الطفل وتحمل مسئولية التعليم ''

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

Autumn leaves

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
19 جوان 2011
المشاركات
1,528
نقاط التفاعل
4,161
النقاط
676
محل الإقامة
yemen
الجنس
أنثى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تربية-الطفل.gif

تحية طيبة للمتنا الجميلة ، سكانها وزوارها الكرام .
بدأت المدارس قبل أسابيع ، وبدأت الأعباء المادية والنفسية بالتسلل إلى عقول و نفسيات أولياء الأمور الأباء والأمهات على حد سوا ..
لن نتحدث عن الجانب المادي المالي لاستقبال المدارس فغالبية الأعضاء قد تناول هذا الموضوع بالمناقشة و الإثراء المستفيض ،،
سأتحدث عن الجانب النفسي والذي غالبا ما يكون عن حمل هم تدريس الأبناء ومتابعتهم .
حيث نجد بعض الأولياء يقوم بتفتيش حقيبة الطفل ثم ، تعال لأدرسك ، إذا وجد دفاتر المتابعة فهنا يقوم بتلقين الطفل و تدريسه الدرس من العنوان إلى الخاتمة ، ثم سمع وأجب عن الأسئلة ، حل التمرين التالي ، .. والطفل يتجاهل او يستقبل الأسئلة بنوع من البرود الأمر الذي يؤدي الا زيادة توتر من يقوم بالتدريس .. ثم تكون عملية التعليم مملة للطفل وعبء على الولي ، وغالبا النتيجة تكون مخالفة للتوقعات وغير مرضية ،،ليصل الى الثانوية العامة وهو يردد جملة ،، من سيدرسني للامتحان ، ويأتي سؤال الأولياء .. ماذا أفعل ..

إن هذا الأسلوب في التدريس أسلوب خاطئ ، فهو يعلم الطفل الاتكالية في الانجاز والحاجة الدائمة لمن يخطط له ما يجب القيام به ثم يحثه على الانجاز وهو يقوم فقط بالخطوة النهائية ..
والنتيجة النهائية غياب الدافع للتعليم ، وغياب الابتكار وروح المنافسة إلا من رحم ربي .
..
إن الحل لهذه المشكلة يبدأ من أول يوم يذهب فيه الطفل إلى المدرسة ،، أو قبلها إن صح التعبير !
على الولي قبل أن يذهب الطفل إلى المدرسة أو الروضة أن يروض نفسيته ويزيل قلقه ، ويرشده إلى آداب طلب العلم واحترام المعلم ، والتركيز على كل ما يقوله .. كذلك الحرص على الرفقة الصالحة والابتعاد عن زملائه المشاغبين ، والتعامل الأمثل مع كل ذلك بما فيه احترام الملكية العامة ..
..
إن الطريقة الأفضل لتعليم الطفل تحمل مسئولية تعليمه ، هو ايجاد رقيب ينبع من ذاته ،
ماذا تعلمت اليوم ، أحضر حقيبتك .. افتحها ،،
اخبرني ما المواد التي درستها اليوم ، اجعله يبحث عن كتابه بنفسه ويسرد عليك ما أخذه وما قاله المعلم ،
ثم يكون دورك هو فقط التأكيد على الصحيح ، تصحيح الخطأ ، ثم قم بمتابعة ذلك في كتابه أو كراسه .. وأجعله يكتب بنفسه واذا أخطأ أطلب منه التأكد ووضح له الاجابة الصحيحة ليقوم هو باكتشاف الخطأ الذي وقع فيه ، فيقوم بتصحيحه !
.. .. ..
إلى جانب ذلك ، تجنب الإلحاح الشديد على الطفل ليذاكر ، أخبره أن عليه إنجاز واجباته المنزلية ، وإذا تكاسل دعه يتحمل عقاب المعلم في المدرسة وأخبره أن هذا من صنع يديه وأنه الوحيد المتضرر من إهماله !
• ..
أذكر أن أحد الأمهات حكت لي أن طفلها إذا أراد منها شيء ورفضته ، يرفض المذاكره وحل الواجبات ، فما يكون منها الا الرضوخ لطلباته حتى يحل واجباته ،
ذلك لأنه فهم أنها لا تريد له العقاب وأنها شديدة الحث والإلحاح عليه .. فقام باستغلال ذلك !
• ..
وهكذا سيتعلم أن دراسته مسئوليته وليست مسئولية الوالدين ، وأن نتائج الإهمال هو وحده من سيحصدها ..
أرشده إلى إلتزاماته ، و النتائج المترتبة على إهمالها والتكاسل عنها وفقط ..
أترك له تحمل مسئولية الانجاز ، وتحمل عقوبة عدم الإنجاز ..
..
هذا ما استطعت جمعه من ملاحظاتي ، ومن ممارستي العامة ، وقبل كل شيء وجهة نظر أقتنع بها،،..

