الخطوة الثانية من ورشة زواج ?فترة الخطوبة ?

حلم كبير

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
24 ديسمبر 2016
المشاركات
5,056
نقاط التفاعل
15,513
النقاط
2,256
العمر
39
محل الإقامة
فرنسا الجزائر وطني
images (6).jpeg
1400061107791.gif
الخطوة الثانية من ورشة زواج

? فترة الخطوبة ?

201701120843504350.jpg

من أول يوم خطبة الى يوم العرس

لنفرض جزما أنك قد اخترت شريك الحياة وبكل معاييرك أنت وتمت العملية بنجاح
وخطبت الفتاة المرجوة
أو خطبك الشاب المرجو


نعلم جميعا أن كلا الطرفين كان يعيش وحيدا ومهتم بنفسه فقط حتى وجد نفسه محسوبا على شخص آخر أو وجد شخصا آخر محسوبا عليه
ليست سهلة أكيد لا نفسيا ولا اجتماعيا ونستطيع أن نقول ولا ماديا في وقتنا الحالي
الرجل يجد أنه يجب يكلم مخطوبته في البداية بكل حذر لكي لا تغضب
وهي تكون في قمة السعادة لانه يعاملها بشكل جيد ،وتعيش وتعيشه في قصة غرام أروع من قصة ليلى لعنتر
وبعدها بشهرين أو ثلاث تسقط الاقنعة ،ويصبح هو يتضايق من ملاحقتها له ،وهي تتذمر من لا مبالاته
لماذا ؟ ما السبب؟ ما الخطأ الذي وقع به الاثنان ؟

رأيي الخاص أنه عندما ينخطب إثنين لبعض يجب أن يتصرفا على طبيعتهما ....بالعكس عندما تتصرف على الطبيعة يسمح للطرف الآخر أن يحبك كما أنت
هذه هي البداية للطريق الى قلبي بعضكما
لا تضللو بعضيكما لكي تستطيعا إيجاد الطريق الى قلب الآخر وتسمحو له بإيجاد طريقه اليك
نعم صعبة أن نبدي مساوئنا من أول يوم ،لكن كل واحد يجرب على قدر المستطاع ،
لكي يكون واضحا قدر المستطاع

engagement-photo-ideas-terra-rothman-photography-334x500-1.jpg
وشيء آخر يجب على كلا الطرفين دعم الآخر في عراقيل الحياة والوقوف الى جانبه في مشاكله الاجتماعية والنفسية والعاطفية

لا أطيل لكي لا تصابو بالملل

وهذا الدكتور طارق الحبيب يشرح بكل سلاسة هذه الفترة
......

أترك الكلمة للإخوة والأخوات لإبداء المزيد من النصائح والآراء حول فترة الخطوبة
ولي عودة بحول الله وقوته
تقبلو مني فائق الإحترام والتقدير
حلم كبير (y)
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
سلم عليك الاخة هذي المرة واحدما يسبقني
وعليك السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أهلا بك أخي الكريم
هههه اليوم أنت أول الحاضرين
أنتظر رأيك في الموضوع من بعد إذنك طبعا
إحترامي وتقديري
 
صحيح الي قولتيه و نوافقك ١٠٠ في ١٠٠
نزيد علي واش قولتيه انو في وقتنا لازم المخطوبين يحكيو في التيليفون مطولا و تشرط الفتاة عليه يغازلها لساعات و هذا الشي الي بعد الزواج ما يكونش فكما قولتي تصبح تلومو انو ما يحبها كيما قبل و الحياة تلهي
مشكورة الاخة
 
و لكن الاخة اضن انو كل مرحلة عندها خصوصياتها يعني كيما نقولو الخطوبة فترة عندها شارم سبيسيال و ننصح المخطوبين يبروفيتيو المكس
 
بارك الله فيك اخي الكريم وشكرا على مجهوداتك القيمة
ان شاء الله يعملو بنصائحك التي لو اتبعت ..انتجت علاقة قوية
باذن الله​
 
صحيح الي قولتيه و نوافقك ١٠٠ في ١٠٠
نزيد علي واش قولتيه انو في وقتنا لازم المخطوبين يحكيو في التيليفون مطولا و تشرط الفتاة عليه يغازلها لساعات و هذا الشي الي بعد الزواج ما يكونش فكما قولتي تصبح تلومو انو ما يحبها كيما قبل و الحياة تلهي
مشكورة الاخة
أهلا بك مجددا أخي ،للاشارة فقط أنا أخ ههه
بارك الله فيك على الرد القيم

و لكن الاخة اضن انو كل مرحلة عندها خصوصياتها يعني كيما نقولو الخطوبة فترة عندها شارم سبيسيال و ننصح المخطوبين يبروفيتيو المكس


وهو كذلك يجب أن يكون هناك بعض الرومانسية بل على العكس هي تقوي العلاقة ،لكن لا تكون زائدة عن حدها ومبالغ فيها حتى لا يستطيع أحد اللحاق بنفس الوتيرة فيما بعد أي بعد الزواج
إكتشاف طرف آخر في حياتك والاعتناء به له جو خاص
بارك الله فيك على المرور والاهتمام
إحترامي وتقديري
 
بارك الله فيك اخي الكريم وشكرا على مجهوداتك القيمة
ان شاء الله يعملو بنصائحك التي لو اتبعت ..انتجت علاقة قوية
باذن الله​
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أهلا بالأخت الكريمة
مهما بلغت جهودي لا توازي جهودكم الطيبة
نعم هي مراحل وكل مرحلة تحمل الكثير من التصرفات الصائبة التي يجب اتباعها وتصرفات سيئة وجب الابتعاد عنها ...
أرجو فعلا أن يستفيد أكثر عدد ممكن منها
وأن نرى تفاعلا من الأعضاء ....
إحترامي وتقديري
 
ان الزواج مشروع بل مؤسسة بكل ماللكلمة من معنى فهذه المؤسسة اما تفشل واما تنجح وهذا مرتبط بمدى التزام الطرفين بشروط هته الاتفاقية فكلما ميزوو علاقتهما بشروط والتزمو بها كانت امورهم اقرب الى النجاح وتيسر مشكور على مجهودك الطاغى على مواضيعك
 
أهلا بك مجددا أخي ،للاشارة فقط أنا أخ ههه
بارك الله فيك على الرد القيم




وهو كذلك يجب أن يكون هناك بعض الرومانسية بل على العكس هي تقوي العلاقة ،لكن لا تكون زائدة عن حدها ومبالغ فيها حتى لا يستطيع أحد اللحاق بنفس الوتيرة فيما بعد أي بعد الزواج
إكتشاف طرف آخر في حياتك والاعتناء به له جو خاص
بارك الله فيك على المرور والاهتمام
إحترامي وتقديري
سلام عليكم
الاخ انا ما نشوفش لبروفيل سامحني تسالني قهوة هههها ☕
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير للموضوع المميز كالعادة وجعل كل حرف في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب
لا وجود لشيء اسم الرومنسية في فترة الخطوبة
ففترة الخطوبة هي فترة تعارف بين الاثنين وفها يجب عليهما معرفة الامور الاساسية فقط الا ان كانت قد تزوجها في الشرع كيما نقولو الفاتحة

الخطبة الشرعية

السؤال
ما هو مفهوم الخطبة في الإسلام ؟ عادة في حفلة الخطبة يتبادل الخطيب والخطيبة خواتم الزواج ، فهل هذه الطريقة التي وصفتها الشريعة ؟.

