حكم حلق اللحية للرجال

ضآحكة مستبشرة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
27 جويلية 2014
المشاركات
15,117
نقاط التفاعل
39,535
النقاط
13,026
محل الإقامة
العاصمة
الجنس
أنثى


لتصفح نسخة الموقع السابقة اضغط هنا.


  1. حكم حلق اللحية

حكم حلق اللحية

السؤال:
هل يجوز حلق العارضين؟ وما حكم قص اللحية؟ وهل حكم قصها كحكم حلقها؟
الجواب:

اللحية كرامة من الله للرجل، وجعلها الله ميزة له عن النساء، وجعلها ميزة له عن الكفرة والعصاة الذين يحلقون لحاهم، فهي زينة للرجال، وهي نور في الوجه، وهي ميزة له عن النساء، فلا يجوز له أن يتعرضها بحلق ولا قص، فلا يحلقها ولا يقصها ولا يحلق العارضين مع الخدين؛ لأن اللحية تشمل الشعر الذي ينبت على اللحيين والذقن، فما نبت على الخدين والذقن فهو اللحية.

وهكذا الذي تحت الشفة السفلى داخل في اللحية، فلا يجوز له قصها ولا حلقها، بل يجب إكرامها وإعفاؤها وتوفرها؛ لأن النبي ﷺ أمر بإعفاء اللحى وقص الشوارب، وقال: خالفوا المشركين، قصوا الشوارب وأعفوا اللحى، وقال عليه الصلاة والسلام: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس، وفي لفظ: وفروا اللحى، و أوفوا اللحى.

فعلى المسلم أن يوفرها ويعفيها، ويحرم عليه قصها أو حلقها، هذا هو الواجب على المسلم، فلا ينبغي أن يرضى بأن يشابه أخته وبنته وعمته وأمه، أو الكفرة أو العصاة، بل ينبغي له أن يخدمها ويوفرها حتى يبقي على سمة الرجال ووجوه الرجال، وحتى يتباعد عن مشابهة المجوس والمشركين الذين يحلقونها ويطيلون السبالات، وهي الشوارب، فالشارب يقص ويحفى، واللحية تعفى وترخى، هذا هو المشروع، وهذا هو الواجب، والله المستعان[1].

  1. من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته بعد المحاضرة التي ألقاها في الجامع الكبير بالرياض بعنوان (الزكاة ومكانتها في الإسلام). (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 29/44).



السؤال:
ما حكم حلق اللحية؟
الإجابة:
حلق اللحية محرم، لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أعفوا اللحى وحُفوا الشوارب". ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين. وحدّ اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين، بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية، وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أعفوا اللحى.. "و "أرخوا اللحى.."و "وفروا اللحى.." و "أوفوا اللحى.." وهذا يدل على أنه لا يجوز أخذ شيء منها، لكن المعاصي تتفاوت فالحلق أعظم من أخذ شيء منها، لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها، وهذا هو الحق، والحق أحق أن يُتَّبع، وتساءل مع نفسك ما المانع من قبول الحق والعمل به إرضاءً لله وطلباً لثوابه؟ فلا تقدم رضا نفسك وهواك والرفاق على رضا الله، قال تعالى: {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} [سورة النازعات: الآيتان 49-40].


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب السواك وآداب الفطرة.

 
للأسف حالنا مع اللحية كحالنا مع الكثير من الفرائض و السنن
نراها بإزدراء فلما نجد ملتحيي نقول له أخينا أو أنت مهموم أو غيرها من النعوت اللتي كلها تصب في خانة
أحتقار سنة أو إهانتها أو التقليل منها و كل ذالك محرم

بارك الله فيكم اختي و من دعواتكم كم نحن محتاجين اليها
 
بارك الله فيك اختي ربي يهدينا
لكن للأسف العمل باللحية ممنوع في البلديات...المدارس...الخ
 
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
باراك الله فيك وهناك من يدخلها في تغيير خلق الله والتشبه بالنساء
 
اللحية كرامة وزينة
ومن الفطرة ومن حلقها
عصى امر رسول الله صلى الله عليه وسلم
ودخل في التشبه بالنساء والتشبه
بالكفار
رضي الله عن امنا عائشة كانت عندما تقسم تقول والذي زين الرجال باللحى.
اما اليوم نلصق بها التهم
لما يفعله بعض الملتحين
ومهما فعل واخطا من التحى
يبقى اعفاؤها واجبا
لان الاوامر لا تتحول ولا تنزاح بسبب فعل اصحابها
نسال الله ان يعيننا على الاقتداء بالمختار صلوات ربي وسلامه عليه.
بارك الله فيكم
 
بارك الله فيكِ غاليتي على نشر السؤال والجواب الوافي الكافي
إلا اللحية
 
فعلا قال النبي ﷺ أمر بإعفاء اللحى وقص الشوارب، وقال: خالفوا المشركين، قصوا الشوارب وأعفوا اللحى، وقال عليه الصلاة والسلام: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس، وفي لفظ: وفروا اللحى، و أوفوا اللحى. لكن الكفار اليوم يطلقون اللحية وشبابنا يقلدونهم لا يلتحون من أجل السنة.. أليس من المفروضش أن نخالف فنحلق اللحية؟ أليس هذا هو الحديث؟؟؟
ا
 
فعلا قال النبي ﷺ أمر بإعفاء اللحى وقص الشوارب، وقال: خالفوا المشركين، قصوا الشوارب وأعفوا اللحى، وقال عليه الصلاة والسلام: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس، وفي لفظ: وفروا اللحى، و أوفوا اللحى. لكن الكفار اليوم يطلقون اللحية وشبابنا يقلدونهم لا يلتحون من أجل السنة.. أليس من المفروضش أن نخالف فنحلق اللحية؟ أليس هذا هو الحديث؟؟؟
ا
السنة تبقى سنة حتى يرث الله الارض و من عليها

ثم ان حلقتها ايضا هناك من الكفار من يحلقها اذن اين الحل حسب طريقة تفكيرك
 
صراحة أنا مع وضد حلق اللحية
أنا مع ترك اللحية إقتداء برسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام
وضد لأن الجراثيم والبكتيريا تتكاثر في الشعر الكثيف فلا ضرر من تقصير اللحية

في الأخير مجرد رأي، محدثم بلا لحية
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top