أرحب بمداخلاتكم ومناقشاتكم ،، وكذلك انتقاداتكم ..
فأنا بشر أخطئ وأصيب ..
• • ..

تقديري
..
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
واهلا ومرحبا..
وفيكم بارك الرحمن ..
جزيت خيرا على مرورك الطيب ..
احترامي
 
شكرا لمرورك الطيب ،،
بارك الله فيك
 
بورك فيك وجزاك الله خير الجزاء
موضوعك طيب وقيم ومفيد
مشكورة على الملاحضات واتمنى ان تفيد المتلقي
لا تحرمينا من كل جديد مفيد
 
بورك فيك وجزاك الله خير الجزاء
موضوعك طيب وقيم ومفيد
مشكورة على الملاحضات واتمنى ان تفيد المتلقي
لا تحرمينا من كل جديد مفيد
مرحبا بك ..
وفيكم بارك المولى ،،
سعدت بمرورك .
..
احترامي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة للمتنا الجميلة ، سكانها وزوارها الكرام .
بدأت المدارس قبل أسابيع ، وبدأت الأعباء المادية والنفسية بالتسلل إلى عقول و نفسيات أولياء الأمور الأباء والأمهات على حد سوا ..
لن نتحدث عن الجانب المادي المالي لاستقبال المدارس فغالبية الأعضاء قد تناول هذا الموضوع بالمناقشة و الإثراء المستفيض ،،
سأتحدث عن الجانب النفسي والذي غالبا ما يكون عن حمل هم تدريس الأبناء ومتابعتهم .
حيث نجد بعض الأولياء يقوم بتفتيش حقيبة الطفل ثم ، تعال لأدرسك ، إذا وجد دفاتر المتابعة فهنا يقوم بتلقين الطفل و تدريسه الدرس من العنوان إلى الخاتمة ، ثم سمع وأجب عن الأسئلة ، حل التمرين التالي ، .. والطفل يتجاهل او يستقبل الأسئلة بنوع من البرود الأمر الذي يؤدي الا زيادة توتر من يقوم بالتدريس .. ثم تكون عملية التعليم مملة للطفل وعبء على الولي ، وغالبا النتيجة تكون مخالفة للتوقعات وغير مرضية ،،ليصل الى الثانوية العامة وهو يردد جملة ،، من سيدرسني للامتحان ، ويأتي سؤال الأولياء .. ماذا أفعل ..

إن هذا الأسلوب في التدريس أسلوب خاطئ ، فهو يعلم الطفل الاتكالية في الانجاز والحاجة الدائمة لمن يخطط له ما يجب القيام به ثم يحثه على الانجاز وهو يقوم فقط بالخطوة النهائية ..
والنتيجة النهائية غياب الدافع للتعليم ، وغياب الابتكار وروح المنافسة إلا من رحم ربي .
..
إن الحل لهذه المشكلة يبدأ من أول يوم يذهب فيه الطفل إلى المدرسة ،، أو قبلها إن صح التعبير !
على الولي قبل أن يذهب الطفل إلى المدرسة أو الروضة أن يروض نفسيته ويزيل قلقه ، ويرشده إلى آداب طلب العلم واحترام المعلم ، والتركيز على كل ما يقوله .. كذلك الحرص على الرفقة الصالحة والابتعاد عن زملائه المشاغبين ، والتعامل الأمثل مع كل ذلك بما فيه احترام الملكية العامة ..
..
إن الطريقة الأفضل لتعليم الطفل تحمل مسئولية تعليمه ، هو ايجاد رقيب ينبع من ذاته ،
ماذا تعلمت اليوم ، أحضر حقيبتك .. افتحها ،،
اخبرني ما المواد التي درستها اليوم ، اجعله يبحث عن كتابه بنفسه ويسرد عليك ما أخذه وما قاله المعلم ،
ثم يكون دورك هو فقط التأكيد على الصحيح ، تصحيح الخطأ ، ثم قم بمتابعة ذلك في كتابه أو كراسه .. وأجعله يكتب بنفسه واذا أخطأ أطلب منه التأكد ووضح له الاجابة الصحيحة ليقوم هو باكتشاف الخطأ الذي وقع فيه ، فيقوم بتصحيحه !
.. .. ..
إلى جانب ذلك ، تجنب الإلحاح الشديد على الطفل ليذاكر ، أخبره أن عليه إنجاز واجباته المنزلية ، وإذا تكاسل دعه يتحمل عقاب المعلم في المدرسة وأخبره أن هذا من صنع يديه وأنه الوحيد المتضرر من إهماله !
• ..
أذكر أن أحد الأمهات حكت لي أن طفلها إذا أراد منها شيء ورفضته ، يرفض المذاكره وحل الواجبات ، فما يكون منها الا الرضوخ لطلباته حتى يحل واجباته ،
ذلك لأنه فهم أنها لا تريد له العقاب وأنها شديدة الحث والإلحاح عليه .. فقام باستغلال ذلك !
• ..
وهكذا سيتعلم أن دراسته مسئوليته وليست مسئولية الوالدين ، وأن نتائج الإهمال هو وحده من سيحصدها ..
أرشده إلى إلتزاماته ، و النتائج المترتبة على إهمالها والتكاسل عنها وفقط ..
أترك له تحمل مسئولية الانجاز ، وتحمل عقوبة عدم الإنجاز ..
..
هذا ما استطعت جمعه من ملاحظاتي ، ومن ممارستي العامة ، وقبل كل شيء وجهة نظر أقتنع بها،،..

أرحب بمداخلاتكم ومناقشاتكم ،، وكذلك انتقاداتكم ..
فأنا بشر أخطئ وأصيب ..
• • ..

تقديري
..
بارك الله فيك
اعتقد انها ليست وجهة نظر فقط بل هي خلاصة لتحليل تفسي اجتماعي تمكنتي من دراسته فكانت هته هي نظريتك
اقول نظرية وانا مقتنع بها كل الاقتناع
لكن المشكلة هي نوعية المادة المالقاة
ساشرح لك
هنا في الجزائر وللاسف الشديد لم تراعى الضوابط التي تؤطر المادة العلمية باي اشكالها التي تبث للطفل ولم يراعى ايضا فابلية التقي عند الطفل ابتداءا من السنة اولى ابتدائي لما فوق
لذالك وكما لاحظنا في الجزائر ان برنامج التدريس كانه اعتمد لتحطيم الطفل وللاسف الشديد
على كل حال
كلامك جد منطقي في ذهبتي له من تحليل ومناقشة
لي عودة للموضوع ان شاء الله
 
بارك الله فيك
اعتقد انها ليست وجهة نظر فقط بل هي خلاصة لتحليل تفسي اجتماعي تمكنتي من دراسته فكانت هته هي نظريتك
اقول نظرية وانا مقتنع بها كل الاقتناع
لكن المشكلة هي نوعية المادة المالقاة
ساشرح لك
هنا في الجزائر وللاسف الشديد لم تراعى الضوابط التي تؤطر المادة العلمية باي اشكالها التي تبث للطفل ولم يراعى ايضا فابلية التقي عند الطفل ابتداءا من السنة اولى ابتدائي لما فوق
لذالك وكما لاحظنا في الجزائر ان برنامج التدريس كانه اعتمد لتحطيم الطفل وللاسف الشديد
على كل حال
كلامك جد منطقي في ذهبتي له من تحليل ومناقشة
لي عودة للموضوع ان شاء الله
نعم وجهة نظري تتفق مع هذا الكلام ،
هي ليست نظرية مستقلة ولكنها تجميع نظري + ملاحظات للواقع ..
ما دفعني للبحث والملاحظة مشكلة الامهات مع أولادهم في التدريس ،،
يعني الولد في المرحلة المتوسطة والثانوية ولا يستطيع المذاكرة بمفرده ، واذا لم يسمع له احد أو يراجع معه دروسه لا ينجح في اختباره ،،
عكس امهات غير متعلمات ولم يعتمد عليهن أبنائهن في الدراسة ومستواهم في التعليم افضل ..
دفعني فضولي للبحث وبعد تجريب الطريقة مع الأطفال الصغار نجح الأمر خصوصا وانهم الان قد في الصف الثالث ومعتمدين على انفسهم. .
...... .......

حتى نحن مقراراتنا تعتمد على الكم وليس الكيف ،،
حشو بلا فائدة ولا تطبيق عملي للمقرارات ولا اي شيء .. و أيضا مشكلة عدم مراعاة التسلسل للخبرات التراكمية في المقررات و خصوصا المواد التطبيقية .
ولا توجد مختبرات للتجارب ،،
ولكن أحيانا بعضنا لا يحب آن يقف مكتوف الأيدي ،،
فنحاول اكساب الطفل أشياء تبني شخصيته ونحاول ابتكار وسائل تساعدهم على الأقل في التكيف مع وضعهم الصعب،، ☺
..
اسعدني مرورك وانتظر عودتك وتعقيبك
 
نعم وجهة نظري تتفق مع هذا الكلام ،
هي ليست نظرية مستقلة ولكنها تجميع نظري + ملاحظات للواقع ..
ما دفعني للبحث والملاحظة مشكلة الامهات مع أولادهم في التدريس ،،
يعني الولد في المرحلة المتوسطة والثانوية ولا يستطيع المذاكرة بمفرده ، واذا لم يسمع له احد أو يراجع معه دروسه لا ينجح في اختباره ،،
عكس امهات غير متعلمات ولم يعتمد عليهن أبنائهن في الدراسة ومستواهم في التعليم افضل ..
دفعني فضولي للبحث وبعد تجريب الطريقة مع الأطفال الصغار نجح الأمر خصوصا وانهم الان قد في الصف الثالث ومعتمدين على انفسهم. .
...... .......

حتى نحن مقراراتنا تعتمد على الكم وليس الكيف ،،
حشو بلا فائدة ولا تطبيق عملي للمقرارات ولا اي شيء .. و أيضا مشكلة عدم مراعاة التسلسل للخبرات التراكمية في المقررات و خصوصا المواد التطبيقية .
ولا توجد مختبرات للتجارب ،،
ولكن أحيانا بعضنا لا يحب آن يقف مكتوف الأيدي ،،
فنحاول اكساب الطفل أشياء تبني شخصيته ونحاول ابتكار وسائل تساعدهم على الأقل في التكيف مع وضعهم الصعب،، ☺
..
اسعدني مرورك وانتظر عودتك وتعقيبك
كلام منطقي جدا
ارجعني للوراء حين كانت المدرسة الجزائرية تعتمد نمطا معينا في التدريس كان المستوى ارقى بكثير مما هو عليه الان
اتكالية الطفل التي انتبهت اليها من خلال مقالك جعلتني اراجع بعض المعطيات فوجتها صادقة 100/100
ولكن ما السبب في ذالك
انا ارى ان منهج التعليم المتبع في الجزائر العير مدروس او ربما الممنهج في بعض الخفايا وضع المتمدرس في وضع المتلقي دون استيعاب-يقرا الحرف بصورته لا بمدلوله-مثلا كلمة الحديقة يستطيع قراءتها لكن اذا سؤل أين حرف الحاء لا يعرفه الاّ اذا تهجأ الكلمة وتتبع موضع نطق الحرف
ما ارااه من خلال تحليلك هو ان المتمدرس عندنا حقيقة له جانب من الاتكالية على الغير الام خاصة وللاسف الشديد الدافع هنا هو منهجية التدريس من جهة في المدرسة وكذا المقرر الذي أعتمد الحشو والخلط-وعدم مراعاة درجة الاستيعاب والتلقي عند الطفل
الطقل عندما واجهة صعوبة المقرر او قولي لخبطة المقرر كان لزاما عليه ان يبحث عن مخرج او طريقة معينة لفهم درسه وكما تعلمين اول ملجأ له هو الام .وتكشف الام بدورها ان ما يعطى للطفل كمقرر للتدريس بعيد كل البعد على ان يكون منهجا مضبوطا ومدروسا ليتماشى وقرات الطفل
اعطيك مثالا واقعيا من كتاب السنة الثالثة ابتدائي
دخلت ام ايمن الى المطبخ وتركة المكواه على الارض
خرج سمير من الحمام فلمست رجله المكواة واخذ بالصراخ
سؤال
ماذا حدث لأيمن
طبعا ستكتشفين أن ايمن لايوجد في السيناريو بتاتا
 
كلامك صحيح مية بالمية ،،
مافي تسلسل منطقي أحيانا ،
نحن غيروا المناهج خلال الثلاث سنوات الماضية للصف الأول ،، والمضحك المبكي أن المعلمين لا يجيدون تدريسه ..
كما أشرت أن المعلم يقوم بتدريس الطالب الكل قبل الجزء ،،
نفس معلمة الصف الأول كلفت الطلاب بكتابة كلمة ماما وبابا - بغض النظر عن كون الكلمات غير عربية 😅-
الانها طلبت منهم كتابة كلمة ماما والطالب اساسا لم يتعلم حرف الميم ..
. ... .
ولكن بقدر الامكان نعلم الطفل بقدر الامكان الاعتماد على نفسه حتى في ترتيب حقيبته ومعرفة المقررات التي يدرسها ،،
ولا نعتمد عليها كليا. .. ولكن تظل الأزمة تواجه الأمهات غير المتعلمات ..
...
استمتعت بالنقاش حول هذه الافكار
اشكرك على اثارة الموضوع بطريقة بناءة ومفيدة .
..
وارحب بتعقيبك وتعليقك
شكرا جزيلا
 
كلامك صحيح مية بالمية ،،
مافي تسلسل منطقي أحيانا ،
نحن غيروا المناهج خلال الثلاث سنوات الماضية للصف الأول ،، والمضحك المبكي أن المعلمين لا يجيدون تدريسه ..
كما أشرت أن المعلم يقوم بتدريس الطالب الكل قبل الجزء ،،
نفس معلمة الصف الأول كلفت الطلاب بكتابة كلمة ماما وبابا - بغض النظر عن كون الكلمات غير عربية 😅-
الانها طلبت منهم كتابة كلمة ماما والطالب اساسا لم يتعلم حرف الميم ..
. ... .
ولكن بقدر الامكان نعلم الطفل بقدر الامكان الاعتماد على نفسه حتى في ترتيب حقيبته ومعرفة المقررات التي يدرسها ،،
ولا نعتمد عليها كليا. .. ولكن تظل الأزمة تواجه الأمهات غير المتعلمات ..
...
استمتعت بالنقاش حول هذه الافكار
اشكرك على اثارة الموضوع بطريقة بناءة ومفيدة .
..
وارحب بتعقيبك وتعليقك
شكرا جزيلا
كلنا في الهم شرق
كما عندنا تقريبا يطلب من الطفل مراجعة النص قبل دراسته في المدرسة فيجن جنون الوالدين على اعتقاد وان ابنهم لم يستوعب الدرس وفي النهاية يكتشفون وان الدرس سيؤخذ لاحقا
النتيجة
المدرس لايجد اية معاناة بعد ذالك مع الطفل لأن الوالدين قد حلاّ محله ليلة امس في تلقين الدرس للطفل
فهمت منكي اليوم وان الخراب يشملنا كلنا
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك غاليتي
تحبيب الوالدة او الوالدة لابنه حب الدراسة والتعلم والبحث مايجب ان يتم غرسه من البداية
لكن المناهج التعليمية في الجزائر كما يقال خليها لربي برك
بحاجة لمزيد من التعديلات والتخفيفات لعلها تكون في صالح التلميد
ان شاءلله مع الحراك والاصلاح القادم
مشكورة تقبلي مروري
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك غاليتي
تحبيب الوالدة او الوالدة لابنه حب الدراسة والتعلم والبحث مايجب ان يتم غرسه من البداية
لكن المناهج التعليمية في الجزائر كما يقال خليها لربي برك
بحاجة لمزيد من التعديلات والتخفيفات لعلها تكون في صالح التلميد
ان شاءلله مع الحراك والاصلاح القادم
مشكورة تقبلي مروري
جبتيها مباشر
بعد الحراك كان لزاما ان يمحى البرنامج نهائيا
طبعا وعلى ابسط ملاحظة تجدين مدى الكارثة التي اعترت الدراسة عندنا تحطيم ممنهج ومقصود للمدرسة في الجزائر
 
جبتيها مباشر
بعد الحراك كان لزاما ان يمحى البرنامج نهائيا
طبعا وعلى ابسط ملاحظة تجدين مدى الكارثة التي اعترت الدراسة عندنا تحطيم ممنهج ومقصود للمدرسة في الجزائر
اجل سنوات من التحطيم والضرب في صميم قطاع التربية والتعليم ولاتزال المناهج سارية
نأمل في تغيير القطاع الحساس الدي دمر من طرف الجماعة
 
اجل سنوات من التحطيم والضرب في صميم قطاع التربية والتعليم ولاتزال المناهج سارية
نأمل في تغيير القطاع الحساس الدي دمر من طرف الجماعة
تأكدي وأن أول تغيير سيكون هنا في التعليم
تولى رجال الجزائر المخلصين الريادة اليوم وستبنى اسس الدولة من جديد
الله لايتربحهم العصابة اتت على الاخضر واليابس
 
تأكدي وأن أول تغيير سيكون هنا في التعليم
تولى رجال الجزائر المخلصين الريادة اليوم وستبنى اسس الدولة من جديد
الله لايتربحهم العصابة اتت على الاخضر واليابس
آمين ياررررررررب
التربية والتعليم هي أول مايجب تداركه واصلاحه
بعد الدمار لأنه أساس صلاح المجتمع
 
أنرتما ،،
..
إذا أردت السيطرة على أحد ،،
سيطر على عقله ،، وعش أمير عليه ..
ولا سبيل لذلك إلا بخلخلة التعليم ،،
وسلب حبه من قلوب الصغار قبل الكبار ،،
الله يصلح احوالنا يارب ..
..
لعلي يوم أسرد لكم بعض إبداعات صناعة المقررات ..
..
سيأتي الخير ،،
بإذن الله
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top