اللحية لم تعد سنة نبويّة بل موضة غربية

سيزانو sizano

:: عضو مُشارك ::
إنضم
26 جانفي 2019
المشاركات
245
نقاط التفاعل
447
النقاط
13
محل الإقامة
الجزائر العاصمة
الجنس
ذكر
هذا ردّ نشرته أمس في منتدى الشريعة الاسلامية ردّا على حكم حلق اللحية، ولكن عندما لم أجد صدى لرأيي المتواضع هذا، أعدت نشره هنا للنقاش مع توسيعي للفكرة التي طرحتها آنفا، وأنا حاولت استخدام القياس والمنطق في كلامي، فقد أمر النبي ﷺ بإعفاء اللحى وقص الشوارب، وقال: "خالفوا المشركين، قصوا الشوارب وأعفوا اللحى، وقال عليه الصلاة والسلام: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس، وفي لفظ: وفروا اللحى، و أوفوا اللحى"، لكن اليوم نجوم التمثيل والغناء ومشاهير اليهود والنصارى والكفار يطلقون اللحية وشبابنا يقلدونهم لا يلتحون من أجل السنة.. لقد صارت اللحية شعارا للتمرد على التقاليد وطعما لصيد البنات، والبنات اللواتي كن يتأففن أحيانا من لحية السنّة، صرن مغرمات بلحية الموضة، بل وإنّ الشاب الذي كان ينفر من لحية السنة، صار الآن متلهفا على أن ينبت شعر ذقنهليصبح شبيه فلان الفلاني لا اقتداء بالنبي الحبيب صلى الله عليه وسلم، وصارت لحية الوقار والاحترام والالتزام، الآن رمزا للنزق والميوعة والشبهات، أليس من المفروض أن نخالف هؤلاء فنحلق اللحية؟ أليس هذا هو لبّ الحديث؟ ما رأيكم أيها الأحبّة؟؟
 
آخر تعديل:
تم الاعتماد
يجب ان اختار وقت هاديء لارد بطريقة تليق بقيمة الموضوع
لي عودة
 
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور اخي سعد على طرحك للموضوع النقاشي بامتياز
بالنسبة لردك في منتدى ااشريعه لم انتبه له خاصة اذا ادرجته في موضوع لم يكن خاص بالنقاش مع العلم انو هناك موضوع للاخ الامين محمد عنوانه نقاش ديني بحت يمكن ادراج الأسئلة الدينية هناك وتناقش لنفيد ونستفيد وننهل من بعضنا البعض كل حسب معرفته
وبالعودة لموضوعك
بالنسبة للحيه ما ذكرته من احاديث ثابت ولا يختلف فيه اثنان
لكن هل شبابنا يطبق السنة بحذافيرها لا اضن ذالك الا من رحم ربك
لو فصلنا في امر اللحية في زماننا هذا لوجدنا فيها انواع وكلها في واد والسنة في واد
هناك اللحية التجارية نجدها عند بعض التجار يسدل لحيته ليراه الناس امينا ا يغش كي تتوسع تجارته هدانا الله واياهم
وهناك لحية الزينة نجدها عند بعض الشباب يترك الحلاق يتصرف في وجهه كما يشاء منهم من يجعلها كخيط رفيع ومنم من يترك اطرافها فقط ومنهم من يترك نهايتها ولكل تحليقه اسم معين هدانا الله واياهم
وهناك اللحية الثالثة لحية الفقر نجدها عند مهموم او شخص اصابه نقص في المال او الولد وتكون منسدلة غير منضمه تحسبه يطبق السنة لكنه يتركها لحاجة في نفس يعقوب
اما الاسباب فهي متعدده
نقص الوازعالديني وضعف الايمان والابتعاد عن السنة ومنهاج الصحابة الابرار
ادمان الشباب على الملاهي وسوء استخدام التقنيات الحديثة
هذا ما يجعل الشاب يقتدي بشخص على غير ملته
ومادام الموضوع للنقاش عندي سؤال للمناقشين
1 ما قولكم فيمن عنده مرض في منطقة اللحيه
2 ما قولكم في من عنده عيب خلقي في منطقة اللحيه اي ينبت الشعر في اماكن من اللحية ولا ينبت في اماكن اخرى
لي عوده للنقاش
 
