أخبار وزارة التربية الوطنية الجزائرية = حصري =

🔴🔴وزارة التربية تُعلن تعديل مواعيد الدخول المدرسي 2025-2026
📍جاءت مواعيد الدخول المدرسي كالآتي:
📅 الموظفون الإداريون: الأحد 07 سبتمبر 2025
📅 الأساتذة: الأحد 14 سبتمبر 2025
📅 التلاميذ: الأحد 21 سبتمبر 20251755017507133.webp
 
توقيع جليلوس
التشريع المدرسي الحقيقي :
1- حضر دروسك جيدا (خاصة إذا كنت جديداً في الميدان).

2- لا تتملق أحدا ولا تبحث عن علاقات خاصة مع المدير.

3- في التربية تأخرك 15. وغيابك يوم واحد متشابهين فلا تتعب نفسك... الغياب يكون إلا لأسباب قاهرة.

4- لا ترسل ابدا تلميذا ليحضر لك أشياء من أي مكان.

5-لا تخرج ابدا تلميذا من القسم دون تقرير وعند نفاذ كل طرق معالجة المشكلة معه في القسم.

6-لا تسمح لأكثر من تلميذ بالخروج إلى المراحيض الا من هو مريض

7- لا تقارن علاقتك بالمدير بعلاقته بزملاء آخرين فلكل قناعاته وعلاقاته.

8-وأهم شيء أعلم زميلي أن اليوم الذي تغيبه لا يحق لك تقاضي أجره.

9- لا تضع نفسك في مواقف محرجة بجهلك للقوانين.

10- العلاقة الوحيدة التي يجب عليك الحرص عليها هي علاقتك الجيدة مع تلاميذك اما بقية الطاقم فهي علاقة مهنية لا أكثر.

11-لا تضرب تلميذا مهما كانت الظروف والمبررات لأنك كولي لن تقبل أن يضرب ابنك .

12-احرص على الالتحاق بقسمك مباشرة عند دق الجرس ولا تترك للإداريين الفرصة لتنبيهك لضرورة الالتحاق بالقسم.

13- لا تترك التلاميذ يدخلون إلى قاعة الأساتذة واحرص على انتظارهم خارجها وعندما يدق الجرس كن آخر من يخرج.

14- احرص على تسجيل الغياب ذكورا واناثا حتى وإن استدعى الأمر المناداة.

15- تحية العلم إلزامية للجميع وانت مجبر على حضورها بقوة القانون.

16- الوجبة في المطعم ليست لك وتناولها في المطعم لا يعطيك الحق في التعليق عليها إلا في حالات خاصة.

17- احرص على وجود المذكرة يوميا.

18-تدوين الدروس على دفتر النصوص مسؤوليتك الخاصة ويجب القيام بها.

19- احرص على أن تكون آخر من يخرج من القسم في أوقات الحركة (10-12-15-17).

20- ما يحدث داخل قسمك (مهما كان) مسؤوليتك القانونية والأخلاقية.

21- المدير يدير المؤسسة وليست ملكه وباطلاعك على القوانين تكتشف ما لك وما عليك ونوع العلاقة بينكما.

22- لا تهمل واجباتك التربوية والتعليمية وتحرج نفسك بالاستفسارات.

24-احيانا عليك عدم التعليق على التصرفات الخاطئة من التلاميذ،(دير روحك ماسمعت
ما شفت)
 
🔴 وزارة التربية الوطنية - بيان :فتح الأرضية الرقمية استثنائيا لتوظيف أساتذة بصفة متعاقدين

🔴 وزارة التربية : التسجيل يكون على المنصة الرقمية للتوظيف عبر الرابط: https://tawdif.education.dz، وذلك خلال الفترة الممتدة من يوم الإثنين 25 أوت 2025، ابتداءً من الساعة الثانية عشرة (12:00) زوالاً، إلى غاية يوم الأحد 31 أوت 2025، على الساعة الثانية عشرة (00:00) منتصف الليل

🔴وزارة التربية: يتم تبليغ المترشحين بنتائج المعالجة الآلية لطلباتهم عن طريق النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية عبر حساباتهم الشخصية على ذات المنصة، وذلك ابتداء من تاريخ 04 سبتمبر 2025

🔴 وزارة التربية: يتعين على المترشحين المقبولين والمرتبين في حدود المناصب المالية الشاغرة اختيار المؤسسات التعليمية المرغوب التعيين بها خلال الفترة الممتدة من 04 سبتمبر إلى غاية 06 سبتمبر 2025

🔴 وزارة التربية: يتم إعلام المترشحين المقبولين بالمؤسسات التعليمية التي تم تعيينهم بها، عبر حساباتهم الشخصية على ذات المنصة، وذلك بتاريخ 09 سبتمبر 2025

🔴 وزارة التربية: يتعين على المترشحين المقبولين الالتحاق بتاريخ 14 سبتمبر 2025 بالمؤسسات التعليمية المعينين بها لاستلام مقررات تعيينهم كأساتذة بصفة متعاقدين والتوقيع على محاضر التنصيب
 
توقيع جليلوس
الحمد لله تم اسناد مادة التربية الإسلامية لاهل التخصص
 
FB_IMG_1755797189153.webp
 
توقيع الطيب الجزائري84
FB_IMG_1755797193378.webp
 
توقيع الطيب الجزائري84
FB_IMG_1755797198146.webp
 
توقيع الطيب الجزائري84
FB_IMG_1755797204109.webp
 
توقيع الطيب الجزائري84
بعد تعليمة الادماج تبقى مراسلة التكوين البيداغوجي للمتربصين ان شاءالله
 
توقيع الطيب الجزائري84
ا
 
توقيع الطيب الجزائري84
🔴 طريقة التسجيل في منصة التعاقد 2026/2026 , المنصة ستفتح اليوم 25 أوت ....
_ الملف المطلوب : بطاقة الإقامة + الديبلوم+ بطاقة وضعية الخدمة الوطنية بالنسبة للذكور .... تسكاني الديبلوم تاعك وبطاقة الاقامة وتحطهم في المنصة وتعمر المعلومات تاعك كما راني موضحلك في الصور ... ان شاء الله كي تتفتح نزيد نحطلكم تفاصيل أدق واكثر ....
1756126439798.webp1756126436847.webp1756126432600.webp
 
توقيع جليلوس
#وثائق التسجيل في منصة التعاقد :
1_ نسخة عن الشهادة.
2_ بطاقة الاقامة.
3_ نسخة عن بطاقة الاعفاء او مؤدي للذكوور .
طريقة التسجيل :
1_ تسجل الكترونيا. تنشء حساب في موقع ( يحب ان يكون لك بريد الكتروني) تملء معلومات بدقة راح تحتاج الى رقم تعريف الوطني + رقم شهادة الميلاد
2_ تحول الوثائق الى pdf.
 
توقيع جليلوس
الرزنامةالدراسية_للسنة الدراسية 2025-2026


سيشرع التلاميذ في الدراسة يوم 21 سبتمبر 2025، على أن تُختتم السنة الدراسية يوم 17 ماي 2026، وهو آخر يوم مخصص للاختبارات الفصلية الخاصة بالفصل الثالث.

🔹 عدد أيام الدراسة الفعلية خلال هذه الفترة لا يتعدى 109 يوماً فقط، أي ما يعادل 21 أسبوعاً كاملاً من الدراسة.

📉 الفارق بين الواقع والمخطط الوزاري:

وزارة التربية خصصت في التدرج السنوي 31 أسبوعاً:

منها 3 أسابيع مخصصة للاختبارات.

تبقى 28 أسبوعاً للتدريس الفعلي.

لكن الواقع يُظهر أن هناك 7 أسابيع ناقصة مقارنةً بالتدرج المعلن❗

💡 ملاحظة: هذا الإحصاء لا يشمل الأيام التالية:

الأعياد الدينية والوطنية.

العطل الفصلية (الخريف، الشتاء، الربيع).

العطلة الأسبوعية (الجمعة والسبت).

أيام إجراء الاختبارات (5 أيام لكل فصل = 15 يوماً في المجموع).
📊 تفصيل العام الدراسي كاملاً:

📆 مدة السنة الدراسية: من 21 سبتمبر 2025 إلى 17 ماي 2026
👉 المجموع: 239 يوماً

🔻 خلال هذه الفترة، لدينا:

🕌 41 يوماً من العطل الرسمية (دينية ووطنية وعطل الفصل).

📝 15 يوماً مخصصة للاختبارات الفصلية (5 أيام في كل فصل).

📌 72 يوماً تمثل العطل الأسبوعية (الجمعة والسبت × 36 أسبوعاً).

📘 إجمالي أيام الدراسة الفعلية: 239 - (41 + 15 + 72) = 111 يوماً تقريبًا

⚠️ وبالتالي، لا يتجاوز عدد الأيام الفعلية التي يتلقى فيها التلميذ تعليماً منتظماً إلا حوالي 109 إلى 111 يوماً فقط!

#جدولًا مبسطًا يُوضّح توزيع الأيام خلال السنة الدراسية 2025-2026 في الجزائر:

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇

#توزيع أيام السنة الدراسية 2025-2026

#الشرح

🗓️ المدة الإجمالية للسنة الدراسية 239 يوماً من 21 سبتمبر 2025 إلى 17 ماي 2026
🔴 أيام العطل الرسمية والفصلية 41 يوماً الأعياد الدينية + الوطنية + عطلة الخريف والشتاء والربيع
🟠 أيام العطل الأسبوعية 72 يوماً الجمعة والسبت × 36 أسبوعاً
🟡 أيام الاختبارات الفصلية 15 يوماً 5 أيام × 3 فصول
✅ الأيام الفعلية للدراسة 111 يوماً 239 - (41 + 72 + 15)

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇

📊 رسم بياني – توزيع أيام السنة الدراسية

(تمثيل تقريبي بالوصف النصي – يمكنني أيضًا توليد صورة بيانية إذا رغبت)

🎓 الدراسة الفعلية: ████████████░░░░░░░░░░ 46%
🟠 العطل الأسبوعية: ████████░░░░░░░░░░░░░░ 30%
🔴 العطل الرسمية والفصلية: █████░░░░░░░░░░░░░░░░ 17%
🟡 أيام الاختبارات: ██░░░░░░░░░░░░░░░░░░░ 6%

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇

📌 خلاصة:

> من أصل 239 يومًا، يقضي التلميذ حوالي 111 يومًا فقط في الفصول الدراسية، أي أقل من نصف العام. فهل هذا فعلاً يكفي لتحقيق أهداف التعلم؟

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇
الأسئلة المطروحة...؟؟؟

هل هذا الحجم الزمني كافٍ فعلاً لتغطية البرامج الدراسية المكثفة؟

هل يخدم هذا النظام مصلحة التلميذ، خاصة في الأطوار التعليمية الأولى؟

ما مدى تأثير تقليص الأسابيع الدراسية على جودة التحصيل العلمي؟

أليس من الضروري إعادة النظر في توزيع الزمن المدرسي وإعادة هيكلة العطل المدرسية..؟؟؟
 
الرزنامةالدراسية_للسنة الدراسية 2025-2026


سيشرع التلاميذ في الدراسة يوم 21 سبتمبر 2025، على أن تُختتم السنة الدراسية يوم 17 ماي 2026، وهو آخر يوم مخصص للاختبارات الفصلية الخاصة بالفصل الثالث.

🔹 عدد أيام الدراسة الفعلية خلال هذه الفترة لا يتعدى 109 يوماً فقط، أي ما يعادل 21 أسبوعاً كاملاً من الدراسة.

📉 الفارق بين الواقع والمخطط الوزاري:

وزارة التربية خصصت في التدرج السنوي 31 أسبوعاً:

منها 3 أسابيع مخصصة للاختبارات.

تبقى 28 أسبوعاً للتدريس الفعلي.

لكن الواقع يُظهر أن هناك 7 أسابيع ناقصة مقارنةً بالتدرج المعلن❗

💡 ملاحظة: هذا الإحصاء لا يشمل الأيام التالية:

الأعياد الدينية والوطنية.

العطل الفصلية (الخريف، الشتاء، الربيع).

العطلة الأسبوعية (الجمعة والسبت).

أيام إجراء الاختبارات (5 أيام لكل فصل = 15 يوماً في المجموع).
📊 تفصيل العام الدراسي كاملاً:

📆 مدة السنة الدراسية: من 21 سبتمبر 2025 إلى 17 ماي 2026
👉 المجموع: 239 يوماً

🔻 خلال هذه الفترة، لدينا:

🕌 41 يوماً من العطل الرسمية (دينية ووطنية وعطل الفصل).

📝 15 يوماً مخصصة للاختبارات الفصلية (5 أيام في كل فصل).

📌 72 يوماً تمثل العطل الأسبوعية (الجمعة والسبت × 36 أسبوعاً).

📘 إجمالي أيام الدراسة الفعلية: 239 - (41 + 15 + 72) = 111 يوماً تقريبًا

⚠️ وبالتالي، لا يتجاوز عدد الأيام الفعلية التي يتلقى فيها التلميذ تعليماً منتظماً إلا حوالي 109 إلى 111 يوماً فقط!

