الحياة الزوجية وفق الشرع والسنة النبوية ( متجدد بإذن الله)

🔊 حُكــم تــحريمِ الـــزوجـةِ ⛔


⁉️السؤال :
يسأل أيضاً ويقول : حلفت فقلت : علي الحرام عن الحرمة ، فهل هذا يمين أو أنه طلاق؟ وهل له كفارة أم لا أفيدوني أفادكم الله؟

📚الجواب :
هذا القول حكمه حكم الظهار ، إذا قال : عليه الحرام من زوجتي ، أو علي الحرام من زوجتي ، أو زوجتي محرمة علي أو كأمي أو كأختي أو كبنتي ، وما أشبه هذه الألفاظ ، فهذا حكمه حكم الظهار في أصح أقوال أهل العلم ، وعليه كفارة الظهار ، إذا كان لم ينو بها الطلاق ، إنما نوى التحريم أو أطلقها ولم ينو شيئاً ، فهذا فيه كفارة الظهار المنصوص عليها في سورة المجادلة ، وهي عتق رقبة مؤمنة ، فإن لم يتيسر صام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع أطعم ستين مسكيناً قبل أن يمسها، قبل أن يقربها ، هذا هو الواجب في الظهار ، فإذا قال : زوجته عليه حرام، أو علي الحرام من زوجتي ، أو محرمة زوجتي ، أو حرام علي كأمي ، أو كظهر أمي ، أو كأختي أو كظهر أختي ، أو ما أشبه هذه الألفاظ ، فإن هذا يسمى : ظهاراً وعليه كفارته ، وهو محرم لا يجوز هذا الكلام ، سماه الله منكراً من القول وزور ، فهي ليست حراماً عليه ، فتحريمه لها منكر ، فعليه التوبة إلى الله من ذلك ، والاستغفار والندم ، وعلى من فعل هذا الكفارة ، وهي كما تقدم عتق عبد أو عبدة من أهل الإسلام ، فإن لم يتيسر ذلك صام شهرين متتابعين ، ستين يوماً ، فإن لم يتيسر ذلك ولم يستطع أطعم ستين مسكيناً ، يعني : ستين فقير لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد ، من تمر أو أرز أو حنطة أو غير هذا من قوت البلد ، قبل أن يمسها قبل أن يقربها ، أما لو قال : عليه الحرام إن فعل كذا ، أو عليه الحرام إن كلم فلاناً ، أو عليه الحرام ما يسافر إلى كذا وكذا ، هذا تحريم معلق ، إذا كان قصد منه منع نفسه من العمل الذي أراد وهو السفر أو الكلام، هذا يكون له حكم اليمين لا يكون له حكم الظهار في أصح أقوال أهل العلم ، فإذا قال الزوج : علي الحرام ما أسافر اليوم، علي الحرام ما أكلم فلان ، علي الحرام ما أزور فلان ، علي الحرام ما تروحين إلى فلانة يبي يمنعها ، علي الحرام ما تروحين لأهلك اليوم ، لقصد منعها ، أو منع نفسه من السفر أو ما أشبه ذلك ، فهذه ألفاظ لها حكم اليمين في أصح أقوال أهل العلم، وعليه كفارة اليمين وهي إطعام عشرة مساكين ، أو كسوتهم أو عتق رقبة ، فمن عجز عن ذلك صام ثلاثة أيام، هذا هو الواجب في هذه المسائل ، أما إن كان أراد الطلاق فله حكم آخر ، إن كان أراد الطلاق ولم يرد التحريم ، بل أراد طلاقها قال : علي حرام فلانة ، أو زوجتي علي حرام وقصده طلاقها يكون طلقة واحدة ، يكون هذا طلقة واحدة تحسب عليه، فإن كان قد طلقها قبلها طلقتين تمت الثلاث وحرمت عليه، حتى تنكح زوجاً غيره ، فإن كان ما طلقها سابقاً أو ما طلقها إلا واحدة سابقاً ، فإنه يراجعها ما دامت في العدة ، والسنة أن يشهد شاهدين عدلين أنه راجعها ما دامت في العدة ، فإن كان قال ذلك لمنع أو لحث أو تصديق أو تكذيب ما قصد إيقاع الطلاق ، قال : عليه الحرام يقصد الطلاق ، أو قال : علي الطلاق ما أسافر ، ما أكلم فلان ، ما أزور فلان ، أو عليه الطلاق ما تزورين أهلك ، أو عليه الطلاق ما تكلمي فلان ، قصده منعه ، فهذا مثل ما تقدم حكمه حكم اليمين ، فيه كفارة اليمين ، والله ولي التوفيق .
المقدم : بارك الله فيكم " اﻫـ .

▪️حكم تحريم الزوجة

📲قناة فتَاوى العِشْرة الزّوجية:-
t.me/Fatawa_Aleshrah_Azzawjyya
 
اﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺫﻛﺮ ﻣﺤﺎﺳﻦ اﻣﺮﺃﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻨﺪ ﺯﻭﺟﻬﺎ
#السؤال /
ﻫﻞ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺣﺪﻳﺚ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺃﻥ ﺗﺬﻛﺮ اﻟﺰﻭﺟﺔ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﻭﻣﻔﺎﺗﻦ ﺃﻣﺮﺃﺓ ﺃﺧﺮﻯ؟.]
#الجواب/
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ..
ﻧﻌﻢ، ﻭﺭﺩ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
ﻓﻌﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﻻ ﺗﺒﺎﺷﺮ اﻟﻤﺮﺃﺓ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﺘﻨﻌﺘﻬﺎ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ) ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (5240) .
ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺎﻓﻆ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ:
ﻗﺎﻝ اﻟﻘﺎﺑﺴﻲ: اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻨﻬﻲ ﺧﺸﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻌﺠﺐ اﻟﺰﻭﺝ اﻟﻮﺻﻒ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻴﻔﻀﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺗﻄﻠﻴﻖ اﻟﻮاﺻﻔﺔ ﺃﻭ اﻻﻓﺘﺘﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﻮﺻﻮﻓﺔ.
" ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ " (9 / 338) .
(ﻻ ﺗﺒﺎﺷﺮ اﻟﻤﺮﺃﺓ اﻟﻤﺮﺃﺓ)
اﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻤﻌﻨﻰ اﻟﻤﻼﻣﺴﺔ , ﻭﺃﺻﻠﻪ ﻣﻦ ﻟﻤﺲ اﻟﺒﺸﺮﺓ اﻟﺒﺸﺮﺓ , ﻭاﻟﺒﺸﺮﺓ ﻇﺎﻫﺮ ﺟﻠﺪ اﻹﻧﺴﺎﻥ.
ﻭﺇﺫا ﺑﺎﺷﺮﺗﻬﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻓﺘﺤﺲ ﺑﻨﻌﻮﻣﺔ ﺑﺪﻧﻬﺎ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﻣﻄﻠﻖ اﻻﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﻧﻬﺎ، ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺃﻥ ﺗﺮاﻩ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺮاﻩ ﻟﻠﺮﺟﻞ.
(ﻓﺘﻨﻌﺘﻬﺎ) ﺃﻱ: ﺗﺼﻒ ﻣﺎ ﺭﺃﺕ ﻣﻦ ﺣﺴﻦ ﺑﺸﺮﺗﻬﺎ.
(ﻛﺄﻧﻪ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ) : ﻟﺪﻗﺔ اﻟﻮﺻﻒ ﻭﻛﺜﺮﺓ اﻹﻳﻀﺎﺡ، ﻓﻴﺘﻌﻠﻖ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﻘﻊ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺘﻨﺔ.
اﻧﻈﺮ: "ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ"، "ﻋﻮﻥ اﻟﻤﻌﺒﻮﺩ" (6/132) ، "ﻓﻴﺾ اﻟﻘﺪﻳﺮ" (9723) .
ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

📗اﻹﺳﻼﻡ ﺳﺆاﻝ ﻭﺟﻮاﺏ.
 
قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:

« عود لسانك إذا أغضبك أولادك أو أهلك أن تدعو لهم بالخير..
بعض الناس يقول :

الله يأخذك، الله يدمرك، الله يسود وجهك، الله لا يوفقك لا في الدنيا ولا في الآخرة !!

وهذا حرام..
اصبر، وطن نفسك، وادع لأهلك بالخير»

[ فتاوى لقاء الباب المفتوح (١٨٧)].
 
▫️| ‏قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:-

"‏يجُوز لِلمرأة أن تحمِلَ اِبنتَها في أثناء الصلاة إذا كانت الطِّفلَةُ تَصِيحُ وتبكي، ‏لأنّ حمْلَها في الصلاة أخشع لها في صلاتِها وأفْرغ لِقلْبِها مِن تَعَلُّق ابنتِها، ‏فهو أولى من تركِها تصيح وتبكي وتُشَوِّش على الأُم".

📚| فتاوى نور على الدرب (٣١٢).
 
▫| هل يجوز للمرأة أن تأتي بالأذكار للطفل؟

❖‏|السُّـــــؤَالُ:-
هل يجوز للمرأة أن تأتى بالأذكار المشروعة للطفل الرضيع مثلاً تذكر اسم الله عز وجل لتغير ثيابه مثلاً او أطعامه مثلاً أووضعه على فراشه ينام تقرأفى كفيها قل هو الله أحد مثلا؟

❖‏| الجَـــــوَابُ للشيخ محمد ناصر الدين الألباني:-
لايجوز، هذا تنطع فى الدين والرسول عليه الصلاة والسلام كان يقول: هلك المتنطعون، وحسب المسلم أن يقوم بما شرع الله له أو أوجب عليه من مثل هذه الأذكار عن نفسه، أما عن غيره فلا، وبخاصة أن هذا الغيرأذا صح التعبير وهو طفل صغير غير مكلف ولذلك فلا يجوز لهذه الأم أن تقرأ هذه الأوراد نيابة عن طفلها غير المكلف.

