عقوق الأولاد ......يوازي عقوق الوالدين

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ليليا مرام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
29,218
محل الإقامة
اللمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم سوف أتطرق إلى مشكل للأسف يحدث في عائلاتنا الجزائرية ومع أغلب العائلاتاليوم أعالج موضوع أعلم أنه حساس ولربما أغلبيتكم لن يتفق معي لكنني سوف أطرحه لأعرف آرائكم وحبذا لو من يؤتينا بأدلة شرعية

عقوق الأولاد .....يوازي عقوق الوالدين

كونك أب ومسؤول عن أولادك ....فهذا لا يعطيك الحق للسيطرة على حياتهم لدرجة محو شخصيتهم حقهم في الحياة مما تشمله كلمة حق من معنى ....

كونك أم ....لا يعطيك هذا الحق بأن تجعلي إبنتك اداة لممارسة الضغط بكل أنواعه لدرجة أن تتحول حياتها إلى جحيم لا يطاق

سوف أشرح ما أقصد حتى لا أتهم بالتحريض على حرية الشاب أو الفتاة

مثلما وضع الله لنا عقايا إذا كنا عاقين لوالدينا أظن حتى نحن من حقنا محاسبة والدينا كيف ؟

أتحدث هنا عن الإستبداد الأسري ..هناك عوائل تحتكر حياة أولادهم ...لا دخول لا خروج ...لا كلام ...لا زيارات ...لا صديقات ....ممنوع إختيار الشريك ....وهنا الكل يتدخل ممنوع فلان أنا أدرى بمصلحتك ...ممنوع فلانة أنا أعرف أحسن منك .....ممنوع وممنوع وممنوع .....وليت هذا يطبق على المراهقين حتى نقول لهما كامل الحق بل للأسف رأيت حالات الإستبداد حتى من هم كبار بالسن بالغون وراشدون قانونيا ودينيا لا يحق للأهل بإستبدادهم لهاته الدرجة

أن تجعل إبنك أو إبنتك تعيش الضغط النفسي سجن الحياة ...ما فائدة العيش وانت تعيش في سجن أسري غيرك يحدد حياتك ...حتى الحيوان له حق العيش .... أي دين يشرع للأب أو الأم أن يحولا حياة أولادهم إلى جحيم تحت أي حق الأمومة. الأبوة لكن حق الحياة وهبه الله

هناك أهالي فعلا والله لا يستحقون كلمة والدان لا أظلم بكلامي أي أحد من الوالدان ولكن فعلا هناك من يعيشون في إستبداد وسيطرة وتعنيف وظلم من طرف أهاليهم فليست كل أم تستحق هاته الكلمة
وليس كل أب يستحقها
كونك أنجبتني للحياة لا تملك حق أن تسلبه مني أو أعيش كيفما تريد
تخطط لحياتي ...لأصدقائي لتحركاتي
يوما ما عشتم حياتي وسني ومررتم بما أمر به من نجاح وفشل ومعاناة

نقول مثلما هناك عقوق الوالدين هناك حقوق الأولاد ومثلما يحاسبنا الله عليكم تحاسبون علينا أمام الله

الكلمة لكم ويا ليت رأي الشرع

شكرا للجميع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك ..
................
فعلا الموضوع حساس كما ذكرتي ،،
وبالنسبة للشرع ما عندي خلفية ولكن لا مبرر للعقوق ، .. كما أنك لم توضحي المقصود بالعقوق ،،
هل تقصدين الإساءة في المعاملة ام تقصدين عدم التنفيذ فيما يضر والاعتراض ولكن في حدود الأدب ..

