مارأيك ؟؟؟

لا اظن انه يقصذ ذلك لانه يعرف ان للإمام حدود لا يمكن تجاوزها ودروسه مبرمجة مسبقا

نعم أخي ولكن معليش نحتارمو رأي الأخ صاحب الموضوع
ونتناقشو معاه بلعقل
خاطر هدفنا في النهاية الإفادة والاستفادة
والأخ قالك أنو المساجد لي فيها رجال الدين وصوت الحق
ماراهيش تتكلم على المعاناة الحقيقية للشعب بل تحكي على توافه الأمور
أو مانقولوش توافه الأمور نقولو أمور ليست مصيرية أو تؤثر في هذا المجتمع
وهنا عندو حق في جزء من كلامو، لكن الجزء الثاني وهو لي ذكرتو نتا أخي الكريم
وهو أنو الشعب يتحمل المسؤولية كذلك، خاطر تلقاهم في الصلوات يبكيو
تأثرا بكلام الإمام ومن بعد غير يعتب الباب يدور وجهو على خوه
على هادي قلت في ثاني رد لي أن الموضوع يجزأ لجزئين ويتحمل مسؤوليته طرفين

الامام مكانته حساسة و خصوصا في الجزائر
مواضيع خطب الجمعة تحدد من هيئات مخصصة في الغالب و ليس الامام من يحددها
- - - -
لا يمكن للامام التكلم في اي موضوع و بأي طريقة و عليه ان يكون حكيما في اختيار المواضيع لعدم خلق الفتنة و قد يكون تحريضا غير مباشر
و الجزائر مرت بفترة نعرفها جميعا لذلك رأئي الشخصي المسؤولية يتحملها الجميع من الأب الى الشاب الى الموضف الى المسؤول . . .
- - - -
أتكلم عما رأيت انا فقط الأئمة الذين حضرت لهم خطب في مختلف ولايات الجزائر سمعت منه خطب عن السرقة + الرشوة + المحسوبية + التوضيف بالمعارف و الكثير من المواضيع مثل الشباب الضائع في موضة السراويل المقطعة و مشطات الشعر و الفتيات المتبرجات و . . .
يعني أرى ان الامام يقوم بدوره و يتبقى علينا جميعا القيام بدورنا . . . ولا يمكننا الحكم على الامام الفلاني في المنطقة الفلانية الا اذا زرنا كل جوامع الوطن و لنا علم بكل ما يدور فيها من مواضيع و . . .
- - - -
و تبقى الجزائر ... مسؤولية الجميع
و المسؤول يحتاح للتغيير اكيد و هذا ما نتمناه ان تزدهر و تتطور . . .

أهلا أختي مريومة
هو حال الأئمة يندى له الجبين فعلا
صليت خلف أئمة و الله ما كثر أستخفافهم بعقول الناس لا يحضرون الخطب و فوق المنبر تجده يعيد صلوا على رسول الله
و كل دقيقة صلوا على رسول الله .. ليس تذيرا بالأمر لكن ملء للوقت لأنه لم يحضر ما يخاطب الناس به
لكن هم حالة من حال المجتمع عموما

بارك الله فيك أخي الأمين على رحابة صدرك
وفعلا هم حالة من حالات المجتمع فالفساد بعدما استعمر المجتمع
انتقل كذلك للمساجد وللأسف​

نعم أخي ولكن معليش نحتارمو رأي الأخ صاحب الموضوع
ونتناقشو معاه بلعقل
خاطر هدفنا في النهاية الإفادة والاستفادة
والأخ قالك أنو المساجد لي فيها رجال الدين وصوت الحق
ماراهيش تتكلم على المعاناة الحقيقية للشعب بل تحكي على توافه الأمور
أو مانقولوش توافه الأمور نقولو أمور ليست مصيرية أو تؤثر في هذا المجتمع
وهنا عندو حق في جزء من كلامو، لكن الجزء الثاني وهو لي ذكرتو نتا أخي الكريم
وهو أنو الشعب يتحمل المسؤولية كذلك، خاطر تلقاهم في الصلوات يبكيو
تأثرا بكلام الإمام ومن بعد غير يعتب الباب يدور وجهو على خوه
على هادي قلت في ثاني رد لي أن الموضوع يجزء لجزئين ويتحمل مسؤوليته طرفين
انا احترم الجميع اختي والاخ على العين والراس نحن نتكلم فقط
مشكل الائمة في الجزائر يتلخص في شيئين
- المستوى التعليمي التي يتلقاه الامام و كلنا نعرف ان الاغلبية مستواهم الزاوية او المعاهد بين قوسين و نعرف كلنا اسباب انتهاج هذا النوع من التعليم لانه اثبت نجاعته.
- التضييق الشديد على الائمة المجتهدين في خطبهم .
لكن مهما كان يجب علينا ان لانلقي اللائمة عليهم لانهم في الاول و الاخير اناس من المجتمع يتأثرون به ويؤثرون فيه

في الختام ربي يهدينا اجمعين إن شاء الله رب العالمين في امان الله

انا احترم الجميع اختي والاخ على العين والراس نحن نتكلم فقط
مشكل الائمة في الجزائر يتلخص في شيئين
- المستوى التعليمي التي يتلقاه الامام و كلنا نعرف ان الاغلبية مستواهم الزاوية او المعاهد بين قوسين و نعرف كلنا اسباب انتهاج هذا النوع من التعليم لانه اثبت نجاعته.
- التضييق الشديد على الائمة المجتهدين في خطبهم .
لكن مهما كان يجب علينا ان لانلقي اللائمة عليهم لانهم في الاول و الاخير اناس من المجتمع يتأثرون به ويؤثرون فيه

في الختام ربي يهدينا اجمعين إن شاء الله رب العالمين في امان الله

شكرا لرحابة صدرك أخي
ولإضافتك القيّمة
يسّرنا أن تكون النقاشات هادفة وذات مغزى ومنفعة
بارك الله فيك
واللهم آمين أجمعين​

لا اظن انه يقصذ ذلك لانه يعرف ان للإمام حدود لا يمكن تجاوزها ودروسه مبرمجة مسبقا
لاتظن اني اقصد ذالك ؟؟؟
انت لم تفهم قصدي بتاتا
عندما يتحدث عن الغش و عن المعريفة و افاتها على المجتمع ؟؟ فيها حدود مبرمج من دولة ان لا يقول هذا ؟؟

انا اتناقش معك لا اتهمك اخي لكن بالفعل تفكيرك حيرني هل تريد من الامام ان يخرج للشوارع ليحارب الافات وانت انتخبت الرئيس و البرلمان و موافق على الدستور الذي لا يعطيه صلاحية الا في المسجد و بدروس موافقة لمنهج الدولة
هل تريد منه ان يربي الاولاد حتى يكبروا ويصبحو مسؤولين في الدولة بينما هي تربية الوالدين التي يحاسبان عليها يوم القيامة
واش من سوجي تقصد هل النظافة ليست سوجي؟؟؟
افكارك مشتتة حاول ترتيبها واعط فكرة واضحة حتى نفهم المعنى الحقيقي لكلامك
اخي لم تفهم شئ من كلامي جرب ان تبتعد قليلا كي يتضح لك ما اقصده ؟
في رايك انا مغفل لهذه درجة ارحمو عقولنا
قبل رد عني على اقل اقرء ردودي فقد وضحت لبعض اعضاء الفكرة
بعض دول يستعملو الائمة لمصالحهم فمثلا مصر ؟ تجد امام " ارسلان " يشكر و ويتحدث عن رئيس سيسي و يشكر فيه و يقول انه احسن رئيس
و هو اولى بالرئاسة و معروف للعالم انه مجرم ؟؟ فسر ذالك ؟؟ ويسب كل الائمة اخارين و بدون الحديث عن باقي الائمة
انت لا تعرف ماذا يملكون الائمة من قوة ...بها بعض ماماليك طولت ونتا جاي تقولي امام لا حول ولا قوة له ؟؟
المهم اسمحلي

;والله يا اخوة
بعضكم لم يفهمم قصدي
حتى اني توجهت للائمام واخبرته بذالك -___- قتلو جيبولنا سوجيات على المجتمع

اخي لم تفهم شئ من كلامي جرب ان تبتعد قليلا كي يتضح لك ما اقصده ؟
في رايك انا مغفل لهذه درجة ارحمو عقولنا
قبل رد عني على اقل اقرء ردودي فقد وضحت لبعض اعضاء الفكرة
بعض دول يستعملو الائمة لمصالحهم فمثلا مصر ؟ تجد امام " ارسلان " يشكر و ويتحدث عن رئيس سيسي و يشكر فيه و يقول انه احسن رئيس
و هو اولى بالرئاسة و معروف للعالم انه مجرم ؟؟ فسر ذالك ؟؟ ويسب كل الائمة اخارين و بدون الحديث عن باقي الائمة
انت لا تعرف ماذا يملكون الائمة من قوة ...بها بعض ماماليك طولت ونتا جاي تقولي امام لا حول ولا قوة له ؟؟
المهم اسمحلي

اخي انا لم اقل انك مغفل لا تقولني ما لم اقل
تعقيب على كلامك اولا ارسلان شخص يمكن ان يصيب او يخطئ . الامام ليس نبيا او معصوما من الخطأ هو انسان هذا الامر مفروغ منه
الائمة لا سلطة لهم الان لاحول ولاقوة لديه اجرة شهرية ومتخرج من زوايا دروسها محددة وموجهة
ليس له صلاحيات ماذا تريده ان يفعل اكثر من مايفعله الان
لدينا امام يتكلم عندما يرى منكر كل يوم يذهب اثنين من المصلين الى مديرية الشؤون الدينية لتقديم شكوى ضده كرهولو حياتو
هل سيتكلم بعد الان
الخاتمة المجتمع غير قابل لفكرة الامام الذي ينهى عن المنكر الفرد في مجتمعنا يريد ان يفعل السيئات ويصلي هذا مجتمعنا للاسف

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز والفكرة التي طرحتها جد رائعة
أتعلم فيما فكرت عندما قرأت موضوعك في حضرة الدكتور عمر عبد الكافي في خطبته الأخيرة الأخيرة ..
لقد تحدث وقال أن الأئمة صارت تفصل الدين عن الحياة وهذا خطأ ،فعلى الامام أن يكون مطلعا على أمور الدنيا ويساعد الناس على حل مشاكلها في نطاق الحلال ....
ومن وجهة نظري أن الإمام قالو له اقبع في مسجدك وأقرأ القرآن وأذن وادعي للناس بالشفاء وأترك الناس في ضلمات يعمهون
من المفترض أن الإمام مثل ما يجمع المال للتبرعات للمسجد أو لمريض يقترح على الناس التبرع لبناء مشفى لمعالجة الأمراض واحضار أطباء مختصين في قريته هذا كمثال

بالنسبة لي علم لا ينتفع به كمثل الحمار يحمل أسفارا وهذا قول الله على من حملو التوراة ثم لم يحملوها وليس قولي ..
صار الامام للأسف أداة مع إحترامي لجميع الأئمة طبعا ...

أخي الكريم الدين الاسلامي لا يجب أن يتوقف عند عتبة المسجد بل هو أوسع وديننا أرفع ودين علم وعلماء ....

لا أضيف وأدع حضراتكم المحترمة مع هذه الخطبة للشيخ عمر عبد الكافي الذي وفى وكفى وبعد الدقيقة العاشرة يتحدث عما أشرت إليه

أنصح بالإستماع الى هذا العالم فهو قد وفى وكفى أطال الله في عمره وزاده علما ورفعة وأعانه على نشر الدين عن حق في هذا العصر آمين

رفع الله قدر الإسلام في كل مجال ورفع قدر أئمته وفكهم من الطغاة والجبابرة وجعل هؤلاء أحرارا ليوصلو الدين عن حق المستشفيات والمدارس ولمراكز الشرطة وفي كل مجال آمين يارب العالمين
تقبل مروري مع فائق الاحترام والتقدير

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة