الواجب الإعاشة للزوجين

سعد606

:: عضو فعّال ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
إنضم
3 جانفي 2019
المشاركات
2,293
نقاط التفاعل
4,158
النقاط
111
العمر
62
محل الإقامة
تقرت
الجنس
ذكر
عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج
من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه
ليس لها الخروج لعيادة أبيها
المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .
على كل من الزوجين، كل حسب قدراته المشاركة في الاقتصاد المشترك للعائلة وإعاشة الزوجين. إذا كان الزوج الآخر لا يذهب إلى العمل فالزوج الأقدر من الناحية الاقتصادية عليه دفع مستحقات الطعام والملابس.

الأطفال في حالة الزواج
عندما يصبح لدى المرأة المتزوجة طفلٌ، فإنه يُصبح زوج المرأة بصفة تلقائية أباً للطفل في المنظومة المعلوماتية لتسجيل السكان. يدوّن بأن كلا الوالدين راعيين للطفل.
بإمكان الزوجين أن يتبنيا طفلاً معاً. التبني مقنن بقانون التبني. إذا كنت مهتمًا بالتبني، فاسأل عن معلومات إضافية من مكتب الخدمات الاجتماعية في البلدية التي تتبع لها.

الممتلكات
الممتلكات التي هي للزوج/الزوجة عند عقد الزواج أو التي حصل عليها أثناء عقد الزواج هي خاصة به. من الممكن للزوجين أن يحصلا على ممتلكات أيضاً بالتملك المشترك. الزوج/الزوجة لديه حق الملكية بالزواج كلٍ في ممتلكات الآخر. إذا إنتهى عقد الزواج بالطلاق، فإن مجموع ما يملكه الزوجين يتم تقسيمه بالتساوي فيما بينهما. إذا إنتهى الزواج بوفاة أحد الزوجين، فإن الممتلكات المشتركة للزوجين تقسم فيما بين ورثة الزوج/الزوجة المتوفى والزوج/الزوجة الباقي على قيد الحياة. الحق في الملكية بالزواج من غير الممكن إلغائها بالوصية. إذا كان الزوجان قد قدما بإعداد إتفاق ما قبل الزواج، فإن الأملاك في حالة الطلاق أو في حالة وفاة أحد الزوجين، تقسم وفقاً لإتفاقما قبل الزواج
الديـــــــن
كل من الزوجين مسؤول بمفرده عن الدين الذي أخذه قبل عقد الزواج أو أثناء عقد الزواج. إذا قام أحد الزوجين بأخذ دين من أجل إعاشة العائلة على سبيل المثال لمشتريات الطعام حينئذ يكون كلا الزوجين مسؤولا عن هذا الدين. بإمكان الزوجين معاً إذا رغبا أن يقوما بأخذ دَين، حينئذ فهما في هذه الحالة مسؤولان معاً عن سداد الدين.
 
بورك فيك على الموضوع الرائع جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
بورك فيك على الموضوع الرائع جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
أسعدني ردكم وتعطيركم لموضوعي
فجزاكم الله الفردوس إن شاء الله
ودمتم بحفظ الله ورعايته
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top