التنازل…كيف ومتى يجب أن يكون؟حتى يستتب في بيت السكينة والأمان

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

إلياس

:: أستاذ ::
أحباب اللمة
إنضم
24 ديسمبر 2011
المشاركات
23,296
نقاط التفاعل
26,709
النقاط
976
محل الإقامة
فار إلى الله
الجنس
ذكر
التنازل، كما يقول المختصون في علم الإجتماع وعلم النفس، بعيد كل البعد عن إهانة الكرامة أو السكوت على خطأ، فهو يأتي بالاقتناع بوجهة نظر الآخر
والتنازل عن بعض القناعات، أو الأفكار بين الزوجين، ما لم تمس الثوابت، فهو شيء لا بد منه، إذا كان سيصل بالأسرة إلى بر الأمان
ويؤكد العارفون بخبايا علوم الأسرة أن التنازل يجب أن يكون من قبل الطرفين، حتى لا يشعر الطرف الآخر، بالظلم وامتهان الكرامة، أو أن تنازله يجعل الأمور معقدة تماما، وتذهب بالحياة الأسرية والزوجية إلى منطقة مظلمة.
كما أنّ هناك أشخاصا لا يعرفون التنازل، واصفين الزوجين وكأنهما عدوان في معركة، فتجد أن عدم تنازلهما يفضي إلى العناد وأن كلمة الواحد هي الحاسمة ولا تنازل عنها.
ومن الأمور الأخرى التي تجعل الزوجين لا ينصاعان لفكرة التنازل، هي عدم النضج الفكري أو العاطفي لأحد الزوجين، وهذا يدل بكل وضوح على غياب الثقافة بالحياة الزوجية، كما أن تسلط الزوج أو الزوجة، حيث يفرض الواحد منهما رأيه على الآخر، يجعلهما بعيدين عن التفاهم ويغيب مبدأ الشورى بينهما، مبينا أن عدم التكيف مع الزوج والشعور باختلاف الطباع، يولد العناد وعدم التنازل.
كما وأنّ الشعور بالنقص يجعل الزوج أو الزوجة، يعوض ذلك بالتمسك برأيه وعدم التنازل عنه، لافتا إلى أن هناك أزواجا يتمسكون بآرائهم ولا يتنازلون كتقليد لذويهم لا أكثر.
زد على ذلك،فإنه يمكن علاج حالة العناد، والوصول إلى الحب الكبير، من خلال التمسك بمفاهيم البذل في الحياة، بما فيها من فرح وسعادة،حيث أن الزوج يشعر بفرح أكبر، إن علم أنّ زوجته تستمع بالحياة إلى جانبه، فيعطيه ذلك فرحا أكبر أو العكس صحيح.
 
التنازل في بعض الاحيان ناتج عن تفكير سليم وفي بعض الاحيان الاخرى يكون تخلياا عن الكرامة
ولكل موقف ردت فعل
بوركت اخى الفاضل على المشاركة​
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top