فالله تعالى وصى الانسان بوالديه ،، حتى وان جاهداه على الكفر والاشراك بالله ،، فإنه لا يطيعهما ولكن يصاحبهما في الدنيا معروفا ..
ولا شيء في الدنيا أكثر ظلما من إجبار الأبناء على تغيير معتقدهم من الاسلام إلى الكفر والالحاد ومع ذلك لم يكن ذلك مبررا لسوء المعاملة أو تقليل الاحترام ..
من حقي أن أرفض إذا كان أمر والداي يضرني ويسيء إلي ولكن ليس من حقي أن أتجاوز وأعاملهم بالسوء والقسوة ، صحيح هما مسئولان عني و أنا أمانة لديهم ولكن محاسبتهم على هذا التقصير لا يقع علي أنا ..
فالله يقضي بين العباد ،، وقد يكون ابتلائي في الحياة أن أعيش وسط أسرة من النوع الذي تحدثتي عنه ،،
فكما أن الله سيحاسبني على مخالفة أمره وعقوق والداي سيحاسبهما على التقصير ..
لا أرى أن مقابلة السوء بالسوء يجدي ..

هل مثلا أرفع صوتي على أبي ،، أو أمد يدي على أمي .. لانها سيئة ومهملة في حقي وتضربني و و و ...
إذن ما الفرق بيني وبينها !
هي ضيعت أمانتها وأنا ضيعت مسئوليتي كذلك كابنه قرن الله طاعتي له بإحساني إليهما ..
...
والسؤال هل رفض رغبتهما التي تضرني بشدة عقوق أم لا .. مع العلم ان هناك تمادي وتعامل معي كبضاعة او غير ذلك ..
أقصد هناك آداب للتعامل مع الوالدين ،، مهما يكن ..
رفضت أو قبلت .. ولكن هذا لا يكون بالسب والشتم ،والتجاهل والمقاطعة وغيرها ..

وبالنسبة للشرع ماعندي أدلة .. ولم أستطع البحث ..
اعتذر عزيزتي أن خالفت الشرط في الرد ..
ننتظر من يثري الموضوع ويدعم ذلك بالأدلة
...

فعلا اختي ليليا
كون الوالد والد لا يعني ذالك له الحرية العمياء يتصرف كيفما يشاء
في هته الارواح التي اصلا حرة
بل يجب رعايتها رعاية كاملة نفسيا و ماديا
و مرافقتها برفق و لطف في اطار الدين و القانون و العرف و الفطرة

شكرا توأمي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
موضوع الفنا التكتم عليه ربما خجلا او مسايرة لأراء الناس المتوارثة بينما فساد الامر مستفحل وشديد الوقع على الابناء والله المستعان.
اولا اذكر حديثا هو من الاربعين النووية للامام النووي رحمه الله وفيه ادب حيث يقف بصاحبه ويعصمه من الظلم مهما كان صاحبه عزيزا قريبا او بعيدا او وليا تحت ولايتنا الا وهو
لا ضرر ولا ضرار
فسبحان الله الذي شرع هذا الدين القويم الذي لا تعتريه مظلمة بل هو حق وعدل.
حقوق الوالدين عظيمة فاللهم وفقنا اليها والام احق بالصحبة كما دلت على ذلك عدة نصوص.
اما حقوق الابناء فهي ايضا حقوق عظيمة كذلك
وابلغها الذي يجهله او يتجاهله شباب اليوم الا من رحم الله وعصم وهو
.

.
حسن اختيار ام لهم قبل ابصارهم النور
فسبحان الله العدل الحكيم
.لا تتصور ان يطيعك اولادك وبناتك وانت اخترت لهم اما فاجرة سيئة الخلق مع ربها وخلقه هذا كأنك تبتغي جذوة نار في ماء.
ثانيا من حقهم ان لا تهملهم فتعلمهم ماهو واجبا وتؤدبهم احسن تأديبا بحكمة وروية تبتغي بذلك وجه الله فأنت مسؤول او مسؤولة عنهم لا محالة فهم امانة ومن ضيع الامانة اعطى لأولاده دافعا للعقوق سيستغله الشيطان حين الوسوسة وليس بحق ان تكال الاوزان وانما هو ما قلت هي ذريعة سيستغلها الشيطان فيقع الشقاق فيحرق الولد او البنت لأنه عق والديه بينما يسال الوالدين عن الامانة والله المستعان.
.
مشكلة بعض الاباء في هذا الزمان هي الجهل بالحقوق و السعي لتربية الابناء تحت اجندة انت ملكي لا انت سيد نفسك وانا مسؤول عنك
تحت سيسالك الله عني لا سيسالنا الله على بعض والله المستعان.
كذلك لا يفرق الابناء بين ماهو ملزم من الاباء ان يفعلوه معهم بينما يرون ذلك على انه تجبرا وتدخلا في حقوقهم
.
كالالزام بالصلاة والستر والادب
والمراقبة تحت لواء الحب لا الغطرسة والتطفل والغيرة لا الاستبداد
ففي الامور فروق من فهمها احسن وأحسن اليه ومن اساء هو في قفص الاتهام والله المستعان.

آخر تعديل:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك ..
................

أهلا وسهلا بك أختي نورت الموضوع

فعلا الموضوع حساس كما ذكرتي ،،
وبالنسبة للشرع ما عندي خلفية ولكن لا مبرر للعقوق ، .. كما أنك لم توضحي المقصود بالعقوق ،،
هل تقصدين الإساءة في المعاملة ام تقصدين عدم التنفيذ فيما يضر والاعتراض ولكن في حدود الأدب ..

انا ما قصدته بالعقوق هو نفس المعنى الذي أستخدم بعقوق الوالدين أي سوء المعاملة وإهمالهما وأركز في موضوعي على سوء المعاملة

فالله تعالى وصى الانسان بوالديه ،، حتى وان جاهداه على الكفر والاشراك بالله ،، فإنه لا يطيعهما ولكن يصاحبهما في الدنيا معروفا ..
ولا شيء في الدنيا أكثر ظلما من إجبار الأبناء على تغيير معتقدهم من الاسلام إلى الكفر والالحاد ومع ذلك لم يكن ذلك مبررا لسوء المعاملة أو تقليل الاحترام ..

لا انت لم تفهمي قصدي الاكيد ان الأبناء مجبرون على داعة الوالدين ومصاحبتهما في الدنيا وكل حقوقهما معروفة انا ذكرت في حالة انقلبت الآية وبات الآباء هك من يعاملون أولادهم معاملة سيئة ولا تنسي لا طاعة لمخلوق في معصية الله
ايضا كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته والمسؤولية لا تعني الأكل والشرب والملبس والمسكن لهذا الولد او اابنت نفس وروح اعطاهما الله لهذا الإبن وعلى الاهل رعايتهما حتى الكبر وحينها يأتي دور الأبناء لمراعاة أوليائهم
المشكل ليس مشكل تقليل احترام فهناك من يعيش حياة جد سيئة ولو يرد أي كلام ولا كلمة لأهله

من حقي أن أرفض إذا كان أمر والداي يضرني ويسيء إلي ولكن ليس من حقي أن أتجاوز وأعاملهم بالسوء والقسوة ، صحيح هما مسئولان عني و أنا أمانة لديهم ولكن محاسبتهم على هذا التقصير لا يقع علي أنا ..

ها انت قلت هذا من حقك الرفض ولكن ما رأيك في منيحرمك حق القبول والرفض يحرمك حقك في الحياة تحت إسم انا الوالد جلبتك للحياة أو الأم التي جلبتك للحياة لا نستطيع رد ولا كلمة لهم لكن حتى مثل هؤلاء الأهل ليس لهما الحق فيمعاملة أولادهم بهذا الشكل ولا نقول أن الإبن يقلل من إحترامهما أو يشتمهما أو يصل الى إغضاب الله لا سمح الله

فالله يقضي بين العباد ،، وقد يكون ابتلائي في الحياة أن أعيش وسط أسرة من النوع الذي تحدثتي عنه ،،
فكما أن الله سيحاسبني على مخالفة أمره وعقوق والداي سيحاسبهما على التقصير ..
لا أرى أن مقابلة السوء بالسوء يجدي ..

وهذا ما أردت معرفته مثلا هناك شرع وحق ديني يفرض على الاولاد هناك حق على الوالدان وبالاخص رأي المجتمع الجزائري في هذا
لا ابدا لا نشجع على معاملة الاهل بالسوء ولكن هناك خالات شاذة تستدعي الهروب منها

هل مثلا أرفع صوتي على أبي ،، أو أمد يدي على أمي .. لانها سيئة ومهملة في حقي وتضربني و و و ...
إذن ما الفرق بيني وبينها !
هي ضيعت أمانتها وأنا ضيعت مسئوليتي كذلك كابنه قرن الله طاعتي له بإحساني إليهما ..
...

لا ابدا وجاء في سياق نصي لا نحث على المعاملة بالسوء فهذه لام اعظم ما في الوجود وهذا الاب الهيبة والامان لكن المعاملة بهذا الشكل لا تجدي نفعا

والسؤال هل رفض رغبتهما التي تضرني بشدة عقوق أم لا .. مع العلم ان هناك تمادي وتعامل معي كبضاعة او غير ذلك ..
أقصد هناك آداب للتعامل مع الوالدين ،، مهما يكن ..
رفضت أو قبلت .. ولكن هذا لا يكون بالسب والشتم ،والتجاهل والمقاطعة وغيرها ..

ركزتي في ردك.كثيرا على معاملة الأولاد للأهل ولم تعطيني رأيك في حالة وجود هكذا اهالي مع انه تأكدي تفكيريك هذا لربما موجود حتى عندما من يعاملوه اهله معاملة سيئة لكن ايضا اليس لهذا المخلوق حياة ما أردت إيصاله أختي هل يحق للاهل استبداد وتحطيم أولادهم نفسيا ومعنويا فقط لأنهما من أنجباه للحياة ؟

وبالنسبة للشرع ماعندي أدلة .. ولم أستطع البحث ..
اعتذر عزيزتي أن خالفت الشرط في الرد ..
ننتظر من يثري الموضوع ويدعم ذلك بالأدلة
...

سرني نقاشك اختي وابدا لم تخلي بشروط الموضوع على العكس
جزاك الله كل خير

فعلا اختي ليليا
كون الوالد والد لا يعني ذالك له الحرية العمياء يتصرف كيفما يشاء
في هته الارواح التي اصلا حرة
بل يجب رعايتها رعاية كاملة نفسيا و ماديا
و مرافقتها برفق و لطف في اطار الدين و القانون و العرف و الفطرة

شكرا توأمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم هذا ما يجب فعلا ان يكون اهلي من جلباني للحياة ليس لهما الحق في التحكم في حياتي واختياراتي خاصة لو ذاك يغضب الله أيضا أسلوب المعاملة نحن الجزائريون لا نراعي العامل النفسي ابدا بل ونضحك إن نصحت أم ان تراعي نفسية إبنتها أو إبنها وهذا الخطأ الشائع في مجتمعنا الجزائري
نسأل الله الهداية
شكرا لك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
موضوع الفنا التكتم عليه ربما خجلا او مسايرة لأراء الناس المتوارثة بينما فساد الامر مستفحل وشديد الوقع على الابناء والله المستعان.

اولا اذكر حديثا هو من الاربعين النووية للامام النووي رحمه الله وفيه ادب حيث يقف بصاحبه ويعصمه من الظلم مهما كان صاحبه عزيزا قريبا او بعيدا او وليا تحت ولايتنا الا وهو
لا ضرر ولا ضرار
فسبحان الله الذي شرع هذا الدين القويم الذي لا تعتريه مظلمة بل هو حق وعدل.
حقوق الوالدين عظيمة فاللهم وفقنا اليها والام احق بالصحبة كما دلت على ذلك عدة نصوص.
اما حقوق الابناء فهي ايضا حقوق عظيمة كذلك
وابلغها الذي يجهله او يتجاهله شباب اليوم الا من رحم الله وعصم وهو
.

.
حسن اختيار ام لهم قبل ابصارهم النور
فسبحان الله العدل الحكيم
.لا تتصور ان يطيعك اولادك وبناتك وانت اخترت لهم اما فاجرة سيئة الخلق مع ربها وخلقه هذا كأنك تبتغي جذوة نار في ماء.
ثانيا من حقهم ان لا تهملهم فتعلمهم ماهو واجبا وتؤدبهم احسن تأديبا بحكمة وروية تبتغي بذلك وجه الله فأنت مسؤول او مسؤولة عنهم لا محالة فهم امانة ومن ضيع الامانة اعطى لأولاده دافعا للعقوق سيستغله الشيطان حين الوسوسة وليس بحق ان تكال الاوزان وانما هو ما قلت هي ذريعة سيستغلها الشيطان فيقع الشقاق فيحرق الولد او البنت لأنه عق والديه بينما يسال الوالدين عن الامانة والله المستعان.
.
مشكلة بعض الاباء في هذا الزمان هي الجهل بالحقوق و السعي لتربية الابناء تحت اجندة انت ملكي لا انت سيد نفسك وانا مسؤول عنك
تحت سيسالك الله عني لا سيسالنا الله على بعض والله المستعان.
كذلك لا يفرق الابناء بين ماهو ملزم من الاباء ان يفعلوه معهم بينما يرون ذلك على انه تجبرا وتدخلا في حقوقهم
.
كالالزام بالصلاة والستر والادب
والمراقبة تحت لواء الحب لا الغطرسة والتطفل والغيرة لا الاستبداد
ففي الامور فروق من فهمها احسن وأحسن اليه ومن اساء هو في قفص الاتهام والله المستعان.
السلام عليكم أخي الكريم شكرا على تواجدك
فعلا نتستر على هذا الموضوع فلطالما كان الأبناءهم الملامون بغض النظر عن نوع اهاليهما لو إشتكت الفتاة الأميدتتهم أنها تريد الحرية وكذا وكذا حتى وان كانت ذات خلق وإن إشتكى الولد فالأكيد يجدون به ألف مشكل ليظهر على. انه العاق أو المنفلت أخلاقيا أو انه يتعاطى أي سموم ولا يرون ما هو مخفي وراء الأبواب الموصدة وكم من قصة لفتبات هربن للشارع من الظلم والتغطرس والجبروت تحت ما يسمى أنجبتك فأنت ملكي وأين حقي في الحياة أسير وإنتعثرت تنهضني وإن اخطأت تعاقبني بما أمرك الله بي
كونكما والداي لا يعطيكما الحق فيمحو شخصيتي عندكما حقوق عندي التزم بها واوفيها وادعو ربي ان لا أقصر في أي من هاته الحقوق ولكن مقابله ان لا تنسيا أنني بشر بروح خلقها الله لتعيش لتعطي رأيها لتختار ما يلائمها لتأكل ما تحب وتلبس ما تحب مادام في حدود الله ولم يأذب الغير فلما الظلم المستعمل مع الاولاد
نرى ذلك ايضا عند الزواج اهل الرجل لطالما يرفضون من يحب بحجة او بأخرى لا لشء فقط لأنه إختياره نفس الشيء للفتاة لو تقبل كانت على معرفة مسبقة به لا تعرفه تتزوج ز اج لا يدري ا عواقبه لما التدخل في حياة الإنسان لهاته الدرجة حتى شرعا إختيار الزوج أو الزوجة من حق المقبل على الزواج
ايضا العامل الأهم في كل هذا العامل النفسي الذي با نقيم له وزنا في وطننا العربي للأسف هذا العامل الذي يدمر الإنسان ويأخذه لعالم آخر مجبر هروبا من المشاكل والضغوط وبل قد يصل به لإنهاء حياته فلما كل هذا انجبتماه لتوصلاه لينتحر السديس هذا بظلم ؟

شكرا وسرني نقاشك

عائدة باذن لله لختم الموضوع وتحدث قليلا منورة غاليتى
السلام عليكم أختي
اهلا وسهلا بك متى عدت ويشرفني ردك ورأيك أكثر من ختم الموضوع
جزاك الله كل خير نورت الموضوع

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة