التأمين على الحياة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

s80toufik

:: عضو فعّال ::
إنضم
17 أوت 2006
المشاركات
1,883
النقاط
77
التأمين على الحياة



أسئلة وأجوبة




س: ما هو التأمين على الحياة؟
ج: هو عقد قانوني بين شركة التأمين وصاحب الوثيقة ينص على أن شركة التأمين ملزمة بدفع مبلغ من المال مدون في الوثيقة الى ورثة الشخص المؤمن عليه في حالة الوفاة نتيجة الامراض أو نتيجة التعرض الى حادث يؤدى الى الوفاة.

س: هل هذا العقد ملزم للطرفين؟
ج: كلا ، العقد ملزم من جانب شركة التأمين ولا يمكن الغاءه، أما الطرف الثاني وهو صاحب وثيقة التأمين فليس هناك التزام من جانبه ويمكنه الغاء الوثيق في أى وقت يشاء أو التوقف عن دفع الاقساط الشهرية فتصبح الوثيقة لاغية بعد فترة بسيطة من الزمن.

س: هل تقوم شركة التأمين فعلا بدفع مبلغ التأمين؟
ج: نعم، شركة التأمين على الحياة تدفع المبلغ كاملا الى ورثة الشخص ولا يجوز لها التنصل عن ذلك ، ويكفل القانون حقوق الشخص المؤمن عليه وحقوق ورثته كفالة تامة.

س: هل حصلت بعض الحالات لم يتم فيها دفع مبلغ التأمين الى ورثة الشخص المؤمن عليه؟
ج: نعم، اذا ثبت أن هناك تزوير في المعلومات.

س: هل يمكنك أن تعطي مثالا على ذلك؟
ج: نعم، اذا ادعى الشخص بأنه في حالة صحية جيدة وأنه لم يتعرض الى أمراض خطيرة سابقة، ثم اكتشفت شركة التأمين بعد وفاة الشخص أنه كان مصابا بالجلطة القلبية (على سبيل المثال) وأن هذه الجلطة حدثت له قبل شرائه الوثيقة وأن هناك سجل طبي ومراجعات مدونة تثبت ذلك، فان شركة التأمين لا تدفع شيئا من مبلغ التأمين بتاتا.

س: وهل تدفع شركة التأمين مبلغ التأمين اذا حصلت الوفاة نتيجة تعرض الشخص الى الاصابة بمرض بعد شرائه الوثيقة؟
ج: نعم اذا اشترى الانسان وثيقة تأمين اليوم وهو في صحة جيدة، ثم تعرض الى جلطة قلبية أدت الى الوفاة ، فان شركة التأمين تدفع المبلغ كاملا الى الورثة لان المرض حدث بعد شراء الوثيقة وليس قبلها.

س: هل يمن أن تتنصل شركةالتأمين من التزاماتها وتدعي أن الوفاة حدثت بسبب أمراض قديمة لم يتم الاعلان عنها؟

ج: كلا اطلاقا، لان كل شخص في كندا له طبيب عائلة وسجل طبي، وكل زيارة الى الطبيب أو الى المستشفى تكون مسجلة ومؤرخة، ولا يمكن التلاعب بذلك.


س: سمعت أن هناك تأمين مؤقت وهناك تأمين دائم فماذا يعني ذلك؟
ج: التأمين المؤقت هو بالانجليزية Term Insurance وهو تأمين على الحياة لفترة معينة قد تكون سنة أو 10 سنوات أو 12 سنة أو 20 سنة أو أى فترة كانت ويكون القسط الشهرى الذى يدفعه الشخص الى شركة التأمين ثابت ومضمون طيلة الفترة. ويستطيع صاحب الوثيقة تجديد التأمين لفترة ثانية أو ثالثة وهكذا ولكن بسعر أعلى لأن عمر الانسان أصبح أكبر من قبل كما أن التأمين ينتهي في سن ال 75.

أما التأمين الدائم ويسمى بالانجليزية Permanent Insuranceفهو تأمين على الحياة الى النهاية ويكون القسط الشهرى عادة ثابتا طيلة الفترة أو ربما يزداد أحيانا حسب نوع الوثيقة.

س: اذا اشتريت وثيقة تأمين على الحياة لمدة 15 عاما ثم انتهت المدة ولا زلت على قيد الحياة، هل أستعيد شيئا من أموالي؟
ج: كلا، انه تأمين مؤقت لمدة 15 سنة، هذا يعني أنه لو حصلت الوفاة خلال تلك المدة فان شركة التأمين تدفع مبلغ التأمين المتفق عليه في الوثيقة الى الوارثين، أما اذا لم تحصل وفاة فلا يسترد الانسان أى شىء من الاقساط التي دفعها.

س: كم يكلفنى شراء وثيقة تأمين على الحياة بملغ 250 ألف دولار؟
ج: يعتمد ذلك على عمرك وصحتك وان كنت مدخنا أم لا، فاذا كان عمرك 40 عاما على سبيل المثال وبصحة جيدة ولا تدخن فان القسط الشهرى يتراوح ما بين 25 الى 40 دولار حسب نوع الشركة وذلك لوثيقة مؤقتة مدتها 10 سنوات قابلة للتجديد.

س: واذا أردت الوثيقة لمدة 15 عاما أو 20 عاما؟
ج: سيكون القسط الشهرى أعلى من ذلك بالتأكيد لان المدة ستكون أطول.

س: لماذا يشترى الناس وثائق لمدة 10 سنوات أو 15 سنة وليس مدى الحياة؟
ج: هناك الكثير من الناس يشترى وثيقة مؤقتة تتناسب مع حاجته لها، فاذا كان للشخص 3 أطفال على سبيل المثال أصغرهم في الثانية من عمره ولدى هذا الشخص شعور بالمسؤولية تجاه أطفاله ولهذا فهو قلق على مستقبلهم في حالة وفاته وانقطاع مورد العيش عنهم، هنا عليه شراء وثيقة تأمين على الحياة بملغ 500 ألف دولار أو أقل أو أكثر ولمدة 20 عاما بحيث يضمن أن أصغر أطفاله سيكون في حدود سن الثانية والعشرين ولا تزال وثيقة التأمين سارية المفعول. بهذا يكون قد وفر لعائلته حماية كبيرة الى حين اعتماد الاطفال على أنفسهم.

س: هل هناك مثال آخر ينطبق على السبب في شراء وثيقة مؤقتة؟
ج: نعم، اذا اشترى الانسان دارا وأخذ قرضا من البنك، فان عليه تسديد هذا القرض خلال فترة 20 أو 25 عاما. فاذا توفى الشخص خلال هذه الفترة وتعذر على العائلة تسديد الديون الى البنك فان البنوك تقوم بمصادرة الدار وطرد العائلة وعرض الدار للبيع لاستعادة اموالها.
ولهذا فان من الضرورى شراء وثيقة تأمين على الحياة يكون مبلغها على الاقل مساويا لمبلغ القرض، بحيث لو حدثت وفاة الشخص فان العائلة لديها مبلغ من المال يمكنها تسديد القرض العقارى والاحتفاظ بالدار من دون خوف أو تهديد، فاذا كان الشخص يتوقع تسديد القرض خلال 20 عاما، فان عليه شراء وثيقة تأمين لمدة 20 عاما ، واذا كان الشخص يتوقع تسديد القرض خلال 15 عاما فان عليه شراء وثيقة لمدة 15 عاما وهكذا.

س: لدى قرض من البنك بقيمة 250 ألف دولار، هل أشترى وثيقة تأمين لي ولزوجتي لحماية القرض؟
ج: نعم، من الافضل شراء تأمين للزوج والزوجة لحماية القرض، ولكن لا داعى لشراء وثيقتين منفصلتين ، هناك وثيقة واحدة مشتركة تؤمن على الزوج والزوجة بنفس المبلغ وهى أرخص من شراء وثيقتين منفصلتين.
 

العباسي22000

:: عضو مُتميز ::
إنضم
8 أوت 2006
المشاركات
1,201
النقاط
37
السلام عليكم
شكرا اخي لكن يبقى هادا حرام على المسلميين
تقبلوا تحياتي
اخوكم العباسي22000
 

عادل

:: عضو فعّال ::
إنضم
7 أوت 2006
المشاركات
1,510
النقاط
39
مشكووور اخي على هذه المعلومات برغم من انني ضد فكرة التأمين !!!!؟
 

s80toufik

:: عضو فعّال ::
إنضم
17 أوت 2006
المشاركات
1,883
النقاط
77
انا كدلك ضدها
لكن يجب طرح الافكار
أنا دائما في الخدمة
ترحموا على والدي و ألف شكر لكم
 

ابوعمرالفاروق

:: عضو بارز ::
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
8,454
النقاط
317
التأمين يصل لدرجة الشرك بالله تعالى لأنه توكل على غير الله0000000000000000000000000وإذا كان يوجد تأمين على الحياة لم لا يكون هناك تأمين بعد الممات وتأمين لدخول الجنة وتأمين ضد دخول النار 0وفقنا الله للإخلاص
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top