#جدولًا مبسطًا يُوضّح توزيع الأيام خلال السنة الدراسية 2025-2026 في الجزائر:

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇

#توزيع أيام السنة الدراسية 2025-2026

#الشرح

🗓️ المدة الإجمالية للسنة الدراسية 239 يوماً من 21 سبتمبر 2025 إلى 17 ماي 2026
🔴 أيام العطل الرسمية والفصلية 41 يوماً الأعياد الدينية + الوطنية + عطلة الخريف والشتاء والربيع
🟠 أيام العطل الأسبوعية 72 يوماً الجمعة والسبت × 36 أسبوعاً
🟡 أيام الاختبارات الفصلية 15 يوماً 5 أيام × 3 فصول
✅ الأيام الفعلية للدراسة 111 يوماً 239 - (41 + 72 + 15)

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇

📊 رسم بياني – توزيع أيام السنة الدراسية

(تمثيل تقريبي بالوصف النصي – يمكنني أيضًا توليد صورة بيانية إذا رغبت)

🎓 الدراسة الفعلية: ████████████░░░░░░░░░░ 46%
🟠 العطل الأسبوعية: ████████░░░░░░░░░░░░░░ 30%
🔴 العطل الرسمية والفصلية: █████░░░░░░░░░░░░░░░░ 17%
🟡 أيام الاختبارات: ██░░░░░░░░░░░░░░░░░░░ 6%

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇

📌 خلاصة:

> من أصل 239 يومًا، يقضي التلميذ حوالي 111 يومًا فقط في الفصول الدراسية، أي أقل من نصف العام. فهل هذا فعلاً يكفي لتحقيق أهداف التعلم؟

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇
الأسئلة المطروحة...؟؟؟

هل هذا الحجم الزمني كافٍ فعلاً لتغطية البرامج الدراسية المكثفة؟

هل يخدم هذا النظام مصلحة التلميذ، خاصة في الأطوار التعليمية الأولى؟

ما مدى تأثير تقليص الأسابيع الدراسية على جودة التحصيل العلمي؟

أليس من الضروري إعادة النظر في توزيع الزمن المدرسي وإعادة هيكلة العطل المدرسية..؟؟؟
غير كافي نحي اسبوعين معالجة بيداغوجية وتقويمات تشخيصية زيد نحي منها اسبوع الفروض والاختبارات الحصص لي طيح بالخميس تاع اليوم المفتوح زيد العطل المدفوعة الأجر الأستاذ مش آلة يغيب يوم او يومين زيد نحي حصص تصحيح الفروض والاختبارات حصص المشاريع وضعيات الانطلاق تقريبا راني من 2021 ما كملتش البرنامج ما عدا مع السنة ثانية متوسط لي البرنامج مخفف وعمري ولا زدت ساعات إضافية ولا خدمت سياسة الحشو ونكتب اخر درس وصلت ليه في السجل مع ملاحظة اعادة النظر في البرنامج
 
توقيع la lune rose
🔴نصائح مفتش تربوي للأساتذة الجدد:
يشرفني أن أقدم لزملائي الأساتذة الجدد نصائح من طراز عال في كيفية تسيير قسم لأول مرة ( أقصد ضبط فوج تربوي ) بمعنى نجاحه وإليكم هذه التوجيهات و هذا بعد خبرتي المتواضعة في الميدان : (30 توجيها ونصيحة) :

1- لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في قسمك ، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع ، وينتبه إليك كافة التلاميذ.
2- إذا دخلت القسم والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع التلاميذ ثم تجول بنظرك بين جميع التلاميذ وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم.

3- حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛حتى لا تحدث الفوضى في القسم .

4- حاول إيقاف التلاميذ المشاغبين عند حدهم حتى لايفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثل :

أ – بعض التلاميذ قد يرتدع بمجرد النظر إليه.
ب – ومن التلاميذ من يحتاج إلى النظرة القاسية.
جـ – ومن التلاميذ من يتّعظ بالعتاب.
د – ومن التلاميذ من لا يرتدع إلا بالعقاب : بدءاً من التوقيف في مكانه في الفسم ، أو التوقيف أما زملائه ووجه للحائط ، مروراً بطرده وحرمانه من الحصة وإرساله إلى مدير المدرسة .
5- حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب

6- يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوع الأول من التلاميذ يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح ، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أوالعقاب إن لزم الأمر .

7- احرص على الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها من الطلبة أنفسهم ، وخصوصاً في الفوج الكبيرعدديا ؛لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضى والاضطراب داخل القسم.

8- في أول لقاء مع التلاميذ عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً عن نفسك دون مغالاة أو مبالغة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك .

9- احفظ أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه التلميذ ، وكل واحد يقول أنا ، أنا ، أنا حتى ولوكانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى .

10- قم بإعداد درسك إعداداً جيداً ، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الفوج وشدّ انتباه التلاميذ وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم ، ولكي تعد درسك جيداً لابد من الاطلاع – بالإضافة إلى الكتاب المقرر – على المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيارالأمثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة ، واختيارالوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية .

11- يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحى المناسبة لمستوى المتعلمين ، وألا يستخدم عبارات أو كلما تفوق مستوى التلاميذ أو يستخدم لغة صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .

12- يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع المتعلمين يسمعونه بوضوح ،ويمكن للمعلم أن يتأكد من ذلك بأن يطرح على أحد التلاميذ البعيدين سؤالاً يعرف منه أن الجميع يسمعونه .

13- يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفةحتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فيرتبك وتكثر أخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .
14- عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس ، إن الحدس الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير.

15- لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ،ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه ، لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ، لأنها إذا كلت عميت ، والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط المتعلمين في أمر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في أشياء مقبولة سلوكياً ومفيدة للمتعلمين ؛ فبدلاً من أن يقوم التلاميذ بالتنفيث عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، وإثارة الفوضى ، فإن المعلم مطالب بان تكون هناك فواصل منشطة ؛ لأن الدرس الذي يسيّر على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياًعلى انتباه التلاميذ.
16- إذا حصلت الفوضى وأنت في الحجرة ، فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء ؛ لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين .

17- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين التلاميذ ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والانقباض العقلي ، ويشيع في الفوج الشعور الفياض بالسعادة الغامرة ؛ لأنّ حبّ المعلّم يستدعي بالضّرورة حبّ المادة التي يعلّمها ، والمحبة أساس النّجاح والتّوفيق في أي عمل.

18- حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها المتعلمين ؛ حتى سهل أمر مرور التلاميذ من وإلى السبورة ، أو عند وجود طارئ يتطلب إخلاء الفوج بأقصى سرعة مثل حدوث ماس في الكهرباء .. وما أشبه ذلك من أمور.

19- وزع التلاميذ على الفوج حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما المتعلمين الطّوال الذين يشتكون مننقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .

20- عوّد التلاميذ على عدم تبديل أماكن جلوسهم في القسم إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .

21- قف في الحجرة في مكان مناسب بحيث يراك جميع التلاميذ ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في القسم.

22- يجب أن يشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز التلاميذ تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب .

23- عوّد التلاميذ الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم قول أنا .. أنا .. أنا ، وعدم مقاطعة المعلم قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ؛ لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده التلاميذ حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي الصبر عليه وحاربته من قبل المعلم وذلك بأساليب عدة كإظهارالامتعاض والاشمئزاز وعدم الرضا عما حدث ، وكالصمت هنيهة ، وكتحديث النظر والتكشيرفي وجه المتكلم أو إظهار الامتناع عن سؤال من تكلم بغير إذن أو أثار الشغب أو تأني بمن تحدث بغير إذن أو إبقائه واقفاً لفترة من الوقت.

24- عوّد التلاميذ على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين التلاميذ ، فإن ذلك مدعاة للفوضى.

25- اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول المتعلمين : أنا .. أنا .. أنا ، فلا تقل مثلاً : من يعرف ؟من يقلي ؟ الشاطر يقول ، أو الشاطر يجاوب الخ….

26- لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ؛ حتى يتعود باقي التلاميذ النظام .

27- لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مرتعاً خصباً للفوضى والشغب .

28- لا تنصرف تماماً للتلميذ المجيب وتهمل بقية التلاميذ حتى لا ينصرفوا عن الدرس وتبدأ الفوضى ، وإنما نقل نظرك بين التلميذ المجيب وبين بقية التلاميذ في القسم.

29- نقل نظرك بين التلاميذ حتى يشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم إنه معرض للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى السبورة أو القيام بعمل ما فيأي لحظة من لحظات الدرس ، وحدث في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبين ؛ مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك.

30- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية.
 
FB_IMG_1756662649048.webp
 
توقيع الطيب الجزائري84
FB_IMG_1756900583946.webp
 
توقيع الطيب الجزائري84
FB_IMG_1756900588457.webp
 
توقيع الطيب الجزائري84
FB_IMG_1756900592013.webp
 
توقيع الطيب الجزائري84
العودة
Top Bottom