كيف أغير حياتي

همس الوُرود

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
35,851
محل الإقامة
جزر القمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وش أحوااكم اهل اللمة و ناس واش راك تهدر خاصة ^^

اليوم جيت نحكي على حاجة مهمة بزاف فحياتنا اليومية

أكيد كل شخص فينا يعاني في فترة قادرة تكون قصيرة أو طويلة تدوم أيام ,, أشهر ,, أو حتى سنوات يعاني من مشكلة عدم تنظيم الوقت

حيث أنو حياتو تولي بلا معنى يسهر فالليل وما ينوضش بكري يكون متكاسل على كل عمل مهم فحياتو حتى لو كان بسيط

ممكن يبين روحو ناجح ويضحك أمام بزاف ناس بصح هو من داخل كاره حياتو وكاره كل لحظة يضيعها

قادر يفكر يبدل حياتو وقادر يتناسى وش وصلت ليه حالتو .. يبقى يضيع فمتاهات بزاف ويضيع حتى صلاتو

الدنيا تصماطلو وحياتو تولي بزاااااف تافهة وماعلابالوش حتى كيفاش راهو يفوت وقتو

فهذا الموضوع حبيت نلقى الحل ,, الحل الي لازم يتخذو كل فرد منا ويلقى طريقو ,, الحل ماش كي تقول ندير وما تدير والو ,, الحل كي تبدا تتحرك وتنفظ ذاك الغبار على حالك

تبدى تخاطب نفسك .. ضميرك .. وعقلك فكل حاجة أولوية فحياتك؟

نسيت شكون أنا؟؟ وعلاش راني نعييش فهدي الدنيا؟؟ علاش جيت أصلا وعلاش ربي خلقني؟

أنا عندي فايدة فهاذي الدنيا ولا مجرد حجرة فطريق الناس تتعثر بيها أو حتى ماتدير بيها والو؟؟

لالا لازم تجاوب نفسك على كل حاجة فبالك

ربي علاش خلقني؟ أكيد مش عبثا إنما خلقني باش نعبدو .. يمالا علاش راني نعصي فيه؟؟ علاش نضحك ونتمسخر ؟؟ علاش ندير وندير وأنا أصلا جيت باش نرضي ربي مش باش نعصيه

أبدا فاصي وش فحياتك أمور لازم تروح .. أول شي لازم قراراتي تكون صارمة لازم كلش نقولو يتدار .. تسمع أو تسمعي الغنا؟ أوك دوك تفاصيه من بورطابلك

شابعة ليفوطو فسنابشات و سيلفيات؟؟ أممم يقولو التصوير حرام لازم نبحث .. راهو حرام؟ شحال خطير .. لازم ننحي كامل وش يغضب ربي

هادي الخطوة الأولى من كل نجاح .. هو التقرب من الله ,, نحيت الصور ,, حبست الغنا ,, وش تاني أي حاجة غالطة دوك نمحيها بلا تردد

نتوضا نصلي ركعتين ونتوب لربي نبكي فسجودي ونشكيلو همي ,, هو الوحيد الي يعلم بحالي ,, الناس تروح وتجي تعيش وتموت كل واحد عايش همو وغير ربي يعرف حالتي

غير هو سترني وقت كنت نعصيه ,,, هكذا ولا لالا ,, أنتي أختي يالي تبني علاقات مع فلان وفلتان في بالك علاش ماماك باباك خوتك مايعرفوش؟؟ مهاراتك مثلا؟ ولا نتي تعرفي تلعبي؟؟ لالا يا حبيبتي راكي غالطة بزاااف ,, ربي الي ساترك

أنت الي يشكروك فكل وقت إنسانة فحلة ومربية إنسان ناجح وتقي .. وأنت فخور بنفسك قدام الناس ,, شافو عيوبك يوم؟؟ لو يشوفو عيوبك قادرين يبطلو يحكو عليك

مارانيش نقول المظاهر خذاعة أبدا مانامنش أنا بهذا الكلام إنما من مظهرك نحكم عليكك ,, جامي كانت طفلة تقية متبرجة فنفس الوقت لالا؟ المظهر يبين حالتك

لكن كامل نغلطو وكامل نعصو ربي وي عصيت ربي هو ستير رحيم ,, والله يُمهل ولا يهمل الله أمهلك فتوبي له وتب له أرجع له

لو كلنا طبقنا وش يقول ديننا لما عانينا من ضيق الوقت أو فراغه أو عدم تنظيمه ,, لما ترقد بكري ماتسهرش تنوض بكري مع الفجر تصلي لو تعرف قيمة الفجر لكنت تروح تصليه حتى لو ذهبت تحبو

أول شي هو النوم في وقتو

وضع أولوياتك والقيام بها أولا يعني أنا ماما مريضة مثلا؟ نقوم بيها وبوش تحتاج قبل ما نتفرج أو نعمل أي شيء يضيعلي وقتي

كل إنسان يعايش ظروف خاصة ماش فقير وتقول علاش لاخر راهو عندو كدا وأنا ماعنديش

رزقك فالدنيا موجود وراهو ليك ولا أحد ياخذو منك لذلك أتركو الغيرة والحسد من قلوبكم إهتمو بأنفسكم

عيشو أولوياتكم وتبقى الأمور الأخرى إضافية للتسلية فحسب

كتبت هذا الموضوع ليا وليكم ماجيتش نتفلسف أو أي شيء حكيت معاكم من قلبي ونتمنى توصل رسالتي

من خلال هذا الموضوع نتمنى كل شخص يجي يحكي عن تنظيم وقتو وكيفاش يشوف الوقت ووش لازم تدير فحياتك

وش القرارات الي اتخذتها فحياتك وش هي الأمور المهمة

قدمو نصائحكم باش نستفادو حنا تاني معاكم

وأسمحولي على الإطالة وبارك الله فيكم على حسن القراءة ,, نتمنى الموضوع يلقى تفاعل

في رعاية الله وحفظه ^^

آخر تعديل:
والله موضوع في الصميم لا يحتاج منا الا الاعتراف ببعض الاخطاء المقصودة وغير المقصودة،ربي يبقي الستر غلى الجميع
مشكورة

السلام عليكم
يعطيك الصحة عبير، موضوع في الصميم
وفي أول موضوعك حسيتك كأنك تتكلمي عليا
غير ترك الصلاة طبعا مانفرطش فيها
المهم راني بالتيليفون غير نشعل الميكرو نرد عليك كما يجب حبيبتي
طليتي على قلبي أقسم بالله وموضوعك جا في وقتو المناسب
لي عودة حبيبتي​

والله موضوع في الصميم لا يحتاج منا الا الاعتراف ببعض الاخطاء المقصودة وغير المقصودة،ربي يبقي الستر غلى الجميع
مشكورة
الله يحفظك حبيبتي
آمين يا رب
تمنيت لو حكيتي رأيك وكيف تنظمي وقتك بش نستفادو شوي
لكن لا بأس شكرا على المرور حبيبتي ^^​

السلام عليكم
يعطيك الصحة عبير، موضوع في الصميم
وفي أول موضوعك حسيتك كأنك تتكلمي عليا
غير ترك الصلاة طبعا مانفرطش فيها
المهم راني بالتيليفون غير نشعل الميكرو نرد عليك كما يجب حبيبتي
طليتي على قلبي أقسم بالله وموضوعك جا في وقتو المناسب
لي عودة حبيبتي​
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا أختي مريم .,, ربي يحفظك حبيبتي ^^
إن شاء الله حبيبتي نقدرو كلنا نغيرو أسلوب حياتنا وننظمو وقتنا كيما يكون الحال
في انتظار ردك حبيبتي
بوركت ^^

السلام عليكم و رحمة الله

اختي سمحيلي ، موضوعك يحتاج فتح العينين و بلڨ البؤبؤتين هههه
لي عودة إن شاء الله برد يليق بموضوعك المميز

السلام عليكم و رحمة الله

اختي سمحيلي ، موضوعك يحتاج فتح العينين و بلڨ البؤبؤتين هههه
لي عودة إن شاء الله برد يليق بموضوعك المميز
وعليكم السلام وىحمة الله وبركاته
هههه أهلا حبيبتي فاطمة
علاش الكتيبة صغيرة ؟! او طويلة ^^
مرحبا بيك اختي ..راني نستنى فردك ^^

وعليكم السلام وىحمة الله وبركاته
هههه أهلا حبيبتي فاطمة
علاش الكتيبة صغيرة ؟! او طويلة ^^
مرحبا بيك اختي ..راني نستنى فردك ^^
ه
ههه لا لا ماهي صغيرة الكتيبة ولا طويلة هذاك صلاح يعاني مع مشكل الطول باين يحب الأقزام ??
وراني قريت موضوعك ، كنت نحيت من طريقي وحد الشغلة و رجعتلك هكا نركز فالموضوع زاد واش يتعلق بالوقت و التنظيم و التنمية نشتيه تان هذا موضوعك يدخل فالتنمية خاطر مضمونو يتركز على الوقت و الأولويات و كيفاه لازمنا نتحركو و نصلحو ذواتنا و نحددو الامور اللي تفيذنا و المهمة و نحوا من طريقنا كامل واش ما يفيذنا فحتى شي لا دنيا ولا آخرة

ايييه حكينا شوي مالا اختي الزينة ? كامل واش قلتيه صح ، تعرفي السبب في أنو الواحد يقعد عايش في فوضى و ما يزيدش بخطوة للقدام وما يعرفش يمشي مع الوقت جيست بويسك معندناش قرارات صارمة نتخدوها فحياتنا و ما عندناش أهداف و منعرفوش قيمة الوقت ولا حتى قيمة أنفسنا حتى

معظم طاقاتنا وجهدنا تضيع هكاك و فالاخير لو ترجع شوي اللور تشوف بلي راك ضيعت من وقتك وعمرك الكثير في لا فائدة واونبليس ما غيرت والو فحياتك فقط للأسوأ

خليتيني نزيد نخمم شوي مع روحي وراني حاليا مكركبة من كل النواحي عليا ، بصح اليوم حطيت ولا نقول بديت نحط مبادئ جدد فحياتي نمشي عليهم.
وننصحك وننصح الاعضاء اللي هنا والزوار أيضا بكتاب مايكل غلب العنوان تاع الكتاب هو " كيف تفكر على طريقة ليوناردو دافنتشي " انا حاليا نقرا فبه وبديت نطبق اول جزء منو مليح و يياع.ك باش تبني حياتك على اشياء مهمة و تقدر تعيش حياتك ببساطة بصح تكون عظيم فالتفغكير و فالشخثية و فكلشي هذا مجرد كتاب حبيت ننصح الناس بيه نتمنى عبير تطلع عليه ان شاء الله

و تفيدينا ساعات بواش عندك ?ص

خليني نزيد حتجة اختيتو هههه ايه هذيك تاع اللي يظل يقول ندير غير بفمو انا من أيام نحيتها من فمي و عقلي ههه بوييك عرفت حاجة " اللي يحب يخدم حاجة يخدمها ماش بفمو و يقعد مريح عكرسي يستنى الناس تصفقله على افكارو وو لازم يخدمها صح تطبيق و يبدا يتحرك ، الى بغى يطير المهم ماش يهدر برك ههه "

مرسي عبورة عجبني موضوعك الى كاش اضافات او نزيد نرجع ان شاء الله ?

