عقدة سندريلا

أم أُنٌَيسة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
34,355
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عقدة سندريلا (نعت يلاحق الفتيات المظلومات)
عقدة سندريلا هي عقدة حديثة يُعتقد أنها تنتشر بين نساء هذا العصر، وُصِفت لأول مرة عام 1981 من قِبَل الكاتبة والمعالجة النفسية الأمريكية كوليت داولينغ في كتابها وهي بشكلٍ عام رغبة لاشعورية لدى الفتاة المصابة في أن تكون موضع الرِّعاية لدى الآخرين، ويُقال أن هذه العقدة تصبح أكثر وضوحًا كلَّما تقدَّمت المصابة في السن.

أعراض عقدة سندريلا :
- فقدان المرأة للإبداع و اتخاذ القرارات :
حيث أنها دائماً تشعر بالاطمئنان و الارتياح عندما تكون تابع إلى شخص ما يقوم بتوجيهها و يقول لها ما يجب عليها فعله بالضبط.

- الارتباك و القلق عندما تكون في وضع مسؤولية :
عندما يتم وضع السيدة التي تعاني من عقدة سندريلا في موضع مسؤولية ترتبك بشدة إلى درجة أن كل ما حولها يلاحظ هذا الأمر بشدة ، و عندما تصبح المريضة رئيسة في العمل تكون ضعيفة الشخصية و لا تعرف كيف تتخذ القرارات .

- عدم الثقة بالنفس و عدم الاعتراف بأنها تعاني من أي مشكلة شخصية :
مثلاً إذا وقعت في مشكلة و لم يمكنها التصرف كالعادة سوف تجدها تقول بأن لم يكن هناك لهذه المشكلة و تضع اللوم على الحظ السيئ بالرغم من إذا بحثت لم تجد مشكلة كبيرة سوف تجد أن حلها كان شيء في غاية البساطة .

- عدم الشخصية و تقبل الإهانة :
أو بمعنى أوضح عدم القدرة على أخذ الحق و غالباً تجد هذه السيدة تعاني في حياتها الزوجية أي تعيش مع زوج يقوم بضربها و يسيء معاملتها و مع ذلك تجدها تكمل حياتها معه و دئماً تكون خائفة من فكرة الانفصال لأنها ليس لديها القدرة على تحمل مسئولية نفسها فهي لا يمكنها أن تعمل و تنفق على نفسها و على أولادها و أيضاً لا يمكنها اتخاذ موقف شديد مع طفلها إذا أخطئ و سوف تسمع منها دائماً إذا لم يكن والده موجود سوف أعاني معه فهو يخاف منه و يعمل له حساب فلا يخطئ كثيراً في وجوده .

- الزواج المبكر أو الزواج بدون عقلانيه و تفكير :
هذا يكون هو السبب الرئيسي في أن غالباً السيدة التي تعاني من عقدة سندريلا تعيش مع زوج سيء أنها في كثير من الأحيان تقبل الزواج بشكل سريع و بدون بتفكير من أجل أن تجد سريعاً شخص تكون حمايته و يقوم براعيتها .

- أحيانًا تظلم نفسها بالاستمرار مع شريك غير مناسب:
تُفضِّل بعض المصابات البقاء في علاقة مؤلمة على أن تظل بلا شريك، وما يزيد الأمر سوءً اعتماد بعضهنَّ كليًا على شركائهنَّ غير المناسبين خوفًا من الاستقلال.

أسباب الإصابة بعقدة سندريلا :

- دائماً يكون الأساس في هذه المشكلة التربية :
سواء كان بسبب أن تكون الفتاة مدللة بشكل زائد عن الحد من قبل والديها فتجد الأب و الأم يفعلون لها كل شيء و بدون أن يتركوها تعتمد على نفسها في أي شيء و هذا الأمر يرسخ لديها فكرة أنها دائماً في حاجة إلى من يراعها و على وجه أخص أن والديها يشعروها دائماً بأنها أضعف بكثير من أن تفعل شيء بمفردها .

- خوف الأهل على فتاة بشكل مبالغ به من المجتمع :
حيث تجد الأهل يحرجون على فتاة بشكل كبير من أن تحدث مع أي شخص غريب و يخيفوها دائماً من أنها سوف تتعرض للأغتصاب و الاختطاف و يقولون لها إذا وجدتِ رجل في مكان ما يجب عليكِ الخروج منه على الفور حتى لو كان شارع عام .

-عدم تلبية الأهل إلى طلب الفتاة بالخروج أو السفر :
عدم تلبية الأهل إلى أي طلب للفتاة بسبب أنها يفضل أن تفعل هذا بعد الزواج على سبيل المثال إذا طلبت الفتاة أن تخرج أو قالت إلى والديها لماذا لا نذهب إلى رحلة سوف يكون الرد عندما تتزوجين سوف يأخذك زوجك إلى أي مكان تريدين الذهاب إليه و هذا الأمر يجعل الفتاة تريد الزواج في أسرع وقت .

– الدراما التي تركز على ضعف الفتاة :
بمعنى سوف ترى في الكثير من المسلسلات و الأفلام التي تظهر الفتاة على أنها دائماً ضعيفة و لا يمكنها أن توجه أي شيء في الحياة بدون رجل أو بدون الأسرة .

لذا ينبغي زرع الثقة في نفوس الفتيات حتى تتمتع بناتنا بصحة نفسية عالية، فالمرأة ليست فقط نصف المجتمع، بل إنها مسؤولة عن تربية النصف الآخر.

اختم الكلام بهمسة في اذنك ايتها المرأة:

كوني أنتِ لنفسك الأمير الذي يحقق الأمنيات..
فالحياة لا تنتظر أحداً والسماء لا تمطر فرصاً!.

المصدر: موقع منتدى التنمية البشرية

تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه

موضوع جميل بوركتي
الجمال جمال عيونكم وقلوبكم وارواحكم غاليتي لذا ترون الامور هكذا
وفيك بركة ان شاء الله ياااارب
هلا والف مرحبا نورتي الموضوع بمرورك غاليتي
بارك الله فيك للمرور الجميل وجزاك كل خير للكلام الطيب وجعل كل حررف في ميزان حسناتك
في امان الله وحفظه

أظن عندي عقدة فلّة والأقزام السبعة هههه
جميل هذا الموضوع وأول مرّة أقرأ عنه
في البداية كاين بعض النقاط توسوست منهم هههه
ومن بعد لقيت بلي الحمد لله ماعنديش هاد العقدة
يعطيك الصحة شيماء، مع أنني أرى بعض النقاط طبيعية ولا تعتبر عقدة
شكرا على الموضوع القيّم

وعليكم السلام ورحمة الله
اعتقد اني وجدت كثيرا من ساندريلا في شخصيتي هههه موضوع اول مرة اقرأه
يعطيك الصحة اختي

أظن عندي عقدة فلّة والأقزام السبعة هههه
جميل هذا الموضوع وأول مرّة أقرأ عنه
في البداية كاين بعض النقاط توسوست منهم هههه
ومن بعد لقيت بلي الحمد لله ماعنديش هاد العقدة
يعطيك الصحة شيماء، مع أنني أرى بعض النقاط طبيعية ولا تعتبر عقدة
شكرا على الموضوع القيّم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وكاين حتى مرض اسمه مرض اليس في مدينة العجائب ههههههههههههه
عيونكم وقلوبكم وارواحكم الجميلة غاليتي لذا ترين الامور هكذا
الحمد لله، يمكن انا عندي هذه العقدة والله اعلم ههههههههه او كانت عندي وحد الوقت
الله يسلمك ويعافيك يارب غاليتي، بعض النقاط ان تواجدت وحدها فهي داخلة في الشخصية لكن ان تواجدت كل هذه النقاط في شخص فهي تسمى عقدة نفسية
لا شكر على واجب باذن الله غاليتي وكل الشكر لكم ولمروركم وكلامكم الطيب
قيم بكم وبتواجدكم باذن الله
هلا والف مرحبا نورت الموضوع بمرورك غاليتي
بارك الله فيك للمرور الجميل وجزاك كل خير للكلام الطيب وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
في امان الله وحفظه

وعليكم السلام ورحمة الله
اعتقد اني وجدت كثيرا من ساندريلا في شخصيتي هههه موضوع اول مرة اقرأه
يعطيك الصحة اختي

حتى انا لقيت الكثير من هذه الصفات في شخصيتي ههههههههههه
الله يسلمك ويعافيك يارب غاليتي
نسال الله العفو والعافية لنا ولكل المسلمين والمسلمات
هلا والف مرحبا نورت الموضوع بمرورك غاليتي
بارك الله فيك للمرور الجميل وجزاك كل خير للكلام الطيب وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
في امان الله وحفظه

وعليكم السلام ورحمة الله.
جميل
وماذا تسمى المبالغة في عكس ما ذكرت او بالاحرى ماذا يسميه اصحاب الطب النفسي. ؟
الافراط والتفريط بينهما خيط رفيع.
وماذا لو كان هناك شباب ذكور مثل ما ذكرت
التربية تؤثر قد يكون هناك ذكور تربوا على ذلك.

آخر تعديل:
وعليكم السلام ورحمة الله.
جميل
وماذا تسمى المبالغة في عكس ما ذكرت او بالاحرى ماذا يسميه اصحاب الطب النفسي. ؟
الافراط والتفريط بينهما خيط رفيع.
وماذا لو كان هناك شباب ذكور مثل ما ذكرت
التربية تؤثر قد يكون هناك ذكور تربوا على ذلك.
الجمال جمال عيونم وقلوبكم وارواحكم اخي الكريم الطيب لذلك ترون الامور هكذا
لا اهتم كثيرا بالطب النفسي، لكن اكيد فيما يتوافق مع الدين الاسلامي
وهنا الموضوع لا يدعو للانحلال الخلقي انما لا باس بالنقط التي تم ذكرها فوق لكن بنسب طبيعية لا تؤثر على الفتيات وفي نفسياتهن باذن الله اي وفق تعاليم الدين
نفس الشيء ايضا بالنسبة للذكور ... وهذه هي النقطة الاساسية التي يتطرق لها الموضوع
ان تربية الاباء يؤثر بشكل كبير جدا في بناء شخصية الفرد فيجب ان تكون تربية معتدلة وبقوانين ولا يوجد هناك اجمل من اسس تربية الابناء في ديننا الاسلامي الحنيف
هلا والف مرحبا بك نورت الموضوع بمرورك اخي الكريم
في امان الله وحفظه

السلام عليكم ورحمة الله
لم تصلني الإشارة يا شيماء اضن هناك خلل
بالنسبة للموضوع راقني كثيرا
اول مرة اطلع على موضوع من هذا النوع
هناك كثير من الامور تضهر لي عادية لا يمكن ان تشكل عاىق في تربية الطفل سواء ذكر او انثى
بالنسبة للاعراض ممكن تكون منطقية لكن الاسباب فيها كلام
كل من له فتاة يخاف عليها حتى من ابسط الامور فكيف يكون هذا سبب في هذه العقدة
ولو انو الخوف المبالغ فيه يؤدي الى المراقبة الشديدة والمراقبه المشددة تؤدي الى الى الضغط والضغط يؤدي الى الانفجار
مشكورة شيماء على ما طرحتي موضوع ميز
تقديري لك

السلام عليكم ورحمة الله
لم تصلني الإشارة يا شيماء اضن هناك خلل
بالنسبة للموضوع راقني كثيرا
اول مرة اطلع على موضوع من هذا النوع
هناك كثير من الامور تضهر لي عادية لا يمكن ان تشكل عاىق في تربية الطفل سواء ذكر او انثى
بالنسبة للاعراض ممكن تكون منطقية لكن الاسباب فيها كلام
كل من له فتاة يخاف عليها حتى من ابسط الامور فكيف يكون هذا سبب في هذه العقدة
ولو انو الخوف المبالغ فيه يؤدي الى المراقبة الشديدة والمراقبه المشددة تؤدي الى الى الضغط والضغط يؤدي الى الانفجار
مشكورة شيماء على ما طرحتي موضوع ميز
تقديري لك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا اعرف لماذا، يمكن ذلك
سعيدة كثيرا جدا انك قراته فما بالك كونه راقك واتمنى ان يكون قد افاذك
اطلعت من قبل على الكثير من المواضيع والبارحة بفضل لغزك عرفت الكثير من الامراض التي لم اسمع بها في حياتي وهي اغرب امراض يمكن ان يسمع عليها او تحدث لانسان والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم
هم يقولون الافراط في الاسباب اخي الطيب وليس القصد السبب بحد ذاته واتفق لاني رايت بعض الحالات وفي الواقع قد كنت هكذا في وقت ما ولم اكن اعرف حتى حين قرات الموضوع شفيت من البعض لكن لا يزال البعض موجودا في شخصيتي
لا شكر على واجب باذن الله وكل الشكر لكم ولمروركم الجميل اخي الغالي وانتم مروركم وكلامكم كل التميز والله
رفع الله قدركم اخي الطيب
هلا والف مرحبا نورت الموضوع بمرورك اخي الغالي
في امان الله وحفظه

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة