نختلف بلا خلاف

إلياس

:: أستاذ ::
أحباب اللمة
إنضم
24 ديسمبر 2011
المشاركات
23,455
نقاط التفاعل
26,848
النقاط
976
محل الإقامة
فار إلى الله
الجنس
ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( نختلف بلا خلاف ))
نختلف خلاف
( لنختلف بلا خلاف ) ...
...
( أدب الخلاف ، وخلاف الأدب)
إننا نفتقد في مشهدنا الفكري
والاجتماعي ثلاثة أنواع من (الأدب):
1. أدب الخلاف
2. أدب النصيحة
3. أدب الحوار
والخلاف في الرأي نتيجة طبيعية
تبعاً لاختلاف الأفهام وتباين العقول
وتمايز مستويات التفكير.
الأمر غير الطبيعي
أن يكون خلافنا في الرأي بوابةً للخصومات
ومفتاحاً للعداوات وشرارةً توقد نارَ القطيعة.
العقلاء مازالوا يختلفون
ويتحاورون في حدود (العقل)
دون أن تصل آثار خلافهم لحدود (القلب).
فهم يدركون تمام الإدراك
أن الناس لابد أن يختلفوا
ويؤمنون بكل يقين أنه:
﴿َلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً
وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ﴾.
ألا نُحسن أن نكون (إخواناً) حتى لو لم نتفق
كما يقول الفقية العاقل الإمام الشافعي؟
إن اختلافي معك ياأخي
لايعني أنني أكرهك أو أحتقر عقلك
أو أزدري رأيك
أحبك يا أخي ،،،
ولو بقينا الدهر كله (مختلفين) في الرأي.
واختلافي معك لايبيح (عرضي)
ولا يحل (غيبتي) ولايجيز (قطيعتي) .
إني لأرجو أن تكون عاقلاً،
ولاأريد بك أن تكون أحمقاً متعصباً
أو متطرفاً محترقاً
فالناس عند الخلاف ثلاثة أصناف:
1. إن لم تكن معي فلايعني أنك ضدي
(وهذا منطق العقلاء).
2. إن لم تكن معي فأنت ضدي
(وهذا نهج الحمقى).
3. إن لم تكن معي فأنت ضد الله!!!
(وهذا سبيل المتطرفين).
الآراء يا أخي :
-للعرض ليست (للفرض)
-وللإعلام ليست (للإلزام).
ختاما :ً
عندما نحسن كيف نختلف ..
سنحسن كيف نتطور ..
بعضنا يتقن (أدب الخلاف)
والبعض الآخر يهوى (خلاف الأدب).
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( نختلف بلا خلاف ))
نختلف خلاف
( لنختلف بلا خلاف ) ...
...
( أدب الخلاف ، وخلاف الأدب)
إننا نفتقد في مشهدنا الفكري
والاجتماعي ثلاثة أنواع من (الأدب):
1. أدب الخلاف
2. أدب النصيحة
3. أدب الحوار
والخلاف في الرأي نتيجة طبيعية
تبعاً لاختلاف الأفهام وتباين العقول
وتمايز مستويات التفكير.
الأمر غير الطبيعي
أن يكون خلافنا في الرأي بوابةً للخصومات
ومفتاحاً للعداوات وشرارةً توقد نارَ القطيعة.
العقلاء مازالوا يختلفون
ويتحاورون في حدود (العقل)
دون أن تصل آثار خلافهم لحدود (القلب).
فهم يدركون تمام الإدراك
أن الناس لابد أن يختلفوا
ويؤمنون بكل يقين أنه:
﴿َلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً
وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ﴾.
ألا نُحسن أن نكون (إخواناً) حتى لو لم نتفق
كما يقول الفقية العاقل الإمام الشافعي؟
إن اختلافي معك ياأخي
لايعني أنني أكرهك أو أحتقر عقلك
أو أزدري رأيك
أحبك يا أخي ،،،
ولو بقينا الدهر كله (مختلفين) في الرأي.
واختلافي معك لايبيح (عرضي)
ولا يحل (غيبتي) ولايجيز (قطيعتي) .
إني لأرجو أن تكون عاقلاً،
ولاأريد بك أن تكون أحمقاً متعصباً
أو متطرفاً محترقاً
فالناس عند الخلاف ثلاثة أصناف:
1. إن لم تكن معي فلايعني أنك ضدي
(وهذا منطق العقلاء).
2. إن لم تكن معي فأنت ضدي
(وهذا نهج الحمقى).
3. إن لم تكن معي فأنت ضد الله!!!
(وهذا سبيل المتطرفين).
الآراء يا أخي :
-للعرض ليست (للفرض)
-وللإعلام ليست (للإلزام).
ختاما :ً
عندما نحسن كيف نختلف ..
سنحسن كيف نتطور ..
بعضنا يتقن (أدب الخلاف)
والبعض الآخر يهوى (خلاف الأدب).
وعليكم السلام ورحمة الله
موضوع راائع😍😍. صدقت في كل حرف. للأسف القليل من يفهم هذا الامر والكثير يجهل ثقافة الحوار . بالنسبة لي شخصيا فأول مبدأ وأهم مبدأ في الحوار او النقاش ان إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ..
 
وعليكم السلام ورحمة الله
موضوع راائع😍😍. صدقت في كل حرف. للأسف القليل من يفهم هذا الامر والكثير يجهل ثقافة الحوار . بالنسبة لي شخصيا فأول مبدأ وأهم مبدأ في الحوار او النقاش ان إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ..
بارك الله فيك على الرد الجميل
 
الخلاف ليس في مسائل عقائدية مثل الصيام أو الإفطار في نهار رمضان عند وجوب الصوم ويقول حاجة عادية والإختلاف رحمة، ليس في أن المرأة أن تلبس أو ترتدي الحجاب ويقولون فتاة تستر كامل جسدها إلا شعرها فتاة محترمة بينما شعر المرأة عورة، ليس في مسائل مثل للذكر مثل حض الأنثيين والمساواة في الإرث، ليس في دفع الزكاة والإمتناع عنها تحت مسمى كل المتسولين يمتهنون التسول إذا لا ازكي. فهناك خطأ لدى الكثرين في مفهوم الإختلاف رحمة.
 
الخلاف ليس في مسائل عقائدية مثل الصيام أو الإفطار في نهار رمضان عند وجوب الصوم ويقول حاجة عادية والإختلاف رحمة، ليس في أن المرأة أن تلبس أو ترتدي الحجاب ويقولون فتاة تستر كامل جسدها إلا شعرها فتاة محترمة بينما شعر المرأة عورة، ليس في مسائل مثل للذكر مثل حض الأنثيين والمساواة في الإرث، ليس في دفع الزكاة والإمتناع عنها تحت مسمى كل المتسولين يمتهنون التسول إذا لا ازكي. فهناك خطأ لدى الكثرين في مفهوم الإختلاف رحمة.
1605425751828.png
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top