الاوامر لا ترفع ان اساء احدهم لها
اريت لو ان امرا مستحبا فعله الكل
هل يصبح فرضا لا كذلك العكس
 
خالفوهم أي لا تفعلوا مثلهم.. لم يقل فقط لا تحلقوا اللحى وسمت لا قال خالفوهم أي ناقضوهم هم الآن يطلقون لحاهم فنحن إذن لا نفعل لكي لا يختلط الحابل بالنابل.. فهم شيء ونحن شيء.. وهذه سنة وليست فرضا كالصلاة والصيام فصار اليهودي شبيه النصراني شبيه المسلم.. وإلا أين الفرق؟؟؟
 
خالفوهم أي لا تفعلوا مثلهم.. لم يقل فقط لا تحلقوا اللحى وسمت لا قال خالفوهم أي ناقضوهم هم الآن يطلقون لحاهم فنحن إذن لا نفعل لكي لا يختلط الحابل بالنابل.. فهم شيء ونحن شيء.. وهذه سنة وليست فرضا كالصلاة والصيام فصار اليهودي شبيه النصراني شبيه المسلم.. وإلا أين الفرق؟؟؟
كأني لم أفهم ما تفضلت به يا ريت تزيد تشرح
و لو تكرمت منين جبت فتوى تاع هي سنة و ليست فرض
 
هناك من قال بأنّ إعفاء اللّحية سُنّة يُكره حلقها والمبالغة في قصّها: وهم من الشافعيّة وغيرهم إلى أنَّ إعفاء اللّحية سُنَّة، وحلقُها أو المبالغة في الأخذ منها مكروه، وممّن قال بذلك الإمام الهيتميّ، والإمام زكريّا الأنصاريُّ، حيثُ يقول في أسنى المطالب: (ويُكره نَتْفُهَا، أَيْ اللِّحْيَةِ، أَوَّلَ طُلُوعِهَا إيثَاراً لِلْمُرُودَةِ وَحُسْنِ الصُّورَةِ، وَنَتْفُ الشَّيْبِ لِمَا مَرَّ في شُرُوطِ الصَّلَاةِ وَاسْتِعْجَالُهُ، أَيْ الشَّيْبِ بِالْكِبْرِيتِ أو غَيْرِهِ طَلَباً لِلشَّيْخُوخَةِ وَإِظْهَارًا لِعُلُوِّ السِّنِّ لِأَجْلِ الرِّيَاسَةِ).[١١] واستدلوا على قولهم بما روت عائشة - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: (أن النّبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: عشر من الفطرة: قصّ الشّارب، وإعفاء اللّحية، والسّواك، والمضمضة، والاستنشاق، وقصّ الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء).، فجعل إعفاء اللّحية مع هذه المَسنونات، والسنة ليست شيئا قليل الخطر طبعا.. وأما المالكية وباقي المذاهب فقالوا بوجوبها.. وليس علي خرج إن أنا أخذت برأي الشافعية لأتناول موضوعا خطيرا.. وإلاّ فأمة الاسلام تركت فرضا مهما وهي عاصية كافرة ولا أحد يقول شيئا...
 
لست شيخ إسلام لذالك أنقل لكم ما يلي: يقول الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر السابق -رحمه الله تعالى- :

من المسائل الفقهية الفرعيَّة: موضوع اللحية، حيث تَكاثر الخلاف حولها بين الإعْفاء والحلْق، حتى اتَّخذ بعض الناس إعفاء اللحية شعارًا يُعرف به المؤمن من غيره.
وذهب فريقٌ آخر إلى القول بأن إعفاء اللحية سُنَّة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، وحلْقها مَكروه، وليس بحرام، ولا يُعَدُّ مِن الكبائر، وقد استندوا في ذلك إلى ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "عشْرٌ مِن الفطرة: قصُّ الشارب، وإعفاء اللحْية، والسواك، واستنشاق الماء، وقصُّ الأظفار، وغسْل البراجِم (البراجم: مَفاصل الأصابع من ظهر الكف ". ونَتْفُ الإبِط، وحلْق العانَة، وانتقاص الماء (أي الاستنجاء). قال مصعب: ونسيتُ العاشرة إلا أن تكون المَضمضة.
حيث أفاد الحديث أن إعفاء اللحية من السُنَن والمَندوبات المَرغوب فيها إذ كل ما نصَّ عليه من السُنَن العادية.
وقد عقَّب القائلون بوُجوب إعفاء اللحية ـ على القائلين بأنه مِن سُنَنِ الإسلام ومَندوباته ـ بأن إعفاء اللحية جاء فيه نصٌّ خاصٌّ أخرجها عن الندْب إلى الوُجوب، وهو الحديث المذكور سابقًا "خالِفوا المُشركين..".
وردَّ أصحاب الرأي القائل بالسُنَّة والندْب بأن الأمر بمُخالفة المُشركين لا يتعيَّن أن يكون للوُجوب، فلو كانت كلُّ مُخالفةٍ لهم مُحتَّمة لتحتَّم صبْغ الشعر الذي وَرَدَ فيه حديث الجماعة: "إن اليهود والنصارى لا يَصبغون فخَالِفُوهم". (رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي) مع إجماع السلف على عدم وُجوب صبْغ الشعر، فقد صبَغ بعض الصحابة، ولم يصبغ البعض الآخر كما قال ابن حجر في فتح الباري، وعزَّزوا رأيهم بما جاء في كتاب نهج البلاغة : سُئل عليٌّ ـ كرَّم الله وجهه ـ عن قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: "غيِّروا الشَّيْبَ ولا تَشَبَّهُوا باليهود". فقال: إنما قال النبي ذلك والدِّينُ قُلٌّ، فأما الآن وقد اتَّسع نطاقه، وضرب بجرانه فامرؤٌ وما يَختار..
مِن أجل هذا قال بعض العلماء: لو قيل في اللحْية ما قيل في الصبْغ مِن عدم الخُروج على عرف أهل البلد لكان أولَى، بل لو تركت هذه المسألة وما أشبهها لظُروف الشخص وتقديره لمَا كان في ذلك بأس.
لمَّا كان ذلك كان القول بأن إعفاء اللحية أمر مَرغوب فيه، وأنه من سُنَن الإسلام التي ينبغي المحافظة عليها مقبولاً، وكان مَن أعفَى لحْيته مُثابًا، ويُؤجَر على ذلك، ومَن حلَقها، فقد فعل مَكروهًا، لا يأثَمُ بفِعله هذا اعتبارًا لأدلة هذا الفريق.
والله أعلم.
 
أنا انتبهت للفكرة وأنا أرى الزاني ملتحي والسكير ملتحي واليهودي ملتحي والنصراني والمجوسي والبوذي.. فتساءلت.. وفكرت بصوت عال... فقط لنفكر.. فالله تعالى خلق لنا عقولا لنفكّر بها.. والفكرة ليست مذهبا بل وجهة نظر.. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه..
 
أنا انتبهت للفكرة وأنا أرى الزاني ملتحي والسكير ملتحي واليهودي ملتحي والنصراني والمجوسي والبوذي.. فتساءلت.. وفكرت بصوت عال... فقط لنفكر.. فالله تعالى خلق لنا عقولا لنفكّر بها.. والفكرة ليست مذهبا بل وجهة نظر.. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه..
حسب فهمك و طريقة تفكيرك اذا المصلي زنى و سكر و بطش علينا ترك الصلاة ايضا
انت لا تفكر انت هكذا راك خاطيها يا ولدي
 
المهم راك طولت عليا في الرد راح نوضح ليك امر
اولا انت جبت حديث واحد بديت تشرح فيه لتصل ان حلق اللحية في وقتنا افضل
و قلت ان اللحية لم تعد سنة و الله مانيش فاهم كيف وصلت لهته الفكرة
كالذي يقول ان الحطب اليابس هو سبب لنزول المطر او كالذي يقول ان سبب حلقات شباب اليوم هو جدنا الذي ضرب
رئيس فرنسا بالمروحة لأنك تربط امورا ببعضها بطريقة غير عقلانية و غير طبيعية

اولا اخي احاديث اللحية ليس حديثا واحدا بل عدد من الاحاديث و لعلمك الاحاديث تسند بعضها بعضا و يشرح بعضها بعضا
فالحديث الذي أتيتنا به واحد و فيه ذكر احد اسباب اعفاء اللحية بينما تناسيت الاحاديث الاخرى كالحديث التالي حيث
صرح النبي صلى الله عليه وسلم بأن ذلك كان أمرا من ربه تبارك وتعالى ولم يربطه بمجرد مخالفة الكفار،
فقد قال صلى الله عليه وسلم: أمرني ربي أن أعفي لحيتي وأحفي شاربي.
هنا القول الفيصل اخي فالامر من رب العالمين فكيف ستردها الآن

ايضا انت مخطيء بربط الامور ببعضها فما دخل سنن الفطرة بسنية اعفاء اللحية او صبغ الشعر

ايضا امر آخر الامور في الشرع توقيفية مشرعة بالقرآن و السنة بفهم سلف الامة و هم خير الأمة صحابة رسول الله رضي الله
عنهم جميعا

حتى ان الغرب و الممثلين جلهم اطق لحيته مع شاربه و الاغلبية لم تقص الشارب و نحن عندنا اعفاء اللحية مع قص الشارب

حتى ان شيخ الاسلام ان تيمية يقول ان المحافظة على الفرض و السنة حتى و لو زال سبب عملها
لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب عند عامة العلماء
 
أنا انتبهت للفكرة وأنا أرى الزاني ملتحي والسكير ملتحي واليهودي ملتحي والنصراني والمجوسي والبوذي.. فتساءلت.. وفكرت بصوت عال... فقط لنفكر.. فالله تعالى خلق لنا عقولا لنفكّر بها.. والفكرة ليست مذهبا بل وجهة نظر.. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه..
لو عملنا بهته القاعدة و رأينا في عصرنا ان اغلب المسلمين يزنون و يسكرون وووو اذن علينا ترك كل هذا الدين
هته اكبر حماقة ما دخلي فيهم انا انا علي ان اكون مسلما ملتزما بتعاليم ديني فرضا و سنة و هو لهم رب يحاسبهم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
في انتظار المزيد من تميزكم ان شاء الله تعالى
اخي الكريم، الفرض يبقى فرض وان لم يعترف به كل الناس والغير فرض يبقى غير فرض وان فعله كل الناس
ولا يجوز ان تقول ان العاصي كافر... فهو مسلم تطبق عليه احكام الاسلام ان استغفر وتاب غفر الله له
اللحية من السنة ونحن مسلمون، والمسلم هو يتبع كلام اللله والرسول صلى الله عليه وسلم ويتخد من افعاله وكلامه قدوة له وليس المسلم بالاسم فقط
ومن لا يطبق سنة من السنن او فرضا من الفرائض امر يخصه ,,,, لا يقوم بالغاء حكم الدين وهو الخاسر وسيحاسب وحده هذا مايجب فقط
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه
 
أخي لا تتحامل عليّ ولا تقولني ما لم أقل.. وليس في التفكير حماقة.. ولم أقل بترك الدين.. وأرجو أن لا تكون من التكفيريين لأنّ تحاملك فيه اتهام...
 
[بورك فيك يا ماغيكاي تشان
أرجو أن تكون اللمة مكانا للتفكير وليس مكانا لسوء النيّة..
فلو كل من فكر وقال شيئا اتهمناه لما بقي شيء يقال..
 
[بورك فيك يا ماغيكاي تشان
أرجو أن تكون اللمة مكانا للتفكير وليس مكانا لسوء النيّة..
فلو كل من فكر وقال شيئا اتهمناه لما بقي شيء يقال..
وفيك بركة اخي الكريم الطيب
الموضوع ليس سوء نية اخي الكريم، انما رد على كلامك فقط وحسب مافهمه
لذا يكفي ان تشرح له
واخي الكبير اخطا في طريقة الكلام فتصحيح الخطا ليس هكذا
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكما واتمنى ان تتفاهما لانه مجرد سوء فهم باذن الله
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك على طرح هذا التساؤل
و الكثير يحتج به
لكن الحمد الله العلماء أجابوا عن المسألة
منهم الشيخ بن العثيمين رحمه الله
لم أستطع نقل جل الفتوى ام ن جزء منها​

وقد سُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : عما يقوله بعض الناس من أن علة إعفاء اللحى مخالفة المجوس والنصارى كما في الحديث ، وهي علة ليست بقائمة الآن ، لأنهم يعفون لحاهم ؟

فأجاب :

" جوابنا على هذا من وجوه :

الوجه الأول : أن إعفاء اللحية ليس من أجل المخالفة فحسب ، بل هو من الفطرة كما ثبت ذلك في صحيح مسلم ، فإن إعفاء اللحي من الفطرة التي فطر الله الناس عليها وعلى استحسانها ، واستقباح ما سواها .

الوجه الثاني : أن اليهود والنصارى والمجوس الآن ليسوا يعفون لحاهم كلهم ، ولا ربعهم ، بل أكثرهم يحلقون لحاهم كما هو مشاهد وواقع .

الوجه الثالث : أن الحكم إذا ثبت شرعاً من أجل معنى زال وكان هذا الحكم موافقاً للفطرة أو لشعيرة من شعائر الإسلام فإنه يبقى ولو زال السبب ، ألا ترى إلى الرَّمَل في الطواف كان سببه أن يُظهر النبيُّ صلى الله عليه وسلم وأصحابه الجَلَد والقوة أمام المشركين الذين قالوا إنه يقدم عليكم قوم وهنتهم حُمَّى يثرب ، ومع ذلك فقد زالت هذه العلة ، وبقى الحكم ، حيث رَمَل النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع .

فالحاصل : أن الواجب على المؤمن إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يقول سمعنا وأطعنا ، كما قال الله تعالى : ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) النور/51 .

ولا يكونوا كالذين قالوا سمعنا وعصينا أو يلتمسوا العلل الواهية والأعذار التي لا أصل لها ، فإن هذا شأن من لم يكن مستسلما ًغاية الاستسلام لأمر الله ورسوله يقول الله عز وجلّ : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً ) الأحزاب/ 36 .

ويقول تعالى : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) النساء/65 .

ولا أدري عن الذي يقول مثل هذا الكلام هل يستطيع أن يواجه به ربه يوم القيامة ، فعلينا أن نسمع ونطيع وأن نمتثل أمر الله ورسوله على كل حال " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/129_130) .

وقال رحمه الله أيضا : " إعفاء اللحية من سنن المرسلين ، قال الله تعالى عن هارون أنه قال لأخيه موسى : ( قَالَ يَبْنَؤُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَ بِرَأْسِى إِنِّى خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِىۤ إِسْرٰۤءِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِى ) طه / 94 .

وكان خاتمهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم قد أعفى لحيته ، وكذلك كان خلفاؤه ، وأصحابه ، وأئمة الإسلام وعامتهم في غير العصور المتأخرة التي خالف فيها الكثير ما كان عليه نبيهم صلى الله عليه وسلم وسلفهم الصالح رضوان الله عليهم ، فهي هدي الأنبياء والمرسلين وأتباعهم ، وهي من الفطرة التي خلق الله الناس عليها ، كما ثبت ذلك في صحيح مسلم ، ولهذا كان القول الراجح تحريم حلقها كما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ؛ لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفائها وتوفيرها .

وأما كون الحكمة من إبقائها مخالفة اليهود ، وانتفت الاۤن فغير مسلَّم ؛ لأن العلة ليست مخالفة اليهود فقط .

بل الثابت في الصحيحين : ( خالفوا المشركين ) وفي صحيح مسلم : أيضاً ( خالفوا المجوس ) ، ثم إن المخالفة لهؤلاء ليست وحدها هي العلة ؛ بل هناك علة أخرى أو أكثر ،

مثل : موافقة هدي الرسل عليهم الصلاة والسلام في إبقائها .

ولزوم مقتضى الفطرة .

وعدم تغيير خلق الله فيما لم يأذن به الله .

فكل هذه علل موجبات لإبقائها وإعفائها مع مخالفة أعداء الله من المشركين والمجوس واليهود .

ثم إن ادعاء انتفائها غير مسلم ، فإن أكثر أعداء الله اليوم من اليهود وغيرهم ، يحلقون لحاهم ، كما يعرف ذلك من له خبرة بأحوال الأمم وأعمالهم ، ثم على فرض أن يكون أكثر هؤلاء اليوم يعفون لحاهم ، فإن هذا لا يزيل مشروعية إعفائها ؛ لأن تشبه أعداء الإسلام بما شُرع لأهل الإسلام لا يسلبه الشرعية ، بل ينبغي أن تزداد به تمسكاً حيث تشبهوا بنا فيه وصاروا تبعاً لنا ، وأيدوا حسنه ورجعوا إلى مقتضى الفطرة " انتهى .

" مجموع فتاوى ابن عثيمين " (16/46_47) .

والله أعلم .

103097
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top