السلام عليكم
ومساء الورد لأحلى عبورة

شكرا حبيبتي عبير على موضوعك المميز والذي يستحق تفكير عميق صراحة

وبالنسبة لموضوعك حبيبتي أنا نشوف أنو الموضوع هادا موجّه لفئتين من الناس

فئة عايشة حياتها ربما بدون هدف وين الروتين حكم حياتهم يعني تلقايه من لي زاد وهو بالاك يصلي ويصوم

ولكن بدون هدف معين، وكاين لي مر مثلا بصدمة معينة وراهو في فترة راحة ماش عارف حتى كيفاه يعاود يبدا حياتو من جديد

وانا من الفئة الثانية، شفتي لما إنسان يكون يكون عايش في بلد فيه حرب يعني مايقدر يرقد ولا ياكل ولا يعيش حياتو

ولا يفكر في أهدافو وبمجرد ما تتحر بلادو يقولك ماتهمنيش الآن أهدافي وطموحاتي يقولك متمني نقعد مع وليداتي

نتغدا آلاز ونرقد آلاز ونحس بالإطمئنان هاداك لي فقدتو، هكاك أنا صراتلي لدرجة بعدما تعديت الصدمة لي صراتلي

نسيت أهدافي وطموحاتي في هاد الحياة وليت نفكر برك كيفاه نستمتع بالوقت تاعي ونربح راحة بالي ونعوض مافاتني من الهم

وفي نفس الوقت يجيك شعور بالخوف في حالة ما إذا الأمان هذا والاطمئنان ما يدومش وهذا من الشيطان باه مايخليكش تجدد حياتك

درك وين بديت شوي نفكر في أهدافي ولا في واجباتي الدينية وأهدافي الدنيوية، مثلا نبدا نحفظ القرآن والأحاديث ونبدا نمارس هواياتي

ونقدم بيها حاجة مفيدة للمجتمع وهكذا، مازالني للاسف قيد التخطيط ومازال ما بديتش التنفيذ الواقعي، ساعات نتحمس ونقرر نتحرك

وساعات نفشل ونحس كيما ذكرتي في أول الموضوع بأني نضحك للناس وربما نشجعهم لتحقيق احلامهم وانا اصلا احلامي راهي تنتظر

وإلا نحس نفسي ماعنديش قيمة في المجتمع كل هذه الأمرو تدور في راسي لكن بديت نتغلب عليها، الشي الوحيد لي ربما انا مخلافة

فيه هو الحمد لله صلاتي نصليها في وقتها أذكاري نقراهم في وقتهم وصلاة الفجر في وقتها، وقراءة القرآن يومية والحمد لله

كاين عندي نقص كبير مانكدبش على روحي، انا نسهر مانكدبش عليك ساعات نكمل سهرتي بركعات لربي وساعات نفشل نقرا الاذكار

وشوي قرآن من الهاتف ونرقد ونرجعها على الاستغفار، وعلى هادي ختي عبير حنا في حياتنا محتاجين تجديد للإيمان كيما الهاتف يحتاج للميزاجور

كي نكونو مراض ونمرو بظروف صعبة نقربو من ربي بزاف وغير نرتاحو ونعيشو فترة رخاء نبداو نبعدو شوي نوليو نصليو 5 صلوات في اليوم وخلاص

وهنا لازمنا تجديد للغيمان كل نشوفو رواحنا بعدنا نحفزو نفسنا ونبداو نخمو شوي لآخرتنا، خاطر ربي والله راهو مدلنا أضعاف واش نتمناو

كيما قلتي يستر علينا ويغفرلنا ومدلنا النعم، اتخيلي إمرأة ترتكب الفاحشة سقات كلب محالها ربي ذنوبها يعني شوفي الرحمة

لازم حنا تاني نقربو لربي خاطر نحبوه وخاطر نستمتعو بالعبادة لأنها تقربنا لربي ماش نصليو لأنو واجب وخلاص نديرو ونتهنا منو

وفي النهاية نقول ربي يهدينا للطريق المستقيم وربي يغفرلنا ذنوبنا وربي يستر علينا في الدنيا والآخرة ويرزقنا الجنة بغير حساب

تحياتي

آخر تعديل:

مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة .

في الصح واحد فينا ما يقدر يبدل شي إذا هو في صميمو مش قابل يبدل وعاجبو الحال هذي مثبتة علميا ودينيا يعني ما يغير ربي فينا شي بلا نغيروا احنا في أنفسنا والتغيير ما يكفيهش قرار التغيير وخلاص يلزم يدعمو الاعتقاد في التغيير باه تقدر تغير .

بزاف تصرالنا أنو عارفين رواحنا بلي رانا غالطين وبلي لازم نتغيرو بصح ما تغيرناش ولي حاول فينا يغير شي يحاول فترة وينجح ومبعد تلقاه يرجع لعادتو القديمة قبل التغيير صح ؟

هذا التراجع في لغة العقل الباطن اسمو مقاومة وفي الأساس احنا مسيرين بالعقل الباطن ماشي العقل الواعي لي نفكروا بيه بمنطق ولا لوكان راه المنطق يقول أنو الأصح هو كذا وكذا وكذا بصح وعلاه ما راناش نعملو في الأصح وثابتين ع الغالط !

المقاومة هذي تجي لسبب واحد ليه علاقة بمبدأ أنو أي سلوك سلبي له قصد إيجابي بالنسبة للشخص الآخر وهنا السبب هو المكسب الثانوي وراء هذا السلوك السلبي، وأي شخص مهما كان سلوكو سيئ راه بالنسبة ليه يعطيه الراحة ويعطيه شي إيجابي علابيها راه يعمل في هذا السلوك السلبي يعني القصد مليح بصح السلوك مش مليح .

أمثلة: واحد يضرب ولادو هذا سلوك سلبي بالنسبة لينا الكل بالصح بالنسبة لهذا لي راه يضرب لو تسقسيه لاماه يقولك نربيهم، ولا يطلعلولي الأعصاب نضربهم وفي الحالة هذي يعني باه يكالمي أعصابو . ولا شخص يدخن هذا سلوك سلبي بالنسبة لينا بالصح بالنسبة ليه التدخين يعطيه راحة، ولا كاين لي يشوف التدخين رجلة . وكل واحد وسلوكو السلبي ولي عندو من وراه مكسب ايجابي ولي هو مثلا يكالمي أعصابو، ولا يحس بالراحة ولا ع حسب كل واحد وسلوكو .

قلال لي يقدرو يعملو تغيير بالطريقة الصحيحة وهذو لي تصلح معاهم يكونو بمحض صدفة طبقو الطريقة الصحيحة بلا يحسو .

والبقية ما يعرفوش يتغيروا ولو تغيروا يرجعو بعد فترة لنفس السلوك لا لشيء إلا لأنو مكسبهم الثانوي تقاس والعقل الباطن لا يقبل فراغ يعني اذا نحيتلو سلوك عوضو بسلوك ثاني ولا رح يرجع للسلوك لي كان عليه .

قبل ما تعمل تغيير لأي سلوك سلبي لازم تعرف المكسب الثانوي تاعك من هذاك السلوك وحتى تعرف المكسب الثانوي اذا ما لقيتش روحك تعرفو ديجا عندك أربع أسئلة تسألهم لنفسك رح تعرف من خلالهم المكسب الثانوي ورا السلوك السلبي:
أولا تحدد السلوك السلبي لي حاب تعرف المكسب الثانوي تاعك منو بعدها تطرح الأسئلة وتحاوب عليهم:
١. ما هو أسوأ شيء يحصل لو حافظت على السلوك ؟
٢. ما هو أسوأ شيء يحصل لو تخلصت من السلوك ؟
٣. ما هو أحسن شيء يحصل لو حافظت على السلوك ؟
٤. ما هو أحسن شيء يحصل لو تخلصت من السلوك ؟

أجوبة السؤال الثاني والثالث هي المكسب الثانوي والأجوبة ستكون متعاكسة فقط وأكثر الأجوبة المتكررة في السؤالين هي المكاسب الثانوية لهذاك السلوك السلبي .

اذا عرفنا المكسب الثانوي يسهل التغيير يعني التغيير يكون بالحفاظ على المكسب الثانوي بصح بتغيير السلوك مثلا الشخص لي يضرب أولادو بحجة أنو يربي فيهم وهو في الصح حتى يفرغ غشو فيهم يعني بالنسبة ليه عبارة عن راحة أعصاب وقت يمارس عليهم العنف السلوك سلبي يضرب اولادو بصح لجسمو ايجابي يخفف اعصابو معناها ممكن يحافظ ع شعور الراحة لأعصابو بتغيير السلوك مثلا انو لو يشوف روحو رح يضربهم باه يفرغ غشو يعمل شي ثاني يمتص الأعصاب مثلا الاستغفار ومعروف تاني أنو الشوينقوم يمتص الأعصاب ولا كاين حتى أدوات اونتي ستراس يشري وحدة يحطها حداه منين يلقى روحو رح ينوض ليهم يستخدمها هو يخفف أعصابو ومنها يغير سلوكو السلبي ويبقى محافظ ع مكسبو الثانوي لي هو الشعور بالراحة في الاعصاب .

هذا الأصل في التغيير وإلا حتى لو يغير الشخص من نفسو بعد فترة يلقى روحو تلقائي يرجع لنفس الشي ويقول عدلت روحي يامات ورجعت وتحيرلو علاه رجع وهو في الحقيقة حاول يغير وحذف لعقلو شي وما عوضو بشي ثاني والعقل لاااا يقبل فراغ اي شي تنحيهولو عوضهولو ببدائل وإلا رح يرجع للبرمجة لقديمة .

يعني لي صايرة معاه تاع يتبدل للأحسن يامات ويرجع راه يعرف السبب درك ويعرف الطريقة المبدئية .

من هنا نتعلمو نحترمو غيرنا ونتعملو انو صح سلوكهم سلبي بالصح بالنسبة ليهم راه عندهم من وراه قصد ايجابي لأنفسهم وأي شخص تحاول تغيرو معناها رح تمسلو مكسبو الثانوي وبالتالي تخلق عندو مقاومة تلقائية وتلقاه ينفر منك وهذا الغلط لي يعملوه بزاف دعاة للدين يخلو الشخص يكره وينفر لأنو حتى العاصي راه عارف روحو عاصي بصح مش عارف بلي لي حاكمو ع التغيير هو المكسب الثانوي من ورا المعصية .

كاين طريقة ثانية للتخلص من العادات السيئة مش رح نقول عليها ردي ديجا طويل بزاف لو مهتمين تعرفو سع ندير رد ثاني يشرح الطريقة .

مشكورة عبير ع الموضوع لي استغليتو باه نمد فيه المعلومات هذي لي أنا شخصيا نعمل بيها هي فيها شوية نقائص لأنو شرحها رح يكون طويل ولازم نشرح امور ثانية باه تتفهم بصح مفهومة مبدئيا ولو كل واحد يطبقها ع كل سلوك سلبي مع الوقت يحذف كل السلوكات السلبية ويتحولو سلوكاتو الكل لإيجابية .

سلامي .

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

في الحقيقة ما عندي ما نزيد فوق وش قالت الاخت الكريمة عبير لانها الله يبارك ما شاء الله ..

الاخت قدرت تشوف جوانب كبيرة من حياة الانسان و تلخصها باسلوب رائع جدا جدا ...

قريت موضوعك حرف حرف ... مع انو مش من عادتي نقرا المواضيع طويلة ... بصح الي نقدر نضيفها ...

انو الانسان عندو 3 عديان و يتمشاو مع بعضهم

الاعداء الثلاثة هذو ... هوما الشيطان و الفراغ و الفقر ... اذا تلاقاو على الواحد يدمروه ... من كل نايحة و ما يخلوش فيه غرام تاع حياة

لذلك الانسان لازم يشوف و يبني حياتو و يسطر الاهداف و يدير الخطط الي تلحقو ليها ...

صح التوكل على الله ... و الرزق على الله ... بصح ربي أمرنا بالعمل

و امرنا بالاخذ بالاسباب

لانو الانسان مش راح تتغير حالو نحو الاحسن هاك برك ... لابد من السعي و العمل

و المحاولة مرة تلو اخرى حتى يوصل الواحد

في حقيقة الحال ردي هذا هو مجرد اضافة طفيفة جدا اما ما قدمت الاخت

و بارك الله فيكم و جزاكم خير الجزاء

شكرا

اظن انو كل انسان حاسس بضيق من جهة نفسه يعني موش عاجبوا حالوا وحاسس كانه مكبل لا يستطيع القيام باي تغيير او خطوة نحو التحرك والانطلاق في مشاريع حياته الدنيوية والاخروية هذا سببه انو عايش حياة شخصية أخرى لا يستطيع التحكم فيها واجبارها وارغامها عايش شخصيتين في نفس الوقت شخصية انسان ظاهريا مصطنعة بالراحة والاطمئنان النفسي
وشخصية أصلية تصارع باطنيا وتعاني نفسيا تنتظر جلاء الغلاف والحاجز المتمثل في عيش حياة اخرى خنع وسلم لها لانها أقوى وأعتى.

لماتسألوه عاجبك حالك هكذا؟
يقلك عاجبني راني بيان واش خصني..الخ
هذه الشخصية المتقمصة هي التي ترد اما الشخصية العميقة المختنقة الراكدة تبقى تصارع وترد بندم وتحسر لعلمها انها بالفعل حالها يرثى لها.

شفتوا لما الانسان يلبس لباس ضيق او غير ملائم لكنه جميل يبقى متضايق منوا حاب يتخلص منوا لكن يضحي براحته الحقيقية لاجل راحة جانبه المتفاخر اوالمستسلم والمتقمِص.

نظن انو يجب ان نختار ونتخلص من هذا الانفصام ونحاول عيش شخصية واحدة تتحمل المسؤوليات واضحة صريحة خالصة ولا تختفي وراء قناع شخصية ظاهرية أخرى تعيقها وتحول بينها وبين عيش تفاصيل حياتها المهمة والمصيرية والتي نحاسب عليها أكيد يوما.

عندما نتخلص من هذا يصبح لدينا شفافية اتجاه انفسنا ونكون كيوم ولدنا انسان عاري من كل التصنع او التقمص نموذج انسان خام لا نضيع وقتنا الثمين وجهدنا وكدنا في تكوينه بتفصيلين متناقضين. في حال النجاح او الفشل يتحمل المسؤولية كليا ويواجه بشفافية ويقف عند المواقف ولا يخفي مساوئه في جوف شخصية اخرى لكنه يحاول حل الامور سريعا وفي وقتها لا يترك حملا ينتظر يثقل كاهله ولا فضلات تؤرقه ولا آثارا لزلاته وسقطاته. انتهى ليس لديه الا نفسه الواحدة يحاول دوما تحسينهاوتهذيبها وتنميتها والحفاظ عليها.
لهذا كمثال نجد الانسان الصريح دوما مرتاح لانه يعيش بشخصيته الوحيدة ويتحمل مسؤولية صراحته.
والانسان الملتزم حقا مرتاح لانه لا يحوز على شخصية متخفية.
والانسان المتخلق حقا مرتاح لان نفسه الوحيدة أصيلة وفطرته سليمة خام.

اما الانسان المتكاسل الخامل المكبل الخانع فهو انسان حبيس وأسير شخصيته الثانية المبتكرة سلة مهملاته وصندوق اخفاقاته وخزنة نزواته وشهواته. خلقها للحاجة فتحولت الى حاكم يقوده ويتحكم في مصيره. لديه طريقة وحيدة للتخلص منها وهي محوها ومسحها من الوجود ونفض التراب عن شخصيته الخام الاصيلة واعادتها للحياة. وعدم اشراك شخصية موازية يبتكرها في الضروف والطوارئ والنوازل والمحن والاحباطات.

والله أعلم هذا ما استنبطته من خلال موضوعك وفيه كثير من النقاط تبدء كلها بطرح الاستفسارات والاجابة عليها كتحقيق بوليسي يكشف الوجه الحقيقي للجاني.
عدوى لؤلؤة قسنطينة في الردود الطويلة سكارا في صلاح الناس لملاح ان شاء الله نخرجوا بعبرة لانو الموضوع يمسنا جميعا وكلنا مقصرين وتلزمنا الصراحة والعزيمة.
ربي يبارك فيك.

ه
ههه لا لا ماهي صغيرة الكتيبة ولا طويلة هذاك صلاح يعاني مع مشكل الطول باين يحب الأقزام ??
وراني قريت موضوعك ، كنت نحيت من طريقي وحد الشغلة و رجعتلك هكا نركز فالموضوع زاد واش يتعلق بالوقت و التنظيم و التنمية نشتيه تان هذا موضوعك يدخل فالتنمية خاطر مضمونو يتركز على الوقت و الأولويات و كيفاه لازمنا نتحركو و نصلحو ذواتنا و نحددو الامور اللي تفيذنا و المهمة و نحوا من طريقنا كامل واش ما يفيذنا فحتى شي لا دنيا ولا آخرة

ايييه حكينا شوي مالا اختي الزينة ? كامل واش قلتيه صح ، تعرفي السبب في أنو الواحد يقعد عايش في فوضى و ما يزيدش بخطوة للقدام وما يعرفش يمشي مع الوقت جيست بويسك معندناش قرارات صارمة نتخدوها فحياتنا و ما عندناش أهداف و منعرفوش قيمة الوقت ولا حتى قيمة أنفسنا حتى

معظم طاقاتنا وجهدنا تضيع هكاك و فالاخير لو ترجع شوي اللور تشوف بلي راك ضيعت من وقتك وعمرك الكثير في لا فائدة واونبليس ما غيرت والو فحياتك فقط للأسوأ

خليتيني نزيد نخمم شوي مع روحي وراني حاليا مكركبة من كل النواحي عليا ، بصح اليوم حطيت ولا نقول بديت نحط مبادئ جدد فحياتي نمشي عليهم.
وننصحك وننصح الاعضاء اللي هنا والزوار أيضا بكتاب مايكل غلب العنوان تاع الكتاب هو " كيف تفكر على طريقة ليوناردو دافنتشي " انا حاليا نقرا فبه وبديت نطبق اول جزء منو مليح و يياع.ك باش تبني حياتك على اشياء مهمة و تقدر تعيش حياتك ببساطة بصح تكون عظيم فالتفغكير و فالشخثية و فكلشي هذا مجرد كتاب حبيت ننصح الناس بيه نتمنى عبير تطلع عليه ان شاء الله

و تفيدينا ساعات بواش عندك ?ص
أهلا حبيبتي من جديد
أو أنا حسبت موضوعي بانلك طويل بزاف هههه بيسك مام أنا كي شفت روحي كاتبة جرنان قلت خلي نحبس سينو كون كتبتو كتر على هاكا هههه
هاتي حبيبتي وش تعلمتي من الكتاب هدا قوليهولنا بلاك نستفادو شوي
ونتمنى يا فاطمة أختي تكوني سقمتي روحك شوي هادي الفترة ياك نهار كتبتي الرد قلتي من اليوم نبدا قولي كيفاش بديتي ولا تهاونتي
أنا صراحة وحدة من الناس عندي حاجة كل ليلة عندي مخاطبة جادة مع نفسي وش درت فالنهار ووش ضيعت فيه باش نحاول قدر الإمكان نمشي فالطريق الصائبة فيوميا حتى أبسط الأمور أحاديث و انفعالات وكلمات نفكر فيها ويلا صح ولا لالا باش تتنظم الحياة شوي
بوركت عزيزتي على الرد والمتابعة ,, ربي يهنيك ^^

خليني نزيد حتجة اختيتو هههه ايه هذيك تاع اللي يظل يقول ندير غير بفمو انا من أيام نحيتها من فمي و عقلي ههه بوييك عرفت حاجة " اللي يحب يخدم حاجة يخدمها ماش بفمو و يقعد مريح عكرسي يستنى الناس تصفقله على افكارو وو لازم يخدمها صح تطبيق و يبدا يتحرك ، الى بغى يطير المهم ماش يهدر برك ههه "

مرسي عبورة عجبني موضوعك الى كاش اضافات او نزيد نرجع ان شاء الله ?​

ههههه عجبتني تاع يبقى مريح على الكرسي ويستنى الناس تصفقلوو على أفكارو هههه
صح حبيبتي والله عندك الحق الكلام بلا زبدة ماعندوش معنى لازم الي يحكي يطبق
بلا مزية الزينة مرحبا بيك فأي وقت ^^​

السلام عليكم
ومساء الورد لأحلى عبورة

شكرا حبيبتي عبير على موضوعك المميز والذي يستحق تفكير عميق صراحة

وبالنسبة لموضوعك حبيبتي أنا نشوف أنو الموضوع هادا موجّه لفئتين من الناس

فئة عايشة حياتها ربما بدون هدف وين الروتين حكم حياتهم يعني تلقايه من لي زاد وهو بالاك يصلي ويصوم

ولكن بدون هدف معين، وكاين لي مر مثلا بصدمة معينة وراهو في فترة راحة ماش عارف حتى كيفاه يعاود يبدا حياتو من جديد

وانا من الفئة الثانية، شفتي لما إنسان يكون يكون عايش في بلد فيه حرب يعني مايقدر يرقد ولا ياكل ولا يعيش حياتو

ولا يفكر في أهدافو وبمجرد ما تتحر بلادو يقولك ماتهمنيش الآن أهدافي وطموحاتي يقولك متمني نقعد مع وليداتي

نتغدا آلاز ونرقد آلاز ونحس بالإطمئنان هاداك لي فقدتو، هكاك أنا صراتلي لدرجة بعدما تعديت الصدمة لي صراتلي

نسيت أهدافي وطموحاتي في هاد الحياة وليت نفكر برك كيفاه نستمتع بالوقت تاعي ونربح راحة بالي ونعوض مافاتني من الهم

وفي نفس الوقت يجيك شعور بالخوف في حالة ما إذا الأمان هذا والاطمئنان ما يدومش وهذا من الشيطان باه مايخليكش تجدد حياتك

درك وين بديت شوي نفكر في أهدافي ولا في واجباتي الدينية وأهدافي الدنيوية، مثلا نبدا نحفظ القرآن والأحاديث ونبدا نمارس هواياتي

ونقدم بيها حاجة مفيدة للمجتمع وهكذا، مازالني للاسف قيد التخطيط ومازال ما بديتش التنفيذ الواقعي، ساعات نتحمس ونقرر نتحرك

وساعات نفشل ونحس كيما ذكرتي في أول الموضوع بأني نضحك للناس وربما نشجعهم لتحقيق احلامهم وانا اصلا احلامي راهي تنتظر

وإلا نحس نفسي ماعنديش قيمة في المجتمع كل هذه الأمرو تدور في راسي لكن بديت نتغلب عليها، الشي الوحيد لي ربما انا مخلافة

فيه هو الحمد لله صلاتي نصليها في وقتها أذكاري نقراهم في وقتهم وصلاة الفجر في وقتها، وقراءة القرآن يومية والحمد لله

كاين عندي نقص كبير مانكدبش على روحي، انا نسهر مانكدبش عليك ساعات نكمل سهرتي بركعات لربي وساعات نفشل نقرا الاذكار

وشوي قرآن من الهاتف ونرقد ونرجعها على الاستغفار، وعلى هادي ختي عبير حنا في حياتنا محتاجين تجديد للإيمان كيما الهاتف يحتاج للميزاجور

كي نكونو مراض ونمرو بظروف صعبة نقربو من ربي بزاف وغير نرتاحو ونعيشو فترة رخاء نبداو نبعدو شوي نوليو نصليو 5 صلوات في اليوم وخلاص

وهنا لازمنا تجديد للغيمان كل نشوفو رواحنا بعدنا نحفزو نفسنا ونبداو نخمو شوي لآخرتنا، خاطر ربي والله راهو مدلنا أضعاف واش نتمناو

كيما قلتي يستر علينا ويغفرلنا ومدلنا النعم، اتخيلي إمرأة ترتكب الفاحشة سقات كلب محالها ربي ذنوبها يعني شوفي الرحمة

لازم حنا تاني نقربو لربي خاطر نحبوه وخاطر نستمتعو بالعبادة لأنها تقربنا لربي ماش نصليو لأنو واجب وخلاص نديرو ونتهنا منو

وفي النهاية نقول ربي يهدينا للطريق المستقيم وربي يغفرلنا ذنوبنا وربي يستر علينا في الدنيا والآخرة ويرزقنا الجنة بغير حساب

تحياتي

مساء الفل حبيبتي مريم إن شاء الله تكوني بخير وبصحة جيدة

شوفي حبيبتي يعني من كلامك أنك مريتي بصدمة معينة الي خلاتك تعيشي بطريقة عشوائية بعدها حيث كرهتي ومليتي من كلش ربما

علابيها من المهم جدا أنو الإنسان كل مرة يحكي مع نفسو بجدية و يفكر فمسؤولياتو وحياتو وظروفو

أنا مانكذبش عليك مرات بزاف نغلط نحصل فالظروف نقول بيسك هكا وهكا أنا مادرتش هادي ولا ماقريتش هادي ولا

لكن لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لازم الإنسان رغم ظروفو ورغم كلش يحارب ياك رانا في دنيا مارااناش فالجنة ولازم نحاربو باش نعيشو مليح

على الأقل الإنسان كي يجي رايح يحط راسو فالمخدة يرقد هاني راهو دار حاجات شابة فيومو مش قاعد بلا فائدة

والسهر صدقيني هو عدو الصحة عدو كلش هو سبب رئييييسي في عشوائية الحياة هادي

أنا إذا سهرت صاي قولي يومي الموالي محال يكون مليح لأنو منقدرش ندير فيه والو

مشكورة حبيبتي مريم بارك الله فيك على المتابعة والنشاط الدائم حبيبتي ربي يحفظك ^^​

مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة .

في الصح واحد فينا ما يقدر يبدل شي إذا هو في صميمو مش قابل يبدل وعاجبو الحال هذي مثبتة علميا ودينيا يعني ما يغير ربي فينا شي بلا نغيروا احنا في أنفسنا والتغيير ما يكفيهش قرار التغيير وخلاص يلزم يدعمو الاعتقاد في التغيير باه تقدر تغير .

بزاف تصرالنا أنو عارفين رواحنا بلي رانا غالطين وبلي لازم نتغيرو بصح ما تغيرناش ولي حاول فينا يغير شي يحاول فترة وينجح ومبعد تلقاه يرجع لعادتو القديمة قبل التغيير صح ؟

هذا التراجع في لغة العقل الباطن اسمو مقاومة وفي الأساس احنا مسيرين بالعقل الباطن ماشي العقل الواعي لي نفكروا بيه بمنطق ولا لوكان راه المنطق يقول أنو الأصح هو كذا وكذا وكذا بصح وعلاه ما راناش نعملو في الأصح وثابتين ع الغالط !

المقاومة هذي تجي لسبب واحد ليه علاقة بمبدأ أنو أي سلوك سلبي له قصد إيجابي بالنسبة للشخص الآخر وهنا السبب هو المكسب الثانوي وراء هذا السلوك السلبي، وأي شخص مهما كان سلوكو سيئ راه بالنسبة ليه يعطيه الراحة ويعطيه شي إيجابي علابيها راه يعمل في هذا السلوك السلبي يعني القصد مليح بصح السلوك مش مليح .

أمثلة: واحد يضرب ولادو هذا سلوك سلبي بالنسبة لينا الكل بالصح بالنسبة لهذا لي راه يضرب لو تسقسيه لاماه يقولك نربيهم، ولا يطلعلولي الأعصاب نضربهم وفي الحالة هذي يعني باه يكالمي أعصابو . ولا شخص يدخن هذا سلوك سلبي بالنسبة لينا بالصح بالنسبة ليه التدخين يعطيه راحة، ولا كاين لي يشوف التدخين رجلة . وكل واحد وسلوكو السلبي ولي عندو من وراه مكسب ايجابي ولي هو مثلا يكالمي أعصابو، ولا يحس بالراحة ولا ع حسب كل واحد وسلوكو .

قلال لي يقدرو يعملو تغيير بالطريقة الصحيحة وهذو لي تصلح معاهم يكونو بمحض صدفة طبقو الطريقة الصحيحة بلا يحسو .

والبقية ما يعرفوش يتغيروا ولو تغيروا يرجعو بعد فترة لنفس السلوك لا لشيء إلا لأنو مكسبهم الثانوي تقاس والعقل الباطن لا يقبل فراغ يعني اذا نحيتلو سلوك عوضو بسلوك ثاني ولا رح يرجع للسلوك لي كان عليه .

قبل ما تعمل تغيير لأي سلوك سلبي لازم تعرف المكسب الثانوي تاعك من هذاك السلوك وحتى تعرف المكسب الثانوي اذا ما لقيتش روحك تعرفو ديجا عندك أربع أسئلة تسألهم لنفسك رح تعرف من خلالهم المكسب الثانوي ورا السلوك السلبي:
أولا تحدد السلوك السلبي لي حاب تعرف المكسب الثانوي تاعك منو بعدها تطرح الأسئلة وتحاوب عليهم:
١. ما هو أسوأ شيء يحصل لو حافظت على السلوك ؟
٢. ما هو أسوأ شيء يحصل لو تخلصت من السلوك ؟
٣. ما هو أحسن شيء يحصل لو حافظت على السلوك ؟
٤. ما هو أحسن شيء يحصل لو تخلصت من السلوك ؟

أجوبة السؤال الثاني والثالث هي المكسب الثانوي والأجوبة ستكون متعاكسة فقط وأكثر الأجوبة المتكررة في السؤالين هي المكاسب الثانوية لهذاك السلوك السلبي .

اذا عرفنا المكسب الثانوي يسهل التغيير يعني التغيير يكون بالحفاظ على المكسب الثانوي بصح بتغيير السلوك مثلا الشخص لي يضرب أولادو بحجة أنو يربي فيهم وهو في الصح حتى يفرغ غشو فيهم يعني بالنسبة ليه عبارة عن راحة أعصاب وقت يمارس عليهم العنف السلوك سلبي يضرب اولادو بصح لجسمو ايجابي يخفف اعصابو معناها ممكن يحافظ ع شعور الراحة لأعصابو بتغيير السلوك مثلا انو لو يشوف روحو رح يضربهم باه يفرغ غشو يعمل شي ثاني يمتص الأعصاب مثلا الاستغفار ومعروف تاني أنو الشوينقوم يمتص الأعصاب ولا كاين حتى أدوات اونتي ستراس يشري وحدة يحطها حداه منين يلقى روحو رح ينوض ليهم يستخدمها هو يخفف أعصابو ومنها يغير سلوكو السلبي ويبقى محافظ ع مكسبو الثانوي لي هو الشعور بالراحة في الاعصاب .

هذا الأصل في التغيير وإلا حتى لو يغير الشخص من نفسو بعد فترة يلقى روحو تلقائي يرجع لنفس الشي ويقول عدلت روحي يامات ورجعت وتحيرلو علاه رجع وهو في الحقيقة حاول يغير وحذف لعقلو شي وما عوضو بشي ثاني والعقل لاااا يقبل فراغ اي شي تنحيهولو عوضهولو ببدائل وإلا رح يرجع للبرمجة لقديمة .

يعني لي صايرة معاه تاع يتبدل للأحسن يامات ويرجع راه يعرف السبب درك ويعرف الطريقة المبدئية .

من هنا نتعلمو نحترمو غيرنا ونتعملو انو صح سلوكهم سلبي بالصح بالنسبة ليهم راه عندهم من وراه قصد ايجابي لأنفسهم وأي شخص تحاول تغيرو معناها رح تمسلو مكسبو الثانوي وبالتالي تخلق عندو مقاومة تلقائية وتلقاه ينفر منك وهذا الغلط لي يعملوه بزاف دعاة للدين يخلو الشخص يكره وينفر لأنو حتى العاصي راه عارف روحو عاصي بصح مش عارف بلي لي حاكمو ع التغيير هو المكسب الثانوي من ورا المعصية .

كاين طريقة ثانية للتخلص من العادات السيئة مش رح نقول عليها ردي ديجا طويل بزاف لو مهتمين تعرفو سع ندير رد ثاني يشرح الطريقة .

مشكورة عبير ع الموضوع لي استغليتو باه نمد فيه المعلومات هذي لي أنا شخصيا نعمل بيها هي فيها شوية نقائص لأنو شرحها رح يكون طويل ولازم نشرح امور ثانية باه تتفهم بصح مفهومة مبدئيا ولو كل واحد يطبقها ع كل سلوك سلبي مع الوقت يحذف كل السلوكات السلبية ويتحولو سلوكاتو الكل لإيجابية .

سلامي .

أهلا نغنوغتي ^^ مرحبا بيك فالموضوع

صدقا أصبت فكلامك و ربما هذي الفكرة كان لازم نحطها صح فموضوعي لأنو أمر مهم بزاف

أنك تعرفي وش الحاجة الي راكي تبحثي عليها أصلا من فعلك وأنك تحاولي تغيري الفعل الي ماعندوش معنى أو يضرك بطبيعة الحال بفعل آخر مفيد بدون ما يضيع منك الأمر الي حابة تتحصلي عليه

وهذا أمر مهم أنك مش تخلي حاجة و صاي مثلا تحبسي الغنا وصاي تبقاي قاعدة ماتديري والو فبلاصتو هنا أكيد رايحة تضعفي وترجعي تسمعي مرة ثانية

لازم تولي تسمعي قرآن و تسمعي دروس والدروس مهمة بزاف باش يزيد الإيمان عند الشخص ويبقى دايما يعتبر ومايرجعش للوراء

ولازم يصبر ويحاول الإنسان يستمتع بكل حاجة يديرها مايعتبرهاش حاجة كيما الحبس ولا لالا بالعكس

ايه و هاتي الطريقة الثانية أختي الموضوع موضوعك ومرحبا بيك مدابينا نستفادو من بعض

بارك الله فيك حبيبتي على المتابعة ^^​

آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة