى
غيرنا من البلدان والقارات نحن من سنعرف بوطننا

{لنُعرِّف بالجزائر}
do.php

فكرة الموضوع إخوتي الكرام، أخواتي الكريمات
هو كلّ فرد منّا يعيش في منطقة معيّنة وفي مدينة معيّنة وفي جزء معين
في هذا الوطن الحبيب، وعلى كل من يريد المشاركة في هذا الموضوع
أن يشارك بشيء يمثل منطقته أو بشيء يعرّف بمدينته
على سبيل المثال: يضع صورة طبق من الأطباق الشهيرة في مدينته

ويرفقها بتعريف بذلك الطبق سواء من معلوماته الشخصية كطريقة تحضيرها
ومتى تُقدّم وفي أي مناسبة، أو بالاستعانة بالانترنت ووضع تاريخها
كذلك يمكن إضافة صورة ملابس تقليدية تعبر عن المدينة
أو صورة طبيعتها أو معلم أثري مع ذكر بعض المعلومات بالطبع
أو أي شيء يعبّر عن هذه المدينة أو المنطقة

هذا لنعرّف ببلادنا ولنتعرّف عليها كذلك من خلال مشاركات الآخرين
فقط في كل رد عرّفوا بشيء واحد حتى يكون الموضوع منظّم
ويمكنكم المشاركة سواءً باللغة العربية الفصحى أو العامية

أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم ويلقى تفاعلكم
وليحفظ الله بلادنا الحبيبة من كلّ سوء

تحياتي
 
توقيع لؤلؤة قسنطينة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
...
فكرة الموضوع رائعة جداً جداً ... و قد تساهم بشكل كبير في حياء ركن العادات و التقاليد
...

جزائرنا معروف عليها الاتساع و الشساعة ... و معهما يأتي التنوع و الاختلاف
و هو ما ظهر و برز في التنوع الكبير في الطوابع الثقافية لكل منطقة و اختصاصها بمميزات دون غيرها
...
لي عودة ان شاء الله لاثراء الموضوع بمختلف عادات منطقتي ... بلاد سيدي نايل
و هي ولاية الجلفة و ما جاورها من مدن و مناطق
...
Ouled-nail.png


...
و بارك الله فيك أختي مريم على المبادرة القيمة
شكرا





 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
...
فكرة الموضوع رائعة جداً جداً ... و قد تساهم بشكل كبير في حياء ركن العادات و التقاليد
...

جزائرنا معروف عليها الاتساع و الشساعة ... و معهما يأتي التنوع و الاختلاف
و هو ما ظهر و برز في التنوع الكبير في الطوابع الثقافية لكل منطقة و اختصاصها بمميزات دون غيرها
...
لي عودة ان شاء الله لاثراء الموضوع بمختلف عادات منطقتي ... بلاد سيدي نايل
و هي ولاية الجلفة و ما جاورها من مدن و مناطق
...
Ouled-nail.png


...
و بارك الله فيك أختي مريم على المبادرة القيمة
شكرا






وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك خويا صلاح، وسعيدة أنو الموضوع عجبك ^^
جزائرنا جميلة وفاتنة وواسعة وشاسعة كما ذكرت، ويرتبط بكل هذا الاتساع
التنوّع في الثقافات والتقاليد والأكلات والحلويات والتنوع النباتي كذلك
لنقل أن الجزائر هي البلد القارة لما تحمله من تنوع في المناخ وفي كل شيء
بما في ذلك اللهجات، وحتى لا يندثر هذا الجمال وهذا التنوع نحن من سنحييه
ومن سنعرّف به، بصراحة كنت قاعدة هكا جاتني الفكرة هههه هيا طبقتها
وأنتظر عودتك أخي صلاح للتعريف بمنطقة مميّزة أكيد ولا تقلّ أهمية عن بقية مناطق الجزائر
نعتمد عليك في التعريف بها أنت وأبناء منطقتك الأحرار
ولي عودة كذلك للتعريف بمدينتي كما يجب بإذن الله
شكرا لكرم مرورك :)
تحياتي
 
توقيع لؤلؤة قسنطينة
السلام عليكم
موضوع شباب حبيبتي اليوم الضرس راها قاتلتني
نريح ونجي نشارك معاك
الله يهنيك ويوفقك ختي
 
توقيع Malika Tlm
السلام عليكم
موضوع شباب حبيبتي اليوم الضرس راها قاتلتني
نريح ونجي نشارك معاك
الله يهنيك ويوفقك ختي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا حبيبتي مليكة، مساء الورد
سعيدة أنو الموضوع نال إعجابك، وأنتظر تعريفك بمدينة تلمسان الفاتنة
أنتظر عودتك غاليتي وربي يشفيك ويعافيك
اللهم آمين حبيبتي ولكِ بالمثل وزيادة
 
توقيع لؤلؤة قسنطينة

۞نبذة عند أولاد نائل۞


أولاد نايل هم أكبر قبيلة في الجزائر تنحدر من أصول عربية حيث تنسب هذه القبيلة إلى محمد بن عبد الله سيدي نائل جده الأعلى إدريس الأصغر بن الأمير إدريس بن عبد الله الكامل
مؤسس دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى هو عبد الله الكامل بن الحسن المتن بن
الحسن السبط من ذرية الإمام علي وفاطمة الزهراء بنت محمد (صلى الله عليه وسلم).

قبيلة أولاد نائل هي قبيلة كبيرة العدد تتشكل من عدة أفخاذ ينتشرون في كامل أرجاء وسط الجزائر ويتمركزون على الخصوص في ولاية الجلفة سجل أولاد نائل أسماءهم في شتى مراحل تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر حيث لا تخلو من إسهامهم سواء في الثورة التحريرية أو خلال المقاومة للأمير عبد القادر كانت قبائل أولاد نائل تتمتع بثراء واسع وعدد هائل،

وتتميز بتمرس أبنائها على الفروسية، ولذا كانت محل تنافس بين الثوار الذين كانوا يظهرون بين الفينة والأخرى، والفرنسيين والأمير الذي كان على ما يبدو يدخرهم كقوة احتياطية إلى ما بعد المعاهدة.
وندرك اعتناء الأمير عبد القادر بهم وحرصه على استمالتهم من خلال وصفه لخيولهم بأنها من أحسن الخيول.

ففي كتاب
(خيول الصحراء) للجنرال " أوجان دوما " وردا على سؤال أجود الخيول، أجابه الأمير: خيول أولاد نائل، وأضاف لأنهم لا يتخذونها لشيء غير القتال.

إضافةالى حضورها التاريخي تبقى عاصمة أولاد نائل منبرا ثقافيا مهما يضم جيلا من الكتاب والمبدعين الذين يؤسسون لصوت مختلف في الجزائر من أمثال عيسى قارف وخليل حشلاف وبشير ضيف الله وإسماعيل يبرير وعائدة خلدون وعبد القادر برغوث وأحمد رحمون وميلود حميدة ومسعود غراب وبلقاسم الشايب وغيرهم من الأصوات المهمة في المشهد الأدبي والفني الجزائري الذين يمثلون امتدادا لمحمد بن شريف أول الروائين الجزائريين ، يختص النائليون بنمط موسيقي خاص بهم هي الأغنية النائلية.
وقد أثر النائليون على القبائل المجاورة لهم مثل قبيلة أولاد طاعن في العادات والتقاليد.


الخيمة الحمرا رمز أولاد سيدي نايل

hqdefault.jpg



P6y5SW5.jpeg





 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك أختي الكريمة على الموضوع القيم والرائع
ليته يجد تفاعلا من طرف الاعضاء
سأرد ردا آخر أعرف به على ولايتي
شكرا مرة أخرى
إحترامي وتقديري
 
توقيع حلم كبير
ولايتي هي ولاية المسيلة

6350641774_c3368a3d9c.webp


تأسست مدينة المسيلة سنة 315 هـ الموافق لسنة 927 م من طرف أبو القاسم محمد بن عبيد الله وأطلق عليها اسم المحمدية ، كما عرفت باسم زابي وهناك من ربط تسمية المسيلة بقبيلة ماسيليا التي توسع نفوذها حتى شمل ما يعرف قديما بإقليم نوميديا وبزوال هذه القبيلة بقي اسم المدينة بالمسيلة ، كما تدعى بالحضنة وهناك من يرى أن أصل تسمية المسيلة سواء كانت أطلقت من طرف العرب أو البربر يعود إلى أن المدينة على شكل حوض منبسط ذو مجاري مائية ( الما يسيل ) ولا ننسى أن موقع المسيلة في حد ذاته يعرف بحوض الحضنة.

يحدها من الشمال كل من ولايتي برج بوعريريج و ولاية البويرة ومن الشمال الشرقي ولاية سطيف و من الشمال الغربي ولاية المدية أما من الشرق ولاية باتنة من الغرب و الجنوب الغربي ولاية الجلفة من الجنوب الشرقي ولاية بسكرة...
وهي مشهورة بالموقع الأثري قلعة بني حماد في بلدية المعاضيد وبها مناظر خلابة رائعة
Maadid.webp

وبها آثار كثيرة ومتنوعة منها قصر المنار
kl12.webp


أهم الشخصيات التي عرفتها المنطقة

أبو علي المسيلي (كاتب و ناقد )
أحمد بن محمد يحي المقري (عالم ) ،موسى
الأحمدي نويوات (عالم)
محمد بن القاسم الهاملي و لالة زينب (أعلام زاوية
الهامل)،
الرئيس الجزائري محمد بوضياف.
المتاحف :
يوجد بولاية المسيلة ثلاثة متاحف مختلفة هي :
-متحف الحضنة : دشن عام 1993 م يقع ببلدية المسيلة و يحتوي على أثار و تحف
تعود لمختلف العصور جيء بها من مختلف المواقع الأثرية للولاية
;العنوان :حي500 مسكن البدر طريق البرج المسيلة .
-متحف قلعة بني حماد : دشن عام 1995 و هو بمثابة متحف موقع يتواجد ببلدبة المعاضيد يحتوي على أثار و تحف ثم اكتشافها خلال الحفريات التي أجرت بقلعة
بني حماد
العنوان : بلدية المعاضيد .
المتحف الوطني نصر الدين ديني : دشن عام 1993 م يقع بمدينة بوسعادة يحتوي على بيت الفنان إضافة إلى قاعتي عرض و مكتبة و قاعة خاصة بتعليم الأطفال مبادئ الرسم العنوان : شارع نصر الدين دين بوسعادة المسيلة .
.......
لي عودة لأكمل :)

 
توقيع حلم كبير
كل عام يحتفلون في بلدية المعاضيد في فصل الربيع بربيع القلعة ويستقطب الكثيييير من السياح لأن الجبال تكتسب حلة خضراء رائعة مع منظر القلعة أترككم مع الصور

185500-photo.webp


images (1).webp

33945064.webp

3dlat.com_139556504410.gif

Beni-Hammad-Fort-Maadid-Algeria.webp



ملاحظة
أنا عندما أعود إلى الوطن
منظر القلعة أطل عليه من النافذه هههه
:)
ارجو أنكم استمتعتم
في أمان الله ورعايته
(y)

 
توقيع حلم كبير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع ومفيد يعطيك الصحة عزيزتي

سأشارك بولايتي ولاية قالمة كالاما
مدينة الرئيس الراحل هواري بومدين

Houari_Boumediene%27s_Portrait.jpg


مهد الثورة.. قلعة الأحرار



أسطورة قديمة تقول إن الاسم القديم لمدينة قالمة مؤلف من كلمتين "القى ـ الما" أي "وجد الماء"، وتعود قصة هذه الأسطورة التي يراها بعض المؤرخين خيالية، إلى قافلة من عربان الصحراء يروى أنهم حلوا لأول مرة بالمنطقة، وقبل وصولهم، أرسلوا فارسا يبحث عن مكان ملائم به الماء، كي تحط القافلة الرحال به، وعاد الفارس بالبشرى إلى رفاقه وهو يُردد »القيت الما.. القيت الما..« فأخذ مرافقوه يرددون بفرح" »القى الما«، ويقال بأنه مع الوقت، التأمت الكلمتان فأصبحتا اسما واحدا هو »قالمة«

يقول كثيرون أن هذه الأسطورة باطلة لأن منطقة قالمة منذ القدم وحتى اليوم، تنتشر بها الينابيع، كما أن اسم قالمة كان معروفا قبل دخول الرومان، فكيف يُعقل أن يُطلق بدو رحل هذا الاسم على المدينة..
من جانب آخر تشير بعض الدراسات إلى أن مدينة قالمة، كانت تدعى في العهد البونيقي "مالقا" أو "مالكا" والتي تعني "الملكة"، وأُطلق عليها هذا الاسم تخليدا لأحد الملوك، أو لأنها تشبه الملكة الجالسة على عرشها بين شعبها وجندها، إذا ما نظر إليها الإنسان من أعلى مكان، كما يقول بعض المؤرخين، وجاء في كتاب "فتوح إفريقية" أن قالمة اسم قبيلة أمازيغية كانت تقطن بهذه الجهة، ويقولون إن هذا التفسير أقرب إلى الحقيقة، حيث أن أغلب المدن والجبال بالجزائر، تحمل اسم القبائل البربرية..
وتتواصل الروايات حول معنى اسم مدينة قالمة، فيقول المؤرخ جوداس أن التسمية انتقلت من ملكا Malaca إلى كالما، كون اللاتينيين عندما حلوا بالمدينة، كانوا قد قرأوا الاسم مقلوبا من اليسار إلى اليمين، وبذلك صارت التسمية كالما بدل ملكا..

عهد الرومان
guelma001.jpg



سارع الرومان إلى احتلال مدينة قالمة، لأهميتها الإستراتيجية والاقتصادية، حيث كانت إحدى المراكز الرئيسية للملكة النومدية، وبعد سقوط قرطاجة عام 146ق م، أصبحت قالمة معلما هاما، وحصنا منيعا من حصون المملكة النوميدية، ومخزنا للذخيرة الحربية خاصة في عهد يوغرطا، وقد تحدث المؤرخ الميلي عن هذه المدينة قائلا" بقيت صدور الرومان، وغرة على يوغرطا، وأرسلوا إلى "الواس" وكان قائدا بإفريقيا، يأمرونه بالهجوم على يوغرطا، وأنهم لم يرتضوا الاتفاق الواقع بينه وبين بسيتا، امتثل القائد، وهجم على يوغرطا، ولكن ذلك الهجوم أعقبه انهزام، حيث أن يوغرطا هجم بجنوده على الواس وجنوده على حين غفلة، وقد كان الواس طامعا في "ستول" قالمة، وأخذ ما فيها من أموال يوغرطا ومؤونته وذخائره، إلا أن أمل الواس خاب، وخضع ليوغرطا خضوعا شائنا لشرف روما، إذ أجله 10 أيام للخروج من نوميديا وأبقى جنده تحت الذمة وذلك عام 109 ق م
الفتح الاسلامي:

guelma5.gif




يقول بعض المؤرخين، بأن أهمية مدينة قالمة الاقتصادية، تضاءلت بعد الفتح الإسلامي لبلاد المغرب في القرن السابع ميلادي، وظلت نقطة وصل بين الشرق والغرب، إذ أن القوافل كانت تتخذ عنابة ممرا لها نحو الشرق أو الغرب، ولهذا فإن مختلف الأحداث التي شهدتها عنابة هي نفسها التي شهدتها قالمة..
اتخذ العرب الفاتحون قالمة معسكرا لهم، كما توافدت عليها العديد من القبائل العربية، خاصة بعد الحملة الهلالية في القرن 03 هـ الموافق للقرن الـ09م، حيث استقرت بها بعض القبائل العربية، وما زالت بها حتى اليوم، مثل أولاد سنان، أولاد ضاعن النبائل، أولاد ظافر، العشاش بني أحمد، أولاد عطية، وأولاد ماضي..
وإلى جانب ذلك، توجد بعض القبائل البربرية التي تنتشر في جبال المنطقة مثل "بنو جانة" في جبال ماونة و"بني ولمان" في جبال دباغ ومرمورة..


 
آخر تعديل:
توقيع السلطانة
العهد العثماني:
وتدهورت قالمة في العهد العثماني عمرانيا، فأصبحت أشبه بقرية صغيرة إلى جانب الأطلال البونيقية، والرومانية البزنطية التي ظلت باقية حتى ذلك الوقت..
فالأتراك في بايلك الشرق أهملوا تنمية المنطقة وأمنها، فلجأ إليها كثير من اللصوص والمجرمين والمبعدين من طرف السلطة، وكانت بالمدينة حامية تركية تقيم في أحد الأبراج، هدم على عهد الاحتلال الفرنسي، وهو برج حمام جنوب شرق المدينة قالمة، أين تقام اليوم مدرسة محمد العيد آل خليفة..

في مواجهة المستعمر:
جاء في تقرير ولاية قسنطينة الذي أعد عام 1937 بمناسبة الذكرى المئوية لاحتلال المدينة، أن الفرنسيين عند دخولهم قالمة، وجدوها عبارة عن قرية صغيرة، بها مبان أثرية ومجموعة من المباني المتواضعة معظمها أكواخ، ومبان أخرى بالحجارة، كما كانت المدينة تُزود بالماء من نبع قوي ذي طعم غير جيد، وقام الفرنسيون ببناء سور المدينة بعد ذلك، ليجعلوا منها مركزا دفاعيا هاما..
لم يتوان سكان قالمة في الدفاع عن مدينتهم بكل ما أوتوا من قوة ضد الاحتلال الفرنسي الغاشم، وخرج أكثر من ثلاثة آلاف من السكان لمهاجمة العسكر الفرنسي الذي لم يجد غير الرجوع إلى عنابة فرارا من ضربات المقاومين الذين منعوا عنه الإمدادات..
وأسس الفرنسيون بمدينة قالمة أول مجلس بلدي عام ,1857 والذي يوافق تأسيس مجلس عنابة عام .1857, وتردّت أوضاع أهل المدينة بتسخير الأفراد والعائلات للخدمة في مزارع المعمرين بأجور زهيدة مقابل عمل يومي تزيد ساعاته عن 41 ساعة عمل، كما أثقل الاستعمار كاهل سكان المنطقة بالضرائب، فانتشرت البطالة وهاجر بعض الشباب إلى الخارج، وانتشرت الأكواخ التي ما زالت آثارها قائمة في جبال المنطقة، بجانب مزارع المعمرين، وتفشت المجاعة، وكثرت الأمراض، فلم يكن بقالمة غير مستشفى واحد مخصص للفرنسيين وحدهم..