📌 [سلسلة الهدى والنور].
 
..

#عود_نفسك_قول :👇🏻

"استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه" .
لكل من #تحب أو شيء #تخاف عليه .

قال #رسول_الله _عليه الصلاة والسلام_ :-
👈🏻 ''إن الله إذا استودع شيئا حفظه''

📖[صحيح الجامع للألباني / (١٧٠٨) ]
 
🌹 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته🌹
حياكم الله اخواتي جميعا🌼

🌿بعض الأزواج هداهم الله حتى وإن كانوا متدينين لكن في طباعهم قساوة على أطفالهم لا يوجد رفق لا يوجد حوار فقط الضرب والاهانه والعنف .
🌱هنا الزوجه كيف تتعامل مع هذا الوضع.؟؟
🌿 أول شيء هو الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى.
🌱 بعد ذلك تأتي الحكمه والفطنه من قبل الأم خصوصا اذا رأت ابنها بدأ ينعزل أو ضعيف الشخصيه متذبذب وعنيف.
لأن العنف لا يأتي إلا بالعنف والضرب و الاهانة تؤثر عليه كثيرا .
🌱لذلك تحاول الزوجه أن تجلس مع الزوج في جلسه حوار معه بأسلوب راق و بكل هدوء حاولي التقرب منه وكوني واضحه معه .
إذا فشلت في المره الأولى حاولي مره ومرات حتى تكسبي قلبه غيري الاسلوب معه قرروا سويا كيف ستحل المشاكل من غير ضغوطات.
ذاكريه ان الدراسات العلميه اثبتت ان تعرض الطفل لنوبات الغضب من اهله والعصبيه يجعله اكثر عرضه بالاصابه بالامراض النفسيه والاكتئاب والرغبه بالوحده .
🌱امدحي أطفالك أمامه وبيني الجوانب الايجابيه فيهم حين يفعلون شيئا صحيحا اوحين تعلموا من اخطائهم ولم يكرروه .
🌱كوني انت القدوه في تغيير اسلوبه معهم اصلح بطريقتك بذكائك قولي له كلمات طيبه يجعله يتقبل منك ذكري انه اذا كان في سن هذا الولد ما عساه يفعل نحن الكبار ونخطئ فما بالك وهم صغار كم مره شغلتنا هواتفنا عن عبادتنا هذ ا الطفل هل تظن بتصرفك هذا يأتي ويقبل رأسك حين يكبر؟؟
حاول أن تنزل لمستواه حتى يتقبل منك ويكون ولد صالح .
🌱الضغوطات ستنتهي لكن الاثر يبقى كبير في الولد.


🌷تفريغ لصوتيات الرسائل التحفيزية من الدورات السابقة☝️
 
*حكم لعب الأطفال مع بعضهم، ويمثل الولد دور الأب وتمثل البنت دور الأم*

*✍🏻سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :*

*عندما يلعب الأطفال مع بعضهم، ويمثل الولد دور الأب وتمثل البنت دور الأم، هل يقرون على ذلك أم يمنعون منه؟ ولماذا؟*


*✍🏻فأجاب بقوله:*

*أنا أرى أنهم يمنعون منه، لأنه قد يتدرج الطفل بهذا أن ينام معها وسد الباب هنا أولى.*


📚مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة(1/138)
 
🔊تدخل الاقارب في مشاكل الزوجين ⛔


📚قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

نحذر الأقارب أن يتدخلوا في شئون الزوجين إلا بطلب من الزوجين. إذا طلب الزوجان أن يتدخل الأقارب من أجل الإصلاح فهذا شيء آخر، والإصلاح خير، أما بدون إصلاح فإنه لا يحل للأقارب أن يتدخلوا في شئون الزوجين لا سيما إذا كانوا لا يريدون الإصلاح؛ لأن بعض الأقارب -والعياذ بالله- يحاولون أن ينتصروا لابنتهم مثلاً، أو إذا كانوا من قبل الزوج يحاولون أن ينتصروا لابنهم، فتجدهم يؤججون نار الغضب والغيض من الزوجة لزوجها أو من الزوج لزوجته،

ولا شك أن هذا حرام وهو من كبائر الذنوب.
▪️لِقاء الباب المفتوح /للشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللّٰه [151]
📲قناة فتَاوى العِشْرة الزّوجية
 
🔊 حكم تصوير الزوجة نفسها لزوجها ليراها في غربته⛔


📝نقلنا في جواب السؤال رقم ( 13342 ) عن الشيخ صالح الفوزان قولَه :

تصوير النساء لا يجوز مطلقاً لما في ذلك من الفتن والشرور التي ترتب عليه زيادة على تحريم التصوير في حد ذاته ، فلا يجوز تصوير النساء للسفر ولا لغيره ، وقد صدر عن هيئة كبار العلماء قرار بتحريم ذلك .
انتهى.

❌ولا يُعذر الزوج بتصوير زوجته وهي عارية لكونه زوجاً ، فهذا لا يبيح له ذلك الفعل القبيح ، ولا يُعد غيابه عن زوجته عُذراً له ؛ لحرمة تصوير النساء ابتداءً – وقد ذكرنا فتاوى العلماء في ذلك - ؛ ولما يمكن أن يترتب على ذلك من مفاسد ، ومما يمكن أن يترتب على الاحتفاظ بصورة الزوجة وهي عارية ، أو غير محتشمة :

1⃣ تعرض الزوج لسرقة أغراضه ، أو فقدان الصورة ، أو نسيانها في مكان عام ، وهو ما يسبب انتشار الصورة في الآفاق ، ووقوعها بأيدي سفهاء يمكنهم استغلال الصورة في مزيد من الشرور والمفاسد .

2⃣ حصول طلاق بينه وبين زوجته ، فتصير عنه أجنبية ، ولا يحل له النظر إليها بعد طلاقها الذي تصبح فيه أجنبية عنه .

3⃣ حصول ابتزاز من الزوج تجاه زوجته ، وقد حدثت حوادث متعددة في هذا السياق ، فراح الزوج يبتز زوجته ليجعلها تتنازل عن حقوقها المالية، أو تنفذ له رغباته المحرمة، أو تسكت عن أفعاله المشينة، ويقع كل ذلك منه بسبب تملكه لصور أو فيديو لها وهي عارية، أو شبه عارية .

4⃣ نظر الزوج لصورة زوجته العارية مع غيابه عنها لن يُطفئ شهوته ، بل العكس هو الصحيح ، فهذا ما سيجعل شهوته تلتهب ، ولن يطفئها – غالباً – إلا بالوقوع في المحرمات ، كالعادة السرية – وهو أهونها – أو الزنا أو اللواط – والعياذ بالله - .

🚫 فصار عذره في تصوير زوجته والاحتفاظ بها للنظر فيها في غربته غير مقبول ، وصار فعله سبباً في الوقوع في الحرام ، لذات التصوير ، ولما يؤدي إليه من مفاسد .

⛔ فلا يحل للزوج أن يصور زوجته وهي عارية أو شبه عارية ، وينبغي أن يكون متصفاً بالغيرة على عرضه ، وأن يبذل ما يستطيع للحفاظ على هذا العرض ، لا أن يفرِّط فيه بمثل تلك الأفعال ، كما لا يحل للزوجة أن توافق على فعله ، ويجب عليها إنكاره ، وعدم الاستجابة له .

🍃وقد جعل الله تعالى الزوجين كلَّ واحد منهما لباساً للآخر ، فقال تعالى : ( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) البقرة/187 ، فلينتبه الزوج لهذا ، فهو لباس امرأته فكيف يريد أن يكون معريّاً لها بفعلته هذه والأصل أن يكون لباساً ساتراً لها ؟! .
☝🏻ولا ينبغي للزوج الابتعاد كثيراً عن زوجته وبيته، فهو بحاجة لهم، وهم يحتاجونه، فالزوجة لإعفافها والعفاف بها، والأولاد لتربيتهم والعناية بهم ، وإذا اضطر الزوج للبعد والتأخر ، ورضيت بذلك الزوجة : فيجب عليه أن يتقي الله ربه ، وأن يبتعد عن المهيجات لشهوته من الخلطة بالنساء ، والخلوة المحرمة ، والنظر ، وعليه أن يكثر من الطاعات ، وبخاصة الصوم ، كما يجب عليه أن يختار رفقة صالحة تدله على الخير وتحثه على الطاعة .
📲قناة فتَاوى العِشْرة الزّوجية.
 
🔊 أيتهـا الـزوجـة كوني كَنِســـآء الجنـة 🌺🍃

📚قال الشيخ محمد بازمول_حَـفظَهُ الله-

✍🏻"مما يحسن أن تكون عليه الزوجة مع زوجها في الدنيا .. أن تتشبه بنساء الجنة ..

🌸و هو أن تقول لزوجها ما تقوله نساء الجنة :

{ والله ما أرى في الجنة شيء أحسن منك }

🌸كذلك في الدنيا ينبغي أن تعود زوجها أن
تسمعه مثل هذا الكلام ..

🌸تجبر خاطره ..تنشطه .. تجعله يرضى عنها ..
و هو أيضا يراضيها بمثل هذا الكلام "

▪️شرح معارج القبول.
[[ الشريط الحادي والعشرون]]…
📲قناة فتَاوى العِشْرة الزّوجية.
 
🔊مِنْ حَقِّ الزوجة على زوجها أَن يغار عليها 📩


✍🏻 قــال الشَّيخ العلّامة مُحمّد علي فَركـوس
-حَـفظــہ ُ الله تعالــﮯ :

🌹《 أَحَدُ حقوق الزوجة على زوجها
أَنْ يَغارَ عليها مِنْ كُلِّ أذًى يلحقها مِنْ غيره، سواءٌ بنظرةٍ أو ابتسامةٍ أو كلمةٍ أو لمسٍ أو مسٍّ أو اختلاطٍ
🍃 ونحوِ ذلك ممَّا يقدح في دِينِها أو نَفْسِها أو عِرْضِها، فمِنْ حَقِّ الزوجة على زوجها أَنْ يُوفِّرَ
لها حصانةً كافيةً ورعايةً وافيةً وحفظًا تامًّا..》

▪ من المقال المـاتع: ❞ في واجبات الزوج تجاه زوجته ❝

[ https://ferkous.com/home/?q=art-mois-88 ]
📲قناة فتاوى العشرة الزوجية.
 
《 زواج السلفية من عامي 》
▪️ الشــيخ العـلامــة
محمـد نـاصـر الديـن الألبانـﮯ
- رحمـہ اللـہ تعالـﮯ -

❓❫ السُّـــ↶ــؤَالُ :
ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺣﻜﻢ ﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻠﺘﺰﻡ ﺑﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﻔﺘﺎﺓ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻠﺘﺰﻣﺔ ، ﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺤﺜﻮﺍ ﻟﻪ ﻋﻦ ﻓﺘﺎﺓ ﻣﻠﺘﺰﻣﺔ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻬﺪﻱ ﻗﻠﺒﻪ؟

✅ ❫ الجَــ↶ـــوَابُ :

ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ، ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﻛﻔﺆﺍ ﻟﻬﺎ ، ﻭﻛﻤﺎ أﻥ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺃُﻣﺮﻭﺍ ﺑﺘﺰﻭﻳﺞ ﺑﻨﺎﺗﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻛﻔﺆﺍ ، ﻓﺎﻟﻌﻜﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ، ﺃﻱ : ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏( ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﺿﻮﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ ﻓﺰﻭﺟﻮﻩ ، ﺇﻻ ﺗﻔﻌﻠﻮﺍ ﺗﻜﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻓﺴﺎﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﺃﻭ ﻋﺮﻳﺾ ‏).
ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ : ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﻣﻦ ﻻ ﺗﺮﺿﻮﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﻻ ﺧﻠﻘﻪ ﻓﻼ ﺗﺰﻭﺟﻮﻩ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ :
ﻗﺴﻢ ﺍﺗﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ؛ ﻭﻗﺴﻢ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ.
•• ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﻫﻮ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺨﻠﻖ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻵﺧﺮ : ﻓﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﻨﺴﺐ ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ .
ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻻ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻬﺎ ﺇﺳﻼﻣﻴﺎ ، ﻟﻜﻦ ﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ – ﻣﺜﻼ- : ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻘﺮﺷﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻭﺟﻬﺎ ﺍﻷﻋﺠﻤﻲ ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺎﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺃﺑﻄﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﻨﺴﺒﻴﺔ ﺑﻘﻮﻟﻪ – ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ- : « ﻭﻣﻦ ﺑﻄّﺄ ﺑﻪ ﻋﻤﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺴﺮﻉ ﺑﻪ ﻧﺴﺒﻪ » . ﻭﺭﺑﻨﺎ ﻋﺰﻭﺟﻞ ﻳﻘﻮﻝ :
‏( ﻓﻼ ﺃﻧﺴﺎﺏ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻭﻻ ﻳﺘﺴﺎﺀﻟﻮﻥ ‏).
ﺇﺫﻥْ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨُﻠُﻘﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﺮﻁ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺧﻄﺐ ﺭﺟﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﻠﺘﺰﻡ -ﻛﻤﺎ ﻗﻠﺖَ- ﻓﺘﺎﺓ ﻣﻠﺘﺰﻣﺔ ، ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻮﻟﻲ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﺃﻥ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺗﺰﻭﺟﻴﻬﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻠﺘﺰﻡ .
ﻭﻛﻠﻤﺔ ‏( ﻏﻴﺮ ﻣﻠﺘﺰﻡ ‏) ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻋﺼﺮﻱ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﻠﻄﻒ ﺑﺎﻷﻟﻔﺎﻅ ﺗﻠﻄﻴﻔﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻧﻪ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺷﺮﻋﻴﺔ! ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻋﺘﺒﺮﻫﺎ ﻣﺪﺍﻫﻨﺔ ﻏﻴﺮ ﺷﺮﻋﻴﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻪ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻭﺃﻣﺜﻠﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ، ﻭﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ، ﻓﺎﻟﻴﻮﻡ ﻳﺴﻤﻮﻥ ﺍﻟﺮﺑﺎ – ﻣﺜﻼ – ﺑﺎﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﺗﻠﻄﻴﻔﺎ ﻟﻮﻗﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ، ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻣﺤﺮﻡ ، ﻓﺴﻤﻮﻥ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺗﻤﻴﻴﻌﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺗﻀﻴﻴﻌﺎ ﻟﻪ ،
ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻠﺘﺰﻡ ،
‏( ﺷﻮ ‏) ﻣﻌﻨﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻠﺘﺰﻡ؟ !
ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺎ ﻳﺼﻠﻲ ، ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻴﻪ : ﺇﻧﻪ ﻓﺎﺳﻖ ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺇﻧﻪ ﻓﺎﺳﻖ ! ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻏﻴﺮ ﻣﻠﺘﺰﻡ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄّﺎﻃﺔ ! ﻳﺠﻮﺯ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﻠﺘﺰﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ! ﻳﻌﻨﻲ ﺑﺎﻟﺴﻨﻦ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺤﺒﺎﺕ، ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﻴﺎﻡ ، ﻟﻜﻦ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺤﺎﻓﻈﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ، ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻔﺆﺍ .
ﻟﺬﻟﻚ ﻻﺑﺪ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ – ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﺤﻖ – ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﻣﻼ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻭﺑﺎﻃﻨﺎ . ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ : ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻟﻴﺲ ﻛﻔﺆﺍ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ .
ﻭﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ : ‏« ﺗﻨﻜﺢ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻷﺭﺑﻊ : ﻟﻤﺎﻟﻬﺎ ، ﻭﺟﻤﺎﻟﻬﺎ ، ﻭﺣﺴﺒﻬﺎ ، ﻭﺩﻳﻨﻬﺎ ﻓﻌﻠﻴﻚ ﺑﺬﺍﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺗﺮﺑﺖ ﻳﺪﺍﻙ ‏»
ﻟﺬﻟﻚ ﻧﻘﻮﻝ : ﻓﻌﻠﻴﻚِ ﺑﺬﻱ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺗﺮﺑﺖ ﻳﺪﺍﻙِ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻠﻲ ؛ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳُﻘﺎﻝ ﻟﻮﺍﻟﺪﻫﺎ .
ﺇﺫﻥ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﻣﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ- ﺍﻟﺨﺎﻃﺐَ ﺃﻥ ﻳﺒﺤﺚَ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ، ﻭﻻ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺟﻤﺎﻟﻬﺎ ﻭﻣﺎﻟﻬﺎ ﻭﺣﺴﺒﻬﺎ ﻭﻧﺴﺒﻬﺎ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋﻦ ﺩﻳﻨﻬﺎ ، ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻫـ.
📚【 ‏ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﻨﻮﺭ ‏- ﺷﺮﻳط : 735 】
.
كان و مزال و سيبقى الإسلام أعظم دين الحق الذي أعطى المرأة حق قدرها اللهم إهدي المسلمين لما تحب و ترضى
 
📗📕 شرح الحديث 📗📕

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد ...

شرَع اللهُ الزَّواجَ لِيَكونَ إعفافًا للزَّوجَينِ، وأمَر الزَّوجَينِ بحُسنِ العِشْرةِ، وجعَل الجِماعَ مَشروطًا بشُروطٍ تَحفَظُ الطَّهارةَ والفِطرةَ.
وفي هذا الحَديثِ يَحكِي أبو مُعاويةَ القُشيريُّ رَضِي اللهُ عنه أنَّه سألَ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: "يا رسولَ اللهِ، نِساؤُنا، ما نَأْتي مِنهنَّ وما نذَرُ؟"، أي: ما يَحِلُّ لنا منهنَّ في الجِماعِ؟ وما الَّذي يَحرُمُ مِنهنَّ؟ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم: "ائْتِ حرْثَك أنَّى شِئتَ"، أي: جامِعْ زوجتَك بالكيفيَّةِ الَّتي تُحِبُّها بما أحَلَّه اللهُ؛ مِن الإتيانِ في موضِعِ الحرثِ وهو الفَرْجُ، وليس الدُّبْرَ، "وأطْعِمْها إذا طَعِمتَ"، أي: أطعِمْها وأشبِعْها إذا أكَلتَ وشَبِعتَ، "واكْسُهْا إذا اكتَسَيتَ"، أي: وائْتِ لها بالثِّيابِ بمِثلِ ما تَأتي لنَفسِك.
"ولا تُقبِّحِ الوجهَ"، أي: لا تَسُبَّها بقُبحِ الوجهِ، فلا تَقُلْ: قَبَّح اللهُ وجهَكِ؛ قيل: إنَّما نُهِي عن تقبيحِ الوجهِ؛ لأنَّ اللهَ تعالى صَوَّر وجْهَها وجِسمَها وأحسنَ كلَّّ شيءٍ خَلَقَه، وذمُّ الصنعةِ يعودُ إلى مَذمَّةِ الصانعِ، "ولا تَضرِبْ"، يَحتمِل أنْ يكون المعنى: ولا تَضرِب الوجهَ، وحُذِف بدلالة الأوَّلِ عليه؛ لأنَّه ثبَتَ النهيُ عن ضَرْبِ الوجهِ بخُصوصِه، لا أنَّه نهيٌ عن الضَّربِ مطلقًا؛ فقد أَذِنَ فيه القرآنُ إذا كان ثَمَّةَ سَببٌ له كنشوزِ المرأةِ؛ فإذا ظهَرَ منها ما يَقتضي ضرْبَها كالنُّشوزِ فإنه يَضرِبُ غيرَ الوجهِ. ويَحتمِلُ أنَّه نهيُ عن مُطلَقٌ الضَّربِ وهو نهيُ إرشادٍ، لكن ورَدَ في رِوايةٍ: "ولا تَضرِبِ الوجهَ"؛ وهي تُؤيِّدُ الاحتمالَ الأوَّل؛ وذلك لأنَّ الوَجهَ أعظَمُ الأعضاءِ وأشرَفُها، وأظهَرُها ومشتمِلٌ على مُعظَمِ أجزاءِ الحواسِّ، وفي صحيح مسلمٍ أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: "إذا قاتَل أحدُكم أخاه، فليجتنبِ الوجهَ، فإنَّ الله خَلَق آدَمَ على صورتِه"، والمعنى: أنَّ الله تعالى سَميعٌ بصيرٌ، مُتكلِّمٌ إذا شاء ومتَى شاء، وله وجه يليق بكَمالِه وجلالِه، وهكذا خلَق اللهُ آدَمَ سميعًا بَصيرًا ذا وَجْهٍ وذا يَدٍ وذا قَدَمٍ، وليس معنى ذلك أنَّ وجْهَ الإنسانِ يُشبِهُ وجهَ الرَّبِّ جل جلاله؛ بل ليس السَّمْعُ كالسَّمعِ، وليسَ البصرُ كالبصرِ، وليس التكلُّمُ كالتكلُّمِ، بل للهِ صِفاتُه جلَّ وعلا الَّتِي تَلِيق بجلالِه وعظمتِه، وللعبدِ صِفاتُه الَّتِي تَلِيق به؛ فصفاتُ العبدِ يَعترِيها الفَناءُ والنقصُ، وصِفاتُ اللهِ سبحانه كاملةٌ لا يَعترِيها نقصٌ ولا زَوالٌ ولا فَناء؛ ولهذا قال عزَّ وجلَّ: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: 11]، وقال سبحانه: {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص: 4].
وفي روايةٍ: قال صلَّى الله عليه وسلَّم: "فقلت ما تقولُ في نِسائِنا؟ قال: أطْعِموهنَّ ممَّا تأكلونَ، واكْسُوهن ممَّا تَكتسونَ، ولا تَضربوهنَّ ولا تُقبِّحوهنَّ"، فلمْ يُذكَر فيها إتيانُ الحَرْثِ، وعُمِّمَ النَّهيُ الضَّربِ والتَّقبيحِ، ولم يَرِدْ فيها تخصيصُ الوجْهِ.
وفي الحديثِ: الوصيَّةُ بالنِّساءِ وإكرامِهنَّ بإطعامِهنَّ وكِسْوَتِهنَّ وعدَمِ ضَربِهنَّ
والله تعالى اعلم ...
 
•|- حكم قول المرأة لزوجها أنت أبي وأخي وكل شيء في الدُّنيـا؟!

🍂سئل الشيخ العثيمين -رحمه الله-:

-👈إن زوجتي تقول لي دائماً "أنت زوجي، وأنت أخي، وأنت أبي، وكل شيء لي في الدنيا" هل هذا الكلام يحرمني عليها أم لا؟

فأجـــاب:

🌱- هذا الكلام منها لا يحرمها عليك؛ لأن معنى قولها "أنت أبي وأخي" وما أشبه ذلك،
معناها : أنت عندي في الكرامة والرعاية بمنزلة أبي وأخي، وليست تريد أن تجعلك في التحريم بمنزلة أبيها وأخيها!

⭐️على أنها لو فُرض أنها أرادت ذلك: فإنكَ لا تحرم عليها؛ لأن الظهار لا يكون من النساء لأزواجهن، وإنما يكون من الرجال لأزواجهم، ولهذا إذا ظاهرت المرأة من زوجها بأن قالت له:
" أنتَ عليَّ كظهر أبي، أو كظهر أخي" أو ما أشبه ذلك:

👈-فإن ذلك لا يكون ظهاراً، ولكن حكمه حكم اليمين، بمعنى أنها لا يحل لها أن تمكنه من نفسها إلا بكفارة اليمين، فإن شاءت دفعت الكفارة قبل أن يستمتع بها، وإن شاءت دفعتها بعد ذلك،
وكفارة اليمين: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو عتق رقبة، فإن لم يجد، فصيام ثلاثة أيام)".


#فتاوى المرأة المسلمة ( 2 / 803 )
 

-
•|الزَّوجَة الصَّالحَة غنيمَة!

ــ لمّا كان العزُّ بن عبد السـلام -رحمه الله- الملقّب بــ "سلطان العلماء" في دمشق:

وقـعَ فيهـا غلاءٌ فاحِش، حتى صارت البساتينُ تباع بالثمن القليل، فأعطتهُ زوجتُـه ذهـبًا وقالـت:
ـ اشـرِ لنـا بستانًا نُصيـّف فيـه!، فأخذ الذهـبَ وباعهُ وتصـدق بثمنـه!!
فقالـت: يا سيدي اشتريتَ لنـا؟
قـال: نعم بستانًا في الجنَّـة، إنِّي وجـدتُ النَّاس في شدةٍ فتصدقتُ بثمنه...!
فقـالـت المـرأة: جـزاكَ الله خيراً».

#طبقـات_الشافعية (٢١٤)

 
لفت نظري اطلاق بعضهم عند كلامه عن فصيل من الحيوانات : وهذا النوع من الحيوانات او الطير لديه وفاء لزوجته، او لديه وفاء منقطع النظير فإذا تزوج من واحدة من جنسه يبقى وفيا لها مدى الحياة؛

وهذه العبارة خطيرة جدا ؛ إذ فيها مسايرة الجهال في نسبتهم تعدد الزوجات الى ضعف الوفاء للزوجة ... ولا يجوزان يقال مثل هذا الكلام في حق تشريع شرعه الله؛

فهل يصح على هذا الكلام ان يقال : ان الله شرع لنا عدم الوفاء مع الزوجات؟

وكذا هل يصح ان يوصف من عدد بأنه لم يكن وفيا لزوجته؟

محمد بن عمر بازمول

الجمعة ٢٠ شوال ١٤٤١هجرية
 
🔊جرب أن تعيش بقلبك مع زوجتك وتوأم روحك ومستودع أسرارك 🌹🍃

☝🏻كن لها أباً حنوناً ، وأخاً عطوفاً ، وابنا بارا .

🍃تحدث معها حديث الوليف للوليف ، وظلها بظل إحسانك الوريف .

🌹أسمعها نبض قلبك ،
وانثر حولها حروف حبك ،
ودللها كما تدلل طفلك الصغير ،
واحرص على قلبها حرصك على باقة الورد تحملها بين يديك .

🤚🏻وقد قيل أن أذكى الرجال وألطفهم معشرة ، هو الذي ينادي زوجته مهما بلغ بها العمر : (يا صغيرتي) ..


☂☂☂☂☂☂☂☂☂☂

#للأزواج ..🌺

أنصفوا المرأة !

صحيح هي خلقت من ضلع أعوج ؛

لكن المرأة الصالحة حسنة الدنيا.

والمرأة من نفس الرجل .

والمرأة هي الأم وهي الأخت وهي الخالة وهي العمة وهي البنت!

والمرأة الصالحة هي سكن زوجها .

وهي محل سروره إذا نظر إليها.

وهي التي تقوم ببيته .. وترعى ولده وتحفظ نفسها وماله إذا غاب.

فاستمتعوا بها على عوجها ، وانصفوها من هذا التشويه الشرس!

رحم الله أمهات المؤمنين واصلح الحال للجميع!

ملحوظة :
أنا أقر بأني مقصر وأخطيء ، وأسأل الله الصلاح، ولكن أريد لنا جميعاً الحق والصلاح، والدين النصيحة.

📗منقول من :صفحة الشيخ محمد بن عمر بازمول

▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️⁩⁦▪️

📣 قال: « #زوجتي... و زوجتي... و لا تفعل... و تقصر في... ».

فقلت له:

" يا أخي المرأة كالزهرة 🌸 ، تشمها، و تستمتع بعبيرها و بجمالها 🌷... ولا تفركها؛ فإنك إن فركتها أذهبت ريحها 🍃 ، وزال جمالها 🌾 !
يا أخي ربي خلقها على هذه الصفة؛
جمالها في نقصها وضعفها... فلا تطلب منها ما يخالف طبيعتها.
فاستمتع بها كما هي 🍀"
ـــــــــــــــــــــــــ
📙من مدوّنة الشيخ محمد بن عمر بازمول - حَـفظَهُ الله -

🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
 
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺗﻬﺒﻚ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ .. ﺍﻟﺘﺄﻗﻠﻢ ﻣﻊ ﻧﻤﻂ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟﺸﺮﻳﻚ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ..
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top