عظمة الخالق سبحانه وعظمة دينه واختلاف بصائر الناس في ذلك لابن القيم .

الطيب الجزائري84

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جوان 2011
المشاركات
4,033
نقاط التفاعل
4,408
النقاط
191
العمر
39
الجنس
ذكر

خالدأبو علي

بسم الله الرحمن الرحيم

عظمة الخالق سبحانه وعظمة دينه
واختلاف بصائر الناس في ذلك

للعلّامة ابن القيّم
رحمه الله​

الحمدلله وبه نستعين ، و الصلاة والسلام على الرسول الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين :
فمما يأنس به المسلم في هذا العصر الذي تكالبت فيه طوائف من الناس على تشويه صورة ديننا الحنيف بشتى الصور، أن يقرأ في كتب الأئمة ويستنير ببيانهم لعظمة هذا الدين، لا كما يقوم به من ينتسب -شكلا وادعاء- لخدمته وهو في الحقيقة يعمل على تشويهه وتعميته، و الله المستعان .

قال ابن القيم رحمه الله [في مفتاح دار السعادة]:
(( وقد ذكرنا فصلا مختصرا في دلالة خلقه على وحدانيته وصفات كماله ونعوت جلاله وأسمائه الحسنى وأردنا أن نختم به القسم الأول من الكتاب ثم رأينا ان نتبعه فصلا في دلالة دينه وشرعه على وحدانيته وعلمه وحكمته ورحمته وسائر صفات كماله إذ هذا من أشرف العلوم التي يكتسبها العبد في هذه الدار ويدخل بها إلى الدار الآخرة وقد كان الأولى بنا الإمساك عن ذلك لان ما يصفه الواصفون منه وتنتهي إليه علومهم هو كما يدخل الرجل إصبعه في اليمّ ثم ينزعها فهو يصف البحر بما يعلق على إصبعه من البلل وأين ذلك من البحر فيظن السامع ان تلك الصفة أحاطت بالبحروإنما هي صفة ماعلق بالإصبع منه وإلا فالأمر أجل وأعظم وأوسع من أن تحيط عقول البشر بأدنى جزء منه وماذا عسى أن يصف به الناظر إلى قرص الشمس من ضوئها وقدرها وحسنها وعجائب صنع االله فيها ولكن قد رضى االله من عباده بالثناءعليه وذكر آلائه وأسمائه وصفاته وحكمته وجلاله مع أنه لايحصى ثناءعليه أبدا بل هو كما أثنى على نفسه فلا يبلغ مخلوق ثناء عليه تبارك وتعالى ولا وصف كتابه ودينه بما ينبغي له بل لا يبلغ أحد من الأمة ثناء على رسوله كما هو أ هل أن يثني عليه بل هو فوق ما يثنون به عليه ومع هذا فإن االله تعالى يحب أن يحمد ويثني عليه وعلى كتابه ودينه ورسوله فهذه مقدمة اعتذار بين يدي القصور والتقصير من راكب هذا البحرالأعظم واالله عليم بمقاصد العباد دنياهم وهو أولى بالعذر والتجاوز.
فصل
وبصائر الناس في هذا النور الباهر تنقسم الى ثلاثة أقسام:
أحدها:
من عدم بصيرة الإيمان جملة فهو لا يرى من هذا الصنف إلا الظلمات والرعد والبرق فهو يجعل اصبعيه في أذنه من الصواعق ويده على عينه من البرق خشية أن يخطف بصره ولا يجاوز نظره ما وراء ذلك من الرحمة وأسباب الحياة الأبدية فهذا القسم هو الذي لم يرفع بهذا الدين رأسا ولم يقبل هدى االله الذي هدى به عباده ولو جاءته كل آية لأنه ممن سبقت له الشقاوة وحقت عليه الكلمة ففائدة إنذار هذا إقامة الحجة عليه ليعذب بذنبه لا بمجرد علم االله فيه .
القسم الثاني:أصحاب البصيرة الضعيفة الخفاشية الذين نسبة أبصارهم إلى هذا النور كنسبة أبصار الخفاش إلى جرم الشمس فهم تبع لآبائهم وأسلافهم ، دينهم دين العادة والمنشأ ، وهم الذين قال فيهم أمير المؤمنين على بن أبي طالب " أو منقادا للحق لا بصيره له في إصابة " ، فهؤلاء إذا كانوا منقادين لأهل البصائر لا يتخالجهم شك ولا ريب فهم على سبيل نجاة.
القسم الثالث: وهو خلاصة الوجود ولباب بني آدم ، وهم أولو البصائر النافذة الذين شهدت بصائرهم هذا النور المبين فكانوا منه على بصيرة ويقين ومشاهدة لحسنه وكماله بحيث لوعرض على عقولهم ضده لرأوه كالليل البهم الأسود وهذا هوالمحك والفرقان بينهم وبين الذين قبلهم فإن أولئك بحسب داعيهم ومن يقربهم كما قال فيهم علي بن أبي طالب أتباع كل ناعق يميلون مع كل صائح لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا إلى ركن وثيق هذا علامة من عدم البصيرة فإنك تراه يستحسن الشيء وضده ويمدح الشيء ويذمه بعينه إذا جاء في قالب لا يعرفه فيعظم طاعة الرسول ويرى عظيما مخالفته ثم هو من أشد الناس مخالفة له ونفيا لما أثبته ومعاداة للقائمين بسنته وهذا من عدم البصيرة ، فهذا القسم الثالث إنما عملهم على البصائر وبها تفاوت مراتبهم في درجات الفضل كما قال بعض السلف وقد ذكرالسابقين فقال :إنما كانوا يعملون على البصائر وما أوتي أحد أفضل من بصيرة في دين االله ولو قصر في العمل قال تعالى { وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ}[ص 45] ، قال ابن عباس: أولي القوة في طاعة االله والأبصار في المعرفة في أمراالله، وقال قتادة ومجاهد أعطوا قوة في العبادة وبصرا في الدين، وأعلم الناس أبصرهم بالحق إذا اختلف الناس وإن كان مقصرا في العمل ، وتحت كل من هذه الاقسام أنواع لا يحصى مقادير تفاوتها إلا االله .
إذاعرف هذا فالقسم الأول لا ينتفع بهذا الباب ولا يزداد به إلاضلالة ، والقسم الثاني ينتفع منه بقدر فهمه واستعداده ، والقسم الثالث وإليهم هذا الحديث يساق وهم أولوالألباب الذين يخصّهم االله في كتابه بخطاب التنبيه والإرشاد وهم المرادون على الحقيقة بالتذكرة ، قال تعالى : { وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَاب }[البقرة269])).

المصدر منتديات الابانة السلفية
 
لدي سؤال لك يا طيب ,,,,,ولا تفهمني خطأ ,,,,,,اخبرني عن الله باسلوبك انت ,,,,تخيل اني انسان ملحد وقلت لك اخبرني عن الله او التقيت برجل ملحد وقال لك من هو الله ,,,,,,, كيف ستجيبه,,,,,,,,,ولكن باسلوبك انت
هذا السؤال قد نتعرض له في اي مكان مع اي شخص ,,,,ماذا لو كان طفلك وسالك من هو الله ,,,,
هذا السؤال مفتوح لكل عضو في المنتدى طبعاااا ان اذن لنا صاحب الموضوع ,,,,,وعفواااا على تطفلي ,,,,,اتمنى كل شخص ان يجيبنا عن السؤال باسلوبه هو ,,,,,و مرة اخرى عفوااا على تطفلي
 
بورك فيك على الموضوع القيم والمميز اخي جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
 
لدي سؤال لك يا طيب ,,,,,ولا تفهمني خطأ ,,,,,,اخبرني عن الله باسلوبك انت ,,,,تخيل اني انسان ملحد وقلت لك اخبرني عن الله او التقيت برجل ملحد وقال لك من هو الله ,,,,,,, كيف ستجيبه,,,,,,,,,ولكن باسلوبك انت
هذا السؤال قد نتعرض له في اي مكان مع اي شخص ,,,,ماذا لو كان طفلك وسالك من هو الله ,,,,
هذا السؤال مفتوح لكل عضو في المنتدى طبعاااا ان اذن لنا صاحب الموضوع ,,,,,وعفواااا على تطفلي ,,,,,اتمنى كل شخص ان يجيبنا عن السؤال باسلوبه هو ,,,,,و مرة اخرى عفوااا على تطفلي
السلام عليكم ورحمة الله
اخي الكريم هذا الدين نأخذه عن علماءنا فهم الأجدر بالتبيان وهم أعلم بالشريعة وكيفية التبليغ وإقامة الحجة
وزيادة على ذلك حتى لا نقع في فتوى بغير علم لذى وجب الرجوع الى العلماء
والإجابة على سؤالك أضع بين يديك فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله


السؤال:
سماحة الشيخ! كأنها تفرق بين دعوة الملحد ودعوة اليهودي، ودعوة النصراني هل هناك صفات معينة؟

الجواب:

نعم، لا شك، اليهودي والنصراني عندهم إيمان بالآخرة، عندهم إيمان بالرسل، وإن كان إيمانهم مدخولًا وإن كان لا ينفعهم؛ لأنهم خلطوا كفرًا وإيمانًا، لكن دعوتهم أسهل؛ لأنهم يخاطبون بكتب التي نزلت على الأنبياء، يخاطبون بالإيمان باليوم الآخر، وأن الواجب الإعداد لليوم الآخر، وأن الواجب طاعة الرسل، هم يعرفون طاعة الرسل لازمة، وأن محمدًا من الرسل عليه الصلاة والسلام، وتقام الحجج على رسالته عليه الصلاة والسلام، ويدعون إلى الإيمان به واتباع شريعته، وأنه ليس هناك نجاة إلا باتباع محمد عليه الصلاة والسلام.
فالحجة قائمة على اليهود والنصارى لما عندهم من العلم السابق من عهد الأنبياء، وإنما حملهم على الترك الهوى والحسد والبغي، ولا سيما اليهود فإنهم أمة الحسد وأمة البغي، وأمة الغضب، وأمة العناد، وهكذا أئمة النصارى الذين عرفوا الحق، ولكن آثروا الدنيا على الآخرة، فصاروا مشابهين لليهود في عنادهم وفي جحدهم الحق وهم يعلمون، نسأل الله العافية.
لكن الغالب على النصارى الضلال والجهل، هم يحتاجوا إلى التعليم والتوجيه بالأدلة الشرعية حتى يدخل في الحق، وعنده أصل الإيمان بالآخرة، أصل الإيمان بوجود الله، وإن كان إيمانًا فاسدًا مشوشًا لا ينفعه في الآخرة؛ لأن اليهود اعتقدوا العزير ابن الله، والنصارى اعتقدوا المسيح ابن الله وهو ثالث ثلاثة، وعندهم أيضًا غلو في أحبارهم ورهبانهم، كلهم عندهم غلو في أحبارهم ورهبانهم، وعندهم أنواع من التحريف والشر، لكنهم أسهل، دعوتهم أسهل من دعوة الملحد الشيوعي، أما الملحد يحتاج إلى إقامة الأدلة على وجود الله، وعلى صحة ما جاءت به الرسل من العقل الذي يفهمه هو، فدعوته تحتاج إلى مزيد من البصيرة والحكمة والتجارب، ومعرفة سنن الله في عباده وما فطر عليه العباد، حتى يخاطبه بمقتضى الفطرة والعقل، والله المستعان. نعم.
المقدم: الله المستعان، جزاكم الله خيرًا.
 
اضنك لم تفهمني يا اخي الطيب ,,,,,ياخي ماذا لو سأنك ابنك ,,,,او كنت تدرس وسألك احد تلاميذتك ,,,ماذا سيكون جوابك ....
 
اضنك لم تفهمني يا اخي الطيب ,,,,,ياخي ماذا لو سأنك ابنك ,,,,او كنت تدرس وسألك احد تلاميذتك ,,,ماذا سيكون جوابك ....
اخي الاطفال يولدون على الفطرة فما علينا الا تعليمهم وتربيتهم
 
لا ادري هل انت تتهرب من السؤال ام انك لا تعرف الجواب ,,,,,,,,فكيف تعلم طفلك وانت لا تعرف من هو ربك
يا اخي الطيب ان سالك اي احد عن ربك فقل له ,,,,
هو الله الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المهيمن العزيز الجبار الخالق ,,,,,الى اخر اسمائه
او قل له ,,,,,قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد ,,,,,
شكراااا لك
 
لا ادري هل انت تتهرب من السؤال ام انك لا تعرف الجواب ,,,,,,,,فكيف تعلم طفلك وانت لا تعرف من هو ربك
يا اخي الطيب ان سالك اي احد عن ربك فقل له ,,,,
هو الله الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المهيمن العزيز الجبار الخالق ,,,,,الى اخر اسمائه
او قل له ,,,,,قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد ,,,,,
شكراااا لك
إذن انت لم تفهم لما قلت لك الطفل يولد على الفطرة

وهذا فتوى لسماحة الشيخ إبن باز رحمه الله يوضح أكثر

الحكم على حديث: (كل مولود يولد على الفطر ...) وشرحه

السؤال:
رسالة وصلت من أحد الإخوة المستمعين من مكة المكرمة يقول: طالب علم (ح. ف. ح) أخونا يسأل ويقول: قال ﷺ: كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه ... الحديث، ما معنى هذا الحديث؟ وهل هذا الحديث على سبيل المجاز أم على سبيل الحقيقة؟ أفيدونا بارك الله فيكم.


الجواب:

الحديث صحيح رواه البخاري ومسلم في الصحيحين، وهو على سبيل الحقيقة لا على سبيل المجاز ... مولود على الفطرة، وفي اللفظ الآخر: على هذه الملة، ملة الإسلام هكذا جاء في الحديث الصحيح، يقول ﷺ: ما من مولود يولد إلا على الفطرة، وفي اللفظ الآخر عند البخاري وغيره: على هذه الملة، وفي اللفظ الآخر: على ملة الإسلام، هذا معناه واضح وهو أنه يولد مسلمًا على فطرة الله الذي فطر عليها الناس.
وفي حديث رواه مسلم في الصحيح يقول الله : إني خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانًا، فبين سبحانه أنه خلق عباده حنفاء موحدين ولكن طرأ الشرك عليهم بعد ذلك بسبب المضللين من آبائهم وأمهاتهم وغيرهم، ولهذا قال: فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، يعني: يدعونه إلى ذلك ويربونه على الشرك فيخرج عن الفطرة بسبب تربية والديه على اليهودية أو النصرانية أو المجوسية أو غيرها من أنواع الكفر، وقد يربيه غير والديه أيضًا ممن يتولى تربيته من أعمامه وأقاربه وأخواله عند فقد والديه، وقد ينشأ في بيئة مشركة فيتربى على ما يربونه عليه، وهذا معنى قوله ﷺ عن الله  أنه قال: إني خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين عن دينهم وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانًا، فالشياطين تشمل شياطين الإنس والجن، وكذلك ما يفعله الإنس هو من تزيين الشياطين، .. شياطين الجن لهم حتى يجروهم إلى هذا الباطل بوساوسهم وتزيينهم.
فشياطين الإنس تدعو إلى الشرك وهكذا شياطين الجن، والأصل في المولود أنه ولد على الفطرة فلو استمر عليها وسلم من هؤلاء وعاش بين أهل الخير عاش على الفطرة والهدى والتوحيد، لكن إذا ابتلي بمربين ضالين أخرجوه عن فطرته بتربيتهم وتزيينهم الباطل إلا من عصم الله ورحم بأن قيض له من يربيه التربية الإسلامية ويدعوه إليها. نعم.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top