نص الجواب
الحمد لله
الخِطبة في الشرع هي أن يطلب الرجل المرأة للزواج ، والذي عليه أهل العلم أن الخطبة مشروعة لمن أراد الزواج ، قال تعالى : ( ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء ) البقرة /235 .
وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أنه خطب عائشة رضي الله عنها . البخاري (النكاح/4793) ، وفي الصحيح أيضا أن الرسول صلى الله عليه وسلم خطب حفصة . البخاري ( النكاح/4830) .
وقد رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أراد الخطبة بالنظر إلى المخطوبة ، ففي الحديث : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) أبو داود ( النكاح/2082 ) حسنه الألباني في صحيح أبي داود ( 1832 )

إلا أنه لا يوجد في الشريعة الإسلامية إجراءات محددة يجب اتباعها في الخطبة ، وما يفعله بعض المسلمين من إعلان الخطبة وما يقيمونه من أفراح وما يقدمونه من هدايا كل ذلك هو من باب العادات التي هي مباحة في الأصل ولا يحرم منها إلا ما دل الشرع على تحريمه ، ومن ذلك تبادل الخواتم بين الخطيبين أو ما يسمى بالدبلة ، فهذا التقليد يقع فيه المخالفات التالية :
أولا : أن بعض الناس يعتقد في هذه الخواتم أنها تزيد المحبة بين الزوجين وتؤثر على علاقتهم ، فهذا اعتقاد جاهلي وتعلّق بما لا أصل له شرعاً ولا حسّاً.
ثانيا : أن هذا التقليد فيه تشبه بغير المسلمين من النصارى وغيرهم وليس هو من عادات المسلمين أبدا ، والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من هذا بقوله : ( لتتبعن سنن الذين من قبلكم ، شبراً بشبر ، وذراعاً بذراع ، حتى لو دخلوا في جحر ضب لاتبعتموهم ) . قلنا : يا رسول الله ! اليهود والنصارى ؟ قال : ( فمن؟ ). رواه البخاري (الاعتصام بالكتاب والسنة/6889) ومسلم (العلم/6723) .
وقال صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه أبو داود (اللباس/4031) ، وصححه الألباني في صحيح أبي داود ( 3401 )
ثالثا : أن هذا الأمر يحصل عادة قبل العقد وفي هذه الحالة لا يجوز للخاطب أن يلبس مخطوبته الخاتم بنفسه لأنها لا تزال أجنبية عنه ولم تصبح زوجته .

وأخيرا ننقل كلاما لفضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في هذه المسألة :
( دبلة الخطوبة عبارة عن خاتم ، والخاتم في الأصل ليس فيه شيء ( يعني أنه مباح ) إلا أن يصحبه اعتقاد كما يفعله بعض الناس يكتب اسمه في الخاتم الذي يعطيه مخطوبته ، وتكتب اسمها في الخاتم الذي تعطيه إياه زعماً منهما أن ذلك يوجب الارتباط بين الزوجين ، ففي هذه الحال تكون هذه الدبلة محرّمة ، لأنها تعلّق بما لا أصل له شرعاً ولا حسّاً ، كذلك أيضاً لا يجوز في هذا الخاتم أن يتولى الخاطب إلباسه مخطوبته ، لأنها لم تكن زوجه بعد ، فهي أجنبيّة عنه ، إذ لا تكون زوجة إلا بعد العقد ) .
الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة 3/914.

رابط الموضوع: الخطبة الشرعية - الإسلام سؤال وجواب

أحكام وضوابط فترة الخطوبة
السؤال:
أنا مقبلٌ على فترة خطوبة قد تستغرق أكْثَرَ من 5 أشهُر، أريد أن أَعْرِف ما لي وما عليَّ أن ألتَزِمَ بِه في هذه الفترة، وكيفية رؤية العروس والتَّحدُّث معها، أنا أعرِفُ أنِّي أجنبيّ عنها ولكنْ أُريدُ فَقَطْ أن أَعْرِفَ ما أَقصى المسموحِ به إن كان هناك مثل ذلك... ونصائح عامَّة عن النِّكاح: مُعاملة الزَّوجة لِزوجها والعكس...
الإجابة:
الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:

فإذا كان الخطيبانِ في فترة الخطوبة، ولم يُعْقَد بيْنَهُما النِّكاح، فهُما أجنبيَّان عن بعضِهِما، فلا يَراهَا ولا تراهُ إلاَّ لحاجة وبِحضرة أحَدِ مَحارِمِها؛ لأنَّه لا يَجوزُ لَهُما الخلوة، ولا الخروجُ، ولا التَّكلُّم بِعباراتِ الحُبِّ والغَزَل.

لمزيد فائدة راجع الفتوى: "إطالة مدة الخطبة للحاجة المادية".

أمَّا إذا تكلَّم الخاطب مع مَخطوبته كلامًا فيه مصلحة، فهذا لا مانعَ منه ما لم يتجاوَزْ حدود الحاجة المقصودة، وبِضوابطَ شرعيَّةٍ، ومنها:
1- أن لا يتجاوز الكلامُ قدرَ الحاجة.
2- أن لا تكون هناك خلوة.
3- أن لا يحدث بينهما مُصافحة وغيرها.
4- الالتزام بغضّ البصر بين الطرفيْنِ.
5- أن لا تكون هناك رِيبةٌ وشهوةٌ في قلبَيْهما أو أحدهما.
6- أن لا يكونَ من المرأة خضوعٌ بالقول.
7- أن تكون المرأةُ بكامِلِ الحِجابِ والحِشمةِ، أو يخاطبها من وراء حجاب.
فإذا تحققت هذه الشروط، وأُمِنَتِ الفتنةُ فلا بأس من حديثِكَ معها.

وليعلمْ أنَّ التَّساهُل في كلام الخاطب مع مخطوبته، أوِ التخلّي عن أيٍّ من الضوابط السابقة ذريعةٌ إلى الفاحشةِ والفسادِ، وقد يُفْضِي إلى ما لا تُحمَدُ عُقباهُ من الوقوع في كبائر الذنوب؛ والواقع خير شاهد على ذلك. نسأل اللهَ العافيةَ.

واعلم أنَّ أهمَّ ما تُبْنَى عليْهِ الأُسْرةُ وتَسْعَدُ به هو أن يَقُومَ كُلٌّ منَ الزَّوجَيْنِ بِما عليه من حُقوقٍ تِجاه الآخر، فعلى الزوجة أن تُطيع زوْجَها، ما لم يأمُرْها بِمعصية اللهِ تَعالَى، كما يَجِبُ على الزَّوْجِ أن يُعاشر زوْجَتَهُ بِالمعروف، وأن لا يكَلِّفها ما لا طاقَةَ لها به، ولْيعلمْ أنَّها أمانةٌ عِنده، وأن يَكونَ صبورًا واسعَ الصدر، عظيمَ الحِلم، بَشوشًا خلوقًا، يُعطي ما عليه من الحُقُوق ويَطلُب ما له من حُقوقٍ بِرِفْقٍ ولِين، وأن يَغُضَّ الطرف عن الهَفَوات والزَّلاَّت ويتغافَلَ قَدْرَ المُستطاع، إلاَّ ما كان من حُقوق اللَّه عزَّ وجلَّ.

رابط الموضوع: أحكام وضوابط فترة الخطوبة - خالد عبد المنعم الرفاعي - طريق الإسلام

ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب

في امان الله وحفظه
 
قد لا تكون فترة الخطوبة هي فترة استعراض العضلات من الجانبين او التباهي او وعود بحياة الفردوس والنعيم قد تكون أيضا فترة تتخللها مشاكل وصعوبات واختلافات وصدامات في الفهم والتفاهم ومحاولات بسط النفوذ.
عوض ان يجعل الخاطب هذه الفترة لخلق مساحة واسعة للنقاش و التفاهم الجاد وتوضيح الامور التي لا يدركها سواهما ومحاولة اختيار اللبنات الاولى للبناء المستقبلي نجد ان البعض او الكثير لا ادري يحاول في هذه الفترة فرض نموذجه وتصوره الوحيد الغير قابل للنقاش والتفاهم حسب نظرية الأمر والنهي والطاعة وهنا يتشكل مخرجين وسبيلين إما الخروج من الفكرة بالاساس أحدهما أو كلاهما او القبول من الطرف الآخر من أجل تمرير هذه الفترة على خير وفقط ويتم القبول بكل شيء والسمع والطاعة وفيما بعد يظهر التمرد أثناء الحياة الزوجية. وتصبح الامور غير منطقية للقبول بعدما كانت منطقية في فترة الخطوبة.
أرى أن القرار يجب أن يأخذ بكل جدية وتمعن في هذه الفترة مهما كانت النتائج الاستمرار او الفسخ وبعيدا عن التحايل والاستهزاء.
يعطيك الصحة على هذه السلسلة المفيدة.
 
ان الزواج مشروع بل مؤسسة بكل ماللكلمة من معنى فهذه المؤسسة اما تفشل واما تنجح وهذا مرتبط بمدى التزام الطرفين بشروط هته الاتفاقية فكلما ميزوو علاقتهما بشروط والتزمو بها كانت امورهم اقرب الى النجاح وتيسر مشكور على مجهودك الطاغى على مواضيعك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مشكورة الاخت الكريمة كل الشكر على مرورك ومشاركتك في هذه الورشة التي أرجو بها توجيه من يمر بمرحلة من المراحل ليجد على الاقل مرجعا يعود اليه ،وأحاول إن إجمع أكبر قدر من الخبرات والتجارب والنصائح لكي تعم الفائدة ،فمهما كان نحن مررنا بكل فترة وتمنينا لو أن أحدا وجهنا لكنا له شاكرين
بارك الله فيك أختي الفاضلة على الرد
إحترامي وتقديري
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير للموضوع المميز كالعادة وجعل كل حرف في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب
لا وجود لشيء اسم الرومنسية في فترة الخطوبة
ففترة الخطوبة هي فترة تعارف بين الاثنين وفها يجب عليهما معرفة الامور الاساسية فقط الا ان كانت قد تزوجها في الشرع كيما نقولو الفاتحة


الخطبة الشرعية

السؤال
ما هو مفهوم الخطبة في الإسلام ؟ عادة في حفلة الخطبة يتبادل الخطيب والخطيبة خواتم الزواج ، فهل هذه الطريقة التي وصفتها الشريعة ؟.


نص الجواب
الحمد لله
الخِطبة في الشرع هي أن يطلب الرجل المرأة للزواج ، والذي عليه أهل العلم أن الخطبة مشروعة لمن أراد الزواج ، قال تعالى : ( ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء ) البقرة /235 .
وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أنه خطب عائشة رضي الله عنها . البخاري (النكاح/4793) ، وفي الصحيح أيضا أن الرسول صلى الله عليه وسلم خطب حفصة . البخاري ( النكاح/4830) .
وقد رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أراد الخطبة بالنظر إلى المخطوبة ، ففي الحديث : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) أبو داود ( النكاح/2082 ) حسنه الألباني في صحيح أبي داود ( 1832 )


إلا أنه لا يوجد في الشريعة الإسلامية إجراءات محددة يجب اتباعها في الخطبة ، وما يفعله بعض المسلمين من إعلان الخطبة وما يقيمونه من أفراح وما يقدمونه من هدايا كل ذلك هو من باب العادات التي هي مباحة في الأصل ولا يحرم منها إلا ما دل الشرع على تحريمه ، ومن ذلك تبادل الخواتم بين الخطيبين أو ما يسمى بالدبلة ، فهذا التقليد يقع فيه المخالفات التالية :
أولا : أن بعض الناس يعتقد في هذه الخواتم أنها تزيد المحبة بين الزوجين وتؤثر على علاقتهم ، فهذا اعتقاد جاهلي وتعلّق بما لا أصل له شرعاً ولا حسّاً.
ثانيا : أن هذا التقليد فيه تشبه بغير المسلمين من النصارى وغيرهم وليس هو من عادات المسلمين أبدا ، والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من هذا بقوله : ( لتتبعن سنن الذين من قبلكم ، شبراً بشبر ، وذراعاً بذراع ، حتى لو دخلوا في جحر ضب لاتبعتموهم ) . قلنا : يا رسول الله ! اليهود والنصارى ؟ قال : ( فمن؟ ). رواه البخاري (الاعتصام بالكتاب والسنة/6889) ومسلم (العلم/6723) .
وقال صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه أبو داود (اللباس/4031) ، وصححه الألباني في صحيح أبي داود ( 3401 )
ثالثا : أن هذا الأمر يحصل عادة قبل العقد وفي هذه الحالة لا يجوز للخاطب أن يلبس مخطوبته الخاتم بنفسه لأنها لا تزال أجنبية عنه ولم تصبح زوجته .


وأخيرا ننقل كلاما لفضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في هذه المسألة :
( دبلة الخطوبة عبارة عن خاتم ، والخاتم في الأصل ليس فيه شيء ( يعني أنه مباح ) إلا أن يصحبه اعتقاد كما يفعله بعض الناس يكتب اسمه في الخاتم الذي يعطيه مخطوبته ، وتكتب اسمها في الخاتم الذي تعطيه إياه زعماً منهما أن ذلك يوجب الارتباط بين الزوجين ، ففي هذه الحال تكون هذه الدبلة محرّمة ، لأنها تعلّق بما لا أصل له شرعاً ولا حسّاً ، كذلك أيضاً لا يجوز في هذا الخاتم أن يتولى الخاطب إلباسه مخطوبته ، لأنها لم تكن زوجه بعد ، فهي أجنبيّة عنه ، إذ لا تكون زوجة إلا بعد العقد ) .
الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة 3/914.


رابط الموضوع: الخطبة الشرعية - الإسلام سؤال وجواب

أحكام وضوابط فترة الخطوبة
السؤال:
أنا مقبلٌ على فترة خطوبة قد تستغرق أكْثَرَ من 5 أشهُر، أريد أن أَعْرِف ما لي وما عليَّ أن ألتَزِمَ بِه في هذه الفترة، وكيفية رؤية العروس والتَّحدُّث معها، أنا أعرِفُ أنِّي أجنبيّ عنها ولكنْ أُريدُ فَقَطْ أن أَعْرِفَ ما أَقصى المسموحِ به إن كان هناك مثل ذلك... ونصائح عامَّة عن النِّكاح: مُعاملة الزَّوجة لِزوجها والعكس...

الإجابة:
الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:


فإذا كان الخطيبانِ في فترة الخطوبة، ولم يُعْقَد بيْنَهُما النِّكاح، فهُما أجنبيَّان عن بعضِهِما، فلا يَراهَا ولا تراهُ إلاَّ لحاجة وبِحضرة أحَدِ مَحارِمِها؛ لأنَّه لا يَجوزُ لَهُما الخلوة، ولا الخروجُ، ولا التَّكلُّم بِعباراتِ الحُبِّ والغَزَل.


لمزيد فائدة راجع الفتوى: "إطالة مدة الخطبة للحاجة المادية".


أمَّا إذا تكلَّم الخاطب مع مَخطوبته كلامًا فيه مصلحة، فهذا لا مانعَ منه ما لم يتجاوَزْ حدود الحاجة المقصودة، وبِضوابطَ شرعيَّةٍ، ومنها:

1- أن لا يتجاوز الكلامُ قدرَ الحاجة.

2- أن لا تكون هناك خلوة.

3- أن لا يحدث بينهما مُصافحة وغيرها.

4- الالتزام بغضّ البصر بين الطرفيْنِ.

5- أن لا تكون هناك رِيبةٌ وشهوةٌ في قلبَيْهما أو أحدهما.

6- أن لا يكونَ من المرأة خضوعٌ بالقول.

7- أن تكون المرأةُ بكامِلِ الحِجابِ والحِشمةِ، أو يخاطبها من وراء حجاب.

فإذا تحققت هذه الشروط، وأُمِنَتِ الفتنةُ فلا بأس من حديثِكَ معها.


وليعلمْ أنَّ التَّساهُل في كلام الخاطب مع مخطوبته، أوِ التخلّي عن أيٍّ من الضوابط السابقة ذريعةٌ إلى الفاحشةِ والفسادِ، وقد يُفْضِي إلى ما لا تُحمَدُ عُقباهُ من الوقوع في كبائر الذنوب؛ والواقع خير شاهد على ذلك. نسأل اللهَ العافيةَ.


واعلم أنَّ أهمَّ ما تُبْنَى عليْهِ الأُسْرةُ وتَسْعَدُ به هو أن يَقُومَ كُلٌّ منَ الزَّوجَيْنِ بِما عليه من حُقوقٍ تِجاه الآخر، فعلى الزوجة أن تُطيع زوْجَها، ما لم يأمُرْها بِمعصية اللهِ تَعالَى، كما يَجِبُ على الزَّوْجِ أن يُعاشر زوْجَتَهُ بِالمعروف، وأن لا يكَلِّفها ما لا طاقَةَ لها به، ولْيعلمْ أنَّها أمانةٌ عِنده، وأن يَكونَ صبورًا واسعَ الصدر، عظيمَ الحِلم، بَشوشًا خلوقًا، يُعطي ما عليه من الحُقُوق ويَطلُب ما له من حُقوقٍ بِرِفْقٍ ولِين، وأن يَغُضَّ الطرف عن الهَفَوات والزَّلاَّت ويتغافَلَ قَدْرَ المُستطاع، إلاَّ ما كان من حُقوق اللَّه عزَّ وجلَّ.



ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب

في امان الله وحفظه
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بوركت أختي الكريمة على الرد الوافي والكافي كما عودتنا دائما ،سباقة للخير وتساعدين مشكورة حقا على مجهوداتك
فبدون منهج رسولنا الكريم وسنته لا نفلح في شيء هذا أكيد
وبالعلم نرسخ هذه المفاهيم ونجعل لها منهجا لنمشي عليه ولا تصعب علينا الامور
جزاك الله خيرا كثيرا

إحترامي وتقديري
 
قد لا تكون فترة الخطوبة هي فترة استعراض العضلات من الجانبين او التباهي او وعود بحياة الفردوس والنعيم قد تكون أيضا فترة تتخللها مشاكل وصعوبات واختلافات وصدامات في الفهم والتفاهم ومحاولات بسط النفوذ.
عوض ان يجعل الخاطب هذه الفترة لخلق مساحة واسعة للنقاش و التفاهم الجاد وتوضيح الامور التي لا يدركها سواهما ومحاولة اختيار اللبنات الاولى للبناء المستقبلي نجد ان البعض او الكثير لا ادري يحاول في هذه الفترة فرض نموذجه وتصوره الوحيد الغير قابل للنقاش والتفاهم حسب نظرية الأمر والنهي والطاعة وهنا يتشكل مخرجين وسبيلين إما الخروج من الفكرة بالاساس أحدهما أو كلاهما او القبول من الطرف الآخر من أجل تمرير هذه الفترة على خير وفقط ويتم القبول بكل شيء والسمع والطاعة وفيما بعد يظهر التمرد أثناء الحياة الزوجية. وتصبح الامور غير منطقية للقبول بعدما كانت منطقية في فترة الخطوبة.
أرى أن القرار يجب أن يأخذ بكل جدية وتمعن في هذه الفترة مهما كانت النتائج الاستمرار او الفسخ وبعيدا عن التحايل والاستهزاء.
يعطيك الصحة على هذه السلسلة المفيدة.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكوووور على طرح نظرتك الثاقبة
أدعو كل الشباب لقراءة ردك والتعلم لأنه في الواقع من داس على قلبه ووافق على شيء من غير اقتناع في فترة الخطوبة من أجل خجل أو مشاعر زائدة أو شيء آخر سيرفضها عندما يزول السبب بعد الزواج وأكيد سيزول السبب لأن كل شيء يصبح عالمكشوف فيما بعد

وأن يقول هذا شخص متزوج وعلى دراية فهذا يعني أنه يؤكده وليس تخمين فحسب ...
حقا ردودك فيها إفادة كبيرة لا تحرمنا منها
جزاك الله خيرا كثيرا

إحترامي وتقديري
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للأسف أنا متأخرة كثيرا عن حلقات هذه الورشة المهمة
لكن سأحاول الالتحاق بكل حلقاتها بحول الله
نحاول نضرب طلة على الحلقة السابقة غدا بحول الله نرد عليها
ونرجع هنا ان شاء الله​
 
فترة الخطوبة أهم فترة و هي كالأرضية للبناء
إذا صلحت صلح البناء و إذا كانت هشة سيسقط البناء
على الخاطبين توخي الحذر و الصدق في القول و في الوعود
و كذالك عليهم توخي الحذر خصوصا البنت عليها أن لا تختلي بخاطبها و أن لا تكثر معه الحديث إلا في الضرورة و للضرورة
لأنها ليست زوجته بعد ( هذا من باب الأمان و الحيطة )

و على الخطيبة أن لا تكون كثيرة الأحلام و عليها أن تكون واقعية
و على الخاطب أن يكون صادقا رزينا غير متسرع

هته بعض الامور التي رأيت أن الإخوة و الأخوات لم يمروا عليها في ردودهم بارك الله فيهم جميعا


شكرا أخي حلييم لأتاحة هته الفرصة لنا لنصح المقبلين على الزواج بارك الله فيك
 
بارك الله فيك وجزاك كل خير..على هاذ الدعم الفكري والنفسي والمعنوي الذي يقوي وينمي شخصية الطرفين وثقتهما وتفاهمهما
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بوركت أختي الكريمة على الرد الوافي والكافي كما عودتنا دائما ،سباقة للخير وتساعدين مشكورة حقا على مجهوداتك
فبدون منهج رسولنا الكريم وسنته لا نفلح في شيء هذا أكيد
وبالعلم نرسخ هذه المفاهيم ونجعل لها منهجا لنمشي عليه ولا تصعب علينا الامور
جزاك الله خيرا كثيرا

إحترامي وتقديري
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بركة اخي الكريم، اكرم الله اصلكم ان شاء الله يارب
لاشكر على واجب باذن الله، وكل الشكر لكم ولكلامكم الطيب
وجزيت خير الجزاء
بارك الله فيك وجزاك كل خير لكلامك الطيب الذي اسعدني
فتلك غايتي باذن الله الافاذة والاستفاذة
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للأسف أنا متأخرة كثيرا عن حلقات هذه الورشة المهمة
لكن سأحاول الالتحاق بكل حلقاتها بحول الله
نحاول نضرب طلة على الحلقة السابقة غدا بحول الله نرد عليها
ونرجع هنا ان شاء الله​
أهلا بيك في أي وقت ،قرأت ردك ووجدته مفيدا كثيرا ،ليت كل شابات العرب بمثل رجاحة عقلك ورزانتك ما شاء الله وتبارك الله
ربي يحفظك لأهلك
إحترامي وتقديري أختي الفاضلة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top