GUELMA2.JPG




نظم مناضلو الحركة الوطنية بقالمة، وعلى رأسهم مناضلو حزب الشعب مسيرة سلمية في 01 ماي 1945 وذلك بمناسبة العيد العالمي للشغل، ووصل عدد المناضلين بقالمة إلى أكثر من ,400 إلى جانب المساعدين في نقل الأخبار والبريد والاتصال، والكشافة، وقد أعدوا اللافتات والشعارات التي تحمل في هذه المناسبة، ومن بين ما كتب عليها هو "تحيا الجزائر مستقلة ـ يسقط الاستعمار الغاشم ـ إعطاء حقوق العمال والفلاحين ـ تسريح المساجين...
وانطلقت المسيرة أمام حيرة الاستعمار الفرنسي، وحقق المناضلون ما كانوا يصبون إليه، فأعدوا العدة لمظاهرات 8 ماي 1945 حيث تمت الاستعدادات لها في سرية تامة، وفي تلك الأمسية وعلى الساعة السادسة مساء كان قرابة 12 ألفا من الجماهير، قد اجتمعت بساحة "الكرمات"، وهو المكان الذي انطلقت منه المسيرة باتجاه شارع "عنونة"، عبر باب السوق مدخل المدينة الجنوبي، والذي ينتهي عند المسرح الروماني يتقدمهم المسؤولون الذين يحملون الأعلام واللافتات منهم دواورية، عبده علي، ورتسى وبومعزة مرددين بعض الأناشيد الوطنية..
وفي نهج 08 ماي، اعترضت الشرطة الفرنسية طريق المتظاهرين وطالبتهم بوضع الأعلام، وأُطلق الرصاص في الهواء بتشجيع من اليهود، وأثناء الضجيج أطلق أحد الفرنسيين النار في اتجاه المشاركين، فأصاب أحدهم وهو الشهيد بومعزة الذي توفي متأثرا بجروحه في مستشفى المدينة، وجرح كل من بوشرية لخضر، يلس عبد الله.. فجاء الأمر بتوقيف المسيرة لأن المتظاهرين لم يكونوا مسلحين، وهو ما يعني بأن الخسائر يمكن أن تكون فادحة في صفوف الجزائريين، وتم ما أراده المتظاهرون، وأسفرت المسيرة على اعتقال 12 متظاهرا.. غير أن الفرنسيين أبوا أن تمر هذه المسيرة مرور الكرام، وفي اليوم الموالي، أمر المعمرون بغلق أبواب المدينة، ومنع المواطنين عن الخروج منها والدخول إليها، وأشيع أن أهل المدينة قد أبيدوا عن آخرهم، وهو الأمر الذي حرك نخوة أبناء الجزائر فهاجموا العدو في قالمة، وبدأت المجزرة الرهيبة التي تراوح ضحاياها ما بين 18 و25 ألف شهيد، وكغيرها من الولايات الوطن، فقد استطاعت مدينة قالمة أن تصمد أمام همجية وعدوانية المستعمر إلى غاية استقلال الجزائر.

 
توقيع السلطانة
المناطق الأثرية والمعالم التاريخية
  • مغارات جبل طاية بوحمدان
  • المسبح الروماني هيليوبوليس
  • بقايا حمامات رومانية قالمة
  • مناصب حجرية ومغارات قبرية شمال (حمام المسخوطين) ركنية
  • أطلال مدينة تيبيلس الرومانية بلاوة عنونة.
  • حمام دباغ مسخوطين
  • موقع عين نشمة بن جراح
  • موقع خنقة الحجار سلاوة عنونة
  • مناصب حجرية بشنيور عين العربي
  • موقع قالمة بوعطفان عين العربي
  • كاف بوزيون زطارة القديمة بوحشانة
  • زاوية الشيخ الحفناوي بديار بني مزلين
  • - موقع سور الثكنة العسكرية قالمة
صور من المدينة:

GM_Guelma_Center01.jpg


GM_Guelma_Theatre_romain04.jpg


GM_Guelma_Theatre_romain01.jpg


337px-Th%C3%A9%C3%A2tre_romain_de_Guelma_3.JPG


619px-ES_Guelma.jpg


GM_Guelma_cem01.jpg


GM_Seybouse01.jpg


800px-Ain_Regada.jpg


1920px-Guelma_Valley.jpeg
 
توقيع السلطانة
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom