أطباء الجلدية: لعق الشفاه في الشتاء يؤدي لتشققها

ناصر dz

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جانفي 2015
المشاركات
8,423
نقاط التفاعل
11,668
النقاط
1,106
محل الإقامة
مصر
الجنس
ذكر
تشقق الشفاه في الشتاء أمر شائع في فصل الشتاء، حسبما يقول استشاري الأمراض الجلدية دانيل جلاس، ويرجع ذلك إلى التعرض للهواء البارد في الخارج والهواء الجاف والدافئ في الداخل.

ويضيف: "يفقد الكيراتين الذي يشكل الطبقة العليا للجلد مرونته وتصبح الشفاه مشققة".

ونقلت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية عن جلاس قوله: "الكثير من المرضى الذين لديهم شفاه متشققة يقومون بلعقها كثيرا، ويمكن للعق المتكرر أن يزيل غشاء الطبقة الدهنية الذي يحمي الشفاه من فقدان الرطوبة مما يؤدي إلى تشقق الشفاه، كما أن الإنزيمات الهضمية في اللعاب يمكن أن تهيج الشفاه".

وينصح طبيب الأمراض الجلدية سام بانتينج باستخدام بلسم شفاه، ويقول: "يحتاج المرء إلى بلسم شفاه به خصائص ترطيب، مما يؤدي إلى تنعيم سطح الجلد ويكون بمثابة عامل انسداد للحفاظ على الترطيب.

ويقول إنه يفضل اللانولين والبتروك اللذين يقومان بالوظائف السابقة. إذا كنت في مكان مفتوح والطقس بارد فسوف تحتاج إلى معامل الوقاية من الشمس نظرا لأن الشفاه تحترق بسهولة".

أعد استخدام مرطب الشفاه كل بضع ساعات وقبل النوم "نظرا لأن الكثيرين ممن يعانون من البرد سوف يتنفسون من أفواههم خلال النوم وهو ما يسبب جفاف الشفتين بشدة".

ويدعو بانتينج إلى الانتباه لمكونات بلسم الشفاه. ويقول: "يمكن لمرطبات الشفاه أن تحتوي أحيانا على مكونات مثل الكافور والمنتول اللذين يخلقان إحساسا رائعا بالوخز عند استخدامه. ولكن يمكن أن يسببا التهيج ما يؤدي إلى أن تصبح الشفاه، على النقيض، أكثر جفافا مع الاستخدام وبالتالي لا أنصح بهما".

منقول للإفادة
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
بارك الله فيك
موضوع مفيد
تقبل تحياتي​
 
السلام عليكم .....
مشكور على المعلومات القيمة
بارك الله فيك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top